&&&&& صفحة متابعة السوق &&&&&

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,432
بورصة الكويت تدشن غدا نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة "OTC"

كونا17/11/2018

B8D6DA79-F486-4F8B-BE14-FA6CEB11B798.jpeg


قالت شركة بورصة الكویت إنھا ستبدأ العمل بقواعد تداول الأوراق المالیة غیر المدرجة (OTC) الصادرة من بورصة الكویت اعتبارا من یوم غد الأحد.

وذكرت البورصة على موقعھا الإلكتروني الیوم السبت أنھ بناء على قرار ھیئة أسواق المال الكویتیة رقم 139 لسنة 2018 بشأن سوق الأوراق المالیة غیر المدرجة سینطلق النظام الجدید في تمام الساعة التاسعة صباحا على أن یتم الإغلاق في تمام الساعة 40ر12 ظھرا.

وتداول الأوراق المالیة غیر المدرجة المعروف اختصارا ب (OTC ) ھو نظام عملت على ابتكاره بورصة الكویت بھدف خلق منصة تداول ممیكنة كلیا تتسم بالمصداقیة والعدالة.

وعرفت البورصة الخدمة الجدیدة بأنھا نظام إلكتروني حدیث لتداول الأوراق المالیة غیر المدرجة في السوق الرسمي وھو الأول على مستوى منطقة الخلیج العربي.

وأوضحت أن آلیة وشروط عمل النظام تكمن فیھ جمیع إجراءات التداول والتي من شأنھا أن تنتج عنھا أرباح وخسائر ونقل ملكیات تتم عن طریق مكاتب وساطة مرخص لھا وتخضع لقواعد نظام تداول الأوراق المالیة غیر المدرجة.

وأضافت بورصة الكویت أن المتعامل وفق ھذا النظام یتحمل مسؤولیة المخاطر الناتجة عن تنفیذ ھذه الصفقات والتقصي عن الوضع المالي والقانوني للشركة التي یتداول على أسھمھا.

وبینت أن عملیة تداول الأوراق المالیة غیر المدرجة سابقا التي كانت تتم بطریقة یدویة اتصفت بالقصور وافتقارھا للشفافیة كما عانى المتداولون التخوف من مدى جدیة عملیات البیع والشراء ومن حقیقة السعر المتفق علیھ وصعوبة تحصیل المبالغ الناتجة عن البیع أو المدفوعة للشراء.

ووصفت بورصة الكویت النظام الجدید بأنھ تطویر یختصر المسافات إذ تم استحداث نظام لتداول الأوراق المالیة غیر المدرجة وإجراء تعدیلات شملت إدخال المیكنة الكاملة على ھذا النظام وتطویر آلیة عملھ والضوابط والنظم الخاصة بھ.

ولفتت إلى أنھا سدت الثغرات القانونیة التي كانت تواجھ الآلیة السابقة وأوجبت القواعد أن تتم التداولات عن طریق الوسطاء على غرار السوق الرسمي وأن تحتفظ كل الشركات بسجلات مساھمیھا لدى وكالة مقاصة مرخص لھا.

وعددت بورصة الكویت ممیزات النظام الجدید وفي صدارتھا تسھیل إجراءات بیع وشراء الأوراق المالیة غیر المدرجة واختصار الدورة المستندیة من خلال المیكنة الكاملة.

وذكرت أن من الممیزات تسھیل عملیات التسویة والتقاص بین المتعاملین من خلال النظام واستحداث موقع إلكتروني مخصص بالأوراق المالیة غیر المدرجة وخلق نافذة استثماریة لتداول الأوراق المالیة غیر المدرجة تمنح المستثمر حریة أكبر في اتخاذ قراراتھ الاستثماریة.

وأكدت بورصة الكویت أن من ضمن الممیزات التي سیتمتع بھا النظام الجدید توسعة المجال وتسھیل الإجراءات للشركات الجدیدة والمشاریع الصغیرة الراغبة في طرح أوراقھا المالیة للتداول وغیر المؤھلة للدخول في السوق الرسمي.

في السیاق أعلنت شركة (الموازي دوت كوم) الیوم السبت إطلاق نسختھا الجدیدة والمطورة كلیا لتكون المنصة الرئیسیة والوحیدة التي تعرض شاشة الأسعار الفوریة وسجل الأوامر لتداولات الشركات المساھمة غیر المدرجة الخاضعة لنظام (OTC).

وصرح الرئیس التنفیذي للشركة مھند الصانع بأن إطلاق النظام یأتي تتویجا لجھود الجھات التنظیمیة في إطار سعیھا لتحقیق الریادة في تطویر الأسواق المالیة ودعم نمو الاقتصاد الوطني وفقا لأحدث المعاییر العالمیة.

وقال الصانع إنھ "تمت إضافة خدمات جدیدة وحصریة لتصبح منصة (الموازي دوت كوم) المنصة الرئیسیة للشركات المساھمة غیر المدرجة وتساھم في تلبیة احتیاجات شریحة كبیرة من المستفیدین من مؤسسات مالیة وبنوك ومدققین ومستثمرین ومساھمین ومتداولین ووسطاء".

وأكد توفیر جمیع المعلومات والخدمات على الموقع والتطبیق باللغتین العربیة والإنجلیزیة لخدمة أكبر شریحة من المستثمرین محلیا وعالمیا وذلك تماشیا مع انضمام بورصة الكویت إلى مؤشر (فوتسي راسل) للأسواق الناشئة أخیرا.

وأوضح أن ما یمیز المنصة ھو توفیر الأسعار الفوریة للأسھم غیر المدرجة مباشرة من البورصة ودمجھا مع البیانات التاریخیة للشركات وتوفیر خاصیة التحالیل المالیة للحصول على نتائج مالیة أكثر دقة لأداء تلك الشركات وأضفاء طابع الشفافیة في ظل حرص عدد كبیر من الشركات غیر المدرجة على الإفصاح عن بیاناتھا المالیة الفصلیة و السنویة من خلال منصة (الموازي دوت كوم) لسھولة التواصل مع المستثمرین عبر الموقع.

وذكر أن المنصة تحتوي كذلك على نبذة سریعة عن تداولات السندات الكویتیة والتي سوف یشملھا النظام ایضا مبینا أنھ یتم أیضا تقدیم عدد من الخدمات الممیزة للراغبین في الحصول على بیانات ونتائج دقیقة طبقا للمعاییر المحاسبیة الحدیثة بما في ذلك خدمة التحلیل الفني وأسعار الشركات غیر المدرجة حسب قیمتھا السوقیة بالإضافة إلى العدید من الخدمات المتطورة الأخرى.

وقال الصانع إنھ إیمانا بما تبذلھ إدارة بورصة الكویت من تطویر في البنیة الجدید تم التعاون مع إدارة البورصة خلال عام كامل لتوفیر منصة متطورة خاصة بھذا النظام الجدید لیكون (الموازي دوت كوم) مكملا لنظام واعد یقدم خدماتھ لشریحة كبیرة من المستثمرین المحلیین أو العالمیین والذي بدوره یساھم في خلق بیئة اقتصادیة واستثماریة منظمة ومتطورة بما یضع السوق الكویتي في المجمل في المسار الصحیح نحو الریادة العالمیة.

وأسست شركة بورصة الكویت في 21 أبریل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي ھیئة أسواق المال رقم 2013/37 الصادر بتاریخ 20 نوفمبر 2013 وقانون ھیئة أسواق المال رقم 2010/7.

وتتولى البورصة إدارة عملیات سوق الأوراق المالیة وتعود ملكیتھا كاملة إلى ھیئة أسواق المال التي تتولى المسؤولیة عن رقابة جمیع جوانب أسواق المال في الكویت.

ویعد تأسیس بورصة الكویت الخطوة الأولى في خصخصة سوق الكویت للأوراق المالیة الذي أسس عام 1983 حیث بدأت المرحلة الانتقالیة في 25 أبریل 2016 بتولي شركة بورصة الكویت رسمیا عملیات سوق الكویت للأوراق المالیة.

وتضمن ذلك قیام شركة بورصة الكویت بتطویر البنیة التحتیة وبیئة العمل وفقا للمعاییر الدولیة حیث بدأت عملیة إنشاء منصة قویة وشفافة ونزیھة لأسواق المال تخدم جمیع فئات الأصول مع التركیز المستمر على مصالح العملاء.

وفي 5 أكتوبر 2016 منحت ھیئة أسوق المال بورصة الكویت الترخیص الرسمي كبورصة أوراق مالیة رسمیة لتحل محل سوق الكویت للأوراق المالیة الذي انتھت شخصیتھ الاعتباریة.

وتحقق ذلك بعد استكمال المرحلة الانتقالیة بنجاح واستیفاء مجموعة من شروط ومتطلبات الترخیص وفقاً لقانون ھیئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,432
السلام عليكم ورحمة الله

هلا هلا بوشيخة وين هالغيبه يا ملك الإعلانات :)

لك وحشه يا الغالي (( المهم إنك بخير وصحة وسلامه ))

تصدق يوم دشيت الصفحة قلت شنو مركبين كشاف :eek: بلعبون كرة طائرة

طلع النور نورك يا بوشيخة الله يحفظك :D

عاد لا تباعد عن المنتدى

سلام
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
اليوم الاخبار السياسيه جدا طيبه واعتقد السوق السعودي راح يرتفع ارتفاع قوي حيث اعلن الحوثيين وقف اطلاق الصواريخ وايران تطلب المصالحه مع السعوديه
 

adel8877

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2008
المشاركات
2,557
اليوم الاخبار السياسيه جدا طيبه واعتقد السوق السعودي راح يرتفع ارتفاع قوي حيث اعلن الحوثيين وقف اطلاق الصواريخ وايران تطلب المصالحه مع السعوديه
والتصالح القطري .
بس ربعنا مع الكوارث . ما يتفاعل مع الاشياء اللي فيها الخير .!!!!!!!!!!!!
السوق الامريكي ينخفض سوقنا ينخفض معاه واكثر نزول .
ومن يرتفع السوق الامريكي لا حس ولا خبر .
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
والتصالح القطري .
بس ربعنا مع الكوارث . ما يتفاعل مع الاشياء اللي فيها الخير .!!!!!!!!!!!!
السوق الامريكي ينخفض سوقنا ينخفض معاه واكثر نزول .
ومن يرتفع السوق الامريكي لا حس ولا خبر .

أنا تكلمت عن سوق السعودي سوق الأوادم .. أما سوقنا شيش بيش:):):)
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
جريدة الراي

أسهم المواد الأساسية الأعلى ارتفاعاً بالبورصة منذ بداية العام... و«الاستهلاكية» الأكثر خسارة



«الرعاية الصحية» سجل أدنى عائد جارٍ بنسبة 0.6 في المئة

أسهم محفظة العقارات خسرت 10.6 في المئة في 11 شهراً



رصدت «الراي» تبايناً واضحاً في أداء القطاعات الرئيسية التي تتضمن نحو 176 شركة مدرجة في البورصة، إذ لوحظ أن هناك قطاعات حققت عائداً جارياً جيداً، مقابل انخفاض كبير على مستوى التغيير السعري لأسهمها وذلك منذ بداية العام وحتى إقفالات أمس.
وحققت القطاعات الـ12 المسجلة في السوق عائداً جارياً بين 3 و 9 في المئة، ما يعكس نجاعة السياسات الاستثمارية المتبعة لدى العديد من الشركات التي تمثل وزناً كبيراً في تلك القطاعات، ما انعكس على التوزيعات، في حين أن محفظة الاستثمار في أسهم تلك القطاعات سجلت خسارة في 8 قطاعات مقابل أرباح في 4 قطاعات أساسية فقط.
وبحسب أداء محافظ القطاعات التي تهم الشريحة الأكبر من المتعاملين في السوق، جاءت أسهم المواد الأساسية في مقدمة القطاعات الأكثر مكسباً سوقياً، تلتها البنوك، فيما تذيلت أسهم الشركات الاستهلاكية القائمة من حيث الأكثر خسارة لأسهمها بنسبة 70.8 في المئة، مقابل عائد جارٍ مقبول. وفي ما يلي رصد لأداء مجمل القطاعات:


«المواد الأساسية»:

حاز قطاع أسهم شركات المواد الأساسية والبالغ عددها 4 شركات تشمل «بوبيان للبتروكيماويات» و«السكب الكويتية» و«الكوت للمشاريع» و«البترولية»، المركز الأول من حيث ارتفاع أرباح محفظة أسهمها التي حققت ارتفاعاً إجمالياً بنحو 30 في المئة منذ بداية العام، بعائد جارٍ يبلغ 4.5 في المئة.

«البنوك»:

من ناحيتها، حققت البنوك عائداً جارياً يصل إلى 3.2 في المئة ما يعكس توازن أدائها ونتائجها المالية، في ظل التوزيعات النقدية المقررة، فيما سجلت هذه المحفظة نمواً كبيراً على مستوى حركة أسهمها في البورصة منذ بداية العام وحتى اليوم.
وبلغت المكاسب السعرية التي حققتها أسهم البنوك وعددها 12 سهماً 14 في المئة لتحتل المركز الثاني من حيث المكاسب متأثرة بالارتفاعات التي حققتها أسهم «التجاري» 37 في المئة و«بوبيان» 27 في المئة و«الوطني» 20 في المئة، علماً أن «الإثمار» سجل خسارة سوقية بنسبة 28.4 في المئة.

«النفط والغاز»:
وبلغ العائد الجاري لأسهم قطاع النفط والغاز وفقاً للأسعار السوقية لأسهمه المتداولة في البورصة بحسب الإقفالات الأخيرة 4.5 في المئة، و احتل القطاع المرتبة الثالثة من حيث الارتفاع، إذ سجلت محفظة أسهمه أرباحاً بـ12 في المئة مصحوبة بارتفاعات جيدة على مستوى الكثير منها طيلة الفترة الماضية.

«الصناعة»:
وعلى صعيد الأسهم الصناعية المسجلة في قطاع الصناعة، حققت حتى الآن عائداً جارياً لملاكها بنسبة 3.7 في المئة، فيما استفادت من الاستقرار النسبي الذي تعيشه التعاملات من وقت إلى آخر، إذ حققت محفظة أسهم القطاع مكاسب تصل إلى 2.9 في المئة لتحوز المرتبة الرابعة.
ومن ناحية أخرى، تفوق العائد الجاري للقطاعات الثمانية المتبقية على أداء محفظة أسهمها، حيث جاء أدائها على صعيد التغيير السعري سلبياً مقارنة بعوائد جارية مجزية نسبياً، وفي ما يلي رصد لأداء تلك القطاعات:

«التأمين»:
احتفظت أسهم التأمين بعوائد جارية لمساهميها بحسب الاقفالات الأخيرة بلغت 5.4 في المئة، إلا أن ذلك لم يشفع لمكوناتها والتي سجلت تراجعاً بنسبة 7.8 في المئة أي بما يتجاوز العائد الجاري المحقق، علماً أن أسهم ذلك القطاع خاملة قلما تتحرك لأسباب تتعلق بخمول بعض الملكيات وغياب معدل الدوران عنها.

«العقار»:

معلوم أن المهتمين بأسهم شركات العقار كثيرون، وذلك لاعتبارات مختلفة، تتقدمها أن العقار عامة يمثل قطاعاً آمناً للاستثمار طويل الأجل، ورواد السوق العقاري لديهم قناعة بأنه «يمرض ولا يموت» وبالتالي فإن حركة أسهمه المُدرجة تأتي ترجمة لما يشهدها القطاع خارج البورصة من تطورات.
ولكن يبدو أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن، فقد تأثرت محفظة أسهم العقارات بشكل واضح إذ خسرت منذ بداية العام 10.5 في المئة من قيمتها، وإن كان العائد الجاري يحتفظ نسبياً برونقه محققاً 3.1 في المئة فقط.

«الخدمات المالية»:
سجلت أسهم الخدمات المالية أو ذات العلاقة بالاستثمار في الأسهم سواءً مباشرة أو من خلال كيانات متخصصة تراجعاً في مكونات المحفظة من الأسهم بنسبة 7.2 في المئة، مقابل عائد جارٍ بنسبة 5.3 في المئة، فيما تظل الأسعار السوقية لأسهم القطاع غير مرضية مقارنة بما كانت عليه في السابق عندما كانت تقود وتيرة التداول وتمثل الجانب الأكبر من قيمتها وحجمها السوقي.

«الاتصالات»:
لوحظ أن محفظة أسهم شركات الاتصالات المسجلة في البورصة حققت خسارة بـ3.4 في المئة حتى الآن، إلا أن العائد الجاري لتلك الأسهم بلغ 7.3 في المئة، وهو ثاني أعلى عائد بين القطاعات مستفيداً من نتائج مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» التي بلغ العائد الجاري على سهمها 7.6 في المئة بزيادة سعرية 6.5 في المئة منذ بداية العام.

التكنولوجيا:
سجل قطاع التكنولوجيا (3 شركات فقط هي الأنظمة الآلية وأسس القابضة وحيات للاتصال) إلى عائد جارٍ بين القطاعات بـ 8.9 في المئة، إلا أن محفظة الأسهم المستثمرة في القطاع خسرت 4.6 في المئة.

«الخدمات الاستهلاكية»:

حقق قطاع الخدمات الاستهلاكية تراجعاً في محفظة الاستثمار المركزة فيه بنسبة 13.6 في المئة، يقابلها احتفاظ بعائد جارٍ جيد يبلغ 4.6 في المئة، وهناك 13 سلعة تشغيلية جيدة قابلة لجذب السيولة الاستثمارية إليها، إلا أن وضع السوق والتركيز على أسهم البنوك وغيرها سحب معظم الاموال المتداولة بعيداً عن مثل هذه القطاعات التي تمثل أسهماً دفاعية في المقام الأول.

«الرعاية الصحية»:
بلغ العائد الجاري على أسهم الرعاية الصحية في البورصة 0.6 في المئة وهو الأسوأ بين القطاعات، ما يثير الكثير من الاستفهامات فالقطاع يعمل في الخدمات الطبية مثلاً والعائد مضمون نسبياً ما لم تحدث كارثة مثلاً، فيما سجل القطاع انخفاضاً في قيمة المحفظة التي تستثمر فيه بنسبة 1.7 في المئة منذ بداية العام.

«السلع الاستهلاكية»:
تركزت شركات هذا القطاع على السلع التي تهم المستهلك من مواد غذائية أو غيرها، ما جعل رواد السوق في الماضي يضخون الجانب الأكبر من سيولة محافظهم نحو أسهم تلك الشركات، لكن ما سجله القطاع يضع الكثير من علامات الاستفهام إذ بلغت خسائر المحفظة التي تستثمر فيها 70.8 في المئة منذ بداية العام، مقابل عائد جارٍ بنسبة 3.8 في المئة.
وبذلك يكون قطاع السلع الاستهلاكية هو الأسوأ أداء من حيث الاسعار السوقية لأسهمه والتي تتداول عند مستويات مغرية للشراء إلا أن المستثمر يبحث دائماً عن الأكثر أماناً
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى