شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
جم تتوقعون السعر العادل عند الادراج؟؟؟؟؟
 

goodday1976

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2019
المشاركات
41
جم تتوقعون السعر العادل عند الادراج؟؟؟؟؟
اخوي بخصوص التوقعات العلم عند الله تعالى بس الشركة للامانة ممتازة وأرباحها جيدة ولا تنسى انها مدعومة من قبل الحكومة لمدة ٤٠ عام يعني لاخوف على السهم واحتمال عادي ينزل بالسوق على ربع دينار او ممكن على ال٣٠٠ فلس او اكثر من هالسعر والعلم عند الله تعالى اذا الكمية عندك كبيرة تمسك فيه على المدى المتوسط مشكلة السوق الكويتي مايمسكه قانون او معيار معين هذا سوق تجار بالأول والأخير ويرتبط في مصالحهم
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,515
تقرير يكشف الفارق بين تغطية اكتتاب شمال الزور وبورصة الكويت

AF59E9D7-C5BF-40FC-8D3B-D614DF97805B.jpeg

الكويت – مباشر: أرجع تقرير بحثي، الفارق الشاسع بين تغطية اكتتاب شركتي شمال الزور وبورصة الكويت، إلى مبررات مالية.

وقالت وحدة البحوث الاقتصادية بشركة الشال للاستشارات، في مذكرة بحثية لها، إن انخفاض نسبة تغطية شركة "شمال الزور الأولى" مبرراته في معظمها خاضعة لتوقعات أدائها المالي.

وأضافت أن أول المبررات هو المقارنة مع مشروعات مماثلة في المنطقة غالبيتها لم يوفق في أدائه المالي، وثاني المبررات هو أن عميل الشركة واحد وحكومي، ومخاطر الاعتماد على عميل واحد في ظل متغيرات الاقتصاد والسياسة الكليتين عالية.

وذكرت أن ثالث المبررات أنها شركة جديدة ليس لها نشاط على أرض الواقع ولا حتى توقعات أداء موثوقة، ذلك يعني أنها استثمار يحتاج إلى زمن حتى يؤتي ثماره في بيئة يغلب عليها تفضيل الاستثمار قصير الأجل.

وأخيراً حجم المشروع والتغطية المالية المطلوبة أكثر من 5.5 ضعف حجم المطلوب لشركة "البورصة".

وفي المقابل، الاستثمار في شركة "بورصة الكويت" فيه كل المحفزات المالية الداعمة لقرار الاكتتاب، بحسب تقرير البحوث الاقتصادية بشركة الشال.

وذكر التقرير، أن أول المحفزات كان الفرق الشاسع البالغ 137 فلس ما بين تكلفة المكتتب العام، وبين تكلفة المستثمر الرئيسي الذي اشترى السهم بالمزايدة عند تخصيص البورصة.

أما المحفز الثاني بحسب الشال، فكان أن للبورصة أداء مالي حققت معه ربحية على السهم بحدود 12 فلس في عام 2018، ذلك يعني أن المكتتب قد يحصل على عائد من استثماره عن السنة الجارية خلال بضعة أشهر.

وأضاف تقرير الشال، أن المحفز الثالث إدارة الشركة قبل تخصيصها قامت بجهد كبير في عملية تطويرها أدى إلى زيادة سيولتها مقاسة بقيمة تداولاتها اليومية لما مضى من السنة الحالية حتى نهاية شهر نوفمبر بحدود 85.2 في المئة، إضافة إلى دعم الثقة فيها بارتفاع مستوى استثمارات الأجانب، وزيادة السيولة ومستوى الثقة يتحولان تلقائياً إلى زيادة كبيرة في الأرباح للعام الجاري.

وأخيراً، هناك فرصة كبيرة لربح رأسمالي مرتفع للمكتتب ناتج عن احتمال قيام البعض بشراء ما لدى المواطنين بسعر يردم الفجوة ما بين سعر الاكتتاب وسعر المستثمر الرئيسي.

وقالت بحوث الشال للاستشارات، إن نجاح الاكتتاب العام أمر طيب، فهو توطين طويل الأمد لمدخرات المواطنين، ما هو غائب هو ربط أي مشروع تنموي بأهم هموم البلد على الإطلاق، أي ربط المشروع وتقرير نجاحه بعدد فرص العمل المواطنة والمستدامة التي يخلقها واحتمالات التوسع في توفير تلك الفرص.

وأضافت أنه في الكويت، ووفقاً لأرقام الهيئة العامة للمعلومات المدنية كما في 30/06/2019، هناك نحو 680 ألف مواطنة ومواطن دون سن 21 سنة، أكثر من 400 ألف ضمنهم سوف يدخلون سوق العمل خلال 15 عام.

وأشارت إلى أنه خلال تلك الفترة لن تحتمل المالية إضافتهم إلى أرقام البطالة المقنعة، والخطر الحقيقي هو احتمال تحولهم إلى بطالة سافرة، وما لم تتغير قواعد قياس ما هو تنموي بربطه بفرص العمل، تجنب ذلك الخطر غير ممكن.
 

AbuFahod

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2019
المشاركات
12
قواكم الله اخواني شلون طريقة شراء اسهم الزور من الافراد ودمجها مع اسهمي
 

engraid21

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2015
المشاركات
205
قواكم الله اخواني شلون طريقة شراء اسهم الزور من الافراد ودمجها مع اسهمي
لو شريت من احد ماراح تقدر تدمجهم لان الدمج فقط من افراد الدرجه الاولى
 

goodday1976

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2019
المشاركات
41
احتمال الادراج خلال سنة ٢٠٢٠ لان الشركة مستوفية شروط الادراج يبقى الفعل ومدى صدق وشفافية مجلس الإدارة
 

mwb840

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2019
المشاركات
47
قريت خبر بأن شركة شمال الزور سوف تقدم طلب الادراج في بورصة الكويت خلال ساعات .

متى تتوقعون بتنزل بالبورصة أقصى حد ؟
 

AbuFahod

عضو نشط
التسجيل
18 ديسمبر 2019
المشاركات
12
قريت خبر بأن شركة شمال الزور سوف تقدم طلب الادراج في بورصة الكويت خلال ساعات .

متى تتوقعون بتنزل بالبورصة أقصى حد ؟

الموشرات الفنيه تقول قريبا جدا
 

mwb840

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2019
المشاركات
47
تم تأجيل الجمعية العمومية الى تاريخ 2/17
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,515
“هيئة الأسواق الكويتية” توافق على إدراج “شمال الزور”

2020/05/01 السياسة

علمت “السياسة” من مصادر مطلعة أن هيئة أسواق المال وافقت على ادراج شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه في بورصة الكويت، وذلك عقب اتمام عملية الاكتتاب في 50 % من أسهم رأسمال الشركة من قبل المواطنين الكويتيين. وتوقعت المصادر أن يتم ادراج اسهم الشركة في البورصة قبل نهاية العام الحالي وعقب استيفاء كل الاجراءات المتعلقة بالادراج، وذلك على الرغم من التداعيات الاقتصادية السلبية التي خلفها فيروس “كورونا”.

وكانت شركة “الوطني للاستثمار” مستشار الادرج قد تواصلت مع الادارة التنفيذية للبورصة بشأن استيفاء متطلبات الادراج، وتم تقديم الطلب منذ ما يقارب شهرين لهيئة الاسواق من اجل الحصول على الموافقة على الاداراج.
 

Bdr1212

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2020
المشاركات
28
اعتقد ان سعر ادراج ٢٥٠ صعب في ظل ان هناك عزوف عن الاكتتاب وأيضا لسيطرة الشريك الاستراتيجي مسبقاً على نسبة الاكثريه
مجرد رأي
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,515
"ھیئة أسواق المال" توافق على إدراج "شمال الزور" في بورصة الكويت

408101F7-0E2A-48FD-A975-0A20FC434AA5.jpeg

2020/05/02 كونا

وافقت ھیئة أسواق المال الكویتیة على توصیة شركة بورصة الكویت للأوراق المالیة بشأن إدراج أسھم شركة شمال الزور الاولى للطاقة والمیاه في السوق الأول من بورصة الكویت.

وقالت الھیئة في بیان صحفي الیوم السبت إن ھذا الإدراج الأول من نوعھ لشركة تم انشاؤھا تحت مظلة قوانین ھیئة الشراكة بین القطاعین العام والخاص مشیرة الى أنھا تقوم بمتابعة ملف إدراج الشركات التي یتم تأسیسھا كشركات مساھمة عامة بشكل مستمر من خلال طلب تقاریر دوریة لتقییم الجدول الزمني لتقدیم طلبات إدراجھا.

وأضافت أن (شمال الزور الاولى) استكملت متطلبات الادراج الواردة في الكتاب الـ12 (قواعد الإدراج) من اللائحة التنفیذیة للقانون (رقم 7 لسنة 2010) بشأن إنشاء ھیئة أسواق المال وتنظیم نشاط الأوراق المالیة وتعدیلاتھما وقواعد البورصة.

وأوضحت أن شركة بورصة الكویت للأوراق المالیة ستقوم بالتنسیق مع (شمال الزور الأولى) لاستكمال الإجراءات المتبقیة وتحدید تاریخ الإدراج الفعلي وبدء التداول على أسھم الشركة.

وأشارت الى أن ھذه الخطوة تعكس حرص الھیئة على تسییر وإنجاز الأعمال الھامة التي تصب في مصلحة ودعم الاقتصاد وأسواق المال في دولة الكویت وتعزیز الفرص الاستثماریة المتاحة فیه في ظل الظروف الاستثنائیة التي تمر بھا البلاد والعالم أجمع في الوقت الحالي.

وشركة شمال الزور الأولى للطاقة والمیاه ھي الشركة المالكة لمحطة الطاقة والماء التي تعرف بمحطة الزور الشمالیة وقد حدد رأس مال الشركة بمبلغ 110 ملیون دینار كویتي (نحو 6ر355 ملیون دولار امریكي) وقیمة سھم 100 فلس وجمیع الأسھم نقدیة حیث تم طرح ما نسبته 50 في المئة من مجموع الأسھم للاكتتاب العام لجمیع المواطنین الكویتیین.

وتأسست ھیئة أسواق المال الكویتیة وفقا للقانون (رقم 7 لسنة 2010) الذي أقره مجلس الأمة وتعدیلاته وتقوم الھیئة بموجب القانون بتنظیم ومراقبة أنشطة الأوراق المالیة وتحقیق مبدأ الشفافیة والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفیذ مبادئ حوكمة الشركات وحمایة المستثمرین من الممارسات غیر العادلة والمخالفة لقانون الھیئة.
 
التعديل الأخير:
أعلى