هل تعتقد انك ستكون ثروة من المضاربة؟؟؟.....كلا لن تفعل!

InDepth

عضو محترف
لم افتح موضوع للنقاش منذ زمن بعيد....واعتقد ان عنوان هذا الموضوع يستحق النقاش....بالعمق!

المضاربة.....المضاربة...في اسواق المال
في احصائيات عالمية متعددة....لم يستطع أحد تكوين ثروة كبيرة من المضاربة، حتى من يملك رؤوس اموال كبيرة نوعا ما...
الكل اما ربح مبالغ صغيرة بالمجمل، او خسر معظمها لاحقا....
في قائمة اثرياء العالم الذين كونوا ثروات من اسواق المال، لا يوجد اسم واحد اطلاقا ...اطلااااقا...كونها من المضاربة اليومية...
حتى المضارب الاسطورة Michael Steinhardt, كانت تمتد احيانا فترة مضاربته في سهم واحد 30 يوما، وكان يستعين في انتقاء الاسهم بمحللين ماليين لمساعدته بالاختيار...

الان.....هناك من يملك المؤهلات للمضاربة، وطبعا اهمها الخلفية الفنية، وفهمه للتحليل الفني، وتطبيقه له دون عاطفة، والاهم عدم طمعه.....هؤلاء بالغالب يربحون....وقد يتم في اصطياده بسهم واحد، ليخسر باسبوع نصف ما ربحه بشهر...اذا لم يكن كله!

هذا ونحن نتكلم عن العين الخبيرة فنيا، ما بالك بمن لا يملك المؤهلات، ويدخل السوق على مبدأ "مع الخيل يا شقرا"؟؟
كلنا يعلم....ان الكل خسر، ويخسر كل يوم، وسيبقى خاسرا.....

من الناحية الاكاديمية للتحليل الفني، وحسب نظرية efficient market theory. ،هناك مقالات في انفوستبيديا ونازداك، تقول ان سعر السهم في اي زمان، صعودا او هبوطا، يعكس كمية المعلومات المتوفرة عنه للعلن في تلك اللحظة، بالتالي لا يمكنك توقع مسار السهم بما انك لا تملك معلومات عنه عدا عن المعلنة....

ومن الناحية الفنية، ودون الدخول بتفاصيل التحليل الكلاسيكي او الاليوتي او الهارمونيك او الزمني وغيره....
المحلل المضارب يعتمد مؤشرات معينة للدخول....والخروج.....دون عاطفة، ودون احلام بالثراء لمقارعة بيل جيتس ووارين بافيت!!!...هي مجرد "مضاربة" في ورقة مالية لا تعني له شيئا...دخل بسعر، وخرج بسعر اعلى....ولو كان تكة...وانتهى الامر!

وهو بكل اختصار ما اقوله دوما....التوقيت....its all about timing

الان.....اهم نقطة في هذا الموضوع برأيي الخاص....ان المضاربة في سوقنا....هي فقط للمحترفين....وللاسف ، 90% من الشباب يرفضون الاقتناع بذلك، ويصرون على الخسارة....وكل يوم...ليكونوا وقودا لصناع السوق، يستخدمهم بكل حرية !

لا اقول لك لا تضارب.....انا نفسي مضارب يومي كما يعلم الكل، ولكن املك خطة والتزم بها حرفيا!!!!...واحيانا امسك السهم لعدة اسابيع ان كان السوق والسهم بترند صاعد لم يكسر...

ضارب.....ولكن بشرط ان تؤهل نفسك لذلك فنيا...وان تختار التوقيت المناسب والسهم المناسب، لا ان تشتري فقط لترضي ادرينالينك المرتفع وانت ترى سهم ارتفع، او مؤشر اصبح أخضر، وان تتحكم بانفعالاتك....وبشرط ان تبقي نقدا في المحفظة، وان لا تدخل بكل رأس مالك المضاربي في سهم واحد، بل في سلة من الاسهم لا تقل عن 3-5 حسب حجم المحفظة، ...وان لا تشتري سهم لان فلان قال، وعلان قال، وتويتر يقولون،والديوانية، والجرايد تقول!!!.......
واخيرا....ان لا تطمع!!!

تقولي، صعبة......اقولك...اقعد راحة.....واشتر لك سهم نظيف ماليا....ودورانه مقبول.....بسعر مناسب..وسكر جهازك، واستمتع بحياتك خارج السوق، فالمضاربة ليست لك.....
وصدقني....ستربح ...ليس فقط مالا....ولكن اعصابك، وهدوؤ بالك، واستمتاعك بتفاصيل حياتك مع عيالك ومن تحب...
ولا تعاند.....الامر يحتاج لمحاسبة للذات، وان تنظر لتاريخك الاسود المليء بالخسائر...وتعتبر منه!!!وانا متأكد انني اخاطب النسبة الاكبر منكم!!!....بسكم خسائر!!!
هذا المال الذي تخسره، هو نتاج تعبك وعملك...وهو لك ولعيالك.....حتى لو كانت 10 دنانير، هم اولى فيها!

لا تعـــــــــاند.......ضع خطتك من اليوم....والتزم بها.....

مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

التعديل الأخير:

الراقي

بوعبدالله
انا اعرف واحد شترى دبي الاولى استثمار ٢٨فلس وباعها ١٧٤فلس خلال سنتين ربح ٦٠٠٪من راس ماله

المشورة

عضو نشط
عساك على القوة دكتور
كلمات ذهبية
الله يعطيك العافية
الجشع والطمع واستعجال الرزق
اهم أسباب الخسارة

المشورة

عضو نشط
على فكرة دكتور
نكن لك محبة ومعزة خاصة في قلوبنا
في يوم من الأيام كان لكم فضل بعد الله علي من خلال توجيهاتكم
فقد اشتريت سهم المستقبل ب 80
وبعته 132
رغم أنكم ذكرتم الهدف 150
شكرًا دكتور من القلب

هذا هو الكلام اللذي في الصميم
لكن ربعنا مو مثل اول
صاير فيهم عقر بقر
ومع ذالك من سار على الدرب وصل ولو تأخر الوقت

انا اعرف واحد شترى دبي الاولى استثمار ٢٨فلس وباعها ١٧٤فلس خلال سنتين ربح ٦٠٠٪من راس ماله
ماشالله عليه الله يهنيه
ويرزقنا

نصوح

عضو مميز
صدقت يا بوهادي انا بالسوق من ال97
عمري ما ربحت بل تأكل راس مالي وخاصة
من التنطط من سهم الى سهم
صدقت اشتر راحة البال والذهن واختر بعناية
والرزاق مقسم الارزاق
موضوع جميل وكلمات درر بوهادي
تسلم لي هالانامل

whaler

موقوف
اللي مايبي يضارب اترك عنك اسهم التوزيعات شترلك سهم قيمتهةالدفترية عاليه .. وسعره اقل من 50 فلس وانساهم شهر شهرين .... واذا تعدل السوق ان شاءالله مو اقل من 30 %

الراقي

بوعبدالله
اللي مايبي يضارب اترك عنك اسهم التوزيعات شترلك سهم قيمتهةالدفترية عاليه .. وسعره اقل من 50 فلس وانساهم شهر شهرين .... واذا تعدل السوق ان شاءالله مو اقل من 30 %
هذا مو مضارب هذا مستثمر ومدة الشهرين نمون عليك خلها سنة او سنتين

whaler

موقوف
هذا مو مضارب هذا مستثمر ومدة الشهرين نمون عليك خلها سنة او سنتين

صدقني يطلع قرار يقولك مو علي كيفك تمسحب الشركه من السوق .. وماراح تلاقي اسهم العشرينات والثلاثينات والاربعينات .... تقووول ياحسافه ماخذينه ...ز ويمكن اكون غلطان
الصبر زين

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ممممم رايي ممتاز

بس بوخمسين تجد عندة مشكلة لازم تتابعة

الافضل يكون سهم ماعندة اي مشكلة مالية بالقوائم ، ولاقضايا ويكون عندة ربحية بالسهم من الايرادات
ويكون دورانة جيد

علشان تطمئن وانت رايح مراجعة مسافر

whaler

موقوف
منو يصدق سهم ايفا كان 30 وصل 110
منو يصدق سهم منشات مان 22 وصل 220
منو يصدق صكوك
منازل كان 18 وصل 80
دبي الاولي
مزايا كان 50 وصل 150
كثير من الشركات كانوو مو علي البال وصلو اكثر من 200%
واخر واحد ميادين وصل 20 والحين 37
والساحل كان 40 وصل 80
والايام جايه وتقول ليتني شريت عالاقل وحده وحده بسس

بس تتصافي النفوس اللي مخربه البلد زبتشوف السووق يطير وماتلاقي اسهم 50 فلس ان شاءالله

الصبر ان شاءالله وكلها اذت طولت 6 اشهر بس المشاكل الداخليه تصافي وراح يتصافون واحنا اللي بناكلها اهم عندهم فلوس تكفيهم ولاهمهم شي

InDepth

عضو محترف
عساك على القوة دكتور
كلمات ذهبية
الله يعطيك العافية
الجشع والطمع واستعجال الرزق
اهم أسباب الخسارة
كلامك صح 100%
ولاعمري ربحت بالمضاربة
وعندما راجعت نفسي وعملت بطريقة الاستثمار واخترت الأسهم الجيدة حققت أرباح
بفضل الله
هذا هو الكلام اللذي في الصميم
لكن ربعنا مو مثل اول
صاير فيهم عقر بقر
ومع ذالك من سار على الدرب وصل ولو تأخر الوقت
صدقت يا بوهادي انا بالسوق من ال97
عمري ما ربحت بل تأكل راس مالي وخاصة
من التنطط من سهم الى سهم
صدقت اشتر راحة البال والذهن واختر بعناية
والرزاق مقسم الارزاق
موضوع جميل وكلمات درر بوهادي
تسلم لي هالانامل
الله يعطيك العافية حبيب الكل ابوهادي علي هذه النصيحة الذهبية ،،وفي ميزان حسناتك آمين
الله يبارك لنا فيك
InDepth
دائما مبدع دكتور

مشكورين بارك الله فيكم، على حسن المرور وطيب الكلام

InDepth

عضو محترف
على فكرة دكتور
نكن لك محبة ومعزة خاصة في قلوبنا
في يوم من الأيام كان لكم فضل بعد الله علي من خلال توجيهاتكم
فقد اشتريت سهم المستقبل ب 80
وبعته 132
رغم أنكم ذكرتم الهدف 150
شكرًا دكتور من القلب

عليك بالعافية....لا شيء يسعدني اكثر من ان يربح احد فيكم....
عسى الله يوسع رزقك انت وكل من يقرأ ويبارك لكم

السعد محمد

عضو مميز
اهم شيء الاختيار المناسب للسهم

ونتمنى من الزملاء تحديد السهم المناسب

بدون تخفيض او زيادة راسمال

SAMSUNG

مميز
مشكورين بارك الله فيكم، على حسن المرور وطيب الكلام
تستاهل كل خير دكتور
اسئل الله لك التوفيق والنجاح
دكتور ممكن لو تكرمت تثري