اتحاد مصارف الكويت

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
ميزانيات البنوك للأشهر التسعة المنتهية تتدفق إلى بنك الكويت المركزي

2020/10/11 جريدة الجريدة

ذكرت المصادر أن استمرار التشغيل الاقتصادي وعدم العودة للإغلاق في الربع الأخير من العام الحالي سيحقق فارقاً كبيراً في الأداء الإيجابي، وهو ما سيكون له انعكاس على مجمل القطاعات الأخرى.

يبدأ القطاع المصرفي هذا الأسبوع إرسال البيانات المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في آخر سبتمبر الماضي تباعاً إلى بنك الكويت المركزي بتحسن نسبي ومؤشرات أفضل من النصف الأول الأصعب منذ سنوات.

وقالت مصادر مصرفية، إن عودة الانفتاح الاقتصادي حققت فارقاً كبيراً في الأداء التشغيلي للقطاع المصرفي، مؤكدة أن التأثير موجود وقائم لكنه لن يكون بنفس الحدة لفترة النصف الأول، الذي شهد مرحلة إغلاق شبه كلي للاقتصاد، علاوة على وقف استقطاعات الأقساط والرسوم وخدمة الدَّين مما يعكس انقطاع كل الموارد والإيرادات.

وذكرت المصادر أن استمرار التشغيل الاقتصادي وعدم العودة للإغلاق في الربع الأخير من العام الحالي سيحقق فارقاً كبيراً في الأداء الإيجابي، وهو ما سيكون له انعكاس على مجمل القطاعات الأخرى.

في السياق، حذرت مصادر مصرفية من العودة إلى الوراء وخنق الاقتصاد مرة أخرى دون مراعاة للتداعيات وأخذ العبرة من المرحلة السابقة، مشيرة إلى أن هناك إجراءات ومعالجات عديدة يمكن اللجوء إليها كبديل عن سياسة الإغلاق العام وشلّ الاقتصاد وسط ظروف بالغة الدقة والتداعيات تتعلق بخفض تصنيف الدولة وتأثر تصنيف البنوك ومزيد من الخنق للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي سترتد آثارها على القطاع المصرفي.

على صعيد فرز تعثرات مديونيات الأفراد، أكدت المصادر أنها ستبدأ في الوضوح اعتباراً من استحقاق شهر أكتوبر الجاري، متوقعاً أن تكون محدودة الأثر لعدة أسباب أبرزها الآتي:

1- شرائح كبيرة من المدينين الأفراد لديهم نهاية خدمة في وظائفهم.

2- أيضاً جزء كبير من المدينين قروضهم مكفولة من جانب كفيل آخر.

3- متوسط القروض الصغرى والمتوسطة الخاصة بالأفراد وخصوصاً شريحة ألأجانب معظمها تمويل استهلاكي لسلع وأغراض استهلاكية وبسقف 10 آلاف دينار لشريحة كبيرة.

4- يمكن التأكيد على أن التعثرات المنتظرة تمثل نسبة ضئيلة على اعتبار أن شريحة كبيرة من الأفراد في القطاع الحكومي وفي شركات كبرى وقيادية أعمالها مستقرة وقائمة.

دوران التمويل

على صعيد الأداء، كشفت المصادر أن هناك جملة عوامل ومؤثرات ساهمت في انتشال القطاع خلال الأشهر القليلة الماضية التي شهدت إعادة فتح نشاط معظم الأنشطة الاقتصادية أبرزها محافظة قطاعي الأغذية والقطاع الصحي على تشغيل عالٍ ونشاط ملحوظ.

ولاننسى أيضاً عودة دوران تمويل البنوك للمشاريع الحكومية الكبرى وبعض الجهات الحكومية مثل مؤسسة البترول وهي قروض سيادية مضمونة لا تكون البنوك مقابلها أي مخصصات.

وهناك أيضاً التسويات التي أقرتها معظم البنوك مع شركات متعثرة ستخفف من أعباء المخصصات التي كان من الممكن خصمها وستحصل على جزء نقدي من المديونية ستتحول إلى أرباح.

وعودة فتح باب المنح الائتماني للشركات والأفراد بانتقائية إذ يتم منح المستحق والسليم مالياً والقادر على الاستمرار والالتزام بالسداد.

وخفض وتقليص كل أوجه النفقات سيسهم بدور ملموس في دعم ميزانيات القطاع المصرفي أيضاً على المدى المنظور، إضافة إلى تقليص مصاريف التشغيل وتأجيل التوسعات والاعتماد على النمو عبر التقنيات والتكنولوجيا ستصب جميعاً في خروج القطاع المصرفي بأفضل نتيجة خصوصاً أن لديه تاريخاً طويلاً وخبرات متنوعة في مواجهة الأزمات بأعلى درجات المرونة والتحوط .

وختمت المصادر المصرفية رداً على سؤال بشأن قانون ضمان التمويل بأن القانون أساساً لم يقر بصيغة نهائية، إذ مرّ من المداولة الأولى، ويحتاج إلى مداولة ثانية، مؤكداً أن القانون يخدم شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة ويحفز البنوك فقط على منح التمويل للمستحق من تلك الشريحة بحد أقصى 250 ألف دينار لمن كان يعمل بكفاءة قبل 31 ديسمبر وتضرر من الجائحة والإغلاق وليس له أي علاقة من قريب أو بعيد بمعالجة مديونيات الأفراد أياً كانوا، مؤكداً أنه قانون ضمان ولا يمنح البنوك أو يودع أي مبالغ لديها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"بنك وربة" يوقع اتفاقية شراكة مع "الكويتية"

2020/10/11 الأنباء الكويتية

وقع بنك وربة اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الخطوط الجوية الكويتية تعنى بتعزيز التعاون والشراكة البناءة وتقديم المزيد من الخدمات الرقمية للعملاء.

وبموجب تلك الشراكة سيتمكن عملاء البنك من الاستفادة من تحويل نقاط برنامج «المخبة» إلى أميال طيران من الخطوط الجوية الكويتية، وذلك بدمج عروض البرنامج مع «نادي الواحة»، حيث تمنح الاتفاقية عملاء بنك وربة العديد من المزايا عند استخدامهم قنوات وبرامج بنك وربة وتحويل النقاط التي يحصلون عليها.

وبهذا الصدد، صرح عبدالله الشعيل - مدير إدارة أول الفروع قائلا: يسعدنا أن نعلن عن هذه الشراكة مع شركة الخطوط الجوية الكويتية باعتبارها الناقل الوطني والرسمي للكويت وهو ما يشكل إضافة مهمة لعملائنا، ويمكنهم من الاستفادة من المزايا الكثيرة التي تطرحها شركة الخطوط الجوية الكويتية ومزايا برنامج «المخبة».

وأكد الشعيل أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون مع الخطوط الجوية الكويتية لتطوير الشراكة بين الطرفين وبما ينعكس إيجابيا على الخدمات المقدمة لعملاء البنك.

من جانبه، قال مدير دائرة خدمة العملاء المتميزين مشعل المطيري إن شركة الخطوط الجوية الكويتية ترحب دوما بالشراكات الاستراتيجية وخصوصا مع القطاع الخاص ومن بينها الشراكة مع بنك وربة وذلك لتحقيق أقصى استفادة لعملاء البنك وبما ينعكس إيجابا على الخدمات المقدمة للعملاء ويحقق للشركة المزيد من الانتشار على الصعيد المحلي وإضافة لذلك سعت الخطوط الجوية الكويتية في الفترة الأخيرة إلى توسيع شراكاتها مع العديد من المؤسسات والشركات من أجل تأكيد ريادتها في السوق ومن أجل منح العملاء تجارب سفر مميزة من نادي الواحة والعطلات بتوفير أجمل الباقات بأسعار تنافسية، وأيضا تم توفير من خلال الموقع الرسمي عروض بوكينغ booking.com للحجز والاستفادة من الإقامة على كل دينار 6 أميال تقريبا ما يمنح العميل الاستفادة من سفره ومحل إقامته، وأيضا التسوق في البطاقات الائتمانية التي تتيح للعميل مزايا عديدة من الرفاهية في جميع مطارات العالم وهذا تأكيدا منا أننا حريصون كل الحرص على التميز والاهتمام بأدق التفاصيل لراحة الركاب في سفرهم.

وأكد المطيري حرص الخطوط الجوية الكويتية على تقديم أفضل العروض للعملاء الكرام في أكبر برنامج على مستوى المنطقة ونسعى الآن إلى تطوير موقع نادي الواحة لتسهيل استخدامه للجميع، شاكرا بنك وربة على الاجتهاد والتعاون الملموس الذي ساهم بتسهيل جميع العقبات وتوفير جميع سبل الرفاهية للعملاء من خلال موقعهم.

ويعتبر برنامج «المخبة» أول برنامج ولاء ديجيتال يعتمد على النقاط.

يمكن العملاء من جمع النقاط واستخدامها للاستفادة من خدمات تطبيق بنك وربة أو لشراء منتجات من الشركاء الاستراتيجيين للبنك، ومن خلال هذه الشراكة بإمكان عملاء بنك وربة تحويل النقاط التي يحصلون عليها من خلال استخدامهم قنوات وبرامج بنك وربة إلى أميال طيران من شركة الخطوط الجوية الكويتية، حيث يتيح هذا التعاون الجديد لعملاء بنك وربة الحصول على نقاط من خلال استخدامهم برامج تطبيق بنك وربة واستبـــــدال النقاط الخاصة بهـــــم بأميال طيران من شركة الـخطوط الجوية الكويتية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"المركز" الكويتي ينفذ التخارج الخامس من استثمارات عقارية خلال 2020

EA637D4F-0703-4CE6-926C-63BC0698CB4C.jpeg

الكويت - مباشر: كشف المركز المالي الكويتي "المركز" عن تخارجه من الاستثمار في إحدى المشروعات الصناعية بمدينة فينيكس، بولاية أريزونا الأميركية، حيث تمكن من بيع العقار وتحقيق معدل عائدٍ داخليٍ بلغ 17.44%، متجاوزًا التقديرات الأولية.

وقالت الشركة في بيان اليوم السبت: يتماشى هذا التخارج مع خطة العمل الأولية للاستثمار، والتي تتضمن الاستحواذ على مساحة صناعية تبلغ 15.91 فدانًا وتطويرها إلى مبنيين صناعيين بمساحة إجمالية قدرها 224,471 قدمًا مربعًا، والتخارج من العقارين بعد تأجيرهما.

وقال سامي شَبشَب، رئيس شركة مار جالف مانجمنت، الذراع العقارية الأمريكية "للمركز"، إن نجاح تنفيذ عملية التخارج من المشروع الصناعي، جاء على الرغم من التحديات التي يشهدها الاقتصاد في ظل حالة عدم اليقين الناجمة عن جائحة فيروس كوفيد-19، ما يؤكد مرونة المحفظة الاستثمارية.

وأضاف شبشب: "نحن سعداء بالإنجازات التي حققناها خلال هذا العام، والتي تتضمن 5 عمليات تخارج تشمل الصفقة الحالية، الأمر الذي مكننا من تحقيق عائداتٍ جيدةٍ شملت استثماراتنا الصناعية والسكنية.

وتابع: ستوفر ظروف السوق الحالية فرصًا إستراتيجية مميزة في الأسواق الحالية والجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي نحن على أتم الاستعداد لاقتناصها.

ومن جهته، قال عبداللطيف وليد النصف، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الثروات وتطوير الأعمال في "المركز"، إن برنامج العقارات الدولي في "المركز" يتميز بأداءئه الثابت في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، لذلك، شهد البرنامج نموًا في الأصول تحت الإدارة مدفوعًا بزيادة الطلب من المستثمرين.

وتجدر الإشارة إلى أن "المركز" بدأ نشاطه في سوق العقار الأميركي منذ عام 1977. كما دأب "المركز" منذ عام 1988 على إبرام الصفقات العقارية في الولايات المتحدة الأميركية من خلال شركة مار–جالف، الذراع العقاري "للمركز" في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الموجودات الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي ترتفع 12.7% في أغسطس

مباشر - محمد فاروق: ارتفع صافي الموجودات الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي بنهاية أغسطس/آب الماضي، بنسبة 12.7% على أساس سنوي.

وأظهرت الإحصائية الشهرية للكويت المركزي، الصادرة اليوم الأحد، أن إجمالي الموجودات الأجنبية للقطاع سجل 20.975 مليار دينار (68.65 مليار دولار)، مقارنة مع 18.612 مليار دينار (60.91 مليار دولار) في أغسطس/آب 2019.

على أساس شهري، ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى "المركزي" في أغسطس/آب الماضي، بنسبة 2.37%، مقارنة بقيمته في الشهر السابق له مباشرة (يوليو/تموز) والبالغ نحو 20.489 مليار دينار.

21180126_AR_1602408096_100.jpg

كما أظهرت الإحصائية ارتفاع عرض النقد لدى "المركزي" في أغسطس/آب الماضي، بنحو 6.7% ليصل إلى 40.335 مليار دينار، مقابل 37.788 مليار دينار في الفترة نفسها من عام 2019.

وارتفع عرض النقد أيضاً على المستوى الشهري بنسبة 1.28% في أغسطس/آب الماضي مقارنة بقيمته في يوليو/تموز 2020 والبالغ آنذاك 39.827 مليار دينار.

ويشمل مفهوم عرض النقد المعروف اصطلاحاً (ن2) المخزون الكامل للعملة والأدوات السائلة الأخرى والمتداولة في اقتصاد البلد في وقت معين، وقد يشتمل على النقد والنقود المعدنية وأشباه النقد، والأرصدة المُحتفظ بها في الحسابات الجارية وحسابات التوفير.

ويؤثر عرض النقود في القطاعات الاقتصادية؛ إذ يؤدي إلى تقليل أسعار الفوائد المالية؛ مما يساعد على توليد المزيد من الاستثمارات، ويوفر المال في أيدي الأفراد المستهلكين، كما يؤثر في الشركات التي تهتم بزيادة المواد الخام بهدف رفع إنتاجها؛

مما يؤدي إلى دعم النشاط التجاري، وزيادة الطلب على الأيدي العاملة، وقد يحدث العكس في حال انخفاض النقود المعروضة أو تراجع معدل نموها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت الوطني يصدر سندات بـ125 مليون دينار في 18 نوفمبر

الكويت - مباشر: أصدر بنك الكويت الوطني سندات مساندة بقيمة 125 مليون دينار تستحق في 18 نوفمبر 2025.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأحد، فإن تلك السندات تتكون من سندات بمعدل فائدة ثابت بقيمة 62.5 مليون دينار، وسندات بمعدل فائدة متغير بقيمة 62.5 مليون دينار.

ووفقاً للمادة رقم 4 (د) "خيار الاسترداد" من الشروط والأحكام المرفقة بالسندات والواردة في نشرة الاكتتاب بتاريخ 18 نوفمبر 2015، فإن للبنك - بعد الحصول على موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي - الحق في ممارسة خيار الاسترداد، والذي بموجبه يجوز لـ"الوطني" أن يقوم وفي أي تاريخ دفع للفائدة (المعرف في الشروط والأحكام) يقع بنهاية أو بعد فترة 5 سنوات من تاريخ إصدار السندات باسترداد كل أو أي جزء من السندات وفقاً للشروط والأحكام، وذلك بقيمتها الاسمية إضافة إلى الفوائد المستحقة عليها حتى (ولكن باستثناء) التاريخ المحدد للاسترداد.

يقوم البنك رسمياً بموجب هذا الإشعار بممارسة حقه بموجب خيار الاسترداد.

فإن الجهة المصدرة قررت استرداد الرصيد المتبقي من السندات كلياً ("السندات القائمة") عن طريق ممارسة خيار الاسترداد بقيمتها الاسمية إضافة إلى الفائدة المستحقة عليه، وقد قام "الوطني" بصفته الوكيل المالي ووكيل السداد الرئيسي باحتساب الفائدة المستحقة والمبلغ المستحق استرداده لكل السندات القائمة. وسيتم الاسترداد في تاريخ دفع الفائدة بعد 5 سنوات من تاريخ إصدار السندات وهو 18 نوفمبر 2020 ("تاريخ الاسترداد").

وبتاريخ 5 أكتوبر 2020، صدرت موافقة بنك الكويت المركزي لبنك الكويت الوطني لممارسة خيار الاسترداد.

كان البنك أعلن صباح اليوم، عن حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي على إعادة شراء وإصدار أوراق مالية البالغ إجماليها 125 مليون دينار والمُدرجة ضمن الشريحة الثانية لرأس المال والسابق إصدارها في 18 نوفمبر/تشرين ثاني 2015.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"الكويت الدولي" يحصل على موافقة "الهيئة" لإصدار صكوك بـ300 مليون دولار

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الدولي (KIB) عن حصوله على موافقة هيئة أسواق المال الكويتية على إصدار صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال المساند بقيمة لا تتجاوز 300 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، إن الغرض من إصدار تلك الصكوك هو تدعيم قاعدة رأسمال البنك وفقاً لمعيار نسبة كفاية رأس المال (بازل 3).

وأوضح البنك أنه في حال الرغبة بطرح هذه الصكوك في دولة الكويت، سيتم إعداد نشرة اكتتاب وفقاً لقانون هيئة أسواق المال رقم (7) لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

وبين "الكويت الدولي" أنه لا يوجد تأثير جوهري على المركزي المالي للبنك حالياً، وفي حال إصدار الصكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال المساند، فإن ذلك يمكنه أن يدعم قاعدة رأسمال البنك وفقاً لمعيار كفاية رأس المال (بازل 3).

وأعلن البنك في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أنه أحاط بنك الكويت المركزي علماً بشأن إصدار المصرف صكوك متوافقة مع الشريحة الثانية لرأس المال المُساند، وذلك في حدود 300 مليون دولار كحد أقصى أو ما يُعادلها بالعملات الأخرى.

كان البنك أعلن في 10 سبتمبر/أيلول الماضي، عن حصوله على موافقة بنك الكويت المركزي النهائية على برنامج لإصدار صكوك بقيمة لا تتجاوز 2 مليار دولار أو ما يُعادلها بالعملات الأخرى.

ووافقت هيئة أسواق المال الكويتية للبنك في منتصف أغسطس/آب الماضي، على إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار ضمن برنامج إصدار الصكوك المُحدد بسقف 2 مليار دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

كانت أرباح البنك تراجعت 98.9% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 103.25 ألف دينار، مقابل أرباح بقيمة 9.61 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت: ودائع القطاع المصرفي تقفز ملياري دينار في 5 أشهر

2020/10/12 الأنباء الكويتية

شهدت الودائع لدى القطاع المصرفي، تسجيل قفزة بقيمة ملياري دينار وبنسبة 4.6% خلال الـ 5 أشهر الماضية لتصل الى مستوى 45.47 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، بالمقارنة مع مستوياتها بنهاية مارس 2020 والبالغة 43.46 مليار دينار، وذلك منذ بداية انتشار جائحة كورونا في الكويت، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة وإغلاق القطاعات الاقتصادية.

ويأتي ذلك الارتفاع بدعم من زيادة مدخرات القطاع الخاص والأفراد بالقطاع المصرفي، حيث ارتفعت ودائع القطاع الخاص بنحو 2.1 مليار دينار خلال تلك الفترة، لتصل الى 37.99 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة مع 35.89 مليار دينار بنهاية مارس الماضي، بنسبة ارتفاع 5.8%، وذلك وفقا لبيانات بنك الكويت المركزي عن شهر أغسطس 2020.

ويبدو أن هناك تفضيلا للبنوك كملاذ آمن للمدخرات خلال الأزمة الحالية، حيث شهدت أسواق الأسهم تذبذبا كبيرا وخسائر فادحة خلال الأشهر الماضية، وهو ما دفع القطاع الخاص (الشركات والأفراد) الى اللجوء للقطاع المصرفي والاحتفاظ بالمدخرات به من خلال الودائع، وذلك على الرغم من انخفاض معدلات الفائدة في مارس الماضي، نتيجة خفض بنك الكويت المركزي سعر الخصم بالكويت إلى مستوى 1.5% لمواجهة تداعيات أزمة «كورونا».

مسار الودائع

وبنهاية أغسطس الماضي، شهدات الودائع ارتفاعا شهريا بنسبة 1.26%، وذلك بالمقارنة مع تسجيلها مستوى 44.9 مليار دينار بنهاية يوليو الماضي، وبالمقارنة مع مستوياتها في أغسطس من العام الماضي، فقد ارتفعت الودائع بشكل سنوي بنسبة 5.3% بزيادة 2.311 مليار دينار.

وعلى صعيد ودائع القطاع الخاص بالدينار الكويتي، فقد ارتفعت بنسبة 1.4% شهريا بنهاية أغسطس لتصل الى 35.84 مليار دينار، بعدما زاد القطاع الخاص ودائعه بقيمة 513 مليون دينار خلال الشهر، بينما ارتفعت ودائع القطاع الخاص بالدينار بشكل سنوي بلغ 2.35 مليار دينار عن مستويات أغسطس 2019 وبنسبة 7.02%.

وفيما يخص الودائع الحكومية، فقد انخفضت بقيمة 28 مليون دينار بنهاية أغسطس الماضي ليصل إجمالي ودائع الحكومة بالجهاز المصرفي الى 7.47 مليارات دينار، بتراجع شهري بلغ نسبته 0.37%، وبشكل سنوي فقد ارتفعت بنسبة 4.4% مقارنة بمستوياتها في أغسطس من العام الماضي البالغة 7.161 مليارات دينار، لتكون الحكومة بذلك قد زادت ودائعها 316 مليون دينار خلال عام.

التسهيلات الائتمانية

وعلى صعيد الائتمان الممنوح من البنوك الكويتية، فقد سجل ارتفاعا شهريا بنهاية أغسطس الماضي ليصل الى مستوى 39.7 مليار دينار، مرتفعا بنسبة 0.49% وبقيمة 193 مليون دينار، وذلك مقارنة بمستويات يوليو الماضي الذي بلغ الائتمان بنهايته 39.5 مليار دينار، وقد تزامن شهر أغسطس الماضي مع بدء عودة الحياة الاقتصادية بشكل تدريجي بعد الحظر الكلي الذي شهدته الأشهر الماضية، بينما ارتفع الائتمان بشكل سنوي بنسبة 4.8% مقارنة بمستوياته في أغسطس 2019 والذي سجل خلاله مستوى 37.86 مليار دينار، وذلك بحسب بيانات بنك الكويت المركزي لشهر أغسطس.

وشهدت القروض الاستهلاكية، الموجهة لشراء سلع معمرة وسيارات، ارتفاعا شهريا بنسبة 2.5% وبقيمة 38 مليون دينار بنهاية أغسطس الماضي لتصل الى 1.56 مليار دينار مقارنة بـ 1.52 مليار دينار بنهاية يوليو الماضي، بينما سجلت نمويا سنويا كبير بلغ 20.1% مقارنة بمستويات أغسطس من العام الماضي والبالغة 1.29 مليار دينار.

كما شهدت أيضا القروض المقسطة، والتي تمنح للكويتيين بغرض ترميم أو شراء سكن خاص، ارتفاعا بنسبة 1.4% بنهاية أغسطس الماضي لتسجل مستوى 12.27 مليار دينار، بالمقارنة مع 12.1 مليار دينار بنهاية يوليو الماضي، بينما سجلت نمويا سنويا بلغ 3.45% مقارنة بمستويات أغسطس من العام الماضي البالغة 11.86 مليار دينار.

وشهدت القروض الموجهة لشراء أوراق مالية انخفاضا شهريا بنسبة 2.8% لتسجل مستوى 2.5 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، بالمقارنة بـ 2.57 مليار دينار بنهاية يوليو، كما سجلت تراجعا سنويا بنسبة 1.1% مقارنة بمستوياتها في أغسطس 2019 والبالغة 2.53 مليار دينار.

كما شهد قطاع النفط والغاز انخفاضا شهريا بنسبة 0.3% لتسجل مستوى 1.816 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، بالمقارنة 1.822 مليار دينار بنهاية يوليو الماضي، كما سجلت ارتفاعا سنويا بلغ نسبته 12.9% مقارنة بمستوياتها في أغسطس 2019 والبالغة 1.62 مليار دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"المركزي الكويتي": إصدار سندات وتوّرق بقيمة 240 مليون دينار لأجل 3 شهور

2020/10/12 الوطن الكويتية

أعلن بنك الكويت المركزي بأنه قد تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق بقيمة إجمالية بلغت 240 مليون دينار كويتي لأجل 3 شهور وبمعدل عائد 1.250%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تأجيل أقساط المبادرين 6 أشهر تبدأ من أكتوبر

2020/10/13 الرأي الكويتية

أعلن الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تأجيل أقساط المبادرين ستة أشهر أخرى تبدأ من أكتوبر، على أن لا تتجاوز المدد المنصوص عليها في قانون إنشاء الصندوق الوطني.

وعزا الصندوق قراراه إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا المستجد التي ما زالت تداعياتها تؤثر على أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
11 مرة تغطية البنوك المحلية لسندات "المركزي الكويتي"

0CB2BCA5-5A78-46AF-8513-87DF19D9CA5D.jpeg

الكويت – مباشر: طرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار، وبمعدل عائد 1.25%.

وحسب البيانات المنشورة على المركزي، تمت تغطية الإصدار بواقع 11,28 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه بلغ 2.70 مليار دينار.

وبلغ أجل تلك السندات 3 أشهر، إذ تستحق في 12 يناير/كانون الثاني 2021، وذلك وفق المركزي.

وتتوافق قيمة الإصدار مع آخر طرح للمركزي في 29 سبتمبر/أيلول الماضي والذي بلغ أجله 6 أشهر، وبمعدل عائد 1.375%.

يُذكر أن السندات هي أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض، وتلتزم الدولة بدفع قيمتها لمشتريها في تاريخ الاستحقاق مع فائدة.

أما التوريق هي عملية تتيح للمؤسسات جمع مجموعة من أموال مستحقة لها أو ديون وتحويلها لأوراق مالية يمكن التداول عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
13.9 مليون دينار إجمالي قروض «الائتمان» خلال سبتمبر

2020/10/14 الأنباء الكويتية

أعلن بنك الائتمان عن توقيع نحو 300 عقد خلال 9 سنوات شملت عقود نظم المعلومات والمشاريع الإنشائية، تماشيا مع سياسة البنك في تطوير أنظمته ومشاريعه الرئيسية، وميكنة الخدمات في سبيل تقديم أفضل خدمة للمواطنين بسهولة ويسر دون عناء، وذلك بدعم ومباركة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، حيث استطاع البنك تحقيق هذه الإنجازات السباقة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وقال البنك ان نسبة الإنجاز في هذه العقود بلغت 100% دون أي تأخر أو تعثر مما ساعد في تطوير الخدمات الالكترونية وإنجاز المشاريع الإنشائية حسب الخطة المطروحة، مما ساهم في ميكنة الخدمات والتي أثبتت فاعليتها أثناء جائحة كورونا، لافتا الى ان المبنى الرئيسي للبنك في منطقة جنوب السرة تبلغ نسبة الإنجاز فيه 80% ويعتبر من أهم المشاريع الإنشائية من تدشينه وحتى تأثيثه وتجهيزه بالآليات المرتبطة بطبيعة عمل البنك.

ومن جانب آخر وتطبيقا لسياسة الإحلال التي عمل البنك على تطبيقها منذ 9 سنوات فقد بلغت نسبة العاملين الكويتيين 98% وغير الكويتيين 2%.

ومن جانب آخر أوضح البنك ان إجمالي مبالغ القروض القروض العقارية وقروض المرأة والمنح والمحفظة عن شهر سبتمبر الماضي بلغ 13.992.262 دينارا، منها 1.607.662 دينارا لبناء قسائم خاصة، و7.629.871 دينارا لبناء قسائم حكومية، و3.097.368 دينارا لشراء بيوت، و649.000 منح لذوي الإعاقة، فيما بلغ اجمالي قروض المحفظة 40.000 دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
البنوك تسبق الحكومة إلى الدين العام .. بدء ترتيب السيولة استعداداً للاحتياجات السريعة

2020/10/14 الرأي الكويتية

تنشغل البنوك الكويتية منذ فترة، وتحديداً مديري الخزينة بإعادة ترتيب مواقع السيولة لديهم، وتعديل أوضاعهم، بما يزيد من جهوزيتهم أكثر لتمويل احتياجات الدين العام، المرتقب أن تطلبها الحكومة في الفترة القريبة، وذلك في مسعى للتخلص من ضغوط فوائض السيولة التي تواجهها منذ فترة طويلة.

ولعل ما يذكي تحركات البنوك السريعة في هذا الخصوص، الترجيحات القوية التي برزت خلال الفترة الماضية، وتدفع بإمكانية إقرار قانون الدين العام بمرسوم ضرورة، بعد أن تم فض دور الانعقاد التشريعي، دون أخذ التصويت على مشروع القانون في مجلس الأمة.

وإلى ذلك تراهن المصارف كثيراً على أن تؤدي سحوبات الاقتراض الحكومي في هذا الخصوص إلى تخفيف الضغوطات الواسعة المتأتية عليها من ارتفاع مستويات فوائض السيولة، بعد أن بلغ حجم إيداعاتها لدى بنك الكويت المركزي حتى نهاية 2019 نحو 6.399 مليار دينار، بزيادة تقارب أكثر من 550 مليوناً قياساً بمستوياتها المسجلة في العام 2018، موضحة أن المصارف المحلية نشطت أخيراً في تكنيز السيولة لهذا الغرض.

قفزة السيولة

وبيّنت مصادر لـ«الراي» أن السنوات الثلاث الماضية شهدت ارتفاعاً كبيراً في مستويات السيولة المودعة لدى «المركزي»، وذلك مقارنة بالسنوات الثلاث التي شملت 2008، وما قبلها، موضحة أن نسب هذه السيولة قفزت في العام الماضي نحو 7.7 مرة وذلك عند قياسها بمستويات 2008، التي سجلت معدلات بـ834 مليوناً.

ونتيجة لذلك، أفادت مصادر مصرفية بأن البنوك بدأت خلال الفترة الماضية الاستعداد أكثر لإقراض الحكومة، وذلك من خلال تجميع مستويات أعلى من السيولة، دون ربطها بأي التزام على المدى المتوسط أو الطويل، منوهة إلى أن امتصاص هذه الفوائض أو جزء منها في تمويل الدين العام يعد أفضل وعاء للسيولة الفائضة، ومخرجا حقيقيا أمام البنوك لتصريف الأموال الفائضة على المدى الطويل، خصوصاً أنه لا يترتب على المشاركة في تمويل الحكومة أي ضغوط على سلم استحقاقاتها.

تراجع الفرص

ولفتت المصادر إلى أن البنوك المحلية تعاني منذ فترة طويلة من ارتفاع مستويات فوائض السيولة، للدرجة التي باتت معها من بين المصارف الأكثر سيولة في منطقة الخليج، في وقت تشهد فيه تراجعاً في الفرص التشغيلية المناسبة التي يمكن من خلالها توظيف هذه الفوائض.

ولم تضع المصادر سقفاً محدداً لتوقعاتها بخصوص احتياجات الحكومة من الدين العام في حال إقرار القانون، لكنها أوضحت أن الاتجاه إلى أسواق رأس المال العالمية لجمع الأموال من أجل سد العجز المالي سيكون في مرحلة ثانية، إذ إن احتياجات الكويت الملحة من الدين العام في المرحلة الأولى ستتركز على الدينار غالباً، باعتبارها احتياجات ملحة وتمويلها متوفر في السوق المحلي.

حاجة الدولة

وتحليلياً، نوهت المصادر إلى أنه وفقاً لتصريحات المسؤوليين الحكوميين وفي مقدمهم وزير المالية براك الشيتان، فإن الحكومة تواجه أكثر ضغوط مخاطر حول توفير السيولة التي تمكنها من الاستمرار في دفع رواتب الأشهر المقبلة، ما يعني محاسبياً أن حاجة الدولة في الفترة القريبة المقبلة ستكون إلى الدينار أكثر من أي عملة أخرى، وهي العملة المتوفرة محلياً عبر البنوك الكويتية، ولا حاجة للذهاب إلى سوق الدين العام لاقتراضها.

ولفتت إلى أن المصارف الكويتية تتمتع بفوائض مرتفعة من سيولة الدينار، ما يساعدها في تمويل احتياجات الحكومة، أقله السريعة بأسعار مناسبة جداً، وفي الغالب ستكون فائدتها أقل من الفائدة التي يمكن أن تحصل عليها الحكومة إذا قررت الذهاب إلى السوق العالمي، كما أن لجوء الدولة لسوق الدين العالمي يكون فقط لتمويل احتياجاتها من العملات المختلفة وهذا المطلب غير ملح في الاشهر المقبلة.

يذكر أنه وبجردة بسيطة للسندات وأدوات التورق التي يطرحها «المركزي» لتنظيم سيولة البنوك، وسحب ما يزيد من السيولة في السوق أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك ودفع قيمتها بعد خصم العائد، يمكن ملاحظة أنه تتم تغطيتها في بعض المرات 7 و8 مرات، ما يعكس أن المصارف المحلية تتمتع بفوائض كبيرة من السيولة، التي تبحث عن منافذ قليلة المخاطر لامتصاصها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تقرير.. محافظا البنك المركزي في المغرب والكويت بين أفضل 10 في 90 دولة

0595B9E4-DA69-4368-B97C-4098CAF0CFE5.jpeg

مباشر: أظهر الترتيب الأخير الصادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) الأمريكية، أن كل من عبد اللطيف الجواهري والي البنك المركزي في المغرب، ومحمد يوسف الهاشل محافظ المركزي الكويتي، جاءا بين أفضل 10 محافظين للبنوك المركزية في 90 دولة بتصنيف "أ".

وقالت المجلة في تصنيفها أن قائمة محافظي البنوك المركزية الأخرى الذين حصلوا على التصنيف "أ" ضمت فيليب لوي (أستراليا)، روبرتو كامبوس نيتو (البرازيل) ، ديميتار راديف (بلغاريا) ، ماريو مارسيل كليل (الشيلي)، ونور شمسياه محد يونس (ماليزيا) ، وجوليو فيلاردي فلوريس (بيرو) ، لي جو يول (كوريا الجنوبية) ويانغ تشين لونغ (تايوان).

ويصنف " تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية "، التي تصدره (غلوبال فاينانس) منذ عام 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 90 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، والبنك المركزي لشرق الكاريبي ، وبنك دول إفريقيا الوسطى والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وأضافت المجلة أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، حافظ للعام الرابع على التوالي، على مركزه ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، بحسب وكالة أنباء المغرب الرسمية.

وذكر بنك المغرب في بيان، أن الجواهري حصل على أرقى تصنيف (الدرجة أ A)، وهي أعلى درجة يتضمنها "تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية " الذي تنشره سنويا مجلة " غلوبال فاينانس" الأمريكية المتخصصة .

وقال جوزيف جيارابوتو الناشر ومدير تحرير في (غلوبال فاينانس) "أنه حتى في الظروف الملائمة، يواجه محافظو البنوك المركزية مجموعة من التحديات. واليوم ومع الأزمة الصحية العالمية ، فإن محافظي البنوك المركزية يواجهون إكراهات عديدة ذات طابع سياسي وعملي غير مسبوقة".

وأضاف "تقريرنا السنوي يحلل وضعية الدول التي تتمتع بقيادة قوية في إدارة اقتصادها . كما يسلط الضوء على التوجهات الفعالة للسياسات النقدية".

ويتم تصنيف الدرجات من "أ" إلى "إف " . ويأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير من بينها مدى النجاح في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي إلى جانب الاستقرار النقدي وإدارة أسعار الفائدة . ويعني تصنيف "أ" الأداء الممتاز ، فيما يمثل "إف" أسوأ درجة وتعني الفشل الذريع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
صندوق الثروة السيادي النرويجي يسجل عائداً بقيمة 44 مليار دولار في الربع الثالث

2020/10/15 أرقام

D4E01CD2-41C6-4E06-9B0C-846FE250E2B2.jpeg

سجل صندوق الثروة السيادي النرويجي – الذي تتجاوز قيمته تريليون دولار - عائدًا بقيمة 412 مليار كرونة (44 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري بدعم من ارتفاع الأسهم العالمية.

وبلغ عائد أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم 4.3% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، مع ارتفاع العائد من الأسهم 5.7%، والسندات 1.1%، والعقارات 0.9%.

وبحلول نهاية سبتمبر بلغت قيمة الصندوق مستوى 1.16 تريليون دولار، إذ بلغت حيازته من استثمارات الأسهم 70.7%، ومن العقارات 2.7% والسندات 26.6%.

وصرح المدير التنفيذي للصندوق "نيكولاي تانجين" بأن الأسواق المالية لا تزال متأثرة بحالة عدم اليقين المرتبطة بفيروس "كورونا"، ومع ذلك أكد أن أداء أسواق الأسهم كان جيداً بدعم من الأداء القوي في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت: 4 مليارات دينار قروض الوافدين!

2020/10/18 القبس

قدرت مصادر مصرفية متوسط نسبة قروض غير الكويتيين إلى إجمالي محفظة القروض الشخصية لدى البنوك بنحو 4 مليارات دينار، بحصة تبلغ 622 مليون دينار للقروض الاستهلاكية، مقابل 3.4 مليارات دينار للقروض المقسطة (الاسكانية).

ونقلت المصادر عن دراسة حديثة أن حصة الكويتيين تبلغ %60 من إجمالي القروض الاستهلاكية، مقابل % 40 لغير الكويتيين، في حين بلغت نسبة الكويتيين %72 من القروض المقسطة «الإسكانية»، مقابل 28% لغير الكويتيين.

ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن بنك الكويت المركزي، فإن إجمالي محفظة القروض الشخصية بلغ 16.6 مليار دينار، منها 1.5 مليار دينار قروض استهلاكية، و 12.2 مليار دينار قروض مقسّطة، مقابل 2.5 مليار دينار لشراء الأوراق المالية، و364 مليون دينار أخرى.

وأكدت المصادر أن البنوك تنتقي جيداً الفئات التي تقرضها من الوافدين، وفقاً لاعتبارات مشددة، وإنْ كانت سياسات الإقراض تختلف من بنك إلى آخر، وهو ما يجعل حصة قروض الوافدين لبعض البنوك تتجاوز %20 من إجمالي قيمة المحفظة، في حين تنخفض لدى بنوك أخرى إلى ما دون %10.

وألمحت إلى أن انتهاء فترة تأجيل أقساط القروض في سبتمبر الماضي، وعودة البنوك لاستقطاع الأقساط بنهاية الشهر الجاري، سيظهران على أرض الواقع نسب التعثّر للمقترضين، سواء من الأفراد أو الشركات.

ولفتت إلى أن عودة الحياة وممارسة الأعمال خلال الفترة الماضية وعودة أغلبية الموظفين إلى أعمالهم ترفع سقف التوقّعات، بعدم زيادة نسب التعثّر بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، مشددة على أن المخاوف تبقى قائمة من العودة إلى أجواء الحظر مرة أخرى.

وأوضحت المصادر نقاطاً عدة في ما يخص القروض الشخصية، وهي كما يلي:

- قروض غير الكويتيين، وتشمل الوافدين إلى جانب الخليجيين وغير محددي الجنسية.

- وفقاً لآخر الإحصائيات، فإن إجمالي عدد المقترضين من البنوك نحو 830 ألف مقترض، بــ 454 ألف مواطن كويتي، منهم نحو 73 ألف متقاعد، مقابل نحو 376 ألفاً من غير كويتي.

- سجّلت نسب عدم الانتظام في سداد قروض الكويتيين مؤخراً معدلات هي الأدنى على مستوى العالم، ففي الوقت الذي تراجعت نسبة القروض المتعثرة في البنوك الى %2، فقد بلغت نسبة القروض المتخذة بشأنها إجراءات قانونية %1 من محفظة القروض الشخصية، كما أن عدد العملاء المتعثِّرين بالسداد يشكّل أيضاً نسبة أقل من %1 من إجمالي عدد المقترضين، ووفقاً لعدد الكويتيين المقترضين، فإن عدد العملاء المتعثرين كان قبل الأزمة 4550 مقترضاً، وإن كان من المتوقع أن تكون النسبة أكبر قليلاً للوافدين.

- في المقابل، يقدر عدد المقترضين غير الكويتيين بنحو 346 ألف مقترض من إجمالي عدد العاملين غير الكويتيين في القطاعين العام والخاص البالغ 1.7 مليون، ما يعني أن البنوك أقرضت فقط نحو %20.5 من إجمالي الموظفين غير الكويتيين، وهو ما يؤكد الانتقائية الشديدة في اختيار الوافدين الذين يتم إقراضهم.

- على الرغم من أن البنوك توسعت خلال السنوات الماضية في إقراض الوافدين، فإن ذلك كان وفقاً لاشتراطات وقيود منعت تقريباً نحو %80 من الوافدين العاملين في القطاعين العام والخاص من الاقتراض، سواء نتيجة لاشتراط «المركزي» ربط القروض الاستهلاكية والمقسطة بتقديم الفواتير التي تثبت وجهة القرض، أو عبر السياسات الداخلية في بعض البنوك التي رفعت سقف الراتب، والتركيز على الاقراض مقابل مكافأة نهاية الخدمة، واشتراط وجود كفيل كويتي لمن هم دون ذلك.

- أغلبية البنوك تفضل إقراض غير الكويتي العامل في الحكومة أو في شركة كبيرة مصنفة لديها، إلى جانب التاريخ الائتماني للعميل وللشركة التي يعمل فيها، وبقراءة سريعة في تصنيف الموظفين غير الكويتيين نجد أن ما يقارب 100 ألف من غير الكويتيين يعملون في وزارات ومؤسسات الحكومة، مثلهم مثل المواطنين، رواتبهم ومستحقاتهم مضمونة، ما يعني أن نحو %30 من المقترضين غير الكويتيين مضمونون، وأن نسبة المخاطر إن وجدت فهي في نسبة الـ %70 العاملين في القطاع الخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
شركات وبنوك توظف المواطنين وهمياً!

2020/10/18 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن شركاتٍ وبنوك ستخضع إلى التحقيق من جهة رقابية بتهمة التلاعب في نسب العمالة الوطنية، وعدم مطابقتها على أرض الواقع بما هو مدون في سجلاتها، ما يعد مخالفة لقانون دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية.

وقالت المصادر ذاتها إن هذه الشركات المخالفة لقانون دعم العمالة عمدت في الآونة الأخيرة على إجراء عمليات تسريح واسعة لمواطنين موظفين لديها، وقامت بتعيين عمالة غير كويتية وتسجيلها على شركات خارجية ليجري التعاقد معهم بالباطن، حتى لا تضاف في سجلاتها لدى الهيئة العامة للقوى العاملة، لكي لا تكون مجبرة على تعيين مواطنين مقابلهم، مما يعد تهرباً من تنفيذ قانون دعم العمالة الوطنية والقرارات المنظمة له، التي تلزم الشركات والبنوك بنسبة عمالة وطنية محددة لكل نشاط حيث تصل النسبة التي حددها القانون في البنوك على سبيل المثال إلى 70 في المئة.

وفي السياق ذاته، قال عدد من المسرَّحين من احد البنوك انه تم تسريح العمالة الوطنية بشكل واسع من دون ادنى مسؤولية للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب تفشي جائحة كورونا، وبلا التفات الى الوضع الاقتصادي الصعب، متجاهلاً قرارات الحكومة التي تشدد بعدم تسريح العمالة الوطنية من القطاع الخاص.

وبينوا أن القائمين على هذا البنك عمدوا إلى الالتفاف على القوانين وتوظيف المواطنين «صورياً» في سجلاتهم، وذلك لاستيفاء نسبة العمالة الوطنية المقررة، وبعد استصدار شهادة النسبة المقررة، يتم تسريحهم، تحت ذريعة أنهم لم يثبتوا وجودهم خلال 100 يوم عمل، وقانون العمل يسمح لهم بالاستغناء عنهم خلال 100 يوم، على اعتبار أن تلك الفترة للتجربة.

وأشاروا إلى أن التخلى عن العمالة الوطنية عند أول أزمة، يعكس صورة بأن العمالة الوطنية تعتبر غير ضرورية وبالإمكان الاستغناء عنها، وهو أمر مخالف للحقيقة، إذ إن الشباب الكويتي في القطاع الخاص أثبت وجوده، وتخلى عن العمل في القطاع الحكومي، على الرغم من المغريات الكبيرة التي توفرها الوظيفة الحكومية سواء من ناحية الأمان الوظيفي، والراتب الجيد، والأريحية بالعمل، إضافة إلى الإجازات الأساسية الطويلة المدة.

وكانت الحكومة أصدرت قراراً بتحمل مقدار ما جرى تخفيضه من رواتب العمالة الوطنية المُسجلة على الباب الثالث، من خلال تقديم الدعم المباشر لأصحاب الأعمال بما لا يزيد على قيمة الدعم المالي المقرر للعمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية وذلك لمدة 6 أشهر، شريطة عدم تسريح الموظفين الكويتيين من وظائفهم والمساس برواتبهم.

راتب دعم العمالة

أكد مراقبون أن بعض الشركات تقوم بعمليات توظيف وهمية للعمالة الوطنية، وذلك بالاتفاق مع الموظف على أساس أنه سيحصل على راتب يتراوح ما بين 150 إلى 200 شهرياً إضافة إلى راتب دعم العمالة، في سبيل تحقيق منفعة للطرفين، على أساس أن المواطن غير مطلوب منه العمل، وفي المقابل تستوفي الشركة نسبة العمالة الوطنية، التي تعتبر شرطاً أساسياً في الدخول بمناقصات الحكومة وتجديد الرخص التجارية وغيرها من المعاملات الحكومية.

مسؤولية اجتماعية

قالت مصادر معنية إن بنكين كبيرين بادرا بالاتصال على بعض المواطنين المسرحين من البنك المتلاعب وذلك بالتنسيق مع هيئة القوى العاملة، ومن المتوقع ان يجريا مقابلات مع عدد منهم قريباً، تمهيداً لمنحهم فرصة وظيفية جديدة، وذلك في إطار المسؤولية الاجتماعية للبنكين، موضحين أن المسرحين لديهم أسر ولديهم التزامات مالية شهرية، ولم يتم تسريحهم بسبب تقصيرهم، فغالبيتهم يحملون شهادات عليا من جامعات مرموقة في الولايات المتحدة وبريطانيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"بيتك" يكلف عبدالوهاب الرشود بأعمال الرئيس التنفيذي

الكويت – مباشر: قرر مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك" تكليف عبدالوهاب الرشود إضافة إلى عملة القيام بمهام وأعمال الرئيس التنفيذي بالوكالة.

وحسب بيان بيتك لبورصة الكويت، فسوف يتولى الرشود مهام الرئيس التنفيذي اعتباراً من اليوم الأحد، منوهاً بأنه لا أثر لتلك المعلومة على المركز المالي الحالي لبيتك.

وكانت أرباح "بيتك" تراجعت 47.1% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 56.92 مليون دينار، مقابل أرباح الفترة المماثلة من عام 2019 والبالغة 107.67 مليون دينار.

وبحلول الساعة 09:23 صباحاً بتوقيت الكويت، انخفض سهم بيتك بنسبة 1.27% عند سعر 701 فلس، متصدراً السيولة بقيمة 3.38 مليون دينار، وزعت على 4.83 مليون سهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
استقالة عضوين من مجلس إدارة "التجاري الكويتي"

الكويت – مباشر: أعلن البنك التجاري الكويتي تقدم عنود الحذران نائب رئيس مجلس إدارة البنك باستقالتها من المجلس.

وحسب بيان لبورصة الكويت اليوم الأحد، فقد تقدمت رشا العوضي عضو مجلس الإدارة باستقالتها أيضاً.

ونوه التجاري في البيان بأنه سيتم عرض تلك الاستقالات على مجلس الإدارة.

وكانت أرباح البنك قد تراجعت 87.8% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 1.196 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 9.809 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ240 مليون دينار

72EB89CE-D12E-4895-B216-EC1D72EF03FE.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي، اليوم الاثنين، تخصيص آخر إصدار لسندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار.

وحسب بيان للبنك، فقد بلغ أجل تلك السندات 3 أشهر، بمعدل عائد يبلغ 1.25%..

يُذكر أن السندات هي أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض وتلتزم الدولة بدفع قيمتها لمشتريها في تاريخ الاستحقاق مع فائدة.

أما التوريق فهو عملية تتيح للمؤسسات جمع مجموعة من أموال مستحقة لها أو ديون وتحويلها لأوراق مالية يمكن التداول عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
البنوك استأنفت استقطاع أقساط القروض

2020/10/21 الرأي الكويتية

استأنفت البنوك أمس استقطاع أقساطها، بمجرد بدء إيداع الجهات الحكومية لرواتبها في حسابات موظفيها، ما يغلق باب التكهنات نهائياً حول إمكانية تأجيل أقساط القروض 6 أشهر إضافية.

وبينت المصادر أن نحو 28 جهة ومؤسسة حكومية أودعت حتى أمس رواتب شهر أكتوبر في حسابات موظفيها، فيما هناك نحو 34 جهة أخرى متوقع إيداع رواتبها اليوم، موضحة أن المصارف أدارت مجدداً عجلة الاستقطاع من رواتب أكتوبر حسب ما كان مخططاً.

وأوضحت، أنه تم استبعاد المطالبات الشعبية بتأجيل استقطاع الأقساط لفترة مماثلة لأكثر من سبب، فمن الناحية المحاسبية يقود هكذا قرار إلى تحميل ميزانيات البنوك كلفة تقارب 370 مليون دينار، ما يعني مصرفياً أن على البنوك تحمل نحو 740 مليوناً خسائر قروض عن 2020.

وفي المقابل كان المخرج أن تتحمل الحكومة الكلفة الإضافية، ما تواجه معه صعوبة مالية واسعة، في ظل مخاطر السيولة العالية التي تهدد الميزانية العامة، علاوة على ذلك، تظهر أرقام سحوبات المستهلكين، خصوصاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، قفزة كبيرة في المشتريات والاستهلاك عموماً، ما يقلل الحاجة إلى تأجيل الأقساط مجدداً قياساً بالأسباب التي دعت البنوك إلى تأجيل الأقساط في المرة الأولى.
 
أعلى