لمديفر: 2014 عام الإنجازات والمشاريع التوسعية لـ "معادن"

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
لمديفر: 2014 عام الإنجازات والمشاريع التوسعية لـ "معادن"
0 يناير 2015 07:47 م آخر تحديث : 20 يناير 2015 07:47


الرياض - مباشر: أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن نمو بنسبة 231% في أرباحها التشغيلية بالعام 2014 إذ بلغت 1997 مليون ريال مقارنة بـ 603.58 مليون ريال للعام 2013.
كما أظهرت النتائج المالية السنوية نموا بـ 78.5% في المبيعات، حيث بلغت 10792 مليون ريال مقارنة بـ 6047 مليون ريال حققتها الشركة بالعام 2013م.
وفي معرض تعليقه على النتائج أوضح الرئيس التنفيذي لشركة معادن المهندس خالد بن صالح المديفر، إن زيادة حجم الانتاج و المبيعات في قطاعي الفوسفات والألمنيوم عززت من إيرادات.
وقال المديفر في بيان للشركة وصل "معلومات مباشر" نسخة منه: إن معادن حققت العديد من المنجزات في العام المنصرم مسطرة اسمها بين أكثر شركات التعدين نموا في العالم الأمر الذي سيكون له انعكاساته المستقبلية في مسيرة الشركة في بناء منظومة صناعية تساهم في إيجاد تنوع مستدام في مصادر الدخل وتعظم حقوق المساهمين.
وبحسب المديفر، فإن من أبرز ما حققته الشركة في العام 2014م، اكتمال مشروع الألمنيوم من المنجم إلى المنتج النهائي وبداية الإنتاج من جميع مكونات المشروع بداءً من المنجم مرورا بالمصفاة والمصهر إلى مصنع الدرفلة، والاستمرار في رفع الإنتاج التجاري من مشروع الفوسفات في رأس الخير والتوسع بدخول أسواق جديدة شملت اكثر من 7 دول في اسيا وامريكا الجنوبية.
كما بدأ التشغيل التجاري لشركة سامابكو إحدى الشركات التابعة وذلك لإنتاج الصودا الكاوية وثنائي كلوريد الإثيلين، وحققت تقدما كبيرا في مراحل مشاريع الذهب في منطقة مكة المكرمة ببداية الإنتاج من منجم السوق والتقدم الكبير في مراحل إنشاء منجم الدويحي، بالإضافة إلى الاستحواذ على 50% من مشروع جبل صايد للنحاس لتنويع منتجات الشركة.
وبين المديفر أن من الخطوات الهامة في مسيرة الشركة في العام المنصرم تدشينها للعقود الانشائية ومبادرات التنمية المحلية لمشروع الملك عبد الله لتطوير مدينة وعد الشمال لتأسيس مدينة صناعية تعدينية هي الأكبر في المملكة بعيدا عن الشواطئ موضحا أن ذلك يعكس القدرات الكبرى للشركة ويقدمها كقائد مهم لقطاع التعدين في المملكة الركيزة الثالثة للصناعة السعودية.
وأشار المديفر في هذا السياق إلى نجاح عملية طرح أسهم حقوق الأولوية لزيادة رأس مـال الشركة 9.25 مليار ريـال إلـى 11.68 مليــار ريال بهدف تمويل استثماراتها في بناء مجمع صناعي متكامل لإنتاج الفوسفات في مدينة وعد الشمال و رأس الخير واستمرار الشركة في تمويل عمليات الألمنيوم بالمنجم والمصفاة.
وحسب بيان "معادن" كانت الشركة قد تمكنت هذا العام وضمن خطواتها المهمة من الحصول على تسهيلات مالية من تحالف يتكون من 20 مؤسسة مالية بقيمة 18.9 مليار ريال لمشروع فوسفات وعد الشمال، ويؤكد هذا التمويل ثقة المؤسسات المالية في مشاريع معادن وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، وتهدف هذه القروض طويلة الأجل تمويل مشاريع شركة معادن وعد الشمال لتطوير أحد أكبر المشاريع المتكاملة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في العالم.
وأكد المديفر أن "معادن" مستمرة في نهجها ورؤيتها الطموحة لأن تصبح واحد من أكبر شركات التعدين في العالم، وفي تحقيق رسالتها في ريادة التنمية الفعالة لقطاع التعدين كركيزة ثالثة للصناعة السعودية من خلال اعتماد أفضل الممارسات العالمية، بهدف تعظيم قيمة الموارد المعدنية وعوائدها للوطن أولاً، ثم للمساهمين وللمجتمعات القريبة من أعمالها وشركائها كافة، مشيرا إلى أن الشركة تقترب من اهدافها يوما بعد آخر وفق منظومة عمل تتسم بالجودة والتعاطي مع أحدث الممارسات العالمية في مجال صناعة التعدين.
المصدر: مباشر
 
أعلى