سحر الاستثمار المركب ..

sportsaaad

عضو نشط
قال عنها البرت إينيشتاين أنها أعظم إكتشاف في الرياضييات. معادلة العائد المركب. تحتوي المعادلة على ثلاثة متغيرات، الأول هو مقدار المال الذي تريد أن تستثمره، الثاني هو نسبة الربح المتوقع تحقيقه في السنة، الثالث هو عدد السنوات. إذا كنت لا تحب الرياضيات لا تخف إستمر بالقراءة.

بإمكانك تغيير حياتك بعد تجربة هذه المعادلة السحرية، فقط ثلاثة مدخلات، مقدار المال الذي تستطيع إضافته بداية كل سنة، العائد الذي تستطيع الحصول عليه إضافة إلى عدد السنوات المتاحة للإستثمار حتى تنمو ثروتك.

لتوضيح سحر العائد المركب أرجوا مشاهدة الجدول التالي، في هذا الجدول قمنا بإستثمار مبلغ ٦٠٠٠ دينار في البداية و لم نضيف أي مبالغ أخرى. تستطيع أن ترى تأثير التضاعف التراكمي أو المركب على المبلغ المستثمر مع مرور الزمن و بـ أربعة عوائد إفتراضية تستطيع أن تحققها.

(كما هو موضح بالجدول رقم 1)

كما ترى، بكل بساطة استثمر مبلغ ٦٠٠٠ دينار و قد يصل استثمارك إلى مبلغ ٢٠٠ ألف دينار، انت لم تجني عائداً على رأس مالك فقط و إنما ربحت عائداً على العوائد المحققة في بداية إستثمارك. كل ما عليك فعله فقط هو البداية بالاستثمار.

ولتعظيم عوائدك بإمكانك أن تقوم بإضافة ٦٠٠٠ دينار بداية كل سنة (٥٠ دينار شهرياً)، حتى أوضح لك الفرق سأقوم بتعديل بسيط على الجدول السابق بإضافة ٦٠٠٠ دينار بداية كل سنة.

(كما هو موضح بالجدول رقم 2)

كما ترى من الجدول السابق بعائد ١٥٪ سنوياً و باستثمار ٦٠٠٠ دينار بداية كل سنة، ستتمكن من بناء ثروة قد تصل إلى ١,٧ مليون دينار. و بإمكانك بناء ثروة أكبر عن طريق استثمار مبلغ أكبر من ٦٠٠٠ دينار بداية كل سنة، أو تطوير قدراتك الإستثمارية حتى تستطيع أن تحقق عائد أكبر من ١٥٪ في السنة، أو الاستثمار لمدة أطول من ٢٥ سنة.

===

طبعا الموضوع منقول ولكن عجبتني الفكره تخيل لو انت تحط مثلا 50 دينار كل شهر على اي سهم قوث ويوزع ارباح او عائد عللى حقوق الملكيه كل سنه من 2003 الى الان اتوقع الارباح راح تكون كبيره حيل :)
٥٠٠ دينار وليس ٥٠ حتى يصبح ٦٠٠٠ دينار بدايه كل سنه ، ممكن المثال ينطبق على استثمار قليل المخاطر مثل العقار والاستفاده أيضاً بالاضافة الى ذلك من ارتفاع قيمة الأصول والإيرادات تنيجه الضخم السنوي وارتفاع مقومات الحياة

رابح رابح

عضو مميز
بصراحه انا بعيد جدا عن السوق الكويتي وكل تدولاتي بالامريكي وطلعت من السوق قبل ازمة الرهن العقاري لاسباب خاصه علما باني ماخسرت لكن كنت بعيد عن الاسواق تقريبا وغلطتي اني بعد ازمه الرهن العقاري لما كانت الاسعار رخيصه كنت عارف انها تبي ترجع ترتفع وخاصه في اواخر 2009 لكن كنت بظروف تجبرني ابتعد عن السوق مع اني لو حاط لي مبلغ عللى الاقل ومسكر المحفظه لكان افضل ولكن قدر الله وماشاء فعل

ومثل ماقلتلك انا بعيد عن السوق الكويتي فما اعرف تفاصيله مثل ما انت تفضلت بذكرك لسهم زين او التمويل .. واذا تقصد القيمه السوقيه للسهم هذا موضوع ثاني ومؤيدك فيه ان الاسعار طاح كثير من قيمتها السوقيه لكن انا اتكلم بطريقه استثماريه لان المستثمر يدخل على دفعات سنويا واللي يشتريه مايبيعه .. ياخذ من وراه ارباح ..

كلامي عن الاسهم الكبيره اما الاسهم الصغيره هي اصلا غير معنيه اطلاقا ولا انظر لها ولا اضيع وقتي فيها حتى لو اعلنوا ربح وتوزيعات .. ما التفت لها ابدا ابدا .. انا عارف انه السوق تعبان وموثقه .. لكن انا افترض مثلا سهم البنك الوطني كمثال سهم كبير وبنك عملاق اذا طبقت فيه طريقه الاستثمار المركب هل ينجح او لا؟؟ علما بان الارباح نقدي ومنحه راح ارجع اشتري فيهم
وكل سنه راح ازيد كميتي بنفس السهم ولمده 15 سنه ؟؟ شنو تعتقد النتيجه ؟!
الغالي حاليا الوضع شائك جدا ومعقد والاستثمار مخيف جدا للمستثمر وسأكون صريحا بالطرح

السوق الامريكي :
- متضخم بدرجة كبيرة ترافقه تحذيرات
- التوترات الامريكية الدولية الناتجة عن سياسة الرئيس ترامب العنيفة .
- الاحداث العالمية الساخنة
- اشتعال منطقة الشرق الاوسط
- الشد مع كوريا والصين وروسيا
- تضخم ازمة الدين الأمريكي وازدياد التحذيرات والمخاطر .

السوق الكويتي :
- سوق متقلب مفاجئاته كثيرة واغلب شركاته فاقده للشفافية وسلوك سلبي للعديد من الشركات في تعاملاتها مع المساهمين والموجودات وانهيار القيم السوقية بسبب الضغط المتواصل .

- تجارب مالية جديدة لهيئة اسواق المال وشركة البورصة رافقتها اجرائات ادارية متشعبة طويلة وبطيئة جدا بالتنفيذ ترتب عليها تأثيرات سلبية وبطئ شديد غير مفهوم في تجاهل تعديلاتها تسببت في زيادة حجم الدين وخسائر كبيرة وانهيار بالثقة والسيولة وهروب المستثمر .

- تحويل السوق الى سوق ناشئ في ظل ضعف التداول الشديد والانخفاض الحاد في السيولة .. حتى موقع البورصة يعيق استخدام المعلومة.

- انخفاض اسعار النفط وتذبذبها وسخونة احداث المنطقة الجيوسياسية والاقتصادية .

اعتقد ان ارتفاع السوق الحقيقي الغير مضاربي في موجة ارتفاع عريضة من الصعب ان يتحقق الا بتوفر دعم وضمانات تحمي حقوق صغار المساهميمن وتعزيز لثقة المستثمر .. خاصة بتوفير ادوات دعم ورقابة حكومية فعالة وسريعة تحمي سمعة السوق تضمن بقاء السيولة ونموها .. في ظل منافسة اسواق المنطقة الكبيرة والقوية مثل السعودية ودبي وابوظبي وقطر .

khalid592

عضو نشط
٥٠٠ دينار وليس ٥٠ حتى يصبح ٦٠٠٠ دينار بدايه كل سنه ، ممكن المثال ينطبق على استثمار قليل المخاطر مثل العقار والاستفاده أيضاً بالاضافة الى ذلك من ارتفاع قيمة الأصول والإيرادات تنيجه الضخم السنوي وارتفاع مقومات الحياة

صحيح كلامك ان العقار قليل المخاطر ولكن هنا تقدر تستثمر باي مبلغ ولكن بالعقار تحتاج مليون عللى الاقل .. والعقار يستهلك صيانه وتضاءدل جودة البناء مع السنوات او مثلا شخص مادفع اجار وغيرها الكثير ..

على فكره قبل فتره فكرت اشتري عقار على قد فلوسي ولقيت شقه مأجره ب 300 دينار وصاحبها يبيها ب70 الف :)

بوعنتر

عضو نشط
اخي الكريم
راح اخذ كلامك حبه حبه عشان اوضح بعض الامور
في بداية كلامك تطرقت انه ممكن تصير كوارث او اي شي فعلا انا معاك لكن فلنفرض انها صارت انت تضمن حياتك اولا عشان تضمن فلوسك؟ هذه الامور كلها في علم الغيبيات

الشي الثاني كلامك عن كوكاكولا ترى بايام الازمه وصلت كوكاكولا الى سعر 12 دولار تقريبا وقبل الازمه كان سعرها 30
بعد الازمه سوت دمج كل سهمين عطوهم سهم والان سعر السهم 45 دولار علما بان السهم تقريبا يعطي عائد على حقوق الملكيه 9% يمكن وربح السهم السنه اللي فاتت 9.5 دولار
يعني تخيل سهم كوكاكولا العائد 9% ولكن لو انت مثلا تاخذه لمده 20 سنه مع اعادة تدوير الارباح شنو الحصيله تعتقد ؟؟
طيب اسهم البنوك وبعض الشركات الكبيره سنويا لها نفس العائد من عشر سنوات يمكن اذن النتيجه راح تكون وحده !!

اما كلامك ان الشباب يعتمدون عللى المضاربه فعلا انا مؤيد لكن .. وانا والله العظيم انظر لهم بعين الشفقه !!
انا لاتحسب اني ماعرف احلل .. انا اعرف احلل بطرق يمكن اغلب الشباب مايعرفها ووصلت لمرحله متقدمه جدا بالتحليل وواخترعت طرق تحليل فني خاصه فيني انا وهي ناجحه جدا ولكن بالتطبيق صعبه عارف ليش ؟؟ لان المضاربه (تحكمها العواطف) يعني من تبدء تضارب وكلامي على المضاربه اللحظيه يعني تشتري وتبيع ممكن خلال دقيقه واحده فقط هنا يبدء العامل النفسي بالتدخل ويزيد التوتر وتتضارب القرارات .. صعب جدا ان الشخص ينجح كمضارب

انا كلامي في هذا الموضوع الاستثمار المنظم ويكون بمراحل عشان تاخذ متوسط سعر للسهم خلال سنوات قد تمتد لي 20 سنه وتاخذ المنح والارباح وتعيد استثمارها بدون لاتكلف على نفسك مبالغ كبيره ومرهقه وتتبخر امام عينك وتلاقي الوقت يمر وعمرك راح على مقابله الشاشه

الاخ خالد
انا متفق معك فى الاغلب ولايوجد خلاف
مجرد وجهات نظر
من واقع عملي

بوعنتر

عضو نشط
قواك الله على الكلام الطيب
بس ممكن تذكر لنا مثال بالوقت الحالي على شركات مثل امريكانا و كابلات

انت تبحث عن توصيه ؟
انا ماحب التوصيات
بس حتى تنجح الطريقه هذي انت محتاج شركة صغيره وعندها مجال لنمو او حسب راي صاحب الموضوع الربح المركب
يعني الصعود الصاروخي
وحسب راي اخونا رابح تبي وقت يعني صاروخ بطئ بس يروح بعيد

ابعد عن الشركات القديمه لانها اخذت حاصلها من الوقت
وابعد عن الكبيره جدا لانه الكبير يبدا بالنزول او مجال النمو عنده خلاص

ابحث عن الجديد والصغير يعني الاكتتاب ومجال واعد
وانت بالكويت تبي اداره وملاك محترمين

من اشوفه قريب من هذا بالسوق
بنك وربه لانه جديد بهذا القطاع
والقرين ب ماهي صغيره ولاهي حديثه لكن كانت من فتره تستحق والى الان عندها مجال
هذا ماهو على بالي
وابحث بنفسك افضل

أعلى