اتحاد مصارف الكويت

AL-3raab_ku

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
1,235
هناك شيء في عالم البورصة اسمه التدوير

اي ان المحافظ تعمل دوامه من التداولات التدويرية

يبيعون ويشترون على انفسهم من خلال الصناديق والمحافظ

التابعة والصديقة لايهام صغار المتداولين ان هناك بيع وشراء على السهم

لانه اذا لم يكن هناك شراء فسوف ينهار السهم وسوف يخسرون خسارة

كبيرة لذلك يقومون بهذه الحركة صعودا ونزولا حتى يتخلصوا من كمياتهم
صح كلامك وهذا رد على سؤال اخوي عادل من اللي يشتري
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
البنك المركزي طالب من البنوك التحوط واخذ المزيد من المخصصات
ما اعتقد بس علشان كورونا :rolleyes:
اعتقد موضوع تعديل التركيبه السكانية
وتاثيره على العقار و بالتالي على اعمال البنوك


 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,546
سامحونا الخبر طويل بس يفيد الموضوع :D

«المركزي» للبنوك: لا تبخلوا بالمخصّصات ولو على حساب أرباحكم بـ 2020

2020/06/08 الرأي الكويتية <<< يوم الأثنين

يبدو أن حصر الآثار المالية لتداعيات جائحة فيروس «كورونا» المستجد على البنوك قد بدأ لدى البنوك محاسبياً، تمهيداً لإعداد البيانات المالية للربعين الأول والثاني من 2020، حيث ناقشت البنوك أخيراً أوضاع العملاء المتضرّرين من «كورونا»، ومدى التأثير المتوقع للفيروس على حساب المخصصات، قياساً إلى ما خلصت إليه إدارة المخاطر من أرقام نهائية في حصر تداعيات الأزمة مصرفياً، والمعايير الرقابية التي يجب تطبيقها.

وفي هذا الخصوص، كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن مسؤولي بنك الكويت المركزي عقدوا خلال الأيام الماضية اجتماعات بشكل منفرد مع مسؤولي بعض البنوك ضمن اجتماعات ستشمل جميع المصارف، بخصوص إعداد البيانات الفصلية التي ستعلن عنها البنوك للربع الثاني والبيانات الفصلية المؤجلة بتعليمات رقابية عن الربع الأول بسبب تداعيات «كورونا».

وإلى ذلك، عُلم أن «المركزي» بدا حاسماً في مسألة بناء المخصصات الاحترازية، حيث أكد على ضرورة التوسع في تكوين مستوياتها عن الأشهر الستة الأولى من 2020، بما يسهم في رفع جدارة الملاءة المالية للبنوك في مقابلة أي انكشافات قد تحصل في المستقبل القريب أو المتوسط.

يذكر أن إجمالي المخصصات التي احتجزتها البنوك في النصف الأول من 2019 بلغ نحو 323.6 مليون دينار مقارنة بنحو 358.8 مليون في الفترة المقابلة من 2018، أي انخفضت بنحو 35.2 مليون أو بنسبة 9.8 في المئة، في حين بلغ إجمالي المخصصات المكونة عن 2019 حوالي 677 مليوناً مقارنة بـ646.7 مليون عن 2018 بارتفاع 4.7 في المئة.

وبلغت أرباح البنوك بالنصف الأول من 2019 نحو 493.6 مليون دينار، وذلك بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بارتفاع 38.2 مليون أو بنحو 8.4 في المئة مقارنة بنحو 455.4 مليون للفترة ذاتها من 2018.

مخصصات إضافية

وشدد «المركزي» على مسؤولي البنوك القيام باستقطاع مخصصات إضافية فوق المخصصات الاحترازية التي يتم بناؤها وفقاً للمعايير المحاسبية المطبقة، وذلك في مسعى لإعطاء قوة وملاءة إضافية للبنوك الكويتية، موضحاً أن الناظم الرقابي يأخذ في عين الاعتبار تشدداً أكبر في بناء المخصصات المصرفية عن هذا العام بسبب تداعيات «كورونا» غير المنتهية.

وقال «نمر بظروف استثنائية، ولا نستبعد خلالها أن ترتفع القروض المتعثرة تدريجياً، ولذلك لا تبخلوا بالمخصصات الإضافية لتدعيم مراكزكم المالية في مواجهة أي طوارئ على حساب أي بند آخر في الميزانية وفي مقدمته الأرباح السنوية، حتى لو استدعى التحفظ التخلي نهائياً عن إعلان نمو بالأرباح بـ2020 مقابل تدعيم مصدات البنوك».

ولفتت المصادر إلى أن «المركزي» المحافظ بطبعه، طلب من البنوك الاستناد على سيناريوهات أكثر تشدداً في اختبارات الضغط التي تعدها البنوك بشكل ربع سنوي، وأن يكون من بينها عدم المقدرة على الإعلان عن أي نمو في أرباح هذا العام مقارنة بنتائجه عن 2019، أو حتى تحقيق أرباح لبعض البنوك.

وأوضحت المصادر أن أرباح المصارف شأنها شأن جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى ستتراجع بمعدلات سيحددها أمد الأزمة، وانعكاسها على العملاء ونوع التدخل الحكومي المقرر للمواجهة، ولتخفيف التداعيات الاقتصادية محلياً، الناتجة عن الخطر المتزايد من حدوث ركود اقتصادي واسع يؤثر على الجميع.

التحوّط والحذر

وبيّنت المصادر أن مسؤولي «المركزي» عادوا مجدداً إلى التوجيه بشد حزام الأمان مصرفياً، بزيادة التحوّط والحذر من باب الحكمة، على أن يكون بناء المخصصات الاحترازية بأعلى مستويات ممكنة، وذلك للتحوّط من الأزمة التي تعد الأكثر تقلباً اقتصادياً، لجهة الأثر الجماعي، حتى قياساً بتداعيات الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في 2008.

ولفتت المصادر إلى أن النقاش المصرفي الرقابي الذي فُتح بين «المركزي» ومسؤولي البنوك، أشار إلى أن أكبر تحديات «كورونا» أنه خلّف أزمة «سكّرت» بسببها كل القطاعات الاقتصادية، حيث تضرّرت جميع الأعمال، ليس لسوء إدارتها أو للخيارات الاستثمارية المتهورة كما جرت العادة من بعض الشركات، لكن هذه المرة قهراً وجماعياً.

وأوضحت أنه من غير المستبعد تعثر شريحة كبيرة من أصحاب القروض الاستهلاكية، خصوصاً من العاملين بالقطاع الخاص، تأثراً بموجة «التفنيشات» وتخفيض الرواتب التي تبنتها العديد من الشركات تحت ضغط «كورونا».

وفيما أكد مسؤولو «المركزي» والبنوك على ثقتهم بأن النظام المصرفي المحلي سليم، لكنهم اتفقوا على أهمية زيادة المصدات الحمائية من انعكاسات «كورونا» اقتصادياً بالمخصصات الإضافية، خصوصاً أن الأزمة تأتي مدفوعة ببيئة تشغيل غير مستقرة نهائياً، بما يستوجب العمل في الأيام المقبلة وفقاً لسيناريو مصرفي متشدّد للغاية.

بيانات البنوك للنصف الأول ... نسخة أم نسختان؟

درجت العادة المصرفية أن تبدأ البنوك في إعلان بياناتها الفصلية خلال 10 إلى 15 يوماً من انتهاء كل فترة مالية، وبالنسبة للربع الثاني من المتوقع أن تحافظ المصارف على هذا التقليد، لكن من غير المؤكد حتى الآن ما إذا كانت البنوك ستعلن بياناتها المالية للنصف الأول بنسختين فصليتين أم بنسخة مالية مجمّعة عن الربعين.

ومحاسبياً، يُفضل أن تصدر البيانات المالية بنظام النسخ الفصلية المستقلة، إلا أنه لم يتم الاتفاق على طريقة محددة حتى الآن، حيث لا يزال النقاش مفتوحاً في هذا الخصوص، ومن المرجّح حسمه قريباً.

وإلى ذلك، كشفت المصادر أن البنوك ومدققيها انتهوا من مراجعة بيانات الربع الأول، وما ينقصهم لاعتمادها رقابياً الاتفاق على آلية احتساب المخصصات عن هذه الفترة التي سيتم تطبيقها على بيانات الربع الثاني.

وما يستحق الإشارة أنه من الناحية المحاسبية والرقابية لا يجري التدقيق على بيانات كل فصل مالي، بل يجري مراجعتها فقط، في حين أن التدقيق يكون فقط على البيانات السنوية.

هكذا ستُحسب فوائد الأقساط المؤجلة 6 أشهر

من أبرز الاسئلة التي كانت محلّ نقاش بين «المركزي» والبنوك ما يتعلق بكيفية تبويب فوائد أقساط الأشهر الـ6 التي تم تأجيلها لمتضرري «كورونا» ومن ضمنهم الأفراد عموماً، وكيفية احتساب فترة التمديد لجهة المخصصات، على أساس أنه وفقاً للتعليمات الرقابية يتعين بناء مخصصات أو وضع توقعات للعميل في حال توقف عن السداد 30 يوماً.

وإلى ذلك، هناك توافق رقابي مصرفي محاسبي على تقديم معالجات مالية في ميزانيات البنوك عن 2020، تسمح باحتساب الأرباح غير المحصلة، لكن وفقاً لتسعير الفائدة الجديدة التي يتم احتسابها بناءً على سعر الخصم الأخير الذي أقره «المركزي» بواقع 1.5 في المئة.

وبيّنت المصادر أنه في المقابل سيتم تمديد أجل فترة القروض المؤجلة 6 أشهر بالمحافظ الائتمانية، وذلك في مسعى لتخفيف ضغوطات هذه الخطوة، على أن يتم تخفيض نسبي في أسعار الفائدة المقدّرة عن إجمالي الفترة المحدّدة.

وذكرت المصادر أن تعديلاً محاسبياً تم تبنيه عالمياً للمعيار (9) في الفترة الأخيرة يسمح بعدم تحصيل الحدود العليا من المخصصات المطلوبة في الظروف الاستثنائية، إلا أنها أشارت إلى أن «المركزي» يفضل عموماً زيادة طبقات المخصصات قدر الإمكان، مع توزيع الأثر السلبي للأقساط المؤجلة بسبب «كورونا» على فترات أطول، ومن ثم تقل تداعياتها الضارة من الناحية المحاسبية .

واستدلت المصادر بأن المثال في هذا الخصوص، محفظة قروض بنك (x) مكونة على أساس عائد سنوي 5.5 في المئة، موضحة أنه مع الترتيبات المحاسبية الجديدة سيتم مبدئياً تخفيض عائدها بنسبة 1 في المئة والتي تم خفضها من «المركزي» في شهر مارس الماضي (بعد الإغلاق الاقتصادي) من سعر الخصم، علاوة على خفض هامش إضافي بنسبة يتم تقديرها حسب كل بنك على فوائد القروض المؤجلة 6 أشهر، على أن يتم السماح بتمديد فترات آجال هذه المحفظة 6 أشهر إضافية وأكثر حسب الحاجة.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
البنك المركزي طالب من البنوك التحوط واخذ المزيد من المخصصات
اعتقد موضوع تعديل التركيبه السكانية وتاثر العقار و بالتالي نأثيره على اعمال البنوك


ما اعتقد بس علشان كورونا :rolleyes:

احسن علشان اسعار العقارات تنزل
 

حمـش

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2011
المشاركات
9,394
نحمد الله على أن الموضوع
شأن داخلي وليس خارجي

سهالات
:p
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,760
أعضاء أتحاد المصارف من البنوك سواء رؤساء للبنوك أو ممثلين عنهم
والبنوك تقول ما عندنا خبر ،،،، وسيعودون أجتماعا اليوم
شنو هاللعب والمسخرة ،،،، وين ممثلينكم بالاتحاد ولا كل واحد يقدح من راسه
لموا أسهم العالم ببلاش ،،،،،،،

باجر يبان المستخبي أثناء التداول ،،،،، قمة الحرمنة
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,159
الإقامة
الكويت
‏س. من اصدر تصريح بأن البنوك لن توزع ارباح عن عام 2020؟
‏ج. اتحاد المصارف

‏س. من هم اعضاء مجلس ادارة اتحاد المصارف؟
‏ج. رؤساء البنوك

‏س. من سيعتقد اجتماع طارئ لمناقشة بيان اتحاد المصارف؟
‏ج. رؤساء البنوك
‏———

‏فاهمين شي والا بس انا اللي مو فاهم ؟
منقول من السيد/ احمد القمر
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
‏اجتماع طارىء لرؤساء البنوك المحلية للتنسيق والتشاور لمناقشة بيان اتحاد المصارف الخاص بإلغاء البنوك للتوزيعات النقدية لعام 2020 حيث لم يؤخذ رأي البنوك بالبيان الصادر من رئيس الاتحاد خصوصا ان توزيع الارباح من اختصاص الجمعيات العمومية وليس اتحاد المصارف.

توزيع الارباح اقتراح من ادارة البنك او ادارة الشركة و يتم طرحة عند انعقاد الجمعية العمومية في اجنماعها السنوي
ادارة البنك اذا قررت ما توزع محد يقدر يجبرها على التوزيع حتى لو ربحانين
 
التعديل الأخير:

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,020
الهاشل:
إلغاء توزيعات البنوك النقديه (إختياري)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,546
انزين باچر تعدل الوضع وصعدت البنوك و غالبية الأسهم

وكأن شيئاً لم يكن :)

شنو ذنب اللي باع مع الصررررقعه ،، بسبب هذا الخبر اللذي يحتوي على مكر الذئاااب :confused:

CE4CDA9F-6EDA-427B-A5F1-6FC984066C3C.jpeg

أما الوطني يوم نزل الخبر چنه ماسك سلك كهربا و متفتر هههههههههه الأرقام فوق و تحت :D

شنو ذنب شركاتي التوأمان ينزلون :oops:

كانوا يمشون على خطى ثابته من قلت للمراقبه

41B01AFA-5D0A-47D1-B85E-8801A0B6483B.jpeg

إذا ارفعوهم باچر انا أقول ،، عفا الله عما سلف :D
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,905
سلم لي على المستثمر الاجنبي دخلوه القرقور
صار مثل المستثمر المحلي الحقه يضرب كف بكف
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
يا ناس ما يصير هالكلام

في قرارات لازم تكون مدروسه عدل قبل إصدارها للبنوك

هذا الشيء بأثر حتى على ترقيات السوق :confused:

فوتسي بتقول احنا دخلنا على سوقكم مليارات مو علشان تخفسون بالأسهم وتعدمون الثقه عند المستثمرين :eek:

الحين المستثمر الأجنبي شنو إستفاد من السوق الكويتي ؟

لو يبي يستفيد من الأسهم بإرتفاع أسعارها أغلب الأسهم نازله أو قاعده تنزل

مضاربه ،، يغسل إيده ،، حامض على بوزه يربح فلس

توزيعات أرباح ،، ماكو ولا متليك

بالله شقعده بالسوق :confused: أصحاب رؤس المال الكبيره و المحافظ

أول شيء ينظرون له ( نسبة المخااااااااطر ) بعدين يفكر بالإستثمار بالسوق و الأسهم الموجوده ونسبة الربح

والله ضعنا ما يندرى جني أرباح ولا ضغط متعمد ولا علشان هذا الخبر :oops:

انا لله وانا اليه راجعون


السلام عليكم

هذا الكلام اللي يعجبني ...
منو يدخل فلوس بسوق يالله يشوف تحت اريوله ....
شنو المصخرة والضحك على الذقون ....
شركات اضرب واطرح بدون تداول بدون طلبات شلون تبون توصلون العالمية وتبون مستثمرين اجنبي ....!!!!
ماني مكمل علشان لا اكتب جريدة كاملة ..
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم

كل من يستثمر بالسوق حاليا مضارب او مستثمر هم الان بخانة المجازفة الغير محسوبة النتائج ...
الشراء الاستثماري بعد الاعلان عن الربعين الاول والثاني هذا اذا لم يتم تاجيل الاعلانات للربع الثالث ...
لان الضغط كبير على الجميع ...
اكيد هناك شركات استفادت من الازمة ولكن العالم يترنح من شدة الازمة ،،،،
وربعنا شطار والازمة المالية العالمية خير مثال ،،،،،،
واللي ماتعلم من هذه الازمة ازمة كرونا امامه مباشرة واذا لم يتعلم اقولكم مساكم الله بالخير ،،،،!!!!!
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
طلبت شركة البورصة إفصاحاً من البنوك حول خبر «اتحاد المصارف» اليوم بشأن عدم توزيعها أرباحاً عن 2020.

وكان قرار بنك الكويت المركزي قد تسبب في تراجع أسعار أسهم البنوك، ودفع مؤشرات البورصة للانخفاض، مما تسبب في خسائر سوقية بلغت 450 مليون دينار.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
طلبت شركة البورصة إفصاحاً من البنوك حول خبر «اتحاد المصارف» اليوم بشأن عدم توزيعها أرباحاً عن 2020.

وكان قرار بنك الكويت المركزي قد تسبب في تراجع أسعار أسهم البنوك، ودفع مؤشرات البورصة للانخفاض، مما تسبب في خسائر سوقية بلغت 450 مليون دينار.

من حد خسبق هالديرة غير هالجرايد اللى ما تعرف شتقول

اصلا صياغة الخبر غلط فى غلط
 

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,517
D56E1DD7-1102-4B03-821B-692A3CF88F5F.jpeg


يا اخوان حتى تكون الامور واضحه مستقبلا:
-البنك المركزي اتاح للبنوك تسهيلات وتخفيف للمتطلبات الرقابيه لكفاية راسمال بسبب ازمة كرونا
- التسهيلات تلك اتاحت للبنوك بامكانية اقراض قروض اضافيه تصل الى 5 مليار دينار لم يكن يسمح بها البنك المركزي من قبل
- كلام الهاشل انه في حالة استخدام البنك لتلك التسهيلات فانه يمنع عليه توزيع ارباح نقديه لتلك السنه ومن لم يستخدمها يجوز له توزيع ارباح نقديه وهذه معايير دوليه (بازل 3)
- اذا ما ورد في بيان المصارف فيه جزء كبير من الصحه ويجب على كل بنك ع حده ان يعلن عن استفادته من تلك التسهيلات من عدمه حتى تكون الصوره واضحه للمستثمرين
هذا مع التحفظ والاعتراض الكامل ع ما جاء في بيان المصارف صياغة وتوقيتا
 

Naser67

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2019
المشاركات
19
؟؟؟؟
 

الملفات المرفقه:

  • 2B58CBC6-F66B-4799-B273-DC4EE53850E0.jpeg
    2B58CBC6-F66B-4799-B273-DC4EE53850E0.jpeg
    الحجم: 188.5 KB   المشاهدات: 135
  • FF32C699-1579-4145-B6BA-DF0499479628.png
    FF32C699-1579-4145-B6BA-DF0499479628.png
    الحجم: 1.2 MB   المشاهدات: 137

Naser67

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2019
المشاركات
19

تم إلغاء تداولات يوم الأربعاء والحين چيكت على حساب تداولي الإلكتروني ( كنت بايع سهم اجيليتي وشاري بيتك ) فلقيت اجيليتي مو مبيوع وبيتك شايلينه من حسابي !! ... يالله خييره

رد
ب
 
أعلى