~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«المالية»: التجديد للمناعي وكيلاً مساعداً

القبس 07/04/2019

صدر مرسوم بتجديد تعيين عادل المناعي بدرجة وكيل وزارة مساعد في وزارة المالية لمدة 4 سنوات اعتباراً من 1 ابريل 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الدقباسي: تعديل على فترة وقيمة سداد «السبع رواتب»

الأنباء الكويتية 07/04/2019

اتفق اكثر من نائب على تقديم تعديل على قانون التقاعد والمختص ببند «السبع رواتب»، إذ كشف مصدر نيابي لـ«الأنباء» أن احتساب ربع الراتب بالنسبة للمتقاعد صعب جدا، وعليه سنتقدم بطلب لتعديل الفقرة.

وفي هذا الإطار، اكد النائب علي الدقباسي في تصريح لـ«الأنباء» ان سداد القرض الحسن خلال 28 شهرا مرهق للمواطنين و«سأتقدم بتعديل لتخفيف العبء عنهم».

من جانب آخر، شدد النائب أسامة الشاهين على أنه لا رجعية في تعديل نظام الإجازات السنوية للعمال في القطاع الأهلي فيما يخص المداولة الثانية للقانون والمتوقع إدراجها على جدول الجلسات المقبلة لمجلس الأمة.

وأكد الشاهين أنه قد تم تعديل الصياغة التشريعية لمنع أي التباس في هذا الجانب وتأكيد فوريتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«الصناعة»: 90% فقط استكملوا إجراءات تسلم قسائم الشدادية

الأنباء الكويتية 07/04/2019

انتهت في الثاني من أبريل الجاري المهلة التي حددتها الهيئة العامة للصناعة والخاصة بتوزيع أول دفعة من القسائم الصناعية بمنطقة الشدادية بواقع 154 قسيمة، والتي كان قد تم الإعلان عنها في 3 مارس الماضي.

مصادر مسؤولة بالهيئة العامة للصناعة أكدت لـ «الأنباء» أن نحو 90% ممن تم استدعاؤهم تجاوبوا مع الإعلان، حيث قاموا بمراجعة الهيئة وتسليم الأوراق والمستندات الخاصة بهم تمهيدا للبدء في تسليمهم الموافقات اللازمة بعد استكمال إجراءات فرز القسائم المخصصة لهم في الشدادية الصناعية، واستكمال إجراءات الحصول على الموافقات من قبل الجهات الحكومية المختلفة مثل بلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة، لتبدأ بالعمل مع افتتاح مدينة الشدادية الصناعية.

وأضافت المصادر أن الدفعة الأولى ضمت ثلاث فئات من المستفيدين هم «أصحاب المصانع الراغبين في الحصول على توسعات إضافية لمصانعهم، وأصحاب الحرف الصناعية الراغبين في التحول من حرفة إلى منشأة صناعية، وأصحاب المصانع الواقعة في مناطق غير صناعية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
حكيم: 6 اتفاقيات جديدة في اجتماع اللجنة الكويتية – المغربية الثلاثاء

السياسة 07/04/2019

تبدأ اليوم “الأحد” الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المشتركة الكويتية المغربية التي تعقد دورتها التاسعة بعد غد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وزير الشؤون الخارحية والتعاون الدولي في المملكة المغربية ناصر بوريطة. ويتم خلال الاجتماعات التحضيرية وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستوقع في نهاية المباحثات الكويتية – المغربية، وتتعلق بالاستثمار والتجارة الخارجية والتعليم العالي والثقافة والبيئة والشؤؤن الاسلامية.

وأكد السفير المغربي لدى الكويت جعفر حكيم في تصريح لـ “السياسة” على أهمية التئام اللجنة العليا المشتر كة وسط تطلعات كبيرة نحو المزيد من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخصوصا ان هذه الدورة تتضمن ابرام 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في اطار توطيد العلاقات، مشيرا الى ان انتظام اجتماعات هذه اللجنة العليا دليل على الحرص المشترك لتفعيل العمل الثنائي والدفع به الى آفاق أوسع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«الأشغال» تطلب من الشركات تحديث بياناتها

جريدة الجريدة 07/04/2019

طلبت وزارة الأشغال العامة من الشركات والمؤسسات المحلية المسجلة لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة بجميع التخصصات «الطرق والمجاري، والمدنية والإنشائية، وأعمال التكييف، والأعمال الكهربائية»، والشركات المتخصصة في أعمال «العلامات المرورية الأرضية، والأثاث، والشبك الجانبي» مراجعة إدارة الوثائق والعقود، لتحديث بياناتها، وتزويد الوزارة بالبريد الالكتروني للشركة ورقم الهاتف الذي سيتم إرسال الرسالة الخاصة باسم المستخدم والرقم السري عليه، لتستطيع الشركة دخول البوابة الإلكترونية الخاصة بالوزارة.

وأوضحت الوزارة في دعوتها للشركات أنه بالنسبة للتي حصلت العام الفائت على اسم المستخدم والرقم السري فإنه بإمكانها الدخول على البوابة الإلكترونية لـ«الأشغال»، لدفع رسوم التسجيل عبر الموقع نظير 200 دينار، لتحديث البيانات للعام الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«المالية» أبرز جهة معوّقة تنموياً

الراي الكويتية 07/04/2019

كشفت مصادر ذات صلة لـ «الراي»، أن الأمانة العامة للتخطيط «خلصت في استبيان أعدته أخيراً إلى أن وزارة المالية تمثل الجهة الأبرز بين الجهات الحكومية في تشكيل المعوقات».

ولفتت المصادر إلى أنه وفقاً لتقرير المتابعة الذي أعدته «الأمانة العامة»، أفاد مديرو المشاريع التنموية في مختلف الجهات الحكومية بأن «المالية» هي أبرز جهة تعيق عملها، وتؤخر مشاريعها، حيث أبدت كل جهة أسبابها في هذا الخصوص.

لكن المفارقة التي أظهرها تقرير المتابعة الذي شاركت فيه جميع الوزارات والجهات الحكومية التي لديها مشاريع تنموية، أنه بعكس المعتقد جاء ديوان المحاسبة في المركز الأخير بين الجهات الحكومية التي تشكل معوقاً في إنجاز المشاريع التنموية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«الصحة» تغسل «بياضاتها» بـ 7.3 مليون دينار

الراي الكويتية 07/04/2019

علمت «الراي» عبر مصدر مطلع أن وزارة الصحة طلبت من وزارة المالية الموافقة على طرح مناقصات عدة، خاصة بغسيل وكي «البياضات» وصيانة الأجهزة الفنية لمدة 3 سنوات، بمبلغ إجمالي يصل إلى 7.3 مليون دينار.

وأوعزت «المالية» للمختصين لدى «الصحة» بعدم معاودة مخاطبتهم بأمر تجديد أو تمديد العقود والاستعجال في استكمال طرح المناقصات.

وفي هذا الصدد، لفت المصدر إلى أن «الصحة» خاطبت «المالية» بطلب الموافقة على تمديد عقود غسيل وكي البياضات وصيانة الأجهزة الفنية للمجموعات الأولى والثالثة والرابعة للعقود بميزانية 2018 /‏2019 بنحو 609.5 ألف دينار لمدة 6 أشهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
3.7 ملايين دينار مكافآت مجالس إدارات البنوك

القبس 07/04/2019

بلغ إجمالي مكافآت أعضاء مجالس إدارات البنوك الكويتية العشرة نحو 3.7 ملايين دينار، وذلك مقابل مشاركتهم في أعمال واجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة، علماً ان مجلس ادارة بنك الكويت الوطني هو الاستثناء الوحيد، حيث يتنازل سنوياً عن المكافآت (عادة سنوية).

في المقابل، تفاوتت قيمة المكافآت التي يحصل عليها اعضاء مجالس ادارات البنوك لتتراوح ما بين 100 الف دينار، أقل قيمة، وكانت من ملجس ادارة بنك وربة (احدث البنوك الكويتية)، أمّا أعلى قيمة فكانت من نصيب بيت التمويل الكويتي (أكبر البنوك الإسلامية وأقدمها في الكويت) بواقع 941 الف دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«أمان للتأمين التكافلي»: زيادة رأس المال 100%

القبس 07/04/2019

أعلنت شركة أمان للتأمين التكافلي عن اعتزامها زيادة رأسمالها إلى 10 ملايين دينار، وبنسبة 100 في المئة، خلال النصف الثاني من 2019.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن مجلس الإدارة سيناقش في اجتماع الجمعية العمومية المقبل إعادة هيكلة رأس المال الحالي، من خلال إطفاء الخسائر المتراكمة مقابل رأس المال، والناتجة عن عمليات التأمين بالسنة الماضية وشدة المنافسة بين شركات التأمين.

وأكدت الشركة أن رفع رأس المال يضمن محافظة الشركة على النمو الإيجابي الذي تحققه، كما يضمن استمرار تمتع الشركة بهيكل رأسمالي متين، ويعزز من تمويل عملياتنا والاستثمار في مشاريع جديدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
“الميزانيات”: رفع رسوم القسائم الصناعية يأتي بإيرادات 273 مليوناً

السياسة 07/04/2019

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد: إن اللجنة اجتمعت بحضور وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان لمناقشة ميزانية الهيئة العامة للصناعة للسنة المالية الجديدة ( 2019 /2020 ) وحسابها الختامي للسنة المالية المنتهية (2017 /2018 ) وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه .

وأضاف: إن صافي الربح الفعلي للهيئة نحو 45 مليون دينار ، وبعد إقرار الحساب الختامي من مجلس الأمة ستحتفظ الهيئة بـ 10% من صافي أرباحها ؛ وسيتم ترحيل الباقي للخزانة العامة للدولة ، علما بأن الحساب الختامي الحالي هو الأول منذ 11 سنة مالية يتضمن تحويل نسبة من الأرباح الصافية للخزانة العامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
400 مليون دينار تمويلات «الأهلي» في مصر .. و هدفنا 20% نمواً

الأنباء الكويتية 07/04/2019

«الاندماجات» و «المنافسة» و «التكنولوجيا المالية»... أحداث الساعة للمصارف الكويتية من وجهة نظر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي الكويتي ميشال العقادالذي تحدث بلهجة مليئة بالتفاؤل والحماس عن استراتيجية «الأهلي» الجديدة «بنك أكثر سهولة».

في حوار خاص مع «الأنباء» استعرض العقاد آلية عمل الاستراتيجية التي طبقت منذ 3 أعوام، مشيرا إلى أن تلك الاستراتيجية حققت قفزة نوعية هائلة في مستوى الخدمات المقدمة للعملاء سواء فيما يخص فتح الحسابات أو الحصول على قروض أو تجديد البطاقات وغيرها من المعاملات المصرفية، لافتا إلى أن تطبيق الاستراتيجية تطلب جهودا جبارة تمثلت في إعادة تقييم مراحل وآلية المعاملات من جديد لصياغة آلية سهلة ومبتكرة تصب في صالح العميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
محدودية تنوع الصناديق تقلل جاذبية إدراجها في السوق

جريدة الجريدة 07/04/2019

من المعروف أن صناديق الاستثمار هي طريقة تُستخدم لتوفير الأموال الخاصّة بمجموعة من المُستثمرين من خلال الاحتفاظ بأوراقهم الماليّة، حيث يحتفظ كلّ مُستثمر بمُلكيّته لأوراقه الماليّة، ويُساهم الصندوق في توفير مجموعة من الفرص الاستثماريّة المتنوّعة.

ومن اللافت أن أكثر الصناديق الاستثمارية التي حصلت على رخص من هيئة أسواق المال خلال الفترة الماضية تركزت في صناديق الأسهم، إذ تم الترخيص لـ 62 صندوقاً بلغت قيمة أصولها المدارة 1.8 مليار دينار خلال عام 2018، وتركّز على تحقيق عوائدها من خلال الاعتماد بشكل رئيسي على التداول في سوق الأسهم لتحقيق الأرباح، رغم أن هناك أنواعاً مختلفة للصناديق الاستثمارية، التي يمكن من خلالها تنويع الاستثمارات

وتحقيق عوائد جيدة لحملة وحداتها من خلال الدخول في قطاعات جديدة تشغيلية، مثل التعليم والصحة والتكنولوجيا والغذاء، ويمكنها من جني أرباح أفضل من سوق الأسهم أو العقار، وخاصة بعد تراجع معدلات المخاطر الخاصة بها، اذا تمت مقارنتها بنظيرتها المستثمرة في سوق الأسهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«الفتوى»: «التجارة» غير مسؤولة عن النصب العقاري

القبس 07/04/2019

في تطوّر جديد في ملف النصب العقاري، برّأت إدارة الفتوى والتشريع وزارة التجارة والصناعة من أي مسؤولية، في ما يتعلّق بمئات الشكاوى الخاصة بذلك الملف، مؤكدة بالدلائل القانونية والتشريعية والتنظيمية أن دور «التجارة» ينحصر فقط في منح التراخيص التجارية والتشغيلية، ولا تُسأل عن أي عمليات نصب عقاري حدثت، في الكويت، خلال الفترة الماضية.

وكشفت مصادر ذات صلة عن قيام إدارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء بإصدار رأيها حول قضية النصب العقاري، مؤكدة أن «التجارة» غير مسؤولة قانونيا أو فنيا عن أزمة النصب العقاري، في حين تقع المسؤولية الكبرى على الجهات الأمنية والقضائية المعنية بالتحقيق في شكاوى المتضررين من الشركات المتورّطة واتخاذ قرار فيها، مشيرة إلى أن الخلافات التعاقدية وعمليات البيع غير القانونية معني بها القضاء لا «التجارة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
طلب كشف بنكي لزيادة رأسمال شركة قابضة

جريدة الجريدة 07/04/2019

علمت «الجريدة» من مصادرها، أن الجهات الرقابية طلبت من إحدى الشركات القابضة مؤخرا كشفاً بحركة زيادة رأس المال من البنك الذي تمت من خلاله العملية بالكامل، ومقابل ذلك تم تصدير أسهم جديدة.

وقالت المصادر، إن الشركة المذكورة منذ فترة لم تف بطلبات الجهات الرقابية وغير قادرة على منحها حركة بعملية زيادة رأس المال، إذ إنها كانت عملية صورية، لأن غالبية عملية الزيادة تمت بشكل عيني، إضافة إلى جزء من خلال عملية تدوير لذات المبلغ المالي عبر تدوير نحو 400 ألف دينار فقط بشكل وهمي.

وأشارت إلى أن الجهات الرقابية تدرس عدة خيارات في شأن مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي، وكل المتورطين في التلاعب بعملية الزيادة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«البترول الوطنية» تستدرج عروضاً للفحم المكلسن

الأنباء الكويتية 07/04/2019

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة في شركة البترول الوطنية أن الشركة دعت الشركات المحلية المهتمة ببناء مصنع لإنتاج الفحم المكلسن لتقديم رغباتها في المشاركة.

وقالت المصادر انه ضمن مبادرة مؤسسة البترول الكويتية لإشراك القطاع الخاص ضمن أنشطة القطاع النفطي، فإن شركة البترول الوطنية دعت الشركات المحلية لشراء منتج الفحم البترولي بكمية 300 ألف طن متري سنويا لإنتاج الفحم البترولي المكلسن داخل الكويت وذلك من خلال اتفاقية تزويد طويلة الأمد لبيع الفحم البترولي. ويستخدم الفحم المكلسن في صناعة الألمنيوم.

وشددت المصادر على أهمية الفرصة الاستثمارية، باعتباره تفعيلا للميزة النسبية للكويت في مجال النفط والمنتجات النفطية المشتقة واللاحقة، لافتة إلى أن المشروع ذو أهمية خاصة على صعيد جهود الإصلاح الاقتصادي في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
وقف إجراءات وقبول تأسيس شركات تأمين مؤقتاً

جريدة الجريدة 07/04/2019

أصدر وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قراراً بوقف إجراءات وقبول تأسيس أي شركات تأمين مؤقتاً، حتى صدور تعليمات جديدة في ضوء الدراسات التي تم التوجيه بإعدادها من اللجان المشكلة لهذا الغرض.

وبينت مصادر لـ"الجريدة" أن المادة الثانية من القرار رقم 202 لسنة 2019 نصت على انه يتم تكثيف فرق رقابة وتفتيش من إدارتي التأمين ومكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب، لمتابعة مدى التزام شركات التأمين والوساطة دورياً بأسعار بوالص التأمين المحدد، ونسب منح العمولة المقررة، وفي حال اكتشاف أي إخلال بالالتزامات بهذه الأسعار ونسب العمولة المقررة لمكاتب الوساطة تتخذ الإجراءات اللازمة لوقف التراخيص الصادرة لأي شركة مخالفة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
شركات التمويل تدرس رفع ضماناتها العقارية لـ 200 في المئة

الراي الكويتية 07/04/2019

كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» أن بعض شركات التمويل المحلية تدرس رفع حدود ضماناتها العقارية المطلوبة من العميل، بـنحو 33 في المئة إضافية عن النسبة المطبقة حالياً، موضحة أن هذه الخطوة تأتي في مسعى منها لتقليل الضغوطات المالية المتأتية عليها، من تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم (9)، والمتعلّق بالأدوات والمخصصات المالية.

وقالت المصادر إن شركات التمويل تخطط لرفع ضماناتها العقارية من نسبة تتراوح بين 150 في المئة إلى 200 في المئة، موضحة أن هذه الشركات تعول على أن يسهم الإجراء المستهدف في تقليل حاجتها من بناء المخصصات الإضافية التي يتطلبها المعيار المحاسبي الجديد.

وحلّ المعيار (9) محل معيار المحاسبة الدولي رقم (39) حيث قدم متطلبات جديدة للتصنيف والقياس ومحاسبة التحوّط، تعتقد شركات التمويل أنها ستؤثر على مستقبلها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
6 أشهر إضافية لتصفية «المقاصة العقارية»

الأنباء الكويتية 07/04/2019

علمت «الأنباء» أن الجمعية العمومية للشركة الكويتية للمقاصة العقارية قد وافقت على تمديد فترة تصفية الشركة إلى 6 أشهر إضافية، لتبدأ من تاريخ انتهاء التصفية في 27 فبراير الماضي وتستمر حتى 26 أغسطس 2019، بالإضافة إلى إعادة تعيين محمد حمد السطان مصفيا للشركة بنفس مدة التمديد للتصفية.

الجدير بالذكر، أن الكويتية للمقاصة العقارية مملوكة بنسبة %38.1 للهيئة العامة للاستثمار، و%9.9 ل‍شركة وفرة العقارية، و%36.8 للشركة الكويتية للاستثمار، و%10 للشركة الكويتية للمقاصة، بينما تسهم مجموعة الأوراق المالية بنسبة %5.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الله يرحم سوقكم يا السعودية بدش عليكم جي اف اتش :D:p


«جي إف إتش» تدرج أسهمها بالسوق السعودي في 2019

الأيام 07/04/2019

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية، هشام الريس «أن المجموعة تقدمت بطلب رسمي لإدارج أسهمها في سوق المال السعودية، مشيرًا الى أن الشركة افتتحت مكتبًا في السعودية ضمن خطتها للتوسع في أهم الأسواق في منطقة الخليج».

وتوقع الريس -في تصريح لـ«الأيام الاقتصادي»- أن يتم إدراج أسهم المجموعة في سوق الأسهم السعودية ضمن قائمة الشركات مزدوجة الادراج خلال العام الجاري 2019 بعد استكمال الإجراءات والموافقات التنظيمية.

وعن الحصة المستهدفة للأدراج في السوق السعودي، قال: «إن المجموعة عينت مستشارًا ماليًا سعوديًا لتحديد حجم الحصة المستهدف إدراجها وكسب سيولة وفرص استثمارية أفضل».

ومجموعة جي إف إتش المالية مدرجة في 3 أسواق مالية حاليًا وهي بورصة البحرين، وبورصة الكويت وسوق دبي المالي.

وعن خطط المجموعة للاستحواذ والتوسع، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية: «إن المجموعة تعتزم إطلاق منصة تعليمية واستثمار نحو 200 مليون دولار في عمليات استحواذ على 6 مدارس تعليمية في منطقة الخليج واحدة منها في البحرين ودبي و4 مدارس في المملكة العربية السعودية».

وحققت مجموعة جي إف إتش المالية صافي أرباح بلغت 115 مليون دولار أمريكي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، بنمو 11.4% مقارنة بـ103.19 ملايين دولار أمريكي في العام 2017.

وبلغ إجمالي حقوق الملكية للمساهمين في العام 2018 ما مقداره 1.06 مليار دولار أمريكي مقابل 1.15 مليار دولار أمريكي في عام 2017، بانخفاض بنسبة 7.9%، ويعزى ذلك إلى قيام المجموعة بإعادة شراء الأسهم، وسجل العائد على السهم 3.22 سنت خلال العام 2018، مقارنة بما مقداره 3.58 سنتات خلال الفترة نفسها من العام 2017.

وكانت الجمعية العمومية العادية العادية وغير العادية لمجموعة جي إف إتش أقرت توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 3.34% بواقع 87 سنتًا للسهم الواحد و بقيمة إجمالية 85 مليون دولار أمريكي (30 مليون دولار نقدًا و55 مليون دولار أسهم منحة) لعام 2018، ويبلغ رأسمال المجموعة نحو 975.637 مليون دولار، موزعًا على 3.681 مليار سهم، بقيمة 0.27 دولار للسهم الواحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
أسبوع مزدحم في انتظار الأسواق العالمية مع 6 أحداث مرتقبة

من: نهى النحاس

مباشر: أسبوع دسم في انتظار مستثمري الأسواق العالمية، حيث يعقد المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية ويحل الموعد النهائي للبريكست.

كما من المقرر أن يتم الكشف عن محضر اجتماع الفيدرالي الأخير وتقرير إنتاج النفط داخل منظمة أوبك.

اجتماع المركزي الأوروبي

يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع سياسته النقدية يوم الخميس المقبل، وسط توقعات تثبيت معدل الفائدة وترقب رؤية البنك ورئيسه للتطورات الاقتصادية في منطقة اليورو.

وأظهر محضر اجتماع المركزي الأوروبي الأخير رغبة في الالتزام بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام الجاري على الأقل نتيجة حالة عدم اليقين الاقتصادي.

ويبلغ في الوقت الحالي معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، ومعدلات الفائدة على الإقراض الهامشي، وتسهيلات الودائع عند 0.00% و0.25% و-0.40% على الترتيب.

تقرير أوبك

تكشف منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" تقرير الإنتاج الشهري يوم الأربعاء المقبل وذلك عن مارس الماضي.

وكان مسح لوكالة "بلومبرج" توقع في الأسبوع الماضي أن الإنتاج سجل هبوطاً للشهر الرابع على التوالي في مارس الماضي وذلك بمقدار 295 ألف برميل يومياً ليصل إلى 30.385 مليون برميل يومياً.

ومنذ بداية عام الجاري وتخفض منظمة أوبك الإنتاج بالتعاون مع روسيا وذلك بمقدار 1,2 مليون برميل يومياً.

محضر الفيدرالي

يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماعه الأخير يوم الخميس المقبل.

وفي آخر اجتماع للمركزي الأمريكي في مارس الماضي قرر تثبيت معدل الفائدة عند مستوى يتراوح بين 2.25% إلى 2.50%.

وتوقع المركزي الأمريكي عدم رفع معدل الفائدة إطلاقاً في العام الجاري.

كما قرر البنك المركزي الأمريكي إنهاء تخفيض ميزانيته العمومية البالغة 4.2 تريليون دولار بحلول شهر سبتمبر.

البريكست

من المقرر أن يحل الموعد النهائي لحسم البريكست يوم 12 أبريل، وهي المهلة النهائية التي منحها الاتحاد الأوروبي لحكومة تريزا ماي.

وكانت ماي طلبت من الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي تأجيل البريكست حتى 30 يونيو، لكن الأخير لم يعلن رده على الطلب حتى الآن.

ومن المقرر أن يعقد قادة الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء المقبل قمة عاجلة بشأن البريكست.

وحتى الآن صوت البرلمان البريطاني بالرفض ضد صفقة البريكست 3 مرات إلى جانب فشله في التوافق حول بددائل لصفقة مغادرة الاتحاد الأوروبي.

انتخابات في الهند

تعقد الهند يوم الخميس المقبل الجولة الأولى من الانتخابات العامة، حيث يذهب 900 مليون فرد للإدلاء بأصواتهم.

ومن المقرر أن تتم عملية الانتخاب على 7 مراحل حتى 19 مايو وذلك لتشكيل مجلس الشعب التاسع عشر.

ومن المقرر أن تُجرى عملية فرز الأصوات في 23 مايو حيث تستغرق 3 أيام.

إعلان نتائج الأعمال

تبدأ الشركات والبنوك في الإفصاح عن نتائج أعمالها عن الربع الأول من العام الجاري هذا الأسبوع.

وعلى مدار الأسبوع من المقرر أن تعلن بنوك "جي.بي.مورجان" و"ويلز فارجو" نتائج أعمالهما المالية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى