تطورات جوهرية لسوق البولي بروبلين في فيتنام

التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,018
الإعجابات
1
#1
تطورات جوهرية لسوق البولي بروبلين في فيتنام


السلام عليكم






قبل أيام تم الإعلان عن بدء التشغيل التجاري لمصفاة ومجمع بتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام ) والتي ستقوم بتكرير نحو 200 ألف برميل يومياً كما ستنتج نحو 720 ألف متر مكعب (560 ألف طن) من المنتجات البترولية ومنتجات بتروكيماوية منها البنزين والبارازيلين والبولي بروبلين بطاقة 400 ألف طن سنوياً بشراكة كويتية -فيتنامية -يابانية



دعونا نتحدث عن سوق البولي بروبلين في فيتنام حيث تشير التوقعات المستقبلية بأن الطاقات الإنتاجية للبولي بروبلين في فيتنام ستتجاوز الطلب خلال السنوات القادمة نتيجة دخول مشاريع جديدة .



تعتبر فيتنام من أكبر أسواق البولي بروبلين في العالم حيث قامت باستيراد نحو 916 ألف طن من البولي بروبلين في عام 2016 ولكن هذا المشهد قد يتغير مع دخول طاقات إنتاج جديدة .



ماقبل 2018 كانت الطاقة الانتاجية للبولي بروبلين في فيتنام تقف عند 150 ألف طن فقط عبر شركة Binh Son Refinery ماجعلها مستورد نهم وكبير للمادة ولكن جائت طاقة جديدة اضافية تقدر بنحو 400 ألف طن خلال عام 2018 عبر مشروع Nghi Son Refinery and Petrochemicals الذي بدأ التشغيل التجاري في الآونة الأخيرة .



هذا وتستعد شركة Hyosung الكورية لبناء مصنع جديد للبولي بروبلين في فيتنام وسوف يبدأ تشغيله في 2021 كما تستعد الشركة التايلندية Siam Cement لتشغيل مصنع جديد في فيتنام بحلول 2023 وسوف تصل الطاقة الانتاجية للمصنعين قرابة 1 مليون طن سنوياً.



مع هذه المشاريع الجديدة فان الطاقة الانتاجية يتوقع ان تكون في فيتنام نحو 1.5 مليون مايعني انه في حال عدم نمو الطلب في فيتنام فان البلاد قد تصبح من المصدرين ومما لاشك فيه ان هذه المشاريع ستمكن فيتنام من الاكتفاء الذاتي للبولي بروبلين وتقليل الإعتماد بشككل كبير على الواردات وبذلك خسارة المصدرين لهذه السوق الكبيرة.
مبروك يامستثمرين شركة المتقدمة
 
أعلى