إعداد الزوج مسكن الزوجية مستقلاً ومستوفياً للشروط الشرعية وأنه أمين عليها نفساً ومالاً ولم يقم بالاعتداء عليها. امتناع الأخيرة من الدخول في طاعته بغير

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
إثبات "بوجه عام". أحوال شخصية "طاعة" و "مسكن الزوجية". محكمة الموضوع "سلطتها في فهم الواقع وتقدير الأدلة. طاعة.

- فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة والمستندات والترجيح بينها والأخذ بما تطمئن إليه وإطراح ما عداه واستخلاص أمانة الزوج على زوجته المتطلبة لدخولها في طاعته. موضوعي. حد ذلك.

- إعداد الزوج مسكن الزوجية مستقلاً ومستوفياً للشروط الشرعية وأنه أمين عليها نفساً ومالاً ولم يقم بالاعتداء عليها. امتناع الأخيرة من الدخول في طاعته بغير مسوغ شرعي. يوجب التزامها بالدخول في طاعته.

(الطعن رقم 355 لسنة 2014 أحوال شخصية جلسة 13/4/2015)

1- من المقرر - في قضاء محكمة التمييز - أن لمحكمة الموضوع سلطة فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة ومنها اقوال الشهود والمستندات المقدمة فيها والترجيح فيما بينها والأخذ بما تطمئن إليه منها مما تراه متفقاً مع واقع الدعوى واطراح ما عداه واستخلاص مدى أمانة الزوج على زوجته المتطلبة لدخولها في طاعته متى أقامت قضاءها على أسباب سائغة لها أصلها الثابت بالأوراق وتكفي لحمله.

إذ كان شاهد المستأنف ضده اللذان اطمأن وجدان هذه المحكمة إلى شهادتهما قد شهد أمامها بأن الزوج المستأنف ضده قد اعد مسكناً للزوجة مستقلاً ومستوفياً للشرائط الشرعية وأنه امين عليها نفساً ومالاً ولم يقم بالاعتداء عليها مما يضحى معه أمتناع الأخيرة من الدخول في الطاعة بغير مسوغ شرعي الأمر الذي يوجب الزامها بالدخول في طاعة المستأنف ضده في المسكن المذكور، وإذا التزم الحكم المستأنف هذا النظر فإنه يكون قد انتهى إلى قضاء صحيح ويتعين تأييده لهذه الاسباب وما لا يتعارض معها من أسباب الحكم المستأنف.

(الطعن رقم 355 لسنة 2014 أحوال شخصية جلسة 13/4/2015)
 
أعلى