الحجرف: تخصيص البورصة يمنح الكويت سوقاً مالياً جاذباً

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الحجرف: تخصيص البورصة يمنح الكويت سوقاً مالياً جاذباً

الجمعة 31 يوليو 2015
محمد الإتربي


قال الحجرف في تقرير أعمال الهيئة عن العام المالي 2014- 2015، إن نموذج ما بعد التداول لا يقتصر على المتعاملين في أنشطة الأوراق المالية فحسب، بل يتعدى ذلك إلى كل الأطراف ذات الصلة وإلى بيئة الأعمال.

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف إن استراتيجية الهيئة وتطلعاتها المستقبلية ترتكز على ثلاث معطيات هي: استكمال تخصيص سوق الكويت للأوراق المالية، ومواصلة عملية البناء المؤسسي، واستكمال البنية التشريعية. وفي ما يخص نموذج عمليات ما بعد التداول أوضح د. الحجرف، في تقرير أعمال الهيئة عن العام المالي 2014- 2015، أن نموذج ما بعد التداول لا يقتصر على المتعاملين في أنشطة الأوراق المالية فحسب، بل يتعدى ذلك إلى كل الأطراف ذات الصلة وإلى بيئة الأعمال.
وفي ما يلي تفاصيل تقرير أعمال الهيئة عن العام المالي 2014- 2015.
الرؤى والتطلعات المستقبلية
تقوم هيئة أسواق المال في تحديد رؤاها المستقبلية على مرتكزات أساسية منها استحقاقات تطبيق قانون إنشائها رقم 7 لسنة 2010، وكذلك الانسجام مع الاستحقاقات التنموية الحكومية المنبثقة من رغبة سامية في التحول إلى مركز مالي وتجاري إقليمي، إذ إن عملية التحول هذه تتطلب جملة من المعطيات تتناول واقعنا الاقتصادي والمالي بصورة عامة، ومنها ما يتعلق بمؤسساتنا المالية وجهاتها الإشرافية على وجه التحديد، فمهام توفير بيئة استثمارية جاذبة تضمن خلق فرص استثمارية مناسبة، وتمتلك مقومات المنافسة لا لتوطين الاستثمارات المحلية فحسب، بل لجذب الاستثمارات الخارجية.
ويمكن القول إن تلك الاستراتيجية تتحمور حول أهداف محدة تتمثل في استكمال البناء المؤسسي، وكذلك استكمال البنية التشريعية واستكمال تخصيص سوق الكويت للأوراق المالية وإعادة هيكلة منظومة التداول وما بعده. وفي إطار متصل ستتجه الهيئة إلى تطبيق سياساتها التدريبية محدة البرامج والأهداف وآليات وضوابط التنفيذ بما يتوافق والأهداف المستهدفة، وكذلك مع الاحتياجات العملية.
أما على صعيد الشؤون والسياسات المالية، فإن هناك توجهات خاصة بإعداد دليل للسياسات والإجراءات المحاسبية الداخلية، وكذلك تفعيل بنود اللائحة المالية الخاصة بإعداد التقارير المحاسبة السنوية، كما أن هناك توجهاً لتفعيل نظام التحليل المحاسبي، الذي يقوم بدوره بربط مهام دوائر إدارة الشؤون المالية والخزينة لتسهيل عملية الدورة المستندية وتقليص الوقت، إضافة إلى تفعيل نظام الأرشفة الخاص بحفظ كل المستندات المحاسبية، وسهولة الوصول إليها. ومن المنتظر أيضاً إجراء دراسة شاملة للهيكل المالي، وعمل التعديلات اللازمة عليه حسب الهيكل التنظيمي الجديد للهيئة.

البيئة التشريعية

أما على صعيد استكمال النية التشريعية، وفي إطار استكمال الاستحقاقات القانونية المرتبطة بالقانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية، من المنتظر أن تتضمن الاستراتيجية المستقبلية للهيئة إصدار وإقرار حزمة من التشريعات واللوائح التنظيمية والرقابية المنظمة لعمل أسواق المال التي تهدف إلى إعادة هيكلة وضبط آليات العمل لزيادة جاذبية السوق المالين وزيادة نوعية، وجودة الخدمات المقدمة لتتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.
ومن المنتظر أن يتم وضع تعديلات اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 موضع التطبيق، كما ستتم دراسة أوجه القصور والفراغ التشريعي في جوانب مختلفة بهدف استكمالها، كما سيتم العمل على إصدار التشريعات الخاصة بالأدوات الاستثمارية والمشتقات المالية التي سيتم اعتمادها مستقبلاً كالسندات والصكوك، وكذلك استكمال القواعد الخاصة بإدراج وحدات الصناديق الاستثمارية إضافة إلى مراجعة وتحديث قواعد تداول الأسهم والإعداد لقواعد تنظيم صانع السوق، والعمل على إصدار ضوابط مختلفة كالخاصة بتنظيم الصفقات بهامش التغطية، وضوابط إقراض واقتراض الأوراق المالية، وكذلك قواعد السوق الثالث، إضافة إلى المعايير الخاصة بقوة ومتانة المركز المالي للشخص المرخص له.

تخصيص البورصة

وعلى صعيد تخصيص سوق الكويت للأوراق المالية، فمن المنتظر استكمال إجراءات تأسيس شركة البورصة الخاصة، باعتباره يمثل أحد التوجهات الاستراتيجية للهيئة، والتي تنسجم مع التوجهات التنموية الحكومية خصوصاً مع توقعات أن تسهم عملية تخصيص السوق المالي في دعم الاقتصاد المحلي واستقراره عبر زيادة مساهمة القطاع الخاص وتنويع القاعدة الإنتاجية، كما أن عملية الخصخصة سوف يكون لها دور كبير في تطوير آليات العمل، وتعزيز مستويات الشفافية والإفصاح، وبالتالي الارتقاء بمستوى الخدمات والتوصل إلى سوق للمال يمتلك مقومات الانضمام إلى المنظمات الدولية وجذب الاستثمارات الخارجية. وعلى صعيد متصل، من المنتظر استكمال إجراءات إعادة هيكلة البنية التحتية لمنظومة التداول التي تشمل إجراءات التداول وما بعد التداول، حيث قررت الهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لمشروع إصدار القواعد والضوابط الخاصة بنظام ما بعد التداول. ويقصد بهذا النظام توفير الآليات المنظمة لكل جوانب الاستثمار والتداول في أنشطة الأوراق المالية، والتي لا تقتصر بطبيعة الحال على عملية اختيار وتنفيذ التداولات في سوق الأوراق الماليةن بل تتعدى ذلك إلى الجوانب القانونية والعملية لتبادل الأوراق المالية والأموال لتسوية التداولات وكيفية حفظ أصول العملاء والتعامل مع مخاطر النظام.
وتولت الهيئة دراسة المعايير الدولية المعتمدة في أنظمة ما بعد التداول وتحديد نواقص تطبيقها محلياً سعياً لإجراء التعديلات المطلوبة، وفي هذا النظام، وتحديد دور ومسؤوليات المشاركين في أنشطة الأوراق المالية في هذا المجال تمهيداً للتوصل لمشاركة متكاملة الأدوار لمختلف هذه الأطراف حين تطبيق هذا النظام.
وتجدر الإشارة إلى أن أهمية تطبيق نموذج ما بعد التداول لا تقتصر على المتعاملين في أنشطة الاوراق المالية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى الأطراف كافة ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية، وإلى بيئة الأعمال التي بدورها تدعم تطوير الاقتصاد الوطني على وجه العموم.
فبالإضافة إلى ما يوفره هذا النموذج من قاعدة لأغلب المنتجات والخدمات ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية كحضور الجمعيات العامة للشركات والمشاركة بالتصويت على قراراتها وتوزيع الأرباح وإدارة الصناديق والمحافظ واستخدام الأوراق المالية لتأمين القروض، وكذلك معظم جوانب إدارة المنتجات المتطورة والمطبقة في الأسواق العالمية كالعقود المستقبلية والخيارات وصناديق المؤشرات وسواها فإنها ستساعد على إتاحة مزيد من فرص التوظيف للعمالة الوطنية، كما تشمل فائدتها إضافة إلى مستثمري السوق الحاليين كلا من المستثمرين المحتملين، وكذلك مختلف المشاركين الرئيسيين من شركات وسواها مما يساعد في تنمية السوق وتوافقه مع المعايير وامتلاكه مقومات رفع تصنيفه دولياً من ناحية أخرى. وسيتم استكمال توفيق أوضاع شركات وصناديق الاستثمار كما ستتم دراسة طلبات التراخيص الجديدة للكيانات التي لم تشملها الأحكام الانتقالية في الفصل الثالث عشر من القانون رقم (7) لسنة 2010.
أما على الصعيد الرقابي، فبالإضافة إلى توجهات استكمال المهام الرقابية على العمليات التشغيلية التي تقوم بها كل من بورصة الأوراق المالية ووكالة المقاصة ستتم إجراءات استكمال تنفيذ بعض المبادرات والمقتراحات الخاصة المنظمة لبعض الجوانب لدى وكالة المقاصة وكذلك تلك الخاصة بالرقابة على المحافظ الاستثمارية. اضافة إلى نقل كافة المهام الرقابية على عمليات التداول في البورصة من سوق الكويت للأوراق المالية إلى الهيئة إضافة إلى توجهات خاصة بمنح الضبطية القضائية لبعض موظفي التفتيش الميداني في الهيئة، ومن المنتظر أن يتم أيضاً إعداد واعتماد تصنيفات خاصة بشركات الوساطة المالية وشركات الاستثمار أيضاً. أما على صعيد التوعية، فهناك توجهات خاصة باستكمال تنفيذ مختلف أنشطة التوعية التي بدء العمل بها مسبقاً بعد انتهاج آلية منظمة لتنفيذها أسوة بورش عمل التوعية التي تم اعتماد برامج ربع سنوية لتنفيذها، حيث تم اختيار موضوعاتها والإعلان عن تفاصيلها بصورة مسبقة. كما أن هناك توجهاً خاصاً بتنفيذ حملات توعوية محددة الوقت والغرض سعيا لتحقيق توجهات محددة للتوعية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
استطلاع «رويترز»: تشاؤم بأسواق المنطقة
80% من مديري الصناديق سيحتفظون بالأسهم الكويتية
575451-1.jpg


أظهرت وكالة رويترز في استطلاعها الشهري حول الاستثمارات في الشرق الأوسط، أن مديري الصناديق متشائمون حيال أسواق الأسهم في المنطقة، وذلك بعد عودة أسعار النفط للانخفاض، حيث يتوقع 20% تخفيض مراكزهم في الأسهم خلال الأشهر الـ 3 المقبلة، فيما ينوي 13% فقط زيادتها.

لكن في الكويت سيحتفظ 80% من المستطلعين باستثماراتهم في السوق الكويتية من دون تغيير، بينما سيخفض 13% منهم من استثماراتهم، أما الـ 7% الباقون فسيرفعون استثماراتهم.

ويتوقع 40% تخفيض استثماراتهم في الأسهم السعودية، إلا أن ذلك يعود بشكل جزئي إلى اللوائح والشروط الصارمة التي تفرضها هيئة السوق على المستثمرين الأجانب، فيما ينوي 7% زيادتها.

أما في الإمارات، فقد أظهر الاستطلاع أن مديري الصناديق متفائلون حيال هذه السوق في ظل توقعاتهم بأن رفع العقوبات عن إيران سيزيد من تدفقات الاستثمارات الإيرانية إلى الإمارات، وبالتالي ينوي 40% زيادة مراكزهم في سوق الأسهم بينما يرجح 7% تخفيضها.
أيضا في مصر، لا يعتزم أي مدير صندوق من الذين شملهم الاستطلاع تخفيض استثماراته في السوق ولكن يرجح 27% زيادتها.
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
إي علشان جذي مو راضين تطلعون البورصه حالها
من حال باقي اﻷسواق علشان الخصخصه
من زمان نقول السالفه واضحه ومتعمدين
هذا النزول المستمر :mad:
 
التعديل الأخير:

بن زيمه

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2008
المشاركات
1,699
اي خبر ايجابي اعرف ان وراه مصيبه

نبي اخبار سلبيه
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم
هذا هو المفروض بالواقع ........ ولكن وجود هذا الكم الهائل من الحرامية والكم الهائل من عديمي الخبرة بمجالس الادارات والكم الهائل من السرقات والتلاعب باموال المساهمين .
بالاضافة الي ذلك وجود هيئة الاستثمار كمضارب اساسي لسرقة اموال المتداولين !!!!!!!
وعدم وجود الشفافية وعدم وجود القوانين المفعلة وعدم وجود المحاسبة وعدم تطبيق القوانين .
وعدم وجود هيئة بالاساس ... لان الموظفين عديمي الخبرة والبقية بالوساطات او تعيين ... الخ
لكل تلك الاسباب لن نستفيد من التخصيص غير الاسم فقط ... لان الحكومة ستكون موجودة بالاساس عبر هيئة الاستثمار والتجار واللاعبين الكبار موجودين بنفس الوجوه ونفس الاشخاص ونفس النمط .
شنو اللي راح يتغير غير الاسم او الصفة ؟؟؟؟؟؟؟؟
حجي فاضي وتنفيع للتجارفقط مثل ماتم سرقة محطات الوقود ومثل ماتم سرقة مشاريع BOT من المنطقة الحرة الى الخيران يعني كل الساحل ...... تحت مسمى التخصيص !!!!!!!!!
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
متى تشيلون اوامر السهم والسهمين وال ١٠ اسهم

تبون سوق ناجح حذفوا العبث اللي صاير

تبي تشتري واتصعد سهمك مافي مانع

ردوا سالفه الوحده الكامله

وسالفه المزاد ... انا عارض من الصبح .. واخر شي ايي بواحمد يعرض باخر ثانيه كميته وانا طاف:D

يمكن عنده حساب ثاني يعرض تحت ويشيلهم

بسكم لعب ع خلق الله ،،،

ترى فيه بالسستم اتحط امر كامل الواحد مايقد يشتري سهم او ١٠٠٠ سهم للاقفال

بس مو مفعل هالامر بالسوق ( ليش ها ... هااا ليش ؟ :confused::D

لعبتوا بالقيمة السوق الاجماليه ،،، لعبتوا بالمؤشرات الاسهم ....
لعبتوا بالتحليل الفني للسوق ...
لعبتوا بالقيمه الرأسماليه....
لعبتوا بالبشر وحلالهم ....

اشرايكم نلعب بعد معاكم
وكل يوم ندعي عليكم !:D

بلاليط بالزعفران والبيض اكلت بواحمد ليمتد :p

اسولف بصراخ بس ،،،، الوضع منتهي :cool:
 

امبركو

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2006
المشاركات
6,491
متى تشيلون اوامر السهم والسهمين وال ١٠ اسهم

تبون سوق ناجح حذفوا العبث اللي صاير

تبي تشتري واتصعد سهمك مافي مانع

ردوا سالفه الوحده الكامله

وسالفه المزاد ... انا عارض من الصبح .. واخر شي ايي بواحمد يعرض باخر ثانيه كميته وانا طاف:D

يمكن عنده حساب ثاني يعرض تحت ويشيلهم

بسكم لعب ع خلق الله ،،،

ترى فيه بالسستم اتحط امر كامل الواحد مايقد يشتري سهم او ١٠٠٠ سهم للاقفال

بس مو مفعل هالامر بالسوق ( ليش ها ... هااا ليش ؟ :confused::D

لعبتوا بالقيمة السوق الاجماليه ،،، لعبتوا بالمؤشرات الاسهم ....
لعبتوا بالتحليل الفني للسوق ...
لعبتوا بالقيمه الرأسماليه....
لعبتوا بالبشر وحلالهم ....

اشرايكم نلعب بعد معاكم
وكل يوم ندعي عليكم !:D

بلاليط بالزعفران والبيض اكلت بواحمد ليمتد :p

اسولف بصراخ بس ،،،، الوضع منتهي :cool:
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه .موتنى من الضحك من سالفة بوأحمد ويعرض كميته وتروح :D:D:D
صح كلامك/ يابوصلووووح :p..هذا اللعب اللى صاير، ولو يردون نظام الوحدات والكسوووور.. والنظام الهندى القديم (كاتس) أحسن مليوون مره من هذا النظام التعبان ، سهم وسهمين و100 سهم وين قاعدين ..
الله الله شوقتنى عالبلاليط بالزعفران وفوقه قرص البيض، أووووووووووووف اليوم عشاى حياك بوصلوووح :p:D:p
 

بوعنتر

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
891
فى قديم الزمن كان عند الوالد محل بالجمعيه وعين فيه راشد يدير المحل
ودائما المحل خسران ومافي ارباح
قاله الوالد شالحل
قال راشد بابا بيع المحل
الوالد قاله الله كريم نبيع المحل وبلاها خساير
راشد قال انا يشتري بابا
 

KSE-Kuwait

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2014
المشاركات
579
و لما شراه راشد بدا يربح ..مو عدل ؟

و ان خلصت البورصة من التخصيص بتبلش تربح !!

حالة :confused:o_O
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
هيئة الأسواق: 78% نسبة توفيق الأوضاع لشركات الاستثمار

الأحد 02 أغسطس 2015
أكدت هيئة أسواق المال أن نسب توفيق الأوضاع بالنسبة لشركات الاستثمار بلغت 78 في المئة في حين بلغت نسبة توفيق الأوضاع بالنسبة للصناديق الاستثمارية نحو 75 في المئة.
وبشأن الشركة الكويتية للمقاصة، أكدت الهيئة أن الشركة قطعت خطوات مهمة على هذا الطريق، حيث انتهى المستشار الخارجي (مجموعة B.O.T) من مرحلة دراسة متطلبات ترخيص المقاصة لتوفيق أوضاعها حسب القانون 7 لعام 2010 ولائحته التنفيذية.
وفي التفاصيل، قال رئيس مجلس المفوضين الدكتور نايف الحجرف في التقرير الختامي عن أعمال الهيئة للسنة المالية 2014 - 2015 إن هيئة أسواق المال قطعت خلال السنة المالية 2014- 2015 شوطاً مهماً على صعيد توفيق أوضاع مختلف الجهات الخاضعة لإشرافها، إذ تم توفيق أوضاع ما يقارب 78 في المئة من شركات الاستثمار، كما تواصلت إجراءات توفيق أوضاع صناديق الاستثمار لتصل النسبة الإجمالية للصناديق متوافقة الأوضاع نحو 75 في المئة من مجمل الصناديق التي تقدمت بطلبات تعديل أوضاعها، كما تم إنجاز خطوات مهمة على صعيد توفيق أوضاع الشركة الكويتية للمقاصة، وكذلك سوق الكويت للأوراق المالية، وبصورة أكثر تفصيلاً يمكننا استعراض أهم ما تم إنجازه على صعيد توفيق الأوضاع وفق التالي:

شركات الاستثمار

تم الانتهاء من توفيق أوضاع 54 شركة استثمار من أصل 69 شركة أي ما نسبته 78 في المئة، ويتم استكمال إجراءات توفيق أوضاع 15 شركة استثمار في حين تتجه نحو 15 شركة استثمار لإلغاء ترخيصها، وتم بالفعل إلغاء ترخيص عشر منها مع نهاية السنة المالية 2014- 2015.
صنايق الاستثمار

بالنسبة لصناديق الاستثمار، تم توفيق اوضاع 32 صندوقاً من أصل 65 صندوقاً تقدمت بطلب تعديل أوضاعها؛ ليصل بذلك عدد الصناديق التي تم توفيق أوضاعها 49 صندوقاً أي ما نسبته 75 في المئة، والمتبقي 16 صندوقاً بصدد استكمال إجراءات توفيق أوضاعها.

الشركة الكويتية للمقاصة

أما بالنسبة للشركة الكويتية للمقاصة، فقد تم الانتهاء من قبل المستشار الخارجي «B.O.T» من مرحلة دراسة متطلبات ترخيص الشركة الكويتية للمقاصة لتوفيق أوضاعها وفقا للقانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية، وتم التوصل إلى تقسيم المشروع المذكور إلى مرحلتين رئيسيتين، في المرحلة الأولى سيتم استكمال متطلبات الترخيص على ما هو معمول به حالياً، وفي المرحلة الثانية تقوم الشركة بتطوير نظامها لما بعد التداول بالتنسيق مع الهيئة، وفقاً لأنظمة ووظائف المقاصة الجديدة؛ كما جاء في دراسة المستشار الخارجي، التي تم اعتمادها من هيئة أسواق المال بالقرار رقم 7 لسنة 2015 بتاريخ 21 - 2 - 2015 بشأن توفيق أوضاع الشركة الكويتية للمقاصة، وتطبيق نظام ما بعد التداول كما أن الشركة الكويتية للمقاصة تعكف حالياً بالتنسيق الكامل مع هيئة أسواق المال على استكمال الإجراءات اللازمة لإتمام عملية توفيق أوضاعها مع أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.

سوق الكويت للأوراق المالية

تم تزويد سوق الكويت للأوراق المالية بالتعديلات على اللائحة الداخلية المتوافقة مع أفضل الممارسات المهنية، التي يتعين على السوق تطبيقها حال تحوله إلى شركة بورصة أوراق مالية مرخصة من قبل هيئة أسواق المال. وبموجب حكم المادة 163 من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية والمعنية بإلغاء القوانين ومراسيم القوانين المعمول بها في السوق، درست الهيئة مدى استيفاء سوق الكويت للاوراق المالية للقوانين والمراسيم المذكورة في المادة المشار اليها وتم تحديد البنود التي تستوجب إصدار تنظيم خاص بشأنها من قبل السوق بالشكل الذي تستوفي به البنود المذكورة في المادة 163.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
انطلاق مرحلة تسويق «البورصة» لاستقطاب مشغلين عالميين للمشاركة

الأحد 02 أغسطس 2015
عيسى عبدالسلام
أفادت المصادر بأن مرحلة التسويق تستهدف التواصل مع بورصات مثل «ناسداك» أو «إمإكس» أو «يورونكست» للمساهمة في رأسمال شركة البورصة عند طرحها للخصخصة ضمن حصة قد تصل الى 46 في المئة.

علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن مرحلة تسويقية لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية لاستقطاب مشغلين عالميين للمشاركة بدأ التجهيز لها على قدم وساق لإقناعهم بالمنافسة على الاستحواذ على حصة من رأسمال شركة بورصة الكويت للأوراق المالية والمشاركة في إدارة المرفق ضمن مراحل إجراءات خصخصة السوق المالي.
وقالت المصادر إن القواعد الجديدة لخصخصة السوق المالي حددت أن تكون 50 في المئة من أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية للمواطنين في اكتتاب عام، بينما تمنح الجهات الحكومية بين 6و24 في المئة، والنسبة الباقية -بين 26 و44 في المئة لإحدى الشركات المسجلة ببورصة الكويت، بالشراكة مع مشغل عالمي أو للمشغل العالمي وحده.
وأضافت أن شركات محلية بدأت مخاطبة جهات عالمية متخصصة في إدارة بورصات الأوراق المالية من أجل الترتيب والتنسيق بشأن إمكانية تكوين تحالفات للمنافسة على تملك حصة قد تصل إلى 44 في المئة من رأسمال أكبر وأقدم بورصات المنطقة.
وأفادت المصادر بأن مرحلة التسويق تستهدف التواصل مع بورصات مثل «ناسداك» أو «إمإكس» أو «يورونكست» للمساهمة في رأسمال شركة البورصة عند طرحها للخصخصة ضمن حصة قد تصل الى 46 في المئة موضحة أن الهدف من التواصل مع هؤلاء المشغلين هو وضع تصور للقواعد المنظمة لطرح المزايدة على شركات القطاع الخاص والمشغلين الأجانب وكذلك المؤسسات الحكومية.
وذكرت المصادر أن سوق الكويت للأوراق المالية يعاني حالة فقدان الثقة وبحاجة إلى حملة تسويقية تستهدف عملية الترويج لأهم وأقدم سوق أوراق مالي في المنطقة، لاسيما بعد السمعة التى اكتسبها السوق عقب انسحاب العديد من الشركات من مقصورة الإدراج في وقت أكدت هيئة أسواق المال الكويتية أن عمليات الانسحابات التي تكررت لم تضر السوق بل كانت في مصلحته عموماً لتكون الشركات المدرجة في السوق شركات قوية ذات قيمة سوقية عالية.
وبينت أن الإجراءات التي تعكف عليها هيئة أسواق المال ومنها تغيير قواعد عمل الشركة الكويتية للمقاصة، وإنشاء بنك للتسوية النقدية ضمن منظومة عمل لتطوير مراحل مابعد التداول سيساعد على تطبيق نظام التحقق المسبق من كل الأرصدة النقدية والورقية، ويجب أن يتم العمل على تطبيقها ودخولها حيز التنفيذ قبل عملية طرح شركة البورصة للخصخصة بغية ترغيب الجهات المنافسة على إدارة بورصة تعكس قوة وعمق الاقتصاد الكويتي.
وأشارت إلى تعهد هيئة أسواق المال بتطوير السوق المالي في الفترة المقبلة عبر البرامج والأدوات المالية الجديدة، كما وضع مجلس إدارة شركة البورصة خطة عمل تمتد إلى خمس سنوات مع مؤسسة «بوسطن غروب» من ضمن مراحلها تطوير السوق المالي بعد تولي إدارة المرفق بموجب التفويض الذي ستمنحه هيئة الأسواق لمجلس إدارة الشركة الجديدة لتكون هي الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل سوق الكويت للأوراق المالية.
 

بوناصر56

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
1,316
الإقامة
الكويت
الرابح في سوق الكويت للاوراق الماليه هم :-


١- اداره البورصه من الشركات المدرجه
٢- الوسيط لان عمولته قائمه في حال خسارتك او ربحك
٣- الشركات بسبب ضعف الرقابه
٤- صانع السوق لان ماكو سريه معلومات ويعرف منو يتداول و كيف يتداول


اما احنا صحيح محد حدنا عالبورصه ولكن نقول يمكن حضنا يدش معانا احد من المحسوبين والمتنفذين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

«هيئة الأسواق» تقدم تقريراً شاملاً عن البورصة وسبل تطويرها للجنة الوزارية للشؤون الاقتصادية

الأربعاء 05 أغسطس 2015
محمد الإتربي


أنجزت هيئة أسواق المال احد اهم التقارير إزاء تشخيص الوضع الحالي القائم لأسواق المال والبورصة الكويتية والتحديات التي تواجه السوق عموما، وذلك لمصلحة اللجنة الوزارية الاقتصادية التي كلفت الهيئة بإنجازه.
وتضمن التقرير تشخيصا دقيقا للوضع الاقتصادي العام المحيط بالسوق، كما اشتمل على جملة من السياسات والاجراءات الإصلاحية اللازمة لتطوير اسواق المال بحيث تصبح سوقا ذي كفاءة تتمتع بالشفافية والعدالة التنافسية ويكون في ذات الوقت سوقا جاذبا لرؤوس الأموال الأجنبية على غرار الأسواق الإقليمية والعالمية.
وتأتي تلك الجهود من جانب هيئة اسواق المال في إطار متصل برؤيتها واهتمامها الخاص بتنظيم الأسواق وتنميتها، بشكل يستهدف رصد مختلف الظواهر ذات الصلة بأداء السوق وتحليله واعداد الدراسات المتضمنة لمقترحات تطويرية متعلقة بتنظيم الأسواق عموما.
وفي هذا السياق انجزت الهيئة العديد من الدراسات البحثية ذات الأهمية، والتي تهدف الى تعزيز كفاءة وتنافسية بيئة الاستثمار والاقتصاد الكويتي كأحد المراكز المالية الرائدة في المنطقة، اضافة الى عدد من التقارير المتخصصة المعنية بمجالات ادارة مخاطر اسواق المال.

تنافسية السوق

جدير ذكره ان الورقة الشاملة التشخيصية التي اعدتها الهيئة اشتملت على مراجعة شاملة لجميع المؤشرات المتعلقة بتنافسية وتطوير اسواق المال في دول العالم والصادرة عن المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بهذا الشأن مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي وذلك بهدف تقييم مدى تطور اسواق المال في دولة الكويت من حيث التنوع والشمولية والكفاءة مقارنة بدول ذات اسواق مال رائدة.
اضافة الى دراسة شاملة حول اوضاع شركات الاستثمار في دولة الكويت وتحديد الدور المرجو منها، حيث تعتبر شركات الاستثمار احدى الجهات الفاعلة في تنمية اسواق المال نظرا لطبيعة الأنشطة التي تقوم بها والتي تشمل تنظيم عمليات الطرح الأولى وادراج الشركات المساهمة في بورصة الأوراق المالية وادارة الأصول والمحافظ المالية وانشاء وادارة الصناديق الاستثمارية والتعامل بالمشتقات المالية وترتيب وتنظيم عمليات اصدار السندات والصكوك.

أسباب الانسحابات

وهناك دراسة شاملة تشخيصية حول الأسباب التي ادت الى انسحاب بعض الشركات المساهمة من البورصة اختياريا واثر ذلك على القيمة السوقية وكميات وقيم التداول في سوق الكويت للأوراق المالية والإجراءات التي يمكن ان تتبناها هيئة اسواق المال للحد من هذه الظاهرة اذا ما دعت الحاجة الى ذلك وبما يضمن حماية حقوق صغار المساهمين.
كما وضعت هيئة اسواق المال مرئياتها امام اللجنة الوزارية الاقتصادية بشأن امكانية استقطاب الشركات المساهمة العائلية والشركات المتوسطة والصغيرة غير المدرجة والمؤهلة للادراج في البورصة وذلك من خلال توضيح شامل للمنافع والمزايا التي يمكن ان تحققها هذه الشركات في حال الادراج.
وهو ما سيترتب عليه تنوع كبير في انشطة الشركات المدرجة وزيادة حجم الاستثمارات وسيولة السوق.

رسوم التداول

كما حددت هيئة اسواق المال تصورا بشأن هيكل رسوم التداول المعمول به والمطبق حاليا في السوق ومدى تأثيرة على عمليات التداول ونشاط السوق عموما.
وذهبت هيئة اسواق المال في تقريرها الى تقييم ومتابعة المخاطر النظامية «الأخطار النمطية» المتوقع حدوثها في اسواق المال بصفة دورية وذلك بناء على نماذج اقتصادية احصائية بما في ذلك نماذج الانذار المبكر وذلك بهدف تحديد اي آثار سلبية قد تؤثر في كفاءة وتنافسية اسواق المال والتوعية بشأنها.
كما ارست الهيئة نظام اعداد تقارير دورية بشكل شهري حول اداء سوق الكويت للأوراق المالية من حيث حركة المؤشرات الرئيسية والقيم السوقية للشركات المدرجة وكميات وقيم التداول وحركة اسعار الأسهم، بما يساعد الهيئة في تقييم نشاط السوق ككل وتحديد مقدار التضخم او التدني في اسعار الأوراق المالية، ومتابعة ورصد التغيرات في اسواق المال في دول مجلس التعاون وبعض الأسواق العالمية والناشئة من حيث حركة مؤشراتها الرئيسية وكميات وقيم التداول فيها، وذلك لمعرفة مدى الانتعاش او الركود في اسواق المال الكويتية مقارنة بالأسواق الأخرى.

مرتكزات الدراسة:

1 - بحث سبل استقطاب الشركات العائلية المتوسطة والصغيرة للإدراج
2 - تقييم دقيق لأسباب انسحاب الشركات اختيارياً من السوق
3 - مراجعة شاملة لرسوم التداول وتأثيرها في نشاط البورصة
4 - مقترحات للحد من ظاهرة الانسحابات لحماية حقوق صغار المساهمين
 
أعلى