سهمي .. في أي اتجاه يسير ..

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
تابع محتوى التقرير ............



وفي هذا الشأن، قال رئيس مجلس المفوضين الدكتور أحمد الملحم لـ«الراي» إن القرار جاء بعد دراسة الجوانب الفنية والقانونية كافة، وبحث جميع الحلول التي أجازها كل من القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وقواعد البورصة و«المقاصة» وتأثيرها على الأطراف ذوي العلاقة وبما يحقق المصلحة العامة.

وأكد الملحم، أن قرار إلغاء التداولات التي شهدتها بورصة الكويت أول من أمس، يعكس حرص الهيئة على المصلحة العامة وتطبيق معايير الشفافية والعدالة على الجميع دون استثناء،
خصوصاً بعدما كان لبيان اتحاد المصارف الصادر خلال جلسة تداول الأربعاء من تداعيات سلبية على المتعاملين.


*** استفسار :
من باب الشفافية : ما هي طبيعة التداولات التي كان الغائها يعكس الحرص على المصلحة العامة وتطبيق معايير الشفافية والعدالة ..

_ و لماذا شمل الإلغاء جميع التداولات التي كانت طبيعية حتى ساعة صدور البيان .. قبل 10.30 ... ما المبرر لإلغائها ...

_ اضحى قرار الالغاء امرا واقعا .. مما يثير التساؤل كونه نهج قد يتبع في حالات مستقبلية مماثلة


_ لماذا لم يتم وقف التداعيات السلبية فور حدوثها ..كم جرت العادة



وأشار إلى أنه من واجب الهيئة تحقيق العدالة، خصوصاً حال تواردت أنباء تضر بمصالح المستثمرين في السوق،


*** استفسار : اين وجه غياب العدالة .. و وجه تحقيقها


موضحاً أن بيان اتحاد المصارف حمل في طياته أموراً تتطلب وقفة رقابية وافية، ومن ثم تقديم المصلحة العامة،
لا سيما وأن البورصة تمثل مرآة للاقتصاد الوطني، في حين أن البنوك تمثل أكثر من 60 في المئة من وزن البورصة.


*** استفسار : ما هي هذه الامور التي تتطلب وقفة رقابية


وأضاف الملحم أن وجود هكذا إلزام أو توجه بحسب البيان، وبالتالي علم جهة واحدة به دون الجهات الرقابية الأخرى، وضع الأمر في دائرة الاستفهام،

ما تطلب موقفاً واضحاً من قبل الهيئة باعتبارها الجهة المنوط بها الرقابة على الأسواق حرصاً على أموال ومصالح المتعاملين فيها.

ولفت إلى أن إلغاء التداولات كان الخيار الأمثل الذي خضع للبحث أمس، تحسباً لحدوث انكشافات بالجملة كانت ستتعرض لها شركات الوساطة المالية، ما يندرج بدائرة الأخطار النمطية التي حددها القانون رقم 7 لسنة 2011 ولائحته التنفيذية، والتي يمكن أن تلقي بظلالها على منظومة السوق.


*** استفسار : ما طبيعة هذه الانكشافات المحتملة والتي يمكن أن تلقي بظلالها على منظومة السوق.


وتابع الملحم «استوجبت القضية تدخل الهيئة لاستعادة العدالة والشفافية والكفاءة للبورصة واستخدام أوسع الصلاحيات في توفير الحماية للمتعاملين وإصدار التعليمات اللازمة للبورصة والمقاصة في هذا الشأن تحقيقاً للأهداف التي حددها القانون»،


*** استفسار : ماهي أوجه العدالة والشفافية والكفاءة التي غابت و كيف تمثل وجه استعادتها


مبيناً أن قرار إلغاء التداولات يعكس حرص الهيئة على المصلحة العامة وتطبيق معايير الشفافية والعدالة على الجميع دون استثناء، خصوصاً بعدما كان لبيان اتحاد المصارف الصادر خلال جلسة التداول تداعيات سلبية على المتعاملين.
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
المتداول بالتلاعب

وأفادت مصادر قانونية بأن «هيئة الأسواق» استندت إلى نص المادة 44 من قانونها، وطبقت على تصريح اتحاد المصارف حالة ممارسة بعض المتداولين إيحاءات أو إشارات مضللة، معتبرة أن هذه الحالة لا تنطبق على ما قام به اتحاد المصارف، وأن مجرد نشر تصريح، أياً كان مدى دقته أو عدم دقته، لا يمكن أن يدخل في حالة ممارسة المتداولين إيحاءات أو إشارات.

=================

هذا نص المادة رقم 4 للإطلاع و متابعة افادات المصادر القانونية


يختص مجلس مفوضي الهيئة بما يلي: 1- إصدار اللوائح والتعليمات اللازمة لتنفيذ القانون كما تعمل على القيام بإصدار التوصيات والدراسات اللازمة لتطوير القوانين التي تساعد على تحقيق أهدافها. 2- مع مراعاة أحكام المادة ( 33 ) من هذا القانون يصدر المجلس التراخيص لبورصات الأوراق المالية والأنشطة ذات الصلة ومراقبة نشاطها. 3- إصدار التراخيص لعضوية بورصات الأوراق المالية، والتراخيص للعاملين بها، وكل من يعمل في إدارة نشاط الأوراق المالية، ومنها شركات إدارة الأصول وصناديق الاستثمار وشركات الوساطة المالية وشركات حفظ الأوراق المالية وأمانة الاستثمار ومؤسسات الخدمات الاستشارية وغيرها. 4- تنظيم الترويج لصناديق الاستثمار وغيرها من أنظمة استثمار الجماعي. 5- تنظيم الاكتتاب العام والخاص للأوراق المالية الكويتية وغير الكويتية والإشراف والرقابة عليه. 6- تنظيم عمليات الاستحواذ والاندماج والإشراف والرقابة عليها. 7- وضع قواعد الرقابة والتنظيم الذاتي في نشاط الأوراق المالية. 8- الموافقة على كافة القواعد والضوابط التي تضعها إدارة البورصة لمباشرة أعمالها واعتمادها. 9- وضع قواعد الالتزام بأخلاقيات المهنة والكفاءة والنزاهة لدى الأشخاص المرخص لهم واعتمادها. 10- توفير النظم الملائمة لحماية المتعاملين والعمل على الحد من الممارسات غير الملائمة وغير القانونية وغير العادلة في نشاط الأوراق المالية. 11- التعاون مع الهيئات الرقابية والمؤسسات الأجنبية المثيلة فيما يتصل بالتنظيم والتنسيق والمشاركة بالأنشطة المشتركة. 12- القيام بكافة المهام والاختصاصات الموكلة إليه في هذا القانون أو أي قانون آخر بهدف تلافي اضطراب السوق. 13- إصدار جميع القرارات التي تدخل في اختصاص الهيئة واللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وله أن يفوض في بعض هذه الاختصاصات. 14- وضع القواعد الخاصة والنظم والإجراءات التي يتطلبها نشاط كل شخص يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

====================

ولفتت إلى أن هذه الحالة تكون متوافرة إذا قام المتداول بالتلاعب في التداولات بشكل معين للتأثير على التداولات، مضيفة أن اتحاد المصارف ليس متداولاً، كما أنه لم يقصد إصدار أي إيحاءات أو إشارات للتأثير على التداول، ومن ثم فإن ما فعله لا يدخل بأي حال من الأحوال تحت طائلة المادة 44، وعليه فإن الهيئة لا تستطيع في هذه الحالة إلغاء التداولات بناءً على ما حدث.
وتساءلت المصادر ذاتها «إذا كانت الهيئة اتخذت قرار إلغاء التداولات بسبب النزول الجماعي للأسهم، فلماذا لم توقف تداول الأسهم عندما انخفض السوق بنسبة تصل إلى 20 في المئة عند حدوث أزمة (كورونا)»؟
وأشارت مصادر إلى أن قرار «هيئة الأسواق» شمل تداولات أول من أمس كاملة، متسائلة عن ذنب من تداول واشترى أو باع في الساعتين الأوليين من تداولات الأربعاء الماضي، قبل بيان اتحاد المصارف وتأثر التداولات بما جاء فيه؟
من جهة أخرى، استغرب النائب عمر الطبطبائي، من قرار عدم توزيع البنوك للأرباح على المساهمين، متسائلاً «من هو صاحب القرار الذي أعلن عنه أثناء التداولات في سوق الأوراق المالية، في حين جرت العادة أن مثل هذه القرارات تكون بعد إغلاق السوق منعاً للهلع بين المتداولين».
وقال الطبطبائي «سيترتب على القرار اضراراً بمدخرات المتداولين وضرراً على سمعة الكويت»، مطالباً وزير التجارة والصناعة بمحاسبة من كان وراء هذا القرار وتوقيت تسريب الخبر أثناء المداولة.
واعتبر أنه في حال كان القرار صادراً من بنك الكويت المركزي أو اتحاد المصارف فيجب أن تكون هناك محاسبة، أو أن النواب سيقومون بالمحاسبة، مضيفاً «هذه مدخرات الناس، وسوء الإدارة يجب عدم انعكاسه عليهم، ومن المعيب أن تسير الأمور هكذا، ونحن في الكويت أقدم اقتصاد في المنطقة، هناك أخطاء وقعت وتجب المحاسبة».


=====================
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
حزمة إجراءات
واستقبلت أطراف السوق قرار «هيئة الأسواق» بحزمة من الإجراءات، حيث اتخذت البورصة الخطوات الفنية اللازمة لتنفيذ القرار، على مستوى أنظمة التداول، فيما عملت الشركة الكويتية للمقاصة مع شركات الوساطة المالية على إلغاء تقارير تعاملات الأربعاء والاعتماد على إقفالات الثلاثاء الماضي كأسعار أساس للأسهم المُدرجة.

«الوطني» و«الخليج» و«بوبيان» و«المتحد» و«الأهلي» و«KIB» و«وربة»:

التوزيع محكوم بالاستفادة من تخفيض معايير السيولة

بينت 7 بنوك في إفصاحات متفرقة لبورصة الكويت أمس أن قرار توزيع أرباح نقدية من عدمه عن 2020، يعتمد على نتائج البيانات المالية الختامية لكل منها، ومدى استخدام كل بنك للقرارات الرقابية الخاصة بتخفيض معيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة.
وجاء في إفصاحات «الوطني» و«الخليج» و«بوبيان» و«المتحد» و«الأهلي» و«KIB» و«وربة» أنه في ظل حزمة الإجراءات الرقابية المتخذة من قبل بنك الكويت المركزي لمواجهة تداعيات كورونا، وعلى وجه الخصوص خفض المتطلبات الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة، أدخل «المركزي» تعديلات على معيار كفاية رأس المال (بازل 3)، من خلال السماح للبنوك بالإفراج عن المصدة الرأسمالية التحوطية البالغة 2.5 في المئة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض متطلبات الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال بذات النسبة، كما خفّف «المركزي» بتخفيف متطلبات معايير السيولة مثل خفض الحد الأدنى لمعيار تغطية السيولة (LCR) والحد الأدنى لمعيار صافي التمويل المستقر (NSFR).
وذكرت البنوك السبعة أنه في حال استفادة أي منها من حزمة القرارات الرقابية المتعلقة بخفض المتطلبات الرأسمالية، في ضوء توجيهات لجنة «بازل»، وعلى وجه الخصوص استخدام ما تم الإفراج عنه من المصدة الرأسمالية التحوطية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال، وكذلك معايير السيولة المخففة، فإن عدم توزيع أرباح نقدية سيكون إلزامياً، وذلك تقيداً بالمعايير الصادرة عن لجنة «بازل»، إذ ان القيام بإجراء توزيعات نقدية من شأنه أن يخفض نسبة كفاية رأس المال، ويؤثر سلباً على وضع السيولة لدى البنك.
وأوضحت أن قرار توزيع الأرباح، النقدية أو أسهم المنحة لعام 2020، سيكون عقب انتهاء السنة المالية، وبناءً على نتائج البيانات المالية الختامية للبنك، وكذلك مدى استخدام كل بنك من القرارات الرقابية الخاصة بتخفيض معيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة، وذلك في ضوء التوصيات المرفوعة من قبل مجلس إدارة المصرف إلى الجمعية العامة في ذات الشأن، وعقب الحصول على الموافقات اللازمة من قبل كل من «المركزي» والجمعية العامة للبنك.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
«بيتك» و«التجاري»: بيان «المصارف» لم يُعرض علينا

أكد بيت التمويل الكويتي «بيتك» بأن توزيع الأرباح من عدمه يكون بناءً على توصية من مجلس الإدارة للجمعية العامة في اجتماعها السنوي، الذي ينعقد بعد انتهاء السنة المالية، وذلك عملاً بأحكام القاون رقم (1) لسنة 2016، وحيث لم تنته السنة المالية، فإن البنك ليس بصدد عقد اجتماع للجمعية العامة السنوي، ومن ثم فلم تصدر أي توصية عن مجلس الإدارة في هذا الشأن.
وأوضح «بيتك» أن الخبر الخاص ببيان اتحاد المصارف حول عدم توزيع أرباح عن السنة المالية 2020 لم يُعرض على البنك قبل نشره، مشيراً إلى تأكيد المحافظ الدكتور محمد الهاشل بأن هذه المسألة اختيارية لكل بنك، يقررها على ضوء استفادته من قرارات «المركزي» المتعلقة بتخفيف المتطلبات الرقابية من عدمه.
من جانبه، أكد البنك التجاري أنه لم يتم التنسيق معه في شأن الخبر المنشور من قبل اتحاد المصارف حول عدم توزيع البنوك أرباحاً نقدية لمساهميها عن 2020، وأنه لم يطلع على محتواه قبل نشره.
وأشار إلى أن إعداد البيانات المالية بما تحمله من اقتراحات للجمعية العمومية يخضع لموافقة «المركزي»، مبيناً أن الأخير على اطلاع وإشراف دائم على جميع أعمال البنك، بما يضمن مصلحة العملاء والمساهمين وحسن سير عجلة الاقتصاد.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
«برقان»: لا توصية بعدم التوزيع

أفاد بنك برقان بأن توزيع الأرباح من عدمه يكون بناءً على توصية من مجلس الإدارة للجمعية العامة في اجتماعها السنوي، الذي ينعقد بعد انتهاء السنة المالية، وذلك عملاً بأحكام القاون رقم (1) لسنة 2016، وحيث لم تنته السنة المالية، فإن البنك ليس بصدد عقد اجتماع للجمعية العامة السنوي، ومن ثم فلم تصدر أي توصية عن مجلس الإدارة في هذا الشأن.
ولفت إلى تأكيد محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل بأن هذه المسألة اختيارية لكل بنك، يقررها على ضوء استفادته من قرارات «المركزي» المتعلقة بتخفيف المتطلبات الرقابية من عدمه.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
تساؤل برسم «الهيئة»

تساءلت مصادر استثمارية عن سبب تأخر هيئة أسواق المال في طلب إفصاحات من البنوك حول موقفها من توزيع أرباح نقدية عن 2020 من عدمه لليوم التالي من نشر الخبر أول مرة؟
وقالت المصادر إن «هيئة الأسواق» انتظرت حتى صدور بيان اتحاد المصارف في منتصف تداولات الأربعاء، فيما كان يمكن لها التحرك لطلب إفصاحات من البنوك قبل تداولات الثلاثاء الماضي، استناداً إلى خبر «الراي» الذي جاء عنوانه واضحاً «البنوك تحترز من «كورونا» بعدم توزيع (كاش) عن 2020»، الأمر الذي كان من شأنه ألا يدفع الهيئة إلى اتخاذ قرارها أمس بإلغاء تداولات الأربعاء.
ولفتت المصادر إلى أن متداولين من الممكن أن يكونوا قد استفادوا من تكوين أو تغيير مراكزهم الاستثمارية استناداً إلى خبر «الراي» الثلاثاء.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
تطورات الموقف

• عند الساعة 11:17 من صباح الأربعاء الماضي وخلال جلسة التداول صدر بيان اتحاد المصارف في شأن عدم توزيع البنوك لأرباح نقدية عن العام 2020، ليخلق ربكة في تعاملات البورصة، لاسيما على أسهم قطاع البنوك التي سجّلت هبوطاً كبيراً.
• أغلقت البورصة عند الساعة 12:40 على هبوط واضح بعد تداولات بقيمة 72.2 مليون دينار.
• فتحت هيئة أسواق المال قنوات التواصل بين أعضاء مجلس المفوضين وبورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة لنقاش تداعيات الأمر، فيما استمر التواصل للتأكد من إمكانية تطبيق أي قرار أو إجراء تتخذه الهيئة في نطاق صلاحياتها.
• دعا مجلس مفوضي أسواق المال لاجتماع طارئ لبحث الخيار النهائي، فيما استمر البحث إلى الثانية عشرة مساءً ليتخذ المجلس قراراً بإلغاء التعاملات التي تمت خلال جلسة الأربعاء.
• كلفت الهيئة كلاّ من شركة بورصة الكويت و«المقاصة» بتنفيذ ما جاء في شأن إلغاء التداولات، وذلك قبل بدء جلسة تداول يوم الخميس (أمس)، وموافاة الهيئة بما يفيد ذلك.
• أصدرت الهيئة بياناً يعكس الإجراءات التي اتخذتها مع إبراز الاستنادات القانونية لذلك، حيث نُشر على الموقع الرسمي لها ولبورصة الكويت.
• تلقت الجهات المعنية في السوق الكثير من الاستفهامات والتساؤلات حول الأمر، بما في ذلك وكلاء لمستثمرين أجانب، حيث وضع المعنيون تطورات الموقف بين أيديهم وأبلغوهم بإلغاء التداولات، مع الإشارة إلى أن محافظهم بأمان.
• أبدت أوساط مالية استغرابها من عدم طلب هيئة أسواق المال لإفصاحات رسمية من البنوك حول ما أثارته «الراي» قبل صدور القرار رسمياً عبر اتحاد المصارف، حيث استمرت تعاملات أسهم البنوك دون توقف إلى أن جاء في اليوم التالي البيان ليلقي بظلاله على تعاملات القطاع.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
خيارات عدة

أكدت معلومات حصلت عليها «الراي» أن خيارات عدة بحثتها «هيئة الأسواق» قبل إقرار إلغاء التداولات، منها إلغاء تداولات البنوك فقط، أو إلغاء التداولات التي أعقبت نشر بيان اتحاد المصارف، إلا أن الجهات المعنية فضلت الإلغاء الكامل لأحداث الجلسة، تحسباً من انكشاف بعض شركات الوساطة.

تأخر شركات الوساطة

أدى تأخر بعض شركات الوساطة في إلغاء تعاملات أول من أمس من أنظمتها واعتماد إقفالات الثلاثاء كمرجع لها، دون تمكنها من الولوج داخل التداول بسلاسة مطلع جلسة أمس، حيث تأخر انطلاق عملياتها إلى ما بعد التاسعة صباحاً.
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
متداولون متضرّرون

طرحت أوساط استثمارية تساؤلات حول الضرر الذي وقع على المتداولين ممن باعوا أسهماً يوم الأربعاء قبل نشر بيان اتحاد المصارف وتراجع البورصة، لاسيما وأن بعض الصفقات تمت على أسهم بعيدة عن قطاع المصارف، حيث يرى مراقبون أن هناك ضرراً يستدعي توضيحاً من قبل الجهات الرقابية.

تباين المؤشرات

أغلقت المؤشر العام للبورصة أمس على انخفاض 69.7 نقطة ليبلغ مستوى 5091 نقطة بنسبة هبوط بلغت 1.35 في المئة.
وتم تداول كمية أسهم بلغت 189.4 مليون سهم عبر 10110 صفقات نقدية بقيمة 47.9 مليون دينار.
وتراجع مؤشر السوق الأول 106.3 نقطة ليبلغ مستوى 7. 5521 نقطة منخفضاً نحو 1.9 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 111.8 مليون سهم عبر 7078 صفقة بـ43.4 مليون دينار . وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 3.6 نقطة ليبلغ مستوى 1. 4242 نقطة من خلال كمية أسهم بلغت 77.5 مليون سهم عبر 3032 صفقة بـ4.5 مليون دينار.

خطوات سريعة

استطاعت العديد من الشركات الانتهاء من إلغاء آثار تداولات الأربعاء، بعد أن عملت على ذلك منذ فجر الأمس، ومنها شركة الوسيط للأعمال المالية التي تسلّمت كغيرها من الشركات بريداً إلكترونياً من «المقاصة» يفيد بآخر التطورات، لتتخذ بعدها التدابير اللازمة وتجري تجارب فنية على النظام كإجراء احترازي قبل بدء التداولات الرسمية.
وتأكدت الشركة من جهوزية أنظمتها لتلقي أوامر وتعليمات العملاء خلال الجلسة، لتستحوذ على حصة كبيرة من تعاملات الأمس، فيما حرصت الشركة على وقف تسجيل أي أوامر للبيع والشراء «أونلاين» إلى حين التأكد من جهوزية النظام للصفقات الجديدة، بموجب أسعار الثلاثاء.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
انهيار... والآتي أعظم ....

خسائر البورصة تحبس أنفاس الكويت وهيئة الأسواق تلغي تداولات الأربعاء في سابقة تاريخية
+ تكبير الخط - تصغير الخط

الراي

الملحم لـ«الراي»: القرار جاء تحسباً لحدوث انكشافات بالجملة
الملا: خطأ جسيم يضر بسمعة السوق والمادتان 44 و57 لا تنطبقان


ألغت هيئة أسواق المال تداولات جلسة الأربعاء الماضي، على خلفية إعلان اتحاد المصارف عدم توزيع البنوك لأرباح نقدية عن العام الحالي، لتفتح مع ذلك حالة جدل واسعة غطت كل الكويت تقريباً، باعتبارها السابقة الأولى من نوعها في بورصة الكويت.
وإلى ذلك، رأى مؤيدون لقرار «هيئة الأسواق» أنه مستحق ويأتي لحماية السوق ومتداوليه، فيما وصفه المعارضون بأنه خطأ جسيم من الناحية القانونية، معتبرين أن ما استندت إليه الهيئة من مواد في قانونها لا ينطبق على ما حدث، فيما لفتوا إلى أن إلغاء التداولات كان يجب ألا يشمل تعاملات كل الجلسة، وكامل وقتها.
ومن الدافعين بهذا الرأي النائب الدكتور بدر الملا الذي أكد أن إلغاء تداولات الأربعاء الماضي استناداً للمادتين 44 و57 من قانون إنشاء هيئة أسواق المال خطأ جسيم وفاحش يضرّ بسمعة السوق، قائلاً إنه لا يوجد انطباق لهاتين المادتين على أرض الواقع.
من ناحيتها، بررت «هيئة الأسواق» قرارها بحزمة عوامل تتطلب برأيها اتخاذ القرار تحسباً لتعرض منظومة السوق لانكشافات، ولضرورة توفير النظم الملائمة لحماية المتعاملين والعمل على الحد من الممارسات غير الملائمة والقانونية، وغير العادلة في نشاط الأوراق المالية.




-----------------

سؤال حول العنوان ( و كثير لا يقرأون سوى العناوين )

لا اتحدث عن انتقاء العناوين الفاقعة ... فذلك من النهج الاعلامي ..
أتحدث عن ما إذا كان هذا العنوان ينقل و ينشر الحقيقة ام لا ... هل يرى أي متداول في أن هذا العنوان كان ينقل الحقائق ..


و أن تداولات الخميس كانت انهيارا ..
و أن الآتي أعظم ... كما يبينه العنوان


و هل يخالف ذلك نص القانون المتعلق بحماية المتداولين

السؤال الأهم هل في المحتوى الوارد اسفل العنوان أية معلومات تشير الى الانهيار ..
و فوق هذا التنبأ بآتي أعظم ..
آتي أعظم ...آتي أعظم ... آتي أعظم !!!!!!!!!!!

طالع المحتوى https://alraimedia.com/Home/Details?id=fbb8ce08-555f-4fc7-9649-f9fb06d10216

ما الذي ممكن أن تتسبب به هذه العناوين .. تجاه اوضاع اقتصاد البلد ..و سوق الاوراق المالية و المتداولين ...
و ما الهدف الصحفي من نشرها ..و هي التي لا تتضمن أية معلومات أو أدلة علمية و مهنية تم الاستناد اليها للتوصل الى :

إنهيار...و الآتي أعظم
-


------------------
أضحت المسألة ليس اصلاح وطن و انما حمايته من الأذى

عنوان مبالغ فية وذلك للتأثير على نفسيات المتداولين والايحاء بأن السوق سوف ينهار وخصوصا قطاع البنوك وهذا طبعا غير صحيح لانة يعتبر المحرك الرئيسي للسوق وهو الذى يقود السوق . ، حيث أن قطاع البنوك لغاية الان لم يرتفع الى مستويات ما قبل الازمة ولا الازمات الاخرى التي مرت على السوق سابقا ، وفي اعتقادى ان المستويات السعرية الحالية للبنوك ممتازه كاستثمار متوسط وطويل الاجل .

كل الذى حاصل الان هو اجبار لصغار المسثمرين للخروج من السوق للاستحواذ على بقية الاسهم ، والذى يقوم بهذا العمل هم اصحاب المحافظ وكبار المستثمرين فى السوق .
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
حزمة إجراءات
واستقبلت أطراف السوق قرار «هيئة الأسواق» بحزمة من الإجراءات، حيث اتخذت البورصة الخطوات الفنية اللازمة لتنفيذ القرار، على مستوى أنظمة التداول، فيما عملت الشركة الكويتية للمقاصة مع شركات الوساطة المالية على إلغاء تقارير تعاملات الأربعاء والاعتماد على إقفالات الثلاثاء الماضي كأسعار أساس للأسهم المُدرجة.

«الوطني» و«الخليج» و«بوبيان» و«المتحد» و«الأهلي» و«KIB» و«وربة»:

التوزيع محكوم بالاستفادة من تخفيض معايير السيولة

بينت 7 بنوك في إفصاحات متفرقة لبورصة الكويت أمس أن قرار توزيع أرباح نقدية من عدمه عن 2020، يعتمد على نتائج البيانات المالية الختامية لكل منها، ومدى استخدام كل بنك للقرارات الرقابية الخاصة بتخفيض معيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة.
وجاء في إفصاحات «الوطني» و«الخليج» و«بوبيان» و«المتحد» و«الأهلي» و«KIB» و«وربة» أنه في ظل حزمة الإجراءات الرقابية المتخذة من قبل بنك الكويت المركزي لمواجهة تداعيات كورونا، وعلى وجه الخصوص خفض المتطلبات الرقابية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة، أدخل «المركزي» تعديلات على معيار كفاية رأس المال (بازل 3)، من خلال السماح للبنوك بالإفراج عن المصدة الرأسمالية التحوطية البالغة 2.5 في المئة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض متطلبات الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال بذات النسبة، كما خفّف «المركزي» بتخفيف متطلبات معايير السيولة مثل خفض الحد الأدنى لمعيار تغطية السيولة (LCR) والحد الأدنى لمعيار صافي التمويل المستقر (NSFR).
وذكرت البنوك السبعة أنه في حال استفادة أي منها من حزمة القرارات الرقابية المتعلقة بخفض المتطلبات الرأسمالية، في ضوء توجيهات لجنة «بازل»، وعلى وجه الخصوص استخدام ما تم الإفراج عنه من المصدة الرأسمالية التحوطية الخاصة بمعيار كفاية رأس المال، وكذلك معايير السيولة المخففة، فإن عدم توزيع أرباح نقدية سيكون إلزامياً، وذلك تقيداً بالمعايير الصادرة عن لجنة «بازل»، إذ ان القيام بإجراء توزيعات نقدية من شأنه أن يخفض نسبة كفاية رأس المال، ويؤثر سلباً على وضع السيولة لدى البنك.
وأوضحت أن قرار توزيع الأرباح، النقدية أو أسهم المنحة لعام 2020، سيكون عقب انتهاء السنة المالية، وبناءً على نتائج البيانات المالية الختامية للبنك، وكذلك مدى استخدام كل بنك من القرارات الرقابية الخاصة بتخفيض معيار كفاية رأس المال ومعايير السيولة، وذلك في ضوء التوصيات المرفوعة من قبل مجلس إدارة المصرف إلى الجمعية العامة في ذات الشأن، وعقب الحصول على الموافقات اللازمة من قبل كل من «المركزي» والجمعية العامة للبنك.

سؤال / ليش افصاحات هذه البنوك كوبي بيست copy & paste وافصاح بيتك والتجارى وبرقان غير

اللي يعرف الجواب يقول !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اما بالنسبة لمعيار بازل 3

فى اعتقادى انه لا يصلح تطبيقة عندنا حيث ان البنوك الكويتية تتمتع بمتانة مالية كبيرة مدعومة بمخصصات ضخمه نتيجة التحوطات الكبيرة التى اتخذتها البنوك ( يعتمد على حسب البنك حيث ان هناك بنوك ممتازه وبنوك يعني لك عليها ) وايضا هى تعتمد على قوة اقتصاد دولة الكويت التى تحمى هذه البنوك وذلك حماية لأموال المودعين المكفولة من قبل الدولة واكبر مثال تدخل حكومة الكويت لانقاذ بنك الخليج وليس نتيجة رقابة بنك الكويت المركزي !!!!

الزبدة / عطنى ناس اكفاء وشرفاء تدير بشرف وامانة / نتيجتها ارباح واستمرارية لتلك المؤسسه ، واترك عنك معيار بازل 3 وخرابيطه الذى تم فرضة علينا من قبل المؤسسات الدولية واحنا بس ماشيين معاهم بدون تفكير

وسلامتكم
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
من عبر الدنيا ...


مشهد رأيته ظهر فيه الرئيس جورج بوش في ساحة البيت الابيض ماشيا يتحدث ضاحكا مع احدهم.. و قدم اليه موظفا و سلمه ورقة ..قرأها ثم ذهب ليتحدث الى الصحفيين و ارتسمت على وجهه ملامح الجدية و التجهم و تحدث عن موقف امريكا من غزو العراق للكويت ..و خلاصته ان العدوان لن يستمر ..

و بعد ان انتهى اكمل سيره مع زميله و هو يضحك و يمزح معه ..و كأنه لم يتحدث عن امر جلل

التحدث بجدية و الأعلان عن موقف امريكا بالتصدي للعدوان بما قد يحمله من مخاطر و قتلى من الجنود و رغم صعوبته و المهام الشاقة و التحديات التي سيواجهها ... لم تمنعه ابدا من ان يعيش حياته الشخصية المعتادة

نهجهم هناك العزل التام قطعيا و بصرامة بين كل نمط من انماط حياتهم .. بالتوقيت .. و بالأجر ..و بالمصلحة ...
لا تداخل و لا تزاحم


انتهى وقت انجاز امر انتهى الانشغال به .. و انتقل الى غيره .. فيعملون بتركيز و جدية و حزم مع هذا و ذاك
و يفلحون في كل منها



1 من 2​
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517

أما عندنا فمزج كامل بكل شيء .. الانشغال بقضايا الوطن و السياسة و احداث العالم و الوظيفة و البيت و المعاملات و التواصل الاجتماعي و البورصة و المشاكل الشخصية و مشاكل الادارة الحكومية و الدواوين و الفساد و الوزراء الفاشلين و بناء البيت و الظلم ...و ..و ...

و وسط ذلك يكاد يستولي المتربصون على مقدرات الوطن


أعد ترتيب اولية اهتماماتك و جهودك و مبادراتك و اهدافك و انتصارك لوطنك .. و اعزل تماما في تفكرك و انشغالك و و قتك بين كل منها.. بحيث لا يتداخل و لا
يطغى اي منها على الآخر ......



سندك في ذلك الفرار ..نعم الفرار الى التدبر بانتظام في تفاسير و حكم و هدى كتاب الخالق فتجد رويد رويدا حياتك و حاجاتك و اهدافك و مشاغلك و مشاكلك قد أعيد تشكيلها و صياغتها و توجيهها دون ان ارادة منك الى ما تتمنى لنفسك و لوطنك

و منارتك في ذلك خطاب مباشر لك من الله سبحانه شديد الوضوح :

أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)

أي أفلا يتدبرون مواعظ الله التي يعظهم بها , ويتفكَّرون في حُججه التي بيَّنها لهم ...فيعلموا بها خطأ ما هم عليه مقيمون


لاحظ :
فيعلموا من خلال التدبر و التفكر في المواعظ و الحجج .. خطأ ما هم عليه مقيمون ..


عم تتساءلون .. عن كرم توجيه و عناية الله بنا و رعايته

أنسيتم فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا ۗ أي واذكروا الله كذكر الأطفال آباءهم وأمهاتهم : أبه أمه ؛ أي فاستغيثوا به والجئوا إليه كما كنتم تفعلون في حال صغركم بآبائكم ،

مهما كبرنا نبقى صغارا نفر الى الرحمن الرحيم .. ليرشدنا و يعلمنا كيف نعيش حياة طيبة ..
---
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
لنعتبر و نخصص وقتنا الحالي للبورصة بس ...

و ين رايح السوق ...بعد احداث البنوك ..

خنشوف الشارت شيقول و نصدقه ...

c0f03edbcd



هذا المسار العام لمؤشر البنوك منذ 4 / 2018

كان في اتجاه صاعدا .. و مر ب 3 مراحل صعود متصاعدة الى ان حدث الوباء فهبط بحدة كما في دول العالم

داو يقول أن الاتجاه اذا كان صاعدا فإن تأثير صدور اخبار ذات ارتباط به يكون مؤقتا ثم يعاود مساره الصاعد
 
التعديل الأخير:

Xoxo7373

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2020
المشاركات
68
يعطيكم العافيه شباب ممكن تحليل سهم الافكو و معامل وشكرا
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
70809a1f90

وفعلا ارتد رغم تداعيات الوباء و اخترق ترند قي 17 / 5 الى هدف 1248
و اخترق ايضا ترند مرحلة صعود 1 و اقفل فوقه اسبوعين

و كان على وشك اختراق 1211 و الدخول في افق صعود طيب

يوم الاربعاء و وفقا للمؤشرات كان بيتك بالذات متجها للعبور الى مرحلة ما قبل الوباء .. و فعلا صعد و اخترق المقاومة و لكن بعد صدور البيان عاد و تراجع و تراجع معه مؤشر البنوك بالطبع

و لكن احترم دعم ترند مرحلة صعود 1 و اقفل فوقه

فنيا مؤشر البنوك لا زال متجه الى هدف 1248
و الدعم 1127..و 1107

هذه هي الحقائق كما يخبرنا بها الشارت و الذي يعكس الافعال (ارقام تداول ) لا الأقوال
 

ENG.electric

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2008
المشاركات
3,157
70809a1f90

وفعلا ارتد رغم تداعيات الوباء و اخترق ترند قي 17 / 5 الى هدف 1248
و اخترق ايضا ترند مرحلة صعود 1 و اقفل فوقه اسبوعين

و كان على وشك اختراق 1211 و الدخول في افق صعود طيب

يوم الاربعاء و وفقا للمؤشرات كان بيتك بالذات متجها للعبور الى مرحلة ما قبل الوباء .. و فعلا صعد و اخترق المقاومة و لكن بعد صدور البيان عاد و تراجع و تراجع معه مؤشر البنوك بالطبع

و لكن احترم دعم ترند مرحلة صعود 1 و اقفل فوقه



فنيا مؤشر البنوك لا زال متجه الى هدف 1248
و الدعم 1127..و 1107

هذه هي الحقائق كما يخبرنا بها الشارت و الذي يعكس الافعال (ارقام تداول ) لا الأقوال

السلام عليكم
مساك الله بالخير بوفيصل شلون امورك
بنسبه للموشر الرئيسي الي الان فوق الرقم الذي ذكرته لذلك اعتقد ان الامور تتحول من الاول الي الرئيسي تدريجيا
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,517
8c4d74e3a0


بالنسبة لبيتك 611
لازال ايجابي ..ولازال في بداية مستوى طيب
ارتداد من دعم قوي اقفال ممتاز بشمعة مطرقة عاكسة
و لازال الهدف 696 قائما
متوقع مساره
613 ..619 ..623 ..629 تجاوزه دخول في افق رحب
610 ..602

اول علامة طيبة تجاوز 612



----------
 
التعديل الأخير:
أعلى