دروس في المفاهيم الاقتصادية .. موضوع تقاعلي ..

التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#1
دروس في المفاهيم الاقتصادية .. موضوع تفاعلي ..

اخواني الأعزاء .. بعد التفاعل الجيد مع موضوع اسئلة وأجوبة خاصة بالتداول في السوق الأمريكي ، وموضوع الأوبشن بين السائل والمجيب .. ولكثرة رغبات الكثير من الاخوة في طرح مواضيع ذات فائدة ..


يسرنى أن أطرح هذا الموضوع الجديد .. الذي اسأل الله أن ينفع به ..


مقدمة عن الموضوع ..


تعلمون اخواني الكرام بارك الله فيكم أن أسواق المال هي المرآة الصادقة للاقتصاد ، ولما كان الاقتصاد يتكون من مجموعة كبيرة من المتغيرات المترابطة والتى تتفاعل مع بعضها البعض .. لذا وجب دراسة ومعرفة وتحليل المتغيرات الاقتصادية وربطها مع بعضها البعض لنشكل ما يسمى بالصورة الكبيرة لحالة الاقتصاد .. وهذه الصورة هي التى يبنى عليها قرار الاستثمار ..


ومن المفاهيم الاقتصادية التى سنتناولها في هذه السلسلة .. التضخم ، البطالة ، الناتج القومي ، الانفاق الفردي ، الانفاق الحكومي ، البنوك المركزية ودورها في الاقتصاد ، السياسات النقدية والسياسات الحكومية .. الخ ..


ثم نبدأ بالعلاقات الترابطية .. بمعنى تأثير البطالة على النمو ، أو تأثير الانفاق الفردي أو زيادة الطلب على التضخم ، .. وهكذا ..


ولكن قبل البدأ بهذا الموضوع .. ارجوا أن يفيدنى الإخوة الكرام هل هناك رغبه للاستمرار بهذا الموضوع .. أم التحول الى موضوع اخر ؟ .. لأن هذا الموضوع سيحتاج الى الكثير من الوقت للشرح والايضاح ..



وفق الله الجميع ، ولا تنسونا من صالح دعاؤكم ..

أخوكم : سهيل الدراج ..
 

FreeTrader

عضو محترف
التسجيل
15 سبتمبر 2005
المشاركات
9,703
الإعجابات
13
الإقامة
الكويت
#2
انا متابعك واقولك اتوكل على الله

لكن كان ودي اكثر بما انك تهوى الشرح افضل مني :)
ياريت يكون لنا موضوع خاص عن التحليل الاساسي للشركات وقرائه قوائمها الماليه وماله من تأثير
خاصه انك لك خبره في هذا المجال وراح استفيد منك انا وجميع الاخوان من خبرتك وخبرت جميع الاخوان الي يشاركونك في هذا المجال
ولك مني جزيل الشكر والامتنان
 
التسجيل
21 سبتمبر 2005
المشاركات
1,272
الإعجابات
0
الإقامة
KUWAIT
#4
تركي2000 قال:
تسجيل حضور ومتابعة
وأنا أيضا

يعطيك الف تريليون عافية اخوي سهيل الدراج
لخدمة اخوانا والحرص والاستفادة لنا جميعا
 

waseem

عضو محترف
التسجيل
1 أغسطس 2003
المشاركات
3,046
الإعجابات
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
#5
الله يعطيك العافية

الامور اللي ذكرتها وما يليها من محركات الاقتصاد الاساسية ولها دور فعال في اتجاه السوق .

استمر وبالتوفيق
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#6
FreeTrader قال:
انا متابعك واقولك اتوكل على الله

لكن كان ودي اكثر بما انك تهوى الشرح افضل مني :)
ياريت يكون لنا موضوع خاص عن التحليل الاساسي للشركات وقرائه قوائمها الماليه وماله من تأثير
خاصه انك لك خبره في هذا المجال وراح استفيد منك انا وجميع الاخوان من خبرتك وخبرت جميع الاخوان الي يشاركونك في هذا المجال
ولك مني جزيل الشكر والامتنان

تمون يا أبو ابراهيم .. الموضوع القادم ان شاء الله سيكون باذن الله عن التحليل الأساسي .. وممكن نفتح الموضوعين مع بعض اذا وجدت وقت فراغ .. لأن الحقيقة ارتباطات العمل والأسرة تجعل وقت الفراغ صفر ..
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#8
الأسلول المتبع ..

الشكر كل الشكر للجميع .. على بركة الله نبدأ ...


الأسلوب الذي سنتبعه ان شاء الله هو اعطاء درس قصير حسب ما تيسر من الوقت .. ثم نترك المجال للأسئلة والتعليق .. ثم ننطلق الى الدرس التالي وهكذا ...
 

ralraja11

عضو محترف
التسجيل
29 يناير 2005
المشاركات
2,770
الإعجابات
0
#9
متابع والله يجزاك الف خير قايل لابو فوز يحضرني الله يهديه بس ماش الظاهر نسى ((معليش طالب جامعي لا تدققون :d ))

وصراحة ... موضوع الاوبشن اهنيك عليه بعنف :d

الله يخليك ذخر

تحياتي
 
التسجيل
3 مايو 2006
المشاركات
243
الإعجابات
0
#10
مشكور اخوي سهيل الدراج على الموضوع

وانا بعد وياكم ومنكم نستفيد



وبالتوفيق للجميع:)
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#11
الدرس الأول .. 25 يونيو 2006م ..

عندما نتحدث عن الاقتصاد بشكل عام .. يطفو الى السطح جزئين من الاقتصاد .. الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ..


الاقتصاد الجزئي يهتم بدراسة سلوك وحدة واحدة من الوحدات الاقتصادية العديدة في المجتمع الاقتصادي، وهي المستهلك ، وتحليل سلوكه وتأثره بنظريات العرض والطلب والمرونة ، والسعر ، وعناصر الانتاج وحجم الانتاح وتكاليف الانتاج و... الخ ..


الاقتصاد الكلي وهو النوع الذي يهتم بالمتغيرات الاقتصادية الكلية التى تؤثر على جميع أفراد المجتمع ، ومنه خرج ما يعرف بالنظرية الاقتصادية الكلية التي تتناول الكيفية التي يعمل بها الاقتصاد القومي في مجموعه، حيث يتم التركز فيه على موضوعات مثل البطالة ، التضخم ، الاستهلاك القومي، الاستثمار القومي، الادخار القومي، السياسات المالية، السياسات النقدية والائتمانية.


والذي يهمنا هنا وسنبدأ بشرحه وتحليله هو مفاهيم الاقتصاد الكلي ، وكيفية تأثيرها على المجتمعات وأسواق المال والقرارات الاستثمارية ..
 

5-50/5

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2005
المشاركات
684
الإعجابات
12
#12
وانا بعد وياكم..
تسجيل حضور ومتابعة
 
التسجيل
20 مارس 2003
المشاركات
2,302
الإعجابات
1
الإقامة
** بلاد الورد **
#13
-



حتى انا قايل لابو فوز يحضرني الله يهديه بس ماش الظاهر نسى


:rolleyes:




متابعين معاكم و ان شاء الله يكون الموضوع تفاعلي و يشاركون

فيه كل الاخوان و الاخوات والفائدة للجميع


:)
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#14
تابع الدرس الأول ..

وقبل الدخول في صلب الموضوع والبدأ بأول المفاهيم الاقتصادية الكلية ، لابد أن نتحدث قليلاً عن المؤشرات الاقتصادية وأهميتها ، ولماذا وجدت ..


لا يكاد يخلو تقرير أو نشرة اقتصادية أو مالية أو إحصاءات حكومية من الإشارة إلى المؤشرات الاقتصادية "Economic Indicators"؛ وذلك للدلالة على الظواهر والمتغيرات الاقتصادية بقصد معرفة تطوراتها ونمط نموها والتنبؤ بمستقبلها.


ورغم ضرورة إلمام عامة الناس بأهم هذه المؤشرات حتى يستطيعوا معرفة الاتجاهات الاقتصادية والحياتية لهم ، فإن هذه المؤشرات ظلت حكرا على المتخصصين وبعض المثقفين .


ما هو المؤشر؟


في الأدبيات الاقتصادية هناك استعمال واسع لمصطلح " مؤشرIndicator " ، ويعتبر المؤشر مقياسا مباشرا كاملا أو جزئيا لعامل اقتصادي واحد أو أكثر له تأثيره على الاقتصاد الكلي والظواهر الاقتصادية.


وعندما يكون المتغير أو العامل الاقتصادي غير قابل للقياس فإن المؤشر الاقتصادي يخدم الإشارة إلى المتغير بأفضل ما يمكن، مثل معدل وفيات حواث المرور والذي يستعمل كمؤشر لقياس مستوى الالتزام بالأنظمة المرورية .


وعموما تصف المؤشرات الاقتصادية الواقع الاقتصادي وتقدمه في شكل معدلات متوسطة من كتلة إجمالية يسهل على الناس فهمها والوصول الى نتائج بخصوصها لتكوين ما يسمى بالصورة الكبيرة للاقتصاد .


ومن أمثلة هذه المؤشرات الإحصائية الرقم القياسي لأسعار المستهلك "Consumer Price Index"، ويقيس هذا المؤشر المستوى العام للأسعار من السلع والخدمات التي تستهلكها الأسرة في بلد معين، ويستخدم لقياس التضخم، ويستعان به في تحليل اتجاه ومستويات الأسعار في الاقتصاد القومي.


لماذا المؤشرات؟


تستخدم المؤشرات الاقتصادية بصفة دورية لمتابعة الأداء الاقتصادي في المجتمع ، وذلك لأجل التعرف على التطور التنموي والأداء الكلي للاقتصاد القومي، ويستعين بها صناع السياسة الاقتصاية في وضع وتصميم السياسات والخطط الاقتصادية.


وتعتمد المؤشرات الاقتصادية على البيانات الإحصائية والمعلومات الاقتصادية التي تقدمها الجهات المسئولة عن جمع البيانات والمعلومات.


اذن .. نستطيع أن نقول ان المؤشرات الاقتصادية هي ضرورة قصوى لجميع الاقتصاديات لتقييم الوضع الحالي ووضع الخطط المستقبلية ... وان عدم وجودها في مجتمع ما يدل على أن صناع الاقتصاد يعملون بدون قياس أو تخطيط ..
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#16
تابع .. الدرس الأول ..

تلعب الحكومات دوراً اساسيا في نظرية الاقتصاد الكلي وفي ضوء اقتصاد السوق الذي يفترض عدم تدخل الدولة المباشر في الانشطة الاقتصادية ، ويكون دور الحكومات في الاقتصاد من خلال ..


السياسات النقدية والسياسات المالية ..


السياسة النقدية للدولة : ويقصد بالسياسة النقدية للدولة التحكم بعرض النقود في المجتمع ، ويتم من خلال التحكم بسعر الفائدة .. اذ ان النظرية تقول أن الناس سيضعون نقودهم في البنوك إذا كانت عوائد الفوائد أعلى من عوائد الاستثمار المباشر ، وبالتالي فأن النقود ستبقى في البنوك وسوف تبطئ من حركة الاقتصاد .. لأن النقود عندما تستثمر في الاقتصاد فهذا يعنى حركة انشاءات ومشاريع وزيادة في الطلب ، ونعلم ان زيادة الطلب بشكل كبير تؤدي الى رفع الأسعار ..

كما أن الدولة تتحكم في عرض النقود من خلال التفاعل مع السياسات الائتمانية .. ونذكر هنا أن مؤسسة النقد العربي السعودي SAMA التى تعتبر البنك المركزي في المملكة العربية السعودية قامت باصدار تشريعات موجهه للبنوك للحد من الائتمان الفردي وذلك للسيطرة على موجه ارتفاع اسعار الأسهم في السوق السعودي في أوائل عام 2006م ..



السياسة المالية للدولة : وأهم أدواتها الانفاق الحكومي .. فعندما تقرر الدولة تنشيط الاقتصاد فإن أول ادواتها ستكون زيادة الانفاق الحكومي على المشاريع .. الأمر الذي يؤدي الى تدفق الأموال عبر المقاولين الى جزء كبير من أفراد المجتمع ذوى العلاقة .. وكذلك فإن للدولة أداة أخرى وهي الضرائب فمن خلال تخفيض الضرائب تستطيع الحكومة زيادة دخل الأفراد بطريقة غير مباشرة مما يؤدي الى زيادة الطلب الفردي وبالتالي انعاش الاقتصاد ..
ومن الأدوات أيضا زيادة الدخل المباشرة للأفراد كما حدث في المملكة العربية السعودية في أوائل عام 2006م من زيادة 15% في أجور جميع موظفي الدولة .. ولا ننسى أن من الأدوات أيضا .. الهبات التى تمنحها الدولة للأفراد كالأراضي وغيرها ..
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#17
اذن .. نقول ان الدولة في الاقتصاد الحر أو نظام اقتصاد السوق تتدخل في الاقتصاد من خلال :


السياسات النقدية : التحكم بسعر الفائدة للتحكم بعرض النقود في المجتمع .

السياسات المالية : التحكم في الانفاق الحكومي ، الضرائب ، الهبات والمنح ، الزيادة المباشرة للأجور ..


تلجأ الدول الى استخدام السياسات المالية والنقدية للوصول بالإقتصاد الى التوازن وهو نمو مستقر بوتيرة منخفضة من التضخم ( سيتم التطرق له بالتفصيل لاحقاً ) ..


السياسات المالية والنقدية هى أدوات الدولة لتحفيز الاقتصاد الى النمو أو كبح جماح الاقتصاد ( كما هو الحال مع الصين ) ..





فوائد :



1- العالم في هذه الفترة يتسارع لكبح جماح النمو .. لأن النمو الحالي يصاحبه تضخم عالي .. وهذا الأمر غير مرغوب فيه .. ولهذا نلاحظ تسارع البنوك المركزية لرفع الفائدة ..

2- أعظم بنك مركزي عرفه التاريخ هو البنك المركزي الأمريكي " الاحتياطي الفدرالي الأمريكي " وشهرته جاءت من شهرة السيد ألن جرينسبان " ، الذي حافظ على سياسات متزنه لفترة زادت عن 30 سنه في ظل عدة إدارات متعاقبه ديموقراطية وجمهورية " ... والعظمة لله سبحانه وتعالى ..

3- مؤسسة النقد العربي السعودي في أوائل 2006 م اتخذت عدة قرارات متسارعة لكبح تضخم الأسهم السعودية .. فكان رفع الفائدة المستمر المتوازي مع الدولار الأمريكي .. وكانت القيود على القروض والائتمان .. وفي الاتجاه المعاكس كانت السياسات الحكومية تزيد الانفاق الحكومي فأعلنت عن أكبر ميزانية في تاريخ السعودية ، وكان هناك زيادة مباشرة لأجور موظفي الدولة ، ومنحة مقدارها شهر من الراتب ، وتخفيض في اسعار البنزين ... النتيجة انهيار سوق الأسهم .. مؤشرات تدل على انخفاض تباطؤ النمو .. السيطرة على التضخم ..

4- استخدام السياسات المالية والنقدية لابد أن يتم بحذر شديد .. وبخطوات لا تكون متسارعة .. ولا بد أن يكون هناك مؤشرات لقياس أنشطة ومتغيرات الاقتصاد ..



دمتم بود .. انتهى درس اليوم .. وفي انتطار التعليقات والأسئلة والملاحظات والتفاعل ..
 
التسجيل
20 مارس 2003
المشاركات
2,302
الإعجابات
1
الإقامة
** بلاد الورد **
#18
-

مما سبق ذكره اخي سهيل استفدت التالي


اولا :

ان رفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم هو احد التدابير الوقـائية

للاقتصاد الامريكي و ينعكس مباشرة على الاقتصاد العالمي عامة

و لهذا يشار الى الاقتصاد الامريكي بانه الاقوى و الاسرع تأثرا و تأثيرا


ثانيا :

مع كل التدابير الوقائية يبقى التضخم شبح مخيف و السيطرة

عليه بالكامل مستحيلة


ثالثا :

اتوقع ان فكرة زيادة مداخيل الشعب السعودي وارده و لربما بنفس

النسبة السابقة لزيادة الانفاق الحكومي و انعاش الاقـتصاد المحلي

بالشكل المثالي الذي يجذب معه الاستثمارات الخارجية


:)
 
التسجيل
15 أبريل 2006
المشاركات
1,708
الإعجابات
2
الإقامة
الرياض
#19
الشعثاني قال:
-

مما سبق ذكره اخي سهيل استفدت التالي


اولا :

ان رفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم هو احد التدابير الوقـائية

للاقتصاد الامريكي و ينعكس مباشرة على الاقتصاد العالمي عامة

و لهذا يشار الى الاقتصاد الامريكي بانه الاقوى و الاسرع تأثرا و تأثيرا


ثانيا :

مع كل التدابير الوقائية يبقى التضخم شبح مخيف و السيطرة

عليه بالكامل مستحيلة


ثالثا :

اتوقع ان فكرة زيادة مداخيل الشعب السعودي وارده و لربما بنفس

النسبة السابقة لزيادة الانفاق الحكومي و انعاش الاقـتصاد المحلي

بالشكل المثالي الذي يجذب معه الاستثمارات الخارجية


:)

لا فوض فوك .. ابداع والله يا الشعثاني .. فوائد عظيمة وفهم رائع للموضوع .. واستنتاجات غاية في الروعة ...


بالمناسبة ..

الاقتصاد من أصعب المواضيع فهماً .. لأنه مترابط بدرجة معقدة ، والتحليل والفهم جزء أساسي فيه ..
 
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
160
الإعجابات
0
#20
ما شاء الله ... تبارك الرحمن :) :)

الله يزيدك من علمه يا سهيل .. ويبارك في اهلك ومالك ، ويعطيك على قد نيتك وتعبك من اجل اخوتك

تسجيل حضور :)
 
أعلى