وقف تداول وإلغاء إدراج وعزل مسؤولين وغرامات.. لمخالفي الحوكمة

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
ملف صيفي ساخن جداً.. هيئة الأسواق تطبق الحوكمة 30 يونيو الجاري
وقف تداول وإلغاء إدراج وعزل مسؤولين وغرامات.. لمخالفي الحوكمة
الأحد 12 يونيو 2016 - الأنباء

  • الجزاءات المالية تتدرج تبعاً لجسامة المخالفة وبحد أقصى 50 ألف دينار
  • د.الحبيني: المادة 139 من قانون أسواق المال تبين عواقب التخلف عن الحوكمة
شريف حمدي


بحلول 30 يونيو الجاري، ستكون الشركات الخاضعة لقانون هيئة أسواق المال وعددها نحو 244 شركة (كما قالت الهيئة سابقا) على موعد مع مرحلة رقابية، حيث ستبدأ هيئة أسواق المال في تطبيق قواعد الحوكمة التي صدرت في 2013 وأرجئ تطبيقها في وقت سابق الى منتصف 2016.

ولدى هيئة اسواق المال 11 قاعدة من قواعد الحوكمة وردت في الباب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية الجديدة التي تم إقرارها في نوفمبر 2015، منها 5 قواعد إلزامية التطبيق نص عليها قانون الشركات.

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال د. نايف الحجرف أكد في تصريحات سابقة ان الشركات التي ستواجه مشكلات في تطبيق أي من المواد عليها الالتزام بتقديم شرح وافٍ الى هيئة اسواق المال، وبدورها ستقوم الهيئة بدراسة كل مبرر على حدة لتتخذ الإجراءات التي ستراها على ضوء الدراسة والشرح الذي سيتم بين الطرفين.

وشدد د.الحجرف على أن هيئة اسواق المال هي أول من سيطبق ضوابط ومعايير الحوكمة لتصبح أول المبادرين، حيث ستقدم تقريرا عن الحوكمة بالهيئة في التقرير السنوي لها.

من جهته، قال المختص في قانون هيئة أسواق المال وقانون الشركات د.فهد الحبيني لـ «الأنباء» إن قواعد الحوكمة ملزمة للشركات الخاضعة لقانون هيئة أسواق المال، وعلى هذه الشركات تطبيق القواعد خلال المهلة القانونية، مشيرا إلى أن من لم يلتزم بالمواعيد المقررة يعد مخالفا للقانون.

ولفت الحبيني إلى هذه المخالفة تعد من المخالفات الإدارية التي يترتب عليها توقيع الجزاءات الإدارية المنصوص عليها بقانون هيئة أسواق المال، لافتا إلى أن الشركات التي لم تلتزم بتطبيق القواعد سيتم تسجيل مخالفات ضدها، ومن ثم إجراء تحقيقات مع كل شركة على حدة لتحديد أسباب عدم الالتزام بتطبيق القواعد.

وأوضح أنه سيكون هناك تدرج في الإجراءات ضد الشركات غير الملتزمة بعد 30 يونيو الجاري، مشيرا إلى أن المادة 139 من قانون هيئة أسواق المال بينت أن عدم الالتزام بقواعد الحوكمة يعد مخالفة للقانون، حيث تنص المادة على ما يلي «تعد مخالفة كل فعل يخالف أحكام هذا القانون أو أي نظام أو لائحة أو قرار أو تعليمات صادرة عن الهيئة في إطار هذا القانون».

ولفت د.الحبيني إلى أن المادة 146 من القانون تبين الجزاءات التأديبية وتدرجها، لافتا إلى هذه المادة تحتوي على 15 جزاء يمكن لمجلس التأديب بعد التحقق من ارتكاب المخالفة أن يوقع أي منها على المخالف حسب طبيعة ودرجة المخالفة، مشيرا إلى أن من بين هذه الجزاءات 5 وأرقامها في المادة (15، 14، 13، 2، 1) هي الأقرب للتطبيق على مخالفة تطبيق قواعد الحوكمة وهي كالتالي:

1 ـ التنبيه على المخالف بالتوقف عن ارتكابه المخالفة.

2 ـ الإنذار.

13 ـ وقف تداول ورقة مالية لفترة محدودة، أو تعليق أو إلغاء قرار إدراج ورقة مالية قبل نفاذه.

14 ـ عزل عضو مجلس إدارة أو مدير في إحدى الشركات المرخص لها أو الشركات المدرجة أو مراقب الاستثمار أو أمين حفظ نظام استثمار جماعي، لم يقم بتنفيذ المسؤوليات المنصوص عليها في هذا القانون أو اللائحة.

15 ـ فرض جزاءات مالية تتدرج تبعا لمدى جسامة المخالفة، وبحد أقصى مقدارها 50 ألف دينار كويتي.

ولفت د. الحبيني إلى أن المادة 147 تبين أن من حق من وقع عليه الجزاء التظلم أمام الهيئة، حيث تنص المادة على ما يلي «يجوز لكل من صدر بحقه جزاء من الجزاءات المنصوص عليها في هذا القانون التظلم منه كتابة لدى الهيئة خلال 15 يوما من تاريخ إخطاره كتابة بالقرار، ويعتبر قرار الهيئة برفض التظلم نهائيا ويجوز الطعن فيه أمام المحكمة المختصة، ويعتبر عدم الرد على التظلم خلال شهر من تاريخ تقديمه بمنزلة رفض له».





مراجعة شاملة للقواعد وتضمينها باللائحة التنفيذية

تمت مراجعة قواعد الحوكمة بشكل شامل، وتم تضمينها في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لعام 2010 وتعديلاته، ومنذ عام تقريبا وضعت هيئة أسواق المال خطة توعوية شاملة الى جميع المخاطبين لتنفيذ قواعد الحوكمة حسبما جاء في الكتاب الخامس عشر المتعلق بقواعد الحوكمة.





6 فوائد لتطبيق الحوكمة على الشركات هي:

1 ـ تعزيز الكفاءة الإدارية للشركات.

2 ـ الحصول على تمويل بتكلفة أقل.

3 ـ تعزيز الإجراءات الرقابية وإجراءات التدقيق.

4 ـ دعم الدور الاجتماعي للشركات.

5 ـ تعزيز العدالة والشفافية والمعاملة النزيهة.

6 ـ الحد من مفهوم تعارض المصالح.
http://www.alanba.com.kw/ar/economy...ء-إدراج-وعزل-مسؤولين-وغرامات-لمخالفي-الحوكمة/
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
ماهي القواعد ١١ لحوكمة و ٥ الألزامية على الشركات
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
المفروض يطلع توضيح من الهيئه بشكل شهري منذ بداية العام ويبين مدى انجاز الشركات للشروط ! لكي يكونو المساهمين على درايه بصوره اشمل ؟
مو يوم التطبيق ننصدم بتوقف شركاتنا :mad:
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,878
المفروض يطلع توضيح من الهيئه بشكل شهري منذ بداية العام ويبين مدى انجاز الشركات للشروط ! لكي يكونو المساهمين على درايه بصوره اشمل ؟
مو يوم التطبيق ننصدم بتوقف شركاتنا :mad:
الله يستر بوتركي عاد هالسالفه ما ينفع معاها لا تحليل ولا غيره صدمة
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,534
لم توجهون بما لا تفعلون

توجهون الشركات بالحوكمة و تنسون أنفسكم ...

كيف يمكن إقناع الشركات بتوجيهات تصدر ممن لم يطبقها
ففاقد الشيء لا يعطيه


و هذا أحد الأمثلة :

قرار هيئة أسواق المال الصادر في 4 فبراير، بشأن إيقاف أنشطة إدارة الأصول، ترتب عليه وقوع أضرار على «الكويتية للاستثمار»

و هي شركة حكومية ..تضررها يعني إيقاع الضرر بالمال العام .. يعني حكومة تضر حكومة

تظلمت منذ 3 شهور لم يصلها أي رد حتى الان..على الرغم من أن لجنة النظر في الشكاوى والتظلمات في الهيئة أبدت قناعة بموقفها آنذاك.


الشركة قدمت طلباً لهيئة اسواق المال، لتأسيس صندوق استثماري منذ عامين ولم يتم البت به حتى اليوم.
أكرر منذ عامين .. عامين .. امر صادم تجاوز كل خيال .. و هذه شركة حكومية مضمونة
لنفكر ماذا سيكون عليه الأمر حول سمعة و مكانة الكويت ..و السوق واجهتها و مرآتها الإقتصادية.. عندما تتقدم شركة اجنبية بطلب تأسيس صندوق استثماري


عن أي حوكمة تتحدثون

يبقى أن الأهم من هذا و ذاك ...

ما ذنب المتداولين حتى يقع الضرر عليهم و يتكبدون خسائر نتيجة قرارت تتخذها أدارة السوق في زمن مضى ثم تعود و تنقضها في زمن آخر

ألم يكفي ما وقع من خسائر نتيجة تجاوزات الشركات منذ 2008 لم يتم التحقيق فيها رغم النصوص التشريعية التي تنص على حماية المتداولين



=============================
السبيعي: «الكويتية للاستثمار» تنتظر الرد على تظلّمها من وقف أنشطة إدارة المحافظ
«لجنة الشكاوى في هيئة الأسواق اقتنعت بموقفنا»
اقتصاد - الأحد، 12 يونيو 2016 / 128 مشاهدة / 46
السبيعي والرومي خلال المؤتمر الصحافي (تصوير سعد هنداوي)
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| كتب علاء السمان |
رفع الدعم وغيره من القرارات بحاجة إلى دراسة مستفيضة

وضعنا استراتيجية لـ 2017/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ 2018 ... وأصولنا المدارة بلغت ملياري دينار

الشركة قدّمت منذ عامين طلباً لتأسيس صندوق استثماري... ولم يُبت فيه حتى الآن

الرومي: النية ما زالت موجودة لدى الحكومة لبيع «أرض المعارض» والشركات الأخرى
أوضح الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي، أن قرار هيئة أسواق المال الصادر في 4 فبراير، بشأن إيقاف أنشطة إدارة الأصول، ترتب عليه وقوع أضرار على الشركة، ما أدى إلى تظلمها لدى لجنة النظر في الشكاوى والتظلمات والتي أبدت قناعة بموقفها آنذاك.

وقال السبيعي خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة عقب الجمعية العمومية (أقرت بنود جدول الأعمال كافة) التي عقدتها الخميس في سوق المناخ، بحضور 77.8 في المئة من المساهمين، إن اللجنة استمعت لدفوع «الكويتية للاستثمار»، واقتنعت بتظلمها ثم رفعت توصية لمجلس مفوضي هيئة الأسواق لاتخاذ قرار، لافتاً إلى أنه لم يصلها أي رد حتى الان.

وأضاف أنه في حال وافق مجلس مفوضي الهيئة على قرار الإلغاء، حتى لا تكون هناك آثار سلبية على الشركة يظل ترخيصها ساريا كما هو، مؤكداً أنها تهدف إلى عدم وضع نقطة سوداء وان كانت صغيرة في تاريخها الذي مر عليه أكثر من 55 عاماً.

وأوضح أن هيئة الأسواق منحت الشركة رخصة موقتة للعمل بهذه الأنشطة حتى 10 أغسطس المقبل، لتتمكن من توفيق أوضاعهاً، منوهاً بإنجاز «الكويتية للاستثمار» حتى الآن لنحو 90 في المئة من متطلباتها، وأنه تبقى مجرد إجراءات لتعود الشركة إلى طبيعة نشاطها كما كانت عليه.

وأكد السبيعي أن هيئة الاستثمار هي الجهة المخولة الادلاء بأي بيانات تخص نشاط محفظة الشركة، لافتاً إلى أنه هناك اتفاقية سرية مع الهيئة حول معلومات لا يحق التصريح بها، وتخص المحفظة.

وبين أن «الكويتية للاستثمار» ليس لها علاقة بالمحفظة العقارية من قريب أو بعيد، منوهاً بأن تغيير المديرين في المحافظ يعود كذلك إلى اختصاص الهيئة.

سيولة السوق

قال السبيعي إنه يختلف مع فكرة ضخ السيولة في السوق، ومنحه مسكنات وقتية سرعان ما تنتهي، لافتاً إلى أن الامر بحاجة إلى تصور واضح لتطوير السوق والاقتصاد لإيجاد ثمرة حقيقية خلال جدول زمني مُحدد.

وبين أن رفع الدعم وغيره من القرارات كانت بحاجة الى دراسة مستفيضة، لافتاً إلى أنه ليس مع رفع الدعم بل مع تحفيز المواطن وتقديم خدمات جيدة له، قبل أن تأتي خطوة رفع الدعم في فترة لاحقة.

وأضاف السبيعي أن عام 2016 أفضل من 2015، بحيث تدير الشركة نحو ملياري دينار، لافتاً إلى أن المخصصات ارتفعت هذا العام سواء على القروض، أو من جانب انخفاض قيمة الأصول، إذ تم أخذ نحو 7.5 مليون دينار لتغطية جزء كمخصصات، وآخر ما بين خسائر عملات وانخفاض في القيم السوقية للأصول.

وأشار إلى أن الشركة قدمت طلباً لهيئة اسواق المال، لتأسيس صندوق استثماري منذ عامين ولم يتم البت به حتى اليوم.

الراي
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
«هيئة الاستثمار» تمتثل للحوكمة
قالت الشركة الكويتية للاستثمار إن الهيئة العامة للاستثمار قررت الاستقالة عن أحد المقاعد المخصصة لها بمجلس الإدارة.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة، أنه تمت الموافقة على هذه الاستقالة باجتماع مجلس الإدارة الذي انعقد في 9 يونيو 2016، مشيرة إلى أن هذه الاستقالة جاءت تيسيرا لتنفيذ عملية ترشح عضو مستقل.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار ممثلة من قبل بسمة خالد الجاسم، عضو مجلس إدارة الكويتية للاستثمار والتي خلا مكانها بعد الاستقالة.
وأشارت الكويتية للاستثمار الى أنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لانتخاب عضو مستقل بمجلس الإدارة.
إيقاف سهمي «البيت» و«رمال» اعتباراً من اليوم

أعلنت شركة بورصة الكويت مشغل سوق الكويت للأوراق المالية أنه سيتم وقف التداول في أسهم شركة رمال الكويت العقارية «رمال» اعتبارا من اليوم (الاثنين)، وذلك تطبيقا للائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته، والقاضي بإيقاف التداول في أسهم الشركات المدرجة في البورصة في حالة عدم قيام الشركة بعقد جمعيتها العامة التالية لانتهاء السنة المالية خلال شهرين من تاريخ موافقة الجهات الرقابية على بياناتها المالية السنوية، على أن يعود السهم للتداول بعد انعقاد الجمعية العامة.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
ملف صيفي ساخن جداً.. هيئة الأسواق تطبق الحوكمة 30 يونيو الجاري
وقف تداول وإلغاء إدراج وعزل مسؤولين وغرامات.. لمخالفي الحوكمة
الأحد 12 يونيو 2016 - الأنباء

  • الجزاءات المالية تتدرج تبعاً لجسامة المخالفة وبحد أقصى 50 ألف دينار
  • د.الحبيني: المادة 139 من قانون أسواق المال تبين عواقب التخلف عن الحوكمة
شريف حمدي


بحلول 30 يونيو الجاري، ستكون الشركات الخاضعة لقانون هيئة أسواق المال وعددها نحو 244 شركة (كما قالت الهيئة سابقا) على موعد مع مرحلة رقابية، حيث ستبدأ هيئة أسواق المال في تطبيق قواعد الحوكمة التي صدرت في 2013 وأرجئ تطبيقها في وقت سابق الى منتصف 2016.

ولدى هيئة اسواق المال 11 قاعدة من قواعد الحوكمة وردت في الباب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية الجديدة التي تم إقرارها في نوفمبر 2015، منها 5 قواعد إلزامية التطبيق نص عليها قانون الشركات.

وكان رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال د. نايف الحجرف أكد في تصريحات سابقة ان الشركات التي ستواجه مشكلات في تطبيق أي من المواد عليها الالتزام بتقديم شرح وافٍ الى هيئة اسواق المال، وبدورها ستقوم الهيئة بدراسة كل مبرر على حدة لتتخذ الإجراءات التي ستراها على ضوء الدراسة والشرح الذي سيتم بين الطرفين.

وشدد د.الحجرف على أن هيئة اسواق المال هي أول من سيطبق ضوابط ومعايير الحوكمة لتصبح أول المبادرين، حيث ستقدم تقريرا عن الحوكمة بالهيئة في التقرير السنوي لها.

من جهته، قال المختص في قانون هيئة أسواق المال وقانون الشركات د.فهد الحبيني لـ «الأنباء» إن قواعد الحوكمة ملزمة للشركات الخاضعة لقانون هيئة أسواق المال، وعلى هذه الشركات تطبيق القواعد خلال المهلة القانونية، مشيرا إلى أن من لم يلتزم بالمواعيد المقررة يعد مخالفا للقانون.

ولفت الحبيني إلى هذه المخالفة تعد من المخالفات الإدارية التي يترتب عليها توقيع الجزاءات الإدارية المنصوص عليها بقانون هيئة أسواق المال، لافتا إلى أن الشركات التي لم تلتزم بتطبيق القواعد سيتم تسجيل مخالفات ضدها، ومن ثم إجراء تحقيقات مع كل شركة على حدة لتحديد أسباب عدم الالتزام بتطبيق القواعد.

وأوضح أنه سيكون هناك تدرج في الإجراءات ضد الشركات غير الملتزمة بعد 30 يونيو الجاري، مشيرا إلى أن المادة 139 من قانون هيئة أسواق المال بينت أن عدم الالتزام بقواعد الحوكمة يعد مخالفة للقانون، حيث تنص المادة على ما يلي «تعد مخالفة كل فعل يخالف أحكام هذا القانون أو أي نظام أو لائحة أو قرار أو تعليمات صادرة عن الهيئة في إطار هذا القانون».

ولفت د.الحبيني إلى أن المادة 146 من القانون تبين الجزاءات التأديبية وتدرجها، لافتا إلى هذه المادة تحتوي على 15 جزاء يمكن لمجلس التأديب بعد التحقق من ارتكاب المخالفة أن يوقع أي منها على المخالف حسب طبيعة ودرجة المخالفة، مشيرا إلى أن من بين هذه الجزاءات 5 وأرقامها في المادة (15، 14، 13، 2، 1) هي الأقرب للتطبيق على مخالفة تطبيق قواعد الحوكمة وهي كالتالي:

1 ـ التنبيه على المخالف بالتوقف عن ارتكابه المخالفة.

2 ـ الإنذار.

13 ـ وقف تداول ورقة مالية لفترة محدودة، أو تعليق أو إلغاء قرار إدراج ورقة مالية قبل نفاذه.

14 ـ عزل عضو مجلس إدارة أو مدير في إحدى الشركات المرخص لها أو الشركات المدرجة أو مراقب الاستثمار أو أمين حفظ نظام استثمار جماعي، لم يقم بتنفيذ المسؤوليات المنصوص عليها في هذا القانون أو اللائحة.

15 ـ فرض جزاءات مالية تتدرج تبعا لمدى جسامة المخالفة، وبحد أقصى مقدارها 50 ألف دينار كويتي.

ولفت د. الحبيني إلى أن المادة 147 تبين أن من حق من وقع عليه الجزاء التظلم أمام الهيئة، حيث تنص المادة على ما يلي «يجوز لكل من صدر بحقه جزاء من الجزاءات المنصوص عليها في هذا القانون التظلم منه كتابة لدى الهيئة خلال 15 يوما من تاريخ إخطاره كتابة بالقرار، ويعتبر قرار الهيئة برفض التظلم نهائيا ويجوز الطعن فيه أمام المحكمة المختصة، ويعتبر عدم الرد على التظلم خلال شهر من تاريخ تقديمه بمنزلة رفض له».





مراجعة شاملة للقواعد وتضمينها باللائحة التنفيذية

تمت مراجعة قواعد الحوكمة بشكل شامل، وتم تضمينها في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لعام 2010 وتعديلاته، ومنذ عام تقريبا وضعت هيئة أسواق المال خطة توعوية شاملة الى جميع المخاطبين لتنفيذ قواعد الحوكمة حسبما جاء في الكتاب الخامس عشر المتعلق بقواعد الحوكمة.





6 فوائد لتطبيق الحوكمة على الشركات هي:

1 ـ تعزيز الكفاءة الإدارية للشركات.

2 ـ الحصول على تمويل بتكلفة أقل.

3 ـ تعزيز الإجراءات الرقابية وإجراءات التدقيق.

4 ـ دعم الدور الاجتماعي للشركات.

5 ـ تعزيز العدالة والشفافية والمعاملة النزيهة.

6 ـ الحد من مفهوم تعارض المصالح.
http://www.alanba.com.kw/ar/economy...ء-إدراج-وعزل-مسؤولين-وغرامات-لمخالفي-الحوكمة/
للرفع والتذكير للمصلحة العامة
 
أعلى