المساهمون المغلوبون على أمرهم

بوعنتر

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2004
المشاركات
891
إنني أتحدث هنا عن المساهمين المغلوبين على أمرهم من صغار المساهمين بالبنوك والشركات في جداول أعمال الجمعيات العمومية العادية وغير العادية للسنة المالية المنتهية في العام الماضي على سبيل المثال وفي جميع الأعوام الماضية .
إنني أتحدث عن البندين الرئيسيين المطروحين بالموافقة وليس للنقاش بالتصويت عليهما ولو أن غالبية التصويت لن تكون في صالح المساهمين الصغار الذين يملكون أسهم بسيطة بدون فوائدها السنوية ولكن بدون جدوى .
وإليكم البندين بضرورة الموافقة وليست بالنقاش :
البند الأول :
الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح لمساهمي الشركة أو البنك عن السنة الماضية .
البند الثاني :
الموافقة على توزيع مكافأة للسادة أعضاء مجلس الإدارة بالمبلغ الذي يحدده مجلس الإدارة .
شلون هذا الكلام الموافقة لكم وعدم الموافقة للمساهمين مجرد استفسار .

إن جدول أعمال أي شركة أو بنك مطروح فيه بنود متعددة وهي خاصة بمجلس الإدارة ولا علاقة للمساهمين فيها لأنها بنود إدارية والذي يهم المساهمين فوائد أسهمهم في البنوك والشركات .
إنه لا يجوز في رأينا أن يوافق مجلس الإدارة باجتماعاته على المكافأة للأعضاء وعدم الموافقة على فوائد الأسهم للمساهمين .
مع أن الذين يحضرون اجتماعات الجمعيات العمومية العادية وغير العادية مجرد تحصيل حاصل ماعدا استكمال نصاب الحضور والذي تكمله أسهم كبار المساهمين بما فيهم أعضاء مجلس الإدارة من كبار المساهمين في البنوك والشركات بما فيهم أسهم أعضاء مجلس الإدارة .
ويذهب المساهم بالأسهم القليلة للبنك أو الشركة لاستلام جدول الأعمال والدعوة بالحضور حاملاً بطاقته المدنية الأصلية ويحرص على الحضور بدون أي فائدة من حضوره .
إننا لا نغبط حق أعضاء مجلس الإدارة بالمكافأة التي يستحقونها والتي يحددها أعضاء مجالس الإدارة بأنفسهم وذلك مكافأة لاجتماعاتهم السنوية ولكن على الأقل يجب أن يكون للمساهم صاحب الأسهم القليلة إن لم يصرف له فائدة السهم مالياً على الأقل بمنحه أسهم لزيادة رصيد أسهمه ليستطيع أن يبيع منها ما يشاء ليعوض فائدة الأسهم السنوية التي لا تُمنح له حيث أن قيمة السهم ترتفع أحياناً قبل انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية السنوية لمناقشة التقريرين الإداري والمالي وطرح جدول الأعمال على المساهمين .
إن على المسؤولين عن البنوك والشركات أن يتدخلوا وذلك حسب القوانين والقرارات واللوائح التي تجيز لأعضاء مجالس الإدارة أن يمنحوا لأنفسهم مكافأة ولا يمنحوا فوائد الأسهم للمساهمين .
قبل الختام :
إن هناك بعض البنوك والشركات لا أحب أن أذكر أسماءها لا تمنح لنفسها أية مكافأة لأعضاء مجلس إدارتها وإنما تمنح مكافأة مالية وأسهم منحة للمساهمين في تلك البنوك والشركات .
وكذلك هناك بنوك وشركات تمنح المكافأة لأعضاء مجلس إدارتها وفوائد للمساهمين نقداً ومنحة أسهم .
إننا نحيي أعضاء مجالس الإدارات في تلك البنوك والشركات لأن المساهم بالبنك والشركة خاصة الصغار منهم ينتظرون سنوياً فوائد البنوك والشركات التي توزع إليهم ليصاب البعض بخيبة الأمل ليجد في جدول أعمال الجمعيات العمومية العادية وغير العادية أحد البنود بعدم توزيع أية فوائد مالية ولا منحة أسهم للمساهمين .
إنني أطرح هذا الموضوع للشكاوي التي أسمعها من صغار المساهمين بالأسهم بالبنوك والشركات والذين يذهبون إلى برج أحمد مقر توزيع شيكات البنوك والشركات وينتظرون دورهم ليفاجأوا بأنه ليست لهم شيكات من البنوك والشركات التي لديهم اسهم فيها ويرجعون بخفي حنين كما يقول المثل الدارج وأحسن شيء يبيع الواحد أسهمه قبل انعقاد الجمعيات العمومية العادية وغير العادية وذلك لارتفاع سعر السهم الذي يعوضهم عن عدم منحهم فوائد نقدية ومنحة أسهم .
وهذا مجرد اقتراح قد يكون مقبولا أو غير مقبول من المساهمين في الأسهم في البنوك والشركات ولكنه على الأقل مجرد اقتراح أطرحه .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com
 

sportsaaad

عضو نشط
التسجيل
3 فبراير 2006
المشاركات
753
الإقامة
الكويت
الشق عود ، طول ما يوجد مستفيدين وفاسدين لن يتغير شئ
 

ساروق الحديد

عضو مميز
التسجيل
25 مايو 2016
المشاركات
4,839
الإقامة
الكويت
الشق عود ، طول ما يوجد مستفيدين وفاسدين لن يتغير شئ

يا عزيزي
ممكن تغيير ذلك باقتراح مكتوب الي البنك المركزي ووزارة التجارة بتعديل القانون والسعي وراه وبنص بسيط قانوني
كالتالي :

" لا يمنح اعضاء مجلس الادارة للشركات والبنوك مكافأة سنوية ما لم يمنح جميع المساهمين ارباح او منح "
 
التعديل الأخير:

london

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2004
المشاركات
209
البند الأول :الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح لمساهمي الشركة أو البنك عن السنة الماضية .
البند الثاني :
الموافقة على توزيع مكافأة للسادة أعضاء مجلس الإدارة بالمبلغ الذي يحدده مجلس الإدارة .
شلون هذا الكلام الموافقة لكم وعدم الموافقة للمساهمين مجرد استفسار .




اخي الكريم بالقانون لا يجوز نص لماده 198 توزيع مكافأة ل أعضاء مجلس الإدارة

وتنص المادة 198 على أنه يبين عقد الشركة طريقة تحديد مكافآت رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، ولا يجوز تقدير مجموع هذه المكافآت بأكثر من 10 بالمئة من الربح الصافي بعد استنزال الاستهلاك والاحتياطيات، وتوزيع ربح لا يقل عن 5 في المئة من رأس المال على المساهمين، أو أي نسبة أعلى ينص عليها عقد الشركة.

في حالتين ممكن
1-الشركه حديثه التاسيس
2- موافقه الفتوي و التشريع للشركات المملوكه للدوله و الدوله ’المساهم " ما تبي توزع
 
أعلى