$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
17 سهماً كويتياً مرشّحة للترقية على «MSCI»

2020/05/14 الراي الكويتية

أصدرت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI» تحديثاً جديداً لقائمة الأسهم التي يتوقع أن تشملها ترقية بورصة الكويت إلى مصافّ الأسواق الناشئة في نوفمبر المقبل.

وضمت القائمة التي شملت 17 سهماً كويتياً كلاً من بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي «بيتك»، وشركة الاتصالات المتنقلة «زين»، إضافة إلى بنك بوبيان، وشركة أجيليتي، وبنك الخليج، وشركة المباني، وشركة مشاريع الكويت «كيبكو»، علاوة على شركة هيومن سوفت.

كما شملت القائمة كلاً من بنك وربة وشركة بوبيان للبتروكيماويات ومجموعة الصناعات الوطنية و»KIB»، وشركة طيران الجزيرة، وشركة الخليج للكابلات، وشركة المتكاملة القابضة، والشركة الوطنية العقارية، ومجموعة الامتياز الاستثمارية.

وكانت مؤسسة «MSCI» أعلنت خلال الشهر الماضي تأجيلها ترقية بورصة الكويت في مؤشراتها للأسواق الناشئة، بسبب تداعيات وباء كورونا على الصعيد العالمي، على أن يكون ذلك خلال شهر نوفمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
وكالة الطاقة الدولية تحذر من عواقب وخيمة على سوق النفط حال انتشار حالات الإصابة بـ "كورونا" مجددًا

2020/05/14 أرقام

حذرت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الصادر الخميس من عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، إذ سيكون لها عواقب وخيمة على سوق النفط.

وأشارت الوكالة إلى أن إنتاج النفط يتفاعل بشكل كبير مع قوى السوق، وأن النشاط الاقتصادي يبدأ في التعافي التدريجي ولكنه هش، وأنه لا تزال هناك شكوك كبيرة، أكبرها هو ما إذا كانت الحكومات يمكن أن تخفف من تدابير الإغلاق دون أن تثير إعادة ظهور حالات الإصابة بفيروس "كوفيد -19" مرة أخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
الأمم المتحدة: الاقتصاد العالمي يشهد خسائر بقيمة 8.5 تريليون دولار هذا العام بسبب وباء "كورونا"

2020/05/14 أرقام

تتوقع الأمم المتحدة في تقريرها الصادر الأربعاء انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 3.2% هذا العام بسبب وباء "كورونا"، مقارنة مع توقعاتها السابقة في يناير التي أشارت إلى نمو بنسبة 2.5% خلال 2020.

وأوضحت أيضًا أن وباء "كوفيد -19" من المتوقع أن يمحو أربع سنوات من النمو من الاقتصاد العالمي أو حوالي 8.5 تريليون دولار من الناتج الإجمالي.

كما أشار التقرير إلى أن الوباء يتسبب أيضًا في زيادة الفقر وعدم المساواة، إذ من المتوقع تراجع 34.3 مليون شخص دون خط الفقر المدقع هذا العام، 56% منهم في أفريقيا، مع انضمام 130 مليون آخرين بحلول عام 2030.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
"فيتش": تزايد وتيرة خفض تصنيفات بنوك الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا مع تأثير "كورونا" وتراجع النفط

2020/05/14 أرقام

F6131A93-1605-44DE-8F57-0E70A1655542.jpeg

أوضحت وكالة "فيتش ريتنجز" في تقرير خاص نشرته الخميس أن العدد المتزايد من خفض التصنيف الائتماني لبنوك الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا هذا العام يعكس النشاط الاقتصادي الضعيف الناتج عن وباء "كورونا" وتفاقم بسبب التراجع في أسعار النفط.

وذكرت أنه من بين 100 بنك من بنوك الأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا تم مراجعة تصنيفها الائتماني خلال الفترة من الثاني عشر من مارس وحتى الثلاثين من أبريل 2020، تم اتخاذ إجراءات سلبية بشأن 86 منها.

إذ بعد مراجعة الوكالة لمحفظتها من بنوك الأسواق الناشئة المصنفة في المنطقة، خفضت تصنيف 16 مجموعة مصرفية، ووضعت 14 تحت المراقبة السلبية، ومنحت 47 مجموعة مصرفية نظرة مستقبلية سلبية، وخفضت نظرتها لتسعة آخرين من إيجابية إلى مستقرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
الأسهم الأوروبية تتراجع بالمستهل بعد تحذيرات رئيس الفيدرالي

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، بعد تحذيرات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن الاقتصاد.

ويأتي أداء الأسواق المالية الأوروبية السلبي بعد أن حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" بالأمس من أن صناع السياسة النقدية قد يضطرون إلى استخدام سياسات إضافية لإخراج البلاد من مأزق اقتصادي أدى إلى فقدان 20 مليون وظيفة على الأقل وتسبب في وضع اقتصادي سيئ للغاية.

وأوضح "باول" أنه على الرغم من أن الاستجابة الاقتصادية كانت في الوقت المناسب وكبيرة بشكل مناسب، إلا أنها قد لا تكون الأخيرة، كما أن المستقبل غير مستقر ومن المرجح أن يخضع لمخاطر انخفاض كبيرة.

وفي الوقت نفسه، قال الرئيس دونالد ترامب إن تحذير كبير خبراء الصحة "أنتوني فوسي" بشأن العواقب الوخيمة المحتملة لإعادة فتح الولايات الأمريكية والمدارس في وقت مبكر "ليس بالجواب المقبول".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
رئاسة السعودية لمجموعة العشرين تعقد الاجتماع الأول لوكلاء وزراء المياه

الرياض – مباشر: عقدت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، مساء الأربعاء، الاجتماع الأول لوكلاء وزراء المياه؛ للنقاش حول مواضيع الإدارة المستدامة للمياه.

وقالت رئاسة مجموعة العشرين بالسعودية، في بيان لها، إن الاجتماع هدف إلى مناقشة التحديات ذات الأهمية في قضايا المياه في جميع جوانب التنمية المستدامة، ومنها الصحة العامة التي تواجه دول مجموعة العشرين.

وأضافت المجموعة، في بيانها، أن الوفود من دول مجموعة العشرين والدول المستضافة والمنظمات الدولية تباحثوا، خلال الاجتماع، في عدة أهدافٍ بما فيها تهيئة بيئة مواتية للاستثمار في المياه وتعزيز الابتكار التقني لإدارة الموارد المائية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
الأسهم اليابانية تتراجع 2% في الختام بعد خسائر البورصة الأمريكية

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية بنحو 2 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الخميس، بفعل الخسائر في البورصة الأمريكية على خلفية الرؤية القاتمة لبنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن النمو الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

وجاءت الانخفاضات في أسهم بورصة طوكيو بالتزامن مع خسائر وول ستريت، حيث أدت تعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" حول فترة طويلة من النمو الاقتصادي الضعيف، لإحباط التفاؤل بشأن الرفع المبكر لحالة الطوارئ واستئناف الاقتصاد في بعض المناطق.

ومع ذلك، من المتوقع أن ترفع اليابان حالة الطوارئ في جزء كبير من البلاد في وقت لاحق من اليوم، ولكن من المرجح أن تظل القيود المفروضة على طوكيو قائمة وذلك إلى حين احتواء الفيروس بشكل كافٍ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
"أسواق المال" الكويتية تصدر تعميماً بشأن تأجيل عموميات الشركات

الكويت - مباشر: أصدرت هيئة أسواق المالة الكويتية التعميم رقم (5) لسنة 2020؛ بشأن تأجيل موعد عقد الجمعيات العامة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون أول 2019 بواسطة النظام الإلكتروني.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي اليوم الخميس، إنه بالإشارة إلى التعميم رقم (3) الصادر بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2020، وبناءً على ما استجد من تطورات بقرار مجلس الوزراء الموقر من فرض الحظر الكلي أثناء فترة تعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أعمالها (احترازياً) بسبب فيروس كورونا المستجد ووقف كافة أنشطة القطاع الخاص عدا بعض الأنشطة المحدودة المستثناة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
وكالة الطاقة تتوقع تحسن سوق النفط وسط هبوط حاد بالإنتاج

مباشر: تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن التوقعات بالنسبة لأسواق النفط العالمية قد تكون أقل حدة مما كان متوقعاً، حيث كان الطلب أقوى بقليل فضلاً عن كبح المعروض من الخام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس، إن إنتاج النفط العالمي يتجه إلى هبوط تاريخي خلال الشهر الجاري ليسجل أدنى مستوى في 9 سنوات.

وبدأت منظمة أوبك وحلفاؤها تنفيذ اتفاقاً تاريخياً لخفض مستويات الإنتاج النفطي بنحو 9.7 مليون برميل يومياً خلال الشهرين الحالي والمقبل، كما يضطر منتجون آخرون كالولايات المتحدة لتقليص عمليات الحفر.

وأوضحت الوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها، أن قوى السوق أثبتت قوتها في جانب المعروض كما أظهرت أن ألم انخفاض الأسعار يؤثر على جميع المنتجين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
جولدمان ساكس: موجة ثانية للوباء قد تدفع الفيدرالي للفائدة السالبة

DE6EF2A1-1B6C-421E-8117-4B4893B86301.jpeg

مباشر: توقع بنك "جولدمان ساكس" أن حدوث انتكاسة كبيرة أخرى في الاقتصاد الأمريكي بفعل فيروس كورونا قد تدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التفكير في خفض معدلات الفائدة إلى المنطقة السالبة.

وجاء ذلك على لسان الرئيس المشارك لأسعار الصرف الأجنبي العالمي ومعدلات الفائدة واستراتيجية الأسواق الناشئة بالبنك "زاك باندل" خلال تصريحات مع شبكة "سي.إن.بي.سي"، اليوم الخميس، رداً على سؤال ما إذا كان الفيدرالي يمكن أن يغير فكره بشأن معدلات الفائدة السالبة.

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" قد شدد بالأمس على أن المركزي الأمريكي لا يفكر في معدلات الفائدة السالبة في هذه المرحلة، حتى بالرغم من أن البنوك المركزية الأخرى مثل بنك إنجلترا بدت متقبلة لهذه الفكرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
تباطؤ التضخم في ألمانيا لأدنى مستوى منذ 2016

وأظهرت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية في ألمانيا، اليوم الخميس، أن مؤشر أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد أوروبي ارتفع بنسبة 0.9 بالمائة في شهر أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي، مقابل ارتفاع بنحو 1.4 بالمائة في مارس/آذار السابق له.

وتعتبر قراءة الشهر الماضي هي الأدنى منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016 عندما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في ألمانيا بنحو 0.8 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
ترامب: التحذيرات بشأن خطورة استئناف الاقتصاد غير مقبولة

مباشر: رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذير كبير خبراء الصحة "أنتوني فوسي" بشأن العواقب الوخيمة المحتملة لإعادة فتح اقتصاد الولايات المتحدة مبكراً.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض أمس الأربعاء، إنه فوجئ بإجابات "فوسي" خلال جلسة استماع أمام لجنة الصحة والتعليم والعمل والمعاشات بمجلس الشيوخ.

وكان "فوسي" مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وعضو فريق العمل بالبيت الأبيض قال في جلسة الاستماع إنه يشك في أن اللقاح أو العلاج الفعال للفيروس سيكون متاحاً بحلول الخريف عندما يتعين بدء فصل دراسي جديد في المدارس، كما حذر من إعادة فتح الاقتصاد بشكل سريع خوفاً من ظهور موجة جديدة من كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
الأجانب يواصلون بيع الأسهم اليابانية للأسبوع الثالث عشر

80499511-674C-4AEF-8441-3FEBDE377112.jpeg

مباشر: استمر المستثمرون في بيع الأسهم اليابانية للأسبوع الثالث عشر على التوالي، في أطول موجة بيعية في تاريخ السوق.

وأظهرت بيانات بورصة اليابان، اليوم الخميس، أن صافي مبيعات المستثمرين الأجانب بلغ 133.9 مليار ين (1.25 مليار دولار) من الأسهم اليابانية الأسبوع الماضي، بحسب وكالة رويترز.

وجاء بيع المستثمرون الأجانب لما قيمته 120.6 مليار ين من الأسهم المتداولة في البورصة و13.2 مليار ين من العقود الآجلة للأسهم في الأسبوع الماضي الذي اقتصر على جلستين فحسب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
لويدز: صناعة التأمين تواجه خسائر تتجاوز 200 مليار دولار

مباشر: قدرت "لويدز أوف لندن" أن صناعة التأمين العالمية ستعاني من خسائر بحوالي 203 مليار دولار هذا العام، بفعل فيروس كورونا.

وقالت أكبر منصة تأمين في العالم في بيان صادر اليوم الخميس، إن الخسائر المتوقعة تشمل نحو 107 مليار دولار من مطالبات التأمين والباقي من المحافظ الاستثمارية لشركات التأمين.

وأوضحت "لويدز" أن تكاليف المطالبات تتوافق مع بعض الأزمات المتتالية الأكثر كارثية في السنوات الأخيرة ويمكن أن ترتفع أكثر إذا لم يتم احتواء الفيروس المستجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
العملات المشفرة ترتفع 18 مليار دولار في 24 ساعة

C5609BB6-2856-405F-8636-85E8C89EB4A3.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: صعدت الأصول المشفرة بقيادة البيتكوين خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد أن شهدت أكبر عملة إلكترونية في العالم عملية انقسام.

ويأتي أداء العملات الإلكترونية وسط حالة من الاضطراب على نطاق أوسع داخل الأسواق المالية عالمياً على خلفية تفشي وباء "كوفيد-19" والخطوات التحفيزية التي اتخذتها الحكومات لمواجهة التداعيات الناشئة عنه.

وبالنظر إلى السوق الرقمي، فإن عملة البيتكوين شهدت عملية انقسام يوم 12 مايو/آيار الجاري في حدث فني يؤدي إلى تقليل المعروض من العملة.

وعلى مدى الأيام القليلة الماضية، ضربت التقلبات سوق الأصول الرقمية حيث تجاوزت قيمة البيتكوين مستوى 10 آلاف دولار ثم فقدت 14 بالمائة من قيمتها في اليومين التاليين قبل أن تعاود الصعود مجدداً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
اليابان تلغي حالة الطوارئ في معظم المناطق باستثناء العاصمة

مباشر: رفع رئيس الوزراء الياباني حالة الطوارئ في معظم أنحاء البلاد، لكن مع استمرارها في العاصمة حتى يتم احتواء الوباء.

وأعلن "شينزو آبي" خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، رفع حالة الطوارئ في 39 مقاطعة في اليابان من أصل 47 مقاطعة لكن مع استمرارها في طوكيو العاصمة وأوساكا التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البلاد.

وأشار "آبي" إنه سيبدأ العمل على موازنة إضافية ثانية، كما ستتخذ الحكومة المزيد من الخطوات لتخفيف ضغوط تمويل الشركات، إذا لزم الأمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
480 مصرياً عالقاً في الكويت يغادرون اليوم إلى القاهرة على متن 3 رحلات جوية

القاهرة - مباشر: يواصل الجسر الجوي الذي تم تدشينه الأسبوع الماضي، بين الكويت ومصر، اليوم الخميس، نقل المصريين العالقين إلى أرض الوطن، وذلك بنقل 480 راكباً عبر 3 رحلات جوية.

وغادرت الرحلة الأولى مطار الكويت الدولي عصر اليوم، على متن طائرة شركة إير كايرو المصرية، وعلى متنها 165 راكباً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تغادر الرحلة الثانية في تمام الخامسة مساءً، على متن طائرة تابعة لذات الشركة وبذات سعة الركاب، فيما تغادر الرحلة الثالثة والأخيرة اليوم في تمام السادسة مساء، على متن طائرة شركة مصر للطيران، وتقل 150 راكباَ.

وكانت السفارة المصرية لدى الكويت أعلنت الاثنين قبل الماضي، بدء تسيير أولى رحلات العالقين من أبناء الجالية من النساء والأطفال وكبار السن اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
36 مليون طلب إعانة بطالة في الولايات المتحدة خلال شهرين

مباشر - زينب محمود: تقدم حوالي 3 ملايين أمريكي بطلبات لتلقي إعانة بطالة خلال الأسبوع الماضي، ليرتفع العدد الإجمالي خلال الشهريين الماضيين لمستوى قياسي أكثر من 36 مليون شخص أمريكي.

وكشفت بيانات اقتصادية صادرة وزارة العمل الأمريكية، اليوم الخميس، أن عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة في الولايات المتحدة سجل 2.981 مليون طلب في الأسبوع المنتهي في 9 مايو/آيار الجاري، بهبوط 195 ألف طلب عن الأرقام المسجلة في الأسبوع السابق له بعد التعديل بالرفع

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى تراجع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 2.5 مليون طلب في الأسبوع المنقضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,886
هبوط حاد لأسعار الواردات الأمريكية مع تراجع قياسي لتكاليف الوقود

مباشر - نوران مجدي: تراجعت أسعار الواردات في الولايات المتحدة بأكبر وتيرة هبوط شهري في 5 سنوات خلال أبريل/نيسان الماضي، بفعل التراجع القياسي في تكاليف واردات الوقود.

وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، اليوم الخميس، هبوط أسعار الواردات في الولايات المتحدة بنسبة 2.6 بالمائة خلال أبريل/نيسان الماضي مقارنة مع هبوط 2.4 بالمائة في الشهر السابق له بعد التعديل.

وتعتبر وتيرة هبوط الواردات الأمريكية في الشهر الماضي هي الأكبر منذ يناير/كانون الثاني 2015

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن أسعار الواردات الأمريكية سوف تتراجع بنحو 3.1 بالمائة خلال نفس الفترة.

ويأتي هبوط أسعار الواردات في أبريل/نيسان الماضي بفعل هبوط 31.5 بالمائة في تكاليف واردات الوقود بعد انخفاض 26 بالمائة بعد التعديل في الشهر السابق له.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى