&&&&& صفحة متابعة السوق &&&&&

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
مخزونات الجملة الأمريكية تسجل أكبر هبوط في أكثر من عام
رويترز | منذ ساعة
واشنطن (رويترز) - سجلت مخزونات الجملة في الولايات المتحدة هبوطا حادا في أبريل نيسان تجاوز ما توقعته الحكومة في وقت سابق لتسجل أكبر هبوط في أكثر من عام مع تراجع المبيعات بشدة أيضا.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة إن مخزونات الجملة هبطت 0.5 بالمئة في أبريل نيسان بعد زيادة بلغت 0.1 بالمئة في مارس آذار. وكانت الوزارة قالت الشهر الماضي إن مخزونات الجملة انخفضت 0.3 بالمئة في أبريل نيسان.
وهبطت مخزونات السيارات 1.4 بالمئة بينما انخفضت مخزونات البترول 0.5 بالمئة مسجلة أكبر تراجع منذ ديسمبر كانون الأول 2015.
وانخفضت مبيعات الجملة 0.4 بالمئة في أبريل نيسان بعد أن نزلت 0.2 بالمئة في مارس آذار.
(اعداد إسلام يحيى للنشرة العربية)
كتب بيد: رويترز

IMG_5574.PNG


بتاريخ 5 / 5 / 2017

كان مرتد من 43،76 النفط الخام
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_5585.PNG

حذرت مصادر مالية واستثمارية مؤسسة البترول من استمرارية إجراءاتها الرامية إلى طلبات تسييل بعض المبالغ، التي تساهم فيها مع شركات محلية، من انها قد تكشف نسب قانونية أخرى لمؤسسات حكومية تساهم أيضاً لدى بعض الشركات مثل هيئة الاستثمار، حيث لا تسمح ان تزيد مساهماتها على 50 في المئة من حجم الصندوق، وبالتالي خروج المؤسسة قد يرفع نسبة مساهمة الهيئة، وتكون ملزمة بخفض نسبتها كي توازن النسب في ملكية الصندوق.

ودعت المصادر المؤسسة إلى سحب أي سيولة تحتاج إليها من الودائع التي تودعها بعوائد وفوائد لا تذكر، فضلا عن ان المبالغ التي تطلبها لا تتخطى 25 مليون دينار.

وأشارت إلى أنه حتى ان كانت هذه الأموال تدار نيابة عن جهات حكومية أخرى فإنه من باب تحقيق التناغم بين عمل الحكومة ككل يجب مراعاة عمل إحلال لهذه السيولة، خصوصا ان المؤسسة اتخذت قرارها بلا مراعاة لوضع صغار المتداولين.

وبعيداً عن التأثيرات على نسب ومستويات السيولة، فإن البورصة التي لاتزال حتى الآن تحت المظلة الحكومية في اتجاه الخصخصة ومستويات الدوران والإيرادات التي تحققها من عمولات التداول تمثل النسبة الأكبر، وبالتالي اضعاف الكيانات والمؤسسات التي تتداول في السوق سيؤثر بطريق غير مباشر في مرحلة مهمة وحرجة على تقييم البورصة قبل طرحها للخصخصة.

تجدر الإشارة إلى أن أرباح المؤسسة في آخر ميزانية مالية لها تخطت حاجز 540 مليون دينار، فضلا عن الاحتياطيات والفوائض الضخمة لديها، كما انها تاريخيا حققت إيرادات وأرباحا ايجابية من مساهماتها المختلفة لدى الصناديق، وبالتالي تجب مراعاة ظروف السوق أولا وأخيراً.

وأضافت المصادر انه في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد فإنه مطلوب التدرج، وان تكون هناك مهل كافية لمثل هذه التخارجات، وحتى تدبر المؤسسات أمورها وتبحث عن عملاء يغطون نسب التخارجات.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_5586.PNG

3.58 مليارات دينار القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية في البورصة
www.annaharkw.com › Annahar › Article
07‏/06‏/2015 - ... بـ 745 مليون دينار وهو أكبر استثمار حكومي في بورصة الكويت على الاطلاق. ... وشهدت ملكيات مؤسسة البترول وهيئة شؤون القُصَّر بشكل عام ثبات ...

مقالات أخرى للكاتب
خالد فتحي

في وقت بدأت فيه مؤشرات التعافي على بعض قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية ، لاسيما المصرفي والخدمات ، الى جانب عدد من الشركات التشغيلية في القطاعات الأخرى يبدو ان استراتيجيات الدعم الحكومي للبورصة الكويتية مازالت تسير وفق مخططاتها، فقد أظهرت احصائية أعدتها النهار استنادا الى الملكيات الحكومية المُفصح عنها على موقع سوق الكويت للأوراق المالية الالكتروني والخاصة بالملكيات الاستراتيجية ( المالكون لأكثر من خمسة في المئة في الشركة) ، ان الدولة تتملك حصصا في 39 شركة مدرجة تُقدر قيمتها السوقية بـ 3.58 مليارات دينار، وذلك حتى الأول من يونيو الحالي مقارنة بـ 4.01 مليارات دينار في يونيو من العام الماضي، أي بنسبة تراجع على أساس سنوي تبلغ نحو 10.5 في المئة خلال عام .
ورغم تراجع القيمة السوقية لملكيات المؤسسات والهيئات الحكومية في البورصة بسبب ضعف أداء السوق وخسائره المستمرة للقيمة، فان العام الحالي منذ بدايته وحتى مطلع الشهر الجاري شهد عشرة تحركات نمت من خلالها الاستثمارات الحكومية في السوق لتصل الى 39 مساهمه بعد ان كانت 31 مساهمه في العام الماضي ، منها ما يعتبر استثمارا جديدا ومنها ما هو تبريد على أسهم موجودة (مزيد من الشراء لخفض التكلفة)، لبلوغ حد الافصاح.
وأظهرت احصائية النهار ان المساهمات الحكومية تمثل نحو 12.26 في المئة من القيمة السوقية الاجمالية لبورصة الكويت والمُقدرة بـ 29.2 مليار دينار، حسب آخر احصائيات مراكز البحوث المتخصصة، وذلك عبر ستة أذرع حكومية هي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة لشؤون القُصَّر والأمانة العامة للأوقاف ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ومؤسسة البترول الكويتية.
وقد جاءت الهيئة العامة للاستثمار في صدارة الجهات الحكومية المتملكة في السوق من حيث القيمة حيث بلغت اجمالي قيمة استثماراتها في الشركات المدرجة 1.59 مليار دينار ما نسبته 44.4 في المئة من اجمالي الاستثمارات الحكومية تستثمر في 9 أسهم مدرجة، ويعد أكبر استثمار لها ملكيتها في أسهم بيت التمويل الكويتي والتي تقدر بـ 745 مليون دينار وهو أكبر استثمار حكومي في بورصة الكويت على الاطلاق.
ورغم قلة عدد الأسهم التي تملك بها الهيئة الا أنها متنوعة فهي تستثمر في قطاع المصارف في 3 أسهم هما بيت التمويل الكويتي بـ 24 في المئة وبنك الخليج بـ 16 في المئة وبنك وربة بـ 24 في المئة فيما تخصص جزء من استثماراتها في قطاع الاستثمار متملكة نسبة استراتيجية في الكويتية للاستثمار تقدر بـ 76.2 في المئة بجانب 15 في المئة في أسيا كابيتل للاستثمار وفي مجال الصناعات تتملك نسبة تقارب على 30 في المئة في أسهم اسمنت الكويت، بالاضافة الى ملكياتها في مجال الاتصالات حيث تتملك 24.6 في المئة من أسهم شركة الاتصالات المتنقلة زين و6 في المئة من أسهم الاتصالات الكويتية فيفا وكذلك تملك استثمار استراتيجي في شركة نقل وتجارة المواشي يقدر بـ 51.5 في المئة من أسهم الشركة.
وبمتابعة استثمارات الهيئة منذ 2009 في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية وحتى الآن يبدو ان الهيئة تستخدم سياسات متحفظة في اختيار استثماراتها في السوق، حيث عادة ما تقوم بالابقاء على الاستثمارات المليئة وتتخارج من الاستثمارات غير الجيدة ولا تُبقي على أي استثمار خاسر ، وتوضح مصادر استثمارية لـ النهار ان الهيئة تعمل منذ بداية الأزمة على المفاضلة بين استثماراتها والابقاء على الأجود.
أما مؤسسة التأمينات الاجتماعية وهي اللاعب الحكومي الأكثر انتشارا في البورصة فتستثمر في 26 سهما مدرجا لجهات متعددة ومجالات مختلفة وتقدر اجمالي قيمة استثماراتها حسب السعر السوقي بـ 1.2 مليار دينار ، ورغم سياسة الانتشار التي تتبعها المؤسسة فان استثماراتها تدار بذكاء واضح حيث تتركز 924 مليون دينار منها في 8 مصارف كويتية وخليجية وهو القطاع الأكثر تماسكا وأرباحا منذ الأزمة المالية وحتى 2015 ، فيما توزع 276 مليون دينار من الاستثمارات في 18 شركة مدرجة أخرى يتم اختيارها وفق معاير دقيقة بحسب ما أكدته مصادر لـ النهار التي تؤكد دراسة المؤسسة لاستثماراتها بدقة وحيادية لكل ملكياتها.
وبلغت القيمة السوقية لاجمالي استثمارات الهيئة العامة لشؤون القُصَّر 338 مليون دينار وزعت على أسهم 4 شركات هي (بيت التمويل الكويتي الانماء العقارية الوطنية العقارية ادارة الأملاك العقارية ريم ) لتحتل بذلك المرتبة الثالثة من حيث القيمة الاجمالية للاستثمار في السوق، وتبعتها الأمانة العامة للأوقاف في المركز الرابع بـ 275.9 مليون دينار مقسمة على 4 أسهم أيضا هي ( بيت التمويل الكويتي المجوعة التعليمية اياس للتعليم المواساة للرعاية الصحية ) ثم الخطوط الجوية الكويتية في المركز الخامس بـ 109 مليون دينار مستثمرة في 3 اسهم وفي النهائية جاءت مؤسسة البترول في المرتبة السادسة والأخيرة بـ22 مليون دينار مستثمرة في سهمين.
وأظهرت الاحصائية ان 2015 شهد 10 تحركات لملكيات المؤسسة جاءت لتُنبىء باستمرار استراتيجيات الدولة للاستثمار في البورصة ودعم المستثمرين الوطنيين، واستمرار فكر الانقاذ وتحركات المحفظة الوطنية الداعمة للسوق. وأظهرت الاحصائية التي أجريت على بيانات الافصاح منذ 2009 وحتى الآن عدة مفارقات أوضحت توجهات بعض المؤسسات الحكومية في تملك نسب مؤثرة في الشركات التابعة لمجال عملها فقد رفعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ملكيتها في شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات من 11.47 في المئة الى 53.69 في المئة ما مثل 3 أضعاف الملكية الأولى.
كما بلغت ملكية التأمينات الاجتماعية في 2014 نسبة 5.15 في الكويت للتأمين مما استحق الافصاح، فيما حافظت مؤسسة البترول على نسب ملكياتها في شركتي الأولى للتسويق المحلي للوقود والسور لتسويق الوقود.
وشهدت ملكيات مؤسسة البترول وهيئة شؤون القُصَّر بشكل عام ثبات نسبي خلال الأزمة فيما عدا استثمار واحد لشؤون القُصَّر في شركة الوطنية العقارية حيث بلغت نسبة ملكيتها 6.87 في المئة.
وبعيدا عن الاستثمار الحكومي سجلت 9.55 في المئة من أسهم البنك الأهلي الكويتي باسم مكتب التسويات وادارة المديونية التابع لوزارة المالية وهي نسبة لا يمكن دمجها بملكيات الدولة كونها محل منازعات.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_5575.PNG


الملون بالازرق بقول تبريد هع هع هع

تبريد ياراجل ؟؟ ماكنت حاسس من زمان

امسك عندك :rolleyes: بيبردوا على قفانا


عاوز ابرد معاكم ، عاوز ابرد معاكم
انتم ياللي فوق




اشكرك ياخالد فتحي وياجريدة النهار
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
عندما كان السوق فوق 7000

قلت يكسر 6800 ويرتد

وكسرها لغايه 6763

وارتد لغايه 6895

وقلت اذا عاد وكسر 6763

اركبه قطار الموت حتى يكسر متوسطه السنوي 6200
ولم يكسرها ولم يقترب منهاً !!!؟؟ :confused:

بل انخفض سريعاً 208 احمر بجلسه واحده وواصل الانخفاض حتى قاع
6545 وارتد

عندما ارتد عرفت انه اكتفى بسبب رقبته المتينه الضخمه لاتوطي اكثر حتى نعطيه
على القفا
IMG_5587.PNG


تابعت السوق ورأيت انه يريد الصعود
من اخترق 6682

وزاد التأكيد عندما اخترق متوسط الشهري الصاعد 6720 الذي تغير واصبح الان 6700


للعلم وصل السوق لغايه 6845


لايوجد جديد الايجابيه كما هي >>

اختراق 6850 + 6895

والسلبيه كسر 6682 + 6637
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
من رايي اخواني

بومحمد 1920 قال ترى تناطح جبل

وابوتركي قال اظن اكتفى 6545


وتحسب لهم 100‎%‎ في نفس الوقت تقريباً

الله يذكرهم بالخير
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_5591.PNG

قالت مصادر إن عدداً من الصناديق تسلمت فعلياً طلبات برغبة الاسترداد، وأحد المبررات أنها تدير تلك الأموال نيابة عن جهات أخرى، مما يعني أنه أمر ليس له علاقة بالأداء.

تنشر «الجريدة» تفاصيل أزمة شركات الاستثمار مع «مؤسسة البترول الكويتية»، حيث ترتب شركات أعضاء في اتحاد شركات الاستثمار للتوجه نحو الاتحاد، لمطالبته بتقديم مذكرة احتجاج إلى الحكومة، على خلفية مطالبات جهات حكومية ممثلة في مؤسسة البترول بسحب أموال ومساهمات في صناديق استثمار تدار من جانب شركات محلية، على اعتبار أن الاتحاد ككيان معني بالدفاع عن حقوق منتسبيه، وفي ذات الوقت تبنى رؤى الأعضاء.

وكشفت مصادر أن الشركات الاستثمارية ستطلب توجيه مذكرة الأزمة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء تحديداً، نظراً لتشعب الجهات، وتبعية كل جهة لوزير مختلف، خصوصا في ظل سعي مؤسسة البترول إلى خلق أزمة من لا شيء في البورصة المثقلة أصلا بالعديد من الاختلالات والأزمات الفنية والمالية والهيكلية.

وفي تفاصيل الأزمة روت المصادر الآتي: تساهم مؤسسة البترول عبر الفوائض المالية الكبيرة التي لديها في بعض الصناديق الاستثمارية المحلية وغيرها من الصناديق المتخصصة، أو بأموال نيابة عن جهات، ورغم أنهم من المستثمرين الأساسيين ومن كبار المودعين في القطاع المصرفي نتيجة السيولة العالية والوفرة الكبيرة في «الكاش»، فإن صناديق استثمارية لدى شركات مالية كبرى ومن الصف الأول أصحاب الأداء المميز، تم الطلب منها سحب الأموال من دون أسباب أو مبررات فنية مقنعة، إلا أن جزءاً من هذه الأموال يدار نيابة عن أحد المكاتب الاستثمارية الخارجية التي تتبع وزير المالية.

وبينت المصادر أن توجه تلك الجهات بسحب اموال من صناديق هو تحرك معاكس لتوجه وقرار مجلس الوزراء المعني بتأسيس محفظة وطنية تلعب دوراً استثمارياً في السوق المالي يساعد على تعميق الأداء.

الجدير بالذكر ان قرار مجلس الوزراء بشأن المحفظة الوطنية كان حدد قيمتها 1.5 مليار دينار، وحتى الآن لم تتخط حاجز الـ500 مليون دينار، وعليه كيف تساهم ذات الجهات في المحفظة الوطنية وتعمد الى سحب أموالها من الصناديق، علما بأن هذه المبالغ التي طلبت سحبها قياساً إلى حجم المؤسسة لا تمثل شيئاً يذكر، لكنها بالنسبة لحجم سيولة البورصة في وضعها الحالي تشكل عبئا كبيرا وضغطا إضافيا.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الصناديق تسلمت فعليا طلبات برغبة الاسترداد، وأحد المبررات انها تدير تلك الأموال نيابة عن جهات اخرى، ما يعني انه أمر ليس له علاقة بالأداء.



الأداء والمحفظة الوطنية



على صعيد متصل، أفادت مصادر استثمارية بأن مساهمات الجهات الحكومية لدى العديد من شركات الاستثمار وبعض الصناديق المستهدفة بسحب الأموال والمساهمات منها أداؤها افضل بكثير من المحفظة الوطنية المثقلة ببعض الخسائر والتراجعات، ورغم ذلك لم يتم سحب أي من المساهمات منها، لأن التعامل والتعاطي معها يتم بنهج استثماري طويل الأجل لا مضاربي، كما أن العوائد التي حققتها مساهمات كثير من الجهات الحكومية تعادل ثلاثة أضعاف العوائد الخارجية، حيث انه معروف تاريخيا ان عوائد السوق أفضل بكثير من الاستثمار الأجنبي خارجيا المثقل بعمولات وعقود استشارات وغيرها تجعل العائد يتراوح بين 3 إلى 4 في المئة في أفضل الأحوال.



بناء السوق



الجدير بالذكر ان بورصة الكويت للأوراق المالية تمر بمرحلة حرجة، وهي مرحلة التحول والبناء، وتعمل هيئة اسواق المال والبورصة على إعادة بناء سوق مالي مؤسسي يرمز الى تاريخ الكويت التجاري والمالي والاقتصادي كأعمق تجربة في المنطقة.

إضافة إلى ما سبق، تطمح هيئة اسواق المال الى جذب شركات نفطية وبترولية من شركات مؤسسة البترول للإدراج في البورصة، لتعزيز القيمة المضافة للسوق، والمساهمة في تسويق بورصة الكويت، وجذب المزيد من الأموال والاستثمارات الأجنبية من خلال اسهم وشركات ذات قيمة مضافة مشجعة للمستثمرين، وبالتالي فإن سحب أبسط المساهمات من الصناديق المحلية مبدأ لا يبشر بتناغم وتكاتف الجهات والمؤسسات الحكومية، لدعم تجربة وتأسيس سوق الكويت كمركز مالي.



وفي سياق متصل، تؤكد الشركات أن الاسترداد حق لكل مستثمر، إلا أنه يجب على المؤسسات الحكومية الكبرى التي تتمتع بفائض أن تراعي ظروف السوق المالي أولا.

ومن ناحية أخرى التوقيت الذي يسمح بذلك الاسترداد، لاسيما انهم ليسوا أفراداً أو مضطرين إلى بضعة ملايين، إذ إن مساهمتهم ليست بالمليارات، لكنها تؤثر في هذا التوقيت الحرج على مسيرة وعمر السوق.

وقال المصادر إن تعاملات الأفراد لها اعتبارات مختلفة عن المؤسسات والكيانات، خصوصا اذا كانت حكومية، متسائلة، هل بضعة ملايين ستغير مالية أو ميزانية جهات حكومية بحجم البترول أو مؤسسات استثمارية تتبع الدولة خارجياً؟، ولماذا لم تعمد تلك الجهات إلى سحب وتسييل مبالغ لها في بنوك واستثمارات خارجية أو إيداعات في بنوك عالمية لا تتقاضى عليها عوائد تذكر أو مشجعة بالقدر الذي يجعلها تسيل استثمار محليا وتبقي على الخارجي؟



أوامر «العدل»



وذكرت أن السوق المالي ليس في وضع يسمح بطلبات تلك الجهات الحكومية، خصوصا انه يكاد يستوعب أوامر تسييل أسهم صدر فيها أحكام وأوامر تنفيذ من «العدل»، وليس خافيا أن بعضها يحتاج إلى وقت طويل لتسييلها، بسبب ضعف السيولة والقوة الشرائية.

وتنحصر مطالب الشركات في جملة نقاط أبرزها ما يلي:

1 - وقف طلبات الاسترداد من الصناديق وتخفيف الضغط والعبء عن السوق.

2 - منح الشركات مهلة طويلة لترتيب عمليات التسييل والبحث عن مستثمر بديل.

3 - استئناف الهيئة العامة للاستثمار مساهماتها المالية للشركات، ودعم الأدوات الجديدة التي ترخصها هيئة الأسواق وتسمح بها البورصة كصانع السوق أو غيره.

4 - بدل تكدس أموال الجهات الحكومية في إيداعات خارجية بعوائد وفوائد لا تذكر إشراك المؤسسات المالية في إدارتها لتقديم الاستشارات اللازمة لها على الأقل.

5 - مراعاة إعادة بناء السوق المالي، وإنشاء بورصة تنافسية مسؤولية جماعية مشتركة، ويجب ألا تقوض جهة جهود جهات أخرى.
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
IMG_5592.PNG


من الارشيف عندما ( كان بمسار هابط )

بالشهري و 90 يوم ^^


( وكان باقي النصف وربنا ستر >>>

IMG_5593.PNG



من الاشيف >>

وربنا ستر على النصف التحتاني

متوسطات 180 بذلك الوقت
ومتوسط السنوي الصاعد 6200
 
التسجيل
24 مارس 2017
المشاركات
18,706
شباب مسافرين بالسياره

معهم حمار وكلب

وهم بالطريق تكلم الحمار وقال كم باقي على الطريق ؟؟

انصدموا الشباب بأن الحمار فيه جن
ووقفوا السياره وانحاشوا عنها والكلب معهم يركض

وعندما ابتعدوا عن السياره وقفوا يرتاحون ووقف معهم الكلب ياخذون نفس
قال الكلب خرعنا الحمار
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,073
السلام عليكم ورحمة الله......صبحكم الله بالخير
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,073
لوجستيك موقفه بناء على طلب الشركه

شعندهم؟؟
 

دربك أخضر 2

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2010
المشاركات
1,061

التحالف

عضو مميز
التسجيل
19 مايو 2012
المشاركات
10,375
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
صبحكم الله بالخير ان شاء الله

240570
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى