$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
ثقافة إقتصادية

كيف تعلم سوق النفط التعايش مع اضطرابات الشرق الأوسط؟


1BA14E9D-528D-4266-9FDE-2A5CBC45A93D.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: ضربة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار تقتل أهم جنرال في إيران، وطهران تتعهد بالانتقام، وأسعار النفط تقفز 5 بالمائة تقريباً مع تزاحم المتداولين لتغطية خطر اندلاع حرب في الشرق الأوسط، ثم تبدأ عمليات البيع.

ويطرح تقرير نشرته وكالة بلومبرج الأمريكية لخمسة كتاب، وهم؛ كاثرين نجاي وجرانت سميث وخافيير بلاس ودان مورتو وأنتوني ديبولا، تساؤلاً هاماً في هذا السياق مفاده: "كيف تعلم سوق النفط التعايش مع اضطرابات الشرق الأوسط؟".

ويعتبر ذلك بمثابة نمط تداول كان لا يمكن تخيله قبل عقد مضى، لكنه أصبح مألوفاً بشكل متزايد.

ورغم أن خطر الصراع كان يلوح في الأفق في قلب سوق النفط العالمي خلال الأسبوع الماضي، إلا أن موجة ذعر الشراء المعتادة من قبل التجار والمستهلكين قوبلت سريعاً بموجة من انتهاز حفاري النفط الصخري الأمريكي فرصة الأسعار الصاعدة لبيع العقود الآجلة من أجل الإنتاج في المستقبل.

وكانت الزيادة المفاجئة في أسعار النفط ضعيفة وعند تسوية الجلسة فإن الهبوط كان حاداً.

وتُعد هذه الصفقات، والمعروفة باسم التحوط، بالإضافة إلى التوسع الهائل في مخزونات النفط في آسيا والقفزة المفاجئة في صادرات الخام الأمريكي، بمثابة وصفة لسوق قادر على التجاهل السريع للاضطرابات والتي كانت حتى وقت قريب ينظر إليها كسيناريوهات مرعبة.

"عندما تشهد الأسعار قفزة مفاجئة استجابةً للأحداث الجيوسياسية، فإن المنتجين يمليون إلى التحوط أكثر"، وفقاً لما قاله رئيس أبحاث السلع العالمية في سيتي جروب في نيويورك "إيد مورس".

ويضيف أنه كلما ارتفعت الأسعار كلما زادت عمليات التحوط، وهو الأمر الذي يجعل أي زيادات في الأسعار قصيرة الآجل.

وتراجع سعر خام غرب تكساس دون 60 دولاراً للبرميل، مع تلاشي المكاسب الأخيرة جراء المواجهة للرئيس دونالد ترامب مع إيران.

ولا يعكس ذلك فقط تخفيف التوترات بعد انتقام طهران من مقتل الجنرال قاسم سليماني، والذي لم يسفر عن أية خسائر لدى الجانب الأمريكي.

لكنه كان تجسيداً لكيف غيرت ثورة النفط الصخري من نفسية السوق.

وفي نفس اليوم الذي تسببت الصواريخ الأمريكية في مقتل أهم قائد عسكري في إيران بالقرب من مطار بغداد، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية صافي صادرات قياسية من النفط قدرها 1.73 مليون برميل يومياً.

ويُعد ذلك بمثابة تحول تاريخي بالنسبة لدولة كانت قبل عقد مضى واحدة من أكبر المستوردين في العالم، كما أنها غيرت الطريقة التي يستجيب بها السوق للأزمات.

1579124194954.jpeg

وكانت طفرة النفط الصخري التي أدت إلى هذا التحول مدفوعة بعدد كبير من الحفارين المستقلين الذي هم أقل قدرة على استيعاب التأثير المالي لتقلبات الأسعار مقارنة مع الشركات العملاقة مثل شركة "إكسون موبيل" أو "رويال داتش شل".

وعلى عكس الحقبة التي كان يهيمن عليها الشركات الكبرى، فإن أيّ ارتفاع في أسعار النفط اليوم يقابله بائعاً بشكل تلقائي، حيث أن الشركات الأصغر حجماً تقلل حجم مخاطرها عبر التحوط.

وتقف أسعار الخام في "وضع مناسب" بالنسبة للعديد من المنتجين في أمريكا الشمالية، وفقاً لما كتبه مجموعة من المحللين في "أر.بي.سي كابيتال" للأسواق بما فيهم "مايكل تران" خلال مذكرة بحثية.

ووفقاً للمذكرة، فإن الكثير من هؤلاء المنتجين كانوا ينتظرون أو يأملون في الحصول على فرصة لوصول أسعار خام غرب تكساس عند مستوى 60 دولاراً للبرميل في عام 2020، وهو مستوى تم تجاوزه بعد مقتل سليماني.

وأعلنت شركة "أوكسيدنتال بتروليوم"، وهي واحدة من أكبر الحفارين في حوض بيرميان كثيف الإنتاج في ولاية تكساس ونيو مكسيكو، في الأسبوع الحالي أنها قد زادت من تحوطات إنتاجها عن عام 2020 من 300 إلى 350 ألف برميل يومياً بمساعدة بنوك وول ستريت.

وبحسب مذكرة "أر.بي.سي"، فإن أنشطة التحوط كانت قوية على مدى الأسابيع الأخيرة.

وتوضح: "يفترض أن ترتفع الأحجام فقط عندما تزيد الأسعار بالتزامن مع تحسن السيولة في موسم العطلات".

وتوفر كل دفعة في عمليات التحوط دعماً لمنتجي النفط الأمريكي، مما يسمح لهم بالحفاظ على مستويات أعلى من الإنتاج في وقت يتوقع فيه المحللون أن ينحسر نمو الخام الصخري.

وفي وقت لاحق من هذا العام، ربما يملأ بعض النفط الخام المرتبط بهذه العقود شبكة خطوط الأنابيب والمحطات والموانئ المتصلة بساحل الخليج الأمريكي، مما يعزز مكانة الولايات المتحدة كقوة محركة في تصدير الطاقة، وتوفر بديلاً منخفض المخاطر للنفط المنتج في الشرق الأوسط.


وسلط ترامب نفسه الضوء على هذا التحول في مؤتمر صحفي عقده داخل البيت الأبيض يوم 8 يناير/كانون الثاني بعد ضربة الصواريخ الانتقامية من إيران على قواعد جوية أمريكية في العراق، بقوله: "الولايات المتحدة مستقلة، ونحن لا نحتاج إلى خام الشرق الأوسط".

1579124195009.jpeg

وفي حين أن تفاخر الرئيس عبارة عن مبالغة، إلا أن هيمنة منطقة الشرق الأوسط كمصدر للنفط قد تراجعت.

وشكلت الصادرات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 38 بالمائة من النفط الذي تم نقله عبر كافة أنحاء العالم في عام 2018، وهي نسبة أقل من 43 بالمائة المسجلة قبل عقد مضى، طبقاً لبيانات من شركة "بي.بي" للنفط.

ورغم أن بعض الدول قد عززت الطاقة الإنتاجية، إلا أن دولاً أخرى مثل إيران وليبيا شهدت طاقتها الإنتاجية هبوطاً بفعل العقوبات والصراعات.

وعلى النقيض من ذلك، منذ منتصف العقد الماضي شهدت الولايات المتحدة قفزة لصادراتها النفطية من مستوى صفر فعلياً لأكثر من 3 ملايين برميل يومياً، وهو مستوى أكبر مما يتم شحنه من قبل أيّ منتج في الشرق الأوسط بخلاف العراق والسعودية.

وتصل نسبة كبيرة من هذا الخام إلى آسيا، وهي المنطقة التي كان غالبية اعتمادها تاريخياً على إمدادات الطاقة من الخليج.
وتعني هذه الإمدادات البديلة بالإضافة إلى التوسع الكبير في المخزونات النفطية، أن آسيا في وضع أفضل لتحمل الاضطرابات.

1579124195073.jpeg
وقامت الصين، وهي أكبر مستورد للنفط بالعالم، بمراكمة مخزونات حكومية هائلة يمكن أن تحميها من صدمات المعروض قصيرة الآجل.

ونمت احتياطيات الصين النفطية من حوالي 191 مليون برميل في منتصف عام 2015 إلى نحو 800 مليون برميل في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وفقاً لحسابات وكالة بلومبرج استناداً إلى بيانات حكومية.

كما أن السعودية قامت بمراكمة المخزونات في العقد الماضي، بما في ذلك أكثر من 8 ملايين برميل في جزيرة أوكيناوا اليابانية.

وكتب محللون في بنك "جولدمان ساكس" بما في ذلك "جيفري كوري" خلال مذكرة بحثية صادرة يوم 6 يناير/كانون الثاني، أن مخزونات النفط بالأسواق الناشئة أكبر بكثير مما كانت عليه في السابق، وخاصةً في السعودية والصين.

وأضاف المحللون أن كلا البلدين أبدا بالفعل رغبتهما في استخدام تلك المخزونات لتحقيق الاستقرار بين المعروض والأسعار.

وكان رد الفعل الصامت على أزمة سليماني يمثل المرة الثانية في بضعة أشهر فقط التي يتجاهل خلالها السوق الاضطرابات الجادة في الشرق الأوسط.

وكانت الضربة على منشأة بقيق السعودية لمعالجة النفط في سبتمبر/أيلول الماضي - والتي ألقت الولايات المتحدة بشأنها اللوم على إيران - أكبر عملية تعطيل فردية في الإمدادات عبر التاريخ، لكن الطفرة اللاحقة في الأسعار تلاشت بعد أسبوعين فقط مع إصلاح المنشأة.

ومن المؤكد أن كلا الهجومين على السعودية ومقتل سليماني لم تكن أزمات طويلة الأمد، ويعكس تراجع الأسعار كذلك الخطر الآخذ في التناقص على الإمدادات.

لكنها رغم ذلك لاتزال تعتبر أحداثاً كبيرة مقارنة مع نوع الشائعاتالتي كان يمكن أن تؤدي لارتفاع أسعار الخام قبل عقد مضى مثل تقارير بشأن مناورة تدريبية إسرائيلية والتي تسببت في زيادة أسعار النفط الخام لنحو 150 دولاراً للبرميل في صيف 2008.

وبشكل تدريجي، يتم استبدال قدامى الصناعة الذين تعرضوا لتراجع الهيمنة بفعل تعطيل الإمدادات مثل غزو العراق عام 2003 أو حرب الخليج في عامي 1990 و1991، بجيل أصغر سناً والذي طور مهنته في عالم أكثر اعتياداً على الفائض وليس العجز.

ويقول مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون موارد الطاقة "فرانسيس فانون" خلال مقابلة متلفزة مع محطة "بلومبرج" في أبو ظبي: "العالم ما زال يتقبل هذه المرونة الجديدة التي يمكن للمنتجين الأمريكيين توفيرها".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
الكويت: فرص استثمارية واعدة بالبورصة بعد الترقية بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

A7263B83-23D7-43C6-B5D5-25D4A985CEDF.jpeg

الكويت - مباشر: سلطت بورصة الكويت وهيئة أسواق المال الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في سوق رأس المال الكويتي بعد ترقية البورصة على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وبحسب بيان للبورصة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، التقى وفد من شركة البورصة والهيئة بمجموعة من المستثمرين المؤسسيين العالميين، وذلك ضمن إطار مشاركتها في مؤتمر "CEEMEA" السنوي للفرص الاستثمارية.

وينظم المؤتمر شركة "جي بي مورغان" للخدمات الاستثمارية، علماً بأن فترة انعقاد المؤتمر من 14 إلى 16 يناير/كانون ثاني 2020، وذلك في المقر الخاص بهذه الشركة في العاصمة البريطانية لندن.

وسلط الوفد الضوء كذلك على المبادرات المختلفة التي سيتم طرحها كجزء من المرحلة الثالثة من تطوير السوق الكويتية، وذلك بهدف خلق وجهة استثمارية جاذبة للمصدرين والمستثمرين الأجانب.

كما ناقشوا خلال المؤتمر آخر التطورات بالسوق، بما في ذلك إعادة تصنيف الكويت مؤخراً إلى "السوق الناشئة" من قبل مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، وهو ما يمهد الطريق لإتمام إدراج الكويت في تصنيف الأسواق الناشئة في مايو/أيار 2020.

وتعليقاً على هذه اللقاءات، قال محمد سعود العصيمي، الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت: "يتمثل الهدف من مشاركة البورصة بالمؤتمر في رفع مستوى الوعي بالاحتمالات والفرص الواعدة التي يزخر بها السوق الكويتي من خلال مشاركتنا فيه واجتماعاتنا مع المستثمرين المحتملين".

وأضاف العصيمي: "لدينا التزام راسخ بمواصلة استكشاف طرق وقنوات جديدة للمساهمة في دفع عجلة نجاح سوق رأس المال وتحويله إلى وجهة استثمارية فريدة".

كما كان اكتمال عملية الخصخصة الشهر الماضي أحد المواضيع التي استعرضتها بورصة الكويت وهيئة أسواق المال، والتي أصبحت بموجبها البورصة الوحيدة التي يملكها القطاع الخاص في الشرق الأوسط بنسبة 94 بالمائة.

واختتمت في 8 ديسمبر/كانون أول 2019 عملية الاكتتاب العام لحصة هيئة أسواق المال البالغة 50 بالمائة في الشركة للمواطنين الكويتيين بشكل تجاوز المعروض بأكثر من 8.5 مرة.

وفي وقت سابق من فبراير/شباط 2019، قام تحالف من المستثمرين المؤسسيين بشراء حصة تبلغ 44 بالمائة من الشركة. أما النسبة المتبقية البالغة 6 بالمائة فهي مملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
تفاصيل جلسة اليوم الأربعاء

المؤشرات الكويتية تتباين.. وسهم البورصة يتصدر تداولات "أو تي سي"


C223EC7F-9248-4248-B019-4DCB18AA8BD0.jpeg

مباشر - محمد فاروق: تباين أداء المؤشرات الكويتية في ختام جلسة يوم الأربعاء، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.29 بالمائة و0.4 بالمائة على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.05 بالمائة.

وتقلصت سيولة البورصة الكويتية اليوم 17.8 بالمائة إلى 53.69 مليون دينار مقابل 65.35 مليون دينار بالأمس، كما تراجعت أحجام التداول 18 بالمائة إلى 204.24 مليون سهم مقابل 249.13 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 6 قطاعات ارتفاعاً اليوم بصدارة البنوك بنمو نسبته 0.59 بالمائة، فيما تراجعت مؤشرات 5 قطاعات أخرى يتصدرها الرعاية الصحية بنحو 0.85 بالمائة.

وجاء سهم "العقارية" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بنمو نسبته 9.96 بالمائة، بينما تصدر سهم "تعليمية" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 13.95 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 8.88 مليون دينار مرتفعاً 0.25 بالمائة، فيما تصدر سهم "الأولى" نشاط الكميات بتداول 20.91 مليون سهم مرتفعاً 1.45 بالمائة.


منصة "أو تي سي" تشهد ميلاد سهم بورصة الكويت

من ناحية أخرى، شهدت التداولات خارج المنصة "أو تي سي" اليوم، بدء تداول سهم بورصة الكويت، حيث بلغ آخر سعر للسهم 303 فلوس.

وتم تنفيذ 155 صفقة على عدد 3.75 مليون سهم من أسهم "بورصة الكويت"، بقيمة 1.135 مليون دينار، ليتصدر السهم تداولات المنصة على كافة المستويات.

وبلغ حجم التداولات الإجمالي في منصة الـ"أو تي سي" بنهاية جلسة اليوم 3.81 مليون سهم جاءت بتنفيذ 158 صفقة حققت سيولة بقيمة 1.137 مليون دينار.

وتصدر سهم "قطر الأولى" القائمة الخضراء بنمو نسبته 31.58 بالمائة عند سعر 25 فلساً، فيما تصدر سهم "نور للاتصالات" القائمة الحمراء بتراجع قدره 11.11 بالمائة عند سعر 24 فلساً.


مُحلل: بورصة الكويت حققت مكاسب جيدة والصورة العامة لا تزال إيجابية

قال نائب رئيس قسم البحوث بشركة كامكو للاستثمار، إن الصعود في السوق الكويتية استمر لعدة جلسات مسجلاً مكاسب تركزت بشكل أساسي على الأسهم القيادية والتشغيلية.

وأضاف رائد دياب لـ"مباشر"، أن المكاسب طالت كذلك بعض الأسهم بالسوق الرئيسي حيث كانت من بين الأسهم الأفضل على صعيد السيولة في الفترة الأخيرة.

وأشار إلى اختراق مؤشر السوق الأول حاجز الـ 7 آلاف نقطة وتسجيل المؤشر العام مستويات جديدة نتيجة هدوء الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة والعودة إلى العوامل الأساسية للسوق كالترقيات الأخيرة وخاصة على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة والتفاؤل الكبير من جذب سيولة واستثمارات أجنبية جديدة.

وتابع دياب: "إلى ذلك، يترقب المستثمرون النتائج السنوية للأسهم المدرجة والتوزيعات، التي من المتوقع لها أن تكون إيجابية".

وأوضح دياب أن الصورة العامة للسوق لا تزال إيجابية بغض النظر عن التراجعات المؤقتة التي غالباً ما تكون بهدف جني الأرباح ومعاودة التمركز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
4.38 ملايين دينار ثمن بيع منزلين في «الضاحية»

2020/01/16 جريدة الجريدة

نظمت وزارة العدل أمس مزادا عقاريا، تم خلاله بيع 3 عقارات سكنية بسعر 4.85 ملايين دينار، بزيادة قدرها 1.26 مليون عن السعر الابتدائي، البالغ 3.56 ملايين، وبلغت نسبة الزيادة 36 في المئة، حيث تم بيع منزلين بسعر إجمالي 4.38 ملايين، بزيادة 36.8 في المئة على السعر الابتدائي البالغ 3.2 ملايين.

وبيع المنزل الأول، وهو بيت هدام في منطقة ضاحية عبدالله السالم، ومساحته 1000 متر مربع، ويطل على شارعين بطن وظهر وارتداد، بسعر 2.300 مليون دينار، أي بزيادة نسبتها 43.7 في المئة، وبما قيمته 700 ألف.

أما العقار الثاني فهو منزل صالح للسكن يقع أيضا في نفس المنطقة، ويطل على شارعين بطن وظهر، ومساحته 1000 متر مربع بسعر 2.08 مليون دينار، وبلغ سعره الابتدائي 1.6 مليون، أي بزيادة قدرها 480 ألفا، وبنسبة 30 في المئة.

وتم خلال المزاد أيضا بيع عقار «منزل» في منطقة الشهداء مساحته 400 متر مربع، يطل على شارعين بطن وظهر وارتداد، بسعر 470 الف دينار، بارتفاع نسبته 10 في المئة عن السعر الابتدائي البالغ 364 الفا.

وقال عدد من العقاريين إن الأسعار التي بيع بها بعض العقارات في مزاد «العدل» تعتبر مرتفعة، وتدل على وجود أزمة إسكانية حادة يعاني منها المواطنون.

وأضافوا أن السكن يعتبر من الأمور الأساسية التي يحتاجها المواطن، ويجب على الحكومة اتخاذ الخطوات لكبح جماح الارتفاع الجنوني في أسعار العقارات السكنية، عن طريق توفير المزيد من الأراضي، ووضع القوانين التي تحمي القطاع من المضاربات والارتفاعات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
سهم شركة البورصة في الـ «OTC» بـ 303 فلوس

2020/01/16 الأنباء الكويتية

بدأت شركة بورصة الكويت أمس تداول اسهمها بنظام تداول الاوراق المالية غير المدرجة خارج المنصة (OTC) لحين تقديم طلب الادراج الرسمي في البورصة وذلك وفق القواعد المعمول بها والذي حددته الشركة بتاريخ 19 أبريل المقبل.

وبلغ سعر سهم شركة البورصة بنهاية تعاملات أمس 303 فلوس للسهم، علما بأن سعر الاكتتاب كان 100 فلس.

وبلغت قيمة تعاملات سوق OTC امس 1.136.720 دينارا، نسبة تداولات سهم شركة البورصة منها 99.9%، حيث بلغت قيمة التداول لسهم الشركة 1.135.321 دينارا من إجمالي قيمة تداولات السوق أمس البالغة 1.136.721 دينارا.

وكان سهم شركة البورصة الأعلى تداولا بسوق الأسهم غير المدرجة امس بـ 3.749.096 سهما نفذت من خلال 155 صفقة تداول.

ومن المتوقع ان يرتفع سعر السهم خلال الفترة المقبلة خاصة مع اقتراب ادراج أسهم الشركة في السوق الرئيسي بسوق الأسهم المدرجة الرسمي بتاريخ 19 أبريل المقبل.

وبلغت كميات التداول في سوق OTC امس 3.807.614 سهما نفذت من خلال 158 صفقة بقيمة 1.136.720 دينارا كما هو مذكور اعلاه، وتم التداول على أسهم 4 شركات هي شركة البورصة وقطر الأولى للتطوير العقاري، التي بلغت قيمة سهمها 25 فلسا بارتفاع 31%، وشركة الصفاة للاستثمار الذي بلغ سعر سهمها مع الإقفال 13 فلسا بارتفاع 18%، فيما تراجعت قيمة سهم نور للاتصالات إلى 24 فلسا للسهم بانخفاض 1.1%.

تجدر الاشارة الى ان بورصة الكويت ابتكرت منصة الـ (OTC) التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الاوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع الكتروني يعد الاول من نوعه على مستوى المنطقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
«الأولى للوقود» تعيد افتتاح محطة الرقعي

2020/01/16 جريدة الجريدة

أعلنت الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود، إعادة إطلاق خدمة التزود بالوقود في محطة الرقعي الواقعة على الدائري الرابع. وسوف يتمكن العملاء في وقت قريب من الاستفادة من خدمات غسل السيارات، ومركز خدمة السيارات، والسوق المركزي.

وكانت «الأولى للوقود» عملت على إغلاق المحطة بالكامل، لإجراء تطوير شامل لها، وفقا لخطتها الرامية إلى تحويل جميع محطاتها إلى محطات متعددة الخدمات.

وحول إعادة افتتاح المحطة وخطتها التطويرية، صرَّح م. عادل العوضي، الرئيس التنفيذي للشركة، قائلا: «كما وعدت (الأولى) روادها في تطوير المحطات وتحويلها إلى محطات متعددة الخدمات، قمنا بإعادة افتتاح محطة الرقعي، طبقا للمعايير المعتمدة من الشركة، كما تمت إضافة سوق مركزي، وتوسعة خدمة صيانة السيارات، والعمل أيضا على إضافة محطة الغسل الآلي، التي تم بناؤها وتشغيلها وفق أحدث الأجهزة ومواد التنظيف، إضافة إلى تقديم خدمات أخرى مرافقة لغسل المركبات، كالتنظيف الداخلي وغسل المحرك وتلميع الإطارات».

وأضاف العوضي: «سيتم العمل على استكمال خطة التطوير وفق الجدول الزمني الموضوع، حيث سيشمل التطوير بالوقت الحالي محطة الدعية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
رسمياً.. ترامب يوقع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين

E8B32188-7657-437F-80EA-0EAF2DF805C2.jpeg

مباشر: وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خه المرحلة الأولى من الصفقة التجارية في خطوة كبيرة نحو نزع فتيل الصراع المستمر منذ 18 شهرًا بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض بجانب المسؤولين الصينيين، اليوم الأربعاء: "هذه مناسبة مهمة للغاية، اليوم اتخذنا خطوة مهمة لم يتم اتخاذها من قبل مع الصين ونحو مستقبل بتجارة عادلة ومتبادلة مع توقيعنا المرحلة الأولى من اتفاق التجارة التاريخي بين الولايات المتحدة بكين".

وتابع ترامب: "معاً، نحن نصحح أخطاء الماضي ونقدم مستقبل العدالة الاقتصادية والأمن للعمال والمزارعين والأسر الأمريكية".

وأكد الرئيس الأمريكي أن الصين سوف تشتري المزيد من المنتجات الزراعية والطاقة من الولايات المتحدة.

وتتمحور هذه الصفقة الجزئية في تعهد الصين بشراء منتجات زراعية أمريكية بقيمة 200 مليار دولار إضافية وغيرها من السلع والخدمات على مدار عامين أو أكثر.

كما تنص على تقديم الصين "خطة عمل لتعزيز حماية الملكية الفكرية" في غضون 30 يومًا من سريان الاتفاقية.

وتتضمن الصفقة أيضاً أن الشركات الأمريكية يجب أن تكون قادرة على العمل دون أي قوة أو ضغط و أن يعتمد نقل التكنولوجيا على شروط السوق التي تكون طوعية وتعكس الاتفاق المتبادل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
تباين أداء الأسهم الأوروبية بالختام مع التطورات التجارية

B258630B-20A4-4434-8049-DACF5267E789.jpeg

مباشر: تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، وسط مخاوف حيال المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

وتراجعت أسهم السيارات بنحو 1.7 بالمائة لتكون ضمن أكبر الخاسرين، بينما ارتفع قطاع المرافق بنحو 1.3 بالمائة.

ويتخوف المستثمرون من أن توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين لن يكن ذا أهمية مثل ما كانوا يعتقدون بعد تصريحات محبطة من جانب وزير الخزانة الأمريكي.

وقال "ستفين منوشين" في تصريحات أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة قد تبقي التعريفات الأمريكية على السلع الصينية حتى إتمام المرحلة الثانية من الصفقة التجارية.

وذكر منوشين أن الوثائق المتعلقة بالمرحلة الأولى من الاتفاق التجاري سوف تظهر أن الصفقة قابلة للتنفيذ بالكامل وتشمل تعهد من جانب بكين بالتوقف عن التلاعب في العملة.

وبالعودة إلى أوروبا، فإن بريطانيا وفرنسا وألمانيا اتهموا جميعاً بشكل رسمي إيران بانتهاك الاتفاق النووي لعام 2015، وهي خطوة من شأنها أن تمهد الطريق أمام إعادة فرض العقوبات على طهران والتي تم رفعها بموجب الاتفاقية.

وعلى الجانب الاقتصادي، سجل اقتصاد ألمانيا أبطأ وتيرة نمو سنوي منذ عام 2013، فيما تراجع معدل التضخم في بريطانيا لأدنى مستوى في 3 سنوات.

وعند ختام التعاملات، استقر مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي عند مستوى 419.6 نقطة فيما ارتفع المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة 0.3 بالمائة مسجلاً 7642.8 نقطة.

بينما تراجع المؤشر الألماني "داكس" بنحو 0.2 بالمائة ليهبط إلى مستوى 13432.3 نقطة، في حين هبط المؤشر الفرنسي "كاك" بنسبة 0.1 بالمائة عند مستوى 6032.6 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
"داو جونز" يغلق أعلى 29 ألف نقطة لأول مرة

8D1E3808-757E-460F-BD0A-97733B2D32E0.jpeg

مباشر: ارتفعت الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، حيث أغلق "داو جونز" أعلى مستوى 29 ألف نقطة للمرة الأولى بعد توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلسالدولة الصيني "ليو خه" المرحلة الأولى من الصفقة التجارية اليوم في البيت الأبيض.

وبموجب الصفقة تلتزم الصين بشراء منتجات أمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار في 2020 و2021، بالإضافة إلى معالجة مخاوف واشنطن المتعلقة بسرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

ورغم ذلك هناك شكوك تتعلق بفعالية هذه الاتفاقية التجارية، مع تأكيد واشنطن أن التعريفات الأمريكية على السلع الصينية سوف تستمر في حيز التنفيذ حتى المرحلة الثانية.

وفي سياق آخر، أعلن بنك "جولدمان ساكس" زيادة 23 بالمائة في الإيرادات لتتجاوز التوقعات خلال الربع الأخير من العام الماضي لكن الأرباح تراجعت خلال نفس الفترة.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأقل من المتوقع، فيما تجاوز مؤشر "إمباير ستيت" توقعات المحللين خلال الشهر الجاري.

عند ختام التعاملات، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنحو 0.3 بالمائة ليصل إلى 29030.2 نقطة وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

كما صعد المؤشر الأوسع نطاقاً "ستاندرد آند بورز" بنحو 0.2 بالمائة عند مستوى 3289.3 نقطة ليصل لمستوى قياسي جديد.

بينما ارتفع "ناسداك" التكنولوجي بنسبة هامشية 0.08 بالمائة إلى 9258.7 نقطة.

وبحلول الساعة 9:08 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.1 بالمائة إلى 97.230.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
16 يناير 2020 / 03:10 / منذ 4 ساعات

المؤشر نيكي يرتفع 0.18% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس.

وزاد نيكي 0.18 في المئة مسجلا 23960.20 نقطة، في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.13 في المئة ليصل إلى 1733.27 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
توقيع الصفقة التجارية وتقرير أوبك أهم الأحداث العالمية اليوم

41BBBB7D-EE2A-49B3-8243-DA6C1DAC0BBB.jpeg

مباشر-أحمد شوقي: شهدت الأسواق العالمية يوماً مزدحماً بالأحداث الهامة تصدرها توقيع الصفقة التجارية الأولية وتقرير أوبك الشهري في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وفي خطوة نحو نزع فتيل الحرب التجارية الدائرة منذ 2018، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين في البيت الأبيض اليوم.

ووصف ترامب الاتفاق التجاري بأنه تاريخي، مؤكداً على أهميته بالنسبة للعمال والمزارعين الأمريكيين.

وبموجب الصفقة، وافقت الصين على زيادة مشتريات المنتجات والخدمات الأمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال في 2020 و2021، كما تعهدت بتعزيز حماية الملكية الفكرية.

في حين ستخفض الولايات المتحدة نسبة التعريفات الجمركية الذي فرضتها في 1 سبتمبر/أيلول على قائمة السلع الصينية بقيمة 120 مليار دولار بمقدار النصف إلى 7.5 بالمائة.

تقرير أوبك

كشف تقرير منطمة الدول المصدرة للنفط عن تراجع إنتاجها من الخام خلال الشهر الماضي بنحو 161 ألف برميل يومياً ليصل إلى 29.44 مليون برميل يومياً بقيادة السعودية والعراق والإمارات.

فيما رفعت أوبك تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري إلى 1.22 مليون برميل يومياً في حين قلصت تقديرات الطلب على خام المنظمة.

وفي سياق آخر، تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بعكس التوقعات بينما ارتفعت مخزونات البنزين.

أما إنتاج الولايات المتحدة من النفط فارتفع إلى مستوى قياسي جديد مسجلاً 13 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الماضي.

وبعد هذه البيانات الهامة، تراجعت أسعار النفط لأدنى مستوى في 6 أسابيع عند تسوية تعاملات اليوم مع إشارات وفرة المعروض.

مؤشرات وأرقام

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم لمستوىات قياسية جديدة حيث تجاوز "داو جونز" مستوى 29 ألف نقطة بعد توقيع الصفقة التجارية الأولية.

وأظهر تقرير "البيج بوك" أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة معتدلة في نهاية العام الماضي، لكنه أشار إلى استمرار التأثير السلبي للتعريفات الجمركية على الشركات.

فيما يتعلق بنتائج الأعمال، فقد ارتفعت إيرادات "جولدمان ساكس" بنحو 23 بالمائة في الربع الرابع من العام الجاري بأكثر من التوقعات في حين تراجعت الأرباح.

أما "بنك أوف أمريكا" فقد تمكن من تجاوز التقديرات فيما يتعلق بالأرباح والإيرادات رغم تراجعهما خلال الربع الأخير من العام المنصرم.

وشهدت "بلاك روك" تدفقات نقدية قياسية في 2019 مع ارتفاع الأرباح والإيرادات في الربع الأخير من العام الماضي.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، فقد ارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي بأقل من التوقعات، مع زيادة تكاليف السلع.

كما ارتفع النشاط الصناعي في ولاية "نيويورك" بأكثر من التوقعات خلال الشهر الجاري.

فيما تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم مع التطورات التجارية ووسط خسائر في أسهم السيارات قابلتها مكاسب في قطاع المرافق.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم عن نمو اقتصاد ألمانيا بنحو 0.6 بالمائة خلال العام الماضي ليسجل أبطأ وتيرة نمو منذ عام 2013.

وفي سياق منفصل، ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات عند التسوية مع هبوط العملة الأمريكية وبعد توقيع الصفقة التجارية الجزئية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
الشركات الموقوفة عن التداول

16 يناير, 2020 / 08:04 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
شركة ايفكت العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي علي أسهم الشركة المتكاملة القابضة ( ش م ك ع ) بتاريخ 15/1/2020

المتكاملة


16 يناير, 2020 / 08:00 ص

7F2822B1-30A0-4C7C-86E3-BE3F998CAF59.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على جلسة 15 يناير 2020

صناعات


16 يناير, 2020 / 08:00 ص

370683F1-DB59-4499-B561-7D1706DE65E4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
توضيح بشأن الخبر المنشور حول إصدار الصكوك

جي اف اتش


16 يناير, 2020 / 08:07 ص

633BCE7A-4873-47CA-8373-476E635EE516.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
توضيح بشأن أسهم مجموعة جي إف أتش المالية المدرجة في بورصة الكويت

جي اف اتش


16 يناير, 2020 / 08:09 ص

9ABDE2C3-6D42-40F7-89FE-93DCEADC10F6.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
محللون:بورصات الخليج على موعد مع المكاسب عقب توقيع الصفقة التجارية

2B35E38D-E2BC-4DDC-AC5C-13B34C9440DC.jpeg

مباشر- محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد الأسواق الخليجية خلال جلسة اليوم الخميس وجلسات الأسبوع المقبل مكاسب مليارية جديدة تزامنا مع الارتفاعات القياسية التي سجلتها الأسواق العالمية بعد بعد توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وفي نهاية جلسة أمس الأربعاء، ارتفعت البورصات الخليجية طفيفا مع عودة معظم عمليات الشراء الانتقائي للأسهم فيما عكس السوق السعودي الاتجاه الصاعد لأسواق المنطقة حيث تراجع بسبب عمليات جني أرباح سريعة.

وعلى المستوى العالمي، ارتفعت الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية في ختام تعاملات أمس ، حيث أغلق "داو جونز" أعلى مستوى 29 ألف نقطة للمرة الأولى.

وأتي الصعود القياسي للأسهم الأمريكية بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني "ليو خه" المرحلة الأولى من الصفقة التجارية والتيبموجبها تلتزم "بكين" بشراء منتجات أمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار في 2020 و2021، بالإضافة إلى معالجة مخاوف واشنطن المتعلقة بسرقة الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

قال أحمد معطي المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس "مصر" لـ"مباشر" إن توقيع الصفقة التجارية سيدفع الأسهم الخليجية للمزيد من المكاسب وملامسة المستويات التي فقدتها الفترة الماضية بعد التصعيد السياسي الذي شهدته المنطقة مطلع الشهر الجاري.

وهبطت بورصات الخليج بقوة في مطلع الشهر الجاري بعد مقتل قائد عسكري إيراني جراء هجوم طائرة أمريكية.

وأشار إلى أن التركيز الفترة المقبلة سيكون على الأسهم المالية والمصرفية وهي أول الشركات في قائمة الإعلان عن نتائجها السنوية وخطط التوزيعات، لافتا إلى أن بورصات المنطقة تزخر حاليا بفرص استثمارية جيدة بالأخص مع وجود أسعار أغلب الأسهم الكبرى عند مستويات مناسبة ومكررات ربحية مغرية.

ومكرر الربحية من المؤشرات التي تساعد المستثمر على معرفة إذا ما كان السعر جيد للشراء أم لا، فكلما كان أقل من عشر مرات كلما كان السعر آمنا للشراء، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك لايجب أخذ هذا المؤشر منفردا، ولكن لابد من النظر إليه مع المؤشرات الأخرى للشركة.

ارتدادت فنية

ومن جانبه، توقع إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" أن تشهد الأسهم ارتدادت فنية في جلسة اليوم خصوصاً مع وصولها إلى مستويات جيدة للشراء وبالتزامن مع توقيع تلك الصفقة.

وأكد أن الأسواق في الجلسات الماضية كان تترقب محفزات جديدة وأولها توقيع الاتفاقية المرحلية بين الولايات المتحدة والصين والتي قد تكون بداية لإنهاء الصراع التجاري، ومن المتوقع أن تنعكس إيجابا على القطاعات الاقتصادية وأبرزها شركات البتروكيماويات.

وأشار إلى أن تلك الاتفاقية وتحديدها للمرحلة النهائية للاتفاقية وعودة العلاقات التجارية الطبيعية دون فرض رسوم سيكون حافزا لعودة الأسواق للمسار الصاعد المؤقت.

ولفت إلى أن تراجع السوق السعودي في جلسة من الطبيعي وذلك بعد ارتفاعه لمدة أربع جلسات متتالية ووصولها لأعلى مستوى منذ أغسطس/آب الماضي، متوقعا أن يتجاوز مستويات 8500 نقطة في الجلسات القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
32,471
الإعجابات
31,418
افصاح معلومات جوهرية تقديم شركة تابعة للرابطة اقل الاسعار لمناقصة مع الإدارة العامة لللإطفاء

الرابطة


16 يناير, 2020 / 09:08 ص

2384E10D-9803-4E14-835B-68C1EEA3DE9D.jpeg
 
أعلى