توقعات بانتعاش صناعة السفر جواً

الفلوس

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2001
المشاركات
96
توقعت شركة بوينج امس ان ينتعش قطاع السفر جوا بسرعة مع تعافى الاقتصاد العالمي وذلك بعد ان هوى اداؤه في اعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر على اميركا.


وعلى الرغم من ان الصورة العامة لتلك الصناعة التي منيت بأسوأ أزمة في تاريخها لاتزال قاتمة الا ان بوينج وهي اكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم تتوقع عودة سوق السفر الجوي الى النمو بمعدل يبلغ خمسة في المئة تقريبا سنويا على مدار العقدين المقبلين.


وتسببت هجمات الحادي عشر من سبتمبر التي استخدمت فيها أربع طائرات من طراز بوينج في تعرض صناعة الطيران المدني لازمة مالية حادة من جراء احجام الملايين عن استخدام الطائرات.


وخسرت شركات الطيران 12 مليار دولار على مدار العام الماضي وهو ما يعادل تقريبا الدخل الذي حققته على مدار الاعوام الاربعة السابقة كما قررت بوينج تسريح ما يصل الى 30 الف من العاملين بها.


ان الثقة تعود تدريجيا الى القطاع كما ان بوينج في معرض تقديمها لتوقعاتها لاداء السوق ذلك في اكبر معرض جوي خلال العام على مستوى العالم أعلنت ان الازمات السابقة مثل حرب الخليج والازمة الاقتصادية الاسيوية برهنت على امكانية ان يكون التعافي سريعا.


وقال راندي بيسلر نائب رئيس قطاع التسويق في بوينج في مؤتمر صحفي بمعرض فارنبورو الجوي «بمجرد ان تبدأ «شركات الطيران» التعافي فان في وسعها التعافي بسرعة الى حد ما.» وقال انه على الرغم من ان شركات الطيران الاميركية توقعت تعافي حركة السفر جوا بحلول نهاية الصيف الحالي «الا اننا لم نعتقد مطلقا انها ستتعافى بتلك السرعة».


وكانت السوق المحلية الاميركية اشد الاسواق تضررا بعد هجمات سبتمبر اذ هوى اداء حركة السفر جوا الى النصف عقب تلك الهجمات مباشرة الا انه منذ ذلك الحين تعافى بشدة غير انه مازال دون مستواه قبل سنة.


وقال بيسلر «مازال القلق يساورنا حقيقة ازاء الموقف هناك
 
أعلى