المسئولية العقدية عن الأشياء

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,660
الإقامة
الكويت
المسئولية العقدية عن الأشياء

مثلما توجد مسئولية عقدية عن الفعل الشخصي وعن فعل الغير، فتوجد أيضا مسئولية عقدية عن الأشياء!!!

فإذا كان الفعل الشخصي للمتعاقد ليس هو السبب في عدم تنفيذه للعقد، بل إلى "فعل الشيء" الذي أفلت من حراسته، فإن المدين يصبح مسئولاً مسئولية عقدية عن "فعل الشيء".

صور المسئولية العقدية عن الأشياء

الصورة الأولى : تسليم المتعاقد شيئاً ما إلى المتعاقد الآخر فيتسبب له في ضرر.

(مثال أن يسلم المتعاقد جهازاً ما إلى الآخر، فينفجر الجهاز في يد هذا الآخر) وهنا تقوم المسئولية العقدية وسببها هو حالة إيجابية تمثلت في إنفجار الجهاز وتسببه في أضرار للمتعاقد الآخر.

الصورة الثانية: عدم تمكن رد المتعاقد المدين من رد محل العقد للمتعاقد الآخر بسبب تدخل أشياء موجودة تحت حراسة المتعاقد المدين

(مثال هالك العين المستأجرة واستحالة ردها إلى المستأجر بعد صيانتها، بسبب إنفجار مواد متفجرة حازها المؤجر في هذه الشقة أثناء القيام بأعمال الصيانة) وتقوم المسئولية العقدية على ذات الأساس المذكور في الصورة الأولى.

الصورة الثالثة: إستعمال المتعاقد لشيء ما بطريقة سببت إيذاء للمتعاقد الآخر

(مثال ذلك عقود النقل كافة، فالناقل يلتزم بحسن إستعمال وسيلة النقل، وإذا إنفجرت أو تصادمت و حدث ضرر للراكب نفسه أو للمال الذي يتم نقله، فتقوم المسئولية العقدية عن الأشياء)

ويلاحظ أنه لا يخالف في قواعد المسئولية العقدية الشخصية و قواعد المسئولية العقدية الناتجة عن حراسة الأشياء( فالمسئولية العقدية عن الأشياء هي كالمسئولية العقدية عن الأعمال الشخصية تقوم في النهاية بسبب خطأ شخصي).
 
أعلى