انتهاء عقد العمل بانقضاء المنشأة أو بانتقال ملكيتها بالإرث أو غير ذلك من التصرفات القانونية

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
- تمييز " أسباب الطعن : السبب العاري عن دليله " . قضاة . صلاحية.

عدم تقيم الطاعن الدليل علي وجود صلة قرابة بين رئيس الدائرة التي أصدرت الحكم المطعون فيه والمطعون ضده مانعة من نظر الدعوى. نعي غير مقبول.

( الطعن رقم 157/2006 عمالي جلسة 23/5/2007م)​

تمييز " الأحكام الجائز والغير جائز الطعن فيها " . التماس إعادة النظر . دعوى " القضاء بما لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه " . حكم " تسبيب الحكم " .

الحكم بشئ لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما طلبوه . أثره . جواز الطعن عليه بالتمييز في حالة إدراك المحكمة ذلك وبالتماس إعادة النظر في حالة عدم إدراكها أو قصدها ذلك . مثال.

( الطعن رقم 157/2006 عمالي جلسة 23/5/2007م)​

عمل " عقد العمل : انتهاء عقد العمل " و " مكافأة نهاية الخدمة " . عقد "عقد العمل" و"عيوب الرضاء" .حق .خلف. محكمة الموضوع " سلطتها في تفسير المستندات والمحررات " . إثبات " بوجه عام " و " إقرار ". حجية" حجية المحرر العرفي " . دفاع.

انتهاء عقد العمل بانقضاء المنشأة أو بانتقال ملكيتها بالإرث أو غير ذلك من التصرفات القانونية. ما يترتب علي ذلك : قيام حق العامل في المطالبة بحقوقه العمالية ومنها مكافأة نهاية الخدمة. الاستثناء. استمرار العالم في خدمة الخلف مع الاحتفاظ بمكافأته عن المدة السابقة ولا يعد ذلك استمراراً لعقد العمل السابق . مفاد ذلك . بدء علاقة عمل جديدة ولو كانت بذات شروط العقد السابق. شرط ذلك .

تفسير المحررات وبحث المستندات والدلائل والموازنة بينها . من سلطة محكمة الموضوع . شرط ذلك . عدم التزامها بتكليف الخصوم بتقديم الدليل على صحة دفاعهم أو لفت نظرهم لمقتضيات الدفاع.

المخالصة الصادرة من العامل بصيغة جامعة مانعة تفيد تخالصه عن كافة حقوقه العمالية في ذمة صاحب العمل . حجة عليه ولا يقبل منه نقض تلك الحجية أو التحلل منها ما دامت إرادته حرة غير مشوبة بعيوب الرضاء.

المحرر العرفي . حجة بما دون فيه على من نسب إليه توقيعه عليه . إنكار الخط أو الإمضاء أو الختم أو البصمة . شرطه . م13 إثبات . مثال.

( الطعن رقم 157/2006 عمالي جلسة 23/5/2007م)​
 
أعلى