❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
رئيس مجلس الوزراء: الالتزام بالإجراءات الحكومية والإرشادات الصحية سيقودنا إلى سرعة العودة التدريجية للحياة الطبيعية

2020/05/14 كونا

اجتمع سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في قصر السيف اليوم وبحضور معالي وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح مع عدد من القيادات والمسؤولين في وزارة الصحة.

واستمع سموه إلى شرح للاجراءات التي قامت بها وزارة الصحة خاصة مع تزايد أعداد الإصابات والخطط المتبعة في تعاملها مع هذا الوباء وكذلك سبل العزل وإجراءات التقصي المتبعة والقدرة الاستيعابية لمرافق العزل ونسبة الإشغال بهذه المرافق وكذلك السعة السريرية ووحدات العناية المركزة للمستشفيات والمراكز الصحية.

كما استمع سموه لخطة الوزارة لزيادة السعة السريرية للوحدات التمريضية ووحدات العناية المركزة وتم عرض إحصائيات حول الحالات المسجلة والحالات التي تتلقى العلاج وحالات العناية المركزة وعرض توزيع الحالات حسب الجنسية والنطاق الجغرافي.

ثم شرح المسؤولون ما تقوم به أجهزة الوزارة المختلفة في تدعيم المخزون الدوائي بكل احتياجاته والحرص على متانته وبيان أوجه الصرف خاصة في هذا الظرف الطارئ ونسب استهلاك الأدوية ومعدات الوقاية وأجهزة التمريض وكافة المستلزمات الطبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الفاضل: مزايا ومكتسبات العاملين في «النفط» يحددها القانون

2020/05/14 الأنباء الكويتية

كشف وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة د.خالد علي الفاضل في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان القرارات التي اتخذتها مؤسسة البترول الكويتية لتخفيض المصروفات التشغيلية والرأسمالية للسنة المالية 2020/2021 تأتي من حرص القطاع النفطي على العبور من أزمة جائحة فيروس «كورونا» وانخفاض أسعار النفط بأقل الأضرار.

وذكر الفاضل انه من الطبيعي السعي لتخفيض المصاريف التشغيلية في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة مثل تكلفة التوسع في الهياكل التنظيمية وبند مهمات السفر والرعايات والاستشارات والأنشطة الاجتماعية ورسوم الاستحواذ وغيرها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكندري: المصانع الكويتية حققت الاكتفاء الذاتي في مواد التعقيم

2020/05/14 الأنباء الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الكوت للمشاريع الصناعية طارق الكندري أن المصانع الكويتية حققت الاكتفاء الذاتي في مواد التعقيم، كاشفا عن نجاح الشركة في إنتاج منتجين جديدين للتعقيم، الاول هو «هايبوكلوراس اسيد» وهو منتج للتعقيم يحتوي على مادة فاعلة بتركيز 500 جزء بالمليون ويستخدم لتعقيم الأسطح، والثاني هو «كلورين دايوكسايد» أو ثاني أكسيد الكلور.

وكشف الكندري خلال لقاء خاص مع «الأنباء» عن أن «مصنع الكوت» يعمل حاليا وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء لإنشاء محطتين رئيسيتين لتعقيم مياه الشرب، الأولى في منطقة المطلاع والثانية في منطقة الزور، حيث سيتم تعقيم مياه الشرب باستخدام مادة «كلورين دايوكسايد».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
مليار دولار مصاريف وفّرها «كورونا» على الموازنة العامة

2020/05/15 الرأي الكويتية

فيما لا تزال أجهزة الدولة المحاسبية تحصي الخسائر الكبيرة التي تتولد يومياً في مواجهة تداعيات أزمة كورونا، بضغط من ميزانيات العقود الطارئة المعتمدة لدعم السلع الغذائية والصحية والتخزين، وتحمل الرواتب وكلفة الإغلاق الاقتصادي والحجر المنزلي وحظر التجوال الكلي، برز السؤال حول ما إذا كانت الكويت تجني أي فوائد مالية من هذه الجائحة؟

ربما تبدو الإجابة بنعم مفارقة كبيرة لدى البعض، خصوصاً إذا عُلم أن «كورونا» قد يوفّر على الكويت ما يقدر بنحو 300 مليون دينار «نحو مليار دولار» كان سيتم صرفها على المهمات الرسمية الخارجية والضيافة وغيرها من المصروفات العامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«التجارة»: 81 ألف حجز للتسوق الإلكتروني أمس

2020/05/15 الرأي الكويتية

أشارت وزارة التجارة والصناعة، إلى أن إجمالي الحجوزات للتسوق الإلكتروني في الجمعيات التعاونية بلغ 43094 موعداً أمس، حضر منهم 57 في المئة أو 24367 شخصاً.

في الوقت نفسه، أفادت الوزارة في بيان لها، أن إجمالي حجوزات الأسواق الموازية بلغ 29790، حضر منهم 18567 أو 62 في المئة، بينما وصل عدد الذين حجزوا في فروع التموين إلى 7928 شخصاً حضر منهم 2985 أو 38 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الحظر الكلي يطفئ سوق الإلكترونيات: توقّف التوصيل يكدّس طلبات الزبائن

2020/05/15 الرأي الكويتية

منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، شهدت شركات الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية إقبالاً كبيراً في طلب المنتجات عبر مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دفعها إلى التعاقد مع متخصصين في عمليات التوصيل.

ومع دخول حظر التجول الشامل حيز التنفيذ فعلياً، وجدت تلك الشركات نفسها، إضافة إلى التوقف الإجباري الكامل لعملها، عاجزة عن توصيل مئات طلبيات «الأونلاين» التي سبقت دخول الحظر الكلي حيز التطبيق، بسبب عدم حصولها على تصاريح عدم تعرض تتيح لمندوبيها الوصول إلى منازل العملاء وتسليمهم المنتجات، باستثناء ما يتعلق بخدمات صيانة المكيفات. فما الذي ستفعله الشركات أمام هذا الواقع؟

وأكدت مصادر مسؤولة في شركات إلكترونيات وأجهزة كهربائية أنها اضطرت للتعامل مع العديد من الشكاوى والاعتراضات، بالاعتذار تارة، أو إرجاع المبالغ التي دفعها العملاء تارة أخرى، أو وعدهم بمكافآت يحصلون عليها فور انتهاء الحظر وعودة الأمور إلى طبيعتها تعويضاً لهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
غرفة التجارة: إدارة المعاملات مستمرة طوال أيام الاسبوع خلال الحظر الشامل

2020/05/15 القبس

قالت غرفة تجارة وصناعة الكويت انه تقديرا للدور الذي تقوم به في المساهمة بتأمين المخزون الاستراتيجي للبلاد، من السلع الغذائية والمستلزمات الطبية والإمدادات الحيوية، فقد سمحت السلطات المختصة بأن تستمر «الغرفة» في القيام بدورها لخدمة أعضائها أثناء فترة الحظر الشامل، حيث سيقتصر العمل على مبنى الغرفة الرئيسي.

وأضافت الغرفة في بيان صحافي أن إدارة المعاملات ستقوم باستقبال المراجعين طوال أيام الاسبوع عدا يوم الجمعة من الساعة 9:30 صباحا حتى 1:30 ظهرا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
وكيل «الكهرباء»: صيفنا آمن .. وإنتاج الطاقة يفيض

2020/05/15 القبس

طمأن وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف، الوكيل المساعد لقطاع شبكات النقل م.جاسم النوري، جموع المستهلكين وعملاء الوزارة بشأن الصيف الحالي، مؤكدا أن صيفنا آمن ولا مجال للقلق.

وقال النوري لـ القبس إن الوزارة استعدت جيدا خلال الأشهر الماضية لصيف 2020، من خلال خطتها المبرمجة التي تنطلق نهاية أغسطس من كل عام استعدادا للصيف التالي.

وشدد على أن وضع الشبكة مطمئن جدا، وهناك قدرة إنتاجية عالية تفوق أقصى استهلاك متوقع هذا العام بنحو 2000 ميغاواط أو يزيد، وهو ما يقارب %15 من إجمالي الطلب على الطاقة في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
دوران عجلة صرف التمويل الميسر للكيانات المتضررة من فيروس كورونا

2020/05/15 جريدة الجريدة

بدأت البنوك الكويتية صرف التسهيلات الائتمانية الجديدة لعدد من الكيانات الاقتصادية المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد من خلال التمويل الميسر المقر من اللجنة التحفيزية العليا للاقتصاد الوطني.

وأوضحت المصادر أن البنوك استقبلت طلبات الحصول على التمويل الميسر من خلال صفحات التمويل الميسر عبر الخدمات المصرفية للشركات من خلال الإنترنت، وفقا للشروط والاشتراطات الموضوعة في هذا الصدد.

وبينت المصادر أن الشركات قدمت جميع البيانات والمعلومات التي تشير الى مدى تضررها نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي توضح مدى قيمة العجز الحاصل في ميزانياتها للوفاء بالتزاماتها عبر تغطية صافي العجز في التدفقات النقدية لسداد الأجور والإيجارات والالتزامات التعاقدية، لضمان الحفاظ على المشاريع التشغيلية القائمة خلال تلك الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تسجيل الشركات بـ وزارة الصحة «أونلاين»

2020/05/15 جريدة الجريدة

أعلنت إدارة المشتريات في قطاع الشؤون المالية بوزارة الصحة شروط تسجيل الشركات عبر الموقع الإلكتروني للوزارة «أونلاين».

ووفق إعلان الإدارة، تشمل شروط تسجيل الشركات عدداً من المتطلبات منها شهادة حديثة للشركة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وشهادة رخصة تجارية بنفس النشاط صادرة من وزارة التجارة والصناعة، وشهادة عقد التأسيس والترخيص صادرة من وزارة العدل، وشهادة تسجيل صادرة من الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وشهادة النسبة الوطنية لعدد العاملين بالشركة صادرة من وزارة الشؤون الاجتماعية، وشهادة تسجيل صادرة من غرفة التجارة والصناعة، وكتاب تفويض عن الشركة مع إرفاق صورة من البطاقة المدنية في حال وجود مندوب، ونبذة عن الشركة مع إرفاق أعمال سابقة على قرص مدمج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
“المواصلات” أصدرت 6 تراخيص ملاحية لسفن نفط الكويت

2020/05/15 السياسة

أكدت إحصائية صادرة عن وزارة المواصلات أول من أمس ان قطاع خدمات المشتركين ممثل (خدمات الهاتف الأرضي) تعامل مع 411 عطلاً خلال فترة الطوارئ في شهر ابريل الفائت وجاءت محافظة العاصمة في المقدمة بـ181 عطلاً وتلتها حولي بـ 162 عطلاً، ثم الفروانية بـ 80 والأحمدي بـ 21 ، ومبارك الكبير 12 عطلاً، وأخيراً الجهراء بخمسة أعطال.

وأوضحت الإحصائية أن فريق الطوارئ التابع لقطاع النقل بالوزارة اصدر تصاريح دخول للسفن المصرح لها دخول الموانئ الكويتية في الفترة نفسها بإجمالي 38 تصريحاً منهم 13 ناقلة نفط في ميناء الأحمدي، و15 سفينة تجارية في ميناء الشعيبة و10 سفن تجارية في في ميناء الشويخ، كما صدر 6 تراخيص ملاحية لشركة نفط الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت: مشاريع «هيئة الشراكة» مؤجلة لما بعد الحظر الكلي

2020/05/14 الأنباء الكويتية

توقعت مجلة ميد أن تعلن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص عن الموعد النهائي الجديد لعروض المناقصة الخاصة بعقد الخدمات الاستشارية لمشروعي شمال الزور 2 و3 المخطط لهما ومشروع الخيران 1 المستقلة للمياه والكهرباء عندما يرفع الإغلاق المفروض على مستوى البلاد نتيجة انتشار فيروس كورونا، حيث كان الموعد النهائي السابق لتقديم العروض قد انتهى في 19 ابريل الماضي.

وأضافت المجلة ان الكويت أوقفت العمل في القطاع العام بما في ذلك في الوزارات والدوائر الحكومية حتى 30 مايو.

وهذه المرة هي الثانية التي يتم فيها تقديم عقد خدمات استشارات الخدمات لكلا المشروعين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"التجارة" الكويتية ترصد 61 جمعية وسوق مركزيا للتأكد من انسيابية تسليم المواد الغذائية

2020/05/15 كونا

رصدت الفرق المعنیة بوزارة التجارة والصناعة الكویتیة خلال جولات تفتیشیة لھا 61 جمعیة وسوقا مركزیا ومحلات تجاریة وصیدلیة فضلا عن مراقبة 58 فرعا للتموین للتأكد من مدى انسیابیة سیر عملیات البیع وتسلیم المواد الغذائیة لمستحقیھا والوقوف على مدى التزام تلك الجھات بالحفاظ على ثبات أسعار المنتجات.

وقالت التجارة في بیان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الجمعة إن جولات فرقھا التفتیشیة مستمرة في ضوء القرارات المعمول بھا بشأن الإجراءات المعنیة لمواجھة تداعیات انتشار عدوى فیروس كورونا (كوفید - 19).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"أمانة التخطيط": أهمية خاصة توليها رؤية "كويت جديدة" والخطط الإنمائية للحلول المبتكرة وتسهيل عمل المشروعات الصغيرة

2020/05/15 كونا

أكد الأمین العام للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة الدكتور خالد مھدي الأھمیة التي تولیھا رؤیة كویت جدیدة 2035 وسیاسات الخطط الإنمائیة الوطنیة في مجال تطویر حلول خلاقة مبتكرة وتسھیل عمل المشروعات الصغیرة والمتوسطة ودعم أصحاب الأعمال والمبادرین.

جاء ذلك في بیان صحفي للأمانة العامة للتخطیط الیوم الخمیس حصلت وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) على نسخة منھ وذلك عقب إعلان كل من مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكویت والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة عن انطلاق الھاكاثون تحت شعار (الكویت تخترق الأزمة).

وقال مھدي إن الھاكاثون یعتبر انعكاسا عملیا لخطط الكویت في دعم مشاركة المبادرین من المشروعات الصغیرة والمتوسطة والاستغلال الأمثل للقدرات المبتكرة للمشروعات الصغیرة والمتوسطة وتمثل تعزیزا للجھود البحثیة في إیجاد حلول تتمیز بالجدوى والفعالیة للحد من والتغلب تفشي وباء فیروس كورونا (سارس كوف 2) المسبب لمرض (كوفید - 19) وتداعیاته على الاقتصاد الوطني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"الصحة الكويتية": 885 إصابة جديدة بـ"كورونا" بإجمالي 12860.. وتسجيل 8 حالات وفاة

2020/05/15 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة الیوم الجمعة تسجیل 885 إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) خلال الـ24 ساعة الماضیة لیرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 12860 في حین تم تسجیل 8 حالات وفاة إثر اصابتھا بالمرض لیصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى الیوم 96 حالة.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند في بیان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن جمیع الحالات التي ثبتت إصابتھا بمرض (كوفید 19)" مخالطة لحالات مصابة بالفیروس وحالات أخرى قید البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطین لھا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 24.20 دولار

0E4D3AE9-C9A3-41BC-8BFE-0ED6301B8E5C.jpeg

مباشر: ارتفع سعر برمیل النفط الكویتي 2.21 دولار لیبلغ مستوى 24.20 دولار في تداولات یوم أمس الخمیس، مقابل 21.99 دولار، في تداولات أمس الأول، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.

ونقلت وكالة أنباء الكويت "كونا"، اليوم الجمعة، أن في الأسواق العالمیة تحدد سعر التسویة في العقود الآجلة لخام برنت على ارتفاع قدره 1.94 دولار بمعدل 6.7 بالمائة لیبلغ 31.13 دولار للبرمیل.

وارتفعت عقود الخام الأمریكي غرب تكساس الوسیط 2.27 دولار بمعدل 9 بالمائة لتغلق عند 27.56 دولار للبرمیل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الأشغال الكويتية: استمرار الأعمال في مشروع مبنى المطار الجديد

2020/05/15 كونا

أكد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الكبرى بالتكليف في وزارة الاشغال العامة المهندس عبدالمحسن العنزي استمرار الجهود في تنفيذ الأعمال المتعلقة بمشروع مبنى الركاب 2 في مطار الكويت الدولي.

وقال العنزي في تصريح صحفي اليوم الجمعة ان مبنى المطار الجديد تبلغ مساحته 700 ألف متر مربع ويحتوي على عدد 180 كاونترا بقدرة استيعابية تصل إلى نحو 25 مليون مسافر سنويا.

واشار إلى ان الوزارة تحرص على متابعة تطور تنفيذ العمل في المشروع الذي يتم العمل على تنفيذه حاليا بإشراف مكتب عالمي وبمتابعة وإدارة جهاز إشراف من (الاشغال).
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى