$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
«بلومبيرغ»: OSN تبحث شراء «أنغامي»

2020/01/14 القبس

كشفت وكالة بلومبيرغ للانباء، نقلا عن مصادر، ان كبار المسؤولين في شبكة OSN التلفزيونية، يقومون بتقييم صفقة لشراء تطبيق أنغامي»Anghami « لخدمات بث الموسيقى.

وقالت الوكالة ان تطبيق الموسيقى الشهير يمكن ان تقدر قيمته بـ400 مليون دولار إذا تم المضي في الصفقة واذا تم استيفاء شروط معينة، مشيرة الى ان مالكي التطبيق يفكرون ايضا في استراتيجية بديلة، لزيادة راس المال والتوسع مستقبلا.

وفي الوقت الذي قال تلفزيون العربية، نقلا عن مصادر قريبة من شبكة OSN، إن المباحثات لشراء شبكة بث الأغاني «أنغامي» لم تعد قائمة، إما بسبب السعر، أو بسبب عدم الاتفاق على شروط الصفقة، قالت مصادر مسؤولة في شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) لـ "القبس" ان الاتصالات مع «انغامي» وغيرها من الشركات العاملة في هذا القطاع متواصلة، رافضة نفي او تأكيد خبر ايقاف المباحثات، مضيفة ان «السياسة العامة للمجموعة تتمثل في عدم الخوض في اي تفاصيل لعمليات الاستحواذ او الشراء الى حين الانتهاء والاعلان رسميا عنها».

وقالت المصادر ان «كيبكو» وشركاتها التابعة تبحث عن اي فرص جديدة ذات جدوى في الاسواق، لا سيما ان شبكة OSN هي اكبر شبكة تلفزيون مدفوع في المنطقة، ومن الطبيعي ان تتواصل مع كل الشركات العاملة في هذا المجال.

كانت وكالة «بلومبيرغ» قد أعلنت أن شبكة بث الأغاني «أنغامي» تدرس خياراتها المستقبلية، والتي تتضمن البيع لشبكة Orbit Showtime Network في صفقة قد تقيم الشركة بـ400 مليون دولار.

وأضافت مصادر الوكالة أن «أنغامي»، ومقرها بيروت، تدرس تعيين «جي بي مورغان شايس» مستشاراً مالياً لتقييم خياراتها الأخرى، والتي قد تتضمن جمع رأسمال لتمويل توسعاتها المستقبلية.

وتواجه الشركة منافسة من شبكات أخرى لبث الأغاني مثل Deezer والتي حصلت على تمويل بقيمة مليار ريال من الأمير الوليد بن طلال في 2018.

وتأسست أنغامي في 2013 ووقعت العام الماضي صفقة مع Wavo، التابعة لـ«اوربت» تضمنت حقوق بث السلسلة النهائية من HBO’s game of thrones مقابل 2 دولار شهريا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
تفعيل الأدوات المالية الجديدة في البورصة أهم من الاحتفاء بإطلاقها

2020/01/14 جريدة الجريدة

دعت شركات استثمارية ومالية الجهات الرقابية، ممثلة في هيئة أسواق المال، الى ضرورة استكمال ملف تفعيل الأدوات الجديدة والمشتقات في البورصة، بحيث لا يقتصر دورها على إطلاق الأداة والتشريع لها فقط، بل استكمال الدور بمتابعتها حتى التنفيذ والتطبيق، وإدخالها ضمن مشاريع الهيئة التنويررية والتعريفية.

ومن أبرز الأدوات التي تم ترخيصها، ولم ترالنور على أرض الواقع حتى الآن، البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأسهم.

ففي هذا الصدد، تشير مصادر استثمارية الى أن البنية التحتية للبورصة باتت على أعلى مستوى والتوافق والتعاون بين المقاصة والبورصة في أعلى مستويات التنسيق والتعاون، وهنا فرق فنية ومهنية على أعلى درجات التأهيل في البورصة، وكذلك في المقاصة، وبالتالي مطلوب من الهيئة توفير الدعم حتى نهاية المطاف، وتشغيل وتطبيق الأدوات التي يتم الترخيص لها، كما حدث من متابعة ونجاح في ملف الخصخصة والترقية وغيرها من الملفات.

تساؤل

التساؤل الذي يطرح نفسه أين البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأسهم بعد ان تم إقراره قبل اشهر من الهيئة، في ظل النجاحات التي تعيشها بورصة الكويت حاليا من ترقية وأداء مميز للصناديق الاستثمارية وعودة للثقة، وكذلك اقبال شركات جديدة على الإدراج، وهو أمر يمثّل نقطة تحويل في مسيرة السوق، بعد أن كانت الشركات تهجر مقصورة الإدراج، وهو ما يجب استغلال تلك الأجواء لدفع عجلة السوق لمزيد من التقدم.

وهناك مصادر استثمارية أكدت ما يلي:

1 - تحقيق التنوع في الأدوات سيلبي طموحات وتطلعات كثير من المستثمرين المحلين والأجانب.

2 - استمرار قصر التداول في البورصة على الشراء النقدي فقط يضعف السيولة، إذ إن التنوع في الأدوات سيضاعف السيولة الى أكثر مما هي عليه.

3 - تجربة صانع السوق رغم حداثتها، فإن الأهم الذي تم تسجيله هو تغيّر حالها نحو النشاط.

4 - لماذا لا يتم التفكير بجدية في عودة خدمتي الأجل والبيوع اللتين تم إلغاؤهما وتوقيفهما دون بديل وتضرر السوق من غياب أدوات بديلة.

5 - تحويل السوق الى منصة متنوعة الأدوات ستعزز السيولة أكثر.

6 - لماذا لا يتم التعجيل بإقرار المارجن خلال أسبوع على أقصى تقدير، خصوصا أنه مطبّق في أسواق كثيرة وكان معمولا به، ولا يحتاج الى سنوات ليرى النور.

المصادر ذاتها تقول إنه في ظل النضج الذي وصلت إليه هيئة أسواق المال، وكذلك البورصة والمقاصة يجب أن ينعكس على سرعة اتخاذ القرار وترجمته على أرض الواقع، وألا تتكرر تجربة صانع السوق، حيث تبقى كل أداة عام أو عامين لترى النور.

سلسلة القرارات السريعة والعاجلة التي اتخذتها البورصة أخيرا في إعادة النظر في رسوم اشتراكات الشركات السنوية، اعتبارا من العام الحالي 2020، وكذلك خفض نسبة علاوة الشراء الإجباري للسوق الأول والرئيسي على التوالي بنسبة 5 بالمئة عوضا عن 10 بالمئة للسوق الأول، وبنسبة 10 بالمئة من سعر الإغلاق للأسهم المدرجة في السوق الرئيسي.

خلاصة

وبالتالي، فإن خلاصة مطالبات المستثمرين والشركات المالية تتلخص في الآتي:

1 - العمل على إنجاح الأدوات التي يتم طرحها وترخيصها لا يتوقف دور الهيئة فقط على طرحها فقط، وترك من يتعامل أو لا يتعامل وشأنه.

2 - تشجيع الأفراد والشركات على استخدامها لتحقيق التباين المطلوب.

3 - التواصل مع جميع الأطراف وشمول الأدوات الجديدة بورش التوعية المكثفة.

4 - حل ومعالجة أي ملاحظات تخص أي طرف من أطراف تقديم الخدمة.

5 - العمل والحرص على سرعة التطبيق والتنفيذ، ومواكبة سرعة القرارات في أسواق المال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
نصف مليار دولار حصة «هيئة الاستثمار» في اكتتاب «أرامكو»

2020/01/14 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» ان الهيئة العامة للاستثمار استثمرت في الطرح العام الأولي لشركة «أرامكو» بنحو نصف مليار دولار، بناء على سعر اكتتاب 30 ريالاً للسهم.

وأوضحت المصادر أن الهيئة العامة للاستثمار، بناء على دراسة الجدوى للاستثمار في عملاق النفط السعودي، قدمت عرضاً سعرياً محددا بكمية معينة، على سعر 32 ريالاً وكمية أخرى على سعر 30 ريالاً، وبناء على قرار «أرامكو» تم اعتماد المستوى السعري للاكتتاب على سعر 30 ريالاً، وعليه بلغت قيمة الأموال المستثمرة نحو نصف مليار دولار، لاسيما أن طريقة الاكتتاب في الطرح ستكون وفق آلية book bulding، وهي آلية متبعة في معظم الطروحات العالمية، يتم من خلالها تحديد سعر الاكتتاب من المستثمرين، وتحديد كمية الأسهم التي يُرغب الاكتتاب فيها.

وأضافت أن الادارة التنفيذية لـ «أرامكو» التقت أخيراً مسؤولي الهيئة في الكويت، بغرض اقناعهم بالاكتتاب في رأسمال الشركة، وذلك ضمن سلسلة اجتماعات عقدت مع بعض المستثمرين العالميين وبعض الجهات الاستثمارية الكويتية، حيث تم تقديم عرض شامل عن المركز المالي للشركة، وخطة الشركة المستقبلية لتوسيع رقعتها الاستثمارية في القطاع النفطي.

وبينت المصادر أن استثمار الهيئة في «أرامكو» يأتي ضمن الدور الرئيسي الذي تضطلع به لتحقيق عائد على الاستثمار طويل المدى للاحتياطيات المالية التي كلفت بإدارتها نيابة عن الحكومة، مستخدمة في ذلك أعلى المعايير المهنية العالمية، وبما يكفل توفير مصدر إيراد بديل عن الإيرادات النفطية، حيث تحرص على دراسة المناطق التي تنوي الاستثمار فيها دراسة مستفيضة، وتفحص الكثير من العوامل والمؤشرات المالية والاقتصادية والتنظيمية، مثل حجم الاقتصاد ومعدلات النمو الاقتصادي ومؤشر سهولة الأعمال والتسهيلات الضريبيــة الممنوحــــة واستراتيجيات التخارج من السوق والاتفاقيات التجارية والتنظيمية البينية (إن وجدت) وغيرها من العوامل لتصب في مصلحتها الاستراتيجية.

وكانت «أرامكو السعودية» أعلنت طرح 1.5 في المئة من أسهمها للاكتتاب العام، ما يعادل 3 مليارات سهم، على أن يتم تخصيص 0.5 في المئة كحد أعلى منها للأفراد، وحددت النطاق السعري للاكتتاب بين 30 و32 ريالا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
«هيئة الأسواق»: البورصة الكويتية محصّنة من الأخطار لمدة 10 سنوات مقبلة

2020/01/14 القبس

أكدت مصادر رقابية أن هيئة أسواق المال اتخذت كل التدابير اللازمة لتحصين البورصة من الأخطار النمطية، بتكوين رصيد احتياطيات نقدية، بلغ نحو 450 مليون دينار، بدأت فعلياً في تسلّمها على مراحل.

وكشفت وثيقة معتمدة من مجلس مفوضي هيئة أسواق المال 5 طرق لاحتساب الاحتياطيات النقدية لمقابلة الأخطار النمطية، المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية، وهي ما يلي:

الطريقة الأولى: ضمان الاستقرار المالي للهيئة على المدى الطويل، ولمّا كانت المادة 21 من قانون الهيئة قد نصّت على أن يكون للهيئة احتياطيات نقدية تضمن لها استقراراً مالياً على المدى الطويل لمقابلة الأخطار النمطية، المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية، وانه وبعد الاطلاع على أهم التعريفات المستخدمة لفترة المدى الطويل، فإنه يمكن القول إن الحد الأدنى لتلك الفترة هو عشر سنوات، وقد يمتد إلى ثلاثين سنة أو أكثر.

فعلى سبيل المثال، تستخدم الخزانة العامة في الولايات المتحدة الأميركية عند اصدار سندات الخزينة الحكومية الطويلة المدى فترة عشر سنوات كحد أدنى لها.

وعند الاعتداد بفترة السنوات العشر لضمان استقرار الهيئة مالياً على المدى الطويل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المادة ذاتها قد حددت الرأس المالي التشغيلي للهيئة، بمقدار 40 مليون دينار، فإن المبلغ اللازم لضمان هذا الاستقرار يبلغ 400 مليون دينار (40 مليون دينار × 10 سنوات)، وذلك لضمان سير أعمال الهيئة على المدى الطويل قبل احتساب أي مبالغ أخرى لمواجهة الأخطار النمطية.

الطريقة الثانية: الحد من الأخطار النمطية التي تؤدي إلى عدم سير السوق والبورصة ووكالة المقاصة بانتظام واطّراد للتوصّل إلى توفير المبالغ اللازمة لمواجهة الأخطار النمطية، جرى الاعتماد على عدد من السيناريوهات المحتمل وقوعها، والتي تنبنى على أساس اختبارات الضغط، والتي تعتمد بدورها على احتمالية وقوع أشد السيناريوهات ضراوة على أسواق المال، وقد جرى تصميم هذه الاحتمالات، تماشياً مع التعريف الوارد للأخطار النمطية في اللائحة التنفيذية، وتقديراً للأحداث التي قد تؤدي إلى عدم سير السوق والبورصة ووكالة المقاصة بانتظام واطّراد.

فإنه، وبعد النظر في الجزء الأول من التعريف المشار إليه أعلاه المتعلق بعدم سير السوق والبورصة بانتظام واطّراد، وطبقاً لقواعد التداول الخاصة ببورصة الكويت للأوراق المالية، وبالأخص المادة 9 - 26 - 2، يمكن للبورصة وقف التداول في السوق الأول، أو السوق الرئيس كلما انخفض مؤشرهما، وذلك وفق النسب والمدد التالية:

وتشير المادة أعلاه الى أنه يجري تعليق التداول في مكونات كل من مؤشري السوق الأول والسوق الرئيسي، وذلك عند تراجع اي من تلك المؤشرات بنسبة تبلغ %10 من القيمة المرجعية، وبوقوع هذا الحدث قد تحقق الجزء الأول من المادة المذكورة أعلاه، والتي أشارت إلى الأخطار التي تؤدي إلى عدم سير السوق والبورصة بانتظام واطراد، علماً بأن هذه المؤشرات هي مؤشرات وزنية، حيث يمثل تراجعها تراجعا في القيمة السوقية للشركات المدرجة بنسبة مماثلة، وأن القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية، وذلك وفق متوسط الإقفال الشهري لتلك الشركات منذ إقفال شهر يناير لسنة 2017 وحتى إقفال شهر ديسمبر لسنة 2018، هي على النحو التالي:

- متوسط القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة 28.142 مليار دينار.

- متوسط القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة باستثناء قطاع البنوك 14.59 مليار دينار.

وبالنظر إلى الجزء الثاني من التعريف الوارد ذاته في اللائحة التنفيذية، والذي يشير إلى الأخطار التي تؤدي إلى عدم سير وكالة المقاصة بانتظام واطراد، فإن المرجعية الأساسية التي تنظم أعمال وكالة المقاصة هي المبادئ الخاصة بمؤسسات البنى التحتية الصادرة من لجنة الدفع، ومؤسسات البنى التحتية التابعة لبنك التسوية ومنظمة الآيسكو، وبالأخص المبدأ الرابع المتعلق بالمخاطر الائتمانية، والذي ينص على التالي:

يجب على مؤسسات البنى التحتية قياس ورقابة وإدارة عمليات الانكشاف الائتماني للمشاركين الناتجة من عمليات السداد والتقاص والتسوية، كما يجب على مؤسسات البنى التحتية المحافظة على موارد مالية كافية لتغطية الانكشاف الائتماني لكل مشارك بشكل كامل وبدرجة عالية من الثقة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الوسيط المقابل المركزي، الذي يشارك في عمليات مخاطر أكثر تعقيداً أو عمليات مهمة في أكثر من سلطة قضائية، أن يحتفظ بموارد مالية إضافية كافية لتغطية مجموعة واسعة من اختبارات الضغط Stress Testing، ويجب أن تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، إخفاق أكبر مشاركين اثنين في السوق والشركات التابعة لهما، والتي من المحتمل أن تتسبب بأكبر انكشاف ائتماني للوسيط المقابل المركزي في ظروف السوق القصوى.

وقد أشار المبدأ المذكور أعلاه إلى ضرورة توفير موارد مالية في الأنظمة الأكثر تعقيداً هنا لتغطية الإخفاقات، التي تنشأ في حال إخفاق جميع عمليات التسوية الخاصة بأكبر عضوي تقاص أو أكبر شركتي وساطة طبقاً للنموذج المطبق في بورصة الكويت للأوراق المالية، التي تبلغ نسبة %39 بناء على متوسط تداولات شركات الوساطة الشهرية للفترة من سبتمبر 2018 وحتى فبراير 2019.

وحيث إن المادة 21 من قانون الهيئة قد أوكلت توظيف الاحتياطيات النقدية لمواجهة الأخطار النمطية بشكل عام إلى هيئة أسواق المال، مما يزيد الأمر تعقيداً، نظراً لأهمية تدخل الهيئة وتوفير المبالغ النقدية بشكل سريع، فإنه بالإمكان تطبيق المبدأ المذكور أعلاه على الموارد المالية الواجب توفيرها من قبل الهيئة وتوظيفها للحد من المخطر الائتمانية والأخطار النمطية بشكل عام، على الرغم من إشارة المبدأ أعلاه إلى أعمال الوسيط المقابل المركزي.

وبناء على ما تقدم، وعند الأخذ بعين الاعتبار المعطيات الواردة أعلاه، واستناداً إلى التعريف الوارد في الكتاب الأول (التعريفات) من اللائحة التنفيذية، وإلى المادة 21 من قانون الهيئة، فإنه من الحصافة أن يجري احتساب الاحتياطيات النقدية بتضمين الحالتين الواردتين أعلاه، وذلك من جانب الأخطار التي تؤدي إلى زعزعة السوق والبورصة ووكالة المقاصة بالشكل الذي يؤدي إلى عدم سير السوق والبورصة ووكالة المقاصة بانتظام واطراد، وذلك بناء على السيناريو التالي:

1 - تراجع المؤشر بنسبة %10، وبالتالي تراجع القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية بالنسبة ذاتها، وذلك بعد استثناء البنوك المدرجة 14.59 مليار دينار× 10% - 1.459 مليار دينار.

2 - إخفاق عمليات التسوية لأكبر شركتي وساطة كمتوسط إجمالي تداولاتهما كنسبة من إجمالي تداولات السوق، %39 من إجمالي السوق.

3 - وفي حال دمج الحالتين الواردتين أعلاه، فإن الخسائر التي قد تحل على سوق الأوراق المالية في هذه الحالة تبلغ 1.459 مليار دينار × %39 - 570.6 مليون دينار.

الطريقة الثالثة: مخاطر السيولة – أعلى قيمة تداول لثلاثة أيام متتالية منذ عام 2017

للتعرّف على مدى تأثير أي عملية خلل قد تحدث في يوم واحد من أيام التداول، فإنه يجب النظر في قيمة الأيام الثلاثة السابقة شاملة يوم التداول، وذلك وفقاً لدورة التسوية الجديدة، التي تم اعتمادها في عام 2016 (يوم تداول + 3) بحيث تكون الالتزامات قائمة حتى تسويتها في اليوم الثالث من إتمام الصفقة.

وبالنظر تاريخياً إلى تلك المعدلات، وبعد حصر الأيام العشرة الأعلى تداولاً (الالتزامات القائمة) بداية من عام 2007 والذي يمثل بداية لمرحلة مهمة في تاريخ سوق الكويت للأوراق المالية من حيث طبيعة وحجم التداولات، يتضح لنا وبعد احتساب النسبة المحتسبة ذاتها في حال إخفاق أكبر شركتي وساطة، فإن متوسط تلك القيمة يبلغ 480.08 مليون دينار.

الطريقة الرابعة مخاطر السيولة أعلى القيم تداولاً لثلاثة أيام متتالية في كل سنة منذ عام 2007

يعد هذا الاحتمال أو السيناريو هو الاحتمال الأكثر تحفظاً بحيث تم احتساب الالتزامات القائمة (لفترة ثلاثة أيام تداول) لكل عام من الأعوام منذ سنة 2007 ليصبح متوسط تلك القيمة 487.3 مليون دينار.

الطريقة الخامسة متوسط قيمة الأصول للشركات المدرجة باستثناء البنوك

وللنظر في مدى ملاءمة الأرقام الواردة أعلاه باستخدام طرق الاحتساب المختلفة ولتقييم مدى مواءمتها لحجم الأصول المملوكة للشركات المدرجة، فقد تم احتساب متوسط إجمالي قيمة أصول مختلف الأطراف العاملة في أسواق المال والخاضعة لرقابة وإشراف الهيئة باستثناء قطاع البنوك الذي يخضع لرقابة بنك الكويت المركزي، ويعد مسؤولاً عن سلامة أوضاعه وتجنب المخاطر النظامية التي تواجهه، فقد بلغ متوسط إجمالي قيمة الأصول للسنوات من 2012 وحتى 2018 مبلغ 41 مليار دينار، فقد تم تقدير حجم الاحتياطيات النقدية لمقابلة الأخطار النمطية بما يعادل %1 من متوسط إجمالي قيمة هذه الأصول، حيث بلغ المقدار المطلوب 410 ملايين دينار.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تقدير الاحتياطيات النقدية المطلوبة باستخدام النسبة السابقة %1، قد تم وفقاً لمعطيات عدة أهمها:

* بلغ إجمالي الاحتياطيات النقدية لأكبر 10 شركات مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية من حيث القيمة السوقية (عدا البنوك) في نهاية عام 2018 حوالي 521.5 مليون دينار وشكل ما نسبته %4.5 من إجمالي أصول الشركات المذكورة.

* يبلغ مقدار الاحتياطيات النقدية لبنك الكويت المركزي مليار دينار وهو جهة رقابية مشرفة على أعمال البنوك وبعض شركات الاستثمار (التي تقدم خدمات تمويلية) وأسواق صرف العملات وذات طبيعة عمل مشابهة لهيئة أسواق المال، وتمثل هذه الاحتياطيات النقدية ما نسبته %1.07 من إجمالي أصول الشركات الخاضعة لرقابته والتي تقدر في ديسمبر 2018 بحوالي 93.5 مليار دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
الأسهم التركية ترتفع لمستوى قياسي جديد مع تجدد رغبة المخاطرة

E9802207-2BBB-4886-A5C0-28F67457E0CE.jpeg

مباشر: ارتفع سوق الأسهم في تركيا لمستوى قياسي جديد خلال تعاملات اليوم الإثنين، مع تحسن الآفاق الاقتصادية للبلاد وتجدد رغبة المستثمرين في الأصول الخطرة.

واستفادت الأسهم في تركيا من مكاسب الليرة مؤخراً، وبيانات اقتصادية تشير لتعافي النشاط الاقتصادي في البلاد بعد أزمة حادة شهدها في العام الماضي.

وكشفت بيانات اليوم تحول الحساب الجاري في تركيا إلى عجز بأقل من التوقعات في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد 4 أشهر متتالية من تسجيل فائض.

وأدت الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين المقرر توقيع المرحلة الأولى منها يوم الأربعاء القادم مع تراجع حدة التوترات الجيوساسية في الشرق الأوسط إلى تفاؤل المتداولين مرة أخرى حيال الأسواق الناشئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
تسارع التضخم في الهند لأعلى مستوى منذ 2014

مباشر: ارتفع معدل التضخم في الهند لأعلى مستوى في أكثر من 5 سنوات خلال الشهر الماضي، مع ارتفاع أسعار الغذاء.

وكشفت بيانات هيئة الإحصاءات الهندية الصادر اليوم الإثتين، عن صعود مؤشر أسعار المستهلكين في الهند إلى مستوى 7.35 بالمائة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة مع 5.54 بالمائة في الشهر السابق له.

وتعتبر قراءة الشهر الماضي الأعلى منذ يوليو/تموز لعام 2014.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن التضخم في الهند سوف يتسارع إلى 6.7 بالمائة في الشهر الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
هل نقترب من صعود حاد لأسعار الذهب عالمياً؟

E17F9EB5-A0D7-4202-90E4-FFCE0F5E6A8A.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: مجدداً، نصعد إلى قمة الجرف فيما يتعلق بالذهب الآن، ماذا سيحدث بعد ذلك؟.

وتتساءل رؤية تحليلية نشرها موقع "بلومبرج أوبينيون" للكاتب الاقتصادي "جون أوثرز" عن السوق الصاعد القادمة للذهب، مع المقارنة بما حدث في الفترة من عام 2005 وحتى 2011.

كان من السهل تجاهل اثنين من العلامات البارزة وسط الحماسة المستمرة يوم الإثنين الماضي بشأن التوترات بين إيران والولايات المتحدة، لكن هذين الأمرين هامين.

وتكمن العلامة الأولى في تحقيق عودة مجدداً لأسعار المعدن: حيث أنه في أبريل/نيسان عام 2013، شهد الذهب انهياراً مفاجئاً وكبيراً، حيث انخفض بنسبة 13.5 بالمائة في غضون يومين من التداول، وهو ما أكد الدخول في حالة "السوق الهابط"، ولكن يبدو أننا خرجنا منه الآن.

وفي يوم الإثنين الماضي، تجاوز سعر التسليم الفوري للذهب المقوم بالدولار أخيراً سعره المسجل في 11 أبريل/نيسان عام 2013.

1578974236865.jpeg

وقبل هبوطه الحاد آنذاك، كان الذهب قد ارتفع على خليفة الاعتقاد بأن معدلات الفائدة المنخفضة التي تم تطبيقها لمكافحة الأزمة المالية من شأنها أن تثير تسارع التضخم.

وعندما تراجعت أسعار الذهب في عام 2013، انتشرت نظريات المؤامرة المختلفة في محاولة لتبرير أسوأ انهيار للأسعار في ثلاثة عقود.

ومع ذلك، في غضون شهر من وقوع هذ الهبوط الحاد في 2013، بدأ الهبوط يبدو كأنه بمثابة "النبؤة".

وبعد فترة وجيزة، صاغ رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "بن برنانكي" ما أصبح يعرف بـ"نوبة الغضب" من خلال الإشارة إلى أنه مستعد لإنهاء دعم سوق السندات، والذي بدأ يعترف أيضاً بأن الأزمة قد قلصت من مخاطر التضخم خارج الاقتصاد.

وظهر مصطلح "Taper Tantrum" أو ما عرف بنوبة الغضب في عام 2013 عندما أبلغ الفيدرالي المستثمرين أنه سيقوم بإبطاء وتيرة برنامج التيسير الكمي الأمر الذي أثار الذعر بين صفوف المستثمرين وأدى لقفزة مفاجئة في عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وبحلول الخريف من ذلك العام - تقريباً خمسة أعوام بعد الأزمة - كان هناك اعترافا متزايدا بأن التضخم لن يتسارع.

ويؤدي ذلك إلى العلامة الرئيسية الثانية، حيث أن العوائد الحقيقية على الديون الأمريكية لآجل 10 سنوات (العائد على سندات الخزانة مستحقة السداد بعد 10 أعوام مع استبعاد التضخم، وهو مقياس لتوقعات أسعار المستهلكين) تراجعت لفترة وجيزة ضمن النطاق السالب، لأول مرة منذ أغسطس/آب من العام الماضي.

وحدث ذلك كنوع من الاستجابة للأنباء الواردة من إيران، والتي دفعت العوائد على السندات للهبوط في حين صعدت نقاط التعادل للتضخم.

ويقصد بنقطة التعادل للتضخم مقياس لتوقعات التضخم بناءً على توقعات السوق ويتمثل في الفارق بين العوائد الاسمية للسندات والسندات المرتبطة بالتضخم من نفس الآجل.

ما الذي يمكن فعله من ذلك؟ بالعودة إلى عام 2013، يمكن ملاحظة أن العوائد الحقيقية للسندات وسعر الذهب يميلان إلى إتباع بعضهما البعض، مع حقيقة أن الذهب يسبق في تحركاته غالبا عوائد السندات الحقيقية بعدة أسابيع.

وإذا كرر المعدن الأصفر هذا المشهد مجدداً، يمكننا توقع مزيداً من الهبوط في العوائد الحقيقية إما عبر ارتفاع توقعات التضخم أو انخفاض معدلات الفائدة.

1578974308575.jpeg

وإذا كان التكهن الضمني صحيحاً، فسيكون حينئذ هناك اثنين من التداعيات.

ويتمثل التأثير الأول والأكثر أهمية في اعتقاد أن معدل التضخم أخيراً من المتوقع أن يتسارع، بعد العديد من الإنذارات الخاطئة.

أما التأثير الثاني فيكمن في أن الذهب يشهد حالياً فترة من "السوق الصاعد".

إذن؛ هل الذهب ذو قيمة جيدة؟

المعدن لا يوفر أيّ مصادر للدخل، كما أن استخداماته الصناعية محدودة للغاية، وبالتالي من الصعب وجود مقياساً لقيمته العادلة.

لكن الرسم البياني التالي، بناءً على استخدام البيانات التي وضعها تشارلي موريس من كاتلي وليكوود وماي في لندن، يُعد بمثابة جهود مبذولة من أجل الوصول إلى مقياس للقيمة العادلة للذهب.

وابتكر "موريس" معادلة للقيمة العادلة باستخدام مؤشر أسعار المستهلكين، ومتوسط توقعات التضخم لفترة 10 و30 عاماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
الدين العالمي يتجاوز 252 تريليون دولار ليصل لمستوى قياسي

F1F95BA4-BB2C-4E84-B187-1AA110C1C09E.jpeg

مباشر - أحمد شوقي: ارتفع الدين العالمي لأكثر من 250 تريليون دولار بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، ليسجل مستوى قياسياً جديداً.

وكشف تقرير معهد التمويل الدولي الصادر اليوم الإثنين، عن زيادة ديون الأسر والحكومات والمؤسسات غير الربحية والقطاع المالي إلى 252.6 تريليون دولار بنهاية فترة الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 243 تريليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وخلال أول 9 أشهر من العام الماضي، ارتفع الدين العالمي بنحو 9 تريليونات دولار.

وذكر معهد التمويل أن الدين العالمي أصبح يمثل 322 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في العالم وهو مستوى قياسي جديد، ومحققاً أسرع وتيرة زيادة منذ 2016.

وسجلت ديون الأسواق المتقدمة مستوى 180.1 تريليون دولار في الربع الثالث من 2019 ليمثل 383 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ارتفعت نسبة الدين إلى الناتج الإجمالي المحلي في الأسواق الناشئة إلى 223 بالمائة بعدما وصل الدين إلى مستوى 72.5 تريليون دولار.

ويتوقع المعهد أن يتجاوز الدين العالمي مستوى 257 تريليون دولار بنهاية الربع الأول من العام الماضي، بقيادة ديون الشركات غير المالية بفعل معدلات الفائدة المنخفضة والظروف المالية التيسيرية.

1024.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
ألمانيا تحقق فائضاً قياسياً بالموازنة خلال 2019

مباشر: حققت ألمانيا فائضاً قياسياً بالموازنة العامة للدولة خلال العام الماضي، بدعم هبوط مدفوعات فوائد الديون.

وأعلنت وزارة المالية الفيدرالية في ألمانيا، اليوم الاثنين، إن فائض الموازنة بلغ 13.5 مليار يورو في عام 2019، وهو الفائض الأعلى منذ إعادة توحيد البلاد في أكتوبر/تشرين الأول عام 1990.

وبحسب بيانات وزارة المالية الألمانية، بلغ إجمالي الإيرادات 357.1 مليار يورو في العام الماضي، منها 329 مليار يورو عبارة عن عوائد من الضرائب.

في حين زادت قيمة الإنفاق الحكومي في ألمانيا إلى 343.6 مليار يورو في 2019، بزيادة 6.5 مليار عن العام السابق له.

وبررت الحكومة الألمانية ارتفاع الفائض بهبوط أكثر من التوقعات لمدفوعات فوائد الديون، وصعود تجاوز التقديرات لإيرادات الضرائب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
تقرير: الولايات المتحدة تعتزم إلغاء وصف الصين بـ"متلاعب بالعملة"

586FE62C-ACBF-4ECC-9BBE-18DC30FA9099.jpeg

مباشر: ذكر تقرير صحفي أن الولايات المتحدة تعتزم رفع اسم الصين من قائمة "الدول المتلاعبة بالعملة"، قبل يومين فقط من توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ومنن المقرر أن يوقع الرئيس دونالد ترامب ونائب الوزير الصيني "ليو خه" اتفاقية تجارية أولية في واشنطن يوم الأربعاء المقبل.

ويأتي قرار استبعاد الصين من قائمة "المتلاعبين بالعملة" والذي نقلته شبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية عن مصادر لم تسمها اليوم الإثنين، بعد أكثر من خمسة أشهر من قيام وزارة الخزانة رسميًا بإدراج بكين ضمن هذا التصنيف.

وأدت خطوة وزارة الخزانة في أغسطس/آب الماضي إلى زيادة توترات الحرب التجارية وجاء ذلك بعد تجاوز اليوان الصيني أكثر من 7 يوانات لكل دولار لأول مرة منذ عام 2008.

في حين أكد محافظ البنك المركزي الصيني يي جانج في ذلك الوقت أن بكين لا تستخدم عملتها كأداة للتغلب على الاضطرابات الخارجية مثل النزاعات التجارية.

وشهدت عملة الصين ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسابيع الماضية، ليتراجع الدولار دون مستوى 6.9 يوان لكل دولار لأول مرة منذ أغسطس/آب الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
مبيعات فورد في الصين تتراجع 26% خلال 2019

مباشر: تراجعت مبيعات شركة فورد في الصين بأكثر من 26 بالمائة خلال عام 2019، لتواصل هبوطها للعام الثالث على التوالي.

وأعلنت الشركة الأمريكية العاملة في قطاع تصنيع السيارات عبر بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الجمعة الماضي، أنها باعت 567.8 ألف سيارة في عام 2018، بهبوط 26.1 بالمائة مقارنة بالعام السابق له.

وفي الربع الأخير فقط من العام الماضي، تراجعت مبيعات فورد في الصين بنحو 14.7 بالمائة على أساس سنوي لتسجل 146.4 ألف وحدة.

وتحاول فورد إعادة إحياء مبيعاتها في الصين، بعد هبوطها بنحو 37 بالمائة في عام 2018 وتراجعها بنسبة 6 بالمائة في 2017.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
وكالة: لاجارد تطالب أعضاء المركزي الأوروبي بكتمان تفاصيل مراجعة الاستراتيجية

E8B4B430-7522-495B-AA57-D59D8AE370DC.jpeg

مباشر: ذكر تقرير أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي حثت أعضاء البنك بالإمتناع عن المناقشة العلنية لتفاصيل مراجعة الاستراتيجية الوشيكة قبل الإعلان عنها رسمياَ في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

ونقلت وكالة بلومبرج عن مصادر لم تسمها، اليوم الإثنين، قولهم إن "كريستين لاجارد" تقدمت بهذا الطلب في رسالة إلى أعضاء مجلس المحافظين وذكرت فيها أيضاً إنهم سيبدأون اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر لمدة يومين مبكراً، لمنحهم الوقت للنظر في جميع القضايا.

ومن شأن وضع استراتيجية للبنك المركزي الأوروبي أن يكون حدثاً فريداً يحدث للمرة الأولى منذ عام 2003.

وتزايدت الآراء في الأسابيع الأخيرة حول ما ينبغي أن تتضمنه استراتجية البنك المركزي الأوروبي، وتشمل أسباب ضعف التضخم والتغيرات المحتملة في هدف استقرار الأسعار وقضايا أخرى مثل تغير المناخ والعملات الرقمية.

وكانت "لاجارد" قد ذكرت في أعقاب اجتماع السياسة النقدية الشهر الماضي أن عملية مراجعة استراتيجية البنك سوف تنتهي في يناير/كانون الثاني الحالي، مع توسيع نطاق المراجعة لكل نواحي السياسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
الموازنة الأمريكية تسجل عجزاً بعكس المتوقع خلال ديسمبر

F3098E46-7FF4-4158-98D7-EFAE8A2816A1.jpeg

مباشر: سجلت الولايات المتحدة عجزاً في الموازنة العامة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعكس توقعات المحللين.

وكشفت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية الصادرة اليوم الإثنين، أن موازنة الولايات المتحدة سجلت عجزاً بقيمة 13.27 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مقارنة مع عجزاً قدره 13.59 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى تحقيق الموازنة الأمريكية فائضاً قيمته 5 مليارات دولار خلال الشهر الماضي.

وارتفعت المصروفات الحكومية في الولايات المتحدة إلى 349.07 مليار دولار خلال ديسمبر/كانون الأول، مقارنة مع 326.12 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
عضو بالفيدرالي يدعو للاستعداد لمخاطر التضخم والاستقرار المالي

90F97A32-D676-4DAE-AADB-4EF921977C05.jpeg

مباشر: قال عضو بمجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه على الرغم من البيئة الجيدة للاقتصاد فإن صناع السياسة لابد أن يستعدوا للمخاطر المستقبلية المحتملة.

وخفض المركزي الأمريكي معدل الفائدة 3 مرات في العام الماضي ليصل إلى مستوى يتراوح بين 1.50 بالمائة إلى 1.75 بالمائة.

وأضاف "إريك روزنغرن" رئيس الفيدرالي في بوسطن خلال خطاب ألقاه في "هارتفورد"، اليوم الإثنين: "يتوقع المستثمرون من القطاع الخاص وصناع السياسة نتائج جيدة للاقتصاد في عام 2020 وما بعده، مع انخفاض معدل التضخم وأسواق العمل القوية، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي توقع، هناك سيناريوهات للمخاطر لم يتم تسجيلها في النتيجة الأكثر ترجيحًا للاقتصاد".

وفي الوقت الحالي، تعد سياسة النقدية التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي أكثر تكيفاً أو تدفع باتجاه نمو أسرع على الرغم من أن معدل البطالة عند مستويات منخفضة تاريخياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
محدث.. سهم "تسلا" يقفز 10% بالختام عند مستوى قياسي

A1DEF766-7D8E-4335-839D-E2669BFDD4CB.jpeg

مباشر: ارتفع سهم "تسلا" نحو 10 بالمائة عند ختام تعاملات اليوم الإثنين، ليعزز صعوده لأعلى مستوى في تاريخه مع توقعات إيجابية.

ورفع "كولن روش" المحلل في "أوبنهايمر" السعر المستهدف لسهم "تسلا" إلى 612 دولاراً من 385 دولاراً ليكون الأعلى في "وول ستريت"، وفقاً لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

ويمثل السعر المستهدف ارتفاعاً بأكثر من 27 بالمائة مقارنة بإغلاق جلسة الجمعة الماضية 478.15 دولار.

وعند ختام الجلسة، ارتفع سهم "تسلا" بنسبة 9.8 بالمائة إلى 524.86 دولار ليسجل أعلى مستوى في تاريخه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
مبيعات "بورشه" ترتفع لمستوى قياسي في 2019

1E69084E-E28E-4F0F-BB6D-4A83018F450D.jpeg

مباشر: حققت شركة "بورشه" الألمانية مبيعات قياسية للسيارات في عام 2019، بدعم أسواق أوروبا والولايات المتحدة والطلب على موديل "كايين".

وأعلنت العلامة التجارية المملوكة لشركة صناعة السيارات الألمانية "فولكس فاجن"، اليوم الإثنين، أن "بورشه" قامت بتسليم 280.8 ألف سيارة لعملائها في عام 2019، بزيادة 10 بالمائة عن العام السابق له.

وشهدت أوروبا صعوداً في مبيعات "بورشه" بنسبة 15 بالمائة بقيادة ألمانيا التي حققت زيادة بنفس النسبة لمبيعات الشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
محدث.. الأسهم الأوروبية تهبط بالختام مع ترقب التطورات التجارية والجيوسياسية

64F70C71-C747-42CC-A0F9-604AD1B3632D.jpeg

مباشر: غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، مع ترقب التطورات التجارية والجيوسياسية.

وتراجعت أسهم شركات السيارات بنحو 1 بالمائة لتقود خسائر البورصات الأوروبية.

ويأتي أداء الأسهم الأوروبية مع ترقب المستثمرين لتوقيع الصفقة التجارية، حيث من المقرر أن توقع الولايات المتحدة والصين المرحلة الأولى من الاتفاق في البيت الأبيض يوم الأربعاء المقبل.

وبالنظر للعلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، فإن واشنطن فرضت مزيداً من العقوبات على طهران يوم الجمعة الماضي لكن في المجمل هناك تهدئة في الأوضاع الجيوسياسية بين البلدين.

ومع ذلك، استمرت التوترات في الشرق الأوسط في ظل انتشار المظاهرات المناهضة للحكومة في أعقاب اعتراف النظام الإيراني بأنه أسقط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، انكمش اقتصاد بريطانيابعكس التوقعات خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في حين ارتفع فائض الميزان التجاري في المملكة المتحدة

وعند ختام التعاملات، انخفض المؤشر"ستوكس 600" بنحو 0.2 بالمائة عند مستوى 418.39 نقطة.

بينما صعد المؤشر البريطاني "فوتسي 100" بنسبة 0.4 بالمائة مسجلاَ 7617.6 نقطة، بينما انخفض المؤشر الألماني "داكس" بنسبة 0.2 مسجلاً 13451.5 نقطة.

في حين استقر المؤشر الفرنسي "كاك 40" عند مستوى 6036.14 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
محدث.. الأسهم الأمريكية تغلق الجلسة عند مستويات قياسية جديدة

80EBBDF0-8715-4A67-8E66-EBCD36F30621.jpeg

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية جديدة في ختام تداولات اليوم الإثنين، مع انتظار توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وارتفع قطاعا التكنولوجيا والعقارات بنحو 1.3 بالمائة على الأقل لكل منهما ليقودا مكاسب البورصة الأمريكية.

وبعد أن استحوذت التطورات الجيوسياسية على اهتمام المستثمرين في الأسبوع الماضي يتحول التركيز نحو توقيع الصفقة التجارية الأولية بين الولايات المتحدة والصين في الأسبوع الجاري.

وأكد وزير الخزانة الأمريكي في تصريحات أمس الأحد أن التزامات الصين لم تتغير بشأن الاتفاق التجاري خلال مرحلة الترجمة والإعداد.

فيما كشف تقرير صحفي اليوم أن الولايات المتحدة تعتزم إلغاء وصف الصين بـ"متلاعب بالعملة" وذلك قبل توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وعند ختام التعاملات، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنحو 0.3 بالمائة إلى مستوى 28907 نقطة.

وزاد "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.7 بالمائة إلى 3287 نقطة، وارتفع "ناسداك" بنحو 1 بالمائة مسجلاَ 9273 نقطة، ليسجل المؤشران أعلى مستوى لهما على الإطلاق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,656
14 يناير 2020 / 03:16 / منذ 4 ساعات

نيكي يرتفع 0.50% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء.

وزاد نيكي 0.50 في المئة مسجلا 23969.04 نقطة، في حين صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.33 في المئة ليصل إلى 1740.91نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى