$ سلة الكويت الإقتصادية $ الجزء الثاني ✅

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتح موضوع ( سلة الكويت الإقتصادية ) الجزء الثاني

الصفحة إهداء مني إلى الأخ الفاضل / المهندس سيف العجمي صاحب المنتدى

و الإهداء موصول إلى كل المشرفين و المراقبين السابقين و الحاليين بالإدارة الموقره

يقول النبي ﷺ من لا يشكر الناس لا يشكر الله

شكراً على كل ما تبذلونه من جهد و عطاء و تنظيم بالمنتدى وجزاكم الله خير الجزاء على ما تقدمونه للأعضاء في منتدى المؤشرنت

الأخبار بالصفحة سوف تكون خاصة بكل ما يخص الإقتصاد في دولة الكويت الحبيبه

تُعتبر صفحة سلة الكويت الإقتصادية الذراع الأيمن لصفحة الأم عزايز الأخبارية

في يوم الخميس 4 يونيو 2020

أعلن إفتتاح صفحة ( سلة الكويت الإقتصادية ) الجزء الثاني


سلام
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#3
وزير النفط الكويتي: أسواق النفط شهدت تحسنا ملحوظا نتيجة لاتفاق (أوبك +)

2020/06/06 كونا

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل إن أسواق النفط شهدت مؤخرا تحسنا ملحوظا بسبب الاتفاق التاريخي لمجموعة (أوبك+) مشيرا الى وجود بوادر ايجابية بزيادة نسبية وتحسن تدريجي في الطلب على النفط عالميا خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الفاضل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته اليوم السبت عبر الاتصال المرئي فى الإجتماع الوزاري رقم 179 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وقبل بدء الاجتماع الوزاري ال11 لمجموعة (أوبك+).

وذكر الفاضل أن هذه الاجتماعات تعقد في أجواء تفاؤلية حيث شهدت أسواق النفط مؤخرا تحسنا ملحوظا نتيجة اتفاق (اوبك +) الذي أبرم في 12 أبريل الماضي وما نتج عنه من خفض تاريخي لمستويات الانتاج بما يعادل 7ر9 مليون برميل يوميا ابتداء من مايو الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#4
«الشؤون»: موظفو قطاع الرعاية مستثنون من قرار تعطيل الجهات الحكومية

2020/06/07 القبس

أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبد العزيز شعيب أن وزارة الشؤون، تعد من أولى الجهات التي طبقت الاجراءات الاحترازية بشأن مكافحة فيروس كورونا بمنتهي الجدية والانضباطية في شتى قطاعاتها العاملة خلال الازمة، لاسيما قطاع الرعاية الاجتماعية لما له من أهمية قصوى كونه يضم عدداً من النزلاء في ادارته المتنوعة مؤكدا في هذا الصدد ان الوزارة لا تقبل المساس بسمعة قياديها والعاملين فيها واتهامهم بالتقاعس دون وجه حق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#5
بلومبيرغ: اقتصاد الكويت يتعرض لضغوط شديدة

2020/06/07 القبس

قالت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، بشأن إعادة تشكيل التركيبة السكانية، لتصبح 30% للمقيمين مقابل 70% للمواطنين، سوف تتبعها تشريعات للحد من عدد العمال والموظفين الأجانب في الكويت.

ووصفت الوكالة تصريحات رئيس الوزراء، خلال لقائه مع رؤساء تحرير الصحف، بأن هناك تحد مستقبلي لتصحيح خلل التركيبة السكانية، بأنه اعتراف علني نادر من جانب السلطة التنفيذية، بشأن إحدى القضايا الأكثر إثارة للجدل في البلاد، لاسيما أن عدد الأجانب بالكويت بلغ 3.4 ملايين شخص، في بلد كل ساكنيه 4.8 مليون شخص.

وأوضحت الوكالة، أن التصريحات ستتبعها دفعة متجددة من قبل المشرعين للحد من عدد العمال الأجانب، خاصة العمالة غير الماهرة، وذلك بسبب تعرض اقتصاد الكويت لضغوط شديدة، حيث يقترح بعض النواب نظام الحصص، بالإضافة إلى استبدال الموظفين الحكوميين المقيمين، الذين يقدر عددهم بنحو 100 ألف، بموظفين كويتيين.

ولفتت الوكالة، إلى أن منتقدي هذا التوجه، يرون أن مجموعات صغيرة من المواطنين ستجعل استبدال العمالة الأجنبية أمراً صعباً، خاصة في المهن التي يحجم عنها الكويتيون.

وأضاف تقرير بلومبيرغ، أن الكويت كانت تستبدل موظفي الحكومة الأجانب بموظفين كويتيين منذ سنوات، ولكن ظهور فيروس كورونا عجل بالأمر، كما أن الانتخابات البرلمانية اقتربت، والخطاب المناهض للأجانب يجذب بعض الناخبين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوظائف الحكومية المربحة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#6
225 مليون دينار لدعم «العمالة الكويتية»

2020/06/07 الراي الكويتية

علمت «الراي» أن وزارة المالية تلقت طلباً لتخصيص نحو 225 مليون دينار لتغطية قيمة الدعم المالي المقرّر من مجلس الوزراء لأصحاب العمل المسجلين على الباب الخامس لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ومن بينهم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى مضاعفة الدعم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث من العاملين في القطاع الخاص المتضررين من الظروف الاستثنائية الحالية.

وعن الهدف من الصرف في حساب المنشأة، أوضح مصدر مطلع أن «فكرة حزمة المحفزات الاقتصادية هي دعم للمنشأة وتحفيزها حتى تستمر العجلة الاقتصادية مع ضمان استقرار أوضاع العمالة الوطنية في القطاع الخاص».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#7
الكويت تخفض إنتاجها إلى 2.1 مليون برميل

2020/06/07 السياسة

كشفت مصادر نفطية رفيعة ان انتاج الكويت سينخفض خلال يونيو الجاري الى 2.1 مليون برميل متراجعا بقرابة 80 الف برميل عن انتاج مايو الماضي والذي بلغ انتاج الكويت فيه 2.177 مليون برميل. واضافت المصادر ان الخطوة تأتي في اطار دعم جهود دول “اوبك + ” لإعادة التوازن الى الأسواق النفطية ، مشيرة الى ان التزام الكويت باتفاق خفض الانتاج خلال مايو الماضي بلغ قرابة ال100 في المئة اسوة بالدول الكبرى في الاتفاق كالسعودية وروسيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#8
مشروع قانون تأجيل أقساط «الأسرة» و«المتعثرين»

2020/06/07 الراي الكويتية

تناقش اللجنة المالية البرلمانية في اجتماعها اليوم بندين، الأول عن مشروع قانون تأجيل تحصيل الأقساط المستحقة على عملاء صندوقي المتعثرين ودعم الأسرة، بحضور وزير المالية براك الشيتان، والثاني مشروع قانون معالجة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا المستجد.

ويحضر مناقشة البند الثاني وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة لشؤون التنمية الاقتصادية مريم العقيل، وممثلو المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وكانت «الراي» قد نشرت الأسبوع الماضي المشروع الذي أثار ضجة كبيرة، لتفويضه أصحاب العمل بتخفيض رواتب الموظفين إلى حد 50 في المئة، مع عدم تضمينه ضمانا للكويتيين العاملين في القطاع الخاص وعددهم نحو 74 ألف موظف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#9
مشعل الملحم: قانون الرهن العقاري سيئ وخطر على المواطنين

2020/06/07 جريدة الجريدة

قال الرئيس التنفيذي في شركة "بلوبرينت القابضة" للاستشارات والاستثمارات العقارية م. مشعل الملحم، إن هناك من يسوّق قانون الرهن العقاري كمبرر لحل الازمة الاسكانية المستمرة منذ عشرات السنوات في الكويت، والتي تتعاظم سنة تلو الأخرى ولا يوجد حل جذري لها، لذلك يلجأ البعض إلى الحلول الظاهرية التي لا تعالج الامراض، بل تعالج الاعراض بطريقة سيئة جدا.

وذكر الملحم، في تصريح لـ"الجريدة"، أن قانون الرهن العقاري قانون سيئ وخطر على المواطنين بشكل كبير جدا، وسيتسبب في ضح سيولة ضخمة من البنوك عبر المواطنين لشراء العقارات، وبالتالي سيرفع أسعار العقارات بشكل صاروخي.

وأضاف أن القانون سيثقل كاهل المقترض بقروض خيالية حتى وفاته، مشيرا الى ان المقترض في الوقت الحالي يسدد لفترات تتجاوز مدتها اكثر من 35 سنة، وفي حال ارتفعت أسعار العقارات وقيمة القروض قد تصل فترات السداد إلى 80 سنة وقد يورث المديونية لأبنائه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#10
«الكهرباء»: خطة لتقوية الشبكة وتخفيف الأحمال في حولي

2020/06/07 القبس

كشف رئيس فريق تنفيذ مشاريع التقوية في إدارة طوارئ الشبكات الكهربائية بوزارة الكهرباء والماء م. هادي العازمي عن تنفيذ الوزارة مشروعا طموحا لتقوية الشبكة وتخفيف الأحمال في نطاق محافظة حولي.

وقال العازمي لـ القبس إن المشروع الذي يتضمن 6 مراحل بدأ تنفيذه قبل نحو شهر تقريبا، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه والخاصة بتخفيف الأحمال في منطقة سلوى ونقلها إلى المحطة الرئيسية الجديدة «سلوى D»، مشيرا إلى نقل 10 مغذيات جهد متوسط 11 كيلو فولت، ما أدى إلى تخفيف أحمال المغذيات وتوفير خلايا جهد متوسط في المحطات القائمة.

وأوضح أن هذا الوفر يسهم في تنفيذ المراحل التالية من خطة الوزارة، إذ تسمح الخلايا المتوافرة بإمكانية تغذية مشاريع جديدة، فضلا عن تخفيف الأحمال في شبكة الجهد المتوسط القائمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#11
خبراء: التحفيز الاقتصادي سيُعزِّز قدرة الشركات على مواجهة “كورونا”

2020/06/07 السياسة

أشاد خبراء الاقتصاد بالحزمة التحفيزية التي اطلقها محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي د. محمد الهاشل لمعالجة تداعيات كورونا، والتي شملت منح قروض وتمويلات بحد أقصى 250 ألف دينار للعميل من فئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع فترة سداد تصل إلى 4 سنوات، وذلك مع تكفل الدولة بكامل كلفة التمويل في أول سنتين و90 % للسنة الثالثة و80 % للسنة الرابعة.

في البداية قال الخبير المصرفي رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة أرزان المالية جاسم زينل: إن القرارات التي اتخذها المركزي تعُد خطوة جيدة لمعالجة الأوضاع والتداعيات التي تنشئ مع استمرار أزمة انتشار الفيروس وستساعد على تخفيف أثار التداعيات على الشركات بتخفيف أعباء التمويلات عليها، ولكنها تحتاج إلى قرارات متتابعة مع تطور الأزمة، لاسيما أن مدة استمرار الأزمة غير معلوم.

وشدد على ضرورة أن تشمل الحزمة جميع الشركات بكل أحجامها نظراً لأن إغلاق الاقتصاد أثر في قطاعات عدة في الكويت أبرزها الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تضررت واستهلكت احتياطاتها في الرواتب والأجور وإذا ما استمر الوضع لأكثر من ذلك سيصبح الكثير منها خارج المنظومة الاقتصادية بالأساس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#12
حزمة التحفيز الجديدة تتضمن تسهيلات مصرفية كبيرة لإنجاحها

2020/06/07 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" أن جملة تغييرات إجرائية ستطرأ على آليات وضوابط تنفيذ حزمة التحفيز الاقتصادي المعدلة، فالبنوك ورغبة منها في إنجاح الحزمة تتجه، بالتنسيق مع الجهات الرقابية، إلى تعديل العديد من الشروط والضوابط السابقة.

وقالت مصادر، إن المصارف لاحظت خلال المضي في تطبيق حزمة التمويل الأولى العديد من الشروط والضوابط أعاقت عملية التنفيذ، لكن لن يتم العمل بها عند تطبيق الحزمة الجديدة، ويتمثل أبرز وأهم المتغيرات الجديدة المرتقب أن تكون لها انعكاسات وآثار إيجابية وشمولية أوسع لعدد المستفيدين فيما يلي:

1 - ستكون حزمة التمويل موجهة لكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة حتى لو لم تكن مسجلة في الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، فالمسجلون فقط بحسب تقديرات يبلغ عددهم 800 مشروع، في حين أعداد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الجسم الاقتصادي أكبر بكثير.

2 - من الضوابط التنفيذية التي سيتم تعديلها بالإلغاء أنه كان في السابق من يتقدم بمشروع صغير أو متوسط، وكان يعمل في مكان آخر لا تنطبق عليه عملية التمويل، في حين التوجه في الحزمة الجديدة "الحياة والمحيا" أن يتم السماح بتمويل تلك الحالات.

3 - بعض المشاريع كانت مسجلة بأسماء أبناء أو بنات صاحب المشروع الأساسي أو كشركاء، وعليه فإن من هم بعمر أقل من 21 عاماً كان لا يتم السماح بقبول تمويلهم، وكان يشترط أن يكون كل الشركاء فوق 21 عاماً، فيما حالياً سيتم قبول تلك المشاريع وتمويلها ذلك على اعتبار أن الشركاء أو المشروع مسجل فقط بأسماء شركاء فيما الإدارة والتشغيل محل اهتمام من رب المشروع الأساسي.

4 - سيكون مسموحاً أيضاً تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي يوجد بها شريك غير كويتي ، فمن خلال الحزمة الأولى برزت بعض الملاحظات تتمثل في وجود شركاء غير كويتيين، وتوقفت طلبات بسبب تلك الملاحظة ، لكن في الحزمة الجديدة ستتم معالجتها والسماح بالتمويل.

5 - تقديم التمويل أيضاً للمشاريع التي يوجد بها شريك من أصحاب المهارات الفنية والعملية ومن يملكون 10 في المئة، إذ كان سابقاً يتم رفض تلك الحالات، في حين سيتم ضمن حزمة التحفيز الجديدة المعدلة تمويلها.

6 - في السابق، كان يتم رفض طلبات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة غير المتفرغين بالكامل للعمل، وستتم مراعاة تلك الحالات في الحزمة الجديدة والسماح بتمويل تلك المشاريع، إذ تم التأكيد على أن المعيار هو نجاح وكفاءة المشروع قبل الأزمة، بالتالي متفرغ أو غير متفرغ ليس أمراً جوهرياً، وذلك لئلا يتم حرمان بعض المشاريع الجيدة التي تستحق التمويل.

في السياق، شددت المصادر على أن الهدف الأساسي والأوحد من التيسير بالشروط والإجراءات هو ضمان أن تتضمن الحزمة هندسة مالية وإجراءات تحافظ على تدفق سيولة منظمة للمستحقين بما يضمن نشاط الاقتصاد الكويتي وعدم اختناقه بسبب نقص السيولة.

ثوابت مستمرة

وأكدت المصادر أن هناك بعض الثوابت الأساسية والضرورية ستستمر شروطها في التطبيق ستشتمل على الآتي:

أ - عدم تسليم الأموال مباشرة للمستفيدين، إذ سيتم الاستمرار في القاعدة السابقة وهي التعامل مباشرة مع المستفيد، سواء سداد إيجارات أو سداد رواتب أو سداد التزامات تعاقدية دورية تتعلق بتوريد مواد خام وأغراض لزوم تشغيل المشروع.

ويأتي الاستمرار في هذا البند لضمان حدوث الأثر المرجوّ والمستهدف بدفع عجلة النشاط الاقتصادي، وإحياء المشاريع الناجحة والجيدة التي تعاني فقط نقص السيولة نتيجة الإغلاق القسري أو ضعف النشاط والطلب عموماً.

ب - من يستحق التمويل هي المشاريع العالية الجودة وذات القيمة المضافة للاقتصاد، التي كانت تعمل بكفاءة قبل الأزمة وتعثرت بسبب الظروف والتداعيات التي خلفتها الجائحة الصحية، بالتالي من كان متعثراً قبل الأزمة ليس مشمولاً بالتمويل الميسر لأنه بالأساس موجه للمشاريع الناجحة لمساعدتها على الاستمرارية وتجنب التعثر أو الإفلاس.

ج - لا تمويل لتوزيع أرباح أو تعويضها أوتمويل توسعات جديدة أو استحواذات أو غيرها من تلك الإجراءات، فالتمويل يستهدف تحفيز المشروع وتوفير سيولة لمن يعاني نقصاً في السيولة التي تمكنه من العمل والعودة للتشغيل لأنه ببساطة هذه المرحلة تستوجب تحقيق الاستقرار الاقتصادي أولاً وتجنب إفلاسات وتعثرات قد تنتقل بأضرارها إلى قطاعات أخرى وتشمل أفراداً وأُسراً من أرباب وأصحاب المشاريع.

د- من الشروط والضوابط المستمرة في الحزمة المعدلة أيضاً ضرورة الاحتفاظ بالعمالة الوطنية والوصول إلى النسب المحددة، وإلا يصبح التمويل حالاً ويتم سداده مع كل الالتزامات عليه.

شريحة المستفيدين

تتضمن شريحة المستفيدين من حزمة التمويل المشاريع الصغيرة والموسطة وعملاء البنك الصناعي وكذلك الشركات والأفراد الآخرون، وفيما يخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة فلها معالم محددة تقدرها البنوك وفق معطيات ومؤشرات مالية تتعلق برأس المال وعدد العمالة وحجم الإيرادات وتقدرها البنوك بلا تشدد أو غلوّ خصوصاً أن المصارف عازمة على مساعدة الاقتصاد، وهناك دفع دائم من البنك المركزي وتشجيع في هذا الاتجاه.

ليس توزيع أموال

ذكر مصدر مصرفي، أن كثيراً ممن لا تنطبق عليهم الشروط كانوا أكثر استفساراً وتقديماً لطلب التمويل الميسر، مبيناً أن الأمر ليس توزيع أموال بكلفة شبه منعدمة بل هو برنامج تحفيز اقتصادي لمشاريع ناجحة توجد رغبة بمساعدتها للعودة وبالتالي يخرج من ذلك من يطمح بالحصول على أموال ضمن حزمة التحفيز الميسر للاستفادة بها في غير أغراضها، لأنه لا تسليم للأموال في يد العميل بل تذهب رأساً للمستفيد الفعلي، وعليه من لا تنطبق عليه الشروط يراعي عدم إرهاق البنوك وإضاعة وقت عميل آخر.

الجميع يتحمل

أكد مصدر مصرفي أن البنوك منفتحة جداً على التمويل ومساعدة الاقتصاد وأنها ستتحمل كلفة وفاتورة في تلك الأزمة، لكنها تقبل بها من منطلق مسؤوليتها تجاه الاقتصاد والدولة وقناعتها بأن الجميع سيتحمل كلفة في تلك الأزمة، التي تعلو فيها المصلحة العامة حالياً على أي مصلحة خاصة.

مرونة «المركزي»

أكد مصرفيون أن البنك المركزي يتحلى بمرونة عالية ومتابعة حثيثة كما أن رغبته عالية في دفع البنوك لمعالجة الأزمة بكل ما تملك من خبرات وأموال ، مشيرة إلى أن الشروط التي تم تعديلها بخصوص المستفيدين هي نتاج دراسة المعلومات والبيانات التي توافرت لدى البنوك في الحزمة الأولى، وتم استخلاص الكثير من الدروس تستهدف تعميم الفائدة من حزمة التمويل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#13
«الخدمة المدنية»: إعادة صرف المكافأة الاجتماعية شملت بين 6000 و7000 مرشح للعمل

2020/06/07 الأنباء الكويتية

تأكيدا لما انفردت «الأنباء» بنشره تحت عنوان معالجات عاجلة لـ «كويتيون بلا رواتب» في 5 الجاري، علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن إعادة صرف المكافأة الاجتماعية شملت بين 6000 و7000 مرشح من ديوان الخدمة المدنية للعمل في الحكومة، من الذين لم يتمكنوا من مباشرة العمل لعدم الانتهاء من إجراءات التعيين للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#14
«صندوق المشروعات» يعد برنامج تحفيز يتوافق مع قانونه وتديره البنوك

2020/06/07 الراي الكويتية

أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم يرفض الدخول في برنامج التمويل الميسّر الذي أطلقته اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي ضمن خطتها التحفيزية لمواجهة تداعيات انتشار كورونا، وتأثيرها على قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، الذي يعدّ الأكثر تأثراً بالجائحة.

ولفتت المصادر إلى أن الصندوق عمل وفق برنامج يراعي طبيعته الخاصة، إذ إن الاستعانة برأسماله الملياري تحتاج إلى ترتيبات من نوع خاص، تتعلق بهوية الصندوق والمهام المنوط به تنفيذها وآلية عمله، وذلك وفقاً لقانون إنشائه، منوهة إلى أن القانون حدّد طبيعة عمل الصندوق في رعاية وتنمية المشروعات، وليس مواجهة الأزمات العالمية، ولكن وفقاً لمعطيات الوضع عالمياً، وحجم المخاطر التي تحيط بالأنشطة الاقتصادية كافة، تطلب الأمر العمل بصورة ابتكارية لوضع برنامج تحفيزي خاص بالصندوق، بشرط أن يتماشى مع الهدف من إنشائه، ويتوافق مع صريح القانون، درءاً لأي إشكاليات قد تحدث في المستقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#15
«السكنية» تتوقع تسلّم 18519 قسيمة بالمطلاع نهاية يونيو الجاري

2020/06/07 جريدة الجريدة

كشفت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أن نسب الإنجاز الفعلية للعقد الأول بمدينة المطلاع السكنية عبر التحالف «التركي ـ الإيطالي» لإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسة والجسور والأنفاق، على مشارف الانتهاء منه خلال شهر سبتمبر المقبل؛ بعد وصول نسبة إنجازه حتى نهاية الشهر الماضي إلى 97.50 في المئة، بنسبة إنجاز تفوق التعاقدية التي يفترض أن تمثّل 94 في المئة.

واستعرضت المؤسسة، في تقريرها الشهري لقطاع التنفيذ عن شهر مايو الماضي، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، نسب التأخير التي لا تزال تحاصر متعهد العقد الثاني «الصيني» لتنفيذ البنى التحتية على 8 ضواحٍ تضم 18519 قسيمة سكنية، بعد تنفيذ 2.5 في المئة فقط خلال الشهر الماضي، مشيرة الى أن نسبة إنجازه سجلت 69.79 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#16
الدينار الكويتي يرتفع أمام 8 عملات عربية وأجنبية

9A15ED4E-F34C-443A-B236-FF4ECA282F67.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر الدينار الكويتي اليوم الأحد أمام 8 عملات عربية وأجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.57 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، تراجع الدينار مقابل الجنيه الإسترليني واليورو بنسبة 0.97 بالمائة و0.60 بالمائة على التوالي، وذلك عن مستويات الخميس الماضي.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك حسب النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#18
"الصحة الكويتية": 717 إصابة جديدة بفيروس "كوفيد - 19" والإجمالي 31848 وتسجيل 10 حالات وفاة

2020/06/07 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد تسجيل 717 إصابة جديدة بمرض (كوفيد - 19) خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 31848 حالة في حين تم تسجيل 10 حالات وفاة إثر إصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 264 حالة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#19
"الصحة الكويتية": 20205 حالات شفاء في دولة الكويت بتعافي 923 إصابة من "كوفيد - 19" خلال ال 24 ساعة الماضية

2020/06/07 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد بلوغ عدد حالات الشفاء من مرض (كوفيد-19) في دولة الكويت 20205 حالات بعد تعافي 923 إصابة خلال ال24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه تأكد تماثل تلك الحالات إلى الشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
39,390
الإعجابات
33,323
#20
"التجارة الكويتية": تحرير 3 محاضر ضبط لمحال تجارية مخالفة للقانون

2020/06/07 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية تحرير ثلاثة محاضر ضبط لمحال تجارية مخالفة لم تلتزم بالقوانين والقرارات المعمول بها وفقا للائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك.

وقالت الوزارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن فرقها التفتيشية رصدت 106 جمعيات تعاونية وأسواق مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات وذلك للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.
 
أعلى