$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
5 يونيو 2016
المشاركات
1,865
IMG_0289.PNG

اشمعنى هذه الصوره تطلع :cool::confused:

IMG_0288.PNG

وهذول الصور مايقبل يرسلهم كل وحده بروحها

من حدثت الايفون التحديث الجديد وهو مايضبط الصور
 
التسجيل
5 يونيو 2016
المشاركات
1,865
سنه 1994 , 1995 حاش العالم اكتئاب غير طبيعي

لدرجه الاراضي والبيوت برخص التراب

وبعد سنه 2003 صارت طفره ماليه وغلاء بالاقتصاد والسيارات والبيوت


سنه 2008 رد الاكتئاب وهبطت الاسعار مع الازمه الماليه العالميه

اذكر كنت بوكاله السيارات اشتري سوبربان 2008 عطونياه 10,695 دك
قلت غالي
بعد اقل من شهر اتصلوا علي قالوا تعال صار عرض 9,955 دك واخذته

وبعد سنتين ارتفع سعره فوق 11 الف

يعني موبس الاسهم تصعد وتنزل والبيوت والسلع ...الخ

الانفس
والايمان والطاعه تصعد وتزل

مره مجتهد بايمانك وصلاتك ومره تهبط لدرجه اقل بالطاعه


يعني الانسان مثل الاسهم عنده خطوط حمراء يوصل لها ويرتد من دعمه ويزداد ايمان وطاعه مره اخرى اقوى ويخترق مقاومه جديده
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
فنزويلا تقول إن أعضاء أوبك ومنتجين من خارجها على وشك التوصل لاتفاق

رويترز19/09/20160

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الأحد إن أعضاء أوبك ومنتجين من خارجها على وشك التوصل لاتفاق لتحقيق استقرار أسواق النفط وقال إنه يهدف إلى إعلان اتفاق هذا الشهر.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية يوم الأحد عن محمد باركيندو الأمين العام لأوبك قوله خلال زيارة للجزائر إن أعضاء أوبك قد يدعون إلى عقد اجتماع غير عادي لمناقشة أسعار النفط إذا توصلوا إلى توافق خلال اجتماع غير رسمي في الجزائر هذا الشهر.

وقال مادورو في ختام اجتماع قمة لحركة عدم الانحياز في جزيرة مارجريتا بفنزويلا حيث التقى دبلوماسيون أيضا لمناقشة الأوضاع في سوق النفط إن اتفاقا أصبح وشيكا.

وأردف قائلا خلال مؤتمر صحفي "عقدنا اجتماعا ثنائيا مطولا مع (الرئيس الإيراني حسن)روحاني. إننا على وشك التوصل لاتفاق بين منتجي أوبك ومنتجين من خارجها."

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن روحاني الذي حضر اجتماع القمة قوله إن طهران تؤيد أي خطوة لتحقيق استقرار السوق العالمية للنفط ورفع الأسعار.

وتسعى فنزويلا للتوصل لاتفاق نفطي منذ سنوات مع ترنح اقتصادها الذي تقوده الدولة تحت وطأة تراجع أسعار النفط وكثيرا ما قالت إنها على وشك التوصل لاتفاق.

وسيلتقي أعضاء أوبك على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي يجمع بين المنتجين والمستهلكين في الجزائر خلال الفترة من 26 سبتمبر أيلول حتى 28 من الشهر نفسه.

وستحضر أيضا روسيا وهي ليست عضوا في أوبك المنتدى.
وقالت مصادر لرويترز إن أوبك قد تستأنف محادثات بشأن تجميد مستويات إنتاج النفط عندما تلتقي مع منتجين من خارجها في الجزائر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«نفط الكويت»: 126.5 مليون دينار لمناقصة حول مرافق الإنتاج الجيوراسية

الراي الكويتية19/09/20160

في إطار خططها الرامية لتحقيق استراتيجية الكويت النفطية 2020 و2030 و2040، ومواجهة التحديات العالمية والتكنولوجية للإنتاج والاستكشاف، كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» عن زيادة القيمة التقديرية لمناقصة الأعمال الخارجية حول مرافق الإنتاج الجيوراسية في مناطق شمال الكويت، إلى 126.5 مليون دينار بدلاً من 99.6 مليون دينار.

وأرجعت المصادر ارتفاع القيمة التقديرية إلى تضمين المناقصة نطاق عمل إضافي خاص بتركيب نظام «كمبوريسر» غاز منخفض الضغط في مركز التعزيز رقم (180) - المرحلة الأولى، لتفادي حرق الغاز منخفض الضغط لقلة مستخدمية في الدولة بدءاً من 2018، قائلة «الزيادة تم اعتمادها والموافقة عليها من لجنة المناقصات المركزية رسمياً بعد اتباع كل الطرق القانونية».

وأوضحت المصادر أن «نفط الكويت» تسعى جاهدة لتطوير عملياتها بشكل مستمر وفق المعطيات المتغيرة، وبالتالي تطوير وتطويع احتياجات مشاريعها القائمة، والمنتظر تنفيذها وفق مجريات العمليات والتطورات الميدانية والخطط الاستراتيجية.

وفيما يخص مناقصة توريد رؤوس آبار للحفر التطويري، قالت المصادر «تمت ترسية مجموعات المناقصة بالنسبة للمجموعات 1 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و9 و11 و13 و14 على شركة (خف) للتجارة العامة والمقاولات (أقل الأسعار) بمبلغ إجمالي 3.5 مليون دينار».

وأشارت المصادر إلى أن المجموعة رقم (10) تمت ترسيتها على «أقل الأسعار» بمبلغ إجمالي 69.054 ألف دينار. أما بالنسبة للمجموعات (2) و(15)، قالت «تمت الترسية على شركة (دلتا كوربوريشن) لصيانة المنشآت النفطية والآبار ومصافي النفط (أقل الأسعار) بمبلغ 167 ألف دينار».

كما تمت ترسية مناقصة تقديم خدمات الفحص والصيانة لصهاريج التخزين على شركة عربي للطاقة والتكنولوجيا (أقل الأسعار) بمبلغ إجمالي 8.8 ملايين دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
إمهال مصانع «عشيرج» عامين... قبل الإزالة

الراي الكويتية19/09/20160

ويكتسي هذا القرار أهمية خاصة، كونه يؤدي إلى تفادي المنشآت الصناعية الكبرى الموجودة في منطقة عشيرج عملية الإزالة «السريعة» بناء على التوصية الصادرة من إدارة البيئة الصناعية في الهيئة العامة للبيئة في وقت سابق، والتي دعت من خلالها إلى إزالة المنشآت الصناعية في منطقة عشيرج، وعددها 40 منشأة بين صغيرة «حرفية» ومتوسطة وكبيرة، على أساس أن وجود هذه المنشآت له تأثيرات سلبية، على البيئتين البرية والبحرية، فيما أشارت إلى ان هذه المنطقة تحتاج إلى اعادة تأهيل وذلك بالتعاون مع مركز علوم البيئة البحرية البريطاني (فيفاس).

وفيما شددت «إدارة البيئة» على ضرورة إزالتها، دعت إلى تعويض أصحاب المنشآت المرتبطة بعقود سارية مع وزارة المالية والهيئة العامة للصناعة، إلا أن مجلس الوزراء رأى إمهال المصانع الكبرى فترة مناسبة لتدبير نقل نشاطها قبل إزالتها.

وقالت المصادر، إن الدراسة التي أعدتها «هيئة الصناعة» بهذا الشأن وعرضتها على مجلس الوزراء أوضحت أنه يصعب في الوقت الحالي إزالة جميع المنشآت الصناعية الكبرى الموجودة في «عشيرج»، موضحة أن هذه المنشآت تطورت بمرور الزمن من كيانات حرفية صغيرة إلى أن اتخذت شكل المصنع، حيث يحتاج تفعيل إجراء إزالتها إلى إمهالها مزيدا من الوقت، وإلا سيتعرض مستثمروها للضرر.

ورأت الدراسة أن المهلة المناسبة لاستكمال انتقال جميع المنشآت الصناعية من «عشيرج» إلى «الشعيبة» تقدر بعامين منذ أن تصبح الأخيرة جاهزة للعمل الفعلي.

وعلى أرض الواقع لا تزال وزارة التجارة والصناعة تنسق بالتعاون مع «هيئة الصناعة» مع بلدية الكويت لتجهيز منطقة الشعيبة الصناعية، والانتهاء من جميع الإجراءات التي تساعد في انتقال العمل بالمنطقة من مرحلة المخطط الهيكلي الموجودة عليها حاليا إلى حيز التنفيذ الفعلي، لكن لا يوجد موعد نهائي مؤكد حتى الآن لبدء نشاط منطقة الشعيبة الصناعية.

وتوقعت المصادر أن ينحصر عدد المصانع المستثناة من الإزالة في الوقت الحالي بستة مصانع تمتلك معدات وأدوات مصنعية، لافتة إلى أن قرار تأجيل إزالة المنشآت الكبيرة من المنطقة لن ينسحب في الغالب على المنشآت الصغيرة (تبلغ نحو 35) خصوصا التي لن تخلف عملية إزالتها أي أضرار ولا تحتاج في نقلها إلى مهلة كبيرة.

وتأتي عملية نقل المنشآت الصناعية من «عشيرج» ضمن تحرك حكومي شامل تتبناه «إدارة البيئة»، حيث تضمن قبل ذلك إزالة الميناء وبعض المباني الحكومية التي شيدت بواسطة الدفان في هذه المنطقة، باعتبار أنها تسببت في منع وصول التيارات المائية للجهات الأخرى، وكانت النتيجة تخريب الساحل وبيئته.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
الاشغال: إنشاء جسر يمتد من مدينة الكويت إلى الأحمدي

الراي الكويتية19/09/20160

بعد طريق الجهراء وجمال عبدالناصر، اللذين نفذتهما وزارة الأشغال بنظام الأدوار المتعددة، تسعى الوزارة إلى استكمال خطتها في تطوير منظومة الطرق التي تشهد مشاريع عدة في مختلف مناطق الدولة، وإلى استنساخ المشروعين على طريق الفحيحيل السريع وجعله طريقاً متعدد الأدوار.

وكشف وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان في تصريح لـ«الراي» عن «بدء الوزارة في تصميم مشاريع طرق عدة ضخمة ضمن خطتها الخمسية»، مبيناً أن «من ضمن تلك المشاريع تطوير طريق الفحيحيل السريع، حيث تعمل الوزارة على تصميم المشروع الذي تمّ تقسيمه إلى ثلاث مجموعات في الربع الأول من 2019».

ولفت الحصان إلى أن المشروع «يهدف إلى تطوير الطريق بطول 36 كيلومتراً و5 تقاطعات كحد أدنى»، مشيراً إلى أن المجموعة الأولى «تتضمن دراسة الجسر الممتد من شارع السور في مدينة الكويت إلى مدينة الأحمدي، في حين تتضمن المجموعة الثانية إنشاء الجزء الأول من الجسر بدءاً من مدينة الأحمدي وصولاً إلى طريق الدائري السادس بطول 22 كيلومتراً، متضمناً إنشاء هيكل الجسر والتقاطعات والمداخل وأعمال نقل الخدمات العامة».

وقال الحصان إن المجموعة الثالثة من المشروع «تتضمن استكمال إنشاء الجسر بدءاً من الدائري السادس وصولاً إلى مدينة الكويت بطول 16 كيلومتراً، متضمناً الخدمات اللازمة»، مبيناً أن المشروع «يهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية للطريق المقام حاليا بما يتناسب والتطور العمراني وزيادة الكثافة السكانية».

وأكد الحصان «حرص قطاع الطرق على متابعة الأعمال والمشاريع كافة التي ينفذها لضمان إنجازها في المواعيد المحددة ووفق المقاييس المتبعة»، لافتاً إلى «حرص وزير الأشغال الدكتور علي العمير ووكيل الوزارة المهندسة عواطف الغنيم على متابعة المشاريع وتقديم الدعم والتسهيلات للإسراع في عجلة التنفيذ والإنجاز».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
“نفط الكويت” تشكل لجنة لسد شواغر مدرائها عقب الترقيات الأخيرة

السياسة19/09/20160

شكلت شركة نفط الكويت لجنة لمقابلة رؤساء الفرق المرشحين لسد شواغر مديري الادارات والمديريات عقب خلو شواغرها اما بالترقية او بتقاعد من كان على ادارتها الفترة الماضية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى في الشركة لـ” السياسة ” ان نفط الكويت لديها 6 شواغر لمديرين وهم منصب مدير تطوير حقول النفط الثقيل الذى خلا بترقية بدرية عبدالرحيم نائبا للرئيس لمنطقة الشمال و منصب مدير الاستكشاف الذي شغر بترقية احمد العيدان نائبا للرئيس للحفر والتكنولوجيا في الشركة و مدير معاينة الابار لخلوها بترقية سعيد الشاهين لمنصب نائب الرئيس لعمليات الوفرة والخفجي في نفط الخليج ، بالاضافة الى مدير المحاسبة ومدير البحرية،واستحداث مدير لادارة جديدة سيطلق عليها ادارة الاحتياطات النفطية.

وافادت المصادر ان اللجنة ستبدا اعمالها مطلع الاسبوع المقبل لمقابلة من تم ترشيحهم من قبل الشركة ومن انطبقت عليهم الشروط لتولي المناصب، مشيرة الى ان المفاضلة بين المتقدمين تستمر لمدة اسبوع على ان تعلن نتيجة الترشيح بكتاب من الرئيس النفيذي خلال شهر اكتوبر المقبل.

ولفتت المصادر الى ان تشكيل اللجنة كان من المفترض ان يكون قبل اجازات عيد الاضحي الا ان دخول الاجازة حال دون تشكيلها وعملها في ذلك التوقيت، مؤكدة ان الرئيس التنفيذي لنفط الكويت جمال جعفر اكد على حرصه على عدم شغر تلك المناصب لفترة طويلة بدون تولي مدير بالاصالة لاهميتها بالنسبة لعمل واداء الشركة وانجاز المشاريع الستراتيجة التي تهدف الشركة لتنفيذها خلال الفترة الراهنة .

واشارت الى ان ابرز الشروط لتولي منصب مدير الادارات في الشركة مرور 15 عاما على العمل في نفط الكويت،بالاضافة الى تولي منصب رئيس الفريق لفترة لا تقل عن 3 سنوات ، موضحة الى ان من الشروط الواجب توافرها في المتقدمين ان لا يكون قد حصل على جزاءات تأديبية او تحقيقات لمدة عام كامل وان يكون في نفس المدرية .
وافادت المصادر ان تشكيل اللجنة والحرص على انجاز الترقيات مطلع اكتوبر المقبل يأتي في ظل المحافظة على سياسة الشركة في المحافظة على خطتها الستراتيجة في الانتاج والمحافظة عليه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«ديمة كابيتال»: تركيز على الاستثمار في العقار الدولي

القبس19/09/20160

اقرت الجمعية العامة العادية لشركة ديمة كابيتال للاستثمار توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، كما وافقت، بنسبة حضور 88 في المئة، على مجمل بنود جدول الاعمال ومنها: توصية مجلس الادارة بعدم صرف مكافأة للاعضاء مع ابراء ذمتهم، وتعيين مراقبي الحسابات، واعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، ومكتب التدقيق الشرعي الخارجي.

وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركة ديمة كابيتال حسام ناصر المزيعل في كلمة امام الجمعية: إن عام 2015 كان عاماً محورياً وفارقاً في مسيرة الشركة، حيث تم وضع خطة استراتيجية شاملة وواضحة لاعادة الهيكلة واقرار نموذج عمل الشركة الذى يحدد بيئات العمل الاستثمارية والتنظيمية والعملياتية والرقابية، وذلك بالتعاون مع مستشار عالمي متخصص في هذا المجال، وبموجب نموذج العمل الجديد تم التركيز على التوسع في الاستثمار في العقار الدولي لتحقيق عوائد جيدة وتدفقات نقدية منتظمة، ونعمل على ان تكون «ديمة كابيتال» الوجهة الأولى والخيار الأفضل في الإقليم للعملاء الراغبين في الاستثمار في العقار الدولي.

واضاف: ان الانطلاق للاسواق الدولية مكن الشركة في فترة قصيرة من الاستحواذ، بالتعاون مع حلفائها وشركائها، على 5 عقارات مدرة للدخل عبارة عن ثلاثة فنادق ومجمعين سكنيين في الولايات المتحدة الاميركية، يتوقع ان يصل العائد النقدي السنوي لهذه المشاريع الى اكثر من %8 سنويا وبمعدل عائد داخلي يزيد على %13 ، كما دخلت الشركة في مجموعة من التحالفات الاستراتيجية مع اهم اللاعبين الرئيسيين في المجال العقاري على المستوى الدولي، بهدف تبادل الخبرات والتعاون والتباحث في تطورات الاسواق العقارية العالمية وتوفير افضل الفرص الاستثمارية المتاحة، كما حرصت الشركة على التركيز على العنصر البشري، خاصة من القدرات الكويتية الشابة لبناء اجيال من القياديين، واستقطبت العديد من الكفاءات في اطار جهود بناء هيكل تنظيمي يتناسب مع الاستراتيجية الجديدة والتعليمات والضوابط الرقابية وقواعد الحوكمة.

واضاف المزيعل فى معرض حديثه عن المؤشرات المالية: حققت الشركة اجمالي ايرادات بلغت مليوني دينار تقريباً وصافي ربح بلغ 325 الف دينار، وبلغت ربحية السهم 2.2 فلس، كما بلغت موجودات الشركة 21 مليون دينار تقريباً، وتعززت حقوق الملكية الى نحو 18 مليون دينار، كما انخفضت المصاريف والاعباء على الشركة بنسبة %46 فى وقت تراجعت المصروفات العمومية والادارية بنسبة %39.

واعرب المزيعل عن تفاؤله باستمرار النمو والتحسن الملموس في اداء الشركة بعد ان اصبحت هناك رؤية واضحة وخطة عمل محددة واصرار على تحقيق نمو مستدام، مقدما الشكر والتقدير لجميع العاملين في الشركة على ما بذلوه من جهود للارتقاء باعمال الشركة في ظل ظروف تشغيلية صعبة وتحديات اقتصادية على المستويين الاقليمي والدولي .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«الكويتية الأوروبية» تشتري حصة في شركة وساطة لندنية

القبس19/09/20160

نسبت محطة سكاي نيوز إلى مصادر مطلعة قولها إن الشركة الكويتية الأوروبية القابضة بصدد الإعلان عن اتفاقية شراء ما يقارب %30 من أسهم شركة دبليو إتش آيرلند، في خطوة ربما للاستحواذ الكامل على هذه الشركة المدرجة في سوق لندن.

وكشفت المصادر عن أن الشركة قد تعلن عن الصفقة صباح اليوم الاثنين.
وقالت المصادر إن الشركة الكويتية اشترت الحصة من مجموعة مستثمرين مهمين، من ضمنهم لورد مارلاند أمين سر سابق في حزب المحافظين، وروبيرت لويه رئيس مجلس الإدارة السابق لنادي ساوث هامبتون لكرة القدم.

في حال مضت عملية الاستحواذ قدماً، فقد تكون أحدث الصفقات في سلسلة الاستثمارات العربية في عالم شركات الوساطة في لندن، بعد العلاقة الطويلة الممتدة بين مجموعة قطرية ومجموعة بانموري غوردون، واحدة من منافسي شركة دبليو إتش آيرلند.

من جانبها، تعمل الشركة الكويتية الأوروبية القابضة في مشروع بناء «باراماونت بارك»، وهو مشروع سياحي جديد رئيسي في كينت، كما تملك الشركة نادي إيبسفليت يونايتد.

تقول محطة سكاي نيوز إن دوافع اهتمام المجموعة الكويتية بالاستحواذ على حصة في الشركة اللندنية غير واضحة حتى الآن.

ويرأس عبدالله الحميدي المجموعة الكويتية الأوروبية القابضة.
من جانبها، مرَّت شركة دبليو إتش آيرلند بفترة صعبة، بعد أن غرمتها هيئة السلوك المالية مبلغ 1.2 مليون جنيه إسترليني في وقت سابق من هذا العام بعد إخفاقها في نواح تتعلّق بالضوابط داخل الشركة.

وكانت الهيئة الرقابية منعت الشركة اللندنية من استدراج عملاء جدد لمدة 72 يوماً، ولكن هذا الحظر انتهى الآن. هذا وسجّلت الشركة أيضاً انخفاضاً في إيراداتها في النصف الأول من سنتها المالية، وتعود بعض أسباب هذه الخسارة إلى حظر هيئة السلوك المالية. وتبلغ القيمة السوقية للشركة حالياً 26 مليون جنيه إسترليني فقط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«إسكان العالمية»: مجمع تجاري في الخيران

القبس19/09/20160

كشف رئيس مجلس إدارة شركة إسكان العالمية للتطوير العقاري عبدالله الأسطى أن الشركة استكملت خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2015 عملية إصدار الأسهم المرتبطة بزيادة رأس المال وتم إصدار الأسهم من طرف ذي علاقة إلى شركة إسكان العالمية للتطوير العقاري، بناء على عقد تسوية في سنة 2013 بـ 38.52 مليون سهم.

وقال الأسطى أمام المساهمين في الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت %74.32، ووافقت على كل البنود إن إصدار الأسهم ساهم في تسجيل انخفاض إضافي في المبالغ المستحقة من طرف ذي علاقة بإجمالي مبلغ 192.623 ألف دينار في بيان الدخل. وبالتالي، تم تحويل الرصيد المصنف كمبلغ مستحق من طرف ذي علاقة إلى الموجودات المالية المتاحة للبيع.

وحول نشاط الشركة في عام 2016 ومشاريعها المقبلة في عام 2017، قال الأسطى: اشترينا 3 قسائم تجارية بمنطقة صباح الأحمد البحرية (الخيران) بقيمة 5.3 ملايين دينار لتطويرها بإنشاء وإنجاز مبنى تجاري، وقد حصلنا على تمويل لتطوير المشروع من بنك برقان، والآن نحن في مرحلة التصميم المعماري والتراخيص للمبنى التجاري.

وحول تفاصيل المشروع، أوضح أنه عبارة عن مبنى مجمع تجاري يقع على مساحة 3294 م2، بهدف الاستغلال التجاري لإنشاء مطاعم ومقاه ومحال تجارية متنوعة أو أي نشاطات تجارية أخرى.

وقال إن ما يميز مشروعنا هو ما سيقدمه من خدمات تحتاجها المنطقة، وذلك لعدم وجود الخدمات التجارية اللازمة لخدمة مرتادي المدينة، خصوصاً المطاعم ومراكز الجمعيات لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية في الوقت الحالي.

وأضاف أن الشركة حالياً بصدد التوقيع على عقد استثمار طويل الأمد لإقامة مجمع تجاري بمساحة نحو 2000 م2 بمنطقة العاصمة لإنشاء وإنجاز مجمع تجاري يستهدف «مقار البنوك والمحال التجارية والمطاعم والكافيهات»، بالإضافة إلى مركز صحي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«نفط الكويت»: ترسية مناقصة خطوط تدفق

القبس19/09/20160

ذكرت مجلة ميد أن شركة عربي إنرتيك فازت بمناقصة قيمتها 177 مليون دولار لبناء خطوط تدفق في مراكز التجميع 29، 30، و31.

وأضافت: أن شركة نفط الكويت أرست العقد، الذي سينفذ على أساس الهندسة والتوريد والإنشاء، بعد تلقيها عروضا كثيرة في شهر يونيو الماضي.

في غضون ذلك، يتعين على شركة عربي للطاقة والتكنولوجيا (إنرتيك)، بناء خطوط تدفق في مراكز التجميع المذكورة أعلاه.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة ذاتها فازت بمناقصة قيمتها 63 مليون دولار من شركة نفط الكويت لتركيب خطوط أنابيب نفط وأعمال ذات صلة في منطقة غرب الكويت التابعة لـ «نفط الكويت».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
المطار: «الأشغال» تسلّم الموقع المخصص لمبنى الركاب 2

القبس19/09/20160

ذكرت مجلة ميد أن وزارة الأشغال العامة سلّمت الموقع المخصص لإنشاء مبنى الركاب 2 في مطار الكويت الدولي، إلى المقاول المعني بعد استكمال المرحلة التحضيرية البالغة 90 يوماً.

وأضافت أنه في شهر مايو، تم إرساء مناقصة مبنى الركاب 2 البالغة تكلفتها 4.3 مليارات دولار الى تحالف مكون من شركة الخرافي ناشيونال وشركة ليماك التركية.

من جانبه، بدأ المقاول إجراء دراساته وأبحاثه المتعلقة بالموقع، فيما يتوقع أن تبدأ عمليات الإنشاء بعد استكمال هذه الدراسات.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن العطاءات الجديدة المتعلقة بإنشاء المبنى مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والجسور الجوية المخصصة للركاب، وأنظمة مناولة الأمتعة، من المرجح ألا تبدأ قبيل 2018.

أما بالنسبة للمبنى المصمم الذي ستبلغ طاقته الاستيعابية 25 مليون مسافر سنوياً، فمن المتوقع أن يتم استكماله بغضون عام 2022.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«نفط الكويت»: ترسية مناقصة خطوط تدفق

القبس19/09/20160

ذكرت مجلة ميد أن شركة عربي إنرتيك فازت بمناقصة قيمتها 177 مليون دولار لبناء خطوط تدفق في مراكز التجميع 29، 30، و31.

وأضافت: أن شركة نفط الكويت أرست العقد، الذي سينفذ على أساس الهندسة والتوريد والإنشاء، بعد تلقيها عروضا كثيرة في شهر يونيو الماضي.

في غضون ذلك، يتعين على شركة عربي للطاقة والتكنولوجيا (إنرتيك)، بناء خطوط تدفق في مراكز التجميع المذكورة أعلاه.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة ذاتها فازت بمناقصة قيمتها 63 مليون دولار من شركة نفط الكويت لتركيب خطوط أنابيب نفط وأعمال ذات صلة في منطقة غرب الكويت التابعة لـ «نفط الكويت».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
الحكومة تبحث عن آلية لتعويض محدودي الدخل عن رفع البنزين

الراي الكويتية19/09/20160

تمعن السلطة التنفيذية النظر في تداعيات قرارها برفع الدعم عن البنزين، دون أن تسقط من حساباتها تعويض المواطنين، وتحديداً محدودي الدخل منهم.

وما بين الرغبة في التعويض وهاجس أثر هذه الرغبة على تصنيف وكالة «موديز» للبلاد السيادي والائتماني، يقف الهم الحكومي حائراً في البحث عن صيغة تحقق غاية «لا ضرر ولا ضرار».

فقد كشفت مصادر حكومية لـ«الراي» أن مجلس الوزراء سبق له أن ناقش مسألة تعويض المواطنين محدودي الدخل عند اتخاذ قرار رفع الدعم عن البنزين، وبعد بحث المسألة مع أعضاء مجلس الأمة، لكن آليات تحقيق هذه الخطوة بالتعويض لم تتوفر حتى الآن لحاجتها الى دراسات وأرقام تدعمها.

وأوضحت المصادر أن «لدى الحكومة قناعة بأن خطوات الإصلاح الاقتصادي اتخذت ولا يمكن الرجوع عنها ومن ضمنها رفع الدعم عن البنزين، حتى في ما يخص المواطن، حرصاً على تصنيف وتقييم الكويت الائتماني وهو الأهم، مع البحث في الوقت نفسه عن آلية يترتب عليها عدم المساس بالمواطنين من محدودي الدخل أو تضررهم من القرار».

وشددت المصادر على أن «هذه الجزئية لا تزال تواجه إشكالية تحديد من ينطبق عليه هذا التصنيف من محدودي الدخل، وهي تحتاج الى وقت كي تتضح».

وفسرت المصادر أسباب عدم إمكانية استثناء المواطن أو محدودي الدخل من قرار رفع سعر البنزين قائلة «إن خطوات الإصلاح الاقتصادي في البلاد تقع اليوم تحت مجهر تقييم الوكالات الدولية، التي رأت في قرار رفع الدعم عن البنزين خطوة في الطريق الصحيح، واعتبرته وكالة (موديز) إيجابياً وسينعكس على تصنيف الكويت الائتماني والسيادي».

ولفتت المصادر الى أن «وكالة موديز حذرت في الوقت نفسه من خطورة التراجع عن قرار إصلاح دعومات المحروقات، الذي سينعكس سلباً على جدية الإصلاح الاقتصادي للبلاد، ونحن لا يمكننا بالتالي إلغاء قرار رفع الأسعار عن المواطنين أو شريحة محدودي الدخل، كون ذلك سيفسر على أنه تراجع عن إحدى خطوات الإصلاح».

وأشارت المصار الى أنه «في ضوء ما سبق فإن فكرة دعم المواطن عبر كوبونات أو بأي آلية للحصول على بنزين بسعر مدعوم ستعدّ خطوة الى الوراء وتراجعاً في قرار إصلاح الدعوم من قبل وكالات التصنيف الدولية، وهو ما لا يمكن القبول به، لما سيترتب عليه من إضرار بتقييم الكويت الائتماني، وبالتالي سنعمل على بحث أي وسيلة أخرى إن امكن، بعيداً عن البنزين لتعويض المواطن محدود الدخل بالتعاون مع مجلس الأمة، عبر الوسيلة المناسبة لنحدد الشريحة التي ينطبق عليها هذا التصنيف».
 
أعلى