تايكو تعين مديرا من موتورولا لرفع أسهمها

الفلوس

عضو نشط
التسجيل
3 سبتمبر 2001
المشاركات
96
نفت شركة تايكو إنترناشيونال بشدة شائعات ترددت في أسواق البورصة الأميركية بأنها على وشك إشهار إفلاسها, مؤكدة أنها عينت مسؤولا تنفيذيا سابقا بموتورولا مديرا تنفيذيا جديدا في محاولة لتحسين صورتها.

وعينت الشركة إدوارد براين الرئيس السابق ومسؤول التشغيل في موتورولا ليحل محل رئيسها دينيس كوزلوفسكي الذي استقال في يونيو/ حزيران الماضي قبيل اتهامه رسميا بالتهرب من الضرائب.

وكانت إدانة كوزلوفسكي إلى جانب قلق المستثمرين من الممارسات المحاسبية وأزمة الثقة في قيادتها قد خفضت سعر سهم الشركة بشدة هذا العام, مما أدى إلى تخفيض قيمتها السوقية بنحو 90 مليار دولار.

وهبط سهم تايكو بنسبة 30% إلى أدنى مستوياته منذ ست سنوات ليصل إلى سبعة دولارات بعد شائعات عن أن الشركة تبحث إشهار إفلاسها. وارتفعت أسعار الأسهم بعد انتهاء ساعات التداول الرسمية إلى 10.05 دولارات من مستوى إغلاقها البالغ 8.25 دولارات بعد إعلان تعيين المدير الجديد.

وقال المسؤول المالي بالشركة مارك سوارتس إن تايكو لديها سبعة مليارات دولار متوفرة نقدا, وإنها تعتزم شراء سندات تبلغ قيمتها ملياري دولار في الربع الحالي بخصم 200 مليون دولار, في إشارة إلى قوة وضعها المالي.

واستقال كوزلوفسكي قبل يوم واحد من اتهامه بتقييد مبلغ مليون دولار من ضرائب المبيعات باعتبارها مشتريات لأعمال فنية. ويحقق المدعي العام بالولاية ولجنة الأوراق المالية والبورصة فيما إذا كانت أموال الشركة قد استخدمت بشكل غير قانوني لتحقيق ثروات لمسؤوليها التنفيذيين.

المصدر :وكالات
 
أعلى