بدء التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول في شركة "كيان السعودية"

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
بدء التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول في شركة "كيان السعودية"
تعلن شركة كيان السعودية للبتروكيماويات "كيان السعودية"، عن بدء التشغيل التجريبي لمشروع البيوتانول في مقر الشركة بمدينة الجبيل الصناعية، يوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2015م، حيث سيتم خلاله اختبار معدات المصنع، وكفاءة الإنتاج حسب ترخيص التقنية، وعقود التنفيذ، ومن المتوقع ان تستمر فترة التشغيل التجريبي ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، على أن يبدأ الأثر المالي في النتائج المالية بعد الإعلان عن التشغيل التجاري. مع مراعاة أن الأثر المالي يصعب قياسه لارتباط ذلك بأسعار الطاقة المتغيرة.

وكانت (كيان السعودية) قد أعلنت عن آخر التطورات في مشروع البيوتانول، وموعد الإنجاز المتوقع للمشروع، في موقع السوق المالية السعودية (تداول)؛ يوم الثلاثاء 7 يوليو 2013م، وكذلك في تقرير مجلس إدارة الشركة عن العام 2014م.

وفي شأنٍ متصل؛ أكملت شركة "كيان السعودية" إنشاء وحدات التصدير والاستيراد الخاصة بالمشروع في ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة الجبيل الصناعية؛ لتصدير حصة الشركة من الإنتاج مع امكانية التصدير لشركاء مشروع البيوتانول وفق اتفاقيات محددة لهذا الغرض.

صرح بذلك المهندس عمر بن عبدالله العمودي رئيس مجلس إدارة "كيان السعودية" مقدماَ شكره لشركاء المشروع، ولمجلس إدارة شركة البيوتانول السعودية المحدودة، وجميع العاملين بالشركة على هذا الإنجاز. مبيناً أنه بموجب الاتفاقية سيكون للشركاء الثلاثة حصص متساوية في الكمية المنتجة لغرض استخدامها في الصناعات التحويلية، وكذلك البيع في الأسواق المحلية والدولية، حيث تبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 330 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول العادي و11 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول الأحادي.

الجدير بالذكر أن شركة البيوتانول السعودية المحدودة تم تأسيسها كشركة مشروع مشترك بين شركة (كيان السعودية) والشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة وصدارة للكيميائيات؛ لغرض تملك وتمويل مصنع لإنتاج البيوتانول. ومادة البيوتانول تستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية كالدهانات والمذيبات، وبالتالي فإن المشروع يدعم تطور صناعة الدهانات في المملكة، حيث يُمكّن المستثمرين من استخدام البيوتانول ومشتقاته في إقامة مشاريع جديدة في قطاع الدهانات.
 
أعلى