حضانة النساء للغلام. تنتهي بالبلوغ ويكون إما بظهور العلامات الطبيعية المعروفة أو إتمام الذكر خمسة عشر عاماً دون ظهورها

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
أحوال شخصية " حضانة" و" ولاية على النفس " و" نفقة صغار".أهلية.

- حضانة النساء للغلام. تنتهي بالبلوغ ويكون إما بظهور العلامات الطبيعية المعروفة أو إتمام الذكر خمسة عشر عاماً دون ظهورها. بلوغ الصغير عاقلاً. أثره. زوال الولاية على النفس عنه فُيخاصٍِم ويُخاصَم بشخصه فيما يتعلق بشئون نفسه.

- للحاضنة ولاية المطالبة بنفقة المحضون. مناط ذلك. توافر هذه الولاية باستمرار بصفتها كحاضنة. انتهاء حضانتها ببلوغ المحضون الذكر أو بزواج الأنثى ودخول الزوج بها أو سقوط الحضانة لأي سبب. أثره. زوال تلك الولاية.

( الطعن 584/2008 أحوال شخصية جلسة 19/11/2009)

من المقرر- في قضاء هذه المحكمة- أن النص في المادة 194 من القانون رقم 51 لسنة 1984 في شأن الأحوال الشخصية على أن "تنتهي حضانة النساء للغلام بالبلوغ وللأنثى بزواجها ودخول الزوج بها "وفي المادة 208 من ذات القانون على أنه" .......... يخضع للولاية على النفس الصغير والصغيرة إلي أن يبلغا شرعاً أو يتما الخامسة عشر من العمر عاقلين ....." مفاده أن حضانة النساء للغلام تنتهي بالبلوغ ويكون إمَّا بظهور العلامات الطبيعية المعروفة أو إتمام الذكر الخامسة عشر من العمر دون ظهورها. وأنه متى بلغ الصغير عاقلاً زالت عنه الولاية على النفس فَيخًُاصٍم وَيُخَاصم بشخصه فيما يتعلق بشئون نفسه. وأن للحاضنة ولاية المطالبة بنفقة المحضون ومناط توافر هذه الولاية هو استمرار صفتها كحاضنة فإذا انتهت حضانتها ببلوغ المحضون إذا كان غلاماً أو بزواج الأنثى ودخول الزوج بها أو سقطت عنها الحضانة لأي سبب زالت عنها تلك الولاية.

( الطعن 584/2008 أحوال شخصية جلسة 19/11/2009)
 
أعلى