قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب المصروفات المدرسية للأولاد وتذاكر الصيف بناءً على أسباب لها معينها من الأوراق بما يصلح رداً ضمنياً مسقطاً لكل حجة مخال

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,627
الإقامة
الكويت
أحوال شخصية "نفقة". محكمة الموضوع "سلطتها في تقدير النفقة". تمييز "سبب قائم على جدل موضوعي". حكم " تسبيب غير معيب- كفاية الرد الضمني".

- فرض النفقة بأنواعها وتقدير مدى يسار الملزم بها وحاجة من تجب له. موضوعي. شرط ذلك.

- قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب المصروفات المدرسية للأولاد وتذاكر الصيف بناءً على أسباب لها معينها من الأوراق بما يصلح رداً ضمنياً مسقطاً لكل حجة مخالفة. النعي على ذلك جدل موضوعي غير جائز أمام محكمة التمييز.

(الطعن رقم 864 لسنة 2013 أحوال شخصية جلسة 28/5/2015)
من المقرر في قضاء هذه المحكمة أن فرض وتقدير النفقة بأنواعها ومدي يسار الملزم بها وحاجة من تجب له من مسائل الواقع التي تستقل بها محكمة الموضوع متى أقامت قضاءها على أسباب سائغة لها سند من الأوراق وتكفي لحمله، وكان الحكم الابتدائي المؤيد والمعدل بالحكم المطعون فيه بعد أن عرض لواقعات الدعوى وأحاط بدفاع ومستندات الطرفين قد أقام قضاءه برفض طلب المصروفات المدرسية للأولاد وفيه تذاكر الصيف على سند من أن الأولاد ملتحقون بمدارس التعليم الحكومي وخلت الأوراق مما يفيد تكبد نفقات لهم في هذا الشأن وأن تذاكر الصيف ليست من النفقات الضرورية للأولاد ومن ثم لا يلتزم بها الطاعن وكانت هذه أسباب سائغة لها معينها من الاوراق وتكفي لحمل قضاء الحكم وفيها الرد الضمني المسقط لكل حجة مخالفة فإن النعي على الحكم في هذا الشأن يكون جدلاً فيما لمحكمة الموضوع من سلطة فهم الواقع وتقدير الأدلة لا يجوز التحدي به لدى محكمة التمييز.

(الطعن رقم 864 لسنة 2013 أحوال شخصية جلسة 28/5/2015)
 
أعلى