>> صفحة عزايز الإخبارية << الجزء الرابع ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
بورصة الكويت تعاني شُح التحاليل والتقارير والتوصيات

2020/09/13 جريدة الجريدة

ثمة مشكلة يواجهها المستثمرون في بورصة الكويت ومعظم المهتمين بالشأن الاقتصادي، تتمثل في محدودية البيانات والتقارير والمؤشرات الاقتصادية، بالرغم من حصول 33 شركة استثمارية على رخصة مستشار استثمار، إضافة إلى 4 بنوك محلية، و7 شركات تعمل في نشاط خدمات الاستشارات المالية، ليصبح المجموع 44 جهة مرخّصة، والمسموح لها من هيئة أسواق المال وإعمالاً للمادة الثالثة بالإدلاء بأيّ توصيات أو تحليلات ومشورات تخصّ الأسهم المدرجة، وفيما عدا ذلك يضع نفسه تحت طائلة الإجراءات القانونية، ومن بينها الإحالة إلى النيابة العامة، لكنّ أغلب تلك الشركات لم نرَ لها أي دور بارز أو تنفيذ في تقديم تلك الخدمة، على الرغم من حصولها على التراخيص اللازمة، بعدما كانت تصدر العديد من التوصيات والتحليلات قبل نشوب الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

فمن المعروف أن أيّ قرار استثماري لا بُدّ أن يستند إلى مجموعة من البيانات، أو المؤشرات الحديثة والتفصيلية، التي يفضّل أن تعود كلّها إلى ميزانيات الشركات لقياس وتحليل أداء الشركات، الذي يحدد المؤشرات والبيانات والمعلومات كافة المتعلقة بأداء الشركات، والتي تساعد بشكل كبير في فرز الغثّ والثمين من هذه الشركات، والتي تساهم بشكل كبير في تحديد وقراءة الأسعار والتنبؤات المستقبلية والتخطيط لتحديد الوجهة الاستثمارية.

وأضافت المصادر أن صناعة الاستشارات المالية تقدّر بملايين الدولارات، وتعتمد الشركات في جميع أنحاء العالم، بشكل كبير، على شركات الاستشارات، لتحافظ وتعزّز وجودها في عالم يتزايد فيه التنافس بشكلٍ كبير، وتميّز بوجود أوجه وتخصصات متعددة، كإصدار الاستشارات المالية ودراسات الجدوى والمشروعات وغيرها، لافتة الى أن الاستشارات المالية تعرف بأنها الآراء والتوصيات المبنية على الأبحاث والدراسات والتحليلات الاقتصادية والمالية بشأن دراسات الجدوى وتحديد القيم الحالية أو المستقبلية المتوقّعة للأوراق المالية التي يتم تقديمها للعملاء.

مخرجات عدة

وقالت مصادر استثمارية لـ «الجريدة» إنه على الرغم من توافر العديد من المخرجات التي ترمي الى وجود التقارير والتحاليل الفنية، فإنّ هناك شحا كبيرا فيها، مقارنة بالأعوام التي كانت تسبق نشوب الأزمة المالية العالمية في نهاية عام 2008، ومن هذه المخرجات حصول العديد من الخريجين على شهادات من الجامعات الأجنبية والمحلية التي تؤهلهم لذلك، إضافة الى الدورات والتدريبات التي تقوم بها المؤسسات والهيئات، مثل الدورات والبعثات التي تشرف عليها الهيئة العامة للاستثمار بعد التخرّج، إضافة الى أن العديد من الكويتيين حاصلون على شهادات المحلل المالي المعتمد (CFA)، وشهادة ماجستير إدارة الأعمال (MBA) المعُترف بها دولياً، وهي مصممة لتنمية المهارات المطلوبة للمهن المختلفة في مجال الإدارة والأعمال، وهناك العديد من الحاصلين على شهادات الدكتوراه في مجالي الاستثمار والاقتصاد، وبالتالي هناك وفرة في العنصر البشري الذي يعد أهم ركيزة في تقديم هذه الخدمة.

وذكرت أنه مع اتساع الشبكة العنكبوتية، كان من المفترض تزايد هذه التقارير والتحاليل المالية، سواء على مواقع الشركات نفسها، أو التي يتم تقديمها الى العملاء والمستثمرين، سواء كانت على الصعيد العام أو الخاص، فهناك شركات يمكن لها أن تقدم هذه الخدمات مقابل فرض رسوم مالية يستطيع العميل من خلالها بناء قراره الاستثماري، بدلا من الانصياع للتقارير والتحاليل من الأبواق غير المتخصصة، والتي لا تحمل المؤهلات والقدرات لتقديم تلك الخدمات.

أسباب التراجع

وأوضحت المصادر أن الأزمات المتعاقبة التي مر بها السوق المحلي خلال الفترة الماضية، تسببت في تعرّض شركات الاستشارات لخسائر بمعدلات كبيرة، لا سيما بعد انصراف العديد من الشركات في السوق المحلي عن الشركات المحلية التي تقدّم هذه الخدمات، خصوصاً أن بعضها قدّمت استشارات لم تكن دقيقة، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على القرارات الاستشمارية، وتكبّد الخسائر الناجمة عن ذلك، مما ترتّب عليه تراجع منسوب الثقة والمصداقية في أعمالها، وتوقّف العديد من البيوت الاستشارية عن إصدار تقاريرها.

وبيّنت أن قطاع الاستشارات المالية مرتبط بشكل كبير بالقطاع المالي، ونتيجة لتراجع سيولة القطاع المالي بشكل عام، انعكس ذلك سلبا على قطاع الاستشارات المالية، لافتا إلى أن تراجع إيرادات قطاع الأعمال أدى إلى خسائر قطاع الاستشارات المالية، إضافة إلى المنافسة المحتدمة بين شركات الاستشارات المالية نفسها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
«الكويتية الأولى» تخسر قضية ضد الجيش الأميركي

2020/09/13 القبس

قضت محكمة أميركية فدرالية بعدم أحقية شركة KBR ومقاولها من الباطن الشركة الكويتية الأولى للتجارة والمقاولات First Kuwaiti Co بالمطالبة بتعويض، قيمته 51 مليون دولار من الحكومة الأميركية؛ بسبب عدم التزام بعض شروط التعاقد.

ووفقاً لموقع جوفرومنت كونتركنس نافيجيتور، يعد هذا القرار مهمّاً للمقاولين في جميع الصناعات، نظراً إلى الحجم الكبير المتوقع للمطالبات المتعلقة بـ«كوفيد ــــ 19»، والتي تنطوي على تأخير بسبب الحكومة أو وقت التعطّل عن العمل، ويوفر القرار إرشادات جديدة حول ما يجب على المقاولين إظهاره لإثبات مدى صحة تكاليف المقاول من الباطن.

وتتعلق القضية بعقد من الباطن لشركة KBR مع «الكويتية الأولى» لنقل مقطورات إلى العراق.

ومن واقع حيثيات القضية، قال القاضي نيومان: «كان يتعيّن تسليم هذه المقطورات على وجه السرعة؛ فالجنود كانوا ينامون في المدارس المهجورة أو في الخيام أو المركبات، أو حتى يفترشون الأرض نياماً».

وكلّف الجيش الأميركي KBR تسليم أكثر من 18000 مقطورة إلى مواقع متعددة في العراق بحلول نهاية 2003، وهو الموعد النهائي الذي كان مهمّاً لأسباب معنوية وتكتيكية، قامت شركة KBR بدورها بالتعاقد من الباطن مع الشركة الكويتية الأولى.

واعتمدت كل من KBR و«الكويتية الأولى»، على تعهّد الحكومة الأميركية في العقد بتوفير حماية عسكرية لهذه العملية المهمة، وأكدت KBR أن انتهاك الحكومة هذا التعهّد منع شركة الكويتية الأولى من تسليم المقطورات في الوقت المناسب.

وقدمت KBR مطالبة بقيمة 51 مليون دولار لتكاليف العقود من الباطن الناجمة عن الوقت الضائع، الذي يُزعم أنه ناتج عن فشل الحكومة في توفير حماية عسكرية، وتشمل في الأساس وقت توقف الشاحنات والمقطورات والسائقين.

وخلصت الدائرة الفدرالية إلى أن KBR لم تثبت صحة تكاليف العقد من الباطن بسبب عيوب، تتمثّل في: لم يكن لدى «الكويتية الأولى» عدد الشاحنات المتاحة على الحدود دائماً، والتي يفترض وجودها وفق العقد، وبالتالي، حتى لو تم توفير قوة حماية فلن تتمكن الشركة من توصيل المقطورات بالسرعة المتفق عليها.

ويفترض العقد أن جميع التأخيرات على الحدود كانت نتيجة عدم كفاية قوة حماية، على الرغم من أن بعض التهديدات الأمنية كانت ستؤخّر عمليات التسليم حتى مع توفير حماية كافية، في حين قامت KBR بحساب «أيام توقف العمل» من دون إثبات بالبيانات أو السجلات، ووجدت المحكمة أنه من غير المعقول أن الشركة الكويتية الأولى لم تسجل «المدة التي انتظرتها الشاحنات» على الحدود وأن KBR «لم تقدّم أي بيانات على الإطلاق» لدعم تقديراتها.

وقالت KBR إن معدل التكلفة اليومية يقدّر بــ 300 دولار لكل شاحنة ومقطورة وسائق، كان مدعوماً فقط بشهادات جماعية، على الرغم من أن «الكويتية الأولى» لديها وثائق إضافية أكثر دقة، وافتراض المعدل اليومي 300 دولار بشكل غير صحيح بالنسبة إلى جميع أيام التأخير المزعومة لكل مقطورة كانت متصلة بشاحنة وسائق، على الرغم من تفريغ بعض المقطورات وتخزينها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
شركة بيت الاستثمار الخليجي تضع «عمار للتمويل» على سكة التخارج

2020/09/13 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مالية أن شركة بيت الاستثمار الخليجي تضع حصتها في شركة عمار للتمويل والإجارة على سكة التخارج، ضمن خطة إعادة الهيكلة الشاملة التي يقودها الملاك الجدد لـ"الخليجي".

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، إن هناك أطرافا مهتمة بحصة الشركة في "عمار"، وسيتم تقييم افضل الأسعار بما يحقق اهداف الشركة من التخارج، ويخدم خطة اعادة الهيكلة، التي تركز على التوجه نحو قطاعات خدمية تشغيلية منتجة ومدرة للدخل بعوائد محققة.

واشارت الى ان "الخليجي" ليس في حاجة إلى حصة شركة عمار حاليا، وبالتالي فضل التخارج تماشيا مع رؤيته الجديدة، مؤكدة أن الشركة جيدة وفيها حلفاء وملاك مميزون واستراتيجيون، مثل مجموعة الصناعات الوطنية القابضة والتجارية العقارية والأهلية للتأمين والمركز المالي الكويتي.

ويبلغ إجمالي موجودات شركة عمار للتمويل نحو 18.158 مليون دينار، ويقدر إجمالي المطلوبات على الشركة بنحو 1.265 مليون، حيث تعتبر بين قوائم الشركات الأقل من ناحية المديونية والالتزامات المالية عليها، إذ تمثل مديونية الشركة نحو 7 في المئة فقط من إجمالي موجوداتها.

ويبلغ رأسمال شركة عمار 20 مليون دينار، ولديها أسهم خزانة بواقع 2.4 في المئة، وأغلق سعر سهم الشركة نهاية الأسبوع الماضي عند 51.6 فلسا.

الجدير بالذكر أن حصة "الخليجي" في "عمار للتمويل" تقدر بنحو 13.82 في المئة، ويتوقع أن تحقق عملية التخارج سيولة جيدة دون كلفة يمكن إعادة استغلالها وتدويرها في فرص تتماشى مع التوجه الجديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
هكذا سيضخُّ الأجانب ملياراتهم في جلسة ترقية البورصة ... اليتيمة

2020/09/13 الراي الكويتية

مع اقتراب ترقية بورصة الكويت في مؤشرات مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال «MSCI» للأسواق الناشئة، المرتقبة في نوفمبر المقبل، يبرز السؤال مجدّداً حول كيفية ضخ تدفقات السيولة الأجنبية الضخمة، في جلسة الترقية اليتيمة؟ والتي يقدرها «غولدمان ساكس» بإجمالي يقارب نحو 10 مليارات دولار، علاوة إلى السؤال حول خيارات تغطية طلبات الشراء الممكنة في جلسة الترقية، حال لم تواز الكميات المعروضة الأخرى المطلوبة للشراء؟

من حيث المبدأ، علمت «الراي» أن هناك توجهاً لدى «MSCI» أن تكون تقسيم دخول أي دولة على مؤشرها للأسواق الناشئة مستقبلاً على مراحل، على أن يبدأ ذلك بعد ترقية الكويت.

وتوقعت مجموعة «أي إف جي هيرمس» أخيراً أن تشمل ترقية الكويت ضخ 2.8 مليار دولار إلى البورصة.

وإلى ذلك، يتعيّن الإشارة إلى أن مستثمري الترقية الأجانب ينقسمون إلى نوعين، الأول الفاعلون «ACTIVE»، ويحرّكون أموالهم دون الالتزام الحرفي بالمؤشرات، حيث يشترون بنسبة تزيد على توزيع أوزان الأسهم في المؤشرات التي يتبعونها، استناداً إلى توقعهم للطلب مستقبلاً على الأسهم التي بنوا فيها مراكزهم.

وفيما تشير التوقعات إلى أن حجم التدفقات المتوقعة للمستثمرين النشطاء يقارب 7.5 مليار دولار، بيّنت أنه وفقاً لسلوك هذه الفئة، فإنهم بدأوا بالفعل في تكوين مراكزهم وسيكون دخولهم لبورصة الكويت على مراحل، ما يعني أنهم لن يزاحموا الخاملين على الكميات المعروضة للبيع في جلسة الترقية، حيث سينتهون من بناء مراكزهم الاستثمارية على الأسهم المستهدفة بصناديقهم ومحافظهم قبل جلسة الدخول للأسواق الناشئة.

أما النوع الثاني فهم الخاملون «PASSIVE»، وهم الأكثر التصاقاً بالسؤال المطروح، كون مشترياتهم تتحرّك تلقائياً وفقاً للمؤشرات التي يتبعونها، ومن ثم لن تكون أمامهم أي خيارات لبناء مراكزهم الاستثمارية إلا في جلسة الترقية، علمأ أنه ووفقاً لتوقعات المؤسسات العالمية يرجح أن تبلغ قيمة تدفقات الخاملين نحو 2.3 مليار دولار.

وفيما رجحت مصادر لـ «الراي» أن تُنفّذ ترقية بورصة الكويت في آخر جلسات الخميس من نوفمبر المقبل، وتحديداً في 26 من الشهر نفسه، أوضحت أن هناك أكثر من طريقة لتوفير أسهم الطلب في جلسة الترقية، وهي كالآتي:

1 - تشتري المحافظ النشطة «بدأت بالفعل منذ فترة» الأسهم المرشحة للترقية، بهدف زيادة كمياتها المخزونة منها، ومن ثم مقابلة الكميات المطلوبة بجلسة الترقية، بالتنسيق مع المحافظ العالمية التي ستنفذ أوامر الشراء للمستثمرين الأجانب.

2 - المؤسسات الحكومية التي لديها مخزون من الأسهم، تشارك في توفير الكميات المطلوبة، والتخلص من الكميات التي تقدّر أنها فوائض، وتعيد بناءها لاحقاً إذا رغبت.

وفي هذا الخصوص أفادت المصادر بأن هناك نقاشاً فُتح بالفعل حول مساهمة هذه الجهات في توفير الكميات المطلوبة، موضحة أن هناك تفهماً للمساهمة في التغطية، باعتبار أن ذلك يجذب الاستثمارات الأجنبية المتنوعة ويحسّن السيولة بالسوق، فيما لم تستبعد المصادر أن يسبق ذلك زيادة بالملكيات الحكومية في الفترة القريبة المقبلة.

وتضم قائمة «مورغان ستانلي» المحدّثة للترقية في نهاية يوليو الماضي 19 سهماً تشمل كلاً من البنك الوطني، وبيت التمويل الكويتي «بيتك»، وشركة الاتصالات المتنقلة «زين»، إضافة إلى بنك بوبيان، وبنك الخليج و»أجيليتي»، و»المباني»، ومشاريع الكويت «كيبكو»، علاوة على «هيومن سوفت».

علاوة على بنك وربة وبنك برقان ومجموعة الصناعات الوطنية و«KIB»، وشركة طيران الجزيرة، و» الخليج للكابلات»، و»المتكاملة القابضة»، و»الوطنية العقارية»، ومجموعة الامتياز الاستثمارية، وجميعها أسهم ذات أوزان في المحافظ الحكومية.

3 - الكميات التي يمكن أن يطرحها الملاك التقليديون من الأفراد والشركات الذين يسعون للاستفادة من الزيادات السعرية المرتقبة بجلسة الترقية.4- هناك تنسيق بين الوسطاء والمستثمرين الأجانب على تحفيز أصحاب الكميات من الأسهم لترتيب أوضاعهم للبيع يوم الترقية.

وقالت المصادر إنه بوجود سيناريوهات العرض الـ4 ليس مقلقاً التعرض لفجوة بين الكميات المعروضة للبيع والمطلوبة من المستثمرين الخاملين الذين سيضخون كامل تدفقاتهم في يوم الترقية.

لكن ماذا سيفعل الخاملون إذا لم يستوفوا طلباتهم في جلسة الترقية؟

هنا أوضحت المصادر أنه ليس بالضرورة استيفاء جميع أوامر الترقية بيوم واحد، حيث بإمكان المستثمرين الأجانب الشراء في جلسة لاحقة حسب قرارهم الاستثماري، إذا كانت لديهم نواقص، وذلك حسب «شطارة» مدير المحفظة والوسيط.

مؤسسات عالمية وصناديق سيادية خليجية... مهتمة

ستكون الكويت الرابعة خليجياً التي تنضم إلى «MSCI» بعد الإمارات وقطر والسعودية، فيما تستحوذ الأسهم الكويتية قبل الترقية على الحصة الأكبر في السوق ما دون الناشئ «Frontier Market»، وبوزن نسبي يبلغ أكثر من 30 في المئة.

وكان من المقرر ترقية بورصة الكويت إلى سوق ناشئ على مؤشرات «MSCI»، خلال مراجعتها نصف السنوية في مايو 2020، إلا أنه ونظراً لتأثير تفشي «كورونا» على قدرة المستثمرين العالميين لاستكمال المطلوب منهم قبل تنفيذ دخول استثماراتهم، أعلنت «MSCI»، في أبريل الماضي، تأجيل الترقية من 20 مايو إلى نوفمبر المقبل.

وأفادت وقتها بأن الأطراف المتعاملة، لاحظت وجود تأثير للتدابير الاحترازية حول العالم على عملية فتح الحسابات، بسرعة حالت دون دخول جميع المستثمرين المؤسسيين، قبل موعد التنفيذ السابق للترقية في مايو الماضي.

ومن الواضح أن اهتماماً كبيراً من مؤسسات عالمية وصناديق سيادية خليجية بترقية البورصة، فيما ستكون أسهم بنوك وشركات تشغيلية الأكثر استفادة من ضخ الأموال الأجنبية المرتقبة كونها تشكّل هدفاً استثمارياً محفزاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
Ooredoo نجحت في تخطي آثار جائحة «كورونا» ولن تتخلى عن أي من كوادرها الوطنية

2020/09/13 الأنباء الكويتية

منذ الأيام الأولى للإعلان عن جائحة فيروس كورونا المتسجد كوفيد 19، حرصت شركة Ooredoo للاتصالات، أول شركة اتصالات تقدم الخدمات الرقمية المبتكرة في الكويت، على وضع الخطط والاستراتيجيات التي تضمن استمرار تقديم خدمات الاتصالات والانترنت لعملائها دون انقطاع، مع ضمان اتباع الإرشادات الموضوعة من قبل مجلس الوزراء والتي تضمن الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين والمراجعين على حد سواء.

رئيس قطاع الموارد البشرية والخدمات الإدارية في شركة Ooredoo للاتصالات عمر صالح البسام، خلال حوار خاص مع «الانباء» قال إن الإدارة التنفيذية في شركة Ooredoo اجتمعت في مارس 2020، وكونت لجنة مكافحة كورونا، وهي اللجنة التي قامت بالتخطيط لأسوأ السيناريوهات المتوقع حدوثها بسبب الجائحة، والتي كان أسوأها الحظر الشامل الذي فرض على البلاد لمدة 20 يوما.

حيث قامت الشركة بوضع خطة تضمن من خلالها استمرار تقديم خدمات الاتصالات للعملاء في ظل تطبيق إجراءات الحظر الشامل دون انقطاع.

وأضاف أن اللجنة قامت بتفعيل إستراتيجية العمل عن بعد طوال فترة الأزمة العالمية، كما قامت بتفعيل متاجرها الإلكترونية لتقديم أفضل الخدمات للعملاء، ناهيك عن تدريب الموظفين على تقديم خدمات أفضل للعملاء سواء من خلال أفرعها المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، أو من خلال الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها عبر موقعها الإلكتروني.

وفي الوقت نفسه، أكد البسام أن شركة Ooredoo تقدر جهود كوادرها الوطنية وتدعمهم في أحلك الظروف، مؤكدا أنه لم ولن يتم الاستغناء عن الكفاءات الوطنية التي هي فخر للشركة.

لافتا إلى تجاوز نسبة التكويت من العاملين في الشركة عن النسبة المقررة من قبل مجلس الوزراء، وذلك في إطار حرصها على تشجيع العمالة الوطنية عملا والتزاما بالقانون الصادر بشأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في القطاع الخاص.. وفيما يلي التفاصيل:

* جائحة فيروس كورونا كانت حدثا جديدا على العالم كله، وبالتالي فإن التعامل معها يحتاج إلى مهارات جديدة، فما أهم الاجراءات التي تم اتباعها في هذا المجال؟

- مع بداية الإعلان عن جائحة فيروس كورونا عالميا، حرصت الإدارة التنفيذية لدى شركة Ooredoo، على الجهوزية التامة لمواجهة هذه الجائحة طوال فترة الحظر الشامل الذي استمر لمدة عشرين يوما، حيث قامت بحماية موظفيها بتدريبهم على التصدي لهذا الوباء العالمي الذي انعكس على احترافيتهم في التعامل مع عملائنا بكفاءة عالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
الشركات الموقوفة عن التداول

13 سبتمبر, 2020 / 08:08 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019، 30-9-2019 31-12-2019، 31-3-2020 و 30-6-2020:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات لم تقدم بيانات 31-12-2019، 31-3-2020 و30-6-2020:
الشركة العالمية للمدن العقارية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

ثالثا: شركات لم تقدم بيانات 31-7-2019، 31-10-2019 و 31-1-2020:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقدم بيانات 31-3-2020 و30-6-2020:
شركة الاستشارات المالية الدولية
شركة ريم العقارية
شركة دانة الصفاة الغذائية
شركة اجوان الخليج العقارية

خامساً: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية
شركة دانة الصفاة الغذائية
شركة الديرة القابضة

سادسا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية
شركة دانة الصفاة الغذائية

سابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

ثامنا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة الإثمار القابضة

تاسعا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات:
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

عاشرا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال:
شركة مجموعة عربي القابضة
شركة كي جي إل لوجستيك
شركة أجوان الخليج العقارية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
الجمعية العامة (المؤجلة) تنعقد بتاريخ 17/09/2020

المال


13 سبتمبر, 2020 / 08:11 ص

96EC91D7-6821-4D83-9F25-344F9A414B66.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
النتائج المالية عن الفترة المنتهية فى 30/4/2020

الإنماء


13 سبتمبر, 2020 / 08:14 ص

A744D901-27CB-4D9C-8CC1-D94330A10EB5.jpeg

A75F1405-891D-4686-A899-CE5865BAD06C.jpeg

865D2A76-5464-47A1-ABA9-34B18DAC64FA.jpeg

50C38D87-B360-4632-93FB-BC2095A09F76.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
افصاح مكمل لشركة مجموعة عربي القابضة بشأن تأجيل الدعوى رقم 02-20

عربي قابضة


13 سبتمبر, 2020 / 08:14 ص

F378F111-0014-4182-841C-953A88196611.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
البورصة الكويتية ترتفع صباحاً.. والسيولة تتجاوز 10 ملايين دينار

AF1519E4-C0DC-4A72-B061-4869AAA288A2.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت بورصة الكويت في مستهل تعاملات يوم الأحد، حيث صعد مؤشرها العام 0.21%، وارتفع السوق الأول 0.14%، وسجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.28% و0.34% على الترتيب.

وبلغت أحجام تداول البورصة في تمام الساعة 9:52 صباح اليوم بتوقيت الكويت، نحو 181.1 مليون سهم جاءت بتنفيذ 3910 صفقات حققت سيولة بقيمة 10.4 مليون دينار.

وجاء سهم "السلام" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بنمو نسبته 13.26%، فيما تصدر سهم "المساكن" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 4.91%.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 1.15 مليون دينار مُرتفعاً 0.16%، بينما تصدر سهم "آن ديجيتال" نشاط الكميات بتداول 30.46 مليون سهم مُرتفعاً 6.25%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
"العوضي": نسعى في "الكويت الوطني" لإثراء التجربة المصرفية لعملائنا عن طريق تكامل خدماتنا الرقمية مع شبكة الفروع

2020/09/13 بيان صحفي

أعلن بنك الكويت الوطني أن خدمة حجز مواعيد زيارة الفروع شهدت اقبالا لافتا خلال الفترة الماضية، حيث تمكًن الخدمة عملاء البنك من اختيار الفرع والموعد الذي يرغبون في تحديده لزيارته خلال ساعات العمل.

ويمكن للعملاء حجز موعد لزيارة أي من فروع البنك بطريقة سهلة عن طريق الصفحة الخاصة بالخدمة من خلال الموقع الإلكتروني للبنك nbk.com أو من خلال خدمة الوطني عبر الموبايل، حيث يتم تأكيد حجز الموعد بنجاح من خلال استلام العميل لرسالة عبر البريد الإلكتروني.

ويأتي إطلاق خدمة حجز المواعيد ضمن استراتيجية البنك نحو التحول الرقمي وتعزيز دور قنواته الالكترونية في تلبية كافة احتياجات العملاء، كما أنها تخدم في الوقت ذاته مساعي البنك نحو الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي حرصاً على سلامة العملاء والموظفين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
رئيس مجلس الإدارة: إدراج شركة "بورصة الكويت" يحفز الشركات على دخول السوق ويساهم في جذب التدفقات المالية الى البلاد

2020/09/13 بيان صحفي

تأكيدًا لدورها المحوري في نمو وتطوير سوق المال الكويتي، أعلنت شركة بورصة الكويت اليوم عن تاريخ إدراج أسهمها في "السوق الأول"، وذلك بعد موافقة هيئة أسواق المال على طلب الإدراج يوم الأربعاء الموافق 2 سبتمبر 2020.

وسيبدأ تداول أسهم الشركة اعتباراً من جلسة التداول الافتتاحية يوم غد (الاثنين) الموافق 14 سبتمبر 2020، تحت رمز التداول «البورصة»، على أن يتمّ إدراجها ضمن قطاع «الخدمات المالية». وبذلك، يرتفع إجمالي عدد الشركات المُدْرجة في السوق إلى 174 شركة، فيمَ سيرتفع عدد الشركات المُدْرجة في «السوق الأول» إلى 20 شركة.

تعزز شركة بورصة الكويت مكانتها كرائد إقليمي بين البورصات من خلال هذا الإدراج، استمراراً لمسيرتها المكلّلة بسلسة من الإنجازات، فهي أول بورصة يمتلكها القطاع الخاص وبنسبة تفوق الـ90% في الشرق الأوسط وأول كيان حكومي في الكويت تتم خصخصته. ويعتبر الإدراج ثمرة الحصاد لجهود الشركة المتواصلة منذ تأسيسها والإصلاحات بعيدة المدى، فضلاً عن الخدمات والمنتجات المتوافقة مع اعلى المعايير الدولية والتي تتماشى مع رؤية الشركة الهادفة إلى تطوير سوق مالٍ ذو سيولة وشفافية، ما يتيح للمصدّرين إمكانية الوصول الفعّال إلى رأس المال، ويخلق فرص عوائد متنوعة للمستثمرين.

بلغ رأس مال الشركة المدفوع ما يقارب 20.1 مليون دينار كويتي، موزعة على ما يقارب 201 مليون سهم. وفي عملية انتهت في أوائل ديسمبر الماضي، تم طرح 50 بالمائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام، أي ما يمثل حوالي 100 مليون سهم، وزعت لجميع المواطنين الكويتيين المسجلين المقيدة أسماؤهم في نظام المعلومات المدنية. وقد بلغت نسبة تغطية هذا الاكتتاب حوالي 850%.

كما بلغ صافي أرباح شركة بورصة الكويت 5.63 مليون دينار كويتي للنصف الأول من عام 2020، في حين بلغ إجمالي أصول الشركة حوالي 41.7 مليون دينار كويتي. وفي الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020، بلغ إجمالي النفقات التشغيلية 3.12 مليون دينار كويتي، بينما بلغ إجمالي العائدات التشغيلية 6.77 مليون دينار كويتي.

ومن المؤكد أن النتائج الإيجابية تعكس قوة إطار العمل التشغيلي والاستراتيجية الراسخة بالإضافة إلى الملاءة المالية للشركة، الأمر الذي مكن الشركة من مواجهة مختلف التحديات التي فرضها تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد وتحقيق أداء مالي وتشغيلي استثنائي. ذلك وتعد هذه العناصر الأساسية حوافز فعالة لنمو واستقرار الشركة، مما سمح لها بالمضي قدماً في رحلة التحول للسوق والارتقاء به الى افاق جديدة.

تعليقًا على الإدراج، قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت السيد/ حمد مشاري الحميضي: "يمثل الإدراج الذي تشهده شركة بورصة الكويت اليوم محطة تاريخية في مسيرة الشركة لتدخل المرحلة التالية من خطة النمو والتطوير، مما يجعلنا نعتز بمسيرتنا الحافلة التي جعلتنا اليوم على رأس سوق المال الكويتي الذي يشهد بدوره احدى أبرز قصص النجاح الكويتية والتي ستساهم حتماً في تعزيز مكانة الدولة إقليميا ودوليا. هذا وقد ساهم مجلــس إدارة شركة بورصــة الكويت والإدارة التنفيذية، الذين يتسمون بهيكل رصين يتناسب مع طبيعة وأنشــطة الشــركة، في تشغيل منصة فعالة ونزيهة للتداول المالي، تتمتع بشفافية عالية وتقدم الخدمات المالية والاستثمارية بكفاءة لكافة الأصول الاستثمارية باختلاف أنواعها، مع التركيز على مصلحة المصدرين والمستثمرين من خلال الارتقاء بجميع خدماتها".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
صفقة متفق عليها بعدد 1,042,860 سهم

نابيسكو


13 سبتمبر, 2020 / 01:04 م

تعلن بورصة الكويت عن اتمام تنفيذ صفقة متفق عليها وبيانها كالتالي:

اسم الشركة: الشركة الوطنية للخدمات البترولية

كمية الاسهم: 1,042,860 سهم

سعر السهم: 1.200 دينار

اجمالي قيمة الصفقة: 1,251,432.000 د.ك.


صفقة متفق عليها بعدد 7,787,800 سهم

نابيسكو


13 سبتمبر, 2020 / 01:04 م
تعلن بورصة الكويت عن اتمام تنفيذ صفقة متفق عليها وبيانها كالتالي:
اسم الشركة: الشركة الوطنية للخدمات البترولية (ش.م.ك)‏عامة
البائع: ورثة / حبيب حسن جوهر حيات
المشتري: شركة كامكو للاستثمار– حساب المحافظ لصالح ( شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية)
كمية الاسهم: 7,787,800 سهم
سعر السهم: 1.200 دينار
اجمالي قيمة الصفقة: 9,345,360 د.ك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
افصاح معلومات جوهرية بشأن تأسيس شركة تابعة

عقار


13 سبتمبر, 2020 / 01:10 م

9C093E89-1CBC-4A16-B9BE-676B9D91DCCB.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي بتاريخ 13 سبتمبر

مبرد


13 سبتمبر, 2020 / 01:18 م

DBED99BE-A23A-4003-88B6-CAA89CF9A3A8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,874
ايضاح بشأن التداول غير الاعتيادي

الأولى


13 سبتمبر, 2020 / 01:48 م

1C89B506-A6F5-4D4A-BD94-4B83A906A8B8.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى