$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
افصاح مكمل بخصوص الرئيس التنفيذى

يونيكاب


18 فبراير, 2020 / 08:41 ص

F054A25B-A673-41AB-B776-BAAF6D620840.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
انخفاض أسعار النفط مع متابعة مستجدات "كورونا"

2020/02/18 أرقام

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات الثلاثاء، إذ تتابع الأسواق مستجدات الفيروس القاتل في الصين، وسط مخاوف بأن يؤثر على النمو الاقتصادي العالمي، ومستويات الطلب على الخام.

وعلى الرغممن أن عدد الإصابات الجديدة بفيروس "كورونا" في الصين تراجع أدنى ألفين شخص لأول مرة منذ يناير أمس الإثنين، إلا أن الخبراء العالميين يؤكدون أنه لا يزال من المبكر التأكيد بأن تم البدء في احتواء المرض.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أبريل بنحو 1.1% إلى 57.05 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:55 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما انخفضت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس بنسبة 0.7% عند 51.67 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
تقرير الصباح

هبوط جماعي للمؤشرات الكويتية صباحاً بضغط من أسهم الاتصالات

DD92C9A0-7AD6-4931-B621-57BA685BEABC.jpeg

الكويت - مباشر: تراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث هبط المؤشر العام 0.22 بالمائة، وانخفض الأول 0.26 بالمائة، وتراجع "رئيسي 50" والرئيسي بنسبة 0.12 بالمائة و0.15 بالمائة على الترتيب.

وكان قطاع الاتصالات أبرز المُتراجعين حتى تمام الساعة 9:35 صباح اليوم بتوقيت الكويت، حيث هبط مؤشر القطاع 0.71 بالمائة، فيما جاء قطاع السلع الاستهلاكية على رأس الارتفاعات بنمو نسبته 0.47 بالمائة.

وجاء سهم "أجيال" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 6.63 بالمائة، بالتزامن مع إعلان الشركة اليوم عن انخفاض الأرباح السنوية للعام الماضيبنسبة 18.7 بالمائة إلى نحو 2 مليون دينار.

في المقابل، تصدر سهم "كامكو" القائمة الخضراء بنمو نسبته 11.68 بالمائة صعوداً إلى أعلى مستوياته خلال 52 أسبوعاً عند سعر 110 فلساً، وذلك بتداول 1.55 مليون سهم بقيمة 160.68 ألف دينار.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 42.82 مليون سهم جاءت بتنفيذ 1500 صفقة حققت سيولة بقيمة 3.53 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 439.8 ألف دينار مُتراجعاً 0.37 بالمائة، فيما تصدر سهم "الأولى" نشاط الكميات بتداول 8.37 مليون سهم مُرتفعاً 0.27 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
تباطؤ وتيرة الإصابات والوفيات بـ"كورونا" بالصين .. ودراسة تؤكد أن 81% من الحالات في وضع مستقر

2020/02/18 أرقام

73AA30E3-81E2-4400-9B10-59F4D0515061.jpeg

تباطأت وتيرة الإصابات بفيروس "كورونا"، إذ بلغ إجمالي عدد الوفيات في الصين 1868 شخصًا، فيما وصل عدد الإصابات عند 72.436 ألف شخص، أي ارتفع عددهم بأقل من ألفي شخص لأول مرة منذ يناير أمس الإثنين.

وفي إقليم "هوبي"، ارتفع عدد الوفيات بمقدار ثلاثة وتسعين شخصًا في السابع عشر من فبراير، وهو مستوى أقل من المسجل الأحد عند 100 شخص، أما عدد الإصابات الجديدة فارتفع بمقدار 1807 أشخاص، وهو أقل أيضًا من مستويات السادس عشر من فبراير عند 1933 شخصًا.

وأظهرت دراسة صينية أن 81% من الحالات المؤكد إصاباتها كانت مستقرة حتى الحادي عشر من فبراير، في حين أن 14% من الحالات كانت إصابتها شديدة، و4.7% منهم في حالة خطرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
تغطية الاكتتاب بالكامل لسادس إصدار سندات لـ "مجموعة الصناعات الوطنية القابضة" على مر تاريخها

2020/02/18 بيان صحفي

في بيان مشترك، أعلنت شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة (المُصْدِر) وشركة المركز المالي الكويتي "المركز" وشركة أهلي كابيتال للاستثمار، وهي شركة تابعة للبنك الأهلي الكويتي، وبنك الخليج (المديرين الرئيسيين المشتركين ووكلاء الاكتتاب) عن نجاح إتمام إصدار سندات مقومة بالدينار الكويتي لصالح المجموعة بقيمة إسمية تبلغ 30 مليون دينار كويتي لمدة 5 سنوات، وتمت تغطية الاكتتاب بالكامل. ويعكس الإصدار ثقة المستثمرين بجودته والكفاءة الائتمانية العالية للمجموعة وكفاءة شركتي المركز المالي الكويتي وأهلي كابيتال للاستثمار وبنك الخليج كمديرين رئيسيين مشتركين.

وتم إصدار السندات على شريحتين، واحدة بمعدل فائدة ثابت قدره 5.50% سنوياً يُدفع ربع سنويا، والآخر بمعدل فائدة متغير بنسبة 2.75% فوق سعر الخصم المُعلن من بنك الكويت المركزي سنوياً، ويُدفع ربع سنويا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه السندات المقومة بالدينار الكويتي تستحق في عام 2025 وتتمتع بدرجة تصنيف ائتماني (BBB- ) من وكالة التصنيف الائتماني العالمية "كابيتال انتلجنس".

وتعقيباً على الإصدار، صرَّح الرئيس التنفيذي لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة، أحمد حسن قائلاً:" نحن سعداء بإصدار هذه السندات الجديدة التي تمثل سادس إصدار لنا في أسواق المال على مر تاريخ الشركة، وهو ما يعكس الثقة العالية التي توليها أسواق رأس المال لجودة إصدارات مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، فيما تؤكد المساهمة العالية للمستثمرين في الإصدار الأخير جاذبية هيكلة السندات وتسعيرها".

وتستثمر مجموعة الصناعات الوطنية القابضة التي تأسست عام 1960، في العديد من القطاعات وكان لها دور كبير منذ تأسيسها في تطوير قطاع الصناعة في الكويت حيث شاركت في تأسيس عدد كبير من المؤسسات الصناعية في الكويت منها شركة أسمنت الكويت، وشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء وشركة نور للاستثمار المالي، ومباني. وتم إدراج المجموعة في بورصة الكويت (سوق الكويت للأوراق المالية آنذاك) في عام 1984، وهي مدرجة حالياً في السوق الأول في البورصة.

وبحسب البيانات المالية حتى 30 سبتمبر 2019، وصل مجموع أصول مجموعة الصناعات الوطنية القابضة إلى 1.2 مليار دينار، بينما بلغ رأس المال المدفوع 142.784 مليون دينار كويتي. وحققت الشركة 35.806 صافي ربح خلال الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر2019، مقابل 32.271 مليون دينار كويتي في الفترة ذاتها من 2018.

علاوة على ذلك، يحمل تصنيف سندات "الصناعات الوطنية" درجة استثمارية (BBB-) من "كابيتال إنتلجنس"، وهو ما يعكس قوة جودة محفظة أصول الشركة وتنوعها، ومستوى سيولتها الجيدة، وسجلها الممتاز في خدمة الديون.

وأضاف حسن:" نعتز بعلاقتنا القوية مع "المركز" و "أهلي كابيتال للاستثمار" وبنك الخليج بصفتهم مديرين رئيسيين مشتركين ووكلاء اكتتاب، ونسعى للحفاظ على هذه العلاقة وتعزيزها من خلال التعاون المستمر بيننا. لقد عهدنا إلى المديرين الرئيسيين المشتركين للاضطلاع بالدور الموكل إليهم في إصدار السندات نظراً إلى مكانتهم القوية في السوق وثقتنا في إمكانيات شبكات عملهم وعلاقاتهم".

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي، مناف عبد العزيز الهاجري:"شهدت مشاركتنا في صفقة إصدار السندات اهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين بفضل السمعة الممتازة التي تتمتع بها مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، والظروف المناسبة لإصدار السندات، بالإضافة إلى الإمكانات البارزة التي يتمتع بها "المركز" والمديرين الرئيسيين الآخرين.

ولقد قام "المركز" بمساعدة العديد من الشركات المحلية في العديد من القطاعات في إصدار السندات والصكوك لتوفير التمويل اللازم لدعم نشاطاتها، فقام بهيكلة أول سندات مضمونة بمشروعات BOT في الكويت وأول صكوك لشركة عقارية كويتية وأول سندات ذات عائد عال High Yield حيث يتمتع فريق "المركز" بالمهنية والابتكار لتلبية متطلبات العملاء من الشركات، هذا بالإضافة إلى شبكة واسعة من العملاء.

وأضاف:" طرحنا أمام عملائنا من الشركات والأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية فرصة الاكتتاب في هذه السندات. ولاشك أن هذه الصفقة تمثل نجاحاً جديداً "للمركز"، لاسيما أنها وفرّت مجموعة واسعة من الفرص الاستثمارية المتنوعة لعملائنا الرئيسيين. وفي ضوء هذه المؤشرات الإيجابية، نأمل أن يواصل القطاعين العام والخاص جهودهما الرامية إلى إنشاء سوق سندات قوي وراسخ".

ومن ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة أهلي كابيتال للاستثمار، فوزي الثنيان:" يسعدنا المشاركة في هذا الإصدار الجديد لصالح مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، ونحن نقدر الثقة التي وضعتها المجموعة فينا. كما أننا نؤمن بتطوير سوق السندات المقومة بالدينار الكويتي كطريقة مضمونة للتمويل طويل الأجل وبديلاً عن القروض المصرفية".

وأضاف: "يعكس نجاح تغطية إصدار السندات بالكامل مدى جاذبيتها لمجموعة واسعة من المستثمرين، فضلاً عن أنه تأكيد إضافي لثقة المستثمرين بشكل عام في الجودة العالية لمحفظة المجموعة المتنوعة، واستراتيجيتها، وسجلها الائتماني الممتاز. كما يؤكد على قوة واستقرار خطة التنمية الاقتصادية في الكويت على المدى البعيد بشكل عام.

علاوة على ذلك، يساعد الإصدار بشكل خاص في تطوير سوق السندات في الكويت، ويوفر طريقة تمويل طويلة الأجل لكيانات أخرى بدلاً من الاعتماد على الاقتراض من البنوك ".

وقال مدير عام الخدمات المصرفية للشركات في بنك الخليج، أحمد الدويسان:" نحن فخورون بأن نكون من بين المديرين الرئيسيين المشتركين المسؤولين عن قيادة إصدار سندات مجموعة الصناعات الوطنية القابضة. وتعتبر هذه الصفقة محطة مهمة في تنويع مصادر تمويلنا، ودليل على دخولنا بقوة إلى أسواق رأس المال".

وأضاف:" نسعى باستمرار في بنك الخليج إلى رفع مستوى الخدمات المصرفية التي نقدمها لعملائنا من الشركات لاسيما وأنهم غالباً ما يكون لديهم احتياجات مصرفية واستثمارية فريدة تتطلب خدمات وحلولاً مخصصة. من خلال شبكتنا الواسعة من العملاء من الشركات وخبرتنا الطويلة في توفير أفضل الفرص الاستثمارية، نحن فخورون بالنتائج التي نواصل تحقيقها في جمع رأس المال. حظي إصدار السندات الأخير بإقبال إيجابي وهو ما يدل على ثقة المستثمرين في نموذج عملنا واستراتيجيتنا المشتركة، كما يعكس دعم وتعاون مستثمرينا وشركائنا".

ومن جانبها، أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "كابيتال إنتليجنس" التصنيف الائتماني لسندات مجموعة الصناعات الوطنية القابضة عند درجة استثمارية "BBB-" مع نظرة مستقبلية مستقرة. وذكرت في تقريرها أن قاعدة الأصول الضخمة لشركة الصناعات الوطنية التي تضم مجموعة كبيرة من الأسهم المدرجة، وتنوع قطاعاتها إلى جانب الأداء التشغيلي القوي شركاتها التابعة والزميلة تمثل عوامل لدعم استقرار التصنيف. علاوة على ذلك، يعكس التصنيف قوة المُصدر والسيولة الفعالة المريحة والسمعة الطيبة للشركة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"طيران الجزيرة" الكويتية تطلق رحلاتها المباشرة للشارقة 2 أبريل المقبل

2020/02/18 كونا

أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية اليوم الثلاثاء اطلاق رحلاتها المباشرة إلى مدينة الشارقة الاماراتية ابتداء من 2 ابريل المقبل وذلك بواقع رحلتين ذهابا وايابا اسبوعيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة روهيت راماشاندرا في بيان صحفي ان الوجهة الجديدة تدعم توسع الشركة في الامارات بعد اطلاقها خط رحلات الى مدينة العين في شهر ديسمبر الماضي.

واسست (الجزيرة) عام 2004 وادرجت في بورصة الكويت عام 2008 ويبلغ رأسمالها الحالي 20 مليون دينار (نحو 66 مليون دولار أمريكي) ويقتصر نشاطها التشغيلي على عمليات النقل الجوي منخفض التكلفة على مستوى المنطقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"جي إف إتش المالية" تستحوذ على 70% من شركة "مارشال"

2020/02/18 أرقام

أعلنت اليوم مجموعة "جي إف إتش المالية"، أنها استحوذت من خلال شركتها الاستثمارية "جي إف إتش كابيتال"، على 70% من شركة "مارشال" إحدى شركات التكنولوجيا المالية.

ووفقا لبيان المجموعة تلقت "أرقام" نسخة منه، تعتبر شركة "مارشال" أكبر وأقدم مزود لتكنولوجيا الدفع في منطقة الشرق الأوسط، كما تمتلك حصة تتجاوز نسبتها 85% من سوق الإمارات وحصة أغلبية عبر الأسواق الإقليمية الأخرى التي تزاول فيها أنشطتها.

وأشارت المجموعة إلى أن شركة "مارشال" توفر منتجات أتمتة المعاملات، بالإضافة لتوفير حلول التكنولوجيا المالية في السوق.

ونوهت إلى أن شركة "دينوفو كوربوريت أدفايزرز" قامت بدور المستشار المالي لعملية الدمج والاستحواذ، بينما قامت "فريشفيلدز بركهوس إل إل بي" بدور المستشار قانوني، وشركة "بونيلي إيريد" كمستشار قانوني لشركة "مارشال".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
الكرملين: روسيا لا تزال تجري محادثات مع "أوبك +" حول مستقبل اتفاق خفض الإنتاج

2020/02/18 أرقام

A533C440-DEDA-4F26-A647-CD0E4AC62EB6.jpeg

أوضح الكرملين أن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" لا يزال يجري محادثات مع الحلفاء داخل "أوبك" وخارجها حول مستقبل اتفاق خفض إنتاج النفط، وأن روسيا ستعلن موقفها خلال أيام بشأن الاتفاق، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

ومن المقرر أن تجتمع "أوبك" وحلفاؤها في مارس لبحث المزيد من التعاون، وتحاول المنظمة إقناع روسيا بالانضمام لزيادة تخفيضات إنتاج النفط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
خام "برنت" يتراجع أدنى 57 دولارًا مع استمرار تأجيل قرار "أوبك +" بشأن تعميق خفض الإنتاج

2020/02/18 أرقام

عمقت أسعار النفط خسائرها خلال تعاملات الثلاثاء، إذ لم تفصح روسيا حتى الآن عن قرارها بشأن توصية مجموعة "أوبك +" لزيادة تخفيضات الإنتاج.

وأعلن الكرملين أن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" لا يزال يجري محادثات مع الحلفاء داخل "أوبك" وخارجها حول مستقبل اتفاق خفض إنتاج النفط، إذ يتم خفضه في الوقت الحالي بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا، وهناك مقترح بزيادة تلك التخفيضات بمقدار 600 ألف برميل يوميًا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم أبريل بنحو 2% إلى 56.52 دولار للبرميل، في تمام الساعة 03:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

كما هبطت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس بنسبة 1.8% عند 51.14 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"مجلس الأمة الكويتي" يوافق بالمداولة الأولى على تعديل "قانون التأمينات" حول نظام الاستبدال

2020/02/18 كونا

وافق مجلس الأمة في المداولة الأولى على الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض احكام قانون التأمينات الاجتماعية المتعلقة بنظام الاستبدال حيث تم تعديل جداول القيمة الاستبدالية بتخفيض كلفة الاستبدال على المؤمن عليهم وأصحاب المعاشات التقاعدية.

وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراحات بقوانين في المداولة الأولى في جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء بموافقة 59 عضوا ورفض عضوين اثنين وامتناع عضو واحد من اجمالي الحضور البالغ عددهم 62 عضوا.

وكان مجلس الأمة انتقل في جلسته اليوم إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية التكميلي عن التعديل المقدم من الحكومة بشأن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976.

وجاء في المذكرة الايضاحية ان المادة الاولى تقضي بإضافة مادتين جديدتين تنص المادة (77 مكررا) على "استبدال الجدول المنصوص عليه في المادة (77) من قانون التأمينات الاجتماعية بالجدول الجديد بتعديل معدلات الاستبدال وفقا لتوصية الخبير الاكتواري وبما يضمن عدم التأثير السلبي على التوازن المالي لنظام الاستبدال".

وتضمنت المادة (77 مكررا أ) حكما انتقاليا ب"إعادة تسوية الأقساط المتبقية لحالات الاستبدال القائمة وذلك عن المدة المتبقية للاستبدال والسن في تاريخ العمل بهذا القانون".

وتناولت المادة الثانية حكما جديدا يسمح ب"إعادة الحق في الاستبدال كاملا للمستبدلين من أصحاب المعاشات التقاعدية بعد سداد أصل القيمة الاستبدالية".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"مجلس الأمة" يوافق بالمداولة الاولى على تعديل قانون التأمينات بشأن "الأقساط الشهرية"

2020/02/18 كونا

وافق مجلس الأمة في المداولة الأولى على الاقتراحين بقانونين بتعديل قانون التأمينات الاجتماعية الخاص بتخفيض قيمة الأقساط الشهرية للمعاشات المقدمة للمتقاعدين من نسبة 25 بالمئة الى نسبة 10 في المئة.

وجاءت نتيجة التصويت على الاقتراحين بقانونين في المداولة الأولى في جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء بموافقة 46 عضوا وامتناع 16 عضوا ورفض عضوين اثنين من إجمالي الحضور البالغ عددهم 64 عضوا.

وكان مجلس الأمة انتقل في جلسته اليوم إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية عن الاقتراحين بقانونين بتعديل المادة (112 مكررا) من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الاميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976.

وأشارت المذكرة الايضاحية للاقتراحين بقانونين الى نص المادة الاول منه على أن يكون الخصم بواقع 10 في المئة من صافي المعاش بدلا من الربع وذلك لتخفيف عبء الالتزامات المالية على المتقاعد.

وتقضي المادة الثانية بإضافة مادة جديدة تعطي الحق لصاحب المعاش أن يتقدم بطلب اعادة تسوية المعاشات المقدمة التي حصل عليها ليكون السداد بواقع 10 في المئة من المعاش ولمدة 70 شهرا بدلا من ربع معاش.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
وزير المالية: تعديلات قانون "التأمينات" تحقق أكبر قدر من المزايا للمتقاعدين وتحافظ على ديمومة المؤسسة

2020/02/18 كونا

أكد وزير المالية الكويتي براك الشيتان أن التعديلات على بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية تحقق معادلة منح أكبر قدر من المزايا للمتقاعدين لتخفيف الأعباء عليهم مع المحافظة على استمرار ديمومة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وقال الشيتان في كلمة له في جلسة المجلس العادية اليوم الثلاثاء أثناء مناقشة الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية "جميعنا نستشعر الأعباء على المواطنين في حياتهم وضغط دخل الفرد ونمطه الاستهلاكي وهذا التعديل يسهم في تخفيف تلك الأعباء وعدم توريث الدين بعد الوفاة".

وأضاف أن (التأمينات الاجتماعية) مؤسسة تدير أموالا تخص المتقاعدين وتقوم باستثمارها لصالحهم لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

وحول التقرير التكميلي رقم (2) للتقرير (24) للجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بشأن الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض احكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالامر الاميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 أكد الشيتان تأييد الحكومة له معربا عن خالص الشكر والتقدير الى أعضاء مجلس الامة على تعاونهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"نيكي" الياباني يفقد 329 نقطة بالختام مع تحذيرات آبل

36CB55E3-F36D-427F-8ECD-FF700E78231E.jpeg

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث خسر "نيكي" أكثر من 329 نقطة متأثراً سلباً بالتوقعات المحبطة من الشركات عن أدائها المالي مع استمرار مخاوف انتشار "كورونا".

ويأتي الهبوط في البورصة اليابانية بعد أن توقعت صانعة الآيفون "آبل" بأنه من غير المحتمل أن تحقق الشركة مستهدف المبيعات الخاص بها خلال الربع المنتهي في مارس/آذار المقبل، بسبب تأثير الكورونا على الإنتاج والطلب في الصين.

وأخبرت شركة "آبل" المستثمرين في وقت متأخر من الأمس، أن منشآت التصنيع التابعة لها في الصين والتي تنتج أجهزة "آيفون" وغيرها من الأجهزة الإلكترونية قد بدأت في استئناف العمل، لكن العودة للعمل جاءت بوتيرة أبطأ مما كان متوقعاً في السابق.

كما أضرت معنويات السوق أخبار مفادها أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تفكر في تغيير اللوائح الأمريكية للسماح لها بحظر شحنات رقائق الذاكرة إلى شركة التكنولوجيا "هواوي" من شركات مثل "تي.إس.إم.سي"، في تايوان.

وعلى صعيد تطورات "كورونا" أعلنت الحكومة الصينية تأكيد إصابة ما يزيد عن 72.4 ألف حالة وارتفاع عدد الوفيات إلى 1868 شخصاً في الصين حتى الآن.

وعند الإغلاق، تراجع مؤشر نيكي الياباني بنحو 1.4 بالمائة وهو ما يعادل 329.4 نقطة ليهبط إلى 23193.8 نقطة بعد أن سجل مستوى 23133.6 نقطة خلال التعاملات وهو أدنى مستوى في أسبوعين.

كما أغلق مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً عند مستوى 1665.7 نقطة بخسائر تتجاوز 1.3 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
الذهب يربح 8 دولارات مع تداعيات "كورونا" على الشركات

A7FE41AA-0666-4EB3-A836-4BF9304E273E.jpeg

مباشر: ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليربح المعدن حوالي 8 دولارات بعد مخاوف من التداعيات السلبية لفيروس "كورونا" على أداء الشركات المالي خلال الربع الجاري.

وتجددت رغبة المستثمرين في حيازة أصول الملاذ الآمن بعد أن أكد تحذير شركة "آبل" بأنها من غير المرجح أن تحقق الشركة مستهدف المبيعات الخاص بها خلال أول 3 أشهر من العام الحالي، بسبب تأثير فيروس "كورونا" على الإنتاج والطلب في الصين.

ويعتبر الذهب بمثابة ملاذ آمن في أوقات الأزمات أو عدم اليقين الاقتصادي والسياسي والجيوسياسي.

وفي الوقت نفسه، تواصل الصين جهودها لتخفيف الصدمة الاقتصادية، مع خفض بنكها المركزي معدل الفائدة على الإقراض متوسط الأجل بالأمس كما تنفذ البنوك عمليات تطهير للأوراق النقدية "البنكنوت".

وعلى صعيد تطورات "كورونا" أعلنت الحكومة الصينية تأكيد ما يزيد عن 72.4 ألف حالة إصابة و1868 حالة وفاة في الصين حتى الآن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
الأسهم الأوروبية تتراجع بالمستهل مع ترقب بيانات اقتصادية

F6B21009-BDB4-4026-B55B-F7436311BF25.jpeg

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ترقب بيانات اقتصادية وبالتزامن مع مراقبة تأثيرات فيروس كورونا.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية إصابة ما مجموعه 72436 شخصاً بالفيروس الصيني ووفاة 1868 شخصاً حتى نهاية أمس الإثنين.

وبالعودة إلى أوروبا، اجتمع وزراء مالية منطقة اليورو بالأمس لمناقشة خيارات السياسة المالية في محاولة لتعزيز الاقتصاد الراكد، مع تزايد المخاوف من حدوث تباطؤ في أعقاب تفشي الكورونا.

ومن جهة أخرى، توقع البنك المركزي في ألمانيا استمرار الأداء الضعيف لاقتصاد البلاد، بعد الفشل في تسجيل نمو خلال الربع الأخير من 2019.

ومن المقرر إعلان بيانات معدل البطالة في المملكة المتحدة وثقة المستثمرين في ألمانيا ومنطقة اليورو في وقت لاحق من اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
ارتفاع عدد ضحايا "كورونا" لكن وتيرة الإصابة بالفيروس تتراجع

D8700929-439B-430B-A704-E6373619CCF8.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: ارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا مجدداً لكن عدد الحالات الجديدة التي يتم اكتشاف إصابتها تراجع دون 2000 شخص لأول مرة منذ أواخر الشهر الماضي، مع حقيقة أن الوباء لا يزال يُلقي بظلاله السلبية على الشركات والاقتصاد.

وأظهرت الإحصائية الأخيرة الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الثلاثاء، أن عدد الوفيات بلغ 1868 شخصاً داخل البلاد حتى نهاية أمس، بزيادة 98 حالة عن اليوم السابق له.

وبالنسبة لعدد المصابين بالفيروس، فارتفع بنحو 1886 شخصاً؛ ليصبح العدد الإجمالي 72.436 ألف شخص حتى نهاية 17 فبراير/شباط.

وفي إشارة جيدة، لم يكن عدد المصابين بالفيروس داخل الصين الإجمالي أقل من 2000 شخص منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي، كما أن عدد الوفيات لم يكن أقل من 100 حالة منذ 11 فبراير/شباط الجاري.

وفي مقاطعة هوبي، وهي مركز تفشي الفيروس المميت، فإن عدد الوفيات الجديدة كان 93 شخصاً كما تم اكتشاف 1807 مصابين جدد بالأمس فقط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
آبل تحذر: لن نحقق الإيرادات المتوقعة بسبب كورونا

193DCEE8-192C-4D04-8BFD-1ADB7E2F4C5E.jpeg

مباشر: حذرت شركة "آبل" من توقعاتها بشأن الإيرادات خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب انخفاض المعروض من أجهزة الآيفون على مستوى العالم وانخفاض الطلب الصيني نتيجة انتشار فيروس كورونا.

وقالت صانعة الآيفون الأمريكية خلال بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس الإثنين، إنها لا تتوقع أن تحقق توقعات الإيرادات المعلنة سابقاً عن الربع الذي سينتهي في مارس/آذار المقبل.

وأرجعت الشركة ذلك إلى اثنين من العوامل، أحدهما يكمن في محدودية المعروض العالمي من أجهزة "آيفون" بشكل مؤقت، أما الثاني فيكمن في أن الطلب على منتجات آبل داخل الصين قد تضرر، حيث أغلقت كافة متاجر آبل بما في ذلك الشركاء داخل البلاد.

وتستمر أعداد ضحايا فيروس كورونا في الارتفاع سواء من عدد المصابين أو الوفيات لكن اليوم كانت الوتيرة المعلنة أقل من الأيام القليلة الماضية.

وكانت تقديرات صانعة الآيفون في البداية تشير إلى أنها قد تسجل صافي مبيعات بقيمة تتراوح ما بين 63 إلى 67 مليار دولار خلال الربع المالي الثاني (الثلاثة أشهر الأولى من العام).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
"إتش.إس.بي.سي" يعلن تسريح 35 ألف موظف مع أرباح مخيبة للطموحات

مباشر: أعلن بنك "إتش.إس.بي.سي" خطة إصلاح رئيسية تتضمن تسريح 35 ألف موظف، بالتزامن مع الإفصاح عن نتائج أعمال مخيبة للآمال في الربع الأخير من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال أكبر بنك أوروبي من حيث الأصول الصادرة اليوم الثلاثاء، أن "إتش.إس.بي.سي" تحول إلى خسارة قبل خصم الضرائب بقيمة 3.9 مليار دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجاءت الخسائر بعد تكبد البنك مصاريف غرامات في المملكة المتحدة وتكاليف فروق أسعار الأصول المملوكة للبنك خلال الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبالنسبة للأرباح المعدلة قبل خصم الضريبة فارتفعت بنحو 29 بالمائة لتصل إلى 4.3 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2019 مع زيادة 9 بالمائة بالإيرادات المعدلة مسجلة 13.6 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,602
الدولار يرتفع عالمياً قرب أعلى مستوى في نحو 5 أشهر

2F7DA7C8-4F3A-42F2-961B-FF9A14446632.jpeg

مباشر: ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليكون قرب أعلى مستوى في نحو 5 أشهر مع ترقب بيانات اقتصادية وتطورات الكورونا.

وأعلنت شركة "آبل" أنها لن تتمكن من تحقيق توقعات إيراداتها المعلنة سابقاً عن الربع الأول من العام الحالي، بسبب تراجع المعروض من أجهزتها وانخفاض الطلب من الصين على خلفيبة تفشي الكورونا.

وعلى صعيد انتشار الفيروس المميت، ارتفع عدد الضحايا إلى 1868 شخصاً، بينما يواصل عدد المصابين بالفيروس الارتفاع أعلى 72 ألف حالة.

ويترقب المستثمرون خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية مينيابوليس "نيل كاشكاري".
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى