١٤ نصيحة يجب أن تعلمها قبل تداول العملات الأجنبية

محمد فوزي

عضو نشط
التسجيل
15 ديسمبر 2019
المشاركات
18
لقد خسر العديد من المتداولين غير المتمرسين أو الذين لا يتمتعون بمهارات ضبط النفس أموالهم في تداول الفوركس على مر السنين، وبالطبع لا أحد يريد أن يكون من ضمن هؤلاء، لذلك نقدم لك ١٤ نصيحة ستساعدك على بدء رحلتك في عالم التداول وتجنب أية خسائر فادحة، بالإضافة لزيادة أرباحك في سوق صرف العملات. وحتى لو كانت لديك بعض الخبرة في تداول الفوركس، ستساعدك هذه الأفكار على تذكّر أسس التداول الناجح والاستفادة منها من بداية الطريق:
الوسيط
يتولى الوسيط تسهيل تداولاتك، في مقابل أجر أو عمولة يحددها هو. ويركز العديد من المستثمرين في التداول اليومي على الوسطاء منخفضي الأجر، حيث إن العمولة المرتفعة قد تجعل استراتيجية التداول غير مربحة. لكن الوسيط منخفض الأجر قد لا يكون الأفضل.
عليك أن تبحث عن وسيط قادر على توفير الدعم اللازم إذا ما واجهتك أية مشكلة. ولا شك أن الشركة التي يُمكن أن تجنبك خسارة مئات أو آلاف الدولارات إذا ما تعطل حاسوبك وتعسر عليك إنهاء معاملة، تستحق دفع بضع سنتات إضافية على كل عمولة.
تَذكّر أنه يوجد الكثير من الوسطاء المزيّفين الذين يمكن أن يعترضوا طريقك، لذلك احرص على التعامل مع وسيط معتمد.

اهتم بإعداد استراتيجيتك الشخصية
لا يمكننا وضع قائمة بأهم النصائح لتداول الفوركس دون ذكر الاستراتيجيات، فواحدة من أكبر الأخطاء التي يرتكبها المتداولين المبتدئين هي عدم إعداد خطة عمل.
لا بد أن تضع أهدافاً واضحة تود تحقيقها من خلال تداول الفوركس، ووضعها دائماً في اعتبارك لتساعدك على ضبط نفسك وإدارة معاملاتك بحكمة.
لا تتعجل
تعلُّم تداول العملات لا يختلف كثيراً عن تعلّم أي شيء آخر، لذلك عليك أولاً البدء بالأساسيات، ثم المتابعة بتروّي حتى تفهم جميع قواعد وحيل اللعبة. نحن ننصح بالاستثمار بمبالغ صغيرة في البداية، وتذكّر دائماً أن في التأني السلامة…
حافظ على هدوئك
قد تمر ببعض المواقف التي تختبر قوة تحملك أثناء التداول في الفوركس. لكن إذا أردت أن تكون ناجحاً في هذا السوق، عليك أن تتعلم اجتناب جميع مشاعر الطمع، والأمل، والخوف. فجميع القرارات التي تتخذها يجب أن تكون خاضعة للمنطق، لا العاطفة.
كثرة الممارسة ستجعلك خبيراً
هذه أهم نصيحة على الإطلاق للمبتدئين في سوق الفوركس، فمن غير المحتمل أن تنجح بأي أمر من أول محاولة لك، بل يأتي النجاح من خلال كثرة الممارسة والتعلّم من الأخطاء، خاصة في عالم الفوركس.
وبالطبع لا أحد يرغب بخسارة نقوده في محاولاته لتعلم أساسيات التداول، لذلك نقدّم لك حساباً تجريبياً يمكنك استخدامه للتعلّم مجاناً ودون أية مخاطرات!
لا يوجد نجاح بدون مخاطرة
لا توجد أية نصائح أو حيل تضمن لك النجاح والربح المستمر في سوق الفوركس، لذلك يجب عليك تقبّل احتمال الخسارة قبل البدء بالتداول. وإن كنت تواجه صعوبة في تقبّل هذا الأمر، إليك نصيحة ستعيدك إلى أرض الواقع: لن تكون معاملاتك رابحة طوال الوقت، فلا تقع في فخ الإعلانات الزائفة، وضع أهدافاً وخططاً واقعية لتداولاتك.
من صبر ظفر
قد تبدو تلك مجرّد مقولة مبتذلة، لكنها واحدة من أهم النصائح التي يجب عليك وضعها في اعتبارك عند اقتحام سوق تداول العملات. فالنجاح الحقيقي لا يمكن أن يتحقق في طرفة عين، بل يكون ناتجاً عن تخطيط حكيم واجتهاد مستمر.
بالرغم من ذلك، يبحث العديد من المتداولين المبتدئين عن وسيلة للربح السريع والسهل، وهو بالطبع أمراً خيالياً ومستحيلاً!
بحر المعرفة ليس له حدود
كل معاملة في سوق الفوركس تمثّل درساً جديداً يمكنك الاستفادة منه. لذلك، عليك الانتباه لجميع التغيرات التي تطرأ على أسواق العملات، مع تذكر جميع النصائح والمعلومات التي تعرفها على الدوام. يمكنك البدء بتحليل الأخبار، وأحدث التوجهات، والإجراءات المالية، دون تجاهل أساسيات تداول العملات. وأهم شيء هو أن تهتم بالتعلم، ثم الممارسة، ثم تعلم المزيد، وتكرار هذه العملية بشكل دوري حتى تصبح خبيراً في شؤون التداول.
ستجد أن الدراسة تستغرق الكثير من الوقت، لكن هذا الوقت يُعدّ استثماراً سيأتي بثماره على المدى البعيد.
ضع خططاً مسبقة
تداول الفوركس ليس مجرد مضاربة، بل هو أشبه بالألعاب الاستراتيجية، حيث يتوجب عليك إجراء العديد من الحسابات قبل اتخاذ أي خطوة. يمكنك البدء في إعداد خطتك بتوجيه بعض الأسئلة لنفسك، مثل:

  • هل حسبت احتمالات خسارتي والنتائج المترتبة عليها؟
  • كيف سأتصرف إذا واجهت خسارة لم أكن أتوقعها؟
عليك أن تضع حتى أبعد الاحتمالات الممكنة في حساباتك لتتمكن من النجاح في هذا السوق.
تعلّم قراءة المخططات البيانية
xgBkfMQh2hwi4Z2MuZhJRW_9F8JcpggwQt1jFfJVlIchwWw86KOCX1_nrcUlv8yGVhhz5gjIQJVrFdyexTqZAbF7x142cF7tGJJH0hGswLe-ZQLRDNPkHYLDY7gH5P4Qn632KKiI

الاستثمار في الفوركس يفرض عليك التعامل مع عدة أسواق مختلفة، ولذلك فإنك ستحتاج إلى فهم قدر كبير من المعلومات الخاصة بكل سوق وتحليلها جيداً. ورغم وجود عدد كبير من الأدوات التي يمكن للمتداولين استخدامها لتسهيل معاملاتهم، تُعدّ المخططات البيانية أكثر الأدوات فعالية وتوفيراً للوقت. فهي تقدّم لك قدر كبير من البيانات الرقمية بصورة مختصرة ومبسّطة، يسهل استيعابها وتحليلها. لذلك، نحن ننصح بتعلم المزيد حول مخططات الفوركس وكيفية قراءتها والاستفادة منها.
اتبع استراتيجية إيقاف الخسائر
عدم اتباعك لاستراتيجية إيقاف الخسائر يعطيك العذر للبقاء في وضع سيئ، على أمل تحسنه وتعويض خسائرك. لكن الأوضاع السيئة نادراً ما تتحسّن، وقد يصعب عليك تعويض خسائرك إن لم تتخذ القرار الحكيم بشأنها في أسرع وقت ممكن.
استراتيجية إيقاف الخسائر المعدة جيداً تَحدُّ من احتمالات خسارتك للمبلغ الذي تستثمره بالكامل بسبب معاملة سيئة واحدة، وتبرز أهميتها كثيراً إن لم تكن لديك القدرة على إلغاء المعاملات يدوياً.
حلل معاملاتك
من المفيد أن تحتفظ بسجّلٍ لجميع المعاملات التي تجريها، حيث سيمكنك ذلك من متابعة تطور أدائك والتعرّف على الأخطاء التي يتكرر وقوعك بها. تذكر دائماً أن التعلم من الأخطاء يكون أسهل حين تمثلُ أمام عينيك، لذلك احتفظ بهذه السجلات حتى لا تنسى هذه الأخطاء وتستغلها في التحكم بخطواتك القادمة.
احرص على تسجيل كافة تفاصيل معاملاتك بدقة وكن أنت أهم ناقد لنفسك.
لا تخشى التجربة
يُعدّ التحلي بالمرونة لتعديل استراتيجيتك أحد أهم الممارسات التي ننصح بها في المجال. عليك أن تكون مستعداً لتجربة المناهج المختلفة بهدف الوصول بمعاملاتك إلى أفضل مستوى ممكن، فسوق الفوركس لا يتوقف عن التطور، ولا بد أن تكون مؤهّلاً لمواكبة هذا التطور.
على سبيل المثال، تقدّم منصّة ميتاتريدر 4 عدد كبير من الأدوات المتطورة لجميع الحسابات المفعلة والتجريبية، والتي ستساعدك على تحسين مستوى تجربتك في تداول العملات.
الثقة بالنفس والتعلم من التجارب
عليك أن تتحلى بقدر كبير من الثقة بالنفس، مع الحرص على التعلم من تجاربك السابقة. جميع المتداولين معرضون للخسارة، لذلك يجب ألا تقسو على نفسك إذا لم تسر مداولة ما في صالحك، خاصة إذا كنت مبتدئاً. لكن عليك أن تتأكد من اتباعك لخطة التداول التي وضعتها لنفسك، وأنك لم تبدأ أو تُنهي المعاملة في الوقت الخطأ.
لا تخشى الدخول إلى عالم تداول الفوركس بسبب كثرة التعقيدات والمخاطرات المُحتملة، فقط تذكر دائماً أن النجاح في سوق الفوركس يتحقق كنتيجة للدراسة الجيدة ومن بعدها المثابرة لتحقيق هدفك. هذه المجموعة من النصائح ستؤهلك للوقوف على بداية الطريق، أما التقدم به فسيتحقق باجتهادك!
 
أعلى