$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
الحتيتة: دور مميز للتعاونيات في دعم العمالة الوطنية بالتعاون مع برنامج الهيكلة

السياسة16/09/20160

أكد رئيس لجنة الشؤون الادارية والمالية باتحاد الجمعيات التعاونية فهيد الحتيتة ان الاتحاد له دور متميز في دعم العمالة الوطنية بالتنسيق مع برنامج هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة وساهم في توزيع المواطنين علي الجمعيات التعاونية حسب احتياجاتها وذلك وفق مؤهلاته وخبراته العلمية والعملية.

وأكد الحتيتة ان الناظر للحركة التعاونية الكويتية الان يجدها خطت خطوات واسعة، حتى أصبحت ميزة واضحة من ميزات الكويت وساهمت مساهمة فعالة في حركة الاقتصاد الكويتي، بل إنها خرجت عن نطاقها الداخلي إلى أن أصبحت عضوا فاعلا في الاتحاد العربي، ومديرا إقليميا عن منطقة الخليج العربي وعضوا في التحالف الدولي للتعاونيات.

وقال: إن هذه الانجازات العظيمة والمكانة المرموقة لابد من المحافظة عليها من حيث التكاتف بين أعضاء الجمعيات التعاونية، والبعد عن الخلاف إن وجد، وأن تكون هناك المنافسة الشريفة والابتعاد عن التناحر والحسد والخصومة غير المبررة، والإبداع في جميع المجالات الاقتصادية التي تتمثل في البيع والشراء والمجالات الثقافية والاجتماعية والتقرب أكثر إلي المساهمين.

وهكذا يمكننا المحافظة على ما وصلت إليه التعاونيات من انجازات كبيرة، واضاف أنه إذا كان هناك سلبيات نرجو أولا أن يتلافاها أعضاء مجالس الإدارة وتنحصر السلبيات في اللامبالاة أحياناً وعدم المشاركة الفاعلة في بعض الأنشطة الاجتماعية ومن السلبيات عدم الاهتمام بمظهر الجمعية الخارجي أو الفروع أو عدم الاهتمام ببناء جمعية جديدة وهكذا وكلها تقدح في الذمة المالية والأخلاقية.

واشار الحتيته إلى انه لا يجوز خصخصة الجمعيات التعاونية لأنه من اموال المساهمين وليست ملكاً للحكومة، ومعنى الخصخصة هو نقل وتحويل ملكية القطاع العام إلي قطاع خاص، والجمعيات التعاونية تمثل أصلا نشاطا خاصا بالمساهمين وتؤول نتائجه لهؤلاء المساهمين أنفسهم، كما أن الحكومة تعول كثيرا علي الجمعيات التعاونية في كثير من الامور وأهمها توفير السلع الضرورية للمواطنين والوافدين بأسعار مناسبة.

واوضح الحتيتة ان للجمعيات دوراً ملموساً في دعم الدولة المساهمة في تحريك النظام المصرفي الكويتي نتيجة للحجم الكبير للمبيعات والمشتريات حيث تقوم الجمعيات بإيداعات يومية وعمليات مصرفية بحجم كبير في المصارف الكويتية.

واكد ان التعاونيات تعمل على استقرار الأسعار والحد من الغلاء المحلي المصطنع وشراء احتياجات المساهمين بالجملة وبيعها لهم بسعر السوق المحلي وبهامش ربح معقول جدا، دعم العمالة الوطنية حيث تسعي الجمعيات التعاونية علي تشجيع الشباب الكويتي علي الانخراط في العمل بالقطاع التعاوني، دعم المنتجات الوطنية فللجمعيات التعاونية دور واضح في دعم المنتجات الوطنية الصناعية والزراعية ويصدر الاتحاد تعاميهم للجمعيات بإعطاء الأولوية للمنتج الوطني في العرض والتسويق علي أرفف الجمعيات التعاونية، دعم المشاريع الوطنية حيث تقوم الجمعيات التعاونية بدعم المشاريع الوطنية ذات المنفعة العامة للمواطنين وهذا الأمر يرفع عن كاهل الدولة الكثير من الأعباء المادية والمصاريف والتي تساهم حتما في تحريك الاقتصاد الوطني.

واكد انها توفر السلع البديلة للمستهلكين بأسعار تعاونية للحد من احتكار التجار لبعض السلع الهامة والضرورية وذلك عن طريق الاستيراد من الخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
3343 شيكاً مرتجعاً في النصف الأول من 2016

جريدة الجريدة16/09/20160

شهد إجمالي الشيكات المرتجعة لعدم وجود أرصدة لأصحابها في البنوك المحلية انخفاضاً خلال النصف الأول من هذا العام بلغ 4 في المئة، ليصل إلى 3343 شيكاً قيمتها 33.9 مليون دينار، من حسابات 1939 عميلاً، مقارنة بـ3480 شيكاً بقيمة 41.1 مليوناً من حسابات 2393 عميلاً في نهاية ديسمبر 2015.

وكشفت إحصائية أعدتها «الجريدة»، بناء على بيانات البنك المركزي، أن عدد الشيكات المقدمة لدى البنوك خلال تلك الفترة ارتفع بنسبة 8.5 في المئة ليبلغ 2.786 مليون شيك، مقابل 2.567 مليون في ديسمبر الماضي، كما ارتفعت القيمة الإجمالية للشيكات من 11.179 مليار دينار إلى 12.312 ملياراً، فضلاً عن ارتفاع عدد العملاء الذين قدموا شيكات بنسبة 8.3 في المئة، من 117.59 ألف عميل إلى 127.44 ألفاً، مع وصول نسبة الشيكات المرتجعة إلى إجمالي الشيكات المقدمة نحو 0.1 في المئة.

وأظهرت الإحصائية أنه بسبب ارتجاع شيكات لعدم وجود رصيد انخفض إجمالي الحسابات المقفلة 18.23 في المئة مقارنة بديسمبر الماضي، لتنخفض من 351 حساباً إلى 287، فضلاً عن انخفاض عدد الشيكات المرتجعة التي ترتب عليها إغلاق حسابات من 1081 شيكاً بقيمة 13.6 مليون دينار إلى 866 شيكاً بـ7.2 ملايين دينار وذلك لنحو 283 عميلاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
«البلدية» و«الكهرباء»: لا زيادة في رسوم «النظافة»

الأنباء الكويتية16/09/20160

نفى مدير عام البلدية م.احمد المنفوحي ما تردد أمس عن التوجه الحكومي لتحصيل رسوم جديدة للبلدية بمقدار 15 ديناراً شهريا رسوم نظافة، يتم استقطاعها عن طريق الراتب الشهري.

وقال المنفوحي إن هذا الكلام غير صحيح، وإن هناك قانونا بموجبه تقوم البلدية بتحصيل رسوم نظافة بواقع دينار شهريا مع فاتورة الكهرباء.

بدوره، أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م.محمد بوشهري ان الوزارة لم تقم بإضافة اي زيادة في فواتير الكهرباء فيما يخص بند البلدية، مؤكدا انه لم يصل اليهم اي قرار حول هذا الأمر وأن الوزارة مستمرة في تحصيل الدينار شهريا لهذا البند مع فاتورة الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن القانون تضمن تحصيل رسم نظافة من كل مستفيد من خدمة الكهرباء بواقع دينار شهريا اعتبارا من يناير 2004 لتشمل الوحدات السكنية الخاصة، الوحدات التجارية، الوحدات الاستثمارية، الشاليهات والمزارع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
الكويت: لا تصورات حالية لزيادة رسوم الإقامة

الأنباء الكويتية16/09/20160

أوضحت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» انه لا توجد على طاولة مجلس الوزراء اي تصورات او مقترحات بخصوص زيادة رسوم الإقامات على الوافدين.

وردا على سؤال حول نية الحكومة إقرار زيادة على رسوم الخدمات المقدمة للوافدين ومنها رسوم الإقامات ورسوم الخدمات الصحية أجابت المصادر: حتى الآن لم يرفع لمجلس الوزراء اي تصورات بذلك.

وعن طلب مجلس الوزراء تعديل بعض أحكام القانون رقم 79 لسنة 1995 في شأن الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة ورفض مجلس الأمة ذلك والخطة البديلة للحكومة أجابت المصادر: حتى الآن لا توجد خطة بديلة وان كان هناك مقترح مقدم لعمل جدول بكل خدمة ترى الحكومة اهمية وضرورة تعديل الرسوم الخاصة بها ولم يتخذ قرار بشأنه.

وحول ارتفاع أسعار بعض السلع خصوصا المواد الغذائية الطازجة والأسماك، أكدت المصادر ان مجلس الوزراء ينتظر تقريرا حول قراره بتكليف الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الداخلية ووزارة التجارة التنسيق مع الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك حول الإجراءات والحلول المناسبة للحدّ من ارتفاع الأسعار والذي سيحين موعده بعد أيام حيث منح مهلة شهر لتقديم الحلول العملية للحدّ من ارتفاع الأسعار.

وبسؤال المصادر: هل من المنتظر إعفاء صيادي الأسماك من ارتفاع تعرفة الديزل والبنزين، أجابت: ننتظر حتى انجاز التقرير ومناقشة الإجراءات المطلوبة لاتخاذ القرار المناسب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
"دار الاستثمار" تنذر "بيتك" وتطالبه بإعادة 42.3 مليون دينار

السياسة16/09/20160

وجهت شركة دار الاستثمار إنذارا شديد اللهجة إلى بيت التمويل الكويتي “بيتك ” بسبب قيامه بالاستئثار لنفسه بمبلغ 42.3 مليون دينار من حساب الشركة وتحويله لحسابه على خلفية مديونية مستحقة على ” الدار ” بقيمة 38.3 مليون دينار.

ونبهت الشركة في الإنذار الموجه إلى رئيس مجلس إدارة ” بيتك ” حمد المرزوق الذي استلمه من مندوب إعلان إدارة التنفيذ الأسبوع الماضي، على ضرورة إعادة إيداع مبلغ 42.3 مليون دينار في حسابها لديه كضمان عام لكافة الدائنين الآخرين وعدم التصرف فيه وذلك خلال أسبوع من تاريخ الاستلام ، مع نفاذ وسريان مفعول هذا الإنذار في المدة القانونية.

وجاء في كتاب الإنذار الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه: ان بيت التمويل ورغم علمه بأن دار الاستثمار تقدمت بطلبين هيكلة الأول برقم 1/2010 والثاني برقم 1/ 2015 بتاريخ 5 اغسطس 2015 حتى تتمكن من سداد مديونيتها والمحافظة على حقوق الدائنين.

وأضاف: “قام المنذر إليه بصفته بتاريخ 1أغسطس 2016 بالاستئثار لنفسه بمبلغ 42.3 مليون دينار من حساب المنذرة – لديه -“الدار” وتحويل المبلغ المذكور لحسابه، رغم أن المبلغ المستحق للمنذر إليه في ذمة الشركة المنذرة مبلغ وقدره 38.3 مليون دينار بما يفيد أن المنذر إليه قد استولى على أكثر مما هو مستحق له من أموال الشركة المنذرة “.

وتابع الإنذار : وحيث أن المبلغ الذي استولى عليه المنذر إليه من حساب المنذرة وقدره 42.3 سدادا لدينه على المنذرة يشكل إخلالاً بحقوق باقي الدائنين، إذ أن هذا المبلغ يدخل ضمن الضمان العام لكافة الدائنين الآخرين ولا يجوز للمنذر إليه أن يستأثر به لنفسه دون سواه من الدائنين الآخرين.

ولما كان ما أقدم عليه المنذر إليه بصفته بهذا التصرف يُعَرِض الشركة المنذرة للضرر البالغ وحرمان باقي الدائنين من اقتضاء ديونهم من الشركة المنذرة، ويترتب عليه تفضيل دائن على آخر، وهو مما لا يجوز قانوناً “.

وكان “بيتك” أعلن مطلع أغسطس في إفصاح على البورصة انه قام بتحصيل شيك بقيمة 44.5 مليون دينار على البنك التجاري، يمثل قيمة حكم صادر لصالحه شاملاً المصروفات القضائية.
وأفاد البنك أنه قد صدر حكم لصالحه من محكمة التمييز في إبريل الماضي في الدعوى القضائية ضد “التجاري” ، يقضي بإلزام الأخير أن يُسدد لـ “بيتك” مبلغ قدره 44.06 مليون دينار هي إجمالي المديونية على دار الاستثمار لـ “بيتك”، بما ان ” التجاري كان قد تم تعيينه سابقاً لترتيب وقيادة تسوية المديونية.

من جهته علق البنك التجاري– وقتها – “إبريل الماضي” في إفصاح منفصل قائلا إنه بصدد اتخاذ الإجراءات المقررة قانوناً للحفاظ على حقوقه باعتباره أحد دائني شركة دار الاستثمار وسيفصح في وقت لاحق عما سيتخذه من إجراءات بهذا الخصوص في حينه، فضلاً عما يكون لهذه الإجراءات من تأثير على مركزه المالي، مؤكدا في الوقت نفسه احترامه لأحكام القضاء، إلا ان البنك التجاري لم يعلن عن أية إجراءات من جهته في هذا الشأن حتى الآن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
المنفوحي: حملة لقانون البلدية الجديد في أكتوبر

جريدة الجريدة16/09/20160

أعلن المدير العام لبلدية الكويت م. أحمد المنفوحي أن البلدية تنوي إطلاق حملة إعلامية توعوية في أكتوبر المقبل، للتعرف على قانون البلدية الجديد، وخاصة فيما يتعلق بالمخالفات والجزاءات.

وقال المنفوحي لـ"الجريدة"، إن البلدية تحرص، قبل البدء في تطبيق هذا القانون، على أن يكون المواطن والمقيم على دراية كاملة بالجزء الخاص بالعقوبات المتعلقة بالمخالفين، مؤكدا أن الجميع يعمل من أجل تطبيق القانون.

وأكد على تطبيق مواد القانون على المخالفات الجديدة الخاصة بالسكن الخاص والتجاري والاستثماري، والتي تتضمن غرامة مالية من 1000 إلى 5000 دينار لكل متر مخالف في التجاري والاستثماري، ومن 50 إلى 500 لكل متر مخالف في السكن الخاص، مع إزالة المخالفة، كما يجوز للبلدية سحب ترخيص المنشأة المخالفة نهائيا، أو وقف الترخيص، كما يحق لها قطع التيار الكهربائي عن كل المبنى المخالف.

كما حدد القانون الجديد عقوبة على المكتب الهندسي المشارك في ارتكاب المخالفة، بغرامة تتراوح بين 1000 و5000 دينار مع سحب الترخيص نهائيا، إضافة إلى إبعاد المخالف غير الكويتي العامل في عملية البناء، وذلك أثناء بناء المخالفة فقط.

هيبة البلدية
كما حصلت "الجريدة" على تقرير صادر من مكتب المدير العام للبلدية بشأن الأعمال والإنجازات خلال النصف الأول من العام الحالي، يلفت إلى ضرورة إرجاع هيبة البلدية، والحد من ارتكاب المخالفات والتجاوزات من الأفراد، سواء من المواطنين أو المقيمين، عن طريق التخطيط الجيد، حيث كانت هناك حملة على ثلاثة محاور؛ أولها قانوني، والثاني فني، والثالث إعلامي.

ويظهر التقرير أنه كانت هناك، على الصعيد القانوني، اجتماعات متعددة مع الجهات القانونية المعنية، من بينها نيابة التنفيذ الجنائي، والإدارة العامة للتحقيقات، استهدفت الوقوف على الثغرات القانونية التي يحتال بها المخالف أمام القضاء، ومن ثم وضع آلية قانونية مُحكمة من شأنها سد هذه الثغرات، وتفعيل الأدوات القانونية، للحد من المخالفات، ومحاسبة المخالفين سريعا، خصوصا على صعيد المباني المخالفة، وذلك فور صدور حكم قضائي نهائي.

وأضاف: "كان هناك إنجاز ربط إلكتروني مع نيابة التنفيذ يتيح للبلدية الاطلاع على الأحكام الجزائية النهائية الصادرة في قضايا البلدية الكترونيا، استهدافا لإيقاف معاملات المخالفين الصادرة بحقهم أحكام نهائية (بلوك)، سواء بإزالة المخالفات، أو بالغرامة، وعدم تقديم أي خدمات لهم قبل سداد المبالغ المستحقة، الأمر الذي يعد نقلة نوعية في نمط تعامل البلدية مع المخالفين".

وفي الجانب الفني، أوضح التقرير أنه تم اعتماد وتشكيل فريق عمل قانوني للتواصل ميدانيا، وعلى مدار الساعة، مع المهندسين المختصين في أفرع البلدية بالمحافظات، للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بمخالفات البناء وقطع التيار الكهربائي.

وذكر أنه تم تشكيل لجنة محايدة من الجهات الفنية المعنية تتولى النظر في شكاوى أصحاب العلاقة المحالة من نيابة التنفيذ إلى البلدية، لاستطلاع الرأي الفني بشأن تنفيذ الأحكام الصادرة لمصلحة البلدية، والتي تقضي بإزالة الأجزاء المخالفة من المباني، ومدى إمكانية تنفيذها بالوسائل التي لا تترتب عليها خسائر فادحة، أو تكون هناك استحالة في تنفيذها.

وتابع: "ستقوم اللجنة كذلك بمعاينة المباني المخالفة ميدانيا، ووضع توصياتها الفنية بهذا الخصوص للمدير العام للبلدية، ومن ثم مخاطبة نيابة التنفيذ الجنائي"، مشيراً إلى أن هناك توجها لإضافة اختصاص آخر لهذه اللجنة، يتمثل بالنظر في الطلبات المقدمة من المخالفين بطلب التصالح وإزالة المخالفات وديا على نفقتهم، ومتابعة إجراءات الإزالة، خصوصا بعد أن تقدم بالفعل 5 حالات بطلب إزالة مخالفاتهم وفق هذه التصور.

آلية العمل
وعلمت "الجريدة"، من مصادرها، أن البلدية ستصدر قريبا قرارا بتشكيل فريق يتم من خلاله تحديد آلية عمل لإزالة المخالفات في المباني القائمة، وخاصة تلك التي خالفت نظام الأدوار المسموح بها.

وبينت المصادر أن البلدية ستبدأ قريبا استعادة المبالغ المادية التي أصدرت بحقها أحكام قضائية وإلى الآن لم تحصل، حيث إن البلدية في الأشهر الستة الماضية ربحت أكثر من 96 في المئة من القضايا المرفوعة ضدها ولها أمام القضاء الكويتي، لافتة إلى أن إجمالي تلك المبالغ يصل إلى 10 ملايين دينار تقريبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
شركات تجمّل ميزانياتها قبل أسبوعين من نهاية الربع الثالث

الراي الكويتية16/09/20160

أسبوعان يفصلان سوق الكويت للأوراق المالية عن نهاية تداولات الربع الثالث، عنصر قد يساهم في عودة المستثمرين إلى ضخ أموالهم في البورصة، اعتباراً من يوم الأحد، أول يوم للتداول بعد نهاية عطلة عيد الأضحى المبارك.

ويرى بعض المتابعين أن الأنظار ستكون شاخصة خلال الفترة الفاصلة عن إقفال تداولات الربع الثالث على مؤشر السيولة، وسط توقعات بأن تنجح بعض الشركات في تجميل ميزانياتها عبر رفع أسعار بعض السلع، بعد الهزة التي تعرضت لها خلال الفترة الماضية.

ويتساءل البعض حول ما اذا كانت السيولة ستواصل ارتفاعها، على غرار التحسن المتواضع الذي شهدته خلال آخر ثلاث جلسات قبل العُطلة أم لا؟ وهل سيكون للمحفظة الوطنية حضوراً أم أن النشاط الملحوظ لها كان بمناسبة العيد فقط؟

ويرى مديرو استثمار في مؤسسات استثمارية كُبرى، أنه بعد خسارة السوق لما يزيد على 1.9 مليار دينار منذ بداية العام، لم يعد أمام الكيانات الثقيلة وفي مقدمتها المحسوبة على الحكومة، بداً من التدخل لتحسين الشكل العام لصورة السوق، التي باتت سيئة في ظل تراجع المؤشرات المنطقية، مثل «الوزني»، ومؤشر القيمة المتداولة بهذا الشكل.

وقالوا إن تحسُن السيولة المتداولة سيكون حافزاً للعودة من جديد إلى السوق، بعد فترة طويلة من العزوف تسيدت المشهد الاستثماري في البورصة، لافتين إلى أن استقرار نفسيات المتعاملين مرتبط إلى حد كبير بمعدل السيولة.

وصرح بعض مديرو الاستثمار لـ «الراي»، بان الربع الثالث على وشك الانتهاء ولم يتبق منه سوى أقل من أسبوعين، وإن المحافظ والصناديق لديها الرغبة في تحسين مراكزها بأسهم تشغيلية سبق أن دخلت عليها، إلا أن وضع السوق وتراجع معدلات الاموال المتداولة الى مستويات لم يشهدها منذ 2001، زاد من تخوفها.

وأضافوا أن تماسك المؤشرات العامة وتحديداً المؤشر «الوزني»، الذي يتداول حالياً عند مستويات متدنية مقارنة بأعلى نقطة وصلها، سيؤدي بطبيعة الحال إلى عودة كبار اللاعبين إلى السوق.

وتوقع المديرون أن يؤدي ذلك إلى إحداث حالة من التوازن، على مستوى حركة السلع القيادية، مثل البنوك والشركات الخدمية وغيرها من الأسهم، التي باتت تتداول عند أسعار لم تشهدها منذ أكثر من 10 سنوات.

وأشاروا إلى أن قرب إقفال الشركات لميزانيات الربع الثالث، قد تكون حافزاً إضافياً لعودة الزخم على تلك الأسهم التي فقدت الكثير من وزنها، ما أثر بطبيعة الحال على القيمة الإجمالية السوقية للسلع المُدرجة التي خسرت منذ بداية العام وحتى الآن 7.3 في المئة، لتصل إلى 24.2 مليار دينار، بعد أن كانت نهاية العام الماضي 26.1 مليار دينار.

ومن ناحية أخرى، تحدث مديرو الاستثمار عن مساعي الجهات الرقابية، لمعالجة المؤشرات العامة لسوق الكويت للأوراق المالية وفي مقدمها المؤشر «السعري».

وكانت دراسة وُضعت بين أيدي هيئة الاسواق منذ فترة، تدعو إلى إطلاق مؤشرات جديدة تعكس واقع التعاملات، وفقاً لمعدلات الوزن السوقي للشركات المدرجة، إضافة إلى إعادة تصنيف الشركات والسوق من خلال تدشين أسواق جديدة، تحتضن كل منها عدداً معيناً من الشركات وبشروط فنية بحتة.

ويُشار إلى أن الفكرة قد يترتب عليها تنحية المؤشر السعري وتهميشه من دون إلغائه تماماً، على أن يحل محله المؤشر الوزني الحالي ليصبح مؤشراً عاماً للبورصة، والأمر ذاته قد يتم تطبيقه على مؤشرات القطاعات، ليُفتح المجال بعدها لتداول المؤشرات التي تضمنتها الدراسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
الفوائض المالية تحت الرقابة البرلمانية

الأنباء الكويتية16/09/20160

تبقى قضية الإصلاح المالي هي الشغل الشاغل للسلطتين التشريعية والتنفيذية خصوصا في ظل الأوضاع التي يمر بها الاقتصاد العالمي وانعكاسها على الشأن العام الداخلي.

وفي هذا الإطار، قالت مصادر نيابية مطلعة لـ«الأنباء» ان لجنة الأولويات البرلمانية ستعاود الطلب من الحكومة تزويدها بتقارير دورية تتضمن تعامل الوزارات وإدارات الدولة المختلفة مع الفوائض المالية، بالإضافة الى ما تم إنجازه في المشاريع الكبرى والخطوات المتبقية لإنهاء تلك المشاريع.

وأضافت المصادر ان اللجنة ستطلب من الحكومة معرفة الخطوط العريضة لبرنامج عملها الذي سيقدم في بداية دور الانعقاد المقبل في جلسة الافتتاح.
وزادت بقولها: ان اللجنة البرلمانية ستطلب ايضا تزويدها بجميع العقبات الفنية والإدارية والمالية التي تقف حائلا أمام تنفيذ المشاريع التنموية.

وأشارت المصادر إلى وجود توجه نيابي لبحث امكانية عقد اجتماع شهري بين الجانبين الحكومي والنيابي لمناقشة الخطط والمشاريع المؤجلة مع طرح فكرة تحديد جلسات شهرية للمجلس للوقوف على تلك المشاريع وآخر ما وصلت إليه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
1330 درجة وظيفية جديدة للكويتيين في وزارة الكهرباء والماء

السياسة16/09/20160

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء عن إجمالي عدد العاملين في الوزارة بجميع القطاعات الفنية والإدارية بلغ 17.984 الف موظف مشيرة إلى أن عدد الموظفين الكويتين بلغ 15961 موظفاً بنسبة 89 % في حين بلغ عدد غير الكويتين 2023 موظفا بنسبة 11%.

وأفادت المصادر ان عدد الموظفين الكويتيين العاملين في الديوان العام للوزارة بلغ 2421 موظفا مقابل 245 غير كويتي كما بلغ عدد الموظفين العاملين في الشبكات الكهربائية من الكويتين 2322 موظفاً في حين بلغ عدد الموظفين غير الكويتين 512 موظفاً .

وأوضحت أن عدد الموظفين الكويتيين العاملين في قطاع إنتاج المياه الجوفية وشبكات توزيع المياه والوقود بلغ 2514 موظفا في حين بلغ عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين في نفس القطاع 278 موظفا كما بلغ عدد الكويتيين العاملين في الخدمات الخارجية 4105 موظفين في حين بلغ عدد الموظفين غير الكويتيين 89 موظفا وعدد الكويتيين العاملين في قطاع الخدمات الداخلية 509 موظفين في حين بلغ عدد الموظفين غير الكويتين 110 موظفين.

وأشارت المصادر إلى أن عدد الكويتيين العاملين في قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بلغ 4090 موظفا في حين بلغ عدد الموظفين غير الكويتيين 789 موظفا لافتة الى ان مقترح ميزانية الوزارة للعام المالي الجاري تضمن إنشاء عدد 1330 وظيفة لنقل الموظفين الكويتيين الذين عينوا بالوزارة خلال السنة المالية 2015 -2016 خصما من الاعتماد التكميلي الاول والثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
موجز أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع

2016-09-17 أرقام - خاص

تأثرت أسعار النفط هذا الأسبوع باستعداد اثنين من منتجي النفط الأعضاء بمنظمة "أوبك" وهما ليبيا ونيجيريا واللذان تأثرت إمداداتهما بالصراعات المحلية لإضافة مئات الآلاف من البراميل للأسواق العالمية خلال أسابيع، حيث رفعت شركة النفط الحكومية الليبية القيود على مبيعات الخام من موانئ "رأس لانوف" و"السدرة"، و"الزويتينة"، ما قد يطلق سراح 300 ألف برميل يوميًا من الإمدادات.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الاثنين
12سبتمبر

أوبك تتوقع زيادة إنتاج النفط من المنافسين وفائضا أكبر في 2017

- رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين توقعاتها لإمدادات النفط من خارج المنظمة في 2017 مع دخول حقول جديدة للإنتاج.

الثلاثاء
13سبتمبر

وكالة الطاقة تتوقع استمرار تخمة معروض النفط حتى النصف الأول من 2017

- توقعت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء أن تتجاوز الإمدادات العالمية الطلب في العام القادم وذلك بعد شهر واحد فقط على تقديراتها السابقة بأن تشهد السوق اختفاء تخمة المعروض في الفترة المتبقية من العام.

البيت الأبيض يؤكد: أوباما سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون 11 سبتمبر

- أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما سيستخدم حق النقد ضد مشروع القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي، الجمعة الماضية، والذي من شأنه أن يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 برفع دعوات قضائية ضد المملكة العربية السعودية.

الأربعاء
14سبتمبر

"محمد العريان": على الفيدرالي رفع الفائدة والتخلص من ضغوطها

- قال كبير مستشاري شركة "أليانز" للتأمين "محمد العريان" إن الاحتياطي الفيدرالي يجب عليه رفع معدل الفائدة والتخلص من الضغوط التي تلاحقه لاتخاذ هذا القرار مشيراً إلى أن الأمر لن يعيده إلى السياسة النقدية العادية.

الخميس
15سبتمبر

وكالة الطاقة تتوقع هبوط استثمارات أنشطة المنبع للنفط والغاز 24% في 2016
- قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الأربعاء إنه من المتوقع أن تهبط الاستثمارات العالمية في أنشطة المنبع للنفط والغاز بنسبة 24 بالمئة هذا العام بينما لا توجد علامات تذكر على تحسنها في 2017.

وفرة معروض النفط قد تزداد مع إعادة تشغيل حقول في ليبيا ونيجيريا

- يستعد اثنان من منتجي النفط الأعضاء بمنظمة "أوبك" واللذان تأثرت إمداداتهما بالصراعات المحلية لإضافة مئات الآلاف من البراميل للأسواق العالمية خلال أسابيع.

حوثيون يحتجزون ناقلتي نفط بميناء يمني في حادث ينذر بتفاقم أزمة الواردات

- احتجزت السلطات في ميناء يمني يسيطر عليه الحوثيون ناقلتين نفطيتين لتجار دوليين في نزاع بسبب مدفوعات وفقا لما قاله ملاك السفينتين في حادث قد يزيد من صعوبة استيراد البلاد لإمدادات ضرورية.

الجمعة
16سبتمبر

مسؤول: لا نية لدى حكومة اليابان للاستثمار في "أرامكو السعودية"

- قال مستشار لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يوم الجمعة إنه لا نية لدى الحكومة اليابانية للاستثمار في الطرح العام الأولي المزمع لأسهم في شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط.

بالصور..اليوم "آبل" تطرح "آيفون 7" للبيع في عدة دول حول العالم


- طرحت "آبل" جوالها الجديد "آيفون 7" للبيع اليوم الجمعة في ثماني وعشرين دولة حول العالم، وكالعادة شهدت متاجر الشركة في معظم المدن الرئيسية طوابير انتظار قبيل افتتاحها، مع شغف العملاء للحصول على الجوال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
9 عادات يفعلها رجال أعمال عصاميون قبل تناول إفطارهم

2016-09-17 أرقام

ربما يكون الصباح هو أكثر الأوقات إنتاجية وإبداعاً وإنجازاً للمهام مقارنةً ببقية اليوم، كما أنه يوفر فرصة للجميع من أجل الاستعداد للأنشطة الحياتية.

وهذا هو السبب الذي جعل الناجحين ورجال الأعمال البارزين حول العالم يهتمون بالصباح ويخصصون له عادات روتينية يومية لتعزيز طاقتهم الإيجابية قبل بدء جدول المواعيد، ونشرت "سي إن بي سي" في تقرير تسع عادات يقوم بها مليونيرات ومليارديرات عصاميون قبل تناول إفطارهم.

c88ff974-5b1c-4136-94d7-48092326c5a4.jpg



"هوارد شولتز" – ركوب الدراجة

- يعني الصباح بالنسبة للمدير التنفيذي لشركة "ستاربكس" (SBUX.O) "شولتز" ممارسة تمارين، وأوضح في حوار سابق أنه يستيقظ في الرابعة والنصف صباحاً كل يوم لممارسة رياضة المشي.

- أكد "شولتز" على أن عادته المفضلة كل صباح تتركز في ركوب دراجته ثم عمل القهوة الخاصة به له ولزوجته.


07f3c6f9-eed1-4dcc-a746-d97089df22ab.jpg



"ريتشارد برانسون" – تنظيم يومه

- قال الملياردير البريطاني والمدير التنفيذي لـ"فيرجن جروب" "برانسون" - الذي تصل ثروته إلى خمسة مليارات دولار - إنه على مدار خمسين عاماً من حياته العملية، تعلم الاستيقاظ مبكرا.

- أضاف "برانسون" أن الاستيقاظ مبكراً يمكنه من تحقيق الكثير من الأنشطة في يومه وحياته بوجه عام.

- أشار "برانسون" إلى أنه يستيقظ في الخامسة صباحاً يقرأ الأخبار ويرد على رسائل البريد الإلكتروني ثم ينظم جدول أعماله وأنشطته.

14543941-b611-4432-a4f0-0f6531e0a1f6.jpg



"ميشيل فان" – تفحص البريد

- حققت "فان" ثروة بملايين الدولارات من أنشطة مستحضرات التجميل وأضافت أن صباح يومها يكون عادةً مليئا بالمهام.

- وذكرت "فان" أن أهم ما تقوم به كل صباح يكمن في تفحص بريدها الإلكتروني، وأحياناً تنفذ هذا الأمر أثناء غسل أسنانها أو ممارسة تمارين رياضية.

"وارين بافيت" – قراءة الصحف

- الكثير من رجال الأعمال المبتدئين حول العالم يهتمون بأخبار الملياردير الأمريكي والمستثمر الشهير "وارين بافيت" نظراً لنصائحه المميزة.

- وأكد المدير التنفيذي لـ"بركشاير هاثاواي" الذي تتجاوز ثروته 67 مليار دولار أن أول ما يفعله كل صباح قراءة صحيفة "وول ستريت جورنال" و"يو إس إيه توداي" ومجلة "فوربس"، ثم "فاينانشيال تايمز" و"نيويورك تايمز".

169e76f3-e99d-4af8-b3e2-1a48d1d34351.jpg



"مارك كيوبان" – يعمل وهو لا يزال في الفراش

- على عكس الكثير من رجال الأعمال الناجحين، يبدأ "كيوبان" يومه بالعمل حتى وهو لا يزال في الفراش مؤكداً على أن العمل هو أهم شيء في حياته.

- وأضاف المدير التنفيذي لـ"Dallas Mavericks" أنه يبدأ عمله فور الاستيقاظ من النوم.

75f4af55-0d99-4e41-89eb-c6eead70a506.jpg



"أورسولا بيرنز" – التمارين الرياضية

- تعد "أورسولا" – رئيس مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لـ"زيروكس" – أول امرأة من أصول إفريقية تقود شركة في قائمة "فورتشن 500" لأكبر شركات العالم.

- وأوضحت أنها تستيقظ في الخامسة والربع صباحاً وتبحث في بريدها الإلكتروني قبل تناول الإفطار، وأكدت على أنها تمارس التمارين الرياضية مرتين أسبوعياً.

"جاك دورسي" – التأمل

- يستيقظ المؤسس الشريك لـ"تويتر" (TWTR.N) والمدير التنفيذي لـ"سكوير" "جاك دورسي" في الخامسة كل صباح.

- أوضح المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي الشهير أنه يستغرق ثلاثين دقيقة كل صباح في التأمل، ثم يمارس رياضة الجري لمسافة تزيد على تسعة كيلومترات، ثم يستريح بتناول كوب من القهوة.

a802d248-446b-4f0f-b477-efdbbb9c4805.jpg



"أريانا هافنجتون" – "اليوجا"

- قالت سيدة الأعمال البارزة في مجال الإعلام إنها تستيقظ مبكراً وتمارس رياضة "اليوجا" والتأمل يومياً.

- ترى "هافنجتون" أن الصباح الجيد يبدأ من نوم جيد وأكدت على ذلك في كتابها "The Sleep Revolution" الذي ذكرت خلاله بأن النوم بشكل كاف ضروري لزيادة الإنتاجية.
"دايموند جون" – مراجعة أهدافه

- قال المستثمر البريطاني "جون" إن أبرز ما يفعله يومياً كل صباح تذكير نفسه بأهدافه في الحياة، مشيراً إلى أنه حدد سبعة أهداف خاصة بالحياة الشخصية والعمل والأسرة.

- وأضاف "جون" أن هذه الأهداف يراجعها يومياً بنفسه وحدد لها توقيتات محددة لتنفيذها، مؤكداً على أنه يبذل قصارى جهده لتحقيقها.


7c941839-b0ce-4efb-b1cd-76d1f384670d.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة تشكو صعوبات في مجال التمويل

الاتحاد17/09/20160

تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية صعوبات أكبر في التمويل تفوق أية منطقة أخرى في العالم، حسب الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»، مشيراً إلى أن 20% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية تحصل على تمويل من المصارف مقارنة مع 40% في أسواق ناشئة أخرى و70% في أوروبا.

وقال الصلح، في حوار مع «الاتحاد»: «في الكثير من الأحيان، قد تكون الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات ربحية عالية وتعتبر شركات ممتازة ومع هذا لا تستطيع أن تحصل على التمويل المناسب نتيجة أسلوب الإقراض الذي يعتمد على ما تملكه الشركة من أصول، وهو أسلوب التمويل الذي تتبعه المصارف الإقليمية».

وأكد أن الأسلوب المتبع في منح القروض يحرم العديد من الشركات الناجحة والعاملة في مجال الخدمات من التمويل إذ إن سياسات الإقراض تلك، والتي تعتبر بالغة التحفظ في عصر الاقتصاد المعرفي، تعوق فرص النمو لدى الكثير من الشركات الصغيرة والمتوسطة الواعدة.

وأضاف الصلح، أن موفري الدَيْن الخاص أصبحوا بشكل متزايد يشكّلون مصدراً بديلاً للتمويل، حيث يوفّرون التمويل بضمان السيولة عوضاً عن القروض المصرفية التقليدية بضمان أصول الشركة. وأوضح أنه بهذه الطريقة، هناك إمكانيات كبيرة لكي تلبي صناديق الديْن الخاص احتياجات التمويل لدى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات النمو العالي في دولة الإمارات، منوهاً أن شركة «جلف كابيتال»، ترى في كل عام عدداً كبيراً من الشركات الواعدة التي لم تستطِع الحصول على رأس المال من المصادر التقليدية ولذا تمول بعضها من خلال صناديقها للدَيْن الخاص التي تديرها، وتجذب بشكل متزايد، المستثمرين المؤسساتيين من المنطقة ومن حول العالم وهم عادة مستثمرون يسعون للانكشاف على الشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة في منطقة الخليج، عِلْماً أنها كثيرة.

وأشار الصلح، إلى أن الحكومات الإقليمية، لا سيما في الإمارات، تدرك أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً حيوياً في استراتيجيتها الوطنية للتنويع في وقت تعكف تلك الحكومات على «تمكين» الشركات الصغيرة وإيجاد بيئة من الابتكار الذي يأتي بالنجاح رغم أن من الممكن أن تحدث بعض الإخفاقات.

وذكر أن المرونة والسماح بالفشل الذي يقود إلى الإصرار والعمل الدؤوب على استعادة النجاح، تصبح جميعها من العوامل المهمة لاقتصاد المعرفة القائم على الابتكار ولكن أيضاً على التجربة والخطأ، مشدداً على أهمية أن يتم تشجيع ريادة الأعمال وألا يكون الخوف من الفشل عائقاً لها، مع ضرورة تبني قوانين مرنة وحديثة في المجال المالي ومجال الإفلاس، لافتاً إلى أن العديد من البلدان في المنطقة اتخذت خطوات مهمة في إنشاء بيئة داعمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه يظل هناك عائقان مهمان يحولان دون تقدّم القطاع إلى ما يطمح إليه روّاد الأعمال، وهما الحصول على التمويل الكافي والمزيد من القوانين المحفّزة.

وقال الصلح، إن هناك العديد من المؤسسات المصرفية في المنطقة التي تموّل الشركات الصغيرة والمتوسطة حتى أنّ بعضها أنشأ إدارات خاصة تعنى بهذا الموضوع، ولكن مع هذا ما زال مستوى التمويل غير كافٍ لدعم هذا القطاع المهم في الاقتصاد الوطني.

وأضاف: «في حين لا تزال بعض المصارف تقاوم تمويل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، فإن صناديق الدَيْن الخاص تُقبِل بشكل متزايد على سدّ جزء من فجوة التمويل الكبيرة في السوق، مضيفاً أن الحكومات تشارك بشكل أكبر في حمل عبء التمويل مع الموفّرين من القطاع الخاص، لا سيّما أن هؤلاء الموفرين لديهم الخبرات التشغيلية والمالية التي تمكّنهم من دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في مسار نموها على المدى الطويل.

وأشار الصلح إلى إن هناك تحديات كثيرة تواجه الشركات الصغيرة منها الحصول على التمويل الكافي، والحاجة لإجراء التحسينات التشغيلية، والحاجة لتوظيف الفريق الإداري المناسب، والحوكمة المؤسسية، وإضفاء طابع مؤسسي والتحديات في دخول أسواق جديدة، والحاجة لتطبيق قوانين داعمة أكثر لهذا القطاع، إضافة إلى تحديات أخرى. وأضاف أن هذا القطاع في الإمارات يضم نحو 300 ألف شركة تمثل نسبة 90% من الشركات العاملة في الدولة و86% من القوى العاملة في القطاع الخاص، ما يعني أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تلعب دوراً حيوياً في اقتصاد دولة الإمارات حيث تسهم بقدر كبير في الدخل يمثل نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي.

وأكد أن دعم الدولة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة كان من أهم المحفّزات لنجاح الإمارات في تطبيق برنامجها للتنويع حيث تتواصل تلك الجهود حالياً لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على تبنّي الابتكار لضمان التنافسية والاستدامة على المستوى العالمي، منوهاً أن رؤية دولة الإمارات في أن تكون مركزاً محورياً عالمياً للابتكار والإبداع وتطوير الأعمال، يساهم أيضاً في إيجاد اقتصاد أكثر تنوعاً ومستقبلاً مستداماً للبلاد مما يشجع الكثير من رواد الأعمال على إنشاء شركات ناجحة.

وبين الصلح، أن إطلاق بورصة ديناميكية بديلة للشركات الناشئة والسريعة النمو في المنطقة فكرة جيدة، كما ستكون بمثابة دفعة إلى الأمام بالنسبة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن التحدّي يكمن في إيجاد أحجام التداول والسيولة الضرورية لجذب المستثمرين والإدراجات الجديدة من الشركات الواعدة نظراً لأن البورصات الناجحة تتحدّد بجودة السيولة التي تستطيع أن تولّدها.

وبين الصلح «أن شركة «جلف كابيتال» تهدف إلى الاستثمار في الشركات التي تسجّل نمواً والعاملة في القطاعات الدفاعية في الاقتصاد، والتي لا تتأثر بشكل كبير بالدورات الاقتصادية، وهذا يشمل قطاع الأغذية والمشروبات الذي يعتبر من القطاعات الدفاعية، مؤكداً أن الشركة حريصة بشكل خاص على الاستثمار في قطاع الأغذية والمشروبات حيث أغلقت مؤخراً عدة استثمارات في هذا القطاع ومنها صفقتان مؤخراً لشراء 100% من شركة «ملتي براندز» في السعودية وشركة «شيف» في الإمارات حيث تعد هاتان الشركتان من أبرز الشركات في مجال توزيع الأغذية، كما أن النمو الذي سجّله قطاع الأغذية والمشروبات في المنطقة رائع ونحن نتطلع لإغلاق المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
"فنزويلا" تستغل قمة عدم الانحياز للسعي لتحقيق توافق بشأن النفط

2016-09-16 رويترز

قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو إن بلاده ستستغل قمة حركة عدم الانحياز التي ستنعقد في مطلع الأسبوع القادم للاجتماع مع منتجي النفط وحشد التأييد لاتفاق عالمي لتعزيز أسعار الخام في اجتماع مقرر بالجزائر هذا الشهر.

وأبلغ ديل بينو الصحفيين قائلا "سوف نستغل بوضوح هذا الاجتماع لبناء توافق في الآراء" مضيفا أن زعماء أعضاء في أوبك من منطقة الخليج وحتى الإكوادور سيكونون حاضرين في اجتماع الحركة الذي سيضم 120 دولة بجزيرة مارجريتا.

وقال الوزير في تصريحات خلال مسيرة مؤيدة للحكومة نقلها التلفزيون الرسمي "محور التوافق في الآراء هو (اجتماع) الجزائر حيث نأمل أن نصل إلى اتفاقات هامة من أجل سعر عادل للهيدروكربونات تسعى إليه جميع الدول المنتجة."

وتستضيف الجزائر اجتماعات لمنتدى الطاقة الدولي وأوبك في الفترة من 26-28 سبتمبر أيلول.

وفنزويلا - التي تملك أكبر احتياطيات نفطية في العالم- إحدى أكثر الدول تضررا من انخفاض أسعار الخام الذي أدخل اقتصادها في أزمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
الدولار يرتفع بعد بيانات تصخم أمريكية عززت احتمالات رفع الفائدة

Fri Sep 16, 2016 11:05pm GMT

r


نيويورك (رويترز) - سجل الدولار أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين أمام سلة من العملات الكبرى يوم الجمعة بعدما عززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر كانون الأول ولامس الدولار أعلى مستوى في شهر أمام الجنيه الاسترليني.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن مؤشر أسعار المستهلكين زاد 0.2 بالمئة الشهر الماضي. وفي السنة التي انتهت في أغسطس آب زاد المؤشر 1.1 بالمئة وهي بيانات تفوق توقعات خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم.

وزادت التوقعات برفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) خلال اجتماع الأسبوع المقبل بهامش بسيط إلى 15 بالمئة من 12 بالمئة يوم الخميس بحسب برنامج "فيد ووتش" التابع لمجموعة سي.إم.إي في حين زادت توقعات رفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول إلى نحو 52 بالمئة من أكثر من 47 بالمئة بقليل.

وقال محللون إن بيانات التضخم عززت احتمالات رفع أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول وزيادتها بوتيرة أسرع العام المقبل.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية 0.8 بالمئة إلى 96.063. وسجلت العملة الأوروبية الموحدة أدنى مستوى في عشرة أيام أمام نظيرتها الأمريكية عند 1.1149 دولار لليورو في الوقت الذي سجل فيه الدولار أعلى مستوى في أسبوعين أمام الفرنك السويسري عند 0.9817 فرنك.

وسجل الجنيه الاسترليني أدنى مستوى في شهر أمام الدولار عند 1.3001 دولار بعدما ذكرت وكالة بلومبرج نقلا عن مسؤولين لم تسمهم أن وزير المالية البريطاني فيليب هاموند "مستعد للقبول" بأن بريطانيا قد يكون عليها التخلي عن عضوية السوق الأوروبية الموحدة. وانخفضت العملة في أحدث قراءة 1.7 بالمئة إلى 1.3015 دولار.

وارتفع الدولار 0.25 بالمئة فقط في أحدث قراءة أمام الين إلى 102.35 ين قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي يومي 21 و22 سبتمبر أيلول.

واتجه مؤشر الدولار إلى تسجيل أفضل أسبوع في ثلاثة أسابيع بزيادة نسبتها 0.8 بالمئة لكن العملة الأمريكية اتجهت أيضا إلى تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي أمام الين بنحو 0.3 بالمئة.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
«آيفون 7» في الكويت من 305 إلى 510 دينار

الأنباء الكويتية17/09/20160

بعد مرور نحو 10 أيام على اطلاقه الرسمي، توافر في الكويت أمس جهازا «آيفون 7» و«آيفون 7 بلس» وبأسعار متفاوتة تراوحت بين 305 و510 دينار، حيث تم طرح الايفون 7 سعة 32 جيجا بايت بسعر 305 دنانيــر، اما الايفــون «7 بلــس» ذات السعــة 256 جيجا بايت فتم طرحه بسعر 510 دنانير.

وذكر مصدر في شركة الكترونيات ان الكويت ولاول مرة تقوم بطرح الايفون في نفس توقيت طرح المنتج في السوق الاميركي ودول العالم لتسبق الطرح الرسمي محليا الذي أعلن عنه في 24 سبتمبر الجاري.

وقال: «لا تبدو المهمة سهلة، فإحضار «الآيفون» يتطلب سفرا الى اميركا قبل ايام من الطرح والكميات تبقى قليلة في الأيام الأولى والطلب يكون كبيرا».

ووفقا للمصدر فإن الاسعار ستصبح متغيرة يوميا لحين توافر الجهازين بشكل رسمي نهاية الشهر الجاري ولجوء العديد من العمـلاء الى اقتناء الجهاز عبـر التزامــات او تقسيط ومن ثم يتم بيعه مرة ثانية الى محلات الهواتف للحصول على الكاش.

وذكر المصدر ان الاسعار التي اعلنت أمس من شركات الالكترونيات هي كالتالي:
نسخة 128 جيجا بايت للايفون 7 بسعر 335 دينارا ونسخة 256 جيجا بايت بسعر 400 دينار، وبالنسبة لايفون 7 بلس فإن سعة 32 جيجا بايت توافـر بسعر 405 دنانير وتوافر سعة 128 جيجا بايت بسعر 460 دينارا، اما سعة 256 جيجا بايت فتوافر بسعر 510 دنانير.

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
وكالة الأنباء الجزائرية: باركيندو يقول اجتماع الجزائر هذا الشهر "للتشاور وليس لاتخاذ قرارات"

Sat Sep 17, 2016 7:01pm GMT

image.jpg


الجزائر (رويترز) - نقلت وكالة الانباء الجزائرية يوم السبت عن الأمين العام لأوبك محمد باركيندو قوله ان اجتماع منتجي النفط في الجزائر هذا الشهر سيكون اجتماعا غير رسمي للتشاور وليس لاتخاذ قرارات.

وسيجتمع أعضاء أوبك ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة على هامش مؤتمر للطاقة في العاصمة الجزائرية في الفترة من 26 إلي 28 سبتمبر ايلول حيث قال وزير الطاقة الجزائري إنه يوجد توافق حول الحاجة الى أن تستقر سوق النفط لدعم الاسعار.

ونقلت الوكالة عن باركيندو قوله أثناء زيارة للجزائر "سيكون اجتماعا غير رسمي .. إنه ليس اجتماعا لاتخاذ قرارات."

(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية- تحرير أحمد حسن)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,985
البرميل الكويتي بـ 39.7 دولاراً

الأحد 2016/9/18 المصدر : الأنباء - كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 20 سنتا في تداولات اول من امس ليبلغ 39.75 دولارا مقابل 39.55 دولارا للبرميل في تداولات الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن أمس من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية، انخفضت أسعار النفط امس بسبب زيادة المخاوف من تخمة المعروض من الخام في الأسواق العالمية بفعل زيادة الصادرات الإيرانية كما ساهم في انخفاض الاسعار تراجع أسواق الأسهم الأميركية وارتفاع سعر صرف الدولار.

وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 82 سنتا ليصل عند التسوية الى مستوى 45.77 دولارا، كما انخفض سعر برميل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 88 سنتا ليصل عند التسوية الى مستوى 43.03 دولارا.
 
أعلى