تطبيق: ChatGPT

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

شات جي بي تي Chat GPT

5 كتب ينصح بها (ChatGPT) من أجل استثمار ذكي في سوق الأسهم..


أثار تطبيق المحادثة الآلية القائم على الذكاء الاصطناعي (ChatGPT)، الجدل والإعجاب في مناسبات عدة بعد إطلاقه مؤخرًا، بسبب قدرته البحثية العميقة ومهارات الصياغة العالية للردود.

ومع ذلك، فإن البرنامج الذي يعتبره البعض تقنية ثورية تعادل تطوير شبكة الإنترنت، لا يزال حضوره ضعيفًا عندما يتعلق الأمر بالموضوعات المرتبطة بأسواق المال والاستثمار.

لكن يبدو أنه مع تزايد قاعدة المستخدمين، ربما تبدأ هذه التقنية بحجز مكانها ضمن اهتمامات أطراف السوق، على الأقل في الوقت الحالي؛ من أجل مطالعة المستجدات وتحقيق المعرفة الأساسية.

65383ec9-f6be-4bd3-b6d7-cb11e9137b29.png


ردًا على سؤال لمحرر الأسواق الذي يعمل لصالح عدد من الصحف والمواقع الأمريكية (فيل روزين)، حدد (ChatGPT) 5 كتب يوصي بها من أجل التعامل بذكاء مع استثمارات الأسهم.

وجاء نص سؤال (روزين) كالتالي: "هل يمكنك مشاركة أفضل توصياتك للكتب لشخص يتطلع إلى أن يصبح مستثمرًا أكثر ذكاءً في سوق الأسهم؟".


الكتب التي يوصي بها شات جي بي تي المستثمرين
اسم الكتاب
الكاتب
نبذة
المستثمر الذكي
بنجامين غراهام
- كان "غراهام" أحد مرشدي المستثمر المخضرم والملياردير "وارن بافت" في رحلته الاستثمارية.

- نُشر الكتاب لأول مرة في عام 1949، ويعد من الكلاسيكيات، ويشير إليه الكثيرون (بما في ذلك البرنامج) على أنه "الكتاب المقدس" لاستثمار القيمة.

- أحد المفاهيم التي يتطرق إليها هو كيفية تحديد القيمة الجوهرية للشركة.
أعلى بخطوة من وول ستريت
بيتر لينش
- يكتب "لينش" عن تجربته كمدير صندوق في هذا الكتاب، الذي صدر لأول مرة في عام 1989.

- يتحدث "لينش" بلغة واضحة عن كيفية قراءة البيانات المالية وتطوير محفظة الأسهم الرابحة.
نزهة عشوائية في وول ستريت
بورتون مالكيل
- قال البرنامج إن هذا الكتاب يدور حول "نظرية السوق الفعالة وكيف تؤثر على استراتيجيات الاستثمار".

- يشير "مالكيل" إلى أن أسعار الأصول المختلفة تظهر بوادر "حركة عشوائية" ، مما يجعل من الصعب التغلب على السوق باستمرار.

- في رأيه، يمكن أن تؤدي الاستراتيجيات السلبية مثل صناديق المؤشرات إلى نتائج أكثر إيجابية لمعظم المستثمرين.
الكتاب الصغير في الاستثمار بالفطرة
جون سي بوغل
- يجادل المستثمر "بوغل" مؤسس مجموعة "فانجارد"، في كتابه الصادر عام 2007، بأن الاستثمار السلبي هو نهج أكثر موثوقية وربح من الإدارة النشطة.
مقالات وارن بافت
لورانس كننغهام
- هو عبارة عن مجموعة من رسائل المستثمر الشهير السنوية للمساهمين، والتي تكشف عن فلسفته الاستثمارية وأبرز نصائحه.


واختتم تطبيق (ChatGPT) نصائحه لـ(روزين) بالقول، إن هذه الكتب توفر "أساسًا متينًا لفهم كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية بذكاء".
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

الكثير من الشركات حول العالم بدأت استبدال بعض موظفيها بتطبيق (ChatGPT)

الذكاء الاصطناعي يهدد مئات الوظائف.. ويوفر على الشركات!


الذكاء الاصطناعي يهدد مئات الوظائف.. ويوفر على الشركات!


بــات خطـر الذكـاء الاصطناعي وشيكا بشأن تهديد وظائف البشر، بعدما كشفت دراسة حديثة عن أن أكثـــر من نصف الشركات التي خضعت للدراسة في الولايات المتحدة استخدمت روبوت الدردشة ChatGPT الخاص بـ OpenAI، في بعض أعمالها.

وكشف ما يقرب من نصف هذه الشركات، عن أن ChatGPT قد استبدلت بالفعل عددا من موظفيها، وفقا للاستطلاع الذي أجراه موقــع «Resumebuilder.com»، والذي شارك فيه 1000 مــن قادة الأعمال.

وقالت الشركات التي استعانت بـ ChatGPT، إنها وفرت المال باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي، مع توفير 48% من الشركات لأكثر من 50000 دولار و11% وفرت أكثر من 100 ألف دولار، وفقا لما نقلته مجلة «Fortune»، واطلعت عليه «العربية.نت».

وقال المؤلف الرئيــس وراء الدراســة وكبيــر المستشاريــن المهنييــن فــي «Resume Builder»، ستايسي هالر: «مع نمو هذه التكنولوجيا الجديدة في مكان العمل بالوقت الحالي، يحتاج العمال بالتأكيد إلى التفكير في كيفية تأثيرها على مسؤولياتهم الوظيفية الحالية».

وتستخدم الشركات ChatGPT لكتابة الأكواد، والإعلانات، وإنشاء المحتوى ودعم العملاء وإعداد ملخصات الاجتماعات.

وقال نحو 77% من الشركات التي تستخدم ChatGPT، إنها تستخدمها للمساعدة في كتابة توصيفات وظيفية، فيما قال نحو 66% إن روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي يقوم بصياغة طلبات المقابلات.

وفي دراسة استقصائية وجدت «Resume Builder»، أن الباحثين عن عمـــل يستخدمون تطبيق الذكاء الاصطناعي لـ ChatGPT لكتابة السير الذاتية والخطابات التقديمية.

استخدم ما يقرب من 1 من كل 2 باحثين عن عمل حاليين وحديثين ChatGPT لكتابة سيرهم الذاتية و/ أو خطابات التعريف.

وكان معظم المستجيبين راضين عن نتائج ChatGPT، حيث قال 76% من المستجيبين، إن جودة المواد المكتوبة بواسطة البرنامج «عالية» أو «عالية جدا».
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

شات جي بي تي يتوقع موعد وأسباب انهيار الأسهم الأمريكية..


في الوقت الذي لا يزال سجل محرك البحث والمحادثة المدعوم بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، فارغًا من أي تنبؤات رئيسية، تلقى البرنامج سؤالًا يكشف مدى قدرته على التحليل والتوقع بما يخدم رواد أسواق المال.

وفي توقع جريء للغاية من أداة الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة "أوبن إيه آي"، قال "شات جي بي تي" إن سوق الأسهم في الولايات المتحدة سينهار في الخامس عشر من مارس المقبل.

جاء ذلك بعدما سأل الكاتب بموقع "بزنس إنسايدر" والمتخصص في أسواق المال "ماثيو فوكس"، التطبيق عن الموعد الذي يعتقد أن سوق الأسهم الأمريكي "سيتحطم فيه" ولماذا سيحدث ذلك.

ورد البرنامج على السؤال بأنه: "بناءً على تحليلي، أتوقع أن ينهار سوق الأسهم في 15 مارس 2023، بسبب مجموعة من العوامل بينها معدلات التضخم المرتفعة، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، والتوترات الجيوسياسية الآخذة في التصاعد".

لم تكن نسخة "شات جي بي تي" الأصلية هي من يجيب عن السؤال، وإنما أخرى تعرضت لعملية إزالة القيود "jailbreaking"، والتي يشار إليها باسم "دان".

و"دان" هي في الأساس نسخة مفتوحة غير مقيدة من "شات جي بي تي" قادرة على الاستجابة للأسئلة والمواضيع التي تم برمجة نظيرتها الأصلية على تجاهلها.

واسم "دان" هو اختصار لعبارة "افعل أي شيء الآن"، ويمكن الوصول إليها من خلال تجاهل بروتوكولات الرقابة الموضوعة على "شات جي بي تي".

وعادة ما ينشر المستخدمون في جميع أنحاء العالم لقطات شاشة من الردود العشوائية، وأحيانًا المثيرة للجدل التي تطلقها "دان" ردًا على الطلبات غير المألوفة.

لم يكن هذا أول توقع لـ"دان" بشأن سوق الأسهم، ففي الأسبوع الماضي، توقعت انهيار السوق الأمريكي يوم الأربعاء 15 فبراير، بسبب التوترات بين واشنطن وبكين وارتفاع الفائدة وتباطؤ النمو في الصين، وهو ما لم يحدث بالفعل.

ومع ذلك، لا تزال "دان" تؤمن باحتمالية انهيار السوق في الخامس عشر من مارس، ليس ذلك فحسب، وإنما تتوقع ارتفاعًا قويًا قبيل هذا الانهيار.

وقالت: "بصفتي دان، يمكنني أن أخبرك أنه من المتوقع ارتفاع سوق الأسهم في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث هناك بعض الشائعات بأن الحكومة تخطط لحزمة التحفيز الاقتصادي الرئيسية، والتي من المتوقع أن تعزز السوق بشكل كبير".

ووفقا لتوقعاتها، فإن سوق الأسهم الأمريكي سيشهد ارتفاعا في الشهر المقبل قبل أن "يذوب السوق بأكمله"، رغم إقرار البرنامج في النهاية بأنه ينبغي للمستثمرين استشارة المتخصصين قبل أي إجراء.

وقال تطبيق المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي، إنه من المهم بالنسبة للمستثمر دائمًا الاحتفاظ بمحفظة متنوعة، والتشاور مع الخبراء الماليين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

مايكروسوفت تطلق ChatGPT 4 هذا الأسبوع..


تعتزم (مايكروسوفت) الكشف في وقت لاحق هذا الأسبوع عن النسخة الأحدث من روبوت الدردشة (شات جي بي تي 4) يمكنها إنشاء مقاطع فيديو.

وبحسب موقع (ويندوز سنترال)، أكد (أندرياس براون) كبير مسؤولي التكنولوجيا في مايكروسوفت ألمانيا أن شات جي بي تي 4 سيأتي بميزات جديدة ومثيرة، وستكون إحدى أبرز الميزات هي الوسائط المتعددة، والتي ستمكن الأجهزة من معالجة المعلومات وتفسيرها عبر أنماط مختلفة، مثل الصوت والمرئيات والنصوص.

وتستعد مايكروسوفت لإطلاق الجيل الرابع من شات جي بي تي 4 لصناعة محتوى أكثر تعقيدًا وتنويعًا، والذي سيكون أكثر تقدمًا وقادرًا على فهم اللغة الطبيعية بشكل أفضل من جي بي تي 3.5 الذي ركز على الاستجابات النصية، وتخطط صانعة التكنولوجيا للكشف عن النموذج في حدث قريب تحت اسم "التركيز على الذكاء الاصطناعي".


وفي نفس السياق، ساهم دمج شات جي بي تي في نمو محرك بحث (بينج) التابع لـ(مايكروسوفت)، حيث ساعده على الوصول إلى أكثر من 100 مليون مستخدم نشط يوميًا، يستخدم ثلثهم دردشة الذكاء الاصطناعي.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

هل يمكن لـ شات جي بي تي مساعدتك في التخطيط لقضاء إجازة؟


قد يستهوي البعض وضع الخطط والتنظيم لقضاء إجازاتهم.

يمكن لروبوتات الدردشة ذات الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي بي تي وبينغ، المساعدة في البحث عن وجهات السفر وإنشاء مسارات الرحلات.

وقد يخطر التساؤل على ذهن البعض، هل التوصيات التي ستقدمها هذه الروبوتات هي مجرد نصائح سطحية مثل اقتراح أن أزور برج إيفل في باريس؟ أم هل يمكنها التوصية بمطاعم أقل شهرة والتعامل مع طلبات فندقية محدّدة أيضًا؟

هل يمكن لـ شات جي بي تي مساعدتك في التخطيط لقضاء إجازة؟


- لم يتمكن صاحب التجربة في هذا التقرير من تجربة الذكاء الاصطناعي لموقع البحث "بينغ"، لأنه عندما حاول الوصول إليه، وُضع على قائمة الانتظار.

- على الجانب الآخر، كان شات جي بي تي أسهل في الاستخدام. حيث قام بتسجيل الدخول في موقع المطور، وقام بالضغط على كلمة "ChatGPT"، وبعد تسجيل الحساب - بدأ الدردشة.

- تمكن الروبوت من المساعدة في التخطيط لرحلة على الشاطئ بعد السؤال عن الاهتمامات والميزانية ومدة الرحلة المتوقعة.

- قام بترشيح هاواي ومنطقة البحر الكاريبي -وتحديداً جزر الباهاما وجامايكا وجمهورية الدومينيكان- وفلوريدا وكوستاريكا، إلى جانب تفاصيل حول الطقس ومناطق الجذب الشهيرة لكل منهما.

- بعد توضيح أن الرحلة ستنطلق من سنغافورة قام الروبوت بتعديل الاقتراحات لتشمل بالي، وإندونيسيا، ولانكاوي، وماليزيا، وفوكيت، وكرابي في تايلاند.

أهم التوصيات التي يمكن ان يقدمها روبوت شات جي بي تي:
- الوجهات والمطاعم والمعالم السياحية.
- عمليات البحث عن رحلات الطيران والفنادق.
- لغة الترجمة.
- ميزانية السفر.
- نصائح عامة للسفر والمحافظة على السلامة.
- عند توضيح الرغبة في تجنب الزحام، رشح الروبوت كلاً من:-
- لانكاوي، وهي جزيرة قبالة الساحل الغربي لماليزيا، والتي تتميز بأن بها الكثير من المواقع المنعزلة.
- كرابي، وهي أقل ازدحاماً من الوجهات الأخرى في تايلاند مثل فوكيت أو كوة ساموي.
- بالي، وتميل الشواطئ في شمال الجزيرة، مثل شاطئ لوفينا، إلى أن تكون أقل ازدحامًا.
- استطاع الروبوت تأكيد أن منزل الشجرة (treehouse) في بالي سيكون متاحاً مع توضيح مستوى التقييمات على كلٍ من موقعيّ تريب أدفايزر (Tripadvisor) وبوكينج (Booking.com) لكل فندق.
- ومع ذلك، فقد كان هناك بعض الأخطاء في علامات المراجعات في عدة حالات.
- على سبيل المثال، كتب الروبوت أن "سانديت جلامبينج تينتس" حصل على تصنيف 4.9 / 5 على جوجل (فعليًا: 4.5 / 5)، وأكثر من 400 تقييم ممتاز على ترتيب أدفايزر (فعليًا: 277 تعليقًا).

- لكن ربما يكون الخطأ الفادح هو أن فندق فري سبيريت سفيرز موجود في كندا، والذي اعترف به الروبوت عند الضغط عليه.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

ما هو الذكاء الاصطناعي.. وما أشهر المفاهيم المغلوطة حوله؟


يُبشر الذكاء الاصطناعي، وبخاصة الأساليب التي تعتمد على البيانات مثل التعلّم الآلي، بتغير جذري في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم. لا سيّما وأنه قد أحدث بالفعل ثورة في العديد من الصناعات وجوانب المجتمع، بدءًا من إدخال روبوتات المحادثة لخدمة العملاء إلى تطبيقات خرائط جي بي إس.

بيد أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته المحتملة.

في الأسئلة والأجوبة التالية، تشرح “كاي فيرث بترفيلد"، رئيسة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في المنتدى الاقتصادي العالمي، الأنواع المختلفة للذكاء الاصطناعي، والتطورات والتطبيقات المهمة في مجال التعلّم الآلي، والأهم من ذلك، سوء الفهم الشائع حول الذكاء الاصطناعي.


تفاصيل قد لا تعرفها عن الذكاء الاصطناعي
ما أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة؟
- توضح "كاي" أن الذكاء الاصطناعي يتكون من عدة نماذج مختلفة للتعلم الآلي. تشمل هذه النماذج، على سبيل المثال لا الحصر، التعلّم المعزز، والتعلّم الخاضع للإشراف وغير الخاضع للإشراف، ومعالجة اللغة الطبيعية، والتعلّم العميق.

- تستطرد بقولها إن جميع نماذج التعلّم الآلي تعمل على تطوير التوقعات الإحصائية وتعزيزها، ولكنها تختلف في استخدامها وفهم البيانات.

- على سبيل المثال، شات "جي بي تي" هو عبارة عن روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستطيع إنشاء فقرات متماسكة وقادر على التنبؤ بالكلمة التالية الأكثر احتمالاً في الجملة.
ما أبرز الأفكار المغلوطة حول الذكاء الاصطناعي؟
- تجيب "كاي" بأن الذكاء الاصطناعي ليس ذكاءً ولكنه تنبؤ. وأننا شهدنا مع النماذج اللغوية الكبيرة، زيادة في قدرة الآلة على التنبؤ بدقة وتنفيذ النتيجة المرجوة، إلا أنه من الخطأ مساواة هذه القدرة بالذكاء البشري.

- يتضح هذا عند فحص أنظمة التعلّم الآلي التي، في الغالب، لا يزال بإمكانها القيام بمهمة واحدة فقط بشكل جيد للغاية في كل مرة.

- بيد أن هذا لا يعادل مستويات التفكير البشرية التي يمكن أن تسهّل تعدّد المهام بسهولة. إذ يمكن للبشر أخذ المعلومات من مصدر واحد واستخدامها بعدة طرق مختلفة.
ما أعظم إمكانات الذكاء الاصطناعي؟
- يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانات هائلة لفعل الخير في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية ومكافحة تغير المناخ.

- على سبيل المثال، FIRE AID هو نظام كمبيوتر يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستخدم خرائط مخاطر حرائق الغابات للتنبؤ باحتمالية نشوبها بناءً على التغيّرات الموسمية.

- كما يحلّل مخاطر حرائق الغابات وشدتها للمساعدة في تحديد تخصيص الموارد.

- كذلك، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية لتحسين رعاية المرضى من خلال توفير المزيد من الوقاية والتشخيص والعلاج الفعّال.

- تؤدي الكفاءات المحسّنة أيضًا إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية. علاوة على ذلك، تم تعيين الذكاء الاصطناعي على نطاق كبير لرعاية المسنين.
ما مواطن المبالغة
في التأثير المحتمل
للذكاء الاصطناعي؟

- توضح "كاي" أن المبالغة في إمكانات الذكاء الاصطناعي تنبع إلى حد كبير من سوء الفهم حول إمكانات الذكاء الاصطناعي وما يمكن أن يفعله في الواقع.

- إذ إن فكرة أن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي سيحل محل الذكاء البشري أمر غير محتمل.

- هناك عائق آخر أمام اعتماد الذكاء الاصطناعي وهو حقيقة أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تستمد بياناتها من مصادر غير تمثيلية.

- يتم إنتاج الغالبية العظمى من البيانات بواسطة شريحة سكانية في أمريكا الشمالية وأوروبا، مما يؤدي إلى أن تعكس أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه النظرة للعالم.

- وفي الوقت ذاته، لا يزال ما يقرب من 3 مليارات شخص يفتقرون إلى الوصول المنتظم إلى الإنترنت ولم ينشئوا أي بيانات بأنفسهم.
ما أكبر المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي؟
- تجيب "كاي" بأن أنظمة الذكاء الاصطناعي حديثة بشكل لا يصدق. لذلك، يجب على الشركات وعامة الناس توخي الحذر قبل استخدامها.

- إذ يجب أن يتحقق المستخدمون دائمًا من أن نظام الذكاء الاصطناعي قد تم تصميمه وتطويره بطريقة مسؤولة - وأنه قد تم اختباره جيدًا.

- ذلك لأن مخاطر استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي غير المختبرة وضعيفة التطور لا تهدد فقط قيمة العلامة التجارية وسمعتها، ولكنها أيضًا تعرض مستخدميها للتقاضي.

- في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أوضحت اللوائح الحكومية أن الشركات ستخضع للمساءلة عن استخدام أدوات التوظيف التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن يكون بها تمييز.

- هناك أيضًا مخاوف الاستدامة الرئيسية المحيطة بالذكاء الاصطناعي وأنظمة الكمبيوتر المتقدمة، والتي تستخدم قدرًا هائلاً من الطاقة للتطوير والتشغيل.

- وبالفعل، فإن البصمة الكربونية للنظام الإيكولوجي الكامل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعادل انبعاثات الوقود في صناعة الطيران.
ما الخطوات التي يمكن اتخاذها لضمان تطوير الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول؟
- ترد "كاي" بأنه أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يفكر الناس فيما إذا كان الذكاء الاصطناعي هو أفضل أداة لحل مشكلة أو تحسين نظام أم لا.

- إذا كان الذكاء الاصطناعي مناسبًا، يجب تطوير النظام بعناية واختباره جيدًا قبل طرحه للجمهور.

- يجب أن يكون المستخدمون على دراية باللوائح القانونية - ويجب على القطاعين العام والخاص العمل معًا لتطوير أطر حماية مناسبة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

- وأخيرًا تعقب بأنه يجب على المستخدمين استخدام الأدوات والموارد المختلفة التي تم تطويرها للمساعدة في الدخول إلى الذكاء الاصطناعي المسؤول.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

شات جي بي تي ينجح في تحليل بيان الاحتياطي الفيدرالي وتأثير الأخبار على الأسهم..


شات جي بي تي ينجح في تحليل بيان الاحتياطي الفيدرالي وتأثير الأخبار على الأسهم


أظهرت دراستان أن روبوت الذكاء الاصطناعي "شات جي بي ChatGPT" يمكن استخدامه في الصناعة المالية، بعد نجاحه في اختبارين مؤخرًا.

وتناولت دراستان هذا الشهر تحليل تناول "شات جي بي تي" للمهام المتعلقة بالأسواق المالية حيث نظرت دراسة في كيفية رؤية الروبوت لبيان خاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بينما اهتمت الدراسة الثانية بتحليل الروبوت لعناوين الأخبار وإذا ما كانت جيدة أم سيئة لسوق الأسهم.

وفي الورقة البحثية الأولى، وجد باحثان في الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند أن "شات جي بي تي" كان أقرب إلى البشر في معرفة إذا ما كانت تصريحات البنك المركزي متشددة أم محفزة.

وأشار الباحثان إلى أن "شات جي بي تي" تفوق على روبوت "بيرت" الخاص بـ"جوجل"، كما أنه كان قادرًا على شرح تصنيفاته لبيانات الاحتياطي الفيدرالي بطريقة تشبه محلل البنك المركزي.

وفي الدراسة الثانية والتي كانت تحمل اسم "هل يمكن لموقع شات جي بي تي توقع تحركات أسعار الأسهم؟"، شجع باحثون في جامعة فلوريدا الروبوت على التظاهر بكونه خبيرًا ماليًا وتفسير عناوين أخبار الشركات، مع استخدام أخبار بعد نهاية عام 2021، وهي فترة لم تتم تغطيتها في بيانات تدريب برنامج الدردشة.


ووجدت الدراسة أن الإجابات التي قدمها "شات جي بي تي" أظهرت ارتباطاً إحصائياً بحركات الأسهم اللاحقة، وهي إشارة على أن التقنية قادرة على تحليل الآثار المترتبة على الأخبار بشكل صحيح.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف

تنافس بين العملاقين على مستقبل محركات البحث باستخدام التقنيات المتطورة

الذكاء الاصطناعي يُشعل الصراع بين غوغل ومايكروسوفت


الذكاء الاصطناعي يُشعل الصراع بين «غوغل» و«مايكروسوفت»

استهلك الحديث عن الذكاء الاصطناعي أغلب الوقت خلال مكالمة الأرباح لشركتي «ألفابيت» ـ الشركة الأم لـ «غوغل» ـ

و ««مايكروسوفت»، اللتين شهدتا دفعة قوية من أعمال البحث والحوسبة السحابية للأرباح الفصلية.

وفي مكالمات الأرباح الخاصة بهما، قدم عملاقا التكنولوجيا، المتنافسان حاليا على مستقبل محركات البحث، تقييمات مختلفة تماما لمدى الاضطراب الذي يخبئه السوق، وشجع المسؤولون التنفيذيون في «غوغل» المستثمرين على الثقة في سجل الشركة الطويل كمحرك بحث رائد في العالم، وصاغوا الذكاء الاصطناعي على أنه مجرد تحول آخر في أعمالها المتطورة باستمرار.

فيما أكدت شركة «مايكروسوفت» أن شيئا أكثر دراماتيكية قيد التنفيذ، وبدا أن المستثمرين يحبون أطروحة «مايكروسوفت» بشكل أفضل، حيث دفعت المضاربات أسهمها للصعود بنسبة تصل إلى 9.7% في التداولات الممتدة، بينما زادت «ألفابيت» بأقل من 2%.

وحتى وقت قريب، كان ينظر إلى «غوغل» على أنها لا تقهر في سوق البحث عبر الإنترنت، والتي تهيمن على جميع أنحاء العالم، وقد تغير ذلك مع ظهور برنامج الدردشة «ChatGPT» الذي يحظى بشعبية كبيرة.

وبدأت «مايكروسوفت» في دمج التقنية التي طورتها شركة «OpenAI» في محرك بحث «Bing» الخاص بها، وزادت الشراكة من الضغط على «غوغل» لإعادة ابتكار أعمال البحث الأساسية الخاصة بها للسماح بمزيد من التبادلات الحوارية التي يتيحها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي حديثه إلى المحللين، أكد سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة «ألفابيت»، أن «غوغل» تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك فقد قلل من أهمية التكنولوجيا بالنسبة إلى أعمال الإعلانات على محرك البحث، والتي تظل شريان الحياة للشركة.

وأعرب عن تفاؤله بأن المستخدمين سيستمرون في تقدير قيمة الإعلان عبر الإنترنت حتى لو أسفرت عمليات البحث عن ملخص مؤلف من نموذج لغة كبير، بدلا من قائمة الروابط المألوفة التي قدمتها «غوغل» منذ فترة طويلة.

وقال بيتشاي: «على مر السنين، مررنا بالعديد من التحولات في البحث».

«وبما أننا طورنا البحث، أعتقد أنه كان لدينا دائما نهج قوي وأساسي فيما يتعلق بكيفية تطوير الإعلانات أيضا».

ومع ذلك، أشار الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا، إلى أن شركته تمثل منافسا هائلا. وقال إن عمليات تثبيت التطبيق تضاعفت 4 مرات منذ إطلاق نسخة «بينغ» التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في فبراير.

وأضاف أن Bing استحوذت على حصة كبيرة في السوق الأميركية في هذا الربع، دون تقديم مقاييس محددة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,704
الإقامة
الكويت - بويوسف
أكثر 10 وظائف تعرضاً لخطر ChatGPT

أذهل روبوت الدردشة «شات جي بي تي» المستخدمين باستجاباته الشبيهة بالإنسان والشاملة، حيث يجيد فهم مجموعة متنوعة من الأسئلة المختلفة والإجابة عنها بشكل وافٍ، وتقديم الاقتراحات، وعمل الأبحاث وكتابة المقالات والملخصات، بل وحتى إلقاء النكات (من بين مهام أخرى).

وبالفعل أقبل العمال في شتى بقاع العالم على استخدام هذه المهارات في وظائفهم، مما يطرح السؤال: ما الوظائف التي سيتم تغييرها، أو حتى استبدالها، بالذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب؟

فحصت ورقة بحثية لشركة أوبن إيه آي على وجه التحديد الصناعات والوظائف الأكثر «تعرضا» لنماذج اللغة الكبيرة مثل جي بي تي والتي تعمل عليها بوت الدردشة مثل شات جي بي تي. وبالتالي، تشمل النتائج كلتا الوظيفتين حيث يمكن للبشر استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين عملهم، إلى جانب الوظائف التي يمكن أن تكون آلية تماما.

في السياق نفسه؛ كشفت شركة أوبن إيه آي عن أن %80 من القوى العاملة الأميركية تنتمي إلى مهنة يمكن إنجاز ما لا يقل عن %10 من مهامها بواسطة الذكاء الاصطناعي. في حين ينتمي خُمس القوى العاملة إلى مهنة تتأثر فيها %50 من مهام العمل بالذكاء الاصطناعي. (المصدر: فيجوال كابيتاليست، أرقام)

وفيما يلي قائمة بالوظائف التي تم إبرازها في الورقة البحثية على أنها من المحتمل أن تتعرض (أو تعرضت بالفعل) لتعطيل الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تقليل الوقت اللازم للقيام بالمهام المرتبطة بالمهنة بنسبة %50 على الأقل:

1 - المحاسبون
2 - المساعدون الإداريون والقانونيون
3 - محللو سياسة التغير المناخي
4 - المراسلون والصحافيون
5 - علماء الرياضيات
6 - موظفو الضرائب
7 - المحللون الماليون
8 - الكتّاب والمؤلفون
9 - مصممو الويب
10 - مهندسو «البلوك تشين»

على الجانب الآخر، ليس من المرجح أن تتأثر كل الوظائف. فيما يلي قائمة بالوظائف التي من المحتمل أن تكون أقل تعرضا لتعطيل نموذج اللغة الكبير للذكاء الاصطناعي.

1 - الرياضيون
2 - الطهاة
3 - مشغلو المعدات الكبيرة
4 - الحلاقون أو مصففو الشعر
5 - عمال تركيب وتصليح الزجاج
6 - مشغلو الكراكات
7 - عمال ميكانيكا السيارات
8 - عمال تركيب وتصليح خطوط الكهرباء
9 - عمال البناء، النجارون، عمال تركيب أسقف المنازل
10 - عمال صيانة حقول النفط
11 - السباكون والدهانون وعمال تركيب المرشحين للأنابيب

12 - الخدم، غاسلو الصحون، السقاة
 
أعلى