صاحب موقع طلبات.. الذي حول الجوع إلى ذهب!

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4016eccdb7b191b85190ad65b6d98abe.jpg


قبل حوالي الـ ٩ سنوات اشتهرت صفقة لم تكن بالمعقولة ابدا -آنذاك- عندما اشترى شاب كويتي يدعى محمد جعفر موقعا الكترونيا بقيمة ٦٠٠ ألف دينار من ثلاثة كويتيين شباب: على شنو ٦٠٠ ألف؟ هكذا اشتعل السؤال في صدور الكويتيين ولم يكن يعرف جوابه سوى محمد جعفر!
لم تمض بضعة شهور حتى تحول موقع «طلبات» الى منجم يدر الأموال الهائلة على جميع المطاعم المشاركة فيه، لدرجة أن مشاريع كثيرة تأسست من أجل الانضمام لموقع «طلبات» فقط والاستفادة من هذا النجاح الباهر! وعلى صعيد شخصي سبق وأن قلتها للكثير من المقربين أن موقع «طلبات» قد يفوق نجاح مجمع الأفنيوز من حيث العائد المادي للمؤجرين: لماذا اقول ذلك؟ لأن مبيعات موقع «طلبات» وصلت في العام الماضي فقط إلى ٢٧ مليون دينار لصالح المطاعم المشاركة، تلك الأموال استفاد منها صغار المستثمرين وكبارهم بلا خلو، ولا إيجار، ولا تأمين، ولاهم يحزنون!
محمد جعفر خريج الاقتصاد في لندن الذي تشرفت بالتعرف عليه ابان تصوير فيلم «#اسمعني»، هذا الرجل يعمل وفق النظام الانجليزي الصارم لكنه في ذات الوقت يمثل العقلية الكويتية «الاصيلة» الذي جبل عليها أهل الكويت منذ القدم: يحب الخير لغيره، ويكره الحسد، والغبن، والخوض في شؤون الاخرين: فبارك الله في حلاله ونجاحه، وجعله نموذجا ملهما لشباب الكويت والعرب وربما العالم، ولا عجب ان تتحول الـ ٦٠٠ الف الذي استثمرها «جعفر» في موقع «طلبات» وسط ذهول الكويتيين الى ١٥٠ مليون يورو في صفقة قياسية اذهلت وسائل الاعلام العالمية بأسرها.
 

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
عقلية ترفع الرأس وتدعو للفخر والاعتزاز...

بوركت....وعسى الله يبارك لك ويحفظك ....
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,242
الله يوفق الجميع................للعلم محمد جعفر ليس مؤسس الشركة بل شاريها منذ فترة تقارب السنة.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
شنو طلبات

شوفوا منا القابضة وتعلموا
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
ما شاء الله ، نظره ثاقبه ، هذا الاستثمار ، مو ارزان !
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الفكره هي السر و جوهره الاستثمار تحتاج من يقدر قيمتها ويصقلها ويحولها الى أموال
شباب جبار كل ما يحتاج اليه ثقافة تفكير وثقافة تقدير

نجاح باهر وانجاز نفتخر فيه واستثمار باهر يكشف فشل العقليات التي تدير اغلب الشركات المدرجة التي تركز تفكيرها على ابتزاز المساهين وتحقيق مبالغ محدودة من المضاربه بدلا من تحقيق عوائد مالية ضخمة من خلال استخدام الفكر الاستثماري الناجح والتحول للعالمية.

هذا الاستثمار ذكرني بالتفكير المتخلف لإدارة شركة طرزان السهم ب 50 فلس
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

اشترى الشركة بأقل من مليون دينار قبل 4 أعوام ونصح الشباب بالاستثمار في الإنترنت

محمد جعفر.. شاب كويتي يبيع «طلبات» بـ 50 مليون دينار

الخميس 12 فبراير 2015 - الأنباء

محمد جعفر الرئيس التنفيذي لشركة طلبات لتوصيل طلبات المطاعم
.. تحول لمليونير بفضل بيعه الشركة بـ 170 مليون دولار

  • صدمة لرجال الأعمال التقليديين بعد أن قفزت الشركة من المحلية للعالمية في أقل من 10 سنوات
  • قيمة كل مستخدم لدى «طلبات» 125 ديناراً.. ونموذج عمل مبتكر ومليء بالكاش
أحمد بومرعي - عبدالرحمن خالد

أعطى محمد نبيل جعفر مثالا يحتذى للشباب الكويتي المجتهد، بعد أن قرر المفاوضة على بيع مشروعه على الانترنت، وهو شركة «طلبات» الكويتية لتوصيل طلبات المطاعم في صفقة ضخمة قد تصل إلى 170 مليون دولار (نحو 50 مليون دينار) لشركة «روكيت انترنت» الألمانية.

ويقول جعفر لـ «الأنباء»، وهو الرئيس التنفيذي للشركة، إن مشروعه نجح في الوصول إلى العالمية بعد أن وجد فرصة استثمارية في الإنترنت، معتبرا أن نموذج عمله قام على 3 عناصر رئيسية أعطته الميزة التنافسية، هي «الخدمة الجيدة والصدق في التعامل وجودة المنتج».

ويشجع جعفر ـ الذي سيدخل القائمة المليونيرية بعد إتمام الصفقة الشباب على خوض تجربة الاستثمار في الإنترنت، حيث إن الفرص كثيرة، لكنه ينصحهم بالعمل الدؤوب والجهد كي يحصدوا النتائج الجيدة.

ولا يذكر جعفر حجم المبلغ الذي استثمر فيه عند شرائه «طلبات» قبل 4 أعوام، لكنه يقول انه اقل من مليون دينار، علما أن المشروع بدأ عمله قبل 10 أعوام، ولديه حاليا 400 ألف مشترك، وشهد أكثر من 8 ملايين طلب حتى الآن.

وفي مزيد من التفاصيل فقد نقلت «رويترز» أمس ان شركة «روكيت انترنت» الالمانية استحوذت على شركة «طلبات الكويتية لتوصيل طلبات المطاعم» في صفقة بـ 170 مليون دولار أو نحو 50 مليون دينار، وقالت روكيت: إن طلبات أحدث اعضاء المجموعة تعمل في دول بالشرق الأوسط وتتعاون مع مطاعم مثل برجر كنج وكنتاكي وبيتزا هت، وتقدم شركة «طلبات» خدماتها في الكويت والسعودية والإمارات والبحرين وعمان وقطر.

وأحدث الخبر دويا قويا في الكويت حيث فوجئ كثيرون من حجم الصفقة التي اعتبرها البعض مبالغا فيها خصوصا من فئة رجال الاعمال التقليديين غير المؤمنين بالانترنت كمكان لصناعة الثروة، بينما رأى فريق آخر ان المبلغ منطقي لأن الشركة الالمانية اشترت على اساس نمو مستقبلي لشركة «طلبات» باعتبارها الرائدة في الكويت والمنطقة من حيث فكرتها، واصبح اسمها ذا شهرة عالية وثقة عند العملاء كما لديها «داتا» كبيرة راكمتها على مدار 10 اعوام، وتحديدا منذ بدء عملها في 2004.

ما هي «طلبات» ؟

فحسب موقعها على الانترنت، فقد بدأت «طلبات» تقدم خدماتها منذ عام 2004 وتعتبر الشركة «سباقة في مجال استخدام الخدمات الالكترونية في الشرق الأوسط لتقديم طلبات المأكولات»، ويعبر الموقع عن ذلك «موقع طلبات دوت كوم يعتبر مولا تجاريا للمطاعم والمستخدمين على شبكة الانترنت».

وفي الموقع، بعض المعلومات عن الشركة، حيث لديها قائمة من 1300 مطعم من مختلف أنواع المطابخ العالمية واكثر من 8 ملايين طلب حتى الآن، واكثر من 400.000 مشترك، كما هناك مليون تحميل لتطبيق طلبات على الآيفون والآندرويد وأكثر من 25.000 زيارة يومية للموقع.

ويقول المدير العام لشركة الأجيال القادمة عيد الشهري إن نموذج العمل في «طلبات» قائم على وجود كاش دائم لدى الشركة وتراكمي، حيث تقوم الشركة بدفع مستحقات لعملائها من المطاعم بعد شهر تقريبا من تنفيذ عملية شرائية ما (طلب وجبة طعام على سبيل المثال)، وهو ما يعني أن الكاش الذي تحصده الشركة بشكل مباشر او عن طريق الدفع الالكتروني تحوله للمطاعم بعد فترة، وتقوم باستثمار هذا الكاش في استثمارات أخرى. ويعتبر الشهري أن هذا النموذج مبتكر لكن يمكن تقليده، غير أن لدى الشركة بعض نقاط القوة مثل الخدمة المميزة وقدرتها على الابتكار ووجود فريق شبابي متمكن من التكنولوجيا.

ويقارن الشهري في حسبة أولية لصفقة شبيهة لشركة توصيل طلبات الطعام Grubhub الاميركية في صفقة بـ 3 مليارات دولار ولديها 34 مليون مشترك أي ان قيمة كل مستخدم 100 دولار، وعند مقارنة ذلك، وحسب ارقام المشتركين المعلن لدى موقع «طلبات» عند 400 الف مشترك، فإن سعر كل مشترك لدى «طلبات» هو 125 دينارا، وهو رقم كبير، ويعادل 4 اضعاف المشترك الاميركي، وفي مقابلة سابقة مع الرئيس التنفيذي محمد نبيل خالد جعفر على موقع «زاوية» الالكتروني قال إنه «فخور بأن شركته تقود هذه السوق واستخدام احدث التكنولوجيا ويقدمون خدمة للزبائن باحترام ومهنية».

وفي بيانها الصحافي، قالت الشركة الالمانية «روكيت» إن شركة «فود باندا» التي تملك 50% منها أبرمت صفقة لشراء 24h.ae وهي منافس قوي في الإمارات يعمل في المجال نفسه، وأضافت المجموعة أن من المتوقع الانتهاء من الصفقة اضافة الى صفقة «طلبات» خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال أوليفر ساموير المدير التنفيذي للمجموعة في بيان «الشرق الأوسط أحد أكثر الأسواق جاذبية بفضل فرص النمو الكبيرة وهوامش الربح الجذابة جدا».

يذكر أن «روكيت إنترنت»، التي تطور شركات الإنترنت في مجال التجارة الإلكترونية وتوصيل الخدمات على وجه الخصوص، أعلنت الأسبوع الماضي ضخ استثمارات بقيمة 496 مليون يورو في الموقع الإلكتروني الألماني لتوصيل طلب المطاعم «ليفرهيلد».

كما اشترت «روكيت إنترنت» تسع خدمات إلكترونية أخرى لتوصيل الطلبات في دول متعددة مثل إسبانيا وإيطاليا وباكستان وماليزيا وسنغافورة.

وتبلغ قيمة «روكيت إنترنت»، التي يديرها الأشقاء أوليفر ومارك وألكسندر زامفر، في البورصة بنحو 8 مليارات يورو، وأضافت الشركة أنه سيتم ضم «طلبات» إلى الوحدة الجديدة الخاصة بخدمات توصيل طلبات المطاعم في «روكيت إنترنت».
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,865
الله يوفق الجميع................للعلم محمد جعفر ليس مؤسس الشركة بل شاريها منذ فترة تقارب السنة.
لكن اشتغل عليها وطورها واعتقد انك لما تشتريها تكون شجاعتك اكبر من اذا كنت من مؤسسيها لأن التكلفه تكون اعلى بكثير ....
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,948
الله يوفقه
شغل متعوب عليه
بس اظن المبلغ مبالغ فيه
 

jamal5

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2010
المشاركات
212
الفكره هي السر و جوهره الاستثمار تحتاج من يقدر قيمتها ويصقلها ويحولها الى أموال
شباب جبار كل ما يحتاج اليه ثقافة تفكير وثقافة تقدير

نجاح باهر وانجاز نفتخر فيه واستثمار باهر يكشف فشل العقليات التي تدير اغلب الشركات المدرجة التي تركز تفكيرها على ابتزاز المساهين وتحقيق مبالغ محدودة من المضاربه بدلا من تحقيق عوائد مالية ضخمة من خلال استخدام الفكر الاستثماري الناجح والتحول للعالمية.

هذا الاستثمار ذكرني بالتفكير المتخلف لإدارة شركة طرزان السهم ب 50 فلس
صح لسانك اخ رابح رابح والله انك جبتها... والواحد يستغرب كيف ان ملاك هذه الشركات عائلات عريقة ولكنهم مع الاسف يفرطون في هذه الشركات ويتلاعبون في المستثمر الصغير.. وتدخل المحسوبية والحسابات الضيقة.. اين تعيين الكفاءات والمحاسبة الشديدة للعاملين.. اين الافكار والابتكارات والاستراتيجيات.. هذا لايأتي من تعيين ولد بطنها او طائفتي او عائلتي بل يأتي من العمل الجاد ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب... البورصة مكان لجمع الاموال للشركات للعمل والانتاج وليس الحرمنة.. البورصة ملجأ المستثمر الصغير لحفظ امواله وتنميتها .. كافة دول العالم فيها جدية وشفافية وعقاب صارم الا... بس خلها على الله تيك ات اور ليف ات
 

SOl

عضو نشط
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
64
I have personally knew Mohammad Ja'afar..in short words, he is from a very few people whom make me feel lucky and honored for their friendship.
well done my friend
CHAPEAU BAS
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
الصراح شاطر
لاحظ بداية انتشار الانترنت بالمحمول و انتشار المطاعم و اقبال الشعب على المطاعم و كبر مشروعة

لكن لاحظ ان ليس له منافسين في هذا المجال وهذا اعطاة فرصة كبيرة للنجاح.
 

fah00d

عضو نشط
التسجيل
19 فبراير 2008
المشاركات
1,228
الإقامة
وزارة الماليـــه
ماشاءالله , الله يزيده ويبارك له بالفلوس ويصرفها فيما يرضي الله

وجهة نظري الشخصيه أن الموقع لايستحق هذا المبلغ المبالغ فيه

ولا اعتقد أنه تم التفاوض أكثر من مره مع صاحب الموقع ليصل المبلغ الى هذا الرقم الخيالي, ولو كانو عارضين مبلغ أقل بكثير أيضا سوف تتم الموافقه على البيع.
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
دائما الصفقات تكون للاستثمار للمدى المتوسط و الطويل

وللاسباب اللي ذكرتها فوق تعتبر الصفقة ممتازة

تذكروا ان الموقع ليس للكويت فقط ولكن لمنطقة الخليج وممكن ان الشركة الجديدة راح توسع مشروعها لتغطي الشرق الاوسط؟
 

صاعد نازل

عضو مميز
التسجيل
1 نوفمبر 2004
المشاركات
8,096
بسم الله و ما شاء الله و الله يبارك له فى ما رزقه .
 
أعلى