نبذة تاريخية عن ظهور التأمين

ahmed_nagh42

عضو نشط
التسجيل
30 يناير 2013
المشاركات
3,735
الإقامة
الكويت
نبذة تاريخية عن ظهور التأمين

كان التأمين البحري هو أول أنواع التأمين في الظهور. فقد ظهر في أواخر القرن الرابع عشر مع ازدهار التجارة البحرية في حوض البحر الأبيض. أما التأمين البري بأنواعه، فلم يبدأ في الظهور إلاَّ في القرن السابع عشر، وكانت أول صورة ظهرت منه، صورة التأمين من الحريق الذي انتشر بعد ذلك في أوروبا وفي أمريكا، ثم ظهرت منه صور جديدة أهمها التأمين من المسئولية والتأمين من حوادث العمل وذلك بعد تقدم الصناعة والآلات وتعرض العمال لمخاطرها. أما التأمين على الحياة، فلم يظهر إلاَّ متأخراً لتعرضه للهجوم أكثر من غيره من أنواع التأمين الأخرى، ولكنه ما لبث أن عمَّ انتشاره منذ منتصف القرن التاسع عشر بفضل تحسُّن الأحوال الصحية وتقدُّم الرياضة المتعلقة بها.

وأخيراً بدأت في الظهور صور جديدة للتأمين: كالتأمين من السرقة وتلف المزروعات والآلات وموت المواشي، والتأمين من الإصابات ومن أخطار الحرب، والتأمين من حوادث النقل الجوي، والتأمين من المسئولية عن مزاولة المهنة، والتأمين من المسئولية عن الغير، والتأمين من استهلاك السندات وغير ذلك.

كما ظهرت صور متنوعة من التأمينات الاجتماعية تتولاها الدولة، كتأمين إصابات العمل، والتأمين من المرض والعجز والشيخوخة والوفاة، بل وظهر إلى جانب ذلك أنواع من التأمين الإجباري تفرضه الدولة على الأفراد؛ كالتأمين الإجباري عن إصابات العمل والذي يُفرض جبراً على أصحاب الأعمال، والتأمين الإجباري من حوادث السيارات.
 
أعلى