العجز الوهمي للميزانية ٣٠١٨

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
العجز الوهمي هو عجز في ميزانية الدولة الكويت بعد أخذ احتياط الأجيال الذي زاد ٢٥% وهذا من أجل الإضرار بالمواطن

هل يعقل أن ما كان فكرة نبيلة تستخدم من أجل رفع أعباء على المواطن

من خلال رفع البنزين أو السلع

ويخرج لنا من يتكلم عن العجز الاكتواري وهو توقعات متشائمة تحسب للشركات وليس الدول نحتاج إلى عاقل يتكلم عن الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الوطني بهذة التصريحات


رجال دولة وليسوا أطفال روضة
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
الوزارة بسقف المصروفات الذي وضعه مجلس الوزراء عند اعداد مشروع الموازنة للسنة المالية الجديدة 2019/2018 مشيرا الى ان الموازنة الجديدة لدولة الكويت تبلغ 21.5 مليار دينار بعد تحويل احتياطي الاجيال القادمة.
وقال الحجرف خلال المؤتمر الصحافي لإطلاق الموازنة الجديدة تحت عنوان «ضبط الإنفاق خطوة نحو الاصلاح المالي» ان المصروفات بلغت 20 مليار دينار قبل استقطاع نسبة احتياطي الاجيال في حين بلغت الايرادات النفطية المقدرة 13.3 مليار دينار بزيادة %13.7 عن المقدر للعام الحالي، كما بلغت الايرادات غير النفطية المقدرة بالموازنة 1.7 مليار دينار بزيادة نسبتها %6.2 عما هو مقدر في السنة المالية الحالية.

قال الحجرف: بلغ اجمالي الايرادات المقدرة في مشروع الموازنة 15 ملياراً لتسجل الموازنة عجزاً متوقعا بقيمة 6.5 مليارات دينار بعد استقطاع حصة صندوق الأجيال.
واشار الى ان المرتبات والدعوم وما في حكمها استأثرت بالنسبة الأكبر من الموازنة، حيث بلغت المصروفات الجارية %82 مقابل %18 للمصروفات الرأسمالية.
وبلغت قيمة المرتبات وما في حكمها بقيمة 11.2 مليار دينار بزيادة %3.4 عن السنة المالية الحالية، فيما بلغت الدعومات المقدرة 3.4 مليارات دينار بزيادة ايضا %12.4.
وأوضح أنه لا يمكن لأي ميزانية ان تحظى بالاستدامة، ما لم يكن هناك ضبط لسقف المصروفات، مبيناً أن هذا السقف صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 332 في مسألة المصروفات للسنة المالية 2019/2018 بحدود 20 مليار دينار، وللسنة المالية 2020/2019 بنفس الرقم، تزيد الى 21 ملياراً في السنة المالية 2021/2020.
وتابع: صممت الميزانية الجديدة لضبط الانفاق والحد من الهدر المؤسسي في جميع الجهات،
وبلغت الإيرادات النفطية وغير النفطية في الميزانية الجديدة 15 مليار دينار، مع الالتزام بسقف اعلى للمصروفات حسب قرار مجلس الوزراء بـ 20 ملياراً، وبالتالي يصبح العجز بعد استقطاع نسبة احتياطي الاجيال 6.5 مليارات دينار، بانخفاض %18 عن العجز المتوقع في السنة المالية الحالية.
وقامت اسس التقديرات النفطية على انتاج 2.8 مليون برميل نفط يوميا، وهي الحصة المقررة للكويت من «أوبك» بسعر برميل متوقع 50 دولاراً، على الرغم من ان سعر النفط الكويتي يلامس اليوم 65 دولاراً، إذ أوضح الحجرف أن «المالية» ارتأت التحفظ في تقدير الايرادات النفطية، بعد استشارة مؤسسة البترول ووزارة النفط.
وحدث تطور بسيط جداً في الايرادات غير النفطية في الميزانية، حيث بلغت 1.7 مليار دينار بنمو %6.2، فيما تشكل الايرادات النفطية الجزء الاكبر من الإيرادات بقيمة 11.7 مليار دينار.

معالجة حسابات العُهد
وقال الحجرف إنه سيتم تسريع الإجراءات المتعلقة بتسوية حساب العهد وتحصيل الديون الحكومية المستحقة، كاشفاً أن حسابات العهد بلغت 5.3 مليارات دينار، وهي مبالغ متراكمة خلال فترة طويلة نعمل على معالجتها، حيث تم وضع جدول تفصيلي للرقم وارساله إلى كل جهة حكومية على حدة لتوضيح هذه المبالغ، وهي إمّا ان تكون مبالغ لالتزامات قائمة فيتم الصرف من الموازنة او التزامات ستبدأ قبل بداية السنة المالية، وبالتالي سنضعها في الموازنة الجديدة، او مبالغ صرفت خارج بنود الميزانية وهذا ما نعمل على معالجته.
وأكد أنه تم تكليف جهاز متابعة الاداء الحكومي للعمل مع وزارة المالية على وضع المعالجات مع الجهات الحكومية لمعالجة حسابات العهد، والتواصل مع بنك الكويت المركزي لكي لا تستطيع اي جهة حكومية ان تسحب من حساباتها خارج المبالغ المقررة لها، الا بموافقة مسبقة من وزارة المالية.
وقال الحجرف ان موازنة الكويت الجديدة 2018 / 2019 لا تتضمن مخصصات مالية لتطوير الجزر، كما ان الحكومة تتعهد بعدم المساس في الدعوم التى تخص المواطن، إضافة إلى عدم الاقتراب من مرتبات المواطنين.
وبين ان قانون ضريبة القيمة المضافة ليس في رادار وزارة المالية في الوقت الحالي، فالانسجام مع المتطلب الدستوري لايسمح بتطبيقها الا بعد موافقة البرلمان عليها، وهذا جزء من احترام الحكومة للدستور والمؤسسة التشريعية.
ولفت الى انه تم انشاء ادارة للضريبة وتدريب الموظفين على البرامج الضريبية، ورغم ذلك لن نمضي في هذا الاتجاه دون وجود سند تشريعي.
وأفاد الحجرف بأنه لا يمكن للحكومة الاقتراض دون وجود غطاء تشريعي من قبل مجلس الامة، حيث ان التفويض السابق انتهى في اكتوبر 2017، وهذا المشروع تمت مناقشته في اللجنة المالية وسيكون على جدول اعمال المجلس لمناقشته والبت فيه في المستقبل القريب.
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
البنك الدولي

يضحك من غرائب وعجائب

وزارة المالية الكويتية
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
قالت صحيفة القبس الكويتية نقلا عن أرقام رسمية صدرت امس ان حجم احتياطي الاجيال القادمة في الكويت بلغ 63ر73 مليار دينار «262 مليار دولار» في 31 اذار الماضي.

ويشكل الرقم جزءا أساسيا من الصندوق السيادي لدولة الكويت الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار، وهذه هي المرة الاولى التي يكشف فيها بدقة عن حجم ما لدى الكويت من ثروة تدخرها للاجيال القادمة استنادا الى تقرير حكومي رسمي.

وقالت الصحيفة استنادا الى تقرير لديوان المحاسبة لقد بلغت القيمة العادلة لاستثمارات احتياطي الاجيال القادمة 63ر73 مليار دينار كما في نهاية السنة المالية 2011-2012.

وقال عبد المجيد الشطي الرئيس السابق لاتحاد مصارف الكويت ان هذه الارقام هي الاكثر دقة من أي أرقام أخرى نشرت في الصحافة العالمية.
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم

ما أقدر أبدي رأي بخصوص ميزانية 19/18 لأني أجهل عنصر أساسي بالمعادلة وهو سعر صرف الدولار المقدر إلي على أساسه تم تسعير سعر 50 دولار لبرميل النفط الواحد
 

سكر

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2016
المشاركات
679
السلام عليكم

ما أقدر أبدي رأي بخصوص ميزانية 19/18 لأني أجهل عنصر أساسي بالمعادلة وهو سعر صرف الدولار المقدر إلي على أساسه تم تسعير سعر 50 دولار لبرميل النفط الواحد


لكن نعرف الفائض هو فوق ١٠٠ مليار دك

من الصناديق السيادية

هذا غير أرباح
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
لكن نعرف الفائض هو فوق ١٠٠ مليار دك

من الصناديق السيادية

هذا غير أرباح

الفوائض والأرباح المحققة تدخل في الحساب الختامي للميزانيات السابقة
 
أعلى