$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
320 ألف برميل إنتاج “الخفجي”و”الوفرة ” نهاية العام الحالي

2020/02/16 السياسة

استكمالا لقرارات الكويت والمملكة العربية السعودية بشأن استئناف الانتاج في المنطقة المشتركة بين البلدين كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى عن خطة العمل التدريجية لعمليات الانتاج والتي ستبدأ اولى مراحلها اليوم الاحد ببدء الانتاج في منطقة الوفرة المشتركة ،بالاضافة لخطط التوظيف للكوادر الوطنية الكويتية في الشركة الكويتية لنفط الخليج المسؤولة عن انتاج في المنطقة.

وقالت المصادر لـ ” السياسة ” ان انتاج منطقتي (الوفرة و الخفجي المشتركتين ) سيصل الى نحو 500 الف برميل يومياً بحلول نهاية عام 2021 بواقع بواقع 300 ألف برميل لمنطقة الخفجي ونحو200 ألف برميل لمنطقة والوفرة ،موضحة ان الانتاج من منطقة الوفرة تتمثل في حقول ( الوفرة وجنوب أم قدير وعرق والحما وجنوب الفوارس ) التي انتهت من عمليات الصيانة قبل بدء عملية الانتاج اليوم .

وأضافت أنه سيتم زيادة الانتاج في الخفجي بشكل تدريجي خلال 6 شهور القادمة ، ليكتمل الإنتاج الى مستويات 175 ألف برميل يومياً بنهاية العام الحالي بينما سيصل الإنتاج في المنطقة البرية (الوفرة ) إلى 145 ألف برميل يومياً بنهاية 2020 ليصبح إجمالي الانتاج فى المنطقتين 320 ألف برميل يومياً لتبلغ حصة الكويت منها 160 ألف برميل يومياً.

وأوضحت المصادر أنه سيتم ضخ السائل الهيدروكربوني في منطقة الخفجي 25 فبراير الجاري بما يعادل 10 آلاف برميل يومياً لمعرفة عما إذا كانت هناك تسرب من عدمه، مؤكدة انه عقب الانتهاء من الضخ التجريبي سوف تتم عملية الصيانة التصحيحية لها ان وجد تسرب في بعض الاماكن يعقبها يتم الضخ الرسمي والتجميع في المنصات والتجميع في منطقة الخفجي استعداداً للتصدير الكميات في مدة تقارب 3 اشهر .

ولفتت الى ان خطة العمل تقتضي اللجوء الى عمليات الانتاج التدريجية التي من شأنها ان توضح برنامج الانتاج وفق اطرالامن والسلامة المتبعة في ذلك المجال ،مشددة على ان الحفاظ على أمن وسلامة العاملين والمنشآت يعد من اولويات خطط العمل في المنطقة المشتركة .

وفيما يتعلق بعمليات توظيف العمالة الوطنية ومشاركتهم في عمليات إعادة الانتاج في منطقتي الوفرة والخفجي ،اشارت المصادر الى ان الشركة الكويتية لنفط الخليج وضعت خططها للتوظيف وأرسلتها لمؤسسة البترول الكويتية ،مبينة أن عدد الكويتيين العاملين الكويتيين في المطقتين يقدر بـ 1472 موظفا تابعين للشركة الكويتية لنفط الخليج ،مؤكدة أن حصة الوظائف مقسمة بواقع 50 بالمئة للجانب الكويتي و50 بالمئة للجانب السعودي .

ولفتت الى ان عدد العاملين الكويتيين في منطقة الخفجي يصل لحوالي 891 وظيفية ،مقدرة عددها بمنطقة الوفر بنحو 600 موظف في الجانب الكويتي ،مشيرة الى ان عدد العاملين من الجانب السعودي يقدر 981 وظيفة في منطقة الخفجي ونحو 600 في منطقة الوفرة ،مشيرة الى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة العمل على سد تلك الشواغر من السواعد الوطنية في مختلف التخصصات المطلوبة.

وذكرت أنه تم رفع احتياجات الشركة الكويتية لنفط الخليج من الوظائف خلال الفترة القادمة لمؤسسة البترول لتقوم بدراسة الخطط الخاصة بالتوظيف في القطاع النفطي ومن ثم يتم الإعلان عنها حسب مواقيت الاعلانات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
احتياطي الكويت من النقد الأجنبي يقفز إلى 37.7 مليار دولار

2020/02/16 الأنباء الكويتية

صعد الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال شهر يناير الماضي ليصل إلى 11.51 مليار دينار (37.75 مليار دولار) بزيادة 1.5%، وبقيمة 174 مليون دينار (نحو 570 مليون دولار)، ليتخطى أعلى مستوى تاريخي له على الاطلاق في نوفمبر الماضي عندما وصل الى 11.5 مليار دينار (ما يعادل 37.72 مليار دولار)، ويأتي هذا الارتـــفاع بعد الانخفاض الذي حدث في ديسمبر الماضي.

وتأتي هذه الزيادة بالتزامن مع استمرار تدفق الاستثمارات الاجنبية لبورصة الكويت، حيث حقق الاستثمار الاجنبي صافي شراء بقيمة 185.2 مليون دولار (56.28 مليون دينار) خلال تعاملات شهر يناير من العام الحالي، ويمثل الاحتياطي النقدي الأجنبي للبلاد اجمالي الأرصدة النقدية والحسابات والسندات وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة وودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

احتياطي الذهب

وكعادة جميع السنوات السابقة لم يتغير احتياطي الكويت من الذهب الذي استقر عند 79 طنا بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي، وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار، وذلك حسب الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية.

وبحسب النشرة الشهرية لبنك الكويت المركزي، وصل اجمالي موجودات البنك 11.8 مليارات دينار موزعة بين الاحتياطات الأجنبية السائلة التي تمثل السواد الأعظم بـ 11.51 مليارات دينار، بالاضافة الى الاحتياطات الذهبية بقيمة 31.7 مليون دينار واحتياطات اخرى بمقدار 257.6 مليون دينار.

وتقيس الموجودات الأجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
تحليل.. اقتصاد ألمانيا يبدو بعيداً عن التعافي

4639818E-5361-45E2-A2A5-4CFA0C96E0D2.jpeg

مباشر- أحمد شوقي: شهد اقتصاد ألمانيا حالة من الجمود في الربع الأخير من العام الماضي، ليكبح آمال العودة إلى النمو في وقت قريب.

ومع وجود بعض الإشارات الواعدة من بعض المؤشرات في نهاية العام الماضي، بدأ الحديث يكثر مؤخراً عن شكل التعافي المحتملة للاقتصاد الألماني.

ولكن يرى "كارستن بيرزيسكي" في رؤية تحليل عبر موقع البنك الاستثماري "إي.إن.جي" أن أحدث البيانات تشير إلى أنه من السابق لأوانه التفكير في هذا الأمر حيث سيتم السيطرة مرة أخرى على المناقشات حول الاقتصاد الألماني ستتمثل في مخاوف الركود وخطر حدوث ركود فني (انكماش لفصلين متتاليين).

وكشفت بيانات رسمية اليوم تسجيل نمو الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا "صفر" في الربع الرابع من 2019، مقارنة مع نمو بلغ 0.2 بالمائة في الربع السابق له.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
بعد 3 قرون من إطلاقه.. "رويال.بنك.أوف.سكوتلاند" يعتزم تغيير اسمه

63FB4EAE-A81A-453F-BC46-8CC994228097.jpeg

مباشر: أعلن "رويال بنك أوف سكوتلاند" عزمه تغيير اسمه إلى "ناتويست"، ليتخلى عن اسم يعود تاريخه إلى ثلاثة قرون.

وقالت مجموعة "آر.بي.إس" في بيان صادر أمس الجمعة، إنه من المتوقع دخول تغيير الاسم حيز التنفيذ في نهاية العام الجاري.

وأضاف البيان: "لن يرى العملاء أي تغيير في المنتجات أو الخدمات نتيجة لهذا التغيير كما لن يؤثر ذلك على الموظفين".

وأوضح البيان :"نظرًا لأننا نرغب في التركيز على عملائنا، فهذاهو الوقت المناسب لمواءمة اسم مجموعتنا مع العلامة التجارية التي يتم بموجبها تسليم معظم أعمالنا وهى "ناتويست".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
تحليل.. احتياطي الـ3 تريليونات دولار لن يحمي الصين من "كورونا"

93948108-8A98-4140-827E-76CEF4DAE3D9.jpeg

مباشر- أحمد شوقي: تتراجع عملات الأسواق الناشئة في آسيا مع تهديد تفشي فيروس كورونا بإبطاء نمو اقتصاد المنطقة ودفع المستثمرين إلى الدولار.

وقد ينظر المستثمرون إلى احتياطيات النقد الأجنبي الوفيرة في المنطقة بأنها ذخيرة ضد الاضطراب الاقتصادي الحاد وهروب رؤوس الأموال وتقلبات العملة، ولكن هذا خطأ، وفقاً لما يراه "ساتيجيت داس" في رؤية تحليلية عبر "بلومبرج أوبينيون".

وتوسعت الاحتياطيات النقدية لدول آسيا بشكل كبير منذ الأزمة المالية في عامي 1997 و1998 لتصل إلى أكثر من 5 تريليونات دولار، ما يمثل 40 بالمائة من الإجمالي العالمي.

وغالبًا ما يُشار إلى هذه الاحتياطات كنقطة قوة، لكنها قد تثبت أنها محدودة القيمة في أي زمة مستقبلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
حدث الأسبوع.. هل انتهت مخاوف سوق النفط رغم كورونا؟

8F04A75F-7222-46FA-8B47-2CAD77D60118.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: للمرة الأولى في 6 أسابيع يتمكن النفط من حصد مكاسب أسبوعية، ليطفو على السطح تساؤلاً حول ما إذا كانت المخاوف بشأن سوق الخام قد انتهت.

وفي الأسبوع الماضي، حقق الخام القياسي "برنت" مكاسب بنحو 4.4 بالمائة، فيما شهد الخام الأمريكي "نايمكس" ارتفاعاً بنسبة 3.4 بالمائة، ليكون الصعود الأسبوعي الأول منذ بداية العام الجديد.

ويأتي التعافي في أسعار النفط بالرغم من تداعيات فيروس الكورونا، والتي تسببت في انخفاض الطلب وتقليص الأسعار منذ بداية العام، لكن في واقع الأمر إذا تفاقمت الأمور للأسوأ فإن المضاربين يراهنون على الحل السحري من أوبك.

وبحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن الصين، بلغ عدد الوفيات الإجمالي بنهاية يوم الجمعة 1523 شخصاً، كما تجاوز عدد الحالات المصابة 66 ألف آخرين.

وتأتي العلاقة غير المباشرة بين أسعار النفط والمخاوف الصحية في الصين، بفعل أن الوضع الأخير فرض قيوداً على حركة النقل والطيران كما تسبب في إغلاق المصانع، الأمر الذي قلل من الطلب على الخام.

واستطاعت أسعار النفط الصعود في مجمل الأسبوع الماضي، بفضل رهانات المستثمرين بأن التأثير الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا قد يكون قصير الأجل.

كما أن تدشين تدابير تحفيزية إضافية من جانب المسؤولين في الصين والتي تعزز آمال معالجة أيّ تباطؤ قد يحدث في الاقتصاد الأكبر عالمياً بعد الولايات المتحدة، ساهم في انتقال الذهب الأسود من النطاق الأحمر إلى نظيره الأخضر.

ويقوم البنك المركزي في الصين بضخ سيولة قدرها مليارات اليوانات داخل الأسواق المالية من أجل دعم الاقتصاد.

وتحسنت كذلك معنويات السوق في الأسبوع المنصرم مع العودة التدريجية للمصانع في الصين، وإن كانت مقاطعة هوبي - وهي مركز اندلاع الفيروس - لا تزال معطلة بشكل كامل نسبياً.

وبحسب تقرير أوبك الشهري الأخير، فإن الدول الـ14 الأعضاء في المنظمة قلصوا إجمالي إمداداتهم من النفط بحوالي 509 آلاف برميل يومياً في شهر يناير/كانون الثاني، الأمر الذي عزز مكاسب الخام ودفعه لمكاسب تتجاوز 3 بالمائة بالتزامن مع صدور التقرير.

وبالنسبة للحل السحري، فإنه يكمن في التكهنات بأن مجموعة "أوبك+" قد تعمق الاتفاق الحالي بشأن تقليص مستويات إنتاج الخام، والذي يتمثل في خفض قدره 1.7 مليون برميل يومياً وتنتهي صلاحيته بنهاية الشهر المقبل.

وتسعى أوبك وحلفائها إلى خفض مستويات الإمدادات النفطية، من أجل استعادة التوازن داخل الأسواق والسيطرة على الأسعار.

ورغم أن روسيا طلبت مهلة إضافية من الوقت كي تحدد موقفها النهائي بشأن تقليص ما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً من النفط، إلا أن التحالف، الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط ومنتجي الخام الحلفاء من غير الأعضاء في أوبك، من المقرر أن يجتمع مجدداً في بداية مارس/آذار لإعلان قراره النهائي.

ولا تزال فرضية تضرر الطلب العالمي على النفط من فيروس كورونا مصدر رئيسي للمخاوف داخل الأسواق إلى حد كبير، كما يشير بنك "يو.بي.إس" إلى أنه من المرجح أن تستمر هذه المخاوف بشأن الطلب.

ويوضح البنك، خلال مذكرة بحثية نقلتها وكالة رويترز، أن النشاط الاقتصادي للصين وكذلك الطلب على السلع الأساسية سوف يتعافى بدايةً من الربع الثاني.

وتعتقد وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على النفط قد يتراجع في الربع الأول من 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وهي سابقة تحدث للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009 وذلك بسبب الفيروس سريع الانتشار.

واستجابةً للهبوط في الطلب، قررت منظمة أوبك خفض تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الحالي إلى 0.99 مليون برميل يومياً.

ورغم الخسائر المحتملة، إلا أن مديرة صندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجييفا" ترى أن حسم الأثر الاقتصادي للكورونا سيتم في غضون أسبوعين مع إعادة فتح كافة المصانع في بكين، مما يعطي صورة كاملة لتأثير الكورونا على الصين وبقية العالم.

وبفعل تداعيات الكورونا، قررت أوبك خفض تقديراتها لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي من 3.1 إلى 3 بالمائة مع تقليص حاد للتقديرات المتعلقة بأداء الناتج المحلي الإجمالي للصين في الفترة نفسها.

وتقدر منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة "إيكاو" خسائر شركات الطيران العالمية بشكل مبدئي تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار في الربع الأول، وهو ما يُشكل ضغوطاً على أسعار النفط.

ومع ذلك، فإن تفشي فيروس كورونا يمثل "البجعة السوداء" الحقيقية لسوق النفط والطاقة في العام الحالي، كما ترى شركة الأبحاث "نيد ديفيد".

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يبلغ متوسط سعر خامي "نايمكس" و"برنت" 55.71 دولار للبرميل و61.25 دولار للبرميل في العام الماضي، بانخفاض 6 بالمائة و5.5 بالمائة على الترتيب عن التقديرات السابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
الشركات الموقوفة عن التداول

16 فبراير, 2020 / 08:03 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة ياكو الطبية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
افصاح معلومات جوهرية تعقيب على تداول غير اعتيادي

المال


16 فبراير, 2020 / 08:00 ص

9E01A201-3BEA-4575-B69B-A9ACA1EEF4AA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي على سهم شركة التخصيص القابضة

التخصيص


16 فبراير, 2020 / 08:00 ص

0BE149BA-B7AB-4DB2-8E3E-A35E96D44B91.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
افصاح مكمل إفصاح مكمل بشأن دعوى قضائية رقم (6614/19)

رمال


16 فبراير, 2020 / 08:04 ص

97AE9CC6-2493-4E5D-A670-BFE84F551965.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
افصاح مكمل الموضوع: إفصاح مكمل بشأن دعوى قضائية 2017/264

رمال


16 فبراير, 2020 / 08:07 ص

B407AF32-5402-4DFB-B9EA-67DF15E8D082.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
خبر صحفي متعلق بالبيانات المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019

الإثمار


16 فبراير, 2020 / 08:12 ص

030C21A4-E74D-48F3-88D6-0D08F6C08A47.jpeg

98371E24-6EC8-46CA-ABE0-15EA7303ABE6.jpeg

622803A6-734C-4915-ADD8-2C10C52E9486.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
نتائج البث الإلكتروني لمجموعة جي إف إتش المالية للنتائج المالية لعام 2019

جي اف اتش


16 فبراير, 2020 / 08:16 ص

E351B2AB-98BB-4DB8-B946-B1C11E687CAD.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
النتائج المالية الأولية غير المدققة وغير المراجعة عن السنة المالية المنتهية في 2019/12/31

ايفا


16 فبراير, 2020 / 08:21 ص

2D50DF49-4738-4D44-8D3D-D5D7334D3F80.jpeg

83F9DDD6-CB2B-4EC4-92A9-33BAF6EAB445.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
طلب ايقاف مؤقت للتداول على سهم شركة الرابطة

الرابطة


16 فبراير, 2020 / 08:50 ص

A43FA1FC-5FC6-4DF7-9294-945D97207401.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
طلب الإيقاف المؤقت للتداول على سهم شركة لوجستيك

لوجستيك


16 فبراير, 2020 / 08:50 ص

56769995-3BED-421F-BEA3-9D66A9E7990D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,116
وقف التداول باسهم شركة (الرابطة) بناء على طلب الشركة

16 فبراير, 2020 / 08:50 ص

تعلن بورصة الكويت بانه تم وقف التداول باسهم شركة رابطة الكويت والخليج للنقل (الرابطة) بناء على طلب الشركة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى