مضاعفة عقوبات الفساد المالي بأمريكا

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
استمرارا للحملة الأمريكية علي الفساد المالي ، مجلس الشيوخ يوافق علي مضاعفة العقوبات بحق المدراء التنفيذيين للشركات الذين تثبت إدانتهم بالفساد، والكشف عن فضيحة مالية لنائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني تتعلق بعمليات تلاعب محاسبي خلال توليه رئاسة شركة هاليبرتون للصناعات النفطية


وافق مجلس الشيوخ الأمريكي علي مضاعفة عقوبة السجن بحق المدراء التنفيذيين للشركات الذين تثبت ادانتهم بالفساد، يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه الكشف عن فضيحة مالية تمس نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني تتعلق بعمليات تلاعب محاسبي خلال توليه رئاسة شركة هاليبرتون للصناعات النفطية.

وقد صوت الكونجرس اليوم بأغلبية 96 صوتا ودون معارضة علي قانون ينص على مضاعفة العقوبات بالسجن بحق المدراء التنفيذيين للشركات الذين تثبت إدانتهم بالفساد لتصل في بعض الأحيان إلى السجن عشر سنوات.
وينص القانون أيضا على فرض غرامة بقيمة مليون دولار وعشر سنوات بحق كل رئيس مجلس إدارة شركة ومدير مالي أو رئيس شركة يقدم معلومات خاطئة للجنة عمليات البورصة.
يأتي ذلك بعد أن حث الرئيس الأمريكي جورج بوش في خطاب له يوم الثلاثاء أمام تجمع لرجال الأعمال الأمريكيين بنيويورك الكونجرس علي مضاعفة جهوده للتصدي للتلاعب المالي الذي انتشر مؤخرا في الشركات الأمريكية من أجل مزيد من الثقة في الاقتصاد الأمريكي.

وتزامنت هذه الخطوة مع الكشف عن فضيحة مالية تمس نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني، حيث رفعت منظمة "جوديشيال ووتش" الأمريكية التي تحقق في عمليات الفساد التي يمارسها المسؤولون الحكوميون، دعوى قضائية ضده بتهمة القيام بعمليات تزوير محاسبية أثناء توليه رئاسة مجموعة هاليبرتون للصناعات النفطية في تكساس في الفترة من 1995 إلى 2000.
وتتهم جوديشال ووتش الشركة أيضا بالمبالغة في الإيرادات بمبلغ يصل إلي 445 مليون دولار في الفترة بين عامي 1999-2001م.
ومن جهته استبعد مكتب تشيني أن تؤثر هذه الدعوى على المستقبل السياسي لنائب الرئيس الأمريكي، مشيرا إلي أن الدعوى مدنية، وليست جنائية.
كما أكد المتحدث باسم البيت الأبيض أري فلايشر أن الدعوى لا تستند إلى أساس وتفتقر إلي الأهلية.
وأضاف فلايشر أن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستمضي في تحقيقها بشأن هاليبرتون بغض النظر عمن كان يقودها, رافضا الإيحاءات بأن المحققين سيتعرضون لضغوط للتراجع إذا ما تورط تشيني في أي مخالفة.
يشار إلي أن الرئيس الأمريكي جورج بوش كان قد نفسه قد تعرض مؤخرا لاتهام بالفساد في فترة سابقة عندما كان مساهما في إدارة شركة (هاركن) للطاقة التي تتخذ من تكساس مقرا لها وباع أسهما للشركة تبلغ قيمتها حوالي 850 ألف دولار قبل ثمانية أيام من انتهاء حسابات الربع المالي في يونيو/ حزيران 1990. وبعد شهرين أعلنت الشركة خسائر بقيمة 23 مليون دولار مما سبب تراجع قيمة السهم إلى النصف.
إلا أن بوش اعترف بأن "لجنة عمليات البورصة" أجرت معه تحقيقا بهذا الشأن قبل نحو 12 عاما، مشيرا إلي أن نتائج التحقيق أكدت أنه لا مجال للملاحقة القضائية.

ومن جانبها نفت" هالبيرتون" الاتهامات مؤكدة أنها مغلوطة وبدون أي أساس .
وقال دوجلاس فوشي، رئيس الدائرة المالية في الشركة، في بيان له "إن الادعاءات في هذه القضية كاذبة تفتقر إلى أدلة ولا أساس لها من الصحة"، وقال، "إن هاليبرتون تعمل مع هيئة الأوراق المالية للإجابة على أسئلتها بشأن إجراءات الشركة المحاسبية".
وأضاف فوشي أن الشركة كانت دوماً تتبع قواعد محاسبية معمول بها على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.
 

عفار

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2002
المشاركات
1,389
الإقامة
الرياض
أخى المؤشر

ما مدى تأثير هذا الخبر على نفسية المستثرين

وهل لمثل هذا الخبر أعطاء الثقه لهم لمعاودة الدخول فالسوق الامريكى

بعد اهتزاز ها

وهل هذا مايحتاجه السوق

أم الخلل فى مكان أخر

الله يعينك على كثرة الاسئله
 

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
عفار

ما يحدث في السوق الآن من هبوط لا علاقه له بإداء الإقتصاد والشركات بل هو ازمة ثقه في الشركات والقرارت التي من شأنها إعادة الثقه في الشركات الأمريكيه هي في صالح السوق بدون شك
 

khial1

عضو نشط
التسجيل
2 أكتوبر 2001
المشاركات
123
يارب يحاربون الفساد عشان نلحق على شركاتنا لا تودع الملاعب


ودي اسئل المؤشر انا اغلب المحفظة حقتي في mfnxqوفلست هل في امل في رجوعها لي النازداك لان ما عندي خبره في الشركات الي فلست واذا كان عندك خبر على exdsq الي اختفت من الشاشة وراحت بدراهمنا على العموم اللع يعووض علينا بس وش رايك الي برا النازداك ممكن ترجع ولا انسى وشكرا على المجهووود الكبير الي تعطيه في هذا المنتدى والله يدومه في ظلك قل امين
 

المؤشر

المشرف العام
طاقم الإدارة
التسجيل
30 أغسطس 2001
المشاركات
6,732
الإقامة
الكويت
khial1

عادة لما تعلن شركه عن شابتر 11 توقف عن التداول وتعطى فرصه شهر لإعادة الهيكله تحت إشراف الهيئه القضائيه المختصه فإذا فشلت حولوها شابتر 7 وهو التصفيه النهائيه والله يعوض على المساهمين

الأسهم التي تسال عنها إذا مضى عليها فتره أكثر من شهر موقوفه معناها الإحتمال الأكبر تحولت شابتر 7 وتمت تصفيتها ولم يعد لها وجود

عموما منذ رأى منتدى المؤشرنت النور كانت دائما نصيحتي للشباب الإبتعاد عن الأسهم الرخيصه أقل من 5 دولار
 
أعلى