"تأثير يناير" يرفع جميع الاسهم الرخيصة

q8loving

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1,270
يحدث كل عام ان الناس يتوقعون ارتفاع الاسهم الرخيصة في شهر يناير بالذات، لذلك يشترونها في شهر ديسمبر ويبيعونها في شهر يناير في حال ارتفاعها. وهذه الظاهرة تسمى ب (تأثير يناير) وهي دائما تصدق لدرجة انها اصبحت اسلوب مضاربة لعدد كبير من الناس بما يحقق ربحا وفيرا يتغلب على أداء السوق.
DEFINITION OF 'JANUARY EFFECT'
A general increase in stock prices during the month of January. This rally is generally attributed to an increase in buying, which follows the drop in price that typically happens in December when investors, seeking to create tax losses to offset capital gains, prompt a sell-off.
 
التعديل الأخير:

q8loving

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1,270
هذه الظاهرة كانت (دائما ) تصدق في الماضي القريب ، أما الآن فهي (غالبا) ما تصدق لأن السوق يتكيف لهذه الظاهرة، لكن التأثير لايزال موجودا ولكن ليس بالقوة التي كان عليها في الماضي.

The January effect is said to affect small caps more than mid or large caps. This historical trend, however, has been less pronounced in recent years because the markets have adjusted for it. Another reason the January effect is now considered less important is that more people are using tax-sheltered retirement plans and therefore have no reason to sell at the end of the year for a tax loss.
 

q8loving

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1,270
ظاهرة " شهر يناير"

خلال العديد من السنوات، تشهد أسعار الأسهم ارتفاع ملحوظ للفترة من ديسمبر/كانون الأول وحتى يناير/كانون الثاني أو ما يعرف باسم "تأثير يناير/كانون الأول" أو " تأثير نهاية العام"،و الذي عادة ما يلاحظ على أسهم الشركات الصغيرة.


ويعتقد بعض الاقتصاديين أن السبب الرئيسي وراء تلك الظاهرة يتعلق ببعض المسائل الضريبية أو بمعنى أدق كيفية تخفيف العبء الضريبي السنوي، حيث يعمد المستثمرين إلى بيع الأسهم في شهر ديسمبر/كانون الأول ومن ثم تحقيق خسائر إيرادية تقلص من الوعاء الضريبي، و بعد ذلك يتم إعادة شراء تلك الأسهم من جديد في شهر يناير/كانون الثاني وهو الأمر الذي يعتبر سببا وراء صعودها في تلك الفترة.

لكن بعض من الاقتصاديين لهم وجهة نظر أخرى، حيث تتجه آرائهم نحو أن ذلك الاجراء أصبح معروفا في الأسواق على نطاق واسع ومن ثم يكون قد تم تسعيره في الأسواق من قبل أي ان هذا الاجراء لن يكون له أثر كبير على التحركات في الأسواق. و يرى البعض الآخر أنه لايزال يمكن تحقيق بعض الأرباح من وراء هذا الاجراء.
 

q8loving

عضو نشط
التسجيل
22 أكتوبر 2009
المشاركات
1,270
محلل مالي في 13- ديسمبر-2014 يقول:
( بالنسبة للاسواق العالمية فان القائد هو سوق نيويورك التى ستعانى من انخفاضات ناتجة عن حاله نفسية وهى جنى الارباح نتيجه الارتفاع الصاروخى للسوق ، ثانيا نتيجه "تأثير يناير" الذى اظهرته الدراسات والتى ذكرت ان هناك موجات بيع يشهدها شهر ديسمبر نتيجه الاستفاده من الوفورات الضريبيه للخسائر الرأسماليه التى يعانى منها البعض وغيرها من العوامل غير الاساسيه وغير الفنيه التى تتعلق بالسوق ناهيك عن رغبة مديري الصناديق والمحافظ من تحقق ارباح فعلية حتى يتم استقطاع عمولاتهم من وراء الارباح.
طبعا السوق القائد وهو وول ستريت سينخفض محدثا تأثيرا سلبيا على اسواق اوروبا واسيا واستراليا وبالتالى تأثير على الاسواق العربية ايضا ، لذا هناك سلسلة انخفاضات متوقعة ستشهدها اسوق الاسهم فى العالم اجمع.
ومن المتوقع ايضا ان ترتد الاسعار فى يناير المقبل من 2015 ، وهى بداية دورة استثمار ومضاربة جديدة للمؤسسات العالمية فى وول ستريت لذا فبالنسبة لاسواق الولايات المتحده فان المستثمر الرشيد هو الذى يقوم بشراء الاسهم واصطيادها عند اقل مستوى ممكن واعتقد ان الفترة من خمسه يناير الى تسعه يناير ستكون الاسعار عند حدها الادنى.)
 

firemen

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2009
المشاركات
104
جزاك الله خير على المعلومه والاسهم للمتابعه
 

firemen

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2009
المشاركات
104
جزاك الله خير على المعلومه والاسهم للمتابعه
 
أعلى