$~house صفحة البيت الأبيض لأخبار الشركات white~$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
إلى هنا ننتهي من أخبار اليوم :)

الجديد ص 178 / 179

تصبحون على خير

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
2857A1F5-B06C-484B-8450-E2BD225F3BA5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض دولارا واحدا في تداولات أمس ليبلغ 39ر64 دولار

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
خبر طويل ( للمهتمين ) :)

«التجارة»: تسع أولويات تشريعية لمناخ أعمال.. أفضل بكثير

القبس 21/11/2018

اعدت وزارة التجارة والصناعة برنامجها للاصلاح التشريعي تحت عنوان نحو «اقتصاد منفتح ومنتج ومتنوع يضمن العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص».

ويتضمن البرنامج ما لدى الوزارة من قوانين للاقرار وفق محاور عدة.

المحور الأول: إصلاح البيئة التشريعية لبيئة الاعمال في الكويت، وبشكل خاص تلك المرتبطة بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

المحور الثاني: تعزيز الشفافية في بيئة الأعمال وحرية التعاقد مع تقليص تدخل الدولة في العمل التجاري.

المحور الأخير: تخفيض تكلفة بدء الاعمال في الكويت.

قانون التمويل الجماعي

يهدف هذا القانون لوضع اطار قانوني لأصحاب المشاريع الصغيرة للحصول على الاموال Fund Raising التي تحتاجها بعيدا عن آلية الاكتتاب العام التي لا تتناسب مع طبيعة هذه المشاريع. تم الانتهاء من مسودة القانون.

تعديل قانون السجل التجاري

يهدف التعديل الى تطوير الاطار القانوني للسجل التجاري من خلال ادخال الجانب الالكتروني، اضافة الى تعزيز الشفافية وحرية المعلومات. تم إنجازه.

قانون تبادل المعلومات

يهدف هذا القانون لوضع اطار قانوني متكامل لتبادل المعلومات وتقديم خدمات الابلاغ عن الائتمان، وذلك من خلال القطاع الخاص Credit Reporting/Scoring وذلك لتقييم المخاطر الائتمانية للافراد والمؤسسات، حيث انه لا يوجد في الوضع الراهن اي نظام حقيقي لتقييم مخاطر الائتمان، وهو الامر الذي يضر بأصحاب المشاريع الخاصة واصحاب الشركات غير المدرجة. تمت إحالته الى مجلس الامة.

إنجاز تعديلات قانون حماية المنافسة

يهدف هذا القانون الى تعديل القانون القائم وستتمحور التغييرات حول بعض المسائل الفنية مثل مفهوم السيطرة، بالاضافة الى الاطار المؤسسي لعمل الجهاز. من المتوقع إحالته الى مجلس الامة في ديسمبر 2018.

إنجاز قانون تنظيم مهنة مراقبي الحسابات الجديد

يهدف هذا التنظيم الجديد لمراقبي الحسابات الى اعادة هيكلة الاطار القانوني القائم منذ أكثر من 35 سنة، وذلك لتشديد الرقابة وتنظيم هذه المهنة التي تلعب دورا جوهريا في استقرار السوق وتطوره Gatekeepers. من المتوقع إحالته الى مجلس الامة في ديسمبر 2018.
إعداد قانون لتنظيم قطاع التأمين الجديد

يهدف مشروع القانون الى اعادة تنظيم قطاع التأمين في الكويت بشكل كامل، حيث ان القانون الحالي مضى عليه اكثر من 50 سنة ولا يواكب التطورات التي استحدثت في هذا القطاع الحيوي. على سبيل المثال متطلبات الحد الادنى لرأس المال بالاضافة الى الملاءة المالية للشركات، وذلك حفاظا على حقوق حملة الوثائق التأمينية. تمت احالته الى مجلس الامة وجار الانتهاء منه بالتعاون مع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
إعداد قانون الإعسار وإعادة الهيكلة المالية

يسعى هذا القانون لتحقيق نقلة نوعية للاطار القانوني المنظم للإفلاس واعادة هيكلة الشركات، وذلك من خلال الغاء الجانب العقابي للتنظيم الحالي، وذلك تماشيا مع أفضل الممارسات العالمية. بالاضافة الى ذلك يهدف هذا القانون لحماية الشركات المتعثرة مؤقتا كما هو معمول به في الولايات المتحدة الاميركية Chapter 11. ختاما فإن القانون سيختصر الاطار الزمني لإفلاس الشركات، حيث المدة الحالية تتجاوز 5 سنوات. من المتوقع إحالة المشروع بقانون الى مجلس الامة بشهر يناير 2019.
إعداد تعديات قانون الشركات

تهدف التعديلات الخاصة بقانون الشركات لتحقيق الاهداف الآتية:

1 – إعطاء حماية اضافية لصغار المساهمين والاقليات.

2 – إدخال التصويت والحضور الالكتروني للجمعيات العمومية للشركات، وذلك لتمكين المساهمين من المشاركة الفعالة Shareholders Empowering.

3 – الغاء القيود القانونية الحالية وتمكين المساهمين او الشركاء في الشركات حرية وضع القواعد الخاصة فيهم، على سبيل المثال تعزيز الاطار القانوني لاتفاقية المساهمين Shareholders Agreement.

4 – تقليص دور الدولة في عمل الشركات وتكوينها، على سبيل المثال تأسيس الشركات المساهمة العامة. من المتوقع أن يتم الانتهاء من المسودة الاولى في نهاية ديسمبر 2018.

إعداد قانون الشركات العائلية

يهدف هذا القانون لوضع اطار قانوني متكامل ينظم الشركات العائلية التي تعتبر جزءا رئيسيا من الاقتصاد الكويتي، على سبيل المثال يهدف القانون لتمكين الشركات العائلية من اتباع قواعد الحوكمة الخاصة بالشركات العائلية مثل دستور العائلة وغيرها من القواعد، وذلك من خلال وضع الاطار القانوني السليم لهذه الاطر. من المتوقع الانتهاء من المسودة الاولى في بداية يناير 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
ربع المقترضين من البنوك فقط يستطيعون استدانة 95 ألف دينار

الراي الكويتية 21/11/2018

كشفت مصادر مصرفية لـ «الراي» أن 25 في المئة فقط من إجمالي المقترضين من البنوك سيكون بمقدورهم الاستفادة من جميع التسهيلات التي توفرها التعليمات الجديدة، التي أقرها بنك الكويت المركزي أخيراً، بخصوص منح القروض وعمليات التمويل الاستهلاكي والمقسط بالكامل والاقتراض بحد أعلى جديد يبلغ 95 ألف دينار، موزعة بواقع 70 ألفاً للإسكاني، و25 ألفاً للقرض الاستهلاكي.

وبينت مصادر ذات صلة، أن رواتب نحو 75 في المئة من المقترضين تقلّ معدلاتها عن 1600 دينار، ما يجعلهم مؤهلين لرفع حدودهم الائتمانية بهوامش متفاوتة يحددها الدخل، موضحة أنه أصبح بمقدور العملاء المصنفين ضمن هذه الشريحة الحصول على قرض استهلاكي بحده الأقصى الجديد البالغ 25 ألف دينار والاستفادة من مزاياه ومدته بعدما كان محدوداً بـ 15 ألفاً فقط، إلا أن جميعهم لا يستطيع بلوغ الحد الائتماني الأعلى المسموح به والمقرر بـ 95 ألف دينار.

وبحسب تصريحات مسؤولي «المركزي» الرسمية يبلغ عدد المقترضين في الكويت 739.45 ألف، من بينهم 429 ألف مواطن ومواطنة، يمثلون ما نسبته 90 في المئة من القوى العاملة دون 50 عاماً، في حين يبلغ متوسط الراتب الشهري للمقترضين 1100 دينار، ومتوسط القرض الاستهلاكي 3600 دينار، بينما يبلغ متوسط تكلفة الاقتراض التي تمثل نسبة القسط الشهري إلى صافي الراتب 27 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
تعويض مادي للمنازل .. والمراجعة شخصية

الأنباء الكويتية 21/11/2018

أكدت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن الشروط والضوابط التي سيضعها الفريق المكلف برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح ستحدد المتضررين الحقيقيين من أزمة الأمطار الأخيرة والذين يمكنهم التقدم بطلب التعويض مشمولا بالبيانات الرئيسية له والعين المتضررة والأوراق الثبوتية لوقوع الضرر وحجمه.

وأوضحت المصادر أنه يبدو مبدئيا أن أعداد المنازل المتضررة والتي تنطبق عليها ضرورة التعويض قليلة جدا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
معهد البترول الأمريكي: مخزونات النفط تتراجع 1.5 مليون برميل..وزيادة مخزون البنزين 706 آلاف برميل

2018-11-21 أرقام

CC7F9D9C-5F9C-40DA-A8D6-606EB25E1685.jpeg


أعلن معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في السادس عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، بينما أشارت توقعات المحللين إلى ارتفاع قدره 1.9 مليون برميل.

على النقيض، زادت مخزونات البنزين 706 آلاف برميل خلال الأسبوع الماضي في حين تراجعت مخزونات نواتج التقطير – التي تشمل وقود التدفئة والديزل – بنحو 1.8 مليون برميل.

ومن المنتظر الأربعاء صدور القراءة الرسمية – التي يترقبها المستثمرون عن كثب – من قبل إدارة معلومات الطاقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
محمود الجمعة : نستعد لتداول «أملاك كابيتال» عبر الـ «OTC»

جريدة الجريدة 21/11/2018

قال الرئيس التنفيذي في شركة "أملاك كابيتال" القابضة محمود الجمعة، إن الشركة بدأت إجراءاتها الرسمية لتداول أسهمها عبر منصة الأسهم غير المدرجة "OTC" "خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف الجمعة في تصريح لـ"الجريدة"، أن الشركة كانت استكملت كل الإجراءات الخاصة بعملية الإدراج في بورصة الكويت للأوراق المالية "السوق الرسمي"، وحصلت على موافقة من الجمعية العمومية للشركة بذلك، لكنها ارتأت تداول أسهمها في سوق الأسهم غير المدرجة، "OTC"، الذي تم تدشينه الأحد الماضي خلال تلك الفترة.

وعزا الأسباب الرئيسية وراء العدول عن القرار الذي تم اتخاذه بالإدراج في السوق الرسمي والتداول عبر منصة "OTC" لكن جرى ذلك نتيجة تغيير القوانين الخاصة بعملية الإدراج، وظروف السوق الحالية، مشيراً إلى أن الشركة اتخذت قراراً بتداول أسهمها عبر سوق الأسهم غير المدرجة لإتاحة فرصة أمام جموع المساهمين لإمكانية تداول أسهمهم بما يضمن الشفافية والعدالة، ضمن إطار العرض والطلب في هذا السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
صالح السلمي: قطاع التأمين رافد مهم لاقتصادات دول كبرى

السياسة 21/11/2018

يترقب القائمون على سوق التأمين ملامح إدارة ورقابة هيئة أسواق المال على القطاع والآلية التي يمكن تطبيقها في إطار القانون الجديد ولائحته التنفيذية المقرر العمل به قريبا بُعيد الانتهاء من صياغته الأخيرة بتضمين بعض المقترحات والملاحظات.

نائب رئيس الاتحاد الكويتي للتأمين، صالح السلمي، قال لـ”السياسة”، إن التأمين يعد قطاع مهم في السوق المحلية المؤهلة لتكون رافدا واعدا لجهة تنوع إيرادات الدولة، متى توافرت الإرادة الجادة لتطويرالقطاع الذي بات على مقربة من تغيير تشريعاته القديمة بخروج القانون الجديد إلى الحياة التأمينية قريبا.

وأضاف أن سوق التأمين الواعد، كان ينتظر إنشاء هيئة مستقلة خاصة به، تستطيع معالجة الفجوات الكبيرة التي يعاني منها السوق، غير أن الرأي الحكومي بتبعية القطاع إلى هيئة أسواق المال، ربما يساهم في سد تلك الفجوات، إلا أن السؤال المطروح: كيف تكون آلية هيئة الأسواق التعامل بها مع شركات التأمين في ضوء رقابتها على القطاع؟

وقال السلمي: “نأمل من هيئة أسواق المال أن يكون لديها الاستعداد لتحقيق تطلعات السوق ومتطلبات تنظيمه على النحو الذي يجعله قطاعا قويا يدفعه إلى تعزيز مساهمته الفاعلة في الاقتصاد الوطني، إذ إن القطاع يُعد رافدا قويا وممولا للكثير من اقتصادات دول العالم”.

من جهته، رأى الأمين العام للاتحاد عادل إبراهيم الرميح، أن تبعية قطاع التأمين لهيئة الأسواق هو أحد المخارج لحلحلة المشكلات المتراكمة التي يعانيها السوق منذ فترة طويلة، وذلك لعدم قدرة وزارة التجارة والصناعة وحدها للقيام بهذا الدور، إذ إن “الهيئة” ومن خلال كوادرها البشرية أقدر على تنظيم القطاع لما لها من حزم في تطبيق القانون والقرارات وهو ما يحتاج اليه السوق.

وذكر أن طموح كل شركات التأمين بالسوق المحلية تمثل في إنشاء هيئة مستقلة خاصة به، لكن توجه الحكومة بعدم إنشاء هيئات جديدة في الدول حال من دون تحقيق ذلك، وبالتالي وجود هيئة الأسواق كسلطة رقابية ومنظمة يُعد مخرجا مهما لمعالجة كل ما يعتري القطاع من سلبيات وفوضى وعشوائية.

وأضاف، أن مشروع القانون لدى اللجنة الاقتصادية البرلمانية حاليا، مشيرا إلى أن هناك توافق وجهات نظر بأن الوضع الحالي غير صحي داخل أجواء هذا القطاع الحيوي المهم. وذكر أن مشروع القانون الجديد، سوف يكون مُعينا لهيئة أسواق المال التي يمكنها تطبيق القانون بلائحته التنفيذية المبشرة بالخير لقطاع التأمين، لافتا إلى أن إدارة القطاع ليست صعبة بقدر ما هو بحاجة إلى حزم لتطبيق الممارسات المشروعة في السوق والقضاء على الفوضى السائدة من سنوات، والتطلع لإقرار المنافسة الشريفة ووضعها في إطارها الصحيح وهو ما نرجو هيئة الأسواق في تحقيقه.

وكانت اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الأمة اجتمعت الأحد الماضي، بكل من وزير التجارة والصناعة خالد الروضان والمسؤولين في الوزارة، والنائب الأول لرئيس غرفة تجارة و صناعة الكويت، عبدالوهاب الوزان، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي للتأمين الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للتأمين، خالد الحسن، والأمين العام للاتحاد، عادل الرميح، وذلك لتوضيح ملاحظات “الاتحاد” و”الغرفة”على مشروع قانون التأمين الجديد، تمهيدا للانتهاء من صياغته وعرضه على جدول أعمال مجلس الأمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
«الاستثمارات الوطنية» تساهم في ترميم البيوت المتضررة من الأمطار

القبس21/11/2018 :rolleyes::D طول عمرج راعية واجب يا الإستثمارات

قامت شركة الاستثمارات الوطنية انطلاقاً من حرصها على العمل لتحقيق مبادرات المسؤولية الاجتماعية، برعاية مشروع «بيت» التابع لمنظمة «مهندسون بلا حدود» الكويتية، حيث ستتكفل الشركة بإعادة ترميم مجموعة من المنازل من بيوت الأسر المتعففة داخل الكويت والتي تضررت جراء موجة الأمطار الغزيرة التي شهدتها الكويت مؤخراً. تنم تلك المبادرة الإنسانية عن اهتمام شركة الاستثمارات الوطنية ورعايتها الرائدة والبناءة في خدمة المجتمع وحرصها على المساهمة في تحسين حياة الآخرين.

قام عبد الرحمن المالكي، نائب الرئيس التنفيذي، قطاع إدارة الثروات في شركة الاستثمارات الوطنية بزيارة بعض المنازل الكائنة في منطقة الصليبية قبل البدء في ترميمها للاطلاع على حجم الخسائر ومتطلبات إعادة ترميمها بحيث سيقوم شخصيا بمتابعة سير العمل حتى الانتهاء من أعمال الترميم والتأكد من صلاحيتها للحياة الآدمية.

تمت الزيارة بحضور فريق عمل من منظمة «مهندسون بلا حدود» وهم حسن الحمد، مدير العلاقات العامة في «مهندسون بلا حدود»، ونادر العبد الهادي، مدير مشروع «بيت»، وسالم الشيخ، متطوع في المنظمة، وذلك بهدف معرفة احتياجات الأسر التي تقطن تلك البيوت وتحديد مدى الضرر الذي تعرضت له واتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين الوضع بأفضل صورة ممكنة.

وقد أشار المالكي إلى سعادة شركة الاستثمارات الوطنية بالتعاون مع جهة غير ربحية كـ«مهندسون بلا حدود» والتي تهدف في المقام الأول إلى خدمة المجتمع، وأكد على حرص الشركة البالغ والنابع من اهتمام إدارتها التنفيذية على المساهمة في مثل تلك المشاريع الهادفة والتي يتوجب علينا دعمها مادياً ومعنوياً واعتباره رداً لشيء بسيط من جميل هذا الوطن الذي نعيش على أرضه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأربعاء 2018/11/21
- دولار أمريكي 0.305
- جنيه إسترليني 0.394
- يورو 0.350
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.059
الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
25 ألف دينار خسائر "الاستهلاكية القابضة" في الربع الث


FCB882B8-940F-4D8F-9671-09A3159985C6.jpeg


21 نوفمبر 2018 09:13 ص

الكويت - مباشر: أظهرت البيانات المالية للشركة الوطنية الاستهلاكية القابضة تحولاً سلبياً في نتائج الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

وبحسب نتائج الشركة للبورصة الكويتية، اليوم الأربعاء، بلغت خسائر الفترة 24.53 ألف دينار (80.9 ألف دولار)؛ مقابل أرباح بنحو 29.21 ألف دينار (96.3 ألف دولار) بالربع الثالث من عام 2017.
وحققت الشركة أرباحاً بقيمة 1.24 ألف دينار في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري؛ مقابل أرباح بنحو 49.25 ألف دينار للفترة المماثلة من العام الماضي، بتراجع نسبته 97.5%.

وقالت الشركة في بيان للبورصة إن تراجع نتائج الفترة يعود إلى انخفاض صافي الربح التشغيلي بقيمة 97.22 ألف دينار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري نحو 25.77 ألف دينار؛ مقابل أرباح بقيمة 20.04 ألف دينار بالفترة ذاتها من عام 2017، بارتفاع نسبته 28.6%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
أسعار النفط ترتفع 1% وسط توقعات تراجع المخزونات الأمريكية

99C74E9E-B648-46F1-A942-01F7243963EE.jpeg


مباشر: ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء بأكثر من 1%، قبيل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية وسط توقعات تراجعها.

وبحلول الساعة 6:20 صباحاً بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يناير بنحو 1.2% إلى 63.30 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم يناير بنسبة 1.3% عند 54.13 دولار للبرميل.

وبالرغم من التعافي النسبي لأسعار النفط بعد 6 جلسات متتالية من التراجع، إلا أن خامي "برنت" و"نايمكس" أقل بنحو 28% و30% على الترتيب من مستوياتهم في بداية أكتوبر.

ومن المقرر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم بيانات المخزونات والإنتاج عن الأسبوع الماضي.

وكان معهد البترول الأمريكي كشفت أمس عن بيانات المخزونات الأولية والتي أظهرت تراجعها بعكس التقديرات بمقدار 1.5 مليون برميل إلى 439.2 مليون برميل، وذلك في الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر.

وفي سياق منفصل حذر رئيس وكالة الطاقة الدولية من إنخفض المعروض النفطي من جانب الدول الرئيسية المنتجة له أثار سلبية بالنسبة للأسواق، ودعا منتجي السوق استخدام قليل من المنطق الفترة المقبلة.

ويأتي ذلك بعد تقارير صحفية أفادت في الأسبوع الماضي أن أوبك وحلفائها يخططون لخفض الإنتاج النفطي في 2019 بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
محلل: الحذر يسيطر على السوق الكويتي انتظاراً لمحفزات إضافية

2984740D-7025-4849-8FB9-291AD6420DFA.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: قال نائب رئيس قسم بحوث الاستثمار في "كامكو"، إن هناك على ما يبدو حالة من الحذر في الوقت الراهن بالسوق الكويتي لحين رؤية حوافز إضافية.

وأوضح رائد دياب لـ"مباشر"، أن نتائج أرباح الشركات الفصلية كانت جيدة بشكل عام حيث كان قطاع البنوك في المقدمة، إضافة إلى البدء بالتعامل بسوق خارج المنصة حيث من شأنه أن ينوع الفرص الاستثمارية، على الرغم من ذلك هناك حالة من الحذر.

وذكر دياب أن تراجع معظم الأسهم القيادية أمس الثلاثاء، ألقى بظلاله على الأداء العام للمؤشرات التي تراجعت جماعياً نتيجة عمليات جني أرباح على تلك الأسهم.

فنياً، قال دياب إن المؤشر العام للبورصة ما زال بحاجة إلى تجاوز مستوى المقاومة الواقع عند 5120 نقطة للتنبؤ بمعاودة الزخم الإيجابي لاستهداف مستوى 5166 نقطة.

وأشار إلى أن استمرار الضعف قد يؤدي إلى الضغط على مستوى دعم المؤشر العام للبورصة والواقع عند 5024 نقطة حيث إن كسره إلى الأسفل من شأنه أن يُعيد إلى الأنظار الخط القوي عند 4983 نقطة.

كانت المؤشرات الكويتية تراجعت جماعياً بنهاية تعاملات أمس، حيث انخفض المؤشر العام 0.38% عند مستوى 5080.49 نقطة، كما تراجع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.34% و0.46% على الترتيب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
في هجوم جديد..ترامب يُبدي رغبته في رؤية معدلات الفائدة منخفضة

15A0D984-462E-4F94-9059-76B86B752012.jpeg


مباشر: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يرغب في رؤية معدلات الفائدة منخفضة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، فيما يعد أحدث انتقاد للسياسة النقدية.

ويأتي تعليق الرئيس الأمريكي خلال حديثه للصحفيين أثناء مغادرته للبيت الأبيض متجهاً لولاية فلوريدا، اليوم الثلاثاء، للرد على تساؤل حول حالة اقتصاد الولايات المتحدة والأسواق المالية.

وقال ترامب: "أعتقد أن معدلات الفائدة مرتفعة للغاية، أعتقد أن لدينا مشكلة مع بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر من أيّ شخص آخر".

وتابع: أعتقد أن أسهم شركات التكنولوجيا لديها بعض المشاكل.

وكان المركزي الأمريكي رفع معدل الفائدة 3 مرات في العام الحالي حتى الآن وسط تكهنات بزيادة رابعة قبل نهاية 2018 إضافة لتوقعات بتنفيذ 3 زيادات أخرى في العام المقبل.

وتُعتبر هذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها الرئيس الأمريكي سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن معدلات الفائدة.

وتتزامن تعليقات ترامب مع خسائر حادة في أسواق الأسهم الأمريكية جعلتها تمحو كافة المكاسب المحققة هذا العام بعدما فقد "داو جونز" 550 نقطة بنهاية جلسة اليوم.

وينظر إلى تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن معدل الفائدة على أنها تدخل نادر من قبل رئيس دولة في أوضاع السياسة النقدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
بورصة الكويت تستكمل المسار الهابط صباحاً.. والسوق يحتاج استعادة الثقة

211DBA8F-4C5D-4BD0-9D75-BD1E4C860340.jpeg


21 نوفمبر 2018 09:34 ص من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، حيث انخفض المؤشر العام 0.23%، فيما تراجع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.11% و0.29% على الترتيب.

وقال المُحلل الفني لسوق المال، يعقوب المشعان لـ"مباشر"، إن التراجع اليوم يُعد استكمالاً للمسار الهابط الذي سلكته المؤشرات بالأمس بعد انقضاء فترة الإعلان عن نتائج الشركات والتي كان من المفترض أن تُصحح المسار.

وأوضح المشعان أن تراجع البورصة بالأمس ومواصلته صباح اليوم يدل على أن هناك حالة عدم ثقة من المتداولين بما يدور حالياً من أحداث على الرغم من التطوير الذي أحدثه السوق في الآونة الأخيرة من بدء التداول بشركات خارج المنصة.

وأضاف بأن البورصة تحتاج إلى نقله نوعية كبيرة تُحدث حالة من الطمأنينة والارتياح في نفوس المتداولين وتبعث الثقة من جديد، مُشيراً إلى أن تلك الآليات الخاصة بالتطوير يمتلكها القائمون على إدارة السوق شريطة أن تكون تلك الآليات مُعبرة عما يدور بخاطر المتعاملين بالسوق.

فنياً، قال المشعان إن لا زال بعيداً عن مستوى المقاومة الرئيسي 5100 نقطة والذي يُعد مهماً في المرحلة الحالية لأن تجاوزه يعني بدء تصحيح المسار الهابط، بينما الاستمرار أسفل هذه المقاومة يؤكد الانتقال إلى الدعوم 5050 ثم 5000 نقطة، موضحاً بأن كسر الدعم الثاني يعني الاتجاه نحو مستويات متدنية للغاية.

ClientServiceProvider


وتصدر قطاع السلع الاستهلاكية التراجعات في تمام الساعة 9:23 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بانخفاض قدره 1.5%، فيما تصدر قطاع الخدمات الاستهلاكية الارتفاعات بنمو نسبته 0.46%.
وجاء سهم "القرين" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بالبورصة بانخفاض نسبته 3.2%، فيما تصدر سهم "مركز سلطان" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 5.2%.

وبلغ حجم تداولات البورةص في تلك الأثناء 11.1 مليون سهم، جاءت بتنفيذ 435 صفقة، حققت سيولة بقيمة 2.41 مليون دينار.
وحقق سهم "أهلي متحد - البحرين" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 593 ألف دينار مُرتفعاً بنحو 1%، فيما تصدر سهم "بتروجلف" نشاط الكميات بحجم تداول بلغ 3.55 مليون سهم مُرتفعاً بنسبة 0.34%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
هبوط الأسهم اليابانية بالختام مع تراجع قطاع التعدين

1 نوفمبر 2018 10:14 ص
مباشر: انخفضت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، بالتزامن مع تراجع البورصة الأمريكية، ومع هبوط أسهم شركات التعدين والصلب.

وفي ختام تعاملات اليوم هبط مؤشر "نيكي" الياباني بنحو 0.4% إلى 21507.5 نقطة، بعدما سجل مستوى 21243.4 نقطة خلال التداولات وهو أدنى مستوى منذ 30 أكتوبر.

كما تراجع مؤشر "توبكس" بنسبة 0.6% عند 1615.9 نقطة.
وبحلول الساعة 7:00 صباحاً بتوقيت جرينتش هبط الين أمام الدولار بنحو 0.06% إلى 112.84 ين.

وتزامن مع هبوط البورصة اليابانية تراجع في نظيرتها الأمريكية، حيث فقد مؤشر "داو جونز" نحو 550 نقطة في نهاية جلسة أمس لُيغلق عند مستوى 24465.6 نقطة.

ومع تراجع قطاع الصلب هبطت أسهم شركتا الصلب "نيبون ستيل" و"سوميتيمو ميتال" بنحو 1.4% لكل منهما.

وفي الوقت نفسه تمكن سهم شركة "نيسان" من تسجيل تعافي، وارتفع بنحو 0.4%، وذلك بعد أن سجل أدنى أغلاق في أكثر من عامين أمس، مع الكشف عن تورط رئيس الشركة في مخالفات مالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
قرار من "هيئة أسواق المال" بشأن رفض طلب تجديد ترخيص أنشطة الأوراق المالية لشركة "مجموعة عارف الاستثمارية"

أرقام 21/11/2018

بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛

- قرار رقم (109) لسنة 2018 بشأن وقف ترخيص أنشطة الأوراق المالية لشركة مجموعة عارف الاستثمارية الصادر بتاريخ 09/08/2018؛

- شهادة ترخيص شركة مجموعة عارف الاستثمارية رقم AP/2015/0036 الصادرة بتاريخ 25/11/2015؛

- طلب تجديد ترخيص أنشطة أوراق مالية المقدم من شركة مجموعة عارف الاستثمارية بتاريخ 16/08/2018؛

- وبناءً على قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في اجتماعه رقم (36) لسنة 2018 المنعقد بتاريخ 18/11/2018.

قرر ما يلي:

مادة أولى: رفض تجديد ترخيص أنشطة أوراق مالية لشركة مجموعة عارف الاستثمارية لمزاولة الأنشطة التالية:

- مستشار استثمار.

- مدير محفظة الاستثمار.

مادة ثانية: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ 22/11/2018 وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار الأمريكي

45FEFFB3-F71A-476B-8EBF-D17E38C4B99F.jpeg


مباشر: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء قبيل إعلان بيانات اقتصادية وتزامناً مع تراجع الدولار، ومع ترقب تطورات تجارية.

وبحلول الساعة 6:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنحو 0.1% إلى 1222.80 دولار للأوقية.

فيما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند مستوى 1221.55 دولار للأوقية.

وخلال تلك الفترة انخفض مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.1% إلى 96.718.

وتتجه الأنظار في الوقت الراهن إلى قمة الـ20 المقرر انعقادها مع نهاية الشهر الجاري والتي من المقرر لها أن تشهد لقاء رئيسي الولايات المتحدة والصين ليناقشا القضايا التجارية العالقة بينهم.

وهناك مخاوف من أن فشل تلك المحادثات قد يتسبب في تطبيق الولايات المتحدة جولة جديدة من التعريفات الجمركية ضد واردات من الصين.

ومع اقتراب المحادثات أعلنت الإدارة الأمريكية أمس أن الصين فشلت في تعديل ممارستها غير العادلة مع الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يتم إعلان في وقت لاحق من اليوم بيانات طلبات السلع المعمرة وطلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,902
أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي

6DAE4D52-2668-43B7-A5D7-AFB4ACDA5FDB.jpeg


الكويت – مباشر: تراجع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء مقابل الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.08%.

وعلى الجانب الآخر ارتفع سعر صرف الدينار مقابل 4 عملات أجنبية على رأسها اليورو بنسبة 0.59% عن مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يوضح أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

ClientServiceProvider
 
أعلى