- المرفق العام، وعناصره

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
- المرفق العام: هو نشاط أو خدمة تقوم بها السلطات العامة بهدف إشباع حاجة عامة مثل الصحة والتعليم والأمن ويجب أن تتم من قبل جهاز إداري.

- عناصر المرفق العام:-

1- أن يكون المرفق العام عبارة عن نشاط منظم تقوم به السلطة العامة.

2- أن يكون الهدف منه تحقيق المنفعة العامة من خلال القيام بخدمة عامة وبالتالي إشباع حاجة عامة للأفراد كحاجتهم إلى التعليم والأمن وتحقيق العدالة بينهم وهو عامل هام جداً في تحديد طبيعة المرفق العام.

  • هذا وتعتبر المرافق التجارية والصناعية مرافق عامة وإن كانت تحقق ربحاً لأن الربح ليس هدفها الأساسي وإنما تهدف من خلال نشاطاتها إلى إشباع الحاجات العامة لدى الأفراد و تحقيق نفع عام لهم.
  • كذلك لا ينفي وجود عنصر النفع العام إذا كانت الخدمات التي يقدمها المرفق العام مأجورة وغير مجانية مثل الرسوم الجامعية التي تدفع للتعليم الجامعي والرسوم القضائية التي تدفع لتحقيق العدالة لأنه مثل هذه الرسوم لا تدفع في سبيل تحقيق الربح وإنما في سبيل حق الانتفاع من خدمات المرافق العامة أو المساهمة في جزء من تكاليفها أو لأجل سياسة مالية تنتهجها الدولة في توزيعها لأعباء المرافق العامة على الجمهور.

  • 3- أن يدار المرفق العام من قبل السلطة العامة.
ويعد هذا العنصر من أهم العناصر للمرفق العام لأنه العنصر المميز له عن المشروعات الخاصة وهو قيام السلطات العامة بتولي إدارته بشكل مباشر أو غير مباشر فهي المتحكمة بمصيره إنشاءً وإلغاءً وهي التي تحدد قواعد تنظيمه
 
أعلى