الإنهيار الكبير

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
حقيقة مشكلة الاقتصاد العالمي وتحذيرات وتخوف كبار الاقتصاديين ليست متعلقة بانهيار السوق الامريكي المتضخم فقط ولكن بالتخوف من انهيار سعر الدولار وارتباطه بالعملات والاقتصاد العالمي وذلك لعدة اسباب منها :
- ضخامة التيسير الكمي
- ضخامة حجم الديون الامريكية
- تضخم حجم الاقراض العالمي
- ضخامة ديون محفظة دوتش بنك
- وضع الشرق الاوسط الكارثي
- ضخامة الديون الصينية
- التغيرات المناخية الحادة
- كثرة استقالات كبار القياديين بالحكومة الامريكية التي كان اخرها استقالة جانيت يلين من رئاسة الفدرالي


هذه المسببات ليست مختلقة او من خلال الاحلام ولكن هي من خلال تخوف وتصريحات اغلب كبار قياديين الاقتصاد الاوربي والامريكي والارقام المطروحة والمنشورة عالميا .

لذلك لايجب تجاهلها .. ولا يجب المبالغة بالهلع ايضا .. ولكن يجب المراقبة والمتابعة لتكون اختياراتك للاسهم او غيرها صحيحة .. باختيار الاسهم المناسبة والاقل تضررا في اسوأ الاحوال والابتعاد خاصة عن الشركات الهشة الخاسرة والورقية ذات الادارات الفاشلة والاسهم المتضخمة سعريا .

.. واود ان استذكر واعيد الى ذاكرة الجميع منذ عشر سنوات مازلنا نعيش كارثة 2008 في عشرات الشركات التي دمرت مساهميها بمليارات الدنانير التي تبخرت .. وان اداء السوق ضعيف وهش .. واغلب الشركات مازال في غاية السوء واغلبها مازال خاسرا 90% من القيمة السوقية لما قبل 2009 .. واعتقد قريبا ستكون هناك صدمة مالية في احد اكبر الشركات المدرجة محليا وكما يقال ان ديونها المتراكمة ارتفعت الى مايقارب 700 مليون دينار والله اعلم .. وستتضح الحقيقة قريبا عند اعلان بياناتها السنوية وتأكيد ذلك .. او تحقيق بينات ايجابية بتقليص المطلوبات المتراكمة من خلال الجدولة او تخارج عملاق

مايتم طرحه من وجهة نظر ايجابا او سلبا هو لتصحيح ورفع ثقافة المتداول فقط .. وليس لإلزام المتدارل بقرار البيع والشراء .. فالقناعة الشخصية هي التي تبنى قرارت البيع والشراء عليها فقط وليس بالخيال والتمني .

لست محلل وماذكرته وجهة نظر شخصية
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اود ان استعرض امثلة تعكس مدى ضعف السوق الذي كان من الممكن تحفيزه ورفع تقييمة ايحابا بما يتناسب مع قدراته الممتازة :
- تجاهل السوق لصفقة زين
- تجاهل السوق لصفقة امريكانا
- تجاهل السوق لتخارجات بيتك
- تجاهل صفقات متوسطة كثيرة
- انهيار الثقة في اغلب الاسهم بالرغم من ادائها المالي المميز
- الانخفاض الكبير في قيم التداول
- عزوف عن الشراء لاسعار كوارث
- تضخم حجم الودائع بالرغم من حجم الفائدة المنخفض
- قيام بعض الشركات التشغيلية بمفاجأة المساهمين بخسائر قياسية غبر مبررة
- عدم تصحيح التقييم الايجابي الذي يحقق ارباح تقييم ويعزز قيم الموجودات من خلال وضع التقييم الحقيقي لاراضي حق الانتفاع العام والمرافق الخدمية لمشاريع الشركات
- السوق مازال عند قاع 2009
- استخدام صفقات وهمية لرفع المؤشر
- استمرار انهيار السوق في ظل استمرار تعديل قرارات هيئة اسواق المال ونظام التداول.

السوق يعاني من خلل كبير ولن تفيده التصنيفات او الترقية لان المستثمر وجذب السيولة الاستثمارية هم سبب دعم وارتفاع السوق .. وهذا يتطلب توفير ضمانات قوية للمستثمر تحمي امواله ولن يتحقق ذاك الا من خلال ؛
- الرقابة على التلاعب بالموجودات
- الرقابة على التداولات الوهمية
- تقديم ضمانات لصغار المساهمين
- تحفيز ادوات التداول

- تم ايقاف عقود الأجل فجأة
- تعديل غريب لنظام التداول
- تحجيم حركة الصناديق
- تحجيم شركات الوساطة
- تم رفع الرسوم على مستخدمي خدمة موقع البورصة بطريقة تشبة طلب مستهلك بدفع رسوم مقابل بمشاهدة الدعاية والاعلان .. حيث كان على هيئة اسواق المال جعل الخدمة شبه مجانية لجذب المتداولين للاستثمار من خلال الاضطلاع على الاسعار الرخيصة جدا للاسهم .
موقع جبلة لبورصة الكويت هو الوحيد لنقل التداول وكاد ان يتوقف عن المستخدمين بسبب رفع الرسوم الذي وصل الى 96 دينار سنويا لمتابعة التداول فقط ؟؟؟!!!
 
أعلى