شركة جيران القابضة ش.م.ك مقفلة (جيران ق)

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
الوطن الكويتية 13/03/2008
قال المدير العام في شركة جيران القابضة حازم التركيت ان الشركة تدرس حاليا انشاء مشروع محطات للضخ في منطقة الوفرة بتكلفة 16 مليون دينار.

بالتوازي مع دراستها للمساهمة في مناقصة لانجاز العديد من مشاريع المقاولات والبنية التحتية لصالح وزارة الاشغال، منوها الى ان الشركة لديها نية لتأسيس شركة خدمات تتولى ادارة مصانع الخلط الخرساني الجاهز بالاضافة لمصانع الاسفلت وتسويقه في السوق المحلي تحت مظلة »جيران«، مرجحا ان تبادر الشركة بمساهمة في صندوق الهدى التابع للشركة الخليجية الدولية للاستثمار »غلف انفست«.

وكشف التركيت خلال لقائه مع »الوطن« ان الشركة تعكف حاليا على انجاز عدد من المشاريع وابرزها مشروع انجاز وانشاء وصيانة كلية الدراسات الأساسية بنات بالعارضية بقيمة اجمالية 39 مليون دينار ومشروع خطوط أنابيب جديدة لنقل المياه المتدفقة وتطوير نظام تخزين ونقل الماء المتدفق مع شركة نفط الكويت بقيمة 19 مليون دينار. ومشروع انشاء وانجاز وتشغيل وصيانة محطات الضخ في كبد والوفرة التابع لوزارة الأشغال بقيمة 16 مليون دينار وانشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى بمنطقة جنوب السرة بـ 7 مليون دينار.

واضاف التركيت ان قيمة المشاريع الحالية وصلت الى 114 مليون دينار نفذ منها حتى 2007/11/30 مشاريع بقيمة 29 مليون دينار والباقي 85 مليون دينار جاري تنفيذها حاليا بخلاف المشاريع المستقبلية والمتاحة في كل من قطر والهند وليبيا والكويت.

واشار التركيت الى ان الشركة عملت على تأسيس شركة تابعة لها في ليبيا تساهم بها بحصة %35 بالاضافة الى انه تم تأسيس شركة جيران الخليج العقارية منذ عام تقريبا لتدير العقارات التي تملكها الشركة اما في قطر فتعمل الشركة عن طريق وكيل خاص لادارة مشاريعها هناك الى ان يتم تأسيس شركة تابعة لها في قطر.

واوضح التركيت ان سعر سهم الشركة يدور حول 300 فلس علما بان سعره العادل يجب أن يكون في حدود 700ـ650 فلس وذلك نظرا لما تحققه الشركة والشركات التابعة من عوائد حيث ان القيمة الدفترية للشركة حتى الربع الثالث سوف تبلغ حوالي 185 فلسا للسهم الواحد وكذلك الأرباح المحققة للشركة %99 منها أرباح تشغيلية، ومن المتوقع أن تصل ربحية السهم الى 35 فلسا في نهاية العام واما التوزيعات المقترحة فلن تقل عن السنوات السابقة. وفيما يلي التفاصيل:
 

بورصاوي

عضو نشط
التسجيل
13 مايو 2004
المشاركات
315
معّود على الخبقات ...قلبي

هاذي آخرتها ... شهرام علي يار دهقاني .. يبي يكروت اللي بقى عندي

فلوسنا وخذت :d

يالله من أيـــــد شديد لي أيــــــد شديد



بس عندي احساس انه شهرام وراه .. شي
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
* ما ابرز المشاريع الجارية التي تنفذها الشركة حاليا؟
ـ للتحدث بشكل تفصيلي عن ابرزالمشاريع الحالية والتي تنفذها شركة جيران القابضة وشركة الخليج المتحدة للانشاء المملوكة لها بنسبة %100 فهي:
أـ خطوط أنابيب جديدة لنقل المياه المتدفقة وتطوير نظام تخزين ونقل الماء المتدفق بقيمة 19.739.000 مليون دينار ومدته سنتان.
ب ـ انشاء خطوط غاز مع شركة نفط الكويت بقيمة 1.960.693 مليون دينار ومدته سنتان.
تـ انشاء وانجاز وصيانة طرق ومجار أمطار وصحية وخدمات أخرى بمنطقة جنوب السرة (ضاحية الصديق ـ المرحلة الثانية) بقيمة 7.934.000 ملايين دينار ومدته 3 سنوات.
ثـ انشاء وانجاز وصيانة كلية الدراسات الأساسية بنات ـ في منطقة العارضية الصناعية بقيمة 39 مليون دينار ولانزال في المرحلة الاولى من انشائه وتبلغ مدة العقد 1050 يوما أي ما يعادل حوالي 3 سنوات ونصف.
جـ خدمات انشائية لمشروع رئيسي في حقل الوفرة للعمليات المشتركة الخاصة بشركتي الكويت لنفط الخليج وتكساكو العربية السعودية
حـ انشاء وانجاز وتشغيل وصيانة محطات الضخ في كل من كبد والوفرة بقيمة 16 مليون دينار.
خـ صيانة عامة لطريق الملك فيصل بن عبدا لعزيز السريع.
ويمكن التأكيد على ان عملنا الرئيسي وارباحنا في الشركة تعتمد جميعها بشكل كبير على اعمال المقاولات العامة حيث تبلغ قيمة المشاريع الجارية 114 مليون دينار نفذ منها حتى 30/11/2007 ما يقارب 29 مليون دينار والباقي 85 مليون دينار جاري تنفيذها بخلاف المشاريع المستقبلية والمتاحة في كل من قطر والهند وليبيا والكويت.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
التوسع في ليبيا

* سبق وذكرتم أن الشركة في صدد تأسيس شركتين للبنية الاساسية في ليبيا. فما اخر المستجدات؟
ـ لقد تم الانتهاء من تأسيس شركة في ليبيا وحيث تمت الموافقة بين الشركاء (شركة الخليج المتحدة للانشاء وشريك من ليبيا وشركة أمريكية) على تأسيس شركة مقاولات برأسمال 4 ملايين دينار ليبي.
اما بالنسبة لقطر فان شركتنا التابعة اتفقت مع شركة قطرية (مجموعة برقان الدولية) كوكيل لها وذلك في نشاط توسعة الشركة التابعة بهدف زيادة أرباحها التشغيلية بالمنطقة العربية وقطر بصفة خاصة في مشاريع البنية التحتية وكذلك الهند.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
معوقات محتملة

* ما المشاكل والعوائق التي تواجهها الشركة؟
ـ هي عدم البت في المشاريع الكبرى داخل الكويت والتأخير أحيانا في استلام المستحقات المالية للشركة من بعض الوزارات. كذلك التأخير في البت في طلبات تخصيص الأراضي الخاص بسكن العمالة مما يؤدي الى التأخير في البدء في تنفيذ المشروعات.

كما نعلم ان أي تأخير حكومي في النهاية يوقع الضرر على المقاول ويحدث العديد من الخسائر. فمثلا عند القيام بمشروع مقاولات، عملية التأخير بتوقيع العقود احيانا تسبب خسائر كبيرة للشركة نتيجة ارتفاع اسعار المواد وتغيرها كذلك عند طلب اخذ موافقة المجلس البلدي للاسف الطلب يستغرق فترة طويلة حتى ننتهي منه ونفس القضية نواجهها عند التعامل مع وزارة الشؤون.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
مشاكل العمالة

* ماذا بشأن مشاكل العمالة لديكم؟
ـ طبعا هناك صعوبة لايجاد الايدي العاملة المؤهلة. اما بالنسبة لما يخص الاجراءات الخاصة بالعمالة فنحن نواجه صعوبات مع وزارة الشؤون والداخلية عند القيام بالاجراءات الخاصة بكل عامل كاجراءات التحويل وعمل الاقامات نحن لا نجد أي سهولة او مرونة فيها بالاضافة الى كلفتها وبطئها كما سبق وذكرنا.

اما فيما يخص مشاكل تسرب العمالة وغيرها فهذا الشيء لابد منه وجميع شركات العمالة عادة ما تواجه هذا النوع من المشاكل الا ان نسبة تسرب العمالة لدينا قليلة جدا الا ان البعض منها يسبب اغلاق ملفات الشركة مما يوقعنا بالمتاعب والخسائر هذه ايضا تعد احدى العوائق التي نواجهها عند التكلم عن الاجراءات المتبعة في الدولة. لذا نناشد الجهات المختصة والعنية بهذه الامور بتسهيل القوانين والاجراءات على شركات العمالة وضبطها بشكل منصف. اما مشاكل الاجور فليس لدينا أي مشاكل نعانيها في هذا الموضوع.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
المحفظة الاستثمارية

* ما ابرز مساهمات محفظتكم الاستثمارية وابرز الشركات التابعة والزميلة ونسبة المساهمة؟
ـ تبلغ قيمة محفظتنا الاستثمارية حوالي 35 مليون دينار وهي متنوعة ومنقسمة ما بين شركات تابعة وزميلة احداها شركة الخليج المتحدة للانشاء. بالاضافة لاحتواء المحفظة على بعض الاستثمارات المباشرة كأسهم متداولة في سوق الكويت للاوراق المالية وشركات غير مسعرة والتي لا تزال قيد التأسيس او تم تأسيسها حديثا وبالطبع جميعها محلية. بالاضافة الى اننا نملك محفظة في احدى شركات الاستثمار المتخصصة وبعض الصناديق المحلية.

بالاضافة الى اننا عملنا على تأسيس شركة عقارية تابعة لنا وكان ذلك منذ عام تقريبا ونملك فيها اكثر من %90. وايضا مساهمتنا في شركتنا في ليبيا ونملك فيها ما نسبته %35 وقد تكون لنا مساهمة جديدة وكبيرة قريبا في صندوق الهدى التابع للشركة الخليجية الدولية للاستثمار »غلف انفست« ومن المتوقع ان تتجاوز نسبة مساهمتنا فيه اكثر من %10.

باختصار مساهماتنا في عدة شركات كتأسيس أو في صناديق ومحافظ استثمارية ليست لها ثقل في البورصة بل مساهمات عادية وعائداتها الاستثمارية جيدة وليس لنا نسبة معينة بالشركات(نسبة مؤثرة) وليس لدينا شركات زميلة أو تابعة في البورصة.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
فرص استثمارية

* معروض عليكم فرص استثمارية بعضها قيد الدراسة فهل لكم أن تطلعونا على أهم تلك الفرص؟
ـ هناك مشروع انشاء محطات الضخ في منطقة الوفرة وقيمته 16 مليون دينار. بالاضافة الى اننا نعمل على دراسة الشوارع والخطوط السريعة والتعاون مع وزارة الاشغال للمشاركة في مناقصة لانجاز العديد من مشاريع المقاولات والبنية التحتية علما ان جميع مشاريع وزارة الاشغال الكبيرة والصغيرة يتم تأهيلنا للمشاركة فيها.

هناك ايضا بعض المشاريع قيد الدراسة في قطر وعمان وليبيا والهند وجميعها مشاريع للبنية التحتية. هناك جزء من مشاريع ليبيا يشمل بعض المشاريع الانشائية. والجدير بالذكر ان تواجدنا في قطر هو عن طريق وكيل لاننا لم نؤسس شركة فيها بعد اما في ليبيا فقد اسسنا فيها شركة خاصة بنا وستبدا نشاطها خلال العام الجاري.


ادراج شركات

* هل هناك نوايا لادراج شركات تابعة؟
ـ أسسنا في بداية العام 2007 شركة جيران الخليج العقارية لتدير العقارات التي تملكها الشركة وليس لدينا تفكير بالوقت الحاضر لادراجها في البورصة ولكن اذا كان هناك جدوى من الناحية الاقتصادية للادراج سوف تقوم الشركة باستيفاء الشروط اللازمة للادراج حيث ان القيمة السوقية للشركة العقارية اكبر بكثير من قيمتها وقت التأسيس.

* ما ابرز الخدمات الجديدة التي تخططون لطرحها في العام الجاري؟
ـ الشركة لها نية أو فكرة لتأسيس شركة خدمات تتولى ادارة مصانع الخلط الخرساني الجاهز بالاضافة لمصانع الاسفلت وتسويقه في السوق المحلي تحت مظلة شركة جيران القابضة وشركاتها التابعة.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
سعر السهم

* كيف تنظرون الى سعر سهمكم في السوق وما هو السعر العادل له من وجهة نظركم أو طبقا لدراسات محايدة؟
ـ سعر سهم الشركة حاليا يدور حول مستوى 300 فلس والذي يشتري سهم الشركة يتوقع عائد سنوي أفضل من المضاربة. واذا نظرنا الى بعض الشركات المماثلة بالبورصة نلاحظ أن سعر السهم السوقي عالي ولكن أرباحه السنوية قليلة ومنخفضة ويمكن اجراء تحليل مالي للشركات المماثلة وتوزيعاتها مع شركتنا ولاحظ الفرق، حيث ان سعر السهم حسب عوائد الشركة يجب أن يكون في حدود 700ـ650 فلس وذلك نظرا لما تحققه الشركة والشركات التابعة من عوائد حيث ان القيمة الدفترية للشركة حتى الربع الثالث سوف تبلغ حوالي 185 فلسا للسهم الواحد وكذلك الأرباح المحققة للشركة. %99 منها تشغيلية، ومن المتوقع أن تصل ربحية السهم الى 35 فلسا في نهاية العام وان التوزيعات المقترحة فانها لن تقل بأي حال من الأحوال عن السنوات السابقة كما سبق وذكرنا أن أغلب الأرباح المحققة تشغيلية.
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
* هل لدى الشركة نوايا للتوسع الداخلي أو الخارجي أو الادراج في أسواق أخرى؟
ـ الشركة لديها نية للتعامل مع شركات مقاولات خارج الكويت في دول عربية اما الادراج في الأسواق الخارجية ليس لدينا الفكرة في الوقت الحاضر ولكن هذا لا يمنع من امكانية الدخول في أسواق المنطقة.


تعاون وشراكات

* هل هناك نية للتعاون مع شركات جديدة أجنبية أو محلية؟
ـ هناك تعاون مع شركات أجنبية أو محلية وذلك حسب حاجة الشركة والمشروع فكلما يطرح مشروع وحسب نوعية وطبيعة المشروع نتقدم ونتأهل مع شركات أجنبية كمشروع مستشفى جابر الأحمد والمشروع الخاص بانشاء مجمعي مياه الزور الشمالية وميناء عبدالله العائد لوزارة الكهرباء والمشروعين قدمت الشركة تأهلها مع شركات أجنبية وذلك تمهيدا لدخولنا في مناقصة التنفيذ في حالة تأهلنا.

* ما نظرتكم للسوق والاقتصاد الوطني؟
ـ الاقتصاد الوطني واعد في ظل توجيهات الحكومة بتحويل الكويت الى مركز مالي واقليمي في ظل أسعار النفط التي تؤدي الى زيادة ايرادات الدولة من هذه الموارد لتستفيد الدولة من هذه العائدات لطرح مشاريع ذات جدوى كمدن جديدة وبنية تحتية وانشاء موانئ ومثال على ذلك مدينة الحرير. وشركتنا سيكون لها لها نصيب في هذه المشاريع.
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
عاد ان شاء الله على هلالاخبار يصعد ويروح صج لل 700
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
جزاكم الله خيرا عالنقل
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
يا ريت احد الاخوان المحللين يفيدنا عن تحليل بخصوص جيران ق
 

alnasralla

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2008
المشاركات
346
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kwk


الله يرضى عليك جيران قابضه يرحم والديك


حتى الان معظم مؤشراته سلبية ولا دليل على قرب الارتداد

ممكن ان السهم يتجه الى الدعم القادم عند مستوى ال 280 فلس والله اعلم

لكنه بعد نزولة اليوم اغلق الفجوة واحتمالات عكس الاتجاه واردة

لكن كما ذكرنا حاليا مافي اي بوادر

دعم 280-260

مقاومة340-355

بالتوفيق
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,545
الاقتصاد-جريدة الوسط


الشركة أعلنت 4.5 مليون دينار أرباحاً محققة بنسبة 86 في المئة

«جيران القابضة» تحرم المساهمين من الأرباح.. وتساؤلات:هل الهدف الضغط على السهم لإعادة التجميع

جريدة الوسط

محمد شعبان

الإثنين, 2 - يونيو - 2008




حققت شركة جيران القابضة ارباحا صافية عن السنة المالية المنتهية في آخر فبراير من العام الحالي 2008، وبلغت 4.5 مليون دينار اي ما يعادل 32.28 فلس للسهم الواحد.

وكانت ارباح الفترة نفسها من العام المقابل 2007 تبلغ 4.6 مليون دينار اي ما يعادل 32.64 فلس للسهم الواحد.
ومن اللافت ارباح الشركة المعلنة محققة بنسبة 86 في المئة، وهي تعكس جودة مصادر الايرادات، وتركز الشركة على انشطة جيدة مدرة للدخل.

واقتصرت الارباح غير المحققة على 640 الف دينار، اي ما يعادل 14 في المئة فقط.
واتخذ مجلس إدارة الشركة من اجتماعه الخميس الماضي قرارا بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية، وهو ما اثار استياء جموع المستثمرين الافراد او المؤسسات الذين لهم ملكيات في الشركة. وتضيف المصادر ان الشركة لم تعلن اي مبررات لقرار الامتناع عن توزيع ارباح، رغم ان نتائجها ايجابية للغاية، والارباح محققة بأغلبية مطلقة.
وذكرت اوساط استثمارية لـ «الوسط» انه لوحظ خلال الفترة الماضية عمليات تسيل وتخفيف لنسب الملكيات من جانب بعض الملاك عند مستويات سعرية مرتفعة.
وامام قرار الإدارة بعدم توزيع ارباح تساءل المستثمرون عن مغزى القرار وما اذا كان هدفه الضغط على السهم، ودفعه إلى التراجع لاعادة استرجاعه وتجميعه مرة أخرى بأسعار منخفضة!
ودعت المصادر سوق الكويت للأوراق المالية الى حماية صغار المستثمرين والاقليات، من الشركات التي تتلاعب بالقرارات من دون اسس منطقية او مبررات مقنعة للمساهمين والمستثمرين الذين يحتفظون بالسهم منذ اشهر طويلة، انتظارا لتوزيعات الارباح وجني عوائد الاستثمار.
وتضيف المصادر انه يفترض ان تعلن الشركة التي تمتنع عن توزيع ارباح للمساهمين بشكل شفاف وعادل، حيث إن لدى كل شركة برنامجها وخططها المعروفة مسبقا، لتحقيق الشفافية العدالة في معرفة المعلومات المؤثرة.
كما يجب إعلان المبررات والهدف من وراء التوصية بعدم توزيع ارباح، خصوصا انه اذا ما كانت لدى الشركة مشاريع مستقبلية، وتحتاج الى الاحتفاظ بالسيولة فقد يكون عامل دعم للتمسك والاحتفاظ بالسهم لفترة مستقبلية، اما ان تعلن شركة عن نتائج ايجابية وتحرم المساهمين كليا من المنحة والنقدي، ومن دون مبرر فهو يحتاج إلى ايضاح من الإدارة عبر السوق.
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
شكلهم بيلمون وبعدين يصعدون مجرد توقع
 

السيل

عضو نشط
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
281
الشركة من أكثر الشركات نظافة وجميع ارباحها تشغيلية ولا عدم توزيع ارباح يعني انها سيئة واني اتوقع ان هناك مشاريع محتاجة الي الكاش وسوفا نترغب من ادارة الشركة تبريرر عدم توزيع ارباح
ولنا في ذلك مثال شركة صكوك لم توزع ارباح وشوفو شلون تداول الشركة في البورصة
واعتقد ان صكوك لم توزع ارباح عاميين متتاليين اذا انا موغلطان والله الموفق
 

Hit & run

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
632
طق ال 290 و رجع....تهقون إلى أين الارتداد....و كم سعر الاقفال ..اليوم
 
أعلى