$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
لماذا يتفاقم العجز في الأصول الآمنة حول العالم؟

DA0F9BDA-10BF-4667-9C37-FD5B407496C0.jpeg

مباشر: ارتفعت أسعار السندات الحكومية التي تصدرها الاقتصادات المتقدمة الكبرى هذا العام، ما دفع العائد على تلك الديون لمستويات قياسية متدنية.

ويكمن السبب الرئيسي وراء تلك التحركات في أن تلك الأصول الآمنة تشهد حالة من النقص في المعروض، وفقاً لدراسة حديثة نقلتها صحيفة "فايننشال تايمز".

ومن المتوقع أن يتفاقم هذا النقص العالمي من الأصول الآمنة، بحسب دراسة بحثية صادرة عن "أكسفورد إيكونوميكس".

1574505228984.jpeg


1574505229044.jpeg

وتشير حسابات الخبراء الاستشاريون بالمؤسسة البحثية إلى أن المعروض من تلك الأصول الآمنة سوف ينمو بنحو 1.7 تريليون دولار سنوياً على مدى الخمس سنوات القادمة.

وتأتي هذه الزيادة بسبب إصدار سندات بقيمة 1.2 تريليون دولار لتمويل عجز الموازنة الأمريكية.

لكن الطلب على تلك الأصول يُقدر أن ينمو بوتيرة متسارعة أكثر، الأمر الذي سيؤدي إلى عجز سنوي قدره 400 مليار دولار.

ويشير هذا العجز في الأصول الآمنة إلى أن العوائد على السندات الحكومية من المتوقع أن تظل منخفضة.

ويقول الخبير الاستراتيجي بالمؤسسة البحثية "ميشيل توكير" إن كبار المشترين ليس لديهم حساسية نسبياً تجاه السعر، وسوف يستمرون في قبول العوائد المنخفضة مقابل الحصول على الأمان.

1574505276448.jpeg

ويضيف أن الطلب الإضافي من شأنه أن يأتي بالتزامن مع نمو الاقتصاد العالمي بوتيرة أسرع من المعروض من الأصول الآمنة.

ويمكن للحكومات حول العالم تقليل هذا العجز من خلال إصدار مزيداً من الديون، وفقاً لـ"توكير".

وفي حقيقة الأمر، فإن ارتفاع معدلات الاقتراض بات مؤخراً على قمة الأجندة السياسية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وحتى في منطقة اليورو.

ومع ذلك، فإن التحول الكبير تجاه سياسة مالية أكثر تيسيراً حول العالم أمراً غير مرجحاً ما لم يكن هناك اتجاهاً هبوطياً في الاقتصاد، بحسب ما يعتقده "توكير".

وفي تلك الحالية، يقول إن البنوك المركزية قد يكون من المرجح أن تستجيب من خلال تعزيز مشترياتها الخاصة من الأصول الآمنة، وهو الأمر الذي يضاف إلى الطلب.

ويوضح "توكير" أن الأشياء التي يُستبعد تصورها أننا قد نرى القدر المطلوب من الحوافز المالية دون أن يكون هناك المزيد من التيسير الكمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
ترامب يوقع مشروع قانون الإنفاق لتجنب إغلاق الحكومة لمدة شهر

B04D5DCE-D049-49C0-A456-5FE99095F69C.jpeg

مباشر: وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون للإنفاق قصير الأجل يمنع إغلاق حكومة الولايات المتحدة لمدة شهر.

وجاء توقيع الرئيس الأمريكي في وقت متأخر من أمس الخميس على هذا التشريع ليصبح قانوناً، بعد أن مرره مجلسي الشيوخ والنواب.

ويهدف هذا القانون إلى استمرار تمويل الحكومة الأمريكية بمستوياتها الحالية حتى 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
الشركات الأمريكية تواصل إغلاق منصات التنقيب عن النفط للأسبوع الخامس

A295B690-C03D-42E3-AC79-140B9980F7D7.jpeg

مباشر: تراجعت منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي، في حين لم تشهد منصات الغاز الطبيعي أي تغيير.

وأعلنت شركة "بيكر هيوز" في بيان صادر اليوم الجمعة، أن الشركات الأمريكية أغلقت 3 منصات للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي اليوم لتصل إلى 671 منصة.

في حين استقر عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة عند 129 منصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
ترامب: الصفقة التجارية مع الصين قريبة للغاية

28665DB6-50CC-43C0-B26D-A3771E51EB63.jpeg

مباشر: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تكون قريبة للغاية.

وتأتي تصريحات ترامب بعد تقارير صحفية تفيد أنه من المحتمل تأجيل إتمام الاتفاق التجاري الجزئي بين واشنطن وبكين إلى العام المقبل.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال مقابلة مع شبكة "فوكس" اليوم الجمعة: "خلاصة القول هي أن لدينا فرصة جيدة للغاية لعقد صفقة تجارية".

وفي تصريحات له اليوم أكد الرئيس الصيني أن بكين ترغب في عقد صفقة تجارية مع الولايات المتحدة لكنها لا تخشى الحرب التجارية.

لكن بينما يقول الجانبان إنهما يرغبان في التوصل إلى اتفاق، قال ترامب إنه ليس متسرعاً نحو عقد الصفقة التجارية، مدعياً أن الولايات المتحدة تستفيد من التعريفات الجمركية على الواردات الصينية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
عودة التفاؤل التجاري وبيانات اقتصادية محور الأسواق العالمية اليوم

7C62F7F4-BB61-46FF-B213-8FEEDADA8AA5.jpeg

مباشر: عاد التفاؤل بشأن التجارة من جديد بعد تصريحات قادة أكبر اقتصادين في العالم ليكون محور الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الجمعة جنباً إلى جنب مع بيانات اقتصادية في الاقتصاديات الكبرى.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الصفقة التجاريةمع الصين قد تكون قريبة للغاية، مضيفاً: "لدينا فرصة جيدة للغاية لعقد صفقة تجارية".

ومن جانبه، أكد الرئيس الصيني أن بكين ترغب في عقد صفقة مع الولايات المتحدة على أساس المساواة والاحترام المتبادل، لكنها لا تخشى الانخراط في حرب تجارية.

في حين، يرى كبار المسؤولين في غرفة التجارة الأمريكيةأن إتمام الولايات المتحدة والصين للمرحلة الأولى من الصفقة التجارية قد لا يتم قبل الموعد النهائي للتعريفات القادمة في منتصف ديسمبر/كانون الأول.

بيانات اقتصادية ومؤشرات الأسهم

كشفت بيانات اقتصادية في أكبر اقتصاد عالمي عن ارتفاع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الولايات المتحدة عند أعلى مستوى في 4 أشهر خلال نوفمبر/تشرين الثاني بدعم قطاعي الصناعة والخدمات.

كما زادت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري بأكثر من توقعات المحللين.

وفي أوروبا، تراجع نشاط الخدمات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 10 أشهر خلال الشهر الجاري، مع تحسن طفيف في القطاع الصناعي إلا أنه لا يزال داخل نطاق الانكماش.

فيما انكمش النشاط الاقتصادي في المملكة المتحدة عند أدنى مستوى منذ 2016 خلال الشهر الجاري.

كما تراجع نشاط الخدمات ألمانيا لأدنى مستوى في 3 سنوات ليساهم في بقاء النشاط الاقتصادي داخل منطقة الانكماش.

وعلى صعيد الأسهم، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكيةفي ختام التعاملات مع عودة التفاؤل التجاري، لكنها تسجل أول خسائر أسبوعية في شهر.

كما أغلقت الأسهم الأوروبية جلسة اليوم في النطاق الأخضر مع التفاؤل بشأن التجارة.

وارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم لكنها تسجل خسائر أسبوعية.

وكانت التوترات التجارية دفعت صناديق الأسهم الأوروبية لأول تدفقات خارجة في 5 أسابيع خلال الأسبوع الماضي.

خسائر النفط

تراجعت أسعار النفط من أعلى مستوى في شهرين عند تسوية تعاملات اليوم حيث فقد أكثر من 1 بالمائة من قيمته، ليسجل خسائر أسبوعية.

وكشفت بيانات "بيكر هيوز" عن تراجع منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الخامس على التوالي.

بينما لم تشهد أسعار الذهب أي تغييرعند تسوية جلسة اليوم حيث تخلت عن ارتفاعها مع صعود الدولار خلال التعاملات بعد بيانات اقتصادية لكن المعدن الأصفر سجل خسائر أسبوعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
أهم أحداث الأسبوع القادم في سوق الكويت

2019/11/23 أرقام - خاص

ترصد "أرقـام" في هذا التقرير الأحداث والمواعيد خلال الأسبوع الممتد من 24 إلى 28 نوفمبر 2019، بسوق الكويت كما توضح الجداول التالية:

03979DC7-3425-484F-B659-3CFFB7B9B781.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
ثقافة إقتصادية من صفحة عزايز الإخبارية

كيف يمكننا تحقيق إنجازات أكبر بموارد أقل؟

2019/11/23 أرقام

يعد تحقيق "الوفرة" الشغل الشاغل للكثير من الدراسات الاقتصادية التي تهتم بضرورة تحسين سُبل الإنتاج بما يؤدي لاستغلال أفضل للموارد المتاحة بما يفضي في نهاية الأمر لتحقيق الرخاء الاقتصادي، مع استخدام أقل قدر ممكن من المواد أو ما يعرف بزيادة الفاعلية.
e7af4dd3-f0a3-438f-a88f-a1a55312bf38.jpg

استهلاك أقل

كتاب "تحقيق الإنجازات بأقل الإمكانيات: القصة المذهلة للازدهار بموارد أقل وماذا بعد" للكاتب "أندرو مكافي" أستاذ الاقتصاد الرقمي في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا، يهتم برصد كيف تحسنت الفاعلية خلال السنوات الأخيرة وكيف يمكن العمل على المزيد من الإنجاز في هذا المجال.

ويشير "مكافي" إلى أنه على الرغم من حالة "التشاؤم" التي تسيطر على الكثير من الناس حول البيئة، وحتى حول انسحاب الولايات المتحدة من البروتوكلات المناخية، إلا أن الواقع يؤكد أنه على الرغم من التطور التكنولوجي فإن واشنطن استهلكت كميات من الصلب والألومنيوم والنحاس والأسمدة والمياه والخشب والورق في آخر 10 سنوات أكثر مما فعلت خلال العشر سنوات التي سبقتها رغم زيادة درجة الرفاهية.

على سبيل المثال.. فبسبب آليات إعادة التدوير، وتلك الخاصة بتحول الصحف والكتب إلى الشكل الرقمي انخفض استهلاك الورق بنسبة 40% في الولايات المتحدة خلال السنوات العشر الأخيرة، وذلك على الرغم من زيادة مساحة المحتوى بما لا يمكن قياسه، إلا أن بعض التقديرات تشير إلى أنه نما 50-70 مرة بسبب طفرة الإنترنت.

كما أن الانخفاض في الاستهلاك شمل العلب المعدنية، فعلى سبيل المثال يبلغ وزن العلبة المستخدمة في حفظ المياه الغازية 16% من أول عبوة تم تصنيعها، بما يؤكد الوفرة الكبيرة التي تزيد على 80% من المواد الخام وتؤدي لتحقيق وفورات اقتصادية وفي نفس الوقت الحفاظ على البيئة.

الصورة المعكوسة

ويعتبر "مكافي" أنه عندما يلتقي "وقود المصلحة" مع "نار العبقرية" فإن الكثير من الإنجازات تعد ممكنة، وعلى ذلك فإن الولايات المتحدة التي تسهم بقرابة 25% من الناتج الإجمالي للعالم أجمع لا تسهم إلا بما نسبته 1% فحسب من المواد الملوثة للبحار والمحيطات وذلك بسبب "التناغم" بين المخترعين والشركات.

0559fa7a-2d7f-45f7-9b07-149bc5948c09.jpg

وفي المقابل فإن الصين التي تسهم بنسبة 15 -18% من الناتج الإجمالي المحلي العالمي مسؤولة عن 28% من التلوث الذي يصيب المسطحات المائية، بما في ذلك تحول أنهار صغيرة عدة في الصين إلى ما يشبه المستنقعات التي لا يمكن الاستفادة منها وتشكل مرتعًا للتلوث وأحيانًا للأمراض القاتلة.

والسبب وراء ذلك هو الفقر، سواء على مستوى الدول أو الأفراد، ففي الصين لا يملك صناع القرار "رفاهية" التفكير في اتباع طرق أكثر مراعاة للبيئة في ظل ما تفرضه من تكلفة مبدئية على الرغم مما تفضي إليه من تحقيق وفورات كبيرة، وكذلك لا يملك الأفراد الأفقر التفكير في البيئة في ظل ما يعانونه لتوفير قوت يومهم.

الفقر والعلاج

فالطبقة شديدة الفقر في الدول الغربية تستهلك مواد أقل من حيث الجودة بنسبة 35-80% من تلك المتوسطة، بما يعكس مساهمتها في استمرار أنظمة إنتاجية أقل كفاءة ويؤثر على الاقتصاد ككل، ولا يعني هذا أن أفراد هذه الطبقة هم "المذنبون" في هذا الأمر ولكن بالنهاية سلوكهم الاقتصادي "المنطقي" يسهم في تفاقم المشاكل الإنتاجية والبيئية بدلًا من حلها.

وتعاني تلك الطبقة الأفقر من تدني قيمة ما يحصدونه في السلع التي يشترونها مقارنة بما ينفقونه من أموال للحصول عليها، فهم يحصدون قيمة أقل على الرغم من قلة مواردهم المالية بما يشكل مفارقة.

2f4aef1f-bce1-4d63-a857-212d0db666ab.jpg

وينتقد "مكافي" بعض الحلول التي يصفها بغير الناجعة من أجل حل مثل تلك المشكلة المتعلقة بالفاعلية وحماية البيئة، مثل فرض "ضريبة الكربون" التي اقترحها الكثير من المفكرين، فعلى الرغم من أنها قد تردع البعض عن تلويث البيئة وتدفعهم للاهتمام بالفاعلية إلا أنها ستزيد الأعباء على الفقراء -الأكثر تلويثًا للبيئة في الكثير من الأحيان- دون دفعهم لتغيير سلوكهم الاقتصادي في ظل ارتفاع تكلفة السلع الفعالة.

والحل في رأي الكاتب هو العمل على 3 مستويات الأول حكومي يعمل على سد الفجوة بين كبار المنتجين وصغارهم من حيث التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج وبالتالي الفاعلية في استخدام الموارد، والثاني متعلق بالشركات ومنظمات المجتمع المدني بالتبصير بأهمية الحرص على شراء المنتجات المصنعة بكفاءة أكبر، وختامًا على المستوى الفردي باستيعاب ما يصل إليهم من معلومات فحسب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
أهم الأحداث في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي

E0C53708-CDFC-4C50-98B8-04F9B17EA5CB.jpeg

مباشر: كانت التطورات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الشاغل الرئيسي للمستثمرين خلال الأسبوع الماضي، مع استمرار الضبابية حول الاتفاق التجاري الجزئي.

كما استحوذت توقعات وتحذيرات بشأن النمو العالمي بالإضافة إلى بيانات اقتصادية هامة على اهتمام المستثمرين.

واشنطن وبكين تُجريان محادثات بناءة حول الصفقة التجارية الجزئية

تمكنت الولايات المتحدة والصين من إجراء محادثات إيجابية حول الصفقة التجارية الجزئية في عطلة الأسبوع الماضي.

ترامب يبلغ رئيس الفيدرالي احتجاجه على معدلات الفائدة المرتفعة

قال الرئيس دونالد ترامب إنه احتج على معدلات الفائدة الأمريكية التي يعتبرها مرتفعة للغاية مقارنة مع الدول المتقدمة الأخرى، وذلك خلال اجتماع مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.

اليابان تخفض حيازتها من الديون الأمريكية لكنها تحتفظ بالصدارة

خفضت اليابان حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ومع لا تزال تحتفظ بالصدارة كأكبر دولة امتلاكاً لديون الولايات المتحدة.

رئيسة صندوق النقد تشيد بخطط السياسة المالية لألمانيا

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي إن ألمانيا يحب أن يُقدم لها الشكر بشأن التحفيز المالي وخطط المناخ، في ثناء نادر بحق الحكومة الألمانية.

مورجان ستانلي يتوقع ضعف أداء الأسهم الأمريكية في 2020

توقع بنك "مورجان ستانلي" تراجع أداء الأسهم الأمريكية مقابل نظرائها من الأسواق بحلول نهاية العام المقبل، كما يرى أن الذهب سيظل يتداول في نطاق الـ1500 دولار للأوقية.

ترامب يهدد الصين بزيادة التعريفات حال عدم إبرام صفقة تجارية

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة التعريفات الجمركية على السلع الصينية إذا لم تبرم بكين صفقة تجارية مع واشنطن.

تقرير: روسيا قد ترفض المزيد من الخفض لإنتاج النفط

ذكر تقرير صحفي أنه من غير المحتمل أن توافق روسيا على إجراء المزيد من الخفض لإنتاج النفط خلال اجتماعها مع أوبك في الشهر المقبل.

بعد قانون يدعم متظاهري هونج كونج..بكين تتهم واشنطن بالتدخل بشؤونها

انتقدت وزارة الخارجية الصينية الولايات المتحدة كما أدانتها بالتدخل في شؤونها بعدما مرر مجلس الشيوخ مشروع قانون بالإجماع يدعم المتظاهرين في هونج كونج.

تقرير: الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين قد يؤجل للعام المقبل

ذكر تقرير صحفي أن التوقيع على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد يتم تأجيله إلى العام المقبل.

الفيدرالي: لا حاجة لتغيير السياسة النقدية وسط تراجع المخاطر الاقتصادية

يرى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أنه لا يوجد حاجة على الأرحج للمزيد من خفض معدلات الفائدة ما لم تتغير الظروف الاقتصادية بشكل كبير.

"سوسيتيه جنرال": الاقتصاد الأمريكي سيشهد ركوداً في العام المقبل

توقع الاقتصاديون في بنك "سوسيتيه جنرال" أن يشهد اقتصاد الولايات المتحدة ركوداً في منتصف العام المقبل.

موديز تخفض النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في ألمانيا إلى سلبية

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق "هنري كيسنجر" إن الولايات المتحدة والصين في "سفح الحرب الباردة، محذراً من أن الصراع بينهما قد يكون أسوأ من الحرب العالمية.

منظمة التعاون الاقتصادي تخفض توقعات النمو العالمي لأدنى مستوى بعقد

خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي إلى أدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية قبل عقد مضى، وسط التحديات العالمية.

"حقبة دراجي" تنتهي بالدعوة لتوحيد صفوف أوروبا حول هدف التضخم

وقع "ماريو دراجي" على آخر محضر اجتماع للسياسة النقدية بالمركزي الأوروبي تحت ولايته، داعياً لتوحيد صفوف صناع السياسة حول الهدف الرئيسي للبنك.

صحيفة: الصين تدعو واشنطن لعقد مباحثات تجارية في بكين

كشف تقرير صحفي أن الصين دعت المفاوضين التجاريين الأمريكيين إلى زيارة لبكين من أجل عقد جولة جديدة من المباحثات التجارية.

تقرير: أوبك قد تمدد اتفاق خفض إنتاج النفط لمنتصف 2020

ذكر تقرير صحفي أن أوبك وحلفاءها من المحتمل أن يتفقون على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج الحالية حتى منتصف العام المقبل.

منظمة التجارة العالمية تحذر من المستويات المرتفعة للحواجز التجارية

حذرت منظمة التجارة العالمية من وصول الحواجز التجارية التي وضعتها دول مجموعة العشرين إلى مستويات مرتفعة تاريخياً، مشيرةً إلى التأثير السلبي لذلك على النمو الاقتصادي العالمي.

يلين: احتمالات ركود الاقتصاد الأمريكي تتزايد

ترى رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي السابقة جانيت يلين أن عدم المساواة الواضح في الثروة والذي تراكم لعقود يُشكل تهديداً رئيسياً على اقتصاد الولايات المتحدة.

نشاط الخدمات في منطقة اليورو يتراجع لأدنى مستوى بـ10 أشهر

تراجع نشاط الخدمات في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى في 10 أشهر خلال الشهر الجاري، مع تحسن طفيف في القطاع الصناعي وإن كان لا يزال داخل نطاق الانكماش.

"لاجارد" تحث الحكومات على زيادة الاستثمارات العامة

حثت الرئيس الجديد للبنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الحكومات على تعزيز الاستثمارات العامة وزيادة التنسيق في الخدمات والأسواق المصرفية والرأسمالية لتحقيق التوازن في اقتصاد المنطقة.

جولدمان ساكس يتوقع مكاسب 4% للإسترليني مقابل اليورو

أبدى بنك "جولدمان ساكس" نظرة متفائلة حيال الجنيه الإسترليني في العام المقبل، حيث يتوقع أن تساهم الانتخابات البريطانية بالشهر المقبل في تمهيد الطريق لحل معضلة البريكست.

ترامب: الصفقة التجارية مع الصين قريبة للغاية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تكون قريبة للغاية.

النشاط الاقتصادي الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في 4 أشهر

ارتفع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 4 أشهر خلال الشهر الجاري، بدعم أداء قطاعي الصناعة والخدمات.

ترامب يوقع مشروع قانون الإنفاق لتجنب إغلاق الحكومة لمدة شهر

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون للإنفاق قصير الأجل يمنع إغلاق حكومة الولايات المتحدة لمدة شهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
ثروات أغنياء العالم تقفز نصف تريليون دولار منذ بداية العام

F60B036B-1C07-40BA-A5CD-B9BF56F0DB26.jpeg

مباشر: ارتفعت ثروات أغنى 100 شخص حول العالم بأكثر من نصف تريليون دولار هذا العام؛ بفضل مكاسب قياسية لسوق الأسهم الأمريكية.

وبحسب وكالة بلومبرج، زادت ثروات أغنى 100 ملياردير في قائمة الأثرياء التي تتبعهم الوكالة بشكل يومي إلى 3 تريليونات دولار تقريباً في الأسبوع الماضي.

واستفاد الأثرياء من الصعود القياسي لمؤشرات الأسهم الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، حيث تجاوز "داو جونز" مستوى 28 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه، قبل أن يتراجع قليلاً عن هذا المستوى في وقت لاحق من الأسبوع.

وتشير البيانات إلى أن كل ثري في القائمة ربح 3 مليارات دولار في المتوسط منذ بداية العام الجاري.

وتأتي مكاسب الأسواق رغم القلق بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والتوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وكان صندوق النقد الدولي قد خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لأدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
طيران الجزيرة تسير رحلات مباشرة إلى "كراتشي" الباكستانية

09DAA7AD-CF73-4EC1-B30F-1CC267236CDD.jpeg

الكويت - مباشر: أطلقت طيران الجزيرة الكويتية خط رحلاتها المباشرة إلى مدينة كراتشي في باكستان.

وأشارت طيران الجزيرة في بيان صادر، اليوم السبت، إلى أنها ستسير رحلة أسبوعية -يوم الخميس- إلى مدينة كراتشي، منوهة إلى أن أول رحلة كانت في يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

ويشار إلى أن خط الرحلات بين الكويت وباكستان يأتي بعد عقدين من الانقطاع، وهو ثاني خط للشركة إلى باكستان.

وتدعم هذه الرحلات العلاقات التجارية المتنامية بين البلدين؛ إذ تجاوزت الصادرات الكويتية إلى باكستان 1.5 مليار دولار في عام 2018، مدفوعة بشكل رئيسي بصادرات النفط.

في حين بلغت الصادرات من باكستان إلى الكويت 180 مليون دولار.

وتُعد الكويت موطناً لأكثر من 130 ألف باكستاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
«برقان»: الهقهق نائباً للرئيس التنفيذي للمجموعة

2019/11/24 القبس

أعلن بنك برقان عن تعيين رائد الهـقهـق الذي كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للكويت، ليتولى مهام نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي للكويت، وذلك بعد حصوله على الموافقات المطلوبة من قبل بنك الكويت المركزي، وسوف يواصل الهقهق القيام بمهام المنصب الجديد على أكمل وجه.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك برقان ماجد عيسى العجيل «أود أن أهنئ رائــد الهـقهـق على توليه المنصب الجديد، ومع مؤهلاته وخبرته وقدراته التنفيذية على مدى 24 عاماً في مختلف القطاعات، فنحن على ثقة تامة بمساهمته الفعالة في تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية لمجموعة بنك برقان في تنمية الأداء في الأسواق الإقليمية وتعزيز علامتنا التجارية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
عمومية «العقارية للاستثمار»: استمرار لجنة التصفية

2019/11/24 القبس

اعتمدت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة العقارية للاستثمار(تحت التصفية) استمرار عمل لجنة التصفية الحالية من دون إجراء تغيير أعضائها، وذلك لحين انتهاء اللجنة من أعمال التصفية النهائية.

ووافقت العمومية التي عقدت بنصاب قانوني بلغت نسبته %98.1، على استمرار ذات الصلاحيات السابقة للجنة وذات الشروط والآلية، مع الإقرار بصحة أعمالها السابقة، وإبراء ذمة أعضاء اللجنة عما قاموا به من أعمال التصفية حتى تاريخه.

وتتكون اللجنة الحالية التي تم إقرار استمرارها من 5 أعضاء من بينهم 3 ممثلين عن الأمانة العامة للأوقاف على رأسهم الأمين العام للأوقاف محمد عبدالله الجلاهمة، وعثمان إبراهيم العسكر، وحصة عبدالملك، بالإضافة إلى العضوين الآخرين أنور عبدالله العوضي، بدر خالد الزير.

واستوفت الأمانة العامة للأوقاف - بصفتها الناظرعلى وقف المرحوم عبدالله العوضي - ما يفوق حصص هذا الوقف في كامل أصول الشركة، وذلك في لفتة كريمة من أسرة المرحوم التي كانت حريصة كل الحرص على تسهيل استيفاء وقف المرحوم مورثها على حصصه في الشركة بالكامل، بل وبالزيادة وذلك باستئثار الوقف على أفضل وأهم أصول الشركة المتمثل في مبنى دار العوضي الكائن بمنطقة شرق شارع أحمد الجابر، الذي تبلغ قيمته حاليًا وفق آخر تقييم ما يزيد على 50 مليون دينار.

وكانت لجنة التصفية الحالية خلال الفترة السابقة، قد انتهت مما يزيد على %80 من أعمال التصفية بعد أن حققت الشركة أرباحاً تفوق الـ 108 ملايين دينار حتى نهاية عام 2015.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
«المركز» يتقدم للحصول على رخصة صانع سوق

2019/11/24 القبس

كشفت مصادر مطلعة أن شركة المركز المالي تقدمت مبدئياً للحصول على رخصة صانع سوق ليرتفع عدد الشركات الراغبة في توفير الخدمة الى 4 شركات هي «كميفك» و«بيتك كابيتال للاستثمار» و«ثروة للاستثمار».

وتعد شركة المركز المالي من كبرى شركات الاستثمار في الكويت، حيث تدير أصولاً بقيمة 1.09 مليار دينار، وتُعد بين اقوى مديري الصناديق الاستثمارية في المنطقة، نظراً لادائها المتسق والعوائد المتميزة التي تحققها.

وتوقعت مصادر مطلعة أن كلا من شركتي «بيتك كابيتال للاستثمار» و«ثروة للاستثمار» ستباشران الاختبارات المؤهلة لممارسة نشاط صانع السوق مع شركة البورصة نهاية العام الحالي، عقب تعاقد كل منهما مع مزود للخدمة.

وكانت هيئة اسواق المال قد منحت الشركتين موافقة مبدئية لمدة ستة اشهر حتى 28 ابريل 2020 قابلة للتجديد، وذلك لاستيفاء المعايير التي تحددها الهيئة، على ان يرخص للشركتين بعد استكمال المتطلبات المشار اليها في كتاب الموافقة المبدئية لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد من تاريخ إصدار شهادة ترخيص الهيئة، وبعد أداء الرسم الواجب عند الترخيص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
وزراء خارجية مجموعة العشرين يتفقون على إصلاحات "ملحة" بـ"التجارة العالمية"

F146E8CC-8D6A-430C-8312-09C885CF936B.jpeg

مباشر: أكد وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي أن وزراء خارجية مجموعة الـعشرين للاقتصاديات الكبرى اتفقوا اليوم السبت، على أنه "من الملح" إصلاح منظمة التجارة العالمية، وسط أزمة متصاعدة بين الولايات المتحدة والصين بشأن التعريفة الجمركية.

وقال موتيجي الذى يشغل منصب رئيس اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين فى ناغويا وسط اليابان، إن المفاوضات الجارية حول اتفاقية التجارة الحرة واسعة النطاق لمنطقة آسيا الباسفيك يجب اختتامها من جانب كل الدول الست عشرة الأعضاء الأصليين حتى بعد انسحاب الهند، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء، بحسب وكالة أنباء السعودية "واس".

وأضاف موتيجي بعد انتهاء الاجتماع الذي استمر يومين "بما أن الثقة في الإطار المتعدد الأطراف تتقوض الآن، تشارك مجموعة العشرين الرأي القائل بأنه يجب إصلاح منظمة التجارة العالمية حتى تتمكن من معالجة العديد من القضايا الحالية ".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
23 نوفمبر 2019 / 14:46 / منذ 18 ساعة

وزير خارجية الصين: أمريكا هي أكبر مصدر لعدم الاستقرار في العالم

بكين (رويترز) - قال وانغ يي وزير الخارجية الصيني يوم السبت إن الولايات المتحدة هي أكبر مصدر لعدم الاستقرار في العالم.

وأضاف أن السياسيين الأمريكيين يشوهون سمعة الصين في العالم دون تقديم أدلة ويستخدمون أدوات السياسة التي تملكها الدولة للحد من المصالح المشروعة للشركات الصينية.

وذكرت وزارة الخارجية أن وانغ أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع وزير الخارجية الهولندي خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة دول العشرين في اليابان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
23 نوفمبر 2019 / 16:16 / منذ 16 ساعة

وزير الطاقة الروسي: إيران طلبت قرضا بملياري دولار لبناء محطات للطاقة وسكك حديدية

موسكو (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم السبت إن إيران طلبت من روسيا قرضا إضافيا بقيمة ملياري دولار لتمويل مشروعات تشمل بناء محطات للطاقة الحرارية وتوليد الكهرباء بالطاقة المائية وسككا حديدية وعربات لقطارات الأنفاق.

وأضاف ”يطلبون نحو ملياري دولار... يقولون إنهم حصلوا على وعود بخمسة مليارات دولار في 2015... لدينا قروض مخصصة لهم وهم يطلبون منا رفع القيمة الإجمالية لخمسة مليارات دولار“.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
افصاح معلومات جوهرية بخصوص تكليف القيام بأعمال المدير التنفيذي لادارة الاملاك

( متحدة )


24 نوفمبر, 2019 / 08:25 ص

0116233E-6F63-4768-A456-36F11E6931C3.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
افصاح مكمل بخصوص استقالة المدير التنفيذي لادارة التطوير

( متحدة )


24 نوفمبر, 2019 / 08:25 ص

25A920B1-9C12-4BBA-A70E-9B56AD8DB90C.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى