الحكومة تتراجع عن فسخ عقود B.o.t

الكعمي1

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2006
المشاركات
248
الإقامة
الكويت
شروط تلزيم جديدة للعقود المفسوخة: أن توقع الشركات... وإلا فمزايدة
كتب رضا السناري: كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» عن توجه حكومي لحل قضية العقود المفسوخة مع شركات القطاع الخاص، يقضي بإعطاء الخيار للشركات للتوقيع على عقود جديدة وفق شروط تأخذ في الاعتبار ملاحظات ديوان المحاسبة، قبل طرح المشاريع في مزايدات عامة.
وأوضحت المصادر أن التوجه الجديد، الذي تبلور من خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، يقضي بالمضي قدماً في فسخ العقود وعدم التراجع عنه، من منطلق التمسك بتطبيق القانون، ولكن مع إيجاد مخرج يتيح للشركات التمتع بحق الأولوية للفوز بالمشاريع التي كانت بحوزتها، بعد وضع شروط تلزيم جديدة تتلافى الثغرات الموجودة في التعاقدات السابقة. أما إذا لم توافق أي من الشركات على الشروط الجديدة، فإن البديل يكون بطرح المشروع في مزايدة عامة وفق الشروط عينها. وفي إشارة إلى الاستمرار في فسخ العقود المخالفة، قرر مجلس الوزراء أمس فسخ عقد مشروع «الخيمة مول»، فيما تأجل البحث في عدد من المشاريع الأخرى، منها «سكن العمال».
يأتي ذلك فيما تلقت الحكومة جرعة دعم لقراراتها من القطاع الخاص نفسه، متمثلاً برئيس غرفة التجارة والصناعة علي الغانم، الذي أكد في تصريح لـ «الراي» أن «الغرفة لن تدافع عن أي شخص أو شركة مخالفة للقانون»، وأنها «تؤيد أي إجراء يطبق باسم القانون على جميع الأطراف سواء القطاع الخاص أم الحكومي».
ونفى الغانم أن يكون للقرارات الحكومية أي تأثيرات سلبية على مناخ الاستثمار، مشيراً إلى أن تطبيق الحكومة للقانون «حافز ومشجع للاستثمارات في السوق الكويتي».
 

Q8Q8

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2006
المشاركات
691
الإقامة
KUWAIT
يا سلام عليك ... فنان .... تدري لو أنا مدرس عربي كان عطيتك أمتياز في التعبير.

مشكووووووووووور سوق التجار
انت مدرس واستاذ بمشاركاتك
 

المعوشرجي79

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2005
المشاركات
1,759
الإقامة
الكويت
الحذر مكن هاذي مصيدة لنا على شان الشراء باجر
 

بديع الزمان

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2006
المشاركات
915
قناة cnbc أكدت خبر عن توجه حكومي لإعادة النظر في قرار فسخ العقود نقلاً عن مجلس الوزراء .
 

FahadQ80

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2004
المشاركات
125
ثبت شرعاً

رئيس الوزراء استقبل رئيس الغرفة وهيئة مكتبها ومديرها العام ومستشارها
الغانم: الحكومة حريصة على تطويق أي انعكاسات سلبية لفسخ العقود

حوار بين رئيس الوزراء ورئيس الغرفة بحضور الوزير اسماعيل الشطي ويوسف الابراهيم


أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم دعم الغرفة لتوجهات الحكومة الاصلاحية، وان التمسك بالقوانين وهيبتها واحترام العقود وبنودها لا يمكن ان يكون لهما اي اضرار على جهود التنمية او يلحقا اضرارا بالقطاع الخاص واداء الاسواق.
وجاء كلام الغانم بعد لقائه ووفد من الغرفة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، حيث جرى البحث في قرارات الحكومة بفسخ عقود البناء والتشغيل والتحويل (B.O.T).
وقد نقل رئيس الغرفة عن سمو رئيس الحكومة تأكيده ان الحكومة لن تتهاون اطلاقا في ملاحقة كل موظف ومسؤول ساهم في المخالفات والتجاوزات التي ادت الى فسخ عقود ال B.O.T، وان الحكومة حريصة على الشركات والمؤسسات الاقتصادية الوطنية وراغبة في تطويق اي انعكاسات غير مرغوبة لقرارات فسخ العقود.



الاجتماع
وقد اصدرت غرفة تجارة وصناعة الكويت بيانا امس عن اجتماع رئيسها والوفد المرافق مع سمو رئيس مجلس الوزراء، جاء فيه:
في الساعة الحادية عشرة من صباح امس، وبعد مراسم توديع سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في مطار الكويت الدولي، اجتمع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح، بحضور كل من: النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور اسماعيل خضر الشطي، وزير التجارة والصناعة فلاح فهد الهاجري، برئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم وهيئة مكتب الغرفة ومديرها العام ومستشارها.



الغانم
وبعد هذا الاجتماع، ادلى رئيس الغرفة بالتصريح التالي:
بالاصالة عن نفسي، وبالنيابة عن زملائي الذين شاركوا في هذا الاجتماع، وباسم غرفة تجارة وصناعة الكويت، اود ان اعرب عن بالغ الشكر وفائق التقدير لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح لكريم وسرعة استجابته لطلبنا في عقد هذا الاجتماع لبحث قرارات الحكومة بفسخ بعض العقود المبرمة مع عدد من الشركات في اطار نظام البناء والتشغيل والتحويل B.O.T.
كما أريد ان اؤكد سعادتنا جميعا بما تميز به الاجتماع من حوار عميق وشامل وصريح، وبما لمسناه لدى سمو رئيس الوزراء شخصيا ولدى اصحاب المعالي الافاضل الذين شاركوا في الحوار من حرص كامل على تطبيق القوانين بحزم وعدل وعلى احترام العقود نصا وروحا. وتمسكهم جميعا- وفي الوقت ذاته- بدعم القطاع الخاص وانشطته ليأخذ دوره كاملا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعلى اساس الحرية المسؤولة والمنافسة العادلة.
وان من دواعي اعتزاز غرفة تجارة وصناعة الكويت وسرورها ان تؤكد- بعد هذا الاجتماع- النقاط الرئيسية التالية:



التمسك بالقرارات
أولا- ان الحكومة- وبتوجيهات حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله- متمسكة تماما بقراراتها وبمواقفها في هذا الشأن، والمنبثقة عن اصرار صادق على الاصلاح، والمستندة الى القانون والى مصداقية الجهات الرقابية المعنية وخاصة ديوان المحاسبة. غير ان الحكومة- في الوقت ذاته- حريصة كل الحرص على الشركات والمؤسسات الاقتصادية الوطنية وراغبة في تطويق اي انعكاسات غير مرغوبة لهذه القرارات، ولذلك ستقوم باعداد عقود جديدة بالكامل مستوفية لهذه الشروط ومحافظة على حقوق كل الاطراف، وستعطي الشركات التي كانت طرفا في العقود التي فسخت الاولوية في الحصول على العقود الجديدة، فاذا لم ترغب بذلك فسيجري طرح هذه العقود الجديدة على الشركات الاخرى على اساس المنافسة الواضحة المكتملة لعناصر الشفافية. وسيتم هذا كله في اسرع وقت ممكن.


لا تهاون
ثانيا ـ أكد سمو رئيس مجلس الوزراء ان الحكومة لن تتهاون اطلاقا في ملاحقة كل موظف ومسؤول في اجهزة الدولة وقطاعها العام تشير التحقيقات الى تهاونه او خطئه او خطيئته مساهمة في المخالفات والتجاوزات التي ادت الى فسخ العقود. وسواء كان المتهم لا يزال على رأس عمله ام لا. وذلك تبعا للقانون وفي حدوده.



التزام كامل
ثالثا ـ كما اكد سمو رئيس مجلس الوزراء ان الالتزام الكامل بالاصلاح والشفافية وهيبة القانون وحرمة المال العام توجه ثابت لا رجعه عنه، امر به حضرة صاحب السمو الامير، ويحظى بدعم مجلس الامة، وتتمسك به الحكومة.



لا أضرار
رابعا ـ ان الحكومة والغرفة على ثقة كاملة بان التمسك بالقوانين وهيبتها وباحترام العقود وبنودها، لا يمكن ان يكون لهما اي اضرار على جهود التنمية ولا يمكن ان يلحقا اي ضرر بالقطاع الخاص او بأداء الاسواق، بل العكس هو الصحيح.
 

ابو سالم

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2006
المشاركات
1,679
الإقامة
في أرض الله
حكومة ضعيفة

وانتم مصدقين ان الحكومة تقدر تفسخ عقود الشركات ياااااااااااااااااااعمي
حكومة ضعيفة مسكينة ماتقدر تفسخ الا شي واحد :d
 
أعلى