اتحاد مصارف الكويت

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635

السلام عليكم

جان زين النائبة الفاضلة اذكرت لنا جم قيمة فوائد قرض ١٠ مليار ؟؟
ومن وين الدولة ستقترض ؟
واذا لم تستطيع الدولة تسديد القرض شنو اللي راح يصير بالضبط ،؟

--------------------------------------------------------------------------------------
بس لاتصير مثل سالفة القرض البالون وتدش الدولة بصندوق المعسرين والاسرة ويدفعون لاجيال قادمة ......!!!!!!

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
23 نوفمبر.. النظر في دعوى "الكويت الدولي" ضد أحد عملاء البنك

الكويت - مباشر: قال بنك الكويت الدولي (KIB) إن محكمة البيوع حددت جلسة 23 نوفمبر/تشرين ثاني 2020؛ للنظر في دعوى بيع العقارات المحجوز عليها ضد أحد عملاء البنك.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الثلاثاء، إن موضوع القضية يتعلق ببيع العقارات المحجوز عليها بالمزاد العلني لسداد مديونية أحد عملاء البنك، التي كان مُقرراً نظرها بجلسة 31 أغسطس/آب 2020.

وأوضح البنك أن المحكمة في جلسة 31 أغسطس/آب 2020، حكمت بإعادة الدعوى للمرافعة وحددت لنظرها جلسة 23 نوفمبر/تشرين ثاني المُقبل، واعتبرت النطق بالقرار بمثابة إعلان للخصوم.

كانت أرباح البنك تراجعت 98.9% في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 103.25 ألف دينار، مقابل أرباح بقيمة 9.61 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
354 مليون جنيه أرباح «الأهلي - مصر» في النصف الأول

2020/09/02 جريدة الجريدة

أعلن البنك الأهلي الكويتي – مصر استمراره في تحقيق معدلات نمو جيدة خلال النصف الأول من عام 2020، حيث ارتفع صافي الأرباح للفترة المنتهية في 30 يونيو 2020 بنسبة 54 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى 354 مليون جنيه.

وبلغ صافي الأرباح التشغيلية لذات الفترة 631 مليون جنيه، بزيادة قدرها 44 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق، كما نجح البنك في زيادة اجمالي الأصول بنسبة قدرها 5.3 في المئة، لتصل إلى 37.6 مليارا، مقارنة بميزانية العام الماضي التي كانت 35.7 مليارا في نهاية عام 2019.

من ناحية أخرى، نمت ودائع العملاء بنسبة قدرها 5 في المئة، لتصل إلى 29.5 مليار جنيه، فضلا عن نمو محفظة القروض بنسبة قدرها 9 في المئة، لتصل إلى 21.2 مليارا، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
رفض حكومي - مصرفي لتأجيل القروض

2020/09/02 القبس

كشفت مصادر حكومية عن رفضها للمقترحات النيابية بتأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر جديدة، معتبرة أن ما يتم تسويقه يعد تكسباً انتخابياً، يستهدف دغدغة مشاعر المواطنين لأغراض انتخابية، على حساب الموازنة العامة للدولة في ظل أزمة عجز طاحنة.

وأشارت المصادر إلى توافق حكومي - مصرفي على رفض تلك المقترحات، لما لها من اضرار بالغة قد تصيب البنوك، وتضر بمصالح المساهمين والمودعين، ودون جدوى ملموسة للمقترضين، علماً أن هناك حلولاً أخرى يمكن للبنوك بها مساعدة المتعثرين في مقدمتها إعادة جدولة قروضهم.

ولفتت إلى أن الحكومة التي أعلنت مؤخراً على لسان وزير المالية أنها غير قادرة على الوفاء برواتب الموظفين بعد شهر نوفمبر، نتيجة شح السيولة في صندوق الاحتياطي العام، لا يمكنها دفع تكلفة قرار بتأجيل أقساط القروض.

ولفتت إلى أنها تلقت مؤشرات أولية من البنوك تفيد بأنها لا تستطيع تحمل تكلفة أي قرار مقبل لتأجيل الأقساط، وعلى الحكومة تحمل التكلفة كاملة.

من جانبها، قالت مصادر مصرفية إن البنوك قامت بواجبها تجاه المجتمع بتحملها تكلفة قرارها بداية الأزمة بتأجيل سداد أقساط القروض لمدة 6 أشهر، وهو ما كبدها خسائر تجاوزت 370 مليون دينار، سوف تنعكس على ميزانياتها لمدة 4 سنوات مقبلة.

وذكرت أن البنوك تمثل عصب الاقتصاد الكويتي وأكبر مشغل للمواطنين في القطاع الخاص، وإلحاق الضرر بها يضر بالقطاع المالي، ويقلص قدرتها على توفير فرص عمل جديدة، علماً بأن الأزمة دفعتها بالفعل إلى إنهاء خدمات عدد كبير من الوافدين، وزيادة الضغوط عليها قد يجعل «التفنيشات» تطول المواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن ظروف البنوك عندما بادرت بتأجيل أقساط القروض بالمرة الأولى ليست هي نفسها حالياً، لا سيما أن التداعيات الاقتصادية الكبرى لأزمة كورونا على البنوك لم تتكشف بعد، وما زالت الأزمة الصحية نفسها غير واضحة.

وتساءلت المصادر: لماذا تتكبد الحكومة والبنوك عناء التأجيل علماً أن نحو %90 من المواطنين يعملون بالحكومة ورواتبهم لم تنقطع، والعاملون بالقطاع الخاص تمت مضاعفة بدل العمالة لهم لمدة 6 أشهر؟ وزادت المصادر: الحياة عادت الى طبيعتها مع فك الحظر وبالتالي جميع القطاعات عادت للعمل والانتاجية، ولا داعي لتأجيل اضافي لأقساط القروض، كونه سينعكس سلبا على القطاع المصرفي برمته.

وأشارت المصادر إلى أن المبادرين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المتضررين من الأزمة أولى حالياً بالاهتمام الحكومي لمعالجة تداعيات الأزمة التي تسببت في إفلاس وتعثر عدد كبير منهم.

ولفتت إلى أن الدعوات إلى تأجيل الأقساط تعزز السلوك الاتكالي لدى المواطن وتزيد الإنفاق الاستهلاكي، وهو ما ظهر جلياً في أعقاب قرار التأجيل الأول، اذ إن العديد من المؤجلة قروضهم استغلوها في شراء مقتنيات غير ضرورية وسلع فاخرة.

سؤال؟

تساءلت مصادر: ما مدى دستورية تحمل الحكومة تكلفة تأجيل الاقساط لمدة 6 أشهر اضافية؟ علماً ان الحكومة في موافقتها تكون بذلك قد ميّزت ما بين بعض المواطنين دون غيرهم بالمخالفة للدستور.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
«بيتك» يستقبل العملاء في جميع فروعه ومعارضه

2020/09/02 الأنباء الكويتية

أعلن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، استقبال العملاء في جميع فروع البنك ومعارضه، وذلك في إطار جهود تقديم أرقى الخدمات المصرفية للعملاء، ومواصلة تعزيز شبكة قنوات تقديم الخدمة، بما يلبي تطلعات العملاء وطموحاتهم ويعزز تجربتهم المصرفية ضمن أعلى معايير الجودة، مع الحرص التام على الالتزام بالاجراءات الوقائية الصحية.

وقال نائب المدير العام للخدمات المصرفية للأفراد في «بيتك» خالد السبيعي، ان «بيتك» بات يستقبل الآن العملاء من الأحد وحتى الخميس، وفق المواعيد التالية:

الفروع المصرفية: 8:30 صباحا - 3:00 مساء.

الفروع المصرفية في المراكز التجارية: الفترة الصباحية 9:00 صباحا - 1:00 ظهرا، الفترة المسائية 5:00 - 7:00 مساء.

البحر سنتر والأفنيوز: الفترة الصباحية 10:00 صباحا - 2:00 ظهرا، الفترة المسائية 5:00 - 7:00 مساء.

المعارض التجارية ومراكز التمويل: الفترة الصباحية 8:00 صباحا - 12:30 ظهرا، الفترة المسائية 4:00 - 8:00 مساء.

كما يستقبل معرض الشويخ «KFH Auto» العملاء أيام السبت وفق المواعيد التالية:الفترة الصباحية 10:00 صباحا - 1:00 ظهرا، الفترة المسائية 4:30 - 8:00 مساء.

فرع المطار

وأوضح السبيعي ان فرع المطار يستقبل العملاء على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، ويوفر جميع الخدمات المصرفية المعتادة، وأشار الى أن فرع المطار يأتي ضمن شبكة قنوات تقديم خدمة تشمل فروعا مصرفية ومعارض للسيارات الى جانب القنوات البديلة والخدمات المصرفية الرقمية، والفروع الذكية KFH GO، المنتشرة في محافظات مختلفة في الكويت، والتي أضافت قيمة متميزة الى تجربة العملاء الذين يتطلعون الى خدمات مصرفية سريعة وسهلة وفق أحدث التقنيات العصرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
100 مليون دينار حكومية تُشعل المنافسة مصرفياً ... وأعلى تسعير 2.13%

2020/09/02 الراي الكويتية

فيما تُظهر جميع المؤشرات المالية تمتّع البنوك المحلية بمستويات عالية من فوائض السيولة، إلا أن التنافس بين المصارف على المال الحكومي لا يزال مشتعلاً. وفي التفاصيل، عُلم أن إحدى الهيئات الحكومية طرحت في الفترة الأخيرة مزايدة على وديعتين، الأولى بقيمة 50 مليون دينار، لأجل سنة، والثانية بـ49 مليوناً لأجل 6 أشهر، ما دفع بعض البنوك إلى تسعير الوديعتين بأسعار فائدة مرتفعة جداً، إذا تمت مقارنتها بأسعار أخرى تنافس على الوديعة نفسها.

وكما درجت العادة لدى هذه المؤسسة الحكومية، دعت جميع البنوك إلى تقديم عروض أسعارها في مظاريف مغلقة، لتقوم بعد ذلك بإرساء الوديعتين على البنك، الذي يقدم أفضل سعر فائدة عليهما، بحيث نافست 10 بنوك على الوديعتين، بينها فرع لبنك خليجي يعمل بالكويت، فيما غاب بنك تقليدي محلي عن المنافسة نهائياً.

وبحسب مصادر مطلعة لـ«الراي» فاز بنك تقليدي بالوديعتين، بأسعار فائدة بلغت على السنة 2.13 في المئة، و2.05 في وديعة الأشهر الستة، مشيرة إلى أنه رغم تقديم البنك التقليدي أعلى سعر على الوديعتين إلا أنه كان هناك حضور قوي للبنوك التي تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، بحيث أشعلت 3 مصارف منها المنافسة على هذه الأموال، لتحل في المرتبة الثانية والثالثة والرابعة.

وحسب منحنى الفائدة المقدم من البنوك الـ10 يتضح أن ثاني أعلى سعر فائدة مقدّم على وديعة الـ50 مليون دينار التي عُرضت لأجل سنة بلغ 1.95 في المئة، بينما حل الثالث بفائدة 1.91 في المئة، وقدّم المتنافس الرابع فائدة بواقع 1.9 في المئة، ثم 1.75 في المئة من المنافس الخامس و1.625 من السادس، و1.7 من السابع، فيما قدّم المنافس الثامن والتاسع والعاشر الفائدة نفسها بمعدل 1.375 في المئة.

أما بالنسبة لوديعة الـ49 مليوناً ولأجل 6 أشهر جاء ثاني أعلى الأسعار بفائدة 1.8 في المئة، والثالث بـ1.77، أما الرابع فقدّم 1.625 في المئة، والخامس 1.5 أما السادس فعرض 1.375 في المئة، بينما عرض السابع والثامن والتاسع والعاشر فائدة واحدة بواقع 1.25 في المئة.

ومصرفياً، يوضح تباين الأسعار أن كل بنك قدّم الفائدة التي تناسب احتياجاته من هذه الأموال، وليس وفقاً لأسعار الودائع المتداولة في السوق، ما يؤكد أن سيولة المصارف المتنافسة تتعرّض لدرجات متفاوتة من الضغط.وما يزيد من أهمية الودائع الحكومية في هذا الخصوص أنها تستخدم عادة في ترتيب صافي نسب التمويل الثابتة (NSFR) والتي تتعلق بالودائع التي تزيد أعمارها عن سنة، وهي حاجة متغيرة من بنك لآخر، ومن ثم قد يضطر بنك إلى دفع معدل فائدة أعلى من المتداولة في السوق لحاجته أكثر إلى ترتيب متطلبات السيولة من آخر يعيش حالة استقرار في النسب المتوفرة لديه.

ورغم أن الأسعار المقدّمة من جميع البنوك على وديعتي المؤسسة الحكومية سجلت تبايناً واضحاً، إلا أنها أظهرت أيضاً تراجعاً كبيراً في معدلها قياساً بالفائدة المسجلة بالمزايدة التي طرحتها المؤسسة نفسها في شهر فبراير على 3 ودائع، وصلت إلى مستويات جديدة، غير مسبوقة منذ العام 2008، بمعدل قارب نحو 4 في المئة.

ولفتت المصادر إلى أن منحنى الفائدة المقدّم من البنوك الـ10 أظهر أن هناك على الأقل 4 مصارف نافست بقوة على الأموال الحكومية، بتقديم أسعار تنافسية، فيما شارك البعض الآخر بأسعار عادية جداً، تعكس شهية منخفضة.

ولعل المفارقة هنا تتعلق بمنافسة البنوك المحلية على الودائع الحكومية، وتسابقها في الوقت نفسه أيضاً نحو توظيف أموالها في السندات الحكومية التي يطرحها «المركزي» للاكتتاب بمعدلات فائدة منخفضة، ولا تستقيم حتى مع الأسعار المتداولة في السوق، حيث تقبل بأسعار أقل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
«فيتش»: تصنيف الكويت عند «AA» سيبقى الأفضل لسنوات عديدة

2020/09/02 الأنباء الكويتية

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ان تتمكن الكويت من تجاوز العقبات السياسية التي تقف حائلا أمام إصدار قانون الدين العام الجديد، وتوفير التمويل السلس للحكومة على الرغم من استنفاد سيولة الاحتياطي العام، مشيرة الى أن الإجراءات الأخيرة توضح الإلحاح المتزايد من جانب السلطات لحل معضلة التمويل والمرونة في اتخاذ تدابير استثنائية لتحقيق هذه الغاية.

وكان مجلس الأمة قد اقر في أغسطس الماضي تشريعا يجعل توافر الفوائض المالية شرطا مسبقا لتحويل حصة صندوق الأجيال القادمة من إيرادات الميزانية، كما سمح القانون الجديد بإلغاء التحويل للسنة المالية المنتهية في مارس 2020، وتبع ذلك شراء صندوق احتياطي الاجيال القادمة الأصول من صندوق الاحتياطي العام، لتوفير السيولة.

وأشارت الوكالة الى أن تقديراتها تفيد باستمرار صندوق الاحتياطي العام حتى نوفمبر المقبل، وعندما نوقش التشريع المعدل للقواعد التي تحكم التحويلات إلى صندوق احتياطي الاجيال القادمة، ذكر وزير المالية أن المتبقي في صندوق الاحتياطي العام حوالي ملياري دينار يجري استنفادها بمعدل شهري قدره 1.7 مليار دينار.

وستنخفض السحوبات الشهرية من صندوق الاحتياطي العام الآن بحوالي 100 مليون دينار، ويوفر عكس القيد المتعلق بتحويل السنة المالية 2019/2020، دفعة لمرة واحدة تبلغ حوالي 2.2 مليار دينار، وقد وفرت عملية التحويل السابقة مبلغ 2.3 مليار دينار لصالح صندوق الاحتياطي العام، ولكنه انعكس بالفعل في الرقم الذي أورده وزير المالية.

قانون الدين العام

وقالت الوكالة: «نفترض أن تصدر الحكومة بعد شهر نوفمبر ديونا جديدة، أو ان يتاح لها السحب من الأرصدة الرئيسية لصندوق احتياطي الاجيال المقبلة على نطاق أوسع، وذلك في ظل عدم اليقين بشأن ما إذا كان مجلس الأمة سيصدر قانون الدين العام الجديد، والذي مازال قيد النظر منذ انتهاء العمل بالقانون القديم في 2017».

وأضافت أنه حتى بدون تشريع جديد، يمكن لصندوق الاحتياطي العام الاقتراض من صندوق الاجيال القادمة، وذلك على غرار ما جرى أثناء الغزو العراقي، وقد يأتي بعض الانفراج أيضا من خلال السحب على المكشوف من قبل الحكومة من البنك المركزي بما يصل إلى 10% من الإيرادات، ما يعادل حوالي مليار دينار، برغم ان مدى خضوع هذا الاجراء لقانون الدين مازال غير واضح.

إضعاف الميزانية

وقد تمكن التزامات خدمة الدين الضئيلة من إعطاء الأولوية لها، حتى بدون سحب قروض من صندوق احتياطي الاجيال المقبلة أو إصدار ديون جديدة، وكان من المقرر أن تسدد الكويت حوالي مليار دينار، وهو ما يزيد على 3 مليارات دولار كمدفوعات الفوائد والديون في 2020، يتبقى منها حوالي 200 مليون دينار وأقل من 400 مليون دينار في 2021، أما السندات الدولية البالغة حوالي 3.5 مليارات دولار فان أقرب آجال استحقاقها يقع في 2022.

وفي ختام تقريرها، حذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني من ان إصدار الديون أو السحب من الأصول سيؤديان إلى إضعاف الميزانية العامة للدولة، والتي تعبر قوية بشكل استثنائي وتوفر الدعم للتصنيف السيادي للبلاد.

ومع ذلك، فان صافي الأصول الأجنبية السيادية للكويت يبلغ نحو 600 مليار دولار أو 500% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، وحتى مع الوتيرة السريعة للسحب من الأصول، فإن تصنيف الكويت سيبقى أعلى بكثير من متوسط التصنيفات السيادية للدول المصنفة بدرجة «AA» لسنوات عديدة قادمة.

وقالت الوكالة: «عندما ثبتنا في ابريل الماضي تصنيف الكويت عند AA مع نظرة مستقبلية مستقرة، نوهنا الى ان استمرار استنفاد رصيد صندوق الاحتياطي العام في غياب قانون دين جديد، أو تشريع يسمح بالسحب من صندوق الاجيال القادمة، أو تضرر الثقة في قدرة السلطات الكويتية على اتخاذ تدابير استثنائية أخرى لضمان خدمة الديون في الوقت المناسب، قد تؤدي الى النظر في إجراء تصنيف سلبي».

أرقام ذات دلالة

- 600 مليار دولار صافي أصول الكويت الأجنبية.. ما يعادل 500% من الناتج المحلي لعام 2020.

- 2 مليار دينار السيولة المتبقية بالاحتياطي العام.. يجري استنفادها بمعدل شهري 1.7 مليار دينار.

- 10% من الإيرادات .. حد السحب على المكشوف الذي يمكن للحكومة استخدامه من البنك المركزي.

- 3 مليارات دولار مدفوعات الفوائد والديون المستحقة في 2020.. يتبقى منها 200 مليون في 2021.

- 3.5 مليارات دولار قيمة السندات الدولية.. يستحق على الكويت سدادها في عام 2022.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
"البنك التجاري الكويتي" يستعين بحلول "تاليس" الرقمية لتقديم خدمات الدفع اللاتلامسي عبر الأجهزة المحمولة

2020/09/02 بيان صحفي

يمكن لعملاء البنك التجاري الكويتي التمتع الآن براحة الدفع عبر التطبيق الهاتفي الخاص بالبنك. الحل يتيح حفظ وحماية بطاقات الخصم والائتمان رقميا على هاتف العميل باستخدام تقنية تاليس الآمنة.

استعان البنك التجاري الكويتي بـ "مركز الخدمات الموثوقة من جيمالتو" التابع لشركة "تاليس" ليوفر لعملائه ميزة الدفع اللاتلامسي الآمن عبر هواتفهم الذكية. وتتيح تقنية الترميز الآمن حفظ بطاقات الخصم والائتمان على الأجهزة العاملية بنظام "أندرويد"، بشكل يضمن حماية بيانات المستخدمين الشخصية من العمليات الاحتيالية.

للحصول على هذه الخدمة، يتعين على عملاء البنك التجاري الكويتي تنزيل تطبيق الخدمات المصرفية الهاتفية الخاص بالبنك على جهاز يعمل بنظام أندرويد وتسجيل بطاقات الدفع الخاصة بهم ضمن التطبيق. وفي غضون ثوانٍ سيتم وضع البطاقات في إصدارها الرقمي تحت تصرف العميل ضمن التطبيق، لتكون جاهزة للاستخدام في عمليات الشراء. ويمكن بعد ذلك استخدام التطبيق، الذي يدمج أيضا حزمة "تاليس جيمالتو" لتطوير البرمجيات، كمحفظة رقمية لإتمام عمليات الشراء بشكل سريع ومباشر عند نقاط البيع المتوافقة مع تقنية الدفع اللاتلامسي.

ويستند حل "تاليس" الجاهز للاستخدام إلى الحوسبة السحابية، ويعمل على تمكين الترميز السلس والآمن، حيث يحول تفاصيل البطاقة الفعلية إلى رمز رقمي يمكن دمجه بسهولة في الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء. مع ضمان أعلى معايير الحماية من الاحتيال لمنع المحتالين من الوصول إلى البيانات الحساسة للمستخدمين.

وعبر هذه الخدمة، يوسع البنك التجاري الكويتي من شراكته رفيعة المستوى مع شركة تاليس. فحاليا، يعتمد البنك الذي هو أحد أكبر المؤسسات المالية في الكويت، على حلول تاليس لإصدار بطاقات يوروباي ماستركارد فيزا اللاتلامسية، إلى جانب حلول الإصدار الفوري لتخصيص وطباعة البطاقات على الفور.

"يلتزم البنك التجاري الكويتي بتقديم أكثر الخدمات المصرفية ابتكارًا وإثارةً لعملائه. وتعد خدمة الدفع اللاتلامسي عبر الهاتف المحمول أحدث محطة في هذه الرحلة، ما يعكس أيضًا ثقتنا بشركة تاليس لمساعدتنا في تقديم أحدث ابتكارات الدفع الرقمية المتقدمة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
"فيتش" تثبت تصنيف "الكويت الوطني" بنظرة مستقرة

الكويت - مباشر: قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيف بنك الكويت الوطني لعجز المُصدر طويل الأجل عند الدرجة ( - AA)؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأربعاء، إن الوكالة ثبتت تصنيف عجز المُقدر قصير الأجل عند (+F1)، وتصنيف الجدوى المالية عند ( - a)، وتصنيف الدعم (1)، وتصنيف أرضية الدعم عند ( - AA).

وأوضحت "فيتش" في تقريرها أن تصنيف الدعم للبنك عند درجة (1) وتصنيف أرضية الدعم عند درجة ( - AA) يعكس وجهة نظر الوكالة للاحتماليات المرتفعة جداً للدعم الذي ستقدمه الحكومة الكويتية للبنوك المحلية ومن ضمنها "الكويت الوطني".

أما النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيف عجز المُصدر طويل الأجل للبنك فيعكس التصنيف السيادي لدولة الكويت.

كانت أرباح البنك أظهرت انخفاضاً استثنائياً بنحو 47% في النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 111.09 مليون دينار، وذلك نتيجة التغير في البيئة التشغيلية والإجراءات الاحترازية والتنظيمية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
"فيتش" تعدل النظرة المستقبلية لبنك "برقان - تركيا" إلى سلبية

الكويت - مباشر: قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتعديل النظرة المستقبلية لبنك برقان - تركيا (BBT) للتصنيف الائتماني طويل الأجل لقدرة المُصدر على سداد التزاماته بالعملة المحلية إلى "سلبية".

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأربعاء، إن تصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل من العملات الأجنبية يظل غير متأثر عند درجة (+B) بنظرة مستقبلية سلبية.

وثبتت الوكالة تصنيف قدرة المُصدر على سداد التزاماته بالعملة المحلية عند ( - BB) مع تعديل النظرة المستقبلية من "مستقرة" إلى "سلبية".

وبحسب التقرير، يظل تصنيف قدرة المُصدر (بنك برقان - تركيا) على الوفاء بالتزاماته قصيرة الأجل من العملة المحلية غير متأثر عند درجة (B)، ويظل تصنيف قدرته على الوفاء بالتزاماته قصيرة الأجل من العملات الأجنبية غير متأثر عند درجة (B).

وأوضحت "فيتش" في التقرير أن تعديل نظرتها المستقبلية لتصنيف قدرة المُصدر على سداد التزاماته بالعملة المحلية إلى "سلبية" يتبع تعديل النظرة المستقبلية لتصنيف قدرة المُصدر طويل الأجل لدولة تركيا من "مستقرة" إلى "سلبية".

كانت وكالة التصنيف الائتماني كابيتال إنتليجنس قد قامت في نهاية أغسطس/آب الماضي، بتثبيت التصنيف المُستقل لبنك برقان (تركيا) عند الدرجة (B)، كما ثبتت تصنيف القوة المالية الأساسية للبنك عند الفئة (+b)، بنظرة مستقبلية مستقرة.

وقامت وكالة فيتش في نهاية أغسطس/آب الماضي، بتثبيت التصنيف الائتماني لمجموعة بنك برقان عند الدرجة الائتمانية (BB)؛ مع نظرة مستقبلية مُستقرة.

يُشار إلى أن أرباح بنك برقان تراجعت 49.2% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 22.75 مليون دينار، مقابل 44.77 مليون دينار أرباح الفترة المماثلة من عام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
"فيتش" تثبت تصنيفات "بيتك" بنظرة مستقرة

الكويت - مباشر: قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتثبيت تصنيفات بنك بيت التمويل الكويتي (بيتك)؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأربعاء، إن الوكالة ثبتت تصنيف عجز المُصدر عن السداد طويل الأجل بدرجة (+A)؛ بنظرة مستقبلية مستقرة.

كما ثبتت الوكالة تصنيف قابلية البنك للاستمرار عند درجة(+bb)

21172822_AR_1599047456_600.jpg

وأوضح البنك أنه ليس من المتوقع وجود أي تأثير لتثبيت التصنيفات السابقة على المركز المالي لـ"بيتك".

كانت أرباح "بيتك" تراجعت 47.1% بالنصف الأول من 2020، لتصل إلى 56.92 مليون دينار، مقابل 107.67 مليون دينار أرباح الفترة المماثلة من عام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
«المركزي» يوقف استقبال طلبات الاستعلام الائتماني

2020/09/03 القبس

أبلغ بنك الكويت المركزي البنوك وشركات الاستثمار والتمويل الخاضعة لرقابته بأنه تم التوقف عن استقبال طلبات الاستعلام عن المعلومات الائتمانية للعملاء اعتباراً من 1 سبتمبر الجاري.

وأشار في تعميم حصلت القبس على نسخة منه إلى أنه سيتوقف عن استقبال طلبات الاستعلام وطلبات الحصول على أرقام سرية لصحيفة الهوية وكذلك نماذج الحسابات الشخصية ومذكرة شطب العملاء وكشف التسهيلات الائتمانية والخاص ببطاقات الائتمان المصدرة من البنوك المحلية والخاصة بالتركزات الائتمانية والمصالح المتداخلة، على أن تقوم جميع الجهات بالاستعلام والإبلاغ من خلال نظام شركة شبكة المعلومات (ساي نت) على جميع أنواع العملاء.

وأضاف: يجب على جميع الجهات مراعاة سرعة إدخال بيانات التسهيلات الائتمانية، وعمليات التمويل في نظام مركزية المخاطر عبر خط الاتصال المباشر خلال الفترة المنتهية من 31 أغسطس إلى 14 سبتمبر الجاري، مع مراعاة الدقة والتحقق من صحة إدخال هذه البيانات، حيث إن النظام سوف يتم إيقاف العمل به نهائياً في 30 سبتمبر الجاري.

تأتي تلك الإجراءات تطبيقاً لمتطلبات القانون رقم 9 لسنة 2019 في شأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية الذي جعل شركة «ساي نت» هي المنوط بها الاستعلام عن العملاء التجاريين، إذ نصّ القانون على تأسيس شركة مساهمة برأسمال لا يقل عن 25 مليون دينار لممارسة أعمال طلب وجمع وحفظ وتحليل وتبويب واستخدام وتداول المعلومات الائتمانية، وإعداد السجل والتصنيف الائتماني للعملاء، وكذلك إصدار تقرير المعلومات الائتمانية والتصنيف الائتماني للعملاء، بالإضافة إلى تطوير أدوات ومعايير المخاطر وما يتعلّق بها. يذكر أن شركة «ساي نت» طورّت في الفترة الأخيرة نظامها الآلي لمركزية المخاطر في شأن إضافة قاعدة بيانات ائتمانية جديدة للقطاع التجاري وللشركات، ما يستدعي قيام البنوك المحلية والأجنبية والمؤسسات المالية بتزويد الشركة بكل البيانات والمعلومات الائتمانية التجارية للشركات المقترضة المسجّلة لديها وفق النظم والآليات الموضوعة في هذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
4.2 مليار دينار عجز الكويت في 4 أشهر

2020/09/03 الراي الكويتية

حققت الميزانية العامة ارتفاعاً كبيراً في العجز المالي خلال أول 4 أشهر من العام المالي الحالي 2020/2021، حيث بلغ العجز المسجل حتى نهاية يوليو الماضي نحو 4.2 مليار دينار، دون اقتطاع نسبة الـ10 في المئة لمصلحة احتياطي الأجيال القادمة التي توقفت أخيراً إلى حين تحقيق فائض.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن «هذه الأرقام تعني أن الميزانية حققت متوسط عجز منذ بداية العام يبلغ مليار دينار شهرياً، فيما تتجه الميزانية العامة إلى تحقيق سابع عجز على التوالي منذ ركود النفط في 2014»، مبينة أن «هذا العجز يعكس محاسبياً ارتفاعاً كبيراً في القيمة مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي 2019- 2020، والتي حققت خلالها الموازنة فائضاً قدره 44.7 مليون دينار، بعد اقتطاع 630 مليوناً لاحتياطي الأجيال القادمة».

ولفتت المصادر إلى أن «عجز الموازنة الإجمالي بلغ العام الماضي 5.6 مليار دينار، وبالتالي فإن العجز المحقق خلال الثلث الأول من العام الحالي والذي وصل إلى 4.2 مليار دينار يشكل نحو 3 أرباع العجز المسجل عن 2019- 2020 بكامله».

وفيما لم تكشف المصادر عن حجم إيرادات الأشهر الـ4 المسجلة من العام المالي، أفادت بأن الإيرادات النفطية شهدت تحسناً قياساً بالمعدلات المسجلة في الربع الأخير من العام المالي الماضي، وأن متوسط سعر النفط المسجل في الميزانية عن شهر يوليو الماضي بلغ 43 دولاراً.

أما عن المصروفات العامة خلال الأشهر الأربعة، فأوضحت المصادر أنها سجلت ارتفاعاً أيضاً مدفوعاً بالإنفاق الحكومي في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
الحكومة مُوافِقة على دراسة تأجيل الأقساط

2020/09/03 الأنباء الكويتية

أبلغت الحكومة مجلس الأمة رسميا وبشكل مباشر بالموافقة على دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المستحقة على المواطنين لمدة 6 أشهر إضافية.

وقال وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص للنواب أثناء الجلسة البرلمانية أمس الأول، ان الحكومة موافقة على دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض.

وقال الحريص: الحكومة موافقة على «دراسة» تأجيل الأقساط، وسيكون قرارنا متوافقا مع المصلحة العامة، وذلك تعقيبا للحريص على رسالة واردة الى مجلس الأمة من النائب د ..محمد الحويلة يطلب فيها من الحكومة استعجال دراسة اقتراح تأجيل أقساط القروض المترتبة على المواطنين لمدة 6 أشهر إضافية، وقد وافق المجلس على الرسالة.

بدورها، أكدت مصادر نيابية ان اعلان الحكومة على لسان الحريص ان قرارها سيتوافق مع المصلحة العامة اثلج صدورنا ونحن نثمن ونقدر، وعلى قناعة بأن الحكومة ستتخذ القرار الذي يحقق المصلحة العامة والذي هو هدف نيابي أيضا.

وزادت المصادر قائلة: نحن نربأ بالحكومة ان تعلن أمام المجلس أمس الاول بحضور سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الموافقة على دراسة اقتراح تأجيل الاقساط الذي قدمه النائب د.محمد الحويلة ولمدة 6 أشهر اضافية وفي الوقت نفسه تبلغ البعض بالإعلان عن رفضها الاقتراح.

وأضافت المصادر: ننتظر الرد رسميا على نتائج دراسة الحكومة وموقف الجهات بصفة عامة والمؤسسات التي تملكها والتابعة لها بصفة خاصة مثل «الائتمان» و«التأمينات» والكهرباء والماء سواء بقبول او رفض الاقتراح كليا او جزئيا، ولن يفسد اختلاف وجهات النظر للود قضية، فنحن داعمون لإجراءات الحكومة ومتيقنون بأنها لن تخذل المواطنين لأنها تضع المصلحة العامة في بؤرة اهتماماتها ولأن الاقتراح تأجيل وليس إسقاطا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
قرار جديد من البنك المركزي بشأن الأعضاء المستقلّين لمنع تضارب المصالح

2020/09/04 جريدة الجريدة

شدد البنك المركزي على ضرورة الحيادية والاستقلالية التامة في اختيار اعضاء مجالس الإدارة المستقلّين للبنوك، مغلقاً الباب أمام الاستعانة بأي من المقربين أو المحسوبين على أي بنك في السابق، من خلال شغل عضوية أو منصب في البنك ذاته.

وقال «المركزي»، في تعليمات جديدة لكافة البنوك والمصارف، بخصوص تحديث تعليمات وقواعد الحوكمة، والتي تضمنت في الفصل الثالث بالمحور الأول رقم 3 الشروط الواجب توافرها في العضو المستقل: نود أن نبين أن هذا الشرط ينص على ألا يكون عضو مجلس الادارة المستقل عند الترشح او خلال العامين السابقين من تاريخ الترشح قد شغل عضوية مجلس ادارة في البنك او اي منصب تنفيذي فيه او ضمن مجموعة البنك.

ولفت إلى أن هذا البند استثنى، مرة واحدة، عند بداية تطبيق هذه التعليمات، ترشُّحَ الأعضاء الحاليين في البنك او ضمن مجموعة البنك ممن تنطبق عليهم شروط الاستقلالية الأخرى، وهذا الاستثناء هو بشأن جواز التقدم بالترشح كعضو مستقل في حالة توافر شروط العضوية، وذلك ليسهل على البنوك استيفاء متطلبات الأعضاء المستقلين.

وأكد أنه في ضوء تلك التعليمات يصبح غير جائز للعضو المستقل الذي يتم انتخابه شغل أي منصب تنفيذي او عضوية مجلس إدارة لأي من الجهات التابعة او الزميلة ضمن مجموعة البنك، وذلك لضمان الاستقلالية التامة لقرارات ذلك العضو، بما ينتفي معه أي تعارض محتمل في المصالح.

وأضاف «المركزي»: «وعليه، يتعين الالتزام التام ومراعاة شروط الاستقلالية الواردة بالتعليمات المذكورة بالنسبة إلى المرشحين المستقلين».

وكشفت مصادر مصرفية ورقابية، لـ «الجريدة»، أن «المركزي» يتحرك مبكرا لدراسة تداعيات واستحقاقات ومتطلبات المرحلة، ويبادر بقطع الطريق أمام أي ثغرات او نوافذ يمكن ان تكون مدعاة لأي استفادة، ولو بصوت ضمن هيكل المجلس، مؤكدة أن البنك حريص على سلامة القطاع المصرفي حرصا تاما،
ويتشدد في إبعاده عن أي شبهات تخص تعارض المصالح،

إيماناً بأن سمعة القطاع أولوية وضرورة ملحة وفوق كل اعتبار.

ونبهت المصادر هيئة أسواق المال الى ضرورة مراجعة الأعضاء المستقلين في الشركات المدرجة، والتي تعج اغلبها بالمخالفات وتضارب المصالح بشكل صارخ وواضح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
بنك تقليدي يسعى للاستحواذ على بنك إسلامي .. جريده الرأي 6/9/2020.
باقي الدولي ووربه

بنك تقليدي يخطّط «على نار هادئة» للاستحواذ ... على مصرف إسلامي

2020/09/06 الراي الكويتية

يبدو أن السوق المحلي مقبل على موجة جديدة من عمليات الاندماج والاستحواذ المصرفية، حيث علمت «الراي» من مصادر مسؤولة أن أحد البنوك التقليدية يخطط للاستحواذ على مصرف يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، لكنها أفادت بأن الصفقة لا تزال في مرحلة الدراسات الأولية التي تتوقف على النتائج.

ومن المتوقع أن تنشئ العملية المستهدفة، ثالث أكبر بنك في الكويت من حيث قيمة الأصول بإجمالي يقارب 30 مليار دولار، حيث يراهن مسؤولو البنك التقليدي على فرص النمو في قطاع التمويل الإسلامي الذي يواصل على المستوى المحلي والعالمي سعيه لتعزيز تنافسيته وبناء نموذج عمل مربح بشكل مستدام.

جدوى الفكرة

وكشفت المصادر أن مسؤولي البنك التقليدي لا يزالون يبحثون من حيث المبدأ جدوى فكرة الاستحواذ، وأنهم لم يتوصلوا في هذا الخصوص إلى أي تصور محدد، حيث تعد الفكرة في بدايتها، وتحتاج لمزيد من الدراسة والتفاوض مع جميع الأطراف المعنية بالصفقة. وفيما لم تتوقع المصادر تاريخاً محدداً لدخول الصفقة مرحلة «النار الحامية»، على أساس أن ذلك يحتاج إلى مزيد من المفاوضات الأولية التي تتعلق بتحديد أهمية الصفقة، بيّنت أن البنك التقليدي مصنف ضمن البنوك الرئيسية، فيما شهد البنك الإسلامي أخيراً نمواً ملموساً في محافظه الائتمانية والاستثمارية.

كما يتمتع البنك الإسلامي بتوقعات إيجابية متفائلة بخصوص مستقبل أعماله، فضلاً عن تحقيقه تقدمات واسعة وقفزات في قطاع الرقمنة المصرفية، وقدرته على استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في الصناعة المصرفية، عدا عن تطوير أنظمته المالية والإدارية والرقابية. وحول أفضل آليات التنفيذ المتاحة لضم عمليات البنك الإسلامي المستهدف تحت مظلة البنك التقليدي، ذكرت المصادر أن هناك سيناريوهين للاستحواذ، الأول على طريقة استحواذ بنك الكويت الوطني على بنك بوبيان، والثاني بأن يتم السير على خطى بيت التمويل الكويتي «بيتك» مع البنك الأهلي المتحد، ليكون الاستحواذ عبر تبادل الأسهم من خلال التحالف بين الملاك الرئيسيين في البنكين، على أن يحدد لاحقاً متوسط تقييم من المستشارين. وقالت المصادر إن إتمام عملية الاستحواذ من خلال التحالف مع الاحتفاظ بالنشاطين «التقليدي والإسلامي» يعطي ملاك البنك التقليدي الرئيسيين أريحية كبيرة في رفع كفاءة أصولهم دون الحاجة إلى ضخ سيولة إضافية.

الظروف الحالية

وأشارت إلى أن الظروف الحالية تحفّز على التوجه نحو العمل بجناحين تقليدي وإسلامي مثل تجربة البنك الوطني الذي يستحوذ على نحو 60 في المئة من أسهم بنك بوبيان، خاصة وأن مبررات الاندماج واضحة في ظل المنافسة المحتدمة التي تعاني منها الصناعة المصرفية محلياً.

وأفادت بأن الاستحواذ المستهدف يكتسي أهمية خاصة، لاسيما في هذا التوقيت الذي تتزايد فيه قيود السيولة المتوفرة للاكتتابات في زيادات رؤوس الأموال، خصوصاً الكبرى، بحكم ما أفرزته تداعيات أزمة كورونا من تعقيدات «الكاش» لدى شريحة كبيرة من المستثمرين التقليديين.

ولفتت المصادر إلى أن زيادة رأسمال البنك المستحوذ ستتم في حالة الاتفاق مع البنك الإسلامي من خلال مبادلة الأسهم، حيث تساعد هذه الخطوة في التغلب على التداعيات الاقتصادية لـ«كورونا»، إذ سيتحقق مع ذلك تعزيز رأسمال البنك التقليدي دون الحاجة إلى رسملة جديدة انسجاماً مع المعايير العالمية ومتطلبات بنك الكويت المركزي.

وذكرت المصادر أن ما يشجع أكثر على فكرة الاستحواذ أن هذه العملية تساعد ملاك البنك التقليدي في إيجاد ذراع إسلامية في سوق تمويل يشهد نمواً معتدلاً بسبب الاستثمارات القوية في قطاعات الحلال والبنية التحتية وإصدارات الصكوك، خاصة من خلال الوسائل الإلكترونية في جميع المنتجات والخدمات، موضحة أن العوامل المحفزة لنمو سوق الاستثمارات في السو الإسلامي توجه نحو فرص نمو مصرفية هائلة.

زيادة إيجابية

ولفتت المصادر إلى أن ملاك البنك التقليدي يستهدفون من الاستحواذ على البنك الإسلامي تحقيق زيادة إيجابية مؤثرة في ربحية سهم البنك للسنوات المقبلة، إلى جانب تدعيم المركز المالي الجديد ليكون من 3 أكبر بنوك محلياً، مع زيادة القدرة الإقراضية للبنك بما يعزز من رفع قدرته على تمويل المشاريع الضخمة ومشاريع البنية التحتية محلياً وإقليمياً

وعموماً تساهم عمليات الاستحواذ والاندماج في تخفيض تكلفة الأموال، وخاصة على صعيد الاقتراض الدولي بسبب زيادة الأرباح المجمعة وزيادة حجم الأصول، الأمر الذي سيعزز من ربحية البنك وقدرته التنافسية، ويصب بكل تأكيد في مصلحة مساهمي البنكين من خلال زيادة ربحية السهم، مع الأخذ بالاعتبار المزايا المالية المترتبة على دمج عمليات البنكين، سواءً من حيث اختصار المصاريف التشغيلية أو تعظيم الإيرادات أو زيادة الربحية.

ونتيجة طبيعية لمثل هذه العمليات من المرتقب أن تتعزز الربحية من خلال تقليل التكاليف وزيادة قوة التسعير والسيولة، والاستفادة من الخبرات المصرفية لدى البنكين، كما يتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحسين جودة الأصول وتنوع المخاطر.

إبلاغ الجهات الرقابية إذا اتفق الملاك

أفادت المصادر بأنه في حال الاتفاق بين الملاك الرئيسيين في البنكين من حيث المبدأ على المضي قدماً في صفقة الاستحواذ، سيتم التقدم بطلب إلى بنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال، لأخذ الموافقات الرقابية المبدئية، على الانطلاق في مباشرة إجراءات الاستحواذ، والتي ستشمل لاحقاً تعيين مستشارين لتحديد السعر العادل لتبادل الأسهم، قبل الدعوة لعقد جمعية عمومية لكل من البنكين، لتصويت المساهمين على سعر التعادل واستكمال إجراءات العملية. وحتى ذلك الوقت ستظل المناقشات المفتوحة في هذا الخصوص مجرد أفكار استثمارية، قابلة للتحول إلى صفقة حقيقية، أو أن يبرز ما يعطّل أي خطط مطروحة في هذا الخصوص، مدفوعاً من أي مساهم رئيس في هيكل ملاك البنكين.

«الوطني» أول من بدأ في «بوبيان»

يعد بنك الكويت الوطني أول من سار محلياً على خط الاستحواذ على كيانات مصرفية تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، حيث تبلغ حصته في بنك بوبيان 59.9 في المئة.

ويعد «الوطني» أكبر مالك في «بوبيان»، بنسبة مباشرة وغير مباشرة، فيما تمكن في 2009 من الاستحواذ على 47.29 في المئة من أسهم «بوبيان»، ثم زادت هذه النسبة إلى 58.3 في المئة خلال 2012.

ويبلغ إجمالي موجودات «الوطني» 29.68 مليار دينار، وذلك حسب البيانات المالية الفصلية عن النصف الأول من 2020، علماً بأن إجمالي موجودات «بوبيان» في نهاية هذه الفترة وصل إلى نحو 6.13 مليار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
«فيتش» تثبت تصنيف «بنك بوبيان» عند «+A»

2020/09/06 الراي الكويتية

ثبتّت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني تصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل لبنك «بوبيان» عند مستوى (+A) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن تصنيف البنك يأتي مدعوماً بالتصنيف السيادي الكويتي.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أنها عيّنت تصنيف الجدارة الائتمانية لـ«بوبيان» عند (-bbb)، وتصنيف الدعم عند (1)، وسقف الدعم عند (+A)، مبينة أن التصنيفين الأخيرين يعكسان رؤيتها للاحتمالية المرتفعة جداً، لتقديم الدعم للبنوك المحلية من قبل الحكومة الكويتية في حال لزم الأمر.

وفي الوقت الذي أشارت «فيتش» فيه إلى أن بنك الكويت المركزي، يطبّق نظاماً صارماً ورقابة مباشرة على النظام المصرفي، من أجل ضمان جدارة البنوك واستمراريتها، لفتت إلى أنه سبق وتدخّل على وجه السرعة خلال الأعوام الماضية، لتقديم الدعم عندما اضطرت الحاجة إلى ذلك.

وبيّنت الوكالة أن توقعاتها بتقديم الدعم الحكومي تأتي نظراً لقدرة الحكومة القوية، لتقديم المساندة للبنوك المحلية بفضل التصنيف السيادي للبلاد، والرغبة القوية بتقديم ذلك، بغض النظر عن حجم البنك وهيكلية التمويل ومستوى الملكية الحكومية فيه، منوهة إلى أن هذه الرؤية يعززها السجل الحكومي من الدعم للنظام المصرفي في حال الحاجة.

وأشارت الوكالة إلى أن تصنيف الجدارة الائتمانية، يعكس النمو المستمر لنشاط «بوبيان»، إلى جانب وجود فريق إداري متوائم ومن ذوي الخبرة، إضافة إلى تمتعه بمقاييس جودة أصول مناسبة، وربحية معقولة، مع كفاية رأس المال واستقرار التمويل والسيولة المناسبة.

وتابعت الوكالة أن «بوبيان» واصل تعزيز مكانته مع بلوغ حصته من السوق المحلي، 8.6 في المئة من حيث إجمالي الأصول مع نهاية عام 2019.
 

ستوكنت

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2018
المشاركات
268
بنك تقليدي يخطّط «على نار هادئة» للاستحواذ ... على مصرف إسلامي

2020/09/06 الراي الكويتية

يبدو أن السوق المحلي مقبل على موجة جديدة من عمليات الاندماج والاستحواذ المصرفية، حيث علمت «الراي» من مصادر مسؤولة أن أحد البنوك التقليدية يخطط للاستحواذ على مصرف يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، لكنها أفادت بأن الصفقة لا تزال في مرحلة الدراسات الأولية التي تتوقف على النتائج.

ومن المتوقع أن تنشئ العملية المستهدفة، ثالث أكبر بنك في الكويت من حيث قيمة الأصول بإجمالي يقارب 30 مليار دولار، حيث يراهن مسؤولو البنك التقليدي على فرص النمو في قطاع التمويل الإسلامي الذي يواصل على المستوى المحلي والعالمي سعيه لتعزيز تنافسيته وبناء نموذج عمل مربح بشكل مستدام.

جدوى الفكرة

وكشفت المصادر أن مسؤولي البنك التقليدي لا يزالون يبحثون من حيث المبدأ جدوى فكرة الاستحواذ، وأنهم لم يتوصلوا في هذا الخصوص إلى أي تصور محدد، حيث تعد الفكرة في بدايتها، وتحتاج لمزيد من الدراسة والتفاوض مع جميع الأطراف المعنية بالصفقة. وفيما لم تتوقع المصادر تاريخاً محدداً لدخول الصفقة مرحلة «النار الحامية»، على أساس أن ذلك يحتاج إلى مزيد من المفاوضات الأولية التي تتعلق بتحديد أهمية الصفقة، بيّنت أن البنك التقليدي مصنف ضمن البنوك الرئيسية، فيما شهد البنك الإسلامي أخيراً نمواً ملموساً في محافظه الائتمانية والاستثمارية.

كما يتمتع البنك الإسلامي بتوقعات إيجابية متفائلة بخصوص مستقبل أعماله، فضلاً عن تحقيقه تقدمات واسعة وقفزات في قطاع الرقمنة المصرفية، وقدرته على استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في الصناعة المصرفية، عدا عن تطوير أنظمته المالية والإدارية والرقابية. وحول أفضل آليات التنفيذ المتاحة لضم عمليات البنك الإسلامي المستهدف تحت مظلة البنك التقليدي، ذكرت المصادر أن هناك سيناريوهين للاستحواذ، الأول على طريقة استحواذ بنك الكويت الوطني على بنك بوبيان، والثاني بأن يتم السير على خطى بيت التمويل الكويتي «بيتك» مع البنك الأهلي المتحد، ليكون الاستحواذ عبر تبادل الأسهم من خلال التحالف بين الملاك الرئيسيين في البنكين، على أن يحدد لاحقاً متوسط تقييم من المستشارين. وقالت المصادر إن إتمام عملية الاستحواذ من خلال التحالف مع الاحتفاظ بالنشاطين «التقليدي والإسلامي» يعطي ملاك البنك التقليدي الرئيسيين أريحية كبيرة في رفع كفاءة أصولهم دون الحاجة إلى ضخ سيولة إضافية.

الظروف الحالية

وأشارت إلى أن الظروف الحالية تحفّز على التوجه نحو العمل بجناحين تقليدي وإسلامي مثل تجربة البنك الوطني الذي يستحوذ على نحو 60 في المئة من أسهم بنك بوبيان، خاصة وأن مبررات الاندماج واضحة في ظل المنافسة المحتدمة التي تعاني منها الصناعة المصرفية محلياً.

وأفادت بأن الاستحواذ المستهدف يكتسي أهمية خاصة، لاسيما في هذا التوقيت الذي تتزايد فيه قيود السيولة المتوفرة للاكتتابات في زيادات رؤوس الأموال، خصوصاً الكبرى، بحكم ما أفرزته تداعيات أزمة كورونا من تعقيدات «الكاش» لدى شريحة كبيرة من المستثمرين التقليديين.

ولفتت المصادر إلى أن زيادة رأسمال البنك المستحوذ ستتم في حالة الاتفاق مع البنك الإسلامي من خلال مبادلة الأسهم، حيث تساعد هذه الخطوة في التغلب على التداعيات الاقتصادية لـ«كورونا»، إذ سيتحقق مع ذلك تعزيز رأسمال البنك التقليدي دون الحاجة إلى رسملة جديدة انسجاماً مع المعايير العالمية ومتطلبات بنك الكويت المركزي.

وذكرت المصادر أن ما يشجع أكثر على فكرة الاستحواذ أن هذه العملية تساعد ملاك البنك التقليدي في إيجاد ذراع إسلامية في سوق تمويل يشهد نمواً معتدلاً بسبب الاستثمارات القوية في قطاعات الحلال والبنية التحتية وإصدارات الصكوك، خاصة من خلال الوسائل الإلكترونية في جميع المنتجات والخدمات، موضحة أن العوامل المحفزة لنمو سوق الاستثمارات في السو الإسلامي توجه نحو فرص نمو مصرفية هائلة.

زيادة إيجابية

ولفتت المصادر إلى أن ملاك البنك التقليدي يستهدفون من الاستحواذ على البنك الإسلامي تحقيق زيادة إيجابية مؤثرة في ربحية سهم البنك للسنوات المقبلة، إلى جانب تدعيم المركز المالي الجديد ليكون من 3 أكبر بنوك محلياً، مع زيادة القدرة الإقراضية للبنك بما يعزز من رفع قدرته على تمويل المشاريع الضخمة ومشاريع البنية التحتية محلياً وإقليمياً

وعموماً تساهم عمليات الاستحواذ والاندماج في تخفيض تكلفة الأموال، وخاصة على صعيد الاقتراض الدولي بسبب زيادة الأرباح المجمعة وزيادة حجم الأصول، الأمر الذي سيعزز من ربحية البنك وقدرته التنافسية، ويصب بكل تأكيد في مصلحة مساهمي البنكين من خلال زيادة ربحية السهم، مع الأخذ بالاعتبار المزايا المالية المترتبة على دمج عمليات البنكين، سواءً من حيث اختصار المصاريف التشغيلية أو تعظيم الإيرادات أو زيادة الربحية.

ونتيجة طبيعية لمثل هذه العمليات من المرتقب أن تتعزز الربحية من خلال تقليل التكاليف وزيادة قوة التسعير والسيولة، والاستفادة من الخبرات المصرفية لدى البنكين، كما يتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحسين جودة الأصول وتنوع المخاطر.

إبلاغ الجهات الرقابية إذا اتفق الملاك

أفادت المصادر بأنه في حال الاتفاق بين الملاك الرئيسيين في البنكين من حيث المبدأ على المضي قدماً في صفقة الاستحواذ، سيتم التقدم بطلب إلى بنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال، لأخذ الموافقات الرقابية المبدئية، على الانطلاق في مباشرة إجراءات الاستحواذ، والتي ستشمل لاحقاً تعيين مستشارين لتحديد السعر العادل لتبادل الأسهم، قبل الدعوة لعقد جمعية عمومية لكل من البنكين، لتصويت المساهمين على سعر التعادل واستكمال إجراءات العملية. وحتى ذلك الوقت ستظل المناقشات المفتوحة في هذا الخصوص مجرد أفكار استثمارية، قابلة للتحول إلى صفقة حقيقية، أو أن يبرز ما يعطّل أي خطط مطروحة في هذا الخصوص، مدفوعاً من أي مساهم رئيس في هيكل ملاك البنكين.

«الوطني» أول من بدأ في «بوبيان»

يعد بنك الكويت الوطني أول من سار محلياً على خط الاستحواذ على كيانات مصرفية تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية، حيث تبلغ حصته في بنك بوبيان 59.9 في المئة.

ويعد «الوطني» أكبر مالك في «بوبيان»، بنسبة مباشرة وغير مباشرة، فيما تمكن في 2009 من الاستحواذ على 47.29 في المئة من أسهم «بوبيان»، ثم زادت هذه النسبة إلى 58.3 في المئة خلال 2012.

ويبلغ إجمالي موجودات «الوطني» 29.68 مليار دينار، وذلك حسب البيانات المالية الفصلية عن النصف الأول من 2020، علماً بأن إجمالي موجودات «بوبيان» في نهاية هذه الفترة وصل إلى نحو 6.13 مليار.
الاسعار جدا مناسبه للاستحواذات
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,861
"الائتمان الكويتي" يقدم 12.8 مليون دينار قروضاً عقارية في أغسطس

0A00B68F-E0F4-4BD0-B0CA-5489CE09D2EB.jpeg

الكويت - مباشر: قال بنك الائتمان الكويتي إن إجمالي القروض العقارية وقروض المرأة والمنح المقدمة في شهر أغسطس/آب الماضي بلغت 12.8 مليون دينار.

وأوضح البنك في إحصائية له أمس السبت، أن إجمالي قروض المحفظة العقارية المصروفة خلال الشهر ذاته بلغ 49 ألف دينار، مُبيناً أن القروض الممنوحة لبناء قسائم خاصة بلغت 9 مليون دينار.

وأضاف أن القروض الممنوحة لبناء القسائم الحكومية بلغت 12 مليون دينار، ولشراء البيوت بلغت 2.6 مليون دينار.

وأشار البنك إلى صرف نحو 142 ألف دينار من أجل توسعة وترميم السكن الخاص، و630 ألف دينار من أجل توسعة وترميم بيوت حكومية.

وذكر أن إجمالي منح ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ حوالي 316 ألف دينار، مشيراً إلى صرف ما يقارب 40 ألف دينار لصالح قروض التوسعة والترميم و9 آلاف دينار للترميم.
 
أعلى