❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
منفذ النويصيب الحدودي يستقبل لليوم الثاني المواطنين العائدين برا من السعودية

2020/05/13 كونا

قالت وزارة الداخلية الكويتية إن منفذ النويصيب الحدودي يواصل لليوم الثاني على التوالي استقبال المواطنين العائدين من المملكة العربية السعودية الشقيقة عن طريق البر ضمن خطة الإجلاء البري بالتنسيق مع عدد من الجهات المختصة.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي للادارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني اليوم الأربعاء أن عودة المواطنين عن طريق المنفذ تتم بسلاسة وفق الإجراءات والشروط التي حددتها السلطات الصحية ووسط العمل الدؤوب للجهات الأمنية المختصة لمتابعة وتسيير الحركة وتوفير كل سبل الراحة للعائدين.

وبينت أن المنفذ يستقبل يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر المواطنين العائدين حيث يتم توزيعهم على مجموعات لنقلهم إلى محجر (منتزه الخيران) لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من السلطات الصحية للحفاظ على سلامة الجميع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
استطلاع: 45% من الشركات الكويتية عطلت أعمالها بسبب "كورونا"

DB4CFF5B-DED7-47ED-B204-CEF4A43C7F61.jpeg

الكويت - مباشر: كشف استطلاع رأي، قيام 45 بالمائة من الشركات الكويتية بتعطيل أعمالها، فيما تقف 26 بالمائة أخرى على شفا التعطيل بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد عن 80 بالمائة منذ شهر فبراير/ شباط 2020، وذلك بسبب فيروس كورونا، وقيود الحظر الكلي المفروضة في الكويت.

وأوضح الاستطلاع الذي جرته شركة بينسيري للعلاقات العامة أن نسبة تعطيل الأعمال عالية ومتوقع لها الزيادة، علماً بأن قاعدة بيانات الاستطلاع تضم 498 شركة كويتية منتجة حققت أرباحاً في 2019.

وفي ما يتعلق بالنظرة المستقبلية للتعافي وعودة الإيرادات إلى مستويات ما قبل الأزمة، قال 45 بالمائة من أصحاب الأعمال بأن السوق لن يتعافى قبل عام 2021، فيما رأى 52 بالمائة منهم يرى بأن الإيرادات لن تعود لمستوى 2019 قبل عامين.

وتابع أن تأخر التشريعات أدى لمخالفة البعض لقوانين العمل، وقامت 32 بالمائة من الشركات باتخاذ قرارات تقضي بتغيير رواتب أو ساعات عمل الموظفين، بينما فرضت 21 بالمائة منها إجازة بدون راتب على موظفيها، ولجأت 15 بالمائة من الشركات إلى تسريح الموظفين للتعايش مع الوضع الراهن بدلاً من انتظار التشريعات المتأخرة.

ولفت الاستطلاع إلى أن الأسواق أصبحت مغلقة والتكاليف الثابتة مستمرة والحلول التشريعية غائبة، فبعد مرور شهرين على الأزمة، أكد 56 بالمائة من المشاركين أنهم غير قادرين على الاستمرار في تغطية التكاليف الثابتة لأكثر من شهر أو شهرين إضافيين.

وبين أن قطاعات التجزئة، البناء والمقاولات والخدمات المهنية هي الأكثر تأثراً حتى اليوم بقياس انخفاض الإيرادات والحالة التشغيلية.

وتطرق الاستطلاع إلى موضوع التعامل الحكومي مع الآثار الاقتصادية لكوفيد-19، فقال 81 بالمائة من أصحاب الأعمال إن الحزمة المعلنة غير مفيدة لأعمالهم في هذا الوقت غير المسبوق.

وحول القطاعات الأشد فقد شهدت 46 بالمائة من شركات قطاع التجزية انخفاضاً في إيراداتها بنسبة تزيد عن 50 بالمائة، لكنها مستمرة في التشغيل و36 بالمائة قد علّقت أعمالها.

وشهدت 31 بالمائة من شركات قطاع البناء والمقاولات والهندسة المعمارية تراجعاً في إيراداتها بأكثر من 80 بالمائة لكنها مستمرة في التشغيل، فيما علقت 39 بالمائة أعمالها، وبشأن قطاع الخدمات المهنية فقد شهد 37 بالمائة من الشركات انخفاض في الإرادات يزيد عن 50 بالمائة لكنها مستمرة في التشغيل، بينما علقت 46 بالمائة منها أعمالها.

وكشف محمد فايز المطوع، مدير اتصال القطاع العام في الشركة، ورئيس فريق إعداد الاستطلاع، أن 61 بالمائة من الشركات تواجه استنزاف رأس المال التشغيلي مما يؤكد بأن القطاع الخاص الكويتي وعلى غرار بقية دول العالم قد تأثر بشكل كبير من تداعيات الأزمة الصحية العالمية.

وتابع: "مما لا شك فيه بأن بيئة الأعمال في تغير مستمر وتشهد تطورات كبيرة فمن المهم الآن أكثر من أي وقت مضى إعطاء أصوات لهذه الشركات التي لا تزال تعاني في خضم الوباء، إذ قامت 45 بالمائة من الشركات بتعليق عملياتها ومازال الطريق أمامها صعباً".

وتوقع المطوع أن يزداد الأمر سوءاً خاصةً بعد إعلان الحظر الكلي في الكويت، إلا أن جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات يمكن أن يضمن وبشكل أفضل أن نسلك المسار الأسلم خلال هذه الأزمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
17 سهماً كويتياً مرشّحة للترقية على «MSCI»

2020/05/14 الراي الكويتية

أصدرت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI» تحديثاً جديداً لقائمة الأسهم التي يتوقع أن تشملها ترقية بورصة الكويت إلى مصافّ الأسواق الناشئة في نوفمبر المقبل.

وضمت القائمة التي شملت 17 سهماً كويتياً كلاً من بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي «بيتك»، وشركة الاتصالات المتنقلة «زين»، إضافة إلى بنك بوبيان، وشركة أجيليتي، وبنك الخليج، وشركة المباني، وشركة مشاريع الكويت «كيبكو»، علاوة على شركة هيومن سوفت.

كما شملت القائمة كلاً من بنك وربة وشركة بوبيان للبتروكيماويات ومجموعة الصناعات الوطنية و»KIB»، وشركة طيران الجزيرة، وشركة الخليج للكابلات، وشركة المتكاملة القابضة، والشركة الوطنية العقارية، ومجموعة الامتياز الاستثمارية.

وكانت مؤسسة «MSCI» أعلنت خلال الشهر الماضي تأجيلها ترقية بورصة الكويت في مؤشراتها للأسواق الناشئة، بسبب تداعيات وباء كورونا على الصعيد العالمي، على أن يكون ذلك خلال شهر نوفمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
المزيد: جميع إجراءات دعم العمالة الوطنية إلكترونياً

2020/05/14 الأنباء الكويتية

أعلنت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للقوى العاملة مديرة ادارة العلاقات العامة اسيل المزيد عن إطلاق الهيئة مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة للشركات لإنهاء كافة معاملات دعم العمالة الوطنية إلكترونيا.

وبينت في تصريح لـ «الأنباء» ان من هذه الخدمات تقديم طلب صرف دعم العمالة الودية وإضافة مؤهل دراسي حديث وتغيير رقم الحساب البنكي وتجديد الرخصة وإضافة مولود وعقد زواج وإجازة بدون راتب وانهاء خدمات، وذلك عبر البوابة الالكترونية للهيئة لخدمات العمالة الوطنية - شركات.

وأضافت المزيد ان الشركات بإمكانها تقديم طلب إشعار تسجيل للعمالة الوطنية عبر خدمة «أسهل»، بالاضافة الى طلب صرف دعم العمالة وتحديث البيانات من خلال البوابة الالكترونية للهيئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
غسان الخوجة: الكويت ستتجاوز الأزمة

2020/05/14 الراي الكويتية

في تأكيدات من البنك الدولي، أتت على لسان المُمثل المُقيم للبنك في الكويت غسان الخوجة، أن الكويت ستتجاوز أزمة جائحة كورونا بفضل ركائز البلاد وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد والدستور والمؤسسات والشعب الكويتي، مذكراً بأن الكويت مرّت بأزمات سابقة وخرجت منها أقوى.

حديث الخوجة جاء في ندوة افتراضية نظّمتها جمعية الشفافية الكويتية، بالشراكة مع البنك الدولي أول من أمس، وحملت عنوان «كيف يمكن للشفافية أن تفيد دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا؟» وناقشت تقرير البنك الدولي، الذي تطرق إلى ما يُسمى بالصدمة المزدوجة (الجائحة وهبوط أسعار النفط).

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الشفافية ماجد المطيري «الشفافية عنصر أساسي في ازدهار الدولة و تقدمها و عامل مؤثر في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية في أي بلد»، مشيراً إلى أنه «في ظل عدم وجود أي مظلة عالمية او إقليمية أو عربية أو حتى خليجية لوضع خطة استراتيجية مشتركة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، باستثناء الجهود المبذولة من منظمة الصحة العالمية، أصحبت كل دولة تعتمد على مواجهة هذا الوباء وفق رؤيتها الذاتية، فأصبح العاملون في الخطوط الأمامية يخوضون معركة شرسة ضد فيروس كورونا المستجد يومياً».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
“الأشغال”: فرش 156 كيلو اسفلت في 13 موقعاً خلال أسبوع

2020/05/14 السياسة

أكدت وزارة الاشغال العامة أن أعمال اصلاحات الطرق وفرش الأسفلت شملت 13 موقعاً في المحافظات كافة وذلك خلال الفترة من 2 إلى 8 مايو الجاري، وبلغ اجمالي كميات فرش الاسفلت خلال تلك الفترة 155.556متر مربع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«ديوان الخدمة» يطوّر خدماته الإلكترونية ... بتدشينه موقعاً وتطبيقاً جديدين

2020/05/14 الراي الكويتية

أطلق ديوان الخدمة المدنية تطبيقاً إلكترونياً على الهواتف الذكية وموقعاً الكترونياً يتضمنان عددا من الخدمات لجميع العاملين في الجهات الحكومية التابعة للديوان.

وقال وكيل الديوان بدر الحمد، في تصريح صحافي أمس، «نحرص دائماً على تطوير الخدمات الإلكترونية، بما يخدم الموظفين في الجهات الحكومية ويسهل عليهم الوصول الى البيانات الوظيفية الخاصة بهم والاطلاع عليها فورا، بما يوفر عليهم عناء الحضور الى الديوان أو الجهات الإدارية في الجهات العاملين بها».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
وزير الخارجية: يستعرض خطة عودة المواطنين من الخارج

2020/05/14 الأنباء الكويتية

قال وزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد إن الوزارة تدرس حاليا خططا لتسيير رحلات إجلاء جوي متفرقة لإعادة مواطنينا في الخارج سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل، مؤكدا من جانب آخر أن أي دولة لم ترفض إطلاقا استقبال رعاياها من المخالفين لقانون الإقامة الموجودين في مراكز الإيواء بالبلاد حاليا.

وأضاف الشيخ أحمد الناصر في مؤتمر صحافي مشترك بقصر السيف مع وسائل الإعلام المحلية عبر الاتصال المرئي (عن بعد) انه استكمالا لتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، تمت دراسات لإعادة متفرقات من مواطنينا الموجودين في دول العالم.

وأوضح أنه في القريب العاجل سيكون بعض الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج قد انتهوا من أداء اختباراتهم وبالإمكان إعادتهم بعد هذا التاريخ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«التجارة»: لم نصدر أي قرار يمنع المزارعين من البيع مباشرة في منافذ البيع

2020/05/14 الراي الكويتية

قالت وزارة التجارة والصناعة إنها لم تصدر أي قرار يمنع المزارعين من البيع مباشرة في منافذ البيع.

وأضافت الوزارة في بيان حول تكدس الخضار والفواكه، أن عمليات البيع والشراء التي تتم بشأن هذه المنتجات وفقا للقوانين المنظمة تحكمها العلاقة المباشرة بين المزارع والمورد ومنافذ البيع سواء جمعيات تعاونية أو مراكز تسوق أو غيرها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
إعفاء العاملين في «الموانئ» من التصريح الأمني

2020/05/14 الراي الكويتية

أفادت مصادر مطلعة لـ«الراي» أنه تقرر إعفاء العاملين في الموانئ، من طلب التصريح الأمني، واستبدالها بإبراز هوية العمل، تسهيلاً لحركة المنظومة اللوجستية المتكاملة أثناء فترة الحظر الكلي، وليسمح ذلك للشركات العاملة بالتفريغ والشحن والتخليص الجمركي في الموانئ التابعة لمؤسسة الموانئ الكويتية بالعمل خلال فترة الحظر الكلي وعلى مدار 24 ساعة، بعد التنسيق مع وزراة الداخلية.

ووفقاً للقرار تشمل الجهات المعفاءة من طلب التصريح الأمني لها والعمل خلال الحظر، الموانئ الكويتية وشركات المناولة العامة بالموانئ، وشركات النقل البري والتخزين اللوجستي والشركات والوكالات الملاحية للسفن والبواخر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"التجارة الكويتية" ترصد 61 جمعية وسوقاً مركزياً للتأكد من مدى انسيابية تسليم المواد الغذائية

2020/05/14 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية رصد 61 جمعية وسوقا مركزيا ومحال تجارية وصيدلية خلال جولاتها التفتيشية ومراقبة 57 فرعا للتموين للتأكد من مدى انسيابية سير عمليات البيع وتسليم المواد الغذائية لمستحقيها والوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.

وقالت (التجارة) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن جولات فرقها التفتيشية مستمرة في عملها وذلك في ظل القرارات المعمول بها بشأن الإجراءات المعنية لمواجهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"الصحة الكويتية": 947 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بإجمالي 11975.. وتسجيل 6 حالات وفاة

2020/05/14 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس تسجيل 947 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 11975 في حين تم تسجيل 6 حالات وفاة إثر اصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 88 حالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"الصحة الكويتية": شفاء 188 حالة من "كورونا" وإجمالي المتعافين يرتفع إلى 3451 حالة

2020/05/14 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس شفاء 188 حالة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 3451 حالة.

وقالت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من الفيروس وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 45 سنتا ليبلغ 21.99 دولار

2020/05/14 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 45 سنتا ليبلغ 21.99 دولار في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 21.54 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية تحدد سعر التسوية لخام القياس العالمي برنت أمس على انخفاض 79 سنتا ما يعادل 2.6 بالمئة ليبلغ 29.19 دولار للبرميل في حين أغلقت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 49 سنتا أو 1.9 بالمئة لتسجل عند التسوية 25.29 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 2020/5/14 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.309
- يورو 0.333
- جنيه إسترليني 0.376
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.044

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الدينار الكويتي ينخفض أمام الين والدولار

310F8494-EAA7-4F83-B4CA-764E2EA9F9DE.jpeg

الكويت – مباشر: انخفض سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الخميس أمام الدولار الأمريكي، والين الياباني، إلى جانب 5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار أمام 3 عملات أجنبية تقدمها الجنيه الإسترليني بنسبة 0.62 بالمائة، عن مستويات أمس الأربعاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف الدينار أمام عملات عربية وأجنبية، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21131875_AR_1589441626_000.png
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"أسواق المال" الكويتية تصدر تعميماً بشأن تأجيل عموميات الشركات

الكويت - مباشر: أصدرت هيئة أسواق المالة الكويتية التعميم رقم (5) لسنة 2020؛ بشأن تأجيل موعد عقد الجمعيات العامة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون أول 2019 بواسطة النظام الإلكتروني.

وقالت الهيئة في بيان على موقعها الرسمي اليوم الخميس، إنه بالإشارة إلى التعميم رقم (3) الصادر بتاريخ 12 أبريل/نيسان 2020، وبناءً على ما استجد من تطورات بقرار مجلس الوزراء الموقر من فرض الحظر الكلي أثناء فترة تعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أعمالها (احترازياً) بسبب فيروس كورونا المستجد ووقف كافة أنشطة القطاع الخاص عدا بعض الأنشطة المحدودة المستثناة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
إنتاج الكويت النفطي يقفز لـ3.1 مليون برميل يومياً في أبريل

6E392953-166A-4103-9614-1A40E7138075.jpeg

مباشر – إيمان غالي: قفز إنتاج دولة الكويت النفطي خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي بواقع 259 ألف برميل يومياً، وذلك حسب التقرير الشهري الصادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك".

ولفت التقرير إلى أن إنتاج الكويت بلغ في الشهر الماضي 3.132 مليون برميل يومياً، مقارنة بـ2.873 مليون برميل يومياً في مارس/ آذار السابق.

ويأتي ارتفاع الإنتاج مع اشتعال حرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا، وزيادة إمدادات، وذلك قبل أن يتفق الأطراف على اتفاق أوبك التاريخي لخفض الإنتاج، بواقع 9.7 مليون برميل يومياً اعتباراً من مطلع الشهر الجاري، بمشاركة أطراف جدد كالولايات المتحدة الأمريكية.

ويشهد النفط بداية من العام الجاري، تقلصاً في معدل الطلب عليه، مع تنفيذ الإغلاقات الوطنية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وتعطيل حركة الطيران، للحد من تفشي فيروس كورونا.

وبالأسبوع الجاري أعلنت وزارة الطاقة السعودية توجيه شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام لشهر يونيو المقبل بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً، تُضاف إلى التخفيض الذي التزمت به المملكة في اتفاقية أوبك بلس الأخيرة، في 12 أبريل 2020.

كما التزمت الكويت باتفاقية خفض الإنتاج قبل موعد تفعيلها، مع التنويه بأنها ستقوم هي والإمارات العربية المتحدة بخفض الإنتاج بواقع 180 ألف برميل في اليوم، بواقع 80 ألف برميل من الكويت، و100 ألف للإمارات.

21132062_AR_1589453614_000.png
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى