كيفية الاكتتاب في بنك الريان القطري

خالد العتيبي

عضو نشط
التسجيل
2 أغسطس 2004
المشاركات
666
الإقامة
الكويت
الظاهر انه فعلا التخصيص ما راح يتعدى 50 سهم :(
 

الشورى خالد

عضو نشط
التسجيل
15 أغسطس 2004
المشاركات
925
العمادي: تمديد فترة الاكتتاب ليس من صلاحيات الجهة المشرفة
800 ألف خليجي يكتتبون في مصرف الريان و70 % منهم سعوديون
حسن أبوعرفات - الدوحة - 29/12/1426هـ
تقفل في الواحدة من ظهر اليوم (الأحد) أكبر عملية اكتتاب شهدتها قطر في أسهم مصرف الريان. وشهد اليوم قبل الأخير أمس تراجعا ملحوظا في عدد المكتتبين والطوابير وجرت عمليات استقبال الطلبات بسلاسة كبيرة.
وعزا مصدر قطري ذلك لعودة شريحة كبيرة من الخليجيين خاصة السعوديين إلى أعمالهم (السبت)، إلى جانب عودة آخرين دون إكمال إجراءات الاكتتاب بسبب الزحام في الأيام الثلاثة الماضية. وشهدت ساحة نادي قطر الجمعة إقبالا واسعا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، حيث توافد الآلاف من الخليجيين على مركز الاكتتاب في نادي قطر الرياضي، وقدرت مصادر عدد مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين توافدوا على مركز الاكتتاب في عطلة نهاية الأسبوع (يومي الخميس والجمعة) بنحو 25 ألف شخص، وهم لا يعكسون حجم طلبات الاكتتاب المقدمة، وذلك لأن النسبة الكبيرة منهم يحمل كل منهم طلبات اكتتاب عديدة تصل في متوسطها إلى نحو 40 طلبا لكل شخص، في الوقت الذي أوقفت فيه اللجنة المشرفة على الاكتتاب إصدار أرقام جديدة للمراجعين أمس الأول، وذلك لحين الانتهاء من إنجاز معاملات أصحاب الأرقام التي صرفت الخميس، كما اتبعت اللجنة نظاما جديدا يسمح بإدخال بعض المكتتبين الخليجيين الذين لا يحملون أرقاما ولكن التزموا بالانتظار في مدرجات ملعب كرة القدم، إلى قاعة الاكتتاب لتسجيل اكتتابهم، إلى جانب منح الأولوية للمكتتبين الذين يحملون عددا أقل من طلبات الاكتتاب. إلى ذلك قدر مصدر مصرفي عدد المكتتبين الخليجيين بأكثر من 800 ألف مكتتب بنهاية الاكتتاب، يمثل السعوديون منهم نحو 70 في المائة. واكتتب غالبية الخليجيين بالحد الأدنى وهو 500 سهم للشخص الواحد.

ودعا عدد من المكتتبين الخليجيين الجهة المنظمة للاكتتاب إلى زيادة جديدة في عدد الموظفين من أجل استيعاب جميع الأعداد المتزايدة من المراجعين وإنجاز تسجيل اكتتاباتهم قبل انتهاء فترة الاكتتاب.
من جانبه أكد لـ "الاقتصادية" علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة في البنك الوطني أنه تم الدفع بموظفين إضافيين لمواجهة هذا الإقبال منقطع النظير على الاكتتاب في أسهم مصرف الريان سعيا إلى القضاء على حالات الزحام الشديد.
وأشار إلى أن لديهم خططا بديلة لمواجهة أي طارئ يتعلق بتدفق أعداد غفيرة من المكتتبين إلى مركز الاكتتاب اليوم، مشيرا إلى أنه حتى الآن ما زالت لجنة الاكتتاب مسيطرة على الأعداد الموجودة من المكتتبين. وقال إن المشكلة تكمن في بعض المكتتبين الذين يحملون أعدادا كبيرة من الطلبات تصل إلى أكثر من500 طلب، مما يؤدي إلى تزاحم أعداد المكتتبين الذين ينتظرون دورهم في تسجيل الاكتتاب، وبالتالي إبطاء عملية الاكتتاب.
وأوضح أن لجنة الاكتتاب تعقد اجتماعات يومية مع الجهات الأمنية من أجل التنسيق في النواحي الأمنية وضبط النظام خلال عملية الاكتتاب، مشيرا إلى أنه إذا ازدادت أعداد المكتتبين على مستوى معين، فإن لدى لجنة الاكتتاب خططا بديلة لمعالجة هذه الزيادة بالتعاون مع الجهات الأمنية، وبتنسيق مع مركز حدود أبو سمرة.
وبيّن العمادي أن الاكتتاب سيغلق عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم (الأحد)، بمعنى أنه لن يتم إدخال مكتتبين جدد إلى مركز الاكتتاب في نادي الريان بعد هذا الموعد، مشيرا إلى أن مسألة تمديد فترة الاكتتاب ليس من صلاحيات الجهة المشرفة على الاكتتاب وإنما من صلاحيات اللجنة التأسيسية للمصرف وهي التي تقرر التمديد من عدمه. وأشار إلى أنه يتم الآن استخدام الأرقام التي صرفت أمس الأول، إلى جانب إعطاء الأولية للذين يحملون عددا أقل من طلبات الاكتتاب، مشيرا إلى أنه تم بناء خيمة جديدة في ساحة نادي قطر الرياضي يتم استخدامها في الاكتتاب حيث يوجد فيها 60 موظفا جديدا يستقبلون المكتتبين خاصة الذين لديهم عدد كبير من طلبات الاكتتاب.
 

سهم مضاربة

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
245
البشاره

مساء الخير شباب

سمعت خبر من واحد قطري يقول ان الشركات والمؤسسات ما راح تساهم في الاكتتاب يعني راح يخصصون اتوقع 150_200 سهم لكل مساهم


الخبر اكيد

بالتوفيق للجميع
 
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
889
سهم مضاربة قال:
مساء الخير شباب

سمعت خبر من واحد قطري يقول ان الشركات والمؤسسات ما راح تساهم في الاكتتاب يعني راح يخصصون اتوقع 150_200 سهم لكل مساهم


الخبر اكيد

بالتوفيق للجميع

في قناة اقتصاديه قالت 150 سهم
 

الفهلوي

عضو مميز
التسجيل
22 سبتمبر 2003
المشاركات
4,254
الإقامة
في قلب أمي
تم نقل الموضوع من القسم الكويتي الي القسم الخليجي


الفهلوي
 

kuwait77

موقوف
التسجيل
27 أكتوبر 2005
المشاركات
512
طيب توقكم بسعرة فى السوق السوداء كم
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
كم واصل السهم فى السوق السوده ؟ .
 

bo-3boud

عضو نشط
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
153
تم تخصيص بنك الريان القطري

الخبر هذا منقول من قناة العربيه تم تخصيص اسهم مصرف الريان القطري وتم تخصيص للقطرين 1000 سهم وللخليجيين 140سهم والله الموفق
 
أعلى