ليس عليها زكاة

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
دخلت موقع بيت الزكاة ابي احسب الزكاة شفت كثيرمن الشركات ليس عليها زكاة شنو يقصدون
3B04A917-540A-4AC0-9C68-7B277A9E617A.png
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
انا اعرف الغنم اذا تشتري لها العلف ماعليها زكاة:D:D:D
منو يعرف ليش ماعليها زكاة
 

كحلي

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2008
المشاركات
105
سؤال للشيخ ابن باز رحمه الله
  1. هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟

هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟​

السؤال:
نختم هذا اللقاء بسؤال للسائل: سالم حمدان يقول: عندي غنم تزيد عن مائة وعشرين، لكن منها أربعون في حضيرة نعطيها الشعير والماء، فهل نزكيها مع أخواتها التي ترعى، علمًا بأن التي ترعى تبلغ ما يقارب من ثمانين فقط؟​

الجواب:

الزكاة على الراعية، التي ترعى الحول كله، أو أكثره، هذه هي التي تزكى، أما التي تعلف؛ فلا زكاة فيها إلا إذا كانت للبيع، تزكى زكاة التجارة، إذا كانت التي تعلف معدة للبيع، فتقوم عند تمام السنة، وايش تسوى، فإذا كانت تسوى عشرة آلاف؛ زكى عشرة آلاف .. تسوى عشرين؛ زكى عشرين، وهكذا.

أما السائمة التي ترعى غالب الحول هذه يزكى منها: في الخمس والعشرين بنت مخاض .. ستة وثلاثين بنت لبون إلى آخره، نعم
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
يعني الشركة دافعة الزكاة
تصدق توقعت نفسك بس سهم بيتك كاتبين البنك اخرج الزكاة عن المساهمين
يعني ماكتبو ليس عليها زكاة
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
سؤال للشيخ ابن باز رحمه الله
  1. هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟

هل تجب الزكاة في الغنم المعلوفة؟​

السؤال:

نختم هذا اللقاء بسؤال للسائل: سالم حمدان يقول: عندي غنم تزيد عن مائة وعشرين، لكن منها أربعون في حضيرة نعطيها الشعير والماء، فهل نزكيها مع أخواتها التي ترعى، علمًا بأن التي ترعى تبلغ ما يقارب من ثمانين فقط؟​

الجواب:

الزكاة على الراعية، التي ترعى الحول كله، أو أكثره، هذه هي التي تزكى، أما التي تعلف؛ فلا زكاة فيها إلا إذا كانت للبيع، تزكى زكاة التجارة، إذا كانت التي تعلف معدة للبيع، فتقوم عند تمام السنة، وايش تسوى، فإذا كانت تسوى عشرة آلاف؛ زكى عشرة آلاف .. تسوى عشرين؛ زكى عشرين، وهكذا.

أما السائمة التي ترعى غالب الحول هذه يزكى منها: في الخمس والعشرين بنت مخاض .. ستة وثلاثين بنت لبون إلى آخره، نعم
الله يعطيك العافية
عرفنا الغنم المشكلة ليش زين واوريدو ومزايا ماعليه زكاة وكثير من الشركات
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
الشيخ نايف العجمي الله يجزاه خير شرحها
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
 

مستمع1

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2020
المشاركات
56
الإقامة
الكويت
حساب بيت الزكاة للاسهم فيه اشكالية

وهي انهم يعملون بفتوى الوعاء الزكوي

يعني يحطون اموالك وديون الواجبة السداد خلال سنه في وعاء واحد ويشوفون اذا الناتج موجب تزكيه فقط واذا الناتج سالب ليس عليك زكاة

مثال
شركة ربحانه 100 الف وعليها ديون واقساط واجبة السداد خلال هذه السنة اكثر من 100 الف
فانهم يخصمون الديون والاقساط من الارباح
فيترتب عليه قولهم ليس عليها زكاة لان الشركة في نظرهم خسرانه او قل غير ربحانه


والمشايخ كابن باز وابن عثيمين والالباني وغيرهم على خلاف نظرية الوعاء الزكوي
ويستدلون بان عمال الزكاة في العصر النبوي لا يستفسرون عن ديون المزكي

وعليه انصح اللي يزكي على حساب بيت الزكاة انه يعمل بالاحوط ويدبل المبلغ

واحث بيت الزكاة ان يحسبون الزكاة للناس على الطريقتين طريقة الوعاء الزكوي وطريقة اهمال الدين في الزكاة والمزكي يتبع فتوى من يراه اتقى واعلم
وان يكون في برنامج احتساب زكاة الاسهم الخيارين



والله اعلم
 

الزير 2020

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2021
المشاركات
2,760
انا كل سنه كم فيمة الاسهم فى نصف شهر رمضان واخرج عنها زكاة فى ذلك اليوم واعمل به من زمان
 

مستمع1

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2020
المشاركات
56
الإقامة
الكويت
الفرق بين المضارب والمستثمر واضح

المضارب يشوف كم تسوى بالسوق ويزكي

اما المستثمر فعلى حسبة الميزانية التي يحسبها بيت الزكاة

مع ملاحظة الاشكالية اللي ذكرتها قبل شوي
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
صار لي عشرين سنة في البورصة توني اعرف ان في اسهم ماعليها زكاة
عندي سهم خسران خمس سنوات اطلع عليه زكاة وبيت الزكاة يقولون ماعليه زكاة:D:D:D
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
حساب بيت الزكاة للاسهم فيه اشكالية

وهي انهم يعملون بفتوى الوعاء الزكوي

يعني يحطون اموالك وديون الواجبة السداد خلال سنه في وعاء واحد ويشوفون اذا الناتج موجب تزكيه فقط واذا الناتج سالب ليس عليك زكاة

مثال
شركة ربحانه 100 الف وعليها ديون واقساط واجبة السداد خلال هذه السنة اكثر من 100 الف
فانهم يخصمون الديون والاقساط من الارباح
فيترتب عليه قولهم ليس عليها زكاة لان الشركة في نظرهم خسرانه او قل غير ربحانه


والمشايخ كابن باز وابن عثيمين والالباني وغيرهم على خلاف نظرية الوعاء الزكوي
ويستدلون بان عمال الزكاة في العصر النبوي لا يستفسرون عن ديون المزكي

وعليه انصح اللي يزكي على حساب بيت الزكاة انه يعمل بالاحوط ويدبل المبلغ

واحث بيت الزكاة ان يحسبون الزكاة للناس على الطريقتين طريقة الوعاء الزكوي وطريقة اهمال الدين في الزكاة والمزكي يتبع فتوى من يراه اتقى واعلم
وان يكون في برنامج احتساب زكاة الاسهم الخيارين



والله اعلم
اعتقد يحسبون على حسب النشاط
مثل عندك شركة اوريدو ربحانة وماعندها اي ديون وعندها ارباح مرحلة بملاين وماعليها زكاة في بيت الزكاة
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
سألني احد الاصدقاء السؤال التالي :

هل علي اجيليتي زكاة مثل بيت التمويل .... ؟؟؟؟ لكم جزيل الشكر
لاتفتي حق احد قول له روح موقع بيت الزكاة حاطين كل الشركات بتفصيل
 

مستمع1

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2020
المشاركات
56
الإقامة
الكويت
الشيخ نايف العجمي الله يجزاه خير شرحها
تنبية

الشركات الذي ذكرها الشيخ انه لا زكاة عليها


هذه نظرية الوعاء الزكوي
وهي خص الديون من المال فإذا انكسر النصاب فلا زكاة

وهذا القول خلاف الصحيح اللي عليه المحققين من المعاصرين امثال ابن باز وابن عثيمين وغيرهم
وخلاف فعل النبي ﷺ لانه لما كان يبعث عمال الزكاة ما كانوا يستفسرون ولا يستفصلون من راعي الزكاة ان كان مديون او لا

وهذه المسألة هي اللي جعلت حسبة بيت الزكاة غير دقيقة لانها مرات تسقط الزكاة عن شركات عليها زكاة ومرات تقلل الزكاة عن بعض الشركات بحجة انها مديونة

وعليه لو ان بيت الزكاة حسب الزكاة على القولين

حسبة لنظرية الوعاء الزكوي
وحسية على القول بعد احتساب الدين وهو القول اللي ينصره الدليل والذي عليه المحققين والمعاصرين

والاقضل ان المسلم يحتاط يطلع زكاة اكثر او دبل حسبة بيت الزكاة
او يحسب حسبة المضارب احتياطا


للفائدة انظر الفتوى التالية




والله اعلم واحكم وارحم
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,053
الإقامة
بيتنا
تنبية

الشركات الذي ذكرها الشيخ انه لا زكاة عليها


هذه نظرية الوعاء الزكوي
وهي خص الديون من المال فإذا انكسر النصاب فلا زكاة

وهذا القول خلاف الصحيح اللي عليه المحققين من المعاصرين امثال ابن باز وابن عثيمين وغيرهم
وخلاف فعل النبي ﷺ لانه لما كان يبعث عمال الزكاة ما كانوا يستفسرون ولا يستفصلون من راعي الزكاة ان كان مديون او لا

وهذه المسألة هي اللي جعلت حسبة بيت الزكاة غير دقيقة لانها مرات تسقط الزكاة عن شركات عليها زكاة ومرات تقلل الزكاة عن بعض الشركات بحجة انها مديونة

وعليه لو ان بيت الزكاة حسب الزكاة على القولين

حسبة لنظرية الوعاء الزكوي
وحسية على القول بعد احتساب الدين وهو القول اللي ينصره الدليل والذي عليه المحققين والمعاصرين

والاقضل ان المسلم يحتاط يطلع زكاة اكثر او دبل حسبة بيت الزكاة
او يحسب حسبة المضارب احتياطا


للفائدة انظر الفتوى التالية




والله اعلم واحكم وارحم
تصدق انهم حطين اوريدو ماعليها زكاة وهم ماعندهم اي دين او خسارة بالعكس عندهم ارباح مرحلة 500مليون اعتقد يعتمدون على نوع نشاط الشركة
 

مستمع1

عضو نشط
التسجيل
20 سبتمبر 2020
المشاركات
56
الإقامة
الكويت
تصدق انهم حطين اوريدو ماعليها زكاة وهم ماعندهم اي دين او خسارة بالعكس عندهم ارباح مرحلة 500مليون اعتقد يعتمدون على نوع نشاط الشركة
هذه مسألة ثانية

لان بعض مقتنيات الشركات تكون اموال غير زكوية

مثل شركة عقارية عندها عقارات للايجار

فالعقار ما عليه زكاة لكن فقط الايجارات ان دار عليها الحول عليها زكاة

او شركة تملك اسهم للاستثمار في شركة اخري وهكذا
 
أعلى